fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 5 أغسطس 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

فيديو| حصيلة ضحايا انفجار معهد الاورام.. 20 قتيلا و30 مصابا وكيس أشلاء وجثث بالنيل (مصر العربية)

ارتفعت حصيلة ضحايا حادث انفجار 4 سيارات بالقرب من المعهد القومي للآورام بالمنيل إلى 20 قتيلا و30 مصابا حتى فجر اليوم وسط توقعات بزيادة أعداد القتلى، ومنذ نشوب الحريق تضاربت التقارير الصادرة من الجهات الرسمية في مصر، وما تنشره وسائل الإعلام المحلية، حيث تناولت الصحف في البداية حدوث انفجار داخل معهد الأورام، ليتم نفيه بعد ذلك وتأكيد أن الانفجار جاء بسبب تصادم سيارة كانت تسير عكس الاتجاه بمجموعة سيارات أمام معهد الأورام، وقالت هالة زايد في مؤتمر صحفي من معهد ناصر  :” إن 17 قتيلا و33 مصابا منهم 5 في حالة حرجة سقطوا جراء الانفجار، الذي وقع بمنطقة المنيل قرب معهد الأورام، إضافة إلى تجميع كيس للأشلاء”، وتوقعت الوزيرة وجود جثث ضحايا في النيل بالقرب من الانفجار.

اتفاق مصري عراقي أردني على التعاون في مجال مكافحة الإرهاب (بوابة الأخبار)

أكدت مصر والعراق والأردن أهمية التعاون في مجال مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، وتجفيف منابع تمويله والقضاء على منابره الإعلامية وملاذاته الآمنة، ودعم جهود بغداد في القضاء على بقايا تنظيم داعش لتحقيق بيئة آمنة ومستقرة تسهم في عودة جميع النازحين إلى مدنهم الأصلية. جاء ذلك في بيان مشترك لاجتماع وزراء خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري، وجمهورية العراق محمد علي الحكيم، والمملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي اليوم الأحد ببغداد. وعقد الاجتماع بهدف تعزيز التعاون بين الدول الثلاث في مختلف المجالات، تنفيذا لمقررات القمة الثلاثية التي عقدت في القاهرة بتاريخ 24 مارس 2019، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، لبحث سبل التعاون والتنسيق والتكامل بين الدول الثلاث.

هل يواجه السيسي معضلة أمنية بحماية اتفاق الغاز الإسرائيلي؟ (عربي21)

أشارت حفاوة استقبال القاهرة لوزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، خلال زيارته مصر الخميس 25 يوليو الماضي، إلى أن الزيارة تمهد لتنفيذ وشيك لاتفاق تصدير الغاز بين تل أبيب والقاهرة. وأعلن في فبراير 2018، عن توقيع اتفاق بين شركة “ديليك” الإسرائيلية مالكة حقلي الغاز “ليفياتان” و”تامار” وشركة “دولفينوس” المصرية لتصدير الغاز الطبيعي لمصر بقيمة 15 مليار دولار لمدة 10 سنوات، عبر خط أنابيب شركة “غاز شرق المتوسط” المار في سيناء والمستخدم في عهد حسني مبارك لنقل الغاز المصري لإسرائيل. وناقش الوزير الإسرائيلي مع نظيره المصري طارق الملا، الإسراع في تنفيذ الاتفاقية وتوسيعها بالمستقبل، وإنشاء مرفق تسييل للغاز بساحل البحر الأحمر بسيناء لتصدير الغاز للأسواق الآسيوية.

مصر وأمريكا توقعان 4 اتفاقيات منح بنحو 60 مليون دولار (بوابة الاخبار)

وقعت مصر وأمريكا، اليوم الأحد 4 أغسطس، 4 اتفاقيات منح بين البلدين في مجالات التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا والصحة والتجارة والاستثمار بحوالي 60 مليون دولار، وقام بالتوقيع كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وشيري كارلين، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة، بحضور شريهان بخيت، معاونة الوزيرة، والاتفاقيات هي، المرحلة الثانية لاتفاقية تحسين النتائج الصحية، والتي تهدف لتعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية الحالي لجعله أكثر فعالية واستدامة من خلال تحسين جودة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.

2 مليار دولار قيمة الشريحة الثانية من القرض الصينى لتمويل أبراج العاصمة الإدارية (الشروق)

قدر مسئول حكومى قيمة الشريحة الثانية من القرض الصينى لإنشاء 20 برجا بالعاصمة الادارية بحوالى 1.2 مليار دولار، من اجمالى 3 مليارات دولار قيمة القرض البالغة 3 مليارات دولار تصرف على ثلاث دفعات، وقال المسئول لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إن الشريحة الأولى للقرض والبالغة 834 مليون دولار لم يتم صرفها حتى الآن، لحين الانتهاء من صرف المكون المحلى للمشروع والبالغ 350 مليون دولار، تم ضخ جزء منها بما يعادل 4 مليارات جنيه، من جانب هيئة المجتمعات العمرانية.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 5 أغسطس 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close