fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 4 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يستقبل رئيس جهاز المخابرات السوداني لبحث تعزيز العلاقات الثنائية (الشروق)

استقبل السيسي، رئيس جهاز الأمن والمخابرات السوداني؛ لبحث تعزيز العلاقات الثنائية، وأعرب السيسي، بحسب ما ذكرته فضائية «إكسترا نيوز»، في خبر عاجل، خلال اللقاء عن تقديره لنظيره السوداني عمر البشير، وشعب السودان، مؤكدًا على جهود تحقيق التنمية والاستقرار بين القاهرة والخرطوم.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

“اللجنة العامة” توافق على زيادة موازنة “النواب” 300 مليون جنيه (بوابة الاهرام)

وافقت اللجنة العامة لمجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، على موازنة مجلس النواب للعام المالي 2018 / 2019، وتبلغ مليارا و400 مليون جنيه، مقابل مليار و100 مليون جنيه عن العام المالي الحالي بزيادة نحو 300 مليون جنيه.

السيسي يعتمد حركة ترقيات أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي (بوابة الاهرام)

اعتمد السيسي، حركة الترقيات لأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي بوزارة الخارجية، حيث تضمنت ترقية (199) دبلوماسيا من مختلف الدرجات بمقر ديوان عام الوزارة والبعثات الدبلوماسية والقنصلية بالخارج، من أبرز من شملتهم الترقيات المتحدثين الرسميين باسم رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ووزارة الخارجية وعدد من سفراء مصر بالخارج.

الحكومة: لا فرض لضرائب جديدة.. ولا عقوبات على الأسر التي تنجب أكثر من طفلين (الشروق)

رد تقرير لمركز معلومات مجلس الوزراء بالنفي لمجموعة من الأخبار والشائعات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأسبوعين الماضيين، حول زيادة الضرائب وإنشاء سجن بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتقليص أعداد الأسئلة في امتحانات الثانوية العامة، و‏تسبب عقار سوفالدي في الإصابة بالسرطان، وفرض عقوبات على الأسر ‏ التي تنجب أكثر من طفلين.

«السيسي»: أجدد العهد بمواجهة التحديات وخوض معركتي البقاء والبناء (الشروق)

قال السيسي، إنه يشعر بالسعادة بتحميله مسؤولية قيادة مصر لفترة ثانية، بالإضافة إلى شعوره بعظم المسؤولية وحجم التحديات، متابعًا: «قيادة دولة بحجم مصر أمر لو تعلمون عظيم»، وأضاف «السيسي»، في كلمته خلال جلسة حلف اليمين الدستورية رئيسًا للجمهورية لفترة ثانية، صباح السبت: «أجدد معكم العقد والعهد بأن نواجه التحدي ونخوض غمار معركتي البقاء والبناء.

«السيسي»: أؤمن بأن أروع أيام الوطن ستأتي قريبا (الشروق)

قال السيسي، إنه عازم على استكمال المسيرة متجردًا من أي هوًا إلا هوى الوطن ولا يخشى إلا الله، مشيرًا إلى أن بناء الإنسان المصرى على رأس أولويات الدولة خلال المرحلة المقبلة، وأضاف «السيسي»، خلال كلمته عقب حلف اليمين الدستورية، رئيسًا للجمهورية لفترة ثانية، أمام البرلمان، أنه متيقنًا بأن أروع أيام الوطن ستأتي قريبًا

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مليار و400 مليون جنيه موازنة البرلمان للعام المالي 2018/2019 (بوابة الاخبار)

وافقت اللجنة العامة لمجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، خلال اجتماعها اليوم، على موازنة مجلس النواب للعام المالي 2018 / 2019 وتبلغ مليار و400 مليون جنيه مقابل مليار و100 مليون جنيه عن العام المالي الحالي بزيادة نحو 300 مليون جنيه.

شيحة: إحباط في 40 مصنعا ببورسعيد بسبب زيادة رسوم تراخيص التشغيل (بوابة الاهرام)

قال عمرو شيحة، رئيس جمعية شباب الأعمال بجنوب بورسعيد، إنه يوجد نحو 40 مصنعًا في جنوب بورسعيد ضمن مشروع الـ 58 مصنعًا بالمحافظة، قرروا عدم تجديد تراخيص التشغيل، وذلك بعد القرار المفاجئ لهيئة التنمية الصناعية برفع الرسوم الخاصة بتجديد التراخيص الصناعية والسجل الصناعي وبعض الخدمات الأخرى للمستثمرين.

«المركزى» يسدد 500 مليون دولار للإفريقى للاستيراد والتصدير (الشروق)

سدد البنك المركزى المصرى 500 مليون دولار لصالح البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد، حسب تصريحات عمرو كامل نائب رئيس البنك، أضاف كامل أن المركزى المصرى انتهى من سداد كامل مديونياته المستحقة للبنك الإفريقى وتبلغ 3.7 مليار دولار والتى كان آخرها مبلغ 500 مليون دولار تم سدادها الخميس الماضى.

خبراء واقتصاديون: تحريك أسعار الوقود لم يعد رفاهية (الوطن)

قال اقتصاديون إن خفض دعم الوقود بالموازنة العامة للدولة أمر لا مفر منه ولم يعد قراراً حكومياً يتمتع بالرفاهية فى ظل عجز الموازنة وارتفاع أسعار النفط عالمياً، خاصة فى ظل برنامج الإصلاح الاقتصادى الذي تنفذه الحكومة منذ عام ٢٠١٤ للإصلاح المالى والهيكلى وعلاج التشوهات والاختلالات المالية بالموازنة.

121.5 مليون جنيه خسائر “أوراسكوم للاتصالات” في 2018 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة “أوراسكوم” للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، خلال الربع الأول من 2018، تحولها للخسائر على أساس سنوي، وأوضحت الشركة، في بيان للبورصة، أنها حققت خسائر بلغت 121.5 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2018، مقابل أرباح بلغت 388.4 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

ارتفاع في أسعار الأسمنت.. وتوقعات بعودة الطن إلى 1000 جنيه (مصر العربية)

ارتفعت أسعار الأسمنت في الأسواق، اليوم الإثنين، جراء قلة المعروض، وتنامي الطلب مع قرب إجازة العيد، ناصر عيد، عضو شعبة البناء، قال إن قيمة الارتفاع تصل إلى 35 جنيهًا بحسب كل شركة، متوقعًا أن يواصل الأسمنت ارتفاعه ليصل إلى ألف جنيه للطن.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

ريهام سعيد ترفض عرض قناة «النهار» بتجديد عقدها لـ3 سنوات (الشروق)

قررت الإعلامية ريهام سعيد مقدمة برنامج «صبايا الخير» على قناة «النهار» رفض عرض القناة بتجديد عقدها لمدة 3 سنوات أخرى، وقالت «سعيد»، في تصريحات صحفية، إن محاميها جميل سعيد المحامي بالنقض أرسل أول أمس إنذارا على يد محضر يفيد برفضها رسميا تجديد عقدها مع القناة، وأنها تتمسك بحقوقها القانونية، وتحمل القناة الأضرار المادية والأدبية التي تسببت لها من جراء عدم ظهورها مباشر لتقديم برنامجها، ورفضها القاطع لربط شرط الظهور على الشاشة بالتوقيع على العقد الجديد لـ3 سنوات مقبلة، وذلك ردا على إنذار أرسلته القناة لها بتجديد عقدها لمدة 3 سنوات أخرى.

التعليم

«التعليم» تعترف: امتحان اللغة العربية بالثانوية العامة تم تسريبه (بوابة الاخبار)

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الامتحان المتداول لمادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة عبر صفحات الغش الإلكتروني بعد بدء اللجنة صحيح، وأكدت المصادر إنه تم تحديد كود ورقة الطالب المسرب للامتحان وتحديد اللجنة من قبل فريق مكافحة الغش الإلكتروني بالوزارة.

الصحة

مجلس الأطباء يقبل استقالة «منى مينا والطاهر» (بوابة الاخبار)

قرر مجلس النقابة العامة لأطباء مصر قبول استقالة الأمين العام د. إيهاب الطاهر، والأمين العام المساعد د. مني مينا، من منصبيهما مع استمرارهما في خدمة الأطباء كأعضاء لمجلس النقابة العامة، وانتخاب د. نجوى الشافعي، لتصبح أمينا عاما للنقابة، ود. سمير التوني أمينا مساعدًا.

نائب وزير الصحة للسكان: استمرار الزيادة السكانية يحول المجتمع إلى عصابات (بوابة الاخبار )

أرجع د. طارق توفيق نائب وزير الصحة للسكان ورئيس المجلس القومي للسكان عدم تطبيق الإستراتيجية إلى عدم وصول الدعم السياسي الموجود حاليا للقضية السكانية إلى الجهات التنفيذية وغياب التنسيق بين هذه الجهات من الوزارات بالإضافة إلى عدم وجود ميزانية لتطبيقها على أرض الواقع، وعدم كفاءة الكوادر البشرية في قطاع السكان.

الطرق والمواصلات

مصطفى سالم: إهدار بالسكة الحديد وخسائر الهيئات 13 مليار جنيه (الوطن )

قال مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، إن خسائر الهيئات الاقتصادية بالموازنة العامة الجديدة للعام المالي 2018 / 2019 تصل إلى أكثر من 13 مليار جنيه مقابل 11 مليار جنيه العام المالي الحالي 2017 /2018، وأضاف “سالم” خلال مناقشة الموازنة العامة للدولة بالجلسة العامة، أمس، أن النصيب الأكبر من تلك الخسائر لهيئة السكة الحديد بخسائر أكثر من 5 مليار، والهيئة الوطنية للاعلام بخسائر 6 مليار جنيه.

الزراعة

روسيا ترفع الحظر المفروض على البطاطس المصرية من 8 مناطق (بوابة الاخبار )

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن السلطات الروسية وافقت على رفع الحظر المفروض على تصدير البطاطس المصرية من 8 مناطق زراعية، والسماح ببدء التصدير من هذه المناطق اعتبارًا من 6 يونيو الجاري.

«الزراعة» تفرج عن شحنة قمح روسي بعد غربلتها (المصري اليوم )

قررت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بناء على الطلب الذي تقدم به صاحب شحنة إلى هيئة الرقابة على الصادرات والورادات بشأن إعادة تحليل عينات من شحنة القمح الروسى البالغة 63 ألف طن وذلك من خلال المعامل التابعة لمعهد أمراض النبات، موضحا أن النتائج أشارت أن نسبة الارجوت وفقا للنتائج النهائية 1%، وعليه سيتم الإفراج عن الشحنة بعد غربلتها.

أخرى

حالات الانتحار في تزايد مستمر بمصر.. وهذه أبرز دوافعها (عربي21)

زادت الأيام الأخيرة وبشكل ملحوظ أخبار انتحار المصريين وخاصة الشباب منهم؛ وفي شهر مايو المنصرم شهدت مصر انتحار عشرة أشخاص إضافة إلى قصة انتحار رجل أعمال في التجمع الخامس وقتل أولاده التي ما زالت تشغل الرأي العام، فيما تم إنقاذ شاب قبل الانتحار غرقا بالمنصورة، وحول معدلات الانتحار في 2015، أكدت منظمة الصحة العالمية وقوع مصر بالمرتبة 96 عالميا، ورصدت المنظمة، والمركز القومي للسموم، أن عدد المنتحرين سنويا تجاوز 4250 منتحرا أغلبهم بين الثلاثين والأربعين، وفي أبريل 2016، أكدت صحيفة “نيويورك تايمز”، أن معدلات الانتحار بمصر بلغت 4200 حالة سنويا، في ظل انتشار الفقر والبطالة ووجود نحو 45 بالمئة من المصريين تحت خط الفقر، ورغم أن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء رصد زيادة كبيرة بأعداد المنتحرين وأنها قفزت من 1160 حالة في 2005، إلى نحو 5000 في 2015، أكدت وزارة الداخلية أن معدلات الانتحار الموثقة رسميا لم تتجاوز حاجز 310 حالات سنويا، وسط انتقادات حقوقية بعدم شفافية الأرقام والتعتيم وغياب الشفافية وضعف حرية تداول المعلومات بمصر.

بعد انتهاكات الانتخابات العمالية.. مطالبات بتأسيس نقابات بديلة (مصر العربية)

دعا كمال عباس المنسق العام لدار الخدمات النقابية، العمال الذين حدثت تجاوزات أثناء انتخاب ممثليهم خلال الانتخابات العمالية الأخيرة بالانسحاب من نقاباتهم ووقف دفع اشتراكاتهم وتأسيس نقابات بديلة.

المحور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

في 3 يونيو 2018

  • مقتل الملازم أول محمود مجدي عبد العظيم ، وجنديين وإصابة 3 آخرين في تفجير بعبوة ناسفة استهدف آلية عسكرية على الطريق الدائري جنوب العريش بسيناء (الجزيرة مصر) (البوابة نيوز)
  • اللواء رفعت خضر، مدير أمن شمال سيناء، يعلن تسليم آلاف الهواتف المحمولة التي سُحبت من الأهالي مع بدء العملية الشاملة في شمال سيناء، وذلك في مؤتمر شعبى عقده اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء وعدد من القيادات العسكرية والأمنية بالمحافظة، في مقر المدينة الشبابية بالعريش (فيتو)
  • اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، يعلن عن قرب موعد صرف التعويضات الخاصة بأصحاب المزارع المتواجدة في محيط مطار العريش التي تم إزالتها في إطار خطة تأمين المطار (الوطن)
  • العميد شريف العرايشي، رئيس أركان قطاع تأمين شمال سيناء، يعلن خلال كلمته بالمؤتمر الشعبي في المدينة الشبابية بالعريش، عن  تزويد السيارات الملاكي بواقع 20 لترًا من الوقود كل أسبوعين يومي الاثنين والثلاثاء، و30 لترا للسيارات الميكروباص الأجرة، والنصف نقل، وفتح مجال الصيد بشواطئ شمال سيناء إلى مسافة 500 متر، وفتح حركة السفر إلى خارج شمال سيناء يومي الخميس والجمعة أسبوعيًا دون تنسيق مسبق (الوطن)
  • اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، يكلف منير أبوالخير، وكيل  مديرية التضامن الاجتماعي بشمال سيناء، بالإسراع في صرف مستحقات مقررة وقدرها 2000 جنيها للصيادين والسائقين والعمالة غير المنتظمة خلال أسبوع، حيث تقرر صرف 2000 جنيه لكل حالة، و500 جنيه شهريا، وتم الصرف لأكثر من 300 شخص من مجموع ما يقرب 1700 شخص جارى حصرهم واعادة ترتيب الملفات للبدء فى عملية الصرف الفورى (الوطن)
  • محافظة شمال سيناء، تعلن فى بيان لها، أنها تعاونت مع التضامن الاجتماعى، بتوزيع كرتونة على كل أسرة من أسر المعاش التضامني وتكافل وكرامة ومعدومي الدخل من أهالي الشيخ زويد ورفح، وأسر قانون الطفل بجميع المراكز والمدن، حيث تم توزيع 5280 كرتونة بمدينة العريش، 10036 كرتونة بمدينة بئر العبد، 866 كرتونة  بمدينة نخل، 9000 كرتونة بالشيخ زويد، 13938 كرتونة بمدينة رفح، 4078 كرتونة بالحسنة، كما وزعت جمعية رعاية أسر الشهداء والمصابين 5200 كرتونة، والمجلس القومى للمرأة 500 كرتونة، وأسر الشهداء ومصابى قرية الروضة 848 كرتونة (الوطن)
  • بدأ امتحانات الثانوية العامة بمحافظة شمال سيناء، وسط إجراءات أمنية مكثفة لتأمين اللجان، حيث فتحت  11 لجنة أبوابها أمام طلاب الثانوية العامة فى شمال سيناء، لأداء امتحانى اللغة العربية والتربية الدينية في أول أيام الثانوية العامة، بعدما تسلمت قوات الأمن 4 لجان فى العريش، و5 لجان فى بئر العبد، بالإضافة إلى لجنتين خاصتين بطلاب رفح والشيخ زويد المنقولين (الوطن)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close