fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 4 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع اللالكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسية.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تدعو «حماس» لزيارة القاهرة لبحث ملفات عدة.. المصالحة الفلسطينية على رأسها (مصر العربية)

قالت مصادر في حركة المقاومة الإسلامية «حماس» إن الحركة تلقت دعوة رسمية من مصر لزيارة القاهرة، وذلك لبحث عدد من الملفات، على رأسها المصالحة الفلسطينية المتعثرة، والأوضاع الأمنية المتوترة بين قطاع غزة و(إسرائيل). وقال المصدر ذاته إن رئيس المكتب السياسي لـ«حماس»، «إسماعيل هنية» تلقى اتصالا هاتفيا، الثلاثاء، من رئيس الملف الفلسطيني بجهاز المخابرات المصرية، ودعاه فيه لزيارة القاهرة. وفي المقابل، أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، «عزام الأحمد» ومسؤول ملف المصالحة في الحركة عن اتصالات تجرى بين السلطات المصرية والفصائل الفلسطينية لتنفيذ اتفاق المصالحة بين حركة «فتح» و«حماس».وقال «الأحمد»، الذي يزور القاهرة، إن مصر وجهت دعوات وبدأت بالتحرك مع أطراف معنية لتفعيل ملف المصالحة، مضيفا: «نتمسك بمصر كوسيط نزيه يحظى بثقة الكل الفلسطيني».

الأمم المتحدة تطالب مصر بالإفراج غير المشروط عن علا القرضاوي (مصر العربية)

دعا مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الثلاثاء، مصر إلى الإفراج غير المشروط عن علا، نجلة الشيخ يوسف القرضاوي، وزوجها حسام خلف، المحبوسين في مصر قبل عام. وقال في بيان اليوم، إن “علا القرضاوي تخضع للحبس الانفرادي منذ عام (..) مع حرمانها من تلقي زيارات من أسرتها ومحاميها منذ اعتقالها”. وأوضحت ليز ثروسيل، المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أن المعلومات تفيد بأن علا القرضاوي بدأت مؤخرًا إضرابًا عن الطعام احتجاجًا على هذا الوضع. وقال مكتب حقوق الإنسان الأممي إن احتجاز علا القرضاوي في الحبس الانفرادي لمدة طويلة “يعد من أشكال المعاملة القاسية والمهينة”، مشيرًا إلى ضعف وتدهور صحتها.

وزير الخارجية المصري يصل إلى برلين في مستهل جولة أوروبية تشمل ألمانيا والنمسا (الشروق)

وصل وزير الخارجية المصري سامح شكرى يوم الثلاثاء، إلى برلين في مستهل جولة أوروبية تشمل ألمانيا والنمسا. ويلتقي وزير الخارجية بكل من نظيره الألماني هايكو ماس، ووزير النقل والبنية التحتية الرقمية اندرياس شوير، ووزير التعاون الاقتصادي والإنمائي جيرد مولر، ورالف براوكسيبه رئيس مجموعة الصداقة المصرية الألمانية بالبرلمان الألماني وأعضاء المجموعة، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية نوربرت روتيجن، وفولكر كاودر رئيس المجموعة البرلمانية للائتلاف الحاكم، وبيتر رامساور رئيس لجنة التعاون الاقتصادي والتنموي، بالإضافة إلى مستشار الشئون الخارجية والأمنية بالمستشارية الالمانية، كما يعقد لقاءات مع الإعلام الألماني.

«شكري» يبحث مع رئيس جمعية الصداقة المصرية الألمانية تطورات «سيناء 2018» (الشروق)

عقد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، خلال زيارته إلى برلين مباحثات مع النائب رالف براوكزيبه الرئيس الجديد لجمعية الصداقة البرلمانية المصرية الألمانية، وأعضاء المجموعة من ممثلي الأحزاب السياسية المختلفة. وحول أهم الموضوعات التي ناقشها وزير الخارجية مع مجموعة الصداقة، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أنها تناولت جهود مصر في مكافحة الإرهاب، وتطورات العملية الشاملة سيناء 2018، والتي نجحت في ضرب البنية التحتية للإرهاب والتأكيد على أن مصر في حربها ضد الجماعات الإرهابية لا تدافع عن أمنها وأمن منطقة الشرق الأوسط فحسب، وإنما أيضا عن أمن أوروبا.

سامح شكرى يستهل يومه الثانى بألمانيا بإفطار عمل مع النائب نوربرت روتيجن (اليوم السابع)

فى اليوم الثانى من زيارته الحالية للعاصمة الألمانية برلين، استهل وزير الخارجية سامح شكرى برنامجه صباح اليوم الأربعاء بإفطار عمل مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الألمانى (البوندستاج) “نوربرت روتيجن”.

الخارجية: ألمانيا تسعى للاستفادة من خبرة مصر فى الهجرة غير الشرعية (اليوم السابع)

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن سامح شكرى وزير الخارجية، يجرى عدة لقاءات خلال زيارته إلى ألمانيا مع وزير الداخلية الألمانى وعدد من الوزراء المعنيين فيما يخص العلاقة بين البلدين، وتابع:”ملف الهجرة غير الشرعية كان محل نقاش مطول مع وزير الداخلية الألمانى وتحدث شكرى عن رؤية مصر فى ذلك وأهمية التعامل معها بشكل شامل بحيث يتجاوز المنظور الأمنى إلى الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وجذور هذه المشكلة بأبعادها المختلفة”.

سامح شكرى يبحث مع وزير الداخلية الألمانى مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية (اليوم السابع)

نشر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، صورا من لقاء وزير الخارجية مع وزير الداخلية الألمانى، لبحث موضوعات مكافحة الإرهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية والتعاون الأمنى، ويشرح عناصر الموقف المصرى تجاه كل تلك القضايا.

استئناف المشاورات الليبية في القاهرة: توحيد المؤسسات وعلى رأسها النفط أساس التسوية (العربي الجديد)

التقي وفد من المجلس الأعلى للدولة الليبي، رئيسَ مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، يوم الثلاثاء، في العاصمة المصرية القاهرة، لاستئناف مشاورات انطلقت، أول أمس الإثنين، وتناولت بشكل خاص أزمة المنشآت النفطية. وقال أحمد لنقي عضو مجلس الدولة (يترأسه خالد المشري)، لــ”العربي الجديد”، إنّ “الوفد التقى مستشاري صالح، لبحث عدد من المسائل المتعلّقة بتوحيد مؤسسات الدولة في ليبيا، كأساس لأي تسوية في البلاد”. وكشف لنقي أنّ “مشاورات، أول أمس الإثنين، طرحت مسألة توحيد مؤسسات النفط والبنك المركزي بالأساس، تمهيداً لمباحثات توحيد مؤسسات سيادية أخرى نصّ عليها الاتفاق السياسي”، مشيراً إلى أنّ “مستشاري صالح، أرادوا إدراج مسألة توحيد مؤسسة الجيش، لكن الأولوية كانت لمناقشة تشكيل حكومة موحدة، قبل الحديث عن الجيش”.

مشجع إسرائيلي ينشر صورة له مع «أبو تريكة».. والماجيكو يرد على اتهامه «بالتطبيع» (مصر العربية)

تسبب مشجع إسرائيلي، في حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشره صورة له مع محمد أبو تريكة، لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق. بدأت القصة، عندما نشر المشجع الإسرائيلي، صورته مع أبو تريكة، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر “تويتر”، وعلق عليها قائلاً: “مشجع إسرائيلي يلتقط صورة في موسكو مع أسطورة كرة القدم المصرية محمد أبو تريكة، تطبيع رياضي”. الأمر الذي رد عليه “أبو تريكة” على الفور، قائلاً: “لم أكن أعلم وأعتذر عن الصورة، الكيان الصهيوني لا ولن نعترف بهم فهم قتلة واحتلال والقضية الفلسطينية هي القضية الأولي للشعوب العربية والإسلامية”.

خلال 4 أشهر.. ثالث مسؤول سعودي بارز يزور المقر البابوي بالكاتدرائية (مصر العربية)

زار أسامة نقلي، سفير السعودية بالقاهرة، يوم الثلاثاء، تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالمقر الباباوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، في ثالث زيارة من نوعها يجريها مسؤول سعودي. ووفق بيان للكنيسة، يوم الثلاثاء، “استقبل البابا تواضروس، اليوم، سفير السعودية بالقاهرة أسامة نقلي، وشهد اللقاء “مناقشة العديد من الموضوعات التي تعكس عمق علاقات المحبة التي تربط بين الجانبين”، بحضور عدد من رجال الكنيسة بمصر.

وزير إماراتي: دولتنا قامت في مراحلها الأولى على أسس مصرية (الشروق)

قال وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل بدولة الإمارات العربية المتحدة، محمد بن عبد الله القرقاوي، إن مصر لها فضل كبير على دولة الإمارات، مشيرًا إلى أن الأسس التي قامت عليها الإمارات في مراحلها الأولى كانت مصرية. وأضاف «قرقاوي»، أن نقل المعرفة المصرية إلى دولة الإمارات بدأ في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، متابعًا: «تعلمنا من مصر الكثير وهناك الكثير الذي قدمته مصر للعالم العربي، باعتبارها قلب العالم العربي».

بلومبرج: صندوق النقد يحذر مصر من التضخم ويشيد بالإصلاحات (مصر العربية)

طالب صندوق النقد الدولي مصر بضرورة مراقبة معدل التضخم بعد تخفيضات الدعم التي أعلنت عنها الحكومة مؤخرا، بحسب شبكة بلومبرج الأمريكية. وأضافت بلومبرج في تقرير على موقعها الإلكتروني الثلاثاء: “حث صندوق النقد الدولي مصر على الاستمرار في تطبيق سياسة نقدية صارمة تزامنا مع تجدد المخاوف بشأن معدل التضخم على خلفية تخفيض الدعم الذي أعلنت عنه الحكومة مؤخرا”. وأشاد صندوق النقد الدولي، الذي يقع مقره بواشنطن، بتنفيذ مصر للإصلاحات الاقتصادية معتبرا إياها أداة رئيسية في تحقيق استقرار الاقتصادي الكلي مع ضرورة تقليص العجز المالي وتخفيض معدل التضخم والبطالة بالإضافة إلى زيادة النمو.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

«النواب» يوافق من حيث المبدأ على مشروع قانون «معاملة بعض كبار قادة القوات المسلحة» (الشروق)

وافق مجلس النواب يوم الثلاثاء، من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن معاملة بعض كبار قادة القوات المسلحة. وأكد رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، أهمية مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن معاملة بعض كبار قادة القوات المسلحة، بالتزامن مع ذكرى 30 يونيو.

النص الكامل لبيان رئيس الوزراء أمام مجلس النواب بشأن برنامج الحكومة (مصر العربية)

ألقى المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بيان الحكومة، أمام مجلس النواب، يوم الثلاثاء، وذلك بعد تكليفه من قبل السيسى فى الرابع عشر فى يونيو الماضى.

رئيس الوزراء: لن نترك فردا فقيرا يسأل الناس (مصر العربية)

قال المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء أن فلسفة برنامج عمل الحكومة خلال السنوات الأربع المقبلة مرتكزة على توجهات القيادة السياسية الواردة بخطاب التكليف الرئاسى يونيو 2018 لتراعى المحاور الرئيسية للبناء على مكتسبات المرحلة الماضية”مرحلة تثبيت الدولة” منطلقة نحو مرحلة أكثر إشراقا وهي مرحلة جنى الثمار. جاء ذلك فى إلقاءه لبيان الحكومة أمام مجلس النواب، مؤكدا أن هذه الفلسفة تنطلق فى إطار من التركيز على أولوية تحسين مستوى معيشة المواطنين وضمان جودة الحياة، وأيضا بناء الإنسان المصرى إيمانا بأنه لا تنمية دون مواطن متمتع بمستوى معيشة وخدمات ذات جودة عالية دون نمو.

عبد العال يحيل برنامج الحكومة للجنة خاصة برئاسة الشريف لدراسته خلال 10 أيام (مصر العربية)

أحال مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، برنامج الحكومة للجنة خاصة لدراسته، الذي عرضه المهندس مصطفى مدبولى على النواب، يوم الثلاثاء، وذلك برئاسة النائب وكيل أول المجلس محمود الشريف، على أن يحل محله النائب سليمان وهدان، وكيل ثانى البرلمان.

مشادة بين علي عبدالعال و«برلماني» عقب بيان الحكومة (بوابة الأخبار)

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب يوم، الثلاثاء، مشادة ساخنة بين على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، والنائب السيد حجازي، وذلك فور انتهاء مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء من إلقاء بيان الحكومة. بدأت الأزمة بعد مطالبة “عبدالعال”، للوزراء الحاضرين للجلسة، بعدم التوقيع على طلبات النواب، وقاطعه “حجازي”، قائلاً: “إنت بتحرض الوزراء ميوقعوش على طلبات دوائرنا”. وانفعل “عبدالعال”، مطالباً إياه بضرورة سحب كلماته وكررها أكثر من مرة.

عضو «دفاع النواب»: مصر لن تفرط في نقطة من مياه النيل (الشروق)

قال العميد أشرف جمال، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن برنامج الحكومة الجديد ليس نمطيًا، مشيرًا إلى عدم وجود فجوة بين المواطنين ومتخذي القرار، نتيجة تلامس الحكومة مع المشكلات الفعلية على أرض الواقع. وأضاف «جمال»، خلال لقائه مع برنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «ten »، أمس الثلاثاء، أن مؤسسات الدولة لديها القدرة على إنهاء أزمة سد النهضة بطريقة دبلوماسية، موضحًا أن مصر لن تفرط في نقطة من مياه النيل حفاظًا على أمنها المائي.

«إعلام النواب»: القانون الجديد ينظم صفحات الفيسبوك التي يزيد عدد متابعيها عن 5 آلاف (الشروق)

قال النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، إن مشروع قانون الصحافة والإعلام الجديد، يفتح سقف الحرية حتى آخره، دون الخوض في أعراض الأفراد أو نشر الشائعات، متابعًا: «نحتاج إلى فروق واضحة وتحمل المسؤولية، لأننا خلال سنوات طويلة لم نتعود على هذا النمط، وهذه التجاوزات لا يمكن وجودها في الدول الأخرى».وأضاف «هيكل» أن القانون تضمن نصوصًا جديدة لتنظيم الصحافة الإلكترونية وصفحات «الفيسبوك»، التي يزيد عدد متابعيها عن 5 آلاف متابع، مشيرًا إلى توزيع بعض الصحف اليومية لأقل من ألف أو ألفي نسخة، ما يعني أن هذه الصفحات لها انتشار أوسع من المؤسسات التي بها عمال وصحفيين ورؤساء تحرير.

مجلس النواب يرفض طلبين لرفع الحصانة عن «مرتضى منصور» (الشروق)

رفض مجلس النواب في جلسته العامة يوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، طلبين من النائب العام بالإذن برفع الحصانة عن النائب مرتضى منصور.

 “إخوان مصر” تدعو للتوحد لإسقاط الانقلاب ومحاكمة رموزه (عربي21)

وجهت جماعة الإخوان المسلمين نداء للشعب المصري، بكل “قواه الثورية الحية، أن يتوحد الجميع على قلب رجل واحد؛ لإسقاط الانقلاب العسكري، ومحاكمة رموزه، وإنزال القصاص العادل بهم، إن آجلا أو عاجلا”.

“الثوري المصري” يدعو لمقاومة شعبية وثورة شاملة ضد العسكر (عربي21)

أكد المجلس الثوري المصري إلى أن “طبيعة المقاومة الشعبية الأنسب للمرحلة هي العصيان المدني”، داعيا قطاعات المجتمع من عمال وفلاحين وطلاب ومثقفين حقيقيين إلى “إدراك طبيعة المعركة وإلى حجم الخيانة والعمالة التي تمارسها المؤسسة العسكرية”.

موسى مصطفى: ائتلاف المعارضة يحترم الدولة والرئيس ويسعى للبناء (الشروق)

قال موسى مصطفى موسى، المرشح الرئاسي السابق ورئيس حزب الغد، إن ائتلاف المعارضة المصرية الذي يشكله حاليًا سيشمل أكثر من 35 حزبًا و200 نائب برلماني سابق، مشيرًا إلى تحضير الائتلاف حاليًا لوثيقته التي سيعلنها في وقت قريب لتحديد أهدافه، التي قال إنها مهمة وكثيرة. وأضاف «موسى»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مصر النهاردة»، المذاع عبر الفضائية «الأولى»، مساء الثلاثاء: «مصر تحتاج لمعارضة حقيقة بناءة، مش هنخش نخبط ولا نغلط في الناس، إحنا بنحترم الدولة ورئيسها ولكن ذلك لا يعني عدم المعارضة لشيء نراه مش مظبوط».

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

رئيس «القومية للأسمنت» الأسبق: الغاز الطبيعي سبب خسارة الشركة (الشروق)

قال الكيميائي سعيد عبد المعطي، الرئيس الأسبق للشركة القومية للأسمنت، إن السبب الرئيسي لخسارة الشركة هو استخدام الغاز الطبيعي في منظومة الطاقة بالشركة، مضيفًا أنه ينبغي الاتجاه نحو الفحم أو المازوت لتحقيق الأرباح مرة أخرى، وأوضح أن جميع الشركات في صناعة الأسمنت لم تعد تعمل بالغاز الطبيعي، متابعًا: «الغاز الطبيعي كانت فاتورته حوالي 70 مليون جنيه في الشهر، ووجهت بضرورة الاتجاه نحو الفحم كبديل للغاز».

%15 زيادة فى الصادرات المصرية غير البترولية خلال 5 أشهر (جريدة الاهرام)

أعلن المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة ان الصادرات المصرية غير البترولية حققت زيادة ملموسة خلال الفترة من يناير حتى مايو 2018 بنسبة زيادة بلغت 15% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017 حيث سجلت 10 مليارات و966 مليون دولار مقابل 9 مليارات و512 مليون دولار، مشيراً إلى ان إجمالي حجم التجارة الخارجية حقق نمواً ملحوظاً بنسبة 12.5% حيث سجل 37 مليارا و562 مليون دولار مقابل 33 مليارا و361 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

“رجال الأعمال” تطالب بإعفاء المنشآت الإنتاجية من الضرائب العقارية (الوطن)

طالب المهندس علي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الحكومة بإعفاء المنشآت الصناعية والإنتاجية من الضريبة العقارية، وأكد عيسى أن الضرائب العقارية بترفع من أعباء الإنتاج على المستثمر ومن ثم تزيد من أسعار المنتجات والسلع بالأسواق، لافتا إلى أن إعفاء المنشآت الصناعية من الضريبة العقارية سيساهم في تخفيض الأسعار وزيادة حجم الاستثمارات الإنتاجية والصناعية.

“المركزي” يستضيف اجتماعات كبار المسؤولين من إثيوبيا والسودان (الوطن)

يستضيف البنك المركزي، وعلى مدار يومين اجتماعات كبار المسؤولين من إثيوبيا والسودان ومصر في إطار الإعداد لتصور صندوق تمويل المشروعات التنموية والاستثمارية في الدول الثلاث، وهو الأمر الذي أكد عليه الاجتماع التساعي لوزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة المخابرات من الدول الثلاث في مايو الماضي، وقامت القاهرة علي آثره بالدعوة لاجتماعات 3 و4 يوليو 2018.

الركود يضرب صناعة الأثاث بدمياط (المصري اليوم)

تشهد سوق صناعة الأثاث بمحافظة دمياط، تراجعاً كبيراً، خلال الأعوام الماضية، وهي الأزمة التى تفاقمت بشكل كبير مع موجة ارتفاع الأسعار التى تشهدها البلاد، يقول محمود رجب، منسق «الحملة الشعبية لإنقاذ صناعة الأثاث»، إن «دمياط كانت فى مقدمة المحافظات التى تدر دخلاً كبيراً، وكانت محافظة بلا بطالة، ولكن بعد ثورتى يناير ويونيو تبدل الحال، وأصيبت الصناعة بالركود، ويضيف رجب: «لدينا ما يقرب من ٤٠ ألف ورشة، منها نحو 30 ألف ورشة مسجلة بالغرفة التجارية، ويعمل بهذه الصناعة أكثر من نصف مليون عامل دمياطى، ومثلهم من محافظات أخرى، فلمصلحة من يتم تشريد هؤلاء؟».

صندوق النقد يرفع توقعاته لعجز الموازنة بمصر (مصر العربية)

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للعجز الكلي في الموازنة العامة للدولة في مصر خلال السنة المالية الجديدة إلى 8.1% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 7.4% كان يتوقعها خلال تقرير المراجعة الثانية لبرنامج مصر للإصلاح الاقتصادي في يناير الماضي، ورغم رفع توقعات الصندوق لعجز الموازنة إلا أنها تظل أقل من توقعات الحكومة له في السنة المالية الجديدة عند 8.4%.

وزيرة التخطيط: طرح الشركات الحكومية بالبورصة في الربع الأخير من 2018 (مصر العربية)

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن الحكومة ستبدأ برنامج طرح الشركات الحكومية في البورصة خلال الربع الأخير من العام الحالي، وأضافت في تصريحات على هامش مؤتمر التميز الحكومي، “إحنا متأخرناش في الطرح، لكن مينفعش يكون في طرح في الصيف والإجازات.. وبعد انتهاء موسم الصيف.. هنبدأ الطرح”، وتعتزم الحكومة طرح مجموعة من الشركات والبنوك في البورصة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي لتمويل عجز الموازنة وزيادة عدد المساهمين في الشركات وتنشيط البورصة.

اقتصاديون: التضخم وزيادة الديون تكبحان جماح نمو الاقتصاد (مصر العربية)

بدأت مصر عاماً مالياً جديداً بموازنة طموحة، من وجهة نظر الحكومة، تستهدف زيادة معدلات النمو وخفض عجز الموازنة، رغم تفاقم التحديات التي تواجهها البلاد حالياً، على رأس تلك التحديات يأتي ارتفاع الدين العام، مصحوبا بزيادة فوائده التي تلتهم جانبا كبيرا من المصروفات، بينما من المستهدف خفض الدين العام كنسبة من الناتج المحلي إلى 91-92 بالمائة في العام المالي 2018/2019، مقابل 97 بالمائة في العام المالي 2017/2018، لكن في ظل مساعي خفض الدين، تعتزم الحكومة اقتراض نحو 203 مليارات جنيه (11.40 مليار دولار) من الخارج في العام المالي الجديد، وإصدار أذون وسندات خزانة محليا بقيمة 511 مليار جنيه (28.7 مليار دولار)، وحذر المحلل الاقتصادي محمد عبد الحكيم، من تحقيق معدل النمو المستهدف مدفوعاً بموجات التضخم، وارتفاع أسعار السلع والخدمات، وليس عن طريق زيادة الإنتاج الحقيقي”، ويرى عبد الحكيم أن الحكومة المصرية “مفرطة في التفاؤل فيما يتعلق بالقدرة على تحصيل الضرائب”.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

تقرير عن حالة الإنترنت في مصر: 62% من المواقع المحجوبة «إخبارية» (مدى مصر)

تناول تقرير بحثي، بالتعاون بين كل من مؤسسة «حرية الفكر والتعبير»، وهي منظمة حقوقية مصرية، و«المرصد المفتوح لاعتراض الشبكات» (OONI )، وهو معمل بحث تقني غير ربحي يتبع مشروع تصفح الإنترنت الآمن «تور Tor »، تطور رقابة الحكومة المصرية على اﻹنترنت خلال الفترة من يناير 2017 حتى مايو الماضي، ووصفها بأنها «أصبحت أكثر ديناميكية وانتشارًا»، ويهدف «حالة الرقابة على الإنترنت في مصر» إلى توثيق الرقابة على الإنترنت في مصر من خلال تحليل معطيات البيانات، وذلك عبر إجراء عدد من الاختبارات التقنية شملت أربعة من مُزوِّدي خدمة اﻹنترنت في مصر هم: «فودافون مصر»، «لينك مصر»، «تي إي داتا»، «نور»، وذلك خلال الفترة من يناير 2017 إلى مايو 2018، وبحسب التقرير، فإن التقنية اﻷساسية المستخدمة للرقابة على اﻹنترنت في مصر هي الفحص العميق للحزم (Deep Packet Inspection )، وهي تقنية تسمح باعتراض حزم اﻹنترنت، والاطلاع على فحواها لكشف هوية أطراف الاتصال، فضلًا عن تعطيله، ومعرفة طبيعة المعلومات التي تحتوي عليها هذه الحزم، وأظهرت النتائج أن مُزوِّدي خدمة اﻹنترنت يتدخلون في حركة مرور البيانات المُعماة التي تمر عبر بروتوكول طبقة المنافذ الآمنة (SSL ) بين نقطة اتصال Cloudflare في القاهرة وبين خوادم المواقع الموجودة خارج مصر لتعطيل عملية الاتصال.

التعليم

البرلمان يوافق على قرض لدعم المدارس اليابانية (بوابة الاخبار)

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، على قرار السيسي بالموافقة على قرض تصل قيمته إلى 18 مليارا و626 مليون ين يابانى لتنفيذ برنامج دعم المدارس المصرية اليابانية، في الاتفاقية الموقعة في القاهرة بتاريخ 21 فبراير 2018، البرلمان وافق أيضا على قرار السيسي بالموافقة على اتفاقية منحة المساعدة بين مصر وأمريكا بشأن تحسين النتائج الصحية والموقعة فى القاهرة بتاريخ 26 سبتمبر 2017.

الصحة

«اتحاد الصناعات»: 15% زيادة في أسعار خدمات الرعاية الصحية (الشروق)

قال أحمد نزيه المتحدث الإعلامي باسم غرفة مقدمي خدمة الرعاية الصحية باتحاد الصناعات وعضو مجلس الإدارة، إن ارتفاع أسعار الوقود أثر على خدمات الرعاية الصحية بنسبة 40%، لكنه لفت إلى أن نسبة الزيادة في أسعار تقديم الخدمة للمواطن لن تتعدى 15%، موضحًا أن القطاع الخاص يقدم 70% من الخدمة للمواطنين.

الزراعة

«الزراعة» تعلن زيادة جديدة في أسعار الأسمدة (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي رفع أسعار أسمدة اليوريا والنترات، ووجهت إخطارا إلى الجمعيات العامة الزراعية بزيادة أسعار أسمدة بواقع 90 جنيها للطن الواحد، وقال مجدي الشراكي، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي وعضو اللجنة التنسيقية للأسمدة بوزارة الزراعة، «إن رفع الأسعار جاء بناء على قرار مجلس الوزراء بمراجعة المعادلة السعرية للأسمدة كل 3 أشهر».

الأقباط

تواضروس يستقبل سفير السعودية في الكاتدرائية المرقسية (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية في العباسية، السفير أسامة نقلي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، بدوره، قال بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن اللقاء شهد تبادل كلمات الود والترحيب بين الجانبين، إلى جانب مناقشة العديد من الموضوعات التي تؤكد عمق علاقات المحبة التي تربط بين الجانبين، حسب قوله.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بعد 40 يوما.. تجديد حبس وائل عباس 15 يوما على ذمة التحقيقات (مصر العربية)

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس الناشط وائل عباس، يوم الثلاثاء، 15 يومًا على ذمة التحقيقات بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة. ووجهت نيابة أمن الدولة العليا اتهامات عدة للناشط وائل عباس المتهم في القضية 441 لسنة 2018، حصر أمن دولة عليا، الانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة. وبث مقاطع فيديو علي شبكه التواصل الاجتماعي (فيسبوك) كوسيلة من الوسائل الإعلامية للتحريض علي قلب نظام الحكم، ونشر مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك) لبث شائعات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

أبو تريكة على قوائم الإرهاب بمصر من جديد.. كيف رد؟ (عربي21)

أعادت الجريدة الرسمية في مصر نشر قرار محكمة جنايات القاهرة بإدراج 1529 شخصا على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 5 سنوات، وعلى رأسهم نجم الكرة السابق محمد أبو تريكة. نشر الجريدة الرسمية القرار مجددا يأتي -وفقا لصحف مصرية- تأكيدا للاتهامات الموجهة لأبو تريكة وآخرين، بتمويل جماعة الإخوان المسلمين، المصنفة بأنها تنظيم “إرهابي”. وشمل القرار إضافة إلى أبو تريكة، الرئيس محمد مرسى، ونجله عبد الله، وسعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق، وخيرت الشاطر وأبناءه، وحسن مالك وأبناءه، وشقيقيه، ورجل الأعمال صفوان ثابت، ومحمد بديع ونجله بلال، وعلى وعلياء ابني مهدي عاكف المرشد السابق لجماعة الإخوان، وذلك لمدة خمس سنوات من تاريخ إصدار القرار. بدوره، رد النجم محمد أبو تريكة بشكل غير مباشر على الجريدة الرسمية التي نشرت قرار إدراجه على لائحة الإرهاب مجددا. وظهر أبو تريكة في الصورة سعيدا، ويضحك، وهو ما فسره ناشطون بأنه رد من النجم المصري بعدم اكتراثه بتصنيفات محاكم الانقلاب له.

محكمة النقض تحدد مصير أبوتريكة من اتهامه بالإرهاب (مصر العربية)

تشهد محكمة النقض، الأربعاء، جلسة النطق بالحكم في الطعن المقدم من محمد أبوتريكة، لاعب كرة القدم السابق، و1537 آخرين على قرار وضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية واتهامهم بتمويل تلك الكيانات. وأجرت قوات الأمن بدار القضاء العالى، برئاسة العميد حسن عبد الغفار، قائد حرس المحكمة، عملية مسح شامل لمبنى دار القضاء، تزامنًا مع انعقاد جلسة النطق بالحكم برئاسة المستشار أحمد عمر محمدين، خصوصًا مع توافد العشرات من دفاع المتهمين.

مصر: حركة “تطهير” جديدة لأمناء الشرطة من معارضي النظام (العربي الجديد)

بعد حوالي أسبوع من توليه منصبه، صدّق وزير الداخلية المصري الجديد محمود توفيق، على حركة التنقلات الجديدة لأمناء وأفراد الشرطة، متضمنة عزل نحو 200 أمين شرطة من الأمن العام والأمن الوطني (أمن الدولة) على خلفية صدور تقارير تقييم سلبية بشأنهم من اللجان التي شكلتها الوزارة لتقييم الأمناء والأفراد. معظم عمليات العزل متعلقة بانتماء العشرات منهم لتيارات سياسية وفكرية معارضة للنظام الحاكم، أو لانخراطهم في أنشطة حقوقية ونقابية واجتماعية، فضلاً عن عدد كبير من الأمناء الذين كان لهم ظهور إعلامي في فترة المطالب الفئوية لتحسين أوضاع أمناء الشرطة في أعقاب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، بالإضافة لوقف أكثر من 300 أمين شرطة عن العمل وإحالتهم لمجلس التأديب.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

نص قانون معاملة قادة القوات المسلحة.. وممدوح شاهين: لا يوجد به أى تمييز (مصر العربية)

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة، يوم الثلاثاء، برئاسة على عبد العال على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن معاملة بعض كبار قادة القوات المسلحة، وذلك بشكل نهائى. وينص مشروع القانون فى مادته الأولى على أن: يستدعى الضباط من كبار قادة القوات المسلحة، الذين يصدر بأسمائهم قرار من رئيس الجمهورية لخدمة القوات المسلحة مدى حياتهم، ويكون الاستدعاء لمن يشغل منهم منصبًا أو وظيفة خارج القوات المسلحة فور انتهاء شغله لهذا المنصب أو تلك الوظيفة. ونصت المادة الثانية على: يعامل المعاملة المقررة للوزير كل من لم يشغل من كبار قادة القوات المسلحة المشار إليهم فى المادة الأولى من هذا القانون، منصب الوزير أو منصبًا أعلى، ويتمتع بجميع المزايا والحقوق المقررة للوزراء فى الحكومة. وفى المادة الثالثة: يحدد بقرار من رئيس الجمهورية المزايا والمخصصات الأخرى التى يتمتع بها المخاطبون بأحكام هذا القانون، ويجوز الجمع بين المزايا والمخصصات المقررة بناءًا على أحكام هذا القانون، وبين أى ميزة مقررة بموجب أى قانون آخر.
فى حين نصت المادة الرابعة على: يتم منح المشار إليهم فى المادة الأولي بقوة هذا القانون الأوسمة التى يصدر بتحديدها قرار من رئيس الجمهورية، وفى المادة الخامسة: لا يجوز مباشرة أي إجراء من إجراءات التحقيق أو اتخاذ أى إجراء قضائي فى مواجهة أى من المخاطبين بأحكام هذا القانون عن أى فعل ارتكب خلال فترة تعطيل العمل بالدستور، وحتى تاريخ بداية ممارسة مجلس النواب لمهامه أثناء تأديتهم لمهام مناصبهم أو بسبها، إلا بإذن من المجلس الأعلي للقوات المسلحة.
ونصت المادة السادسة على الآتى: يتمتع المخاطبون بأحكام هذا القانون أثناء سفرهم خارج البلاد بالحصانات الخاصة المقررة لرؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية، طوال مدة خدمتهم، وكذا مدة استدعائهم، وعلى وزارة الخارجية اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لذلك.
وجاء فى المادة السابعة: ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشره. يبصم هذا القانون بخاتم الدولة، وينفذ كقانون من قوانينها.
وفى هذا الصدد؛ قال اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع، أن قانون معاملة كبار قادة القوات المسلحة ليس به أى تميز، مستشهدًا بقانون رقم 35 لسنة 76 لتكريم قادة حرب أكتوبر، ومؤكدًا على أن مجلس النواب يواصل أداءه لبناء الكيان التشريعى لتحقيق طموحات الشعب المصرى، والقوات المسلحة كان لها نصيب من هذه الإهتمامات التشريعية والتى كانت محطتها الأخيرة اليوم بشأن قانون معاملة كبار قادة القوات المسلحة، وسبقه ايضا تكريم أسر الشهداء.

عبدالعال: قانون «معاملة بعض قادة القوات المسلحة» له أساس دستوري.. وبه «تمييز إيجابي» (الشروق)

أكد الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، أن مشروع قانون “معاملة بعض قادة القوات المسلحة المصرية” له أساس دستوري يستند على ديباجة الدستور التي هي جزء أساسي منه. وقال عبدالعال – خلال مناقشة مشروع قانون “معاملة بعض قادة القوات المسلحة المصرية” يوم الثلاثاء – إن الدولة المصرية قائمة على الحرية والعدالة والمساواة، منوها بأن محمد علي حينما أسس الدولة الحديثة في مصر، أكد على تأسيس جيش وطني، وأن ما يميز القوات المسلحة المصرية هو كونها جزءا من النسيج المصري كاملا. وأضاف رئيس مجلس النواب، أن هذا القانون، “إذا كان به تمييز فإن هذا التمييز إيجابي، ولا يجوز مقارنته بالتشريعات الأجنبية، نظرا لأن كل دولة لها خصوصيتها، ولقد ناقشنا هذا القانون باسم الشعب المصري”.

عبد العال: تعيين وزير الدفاع الجديد جاء بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة (بوابة الأهرام)

أكد الدكتورعلي عبد العال، رئيس مجلس الوزراء، أن تعيين الفريق محمد زكى، وزيرًا للدفاع، بحكومة المهندس مصطفى مدبولي، خلفًا للفريق صدقي صبحي، جاء بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة. وأوضح عبد العال جاء خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الثلاثاء، للاستماع لبرنامج الحكومة، أنه وصله خطاب من السيسي بتكليف المهندس مصطفى مدبولي رئيسًا للوزراء، فيما يتضمن الخطاب تشكيل الحكومة، وأيضًا التأكيد على أنه تم تعيين وزير الدفاع جاء بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة باجتماعه يوم الخميس 14 يونيو 2018، وذلك عملا بحكم المادة 234 من الدستور.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 3 يوليو 2018

  • المعهد العالي للعلوم التجارية والحاسب بمدينة العريش محافظة شمال سيناء، يعلن في بيان عودة الدراسة لجميع فرق النقل يوم 15 يوليو، بعد توقف دام أكثر من 4 أشهر، مع تكثيف المحاضرات لجميع الطلاب لمدة أسبوع واحد فقط، ليتم عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني يوم 21 يوليو (الوطن)

في 4 يوليو 2018

  • لعزل المدينة عن حرم المطار.. بدء تنفيذ “جدار العريش” بارتفاع 6 أمتار، حيث بدأت السلطات المصرية منذ شهر تنفيذ حوالي كيلومتر من جدار عازل ضخم بمحاذاة الطريق الدائري المار جنوبي مدينة العريش، يفصل المدينة عن الحرم اﻵمن لمطار العريش، وبدأت أعمال إنشاء الجدار جنوب الطريق الدائري قرب مدرسة ابن خلدون، فيما امتدت الإنشاءات شرقًا في اتجاه قرية الطويل، وغربًا في اتجاه المنطقة الصناعية، والجدار مكون من حوائط أسمنتية عالية موضوعة فوق قواعد أسمنتية ترتفع قرابة المتر عن سطح اﻷرض، حيث تم إنجاز من القواعد الأسمنتية مايقارب الكيلو ونصف الكيلو متر بمحاذاة الطريق الدائري، فيما تم وضع الحوائط الأسمنتية بطول حوالي كيلو متر واحد فقط حتى اﻵن، ووفق شهود العيان فإنهم شاهدوا وجود خلاط أسمنت عملاق داخل سور المطار، يُنتج الحوائط الأسمنتية، قبل أن تنقلها أوناش عملاقة وسيارات نقل ثقيل إلى القواعد الأسمنتية، مستخدمة طريق ترابي تم تعبيده مؤخرًا بمحاذاة الطريق الدائري، ويتم تداول معلومات تشير إلى أن الجدار سيكون ارتفاع حوائطه الأسمنتية قرابة خمسة أمتار ونصف المتر، يعلوها سلك شائك بارتفاع متر، وأن سمك الحوائط سيكون قرابة نصف المتر، وأنها ستكون حوائط مستقيمة، وليست مقوسة كتلك المستخدمة لحماية المقرات الأمنية والحيوية، ويرجح أن تكون الشركة المسئولة عن انشاءه هي شركة أوراسكوم للإنشاءات، ووفق مصادر فإن عمل شركة الإنشاءات في الجدار سيمتد لمشروعات أخرى ضخمة داخل المناطق التي سيطوقها الجدار، قد تكون توسعات كبيرة في مطار العريش، أو مشروعات أخرى من تلك المتداولة في سياق الحديث عن ما يسمى بصفقة القرن، ووفق عاملين مشاركين في تشييد الجدار فإنه سيمتد لعشرة كيلومترات بمحاذاة الطريق الدائري، و17 كيلومترًا جنوبًا، بدءًا من تقاطع الطريق الدائري مع طريق “العريش/الحَسنة”، ليطوق جهات محددة من الحرم اﻵمن لمطار العريش، ووفق ما أعلنه السيسي، فسيغطي الحرم اﻵمن لمطار العريش مسافة خمسة كيلو مترات من جهات المطار الثلاث؛ الشرقية والغربية والجنوبية، فيما يمتد لمسافة كيلو ونصف الكيلو متر فقط من جهة الشمال، تنتهي عند الطريق الدائري، حتى لا يقتحم الكتلة السكنية لمدينة العريش، ولكنه سيفصلها عن منطقة وادي العريش جنوبي المدنية، والتي تتركز فيها جميع اﻷنشطة الزراعية للمدينة، والتي جرفت مساحات شاسعة منها خلال الشهور الماضية، كما أن الجدار سيضم داخله قريتي السلام والحَباين، الواقعتان داخل حرم المطار، واللتان تم إخلائهما بالفعل في فبراير الماضي، وكذلك تجمعات أبومنونة وعرب بلي القريبة من المطار، والتي أجبرت القوات المسلحة القاطنين فيها على الرحيل منها في يونيو الماضي، مع احتمالية كبيرة لأن يضم المنطقة الصناعية المجاورة للمدينة، إن امتد أكثر في اتجاه الغرب، وهي منطقة أصبحت مهجورة منذ منتصف العام الماضي، بعدما أغلقت القوات المسلحة جميع الطرق المؤدية إليها، قبل أن تهدم جرافات تابعة للقوات المسلحة بعض هذه الورش في الفترة ما بين فبراير ومارس الماضيين، وكانت القوات المسلحة قد جرفت أيضًا مساحات شاسعة من مزارع الزيتون جنوبي مدينة العريش خلال الشهور القليلة الماضية، على امتداد الطريق الدائري الذي يبلغ طوله 15 كيلو مترًا، حَسب خدمة خرائط جوجل، بداية من تقاطعه مع الطريق الدولي “العريش/القنطرة شرق” أمام المحطة البخارية لتوليد الكهرباء غرب العريش، وانتهاء بتقاطعه مع طريق وسط سيناء “العريش/الحَسنة”، وكانت القوات المسلحة قد أقامت في 2014 سورًا أسمنتيًا “حواجز نيوجيرسي” بارتفاع متر واحد، بمحاذاة الطريق الدائري، جنوبي المدينة، بالكامل، اشتمل على منافذ محددة تسمح بدخول السيارات للمدينة، غير أن أجزاءً كبيرة من هذا السور تهدمت بالفعل، خاصة خلف حي الصفا، والذي يعد منطقة نشاط مكثف لتنظيم ولاية سيناء، ويأتي بناء جدار العريش، بعد أشهر قليلة من إقامة القوات المسلحة سياج شائك يفصل المنطقة العازلة على الحدود المصرية الفلسطينية عن باقي مدينة رفح، ويبلغ عمق المنطقة العازلة خمسة كيلومترات، وعرضها 14 كيلومترًا، وهي المنطقة التي تم تجريفها وإخلائها من السكان على خمسة مراحل (مدى مصر)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close