fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 5 أبريل 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

الخارجية المصرية تعرب عن قلقها البالغ من الاشتباكات الليبية اليوم (بوابة الأهرام)

أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم، عن بالغ القلق من الاشتباكات التي اندلعت منذ صباح اليوم في عددٍ من المناطق الليبية، وناشدت جميع الأطراف ضبط النفس ووقف التصعيد. كما أكد البيان على موقف مصر الثابت والقائم على دعم جهود الأمم المتحدة والتمسُّك بالحل السياسي كخيار وحيد للحفاظ على ليبيا وضمان سلامة ووحدة أراضيها وحماية مقدرات شعبها وثرواته من أي سوء، مع التأكيد على ضرورة مواصلة مكافحة الإرهاب واجتثاثه من كل الأراضي الليبية.

«هيومن رايتس ووتش» تطالب مصر بالكشف عن مكان 5 معارضين رحتلهم ماليزيا وتركيا (مدى مصر)

طالبت منظمة «هيومن رايتس ووتش» في بيان لها يوم، الخميس، السلطات المصرية بالكشف عن مكان احتجاز خمسة «معارضين مصريين على الأقل» رُحلوا إلى مصر في الشهور الأخيرة من ماليزيا وتركيا. وبحسب المنظمة يتعرض هؤلاء المبعدون لخطر التعذيب وسوء المعاملة في مصر بسبب أنشطتهم السياسية السابقة. وقال البيان أيضًا إن المفتش العام للشرطة الماليزية، محمد فوزي هارون، ذكر لصحيفة واشنطن بوست في 10 مارس الماضي أن من تم ترحيلهم ستة مصريين وتونسي. لكن «هيومن رايتس ووتش» وصلت لأسماء أربعة فقط. اعتبرت المنظمة عمليات الترحيل هذه انتهاكًا للقوانين الدولية، داعيةً السلطات الماليزية والتركية إلى إنهائها، والتحقيق بشفافية مع المسؤولين عن إصدار أوامر الترحيل، إضافًة إلى الإعلان عن الإجراءات التي اتبعتها سلطاتهما في عمليات الترحيل، وإذا ما كانوا قد نظروا في احتمالية تعرضهم لسوء معاملة عند العودة أم لا؟ فضلًا عن السماح لهم بالتواصل مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أم لا؟ ونقل البيان عن زوجة أحد المرحلين أن السلطات الماليزية لم تسمح لهم بالتواصل مع المفوضية بعد القبض عليهم، أو التقاء محاميهم سوى مرة واحدة.

«كهرباء إسرائيل» تتنازل عن 1.3 مليار دولار من غرامة «التحكيم الدولى» على مصر (الشروق)

قالت صحيفة هاآرتس إن شركة كهرباء إسرائيل، وافقت على التنازل عن 1.3 مليار دولار من الغرامة المستحقة لها بقيمة 1.76 مليار دولار، بموجب حكم التحكيم الدولى ضد الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة غاز شرق المتوسط، بعد توقف مصر عن تزويد الشركة الإسرائيلية بشحنات الغاز منذ عام 2012.

موقع أمريكي: السيسي يسحق المعارضة ويغذّي تنظيم الدولة (عربي21)

نشر موقع “ديفنس وان” الأمريكي مقال رأي للكاتب، براين دولي، تطرق فيه إلى الممارسات القمعية التي ينتهجها عبد الفتاح السيسي، ضد معارضيه السياسيين، وهو ما يساهم في تغذية التطرف وانتشار تنظيم الدولة في البلاد. وقال الكاتب في مقاله الذي إن الرئيس الأمريكي السابق، جيمي كارتر، كان قد وصف حليفة بلاده، إيران، في أواخر سنة 1977 بأنها “دولة تنعم بالاستقرار في أكثر المناطق اضطرابا في العالم”، فضلا عن أنه أشاد بشعبية الشاه الذي يتبنى سياسة قمعية. لكن في غضون سنتين، انهارت الحكومة الإيرانية وأخذ الثوار عشرات الدبلوماسيين الأمريكيين رهائن. أما وزيرة الخارجية السابقة، هيلاري كلينتون، فأكدت خلال سنة 2011، للعالم أن الحكومة المصرية “مستقرة”. لكن بعد مرور ثلاثة أسابيع، أدت الاحتجاجات الشعبية التي اجتاحت الشوارع المصرية إلى الإطاحة بحسني مبارك.

“المركزي” يعاقب 18 بنكا بسبب قروض “المشروعات الصغيرة” (الوطن)

وقَّع البنك المركزى المصري عقوبات مالية على 18 بنكا في السوق المحلية، لمنحها قروضا وتمويلات لعملاء غير مستحقين، ضمن مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5% متناقصة، وقالت مصادر مصرفية من داخل البنوك، لـ “الوطن”، إن العقوبات نتيجة لمنح البنوك قروض مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأصحاب الشركات الكبرى ممن لديهم ملاءة مالية قوية، وأضافت المصادر، أن العقوبات المالية تصل إلى 500 مليون جنيه يتم إيداعها في البنك المركزي دون عائد لمدة تصل إلى عامين.

لقراءة موجز الصحافة المصرية كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close