fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 4 يوليو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

مسؤول إسرائيلي يزور القاهرة لمتابعة تصدير الغاز لمصر (مدى مصر)

توقع مصدر إقليمي مطلع على ترتيبات التعاون المصري الإسرائيلي في مجال استيراد الغاز أن تشهد القاهرة خلال الشهر الجاري زيارة مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، من المرجح أن يكون وزير الطاقة، وذلك لمتابعة تطورات خطة تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر. وقال المصدر إن هذه الزيارة تأتي عقب تجريب خط الغاز الممتد من عسقلان إلى العريش لتصدير الغاز من إسرائيل إلى مصر. وهو نفسه الخط الذي كان يُستخدم لتصدير الغاز المصري لإسرائيل، قبل أن يتوقف عن العمل عقب ثورة يناير في 2011. وكانت شركة «ديليك دريلينج» الإسرائيلية أعلنت أول أمس، الثلاثاء، نجاح تجربة تصدير الغاز من إسرائيل لمصر، غير أنها قالت إن التصدير لن يبدأ مباشرة، متوقعة أن يبدأ بنهاية 2019. في الوقت نفسه قال مصدر مصري حكومي إن هناك إجراءات أمنية عالية المستوى اُتخذت لضمان سلامة خط الغاز، وأن مصر لن تسمح إطلاقًا بتعرض الخط لأي اعتداءات، مؤكدًا أن مصر عازمة على المضي قدمًا في أن تصبح سوقًا هامًا لاستيراد وإسالة وتصدير الغاز في المنطقة المحيطة بالمتوسط. وأضاف المصدر أن العام الحالي سيشهد استمرار الاتصالات والترتيبات أيضًا مع كل من اليونان وقبرص في إطار خطة أوسع في هذا المجال.

السيسي لسيناتور أمريكي: تسوية القضية الفلسطينية ستغير الشرق الأوسط (بوابة الأخبار)

استقبل السيسى، السيناتور “ليندسي جراهام” رئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي والوفد المرافق له”. وقال السفير بيام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء تطرق إلى الجهود الجارية لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، حيث اشار الرئيس إلى أن جهود تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يجب أن تتم وفق ثوابت المرجعيات الدولية وحل الدولتين والمبادرة العربية للسلام، مؤكداً دعم مصر لمختلف الجهود الرامية لتنشيط عملية السلام واستئناف المفاوضات على هذا الأساس، وعلى نحو يضمن حقوق وآمال الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وفد من الكونجرس الأمريكي يغادر القاهرة (مصراوي)

غادر مطار القاهرة الدولي، وفد مجلس الشيوخ الأمريكي برئاسة لايندسي جرهام رئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية لمجلس الشيوخ، ووفد الكونجرس الأمريكي المرافق له، بعد زيارة للبلاد استغرقت عدة ساعات التقى خلالها عددا من المسؤولين.

إخلاء سبيل ابنة يوسف القرضاوي في قضية «تمويل الإرهاب» (مصر العربية)

أصدرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، يوم الأربعاء، إخلاء سبيل علا القرضاوي، ابنة يوسف القرضاوي، في اتهامها بتمويل الإرهاب، وذلك بتدابير احترازية. واشتمل القرار على أن تقدم علا القرضاوي نفسها لقسم الشرطة التابع لها ثلاث أيام في الأسبوع. وتواجه علا القرضاوي مع آخرين بحسب النيابة “ارتكاب عدة جرائم تضمنت تولي قيادة والانضمام إلى جماعة الإخوان، ومد الجماعة بتمويل أجنبي من دول خارجية، والتمويل لأنشطتها وعملياتها الإرهابية من خلال إمداد العناصر بالأموال اللازمة، لشراء الأسلحة والمواد المستخدمة في تصنيع المتفجرات لاستخدامها في عمليات إرهابية لزعزعة استقرار الدولة”. وكانت الأجهزة الأمنية، ورد لها بلاغ يفيد بانضمام المتهمين “لجماعة أسست على خلاف القانون”، وبتقنين الإجراءات ألقي القبض عليهما وعرضهما على النيابة للتحقيق في الواقعة. يشار إلى أن حسام خلف زوج ابنة الدكتور يوسف القرضاوى، والمحبوس احتياطيًا على ذمة التحقيقات فى القضية، سبق اتهامه فى قضية تحالف دعم الجماعة، وكان عضوا بحزب بالهيئة العليا لحزب الوسط، وصدر قرار بإخلاء سبيله من محكمة الجنايات في شهر مارس من العام الماضي.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 4 يوليو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close