fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 4 مارس 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

مصر تدعو إلى التهدئة وتغليب لغة الحوار بين باكستان والهند (بوابة الأخبار)

دعت وزارة الخارجية إلى التهدئة ووقف التصعيد بين باكستان والهند، على إثر التطورات الأخيرة التي وقعت بين البلدين في أعقاب التفجير الإرهابي الذي شهده الشطر الهندي من كشمير. وأكدت في بيان لها أهمية تغليب لغة الحوار بين البلدين من أجل تسوية كافة المسائل العالقة بينهما، وتجنب التصعيد لما له من آثار سلبية على الأمن والاستقرار في البلدين ومنطقة جنوب آسيا بصفة عامة. كما أكد البيان على ثقة مصر في حكمة البلدين من أجل ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجاوز الأزمة الراهنة.

البرادعي يعلق على منع زيارة مرسي والبلتاجي وآخرين (عربي21)

علق محمد البرادعي، على منع السلطات المصرية، الزيارة عن الرئيس المصري محمد مرسي، ونجله، والقيادي في جماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي وآخرين. وغرد البرادعي في حسابه على تويتر بالقول: “إذا كان صحيحاً، وأرجو أن أكون مخطئاً، أن الدكتور مرسي ونجله، والدكتور البلتاجي وكثيرين غيرهم، قد مُنعت عنهم الزيارة لمدد تتراوح بين شهور وسنوات، فإننا نكون أمام وضع بشع أخلاقياً وقانونياً، لايمكن فهمه ولا يمكن أن يستمر!”. وتابع البرادعي متسائلا: “مَن المسؤول؟ وهل سيحاسب؟ ولماذا الغضب من تقارير منظمات حقوق الإنسان؟”.

الإفراج رسميا عن شوكان بعد قضائه عقوبات «فض اعتصام رابعة» (الشروق)

أفرج قسم شرطة الهرم فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، عن المصور الصحفي محمود أبوزيد الشهير بـ«شوكان»، عقب قضائه و214 آخرين فترة عقوبة السجن 5 سنوات المقضي بها في قضية فض اعتصام رابعة وكذلك عقوبة الإكراه البدني (حبس وتشغيل) التي استمرت 6 أشهر.

ناشط يرمي “طعما” للإعلام المصري ويجرّه إلى فضيحة (عربي21)

أثار ناشط مصري، مقيم في الكويت، ضجة واسعة بجرّه وسائل إعلام محلية عديدة، إلى “فضيحة” مهنية. الناشط خالد محمد وجيه عبد العزيز، الذي يسمي نفسه في “تويتر”، بـ “خالد عنخ أمون الأول”، نشر على حسابه عبر “تويتر”، خبرا يفيد بأن الحكومة المصرية عينت “المهندس محمد وجيه عبد العزيز”، وزيرا للنقل، خلفا للوزير المستقيل على خلفية حادثة القطار، هشام عرفات. وبعد ساعات من نشر الناشط المصري تغريدته، التي نوه فيها إلى قيام الوزير الجديد بتأدية القسم، بعد ساعات، أذاعت وسائل إعلام مصرية الخبر، على نطاق واسع. وأشارت صحف مصرية أن الوزير الجديد، المهندس محمد وجيه عبد العزيز، أشرف على محطات وأنفاق وسكك حديدية مطورة في فرنسا. وقالت صحف إن الوزير الجديد أحدث طفرة تطويرية في السويد، على مدار 18 عاما، وأنه حاصل على أوسمة رفيعة من فرنسا.

الأولى من نوعها.. مناورة جوية بين مصر وفرنسا بمشاركة الـ«الرافال» (مصر العربية)

انطلقت مناورة جوية مصرية فرنسية تعد الأولى من نوعها بمشاركة مقاتلات “الرافال” بإحدى القواعد الجوية المصرية. وقال المتحدث العسكري المصري العقيد تامر الرفاعي، في بيان مساء، الأحد، إن “تشكيلا من الطائرات المقاتلة طراز (رافال) الفرنسية، وصل إلى إحدى القواعد الجوية المصرية؛ للمشاركة في تنفيذ تدريب جوي مشترك يستمر لعدة أيام مع القوات الجوية المصرية”.وأوضح المتحدث أن التدريب بدأ بـ “عقد عدد من المحاضرات النظرية لمرحلة ما قبل الطيران لتوحيد المفاهيم وتبادل الخبرات بين القوات المشاركة من الجانبين”.وأشار إلى أن التدريب يأتي “في إطار دعم العلاقات العسكرية المتميزة، وتعزيز التعاون بين القوات المسلحة المصرية والفرنسية”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close