fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 5فبراير 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

ركزا على ملف «مياه النيل».. تفاصيل لقاء السيسي ووزير خارجية بوروندي (مصر العربية)

أكد السيسي يوم الاثنين، أهمية التنسيق الوثيق بين مصر وبورندي في الموضوعات ذات الصلة بملف مياه النيل، مشيرا إلى تطلع مصر لمواصلة التعاون مع بوروندي في هذا الملف بما يُحقق المنفعة المتبادلة والمصالح المشتركة لكافة دول حوض النيل. جاء ذلك خلال استقبال السيسي، يوم الاثنين، ايزيكيال نيبيجيرا، وزير خارجية بوروندي، وذلك بحضور السفير موسى سليماني، سفير بوروندي بالقاهرة.

“حماس” و”الجهاد” في القاهرة: شرط التهدئة بأن تكون متبادلة (العربي الجديد)

يقود رئيس جهاز الاستخبارات المصري، اللواء عباس كامل، جولة جديدة من المشاورات مع قيادة حركتي “حماس” و”الجهاد الإسلامي” في القاهرة، في إطار الوساطة المصرية لتثبيت الهدنة بين الاحتلال الإسرائيلي وقطاع غزة، على ضوء مجموعة من المتغيّرات التي تنذر بمواجهة عسكرية جديدة. ووصل مساء أول من أمس الأحد، كل من رئيس المكتب السياسي لـ “حماس” إسماعيل هنية، ووفد قيادي مرافق له، والأمين العام لـ “الجهاد الإسلامي” زياد النخالة، ووفد من قيادة المكتب السياسي للحركة في الداخل والخارج، إلى القاهرة. وبحسب قيادي بارز في المكتب السياسي لحركة “حماس” فإنّ وفد الحركة جاء إلى القاهرة “ليؤكد أن إرادة استمرار التهدئة لا بدّ أن تكون متبادلة”، مضيفاً “الحركة لن تكون ملتزمة بالتهدئة طالما أنّ الطرف الآخر لن يفي بالتزاماته”. وقال “لن يكون طبيعياً أن تتم مهاجمة مسيرات العودة، ومنْع الدواء والمستلزمات الحياتية عن سكان غزة، وإمعان الحصار، وقصْف مواقع المقاومة بالطيران الحربي، والتحكّم بشكل مهين في إدخال المساعدات والمنح، في إطار المعادلة الانتخابية الداخلية في إسرائيل، ومقابل كل ذلك أن نصمت، سيكون هناك رد حتماً”، مشدداً “دمنا لن يكون ثمناً لفوز حزب أو آخر في الانتخابات الإسرائيلية”.

“غاز المتوسط”… ورقة مصر وإسرائيل في مواجهة تركيا (العربي الجديد)

ذكرت دراسة إسرائيلية أن المخاوف الناجمة عن تعاظم الدور التركي في منطقة حوض البحر المتوسط، تعد من أهم الأسباب التي أدت إلى تدشين منتدى غاز شرق المتوسط في القاهرة، مشيرة إلى أن مصر حرصت على صياغة المنتدى، بما يتناسب مع مصالح إسرائيل. لكن الدراسة، التي صدرت، أمس الإثنين، عن “مركز أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلي، أشارت إلى أن مصر حرصت على صياغة المنتدى، بما يتناسب مع مصالح إسرائيل، على اعتبار أنها لم توجه الدعوة للبنان للمشاركة فيه بسبب الخلافات التي تعصف بين بيروت وتل أبيب بشأن ترسيم حدود المياه الاقتصادية لكل منهما.

وقعها «بن زايد» وشيخ الأزهر والبابا فرنسيس.. النص الكامل لوثيقة «الأخوة الإنسانية» (مصر العربية)

وقع فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر، والبابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، يوم الاثنين، على وثيقة الأخوة الإنسانية، فى ختام مؤتمر “الأخوة الإنسانية”، المقام فى مدينة أبوظبى، فى الفترة من 2 إلى 5 فبراير الجارى. وشهد حفل التوقيع، بالإضافة إلى الرمزين الدينيين الكبيرين، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد، وولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد. والوثيقة هى نتاج عمل مشترك وحوار متواصل استمر لأكثر من عام ونصف بين الإمام الأكبر وبابا الفاتيكان، وتحمل رؤيتهما لما يجب أن تكون عليه العلاقة بين اتباع الأديان، وللمكانة والدور الذي ينبغى للأديان أن تقوم به عالمنا المعاصر.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close