fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 5 أكتوبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

نائب بوتين: نستعد لاستقبال السيسي (مصر العربية)

كشفت وكالة أنباء تاس في تقرير لها يوم الخميس بعض التفاصيل التي تتعلق بترتيبات الزيارة المرتقبة المقرر أن يجريها السيسي إلى روسيا هذا الشهر. ونقلت الوكالة الإخبارية عن يوري أوشاكوف نائب الرئيس الروسي قوله إن الاستعدادات متواصلة من أجل زيارة السيسي إلى روسيا. واستطرد أوشاكوف: “ثمة ترتيبات خاصة نشطة يتم تنفيذها حاليا في هذا الصدد”. وجاءت إجابة أوكاشوف في إجابة على سؤال بشأن تقارير إعلامية عديدة أفادت باعتزام السيسي زيارة مدينة سوتشي الروسية للقاء بوتين. بيد أن ممثل الكرملين قال إن الموعد الدقيق لزيارة السيسي سوف يتم تحديده لاحقا بالتنسيق مع الجانب المصري. لكن وكالة تاس نوهت إلى تصريحات نقلتها صحيفة الوطن عمن وصفته بمسؤول بارز حيث ذكر أن السيسي سيزور روسيا في 17 أكتوبر الجاري.

شكري يستعرض «برنامج الإصلاح الاقتصادي» أمام «مجلس الأعمال الياباني المصري» (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية سامح شكري مع “ساتوشي أوزاوا” رئيس مجلس الأعمال الياباني المصري وأعضاء المجلس في غداء عمل اليوم الجمعة، وذلك في إطار زيارته الحالية إلى العاصمة اليابانية طوكيو . وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد حافظ بأن شكري استعرض – خلال اللقاء – تطورات برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، وجهود الحكومة المصرية لتحقيق التنمية الشاملة، وزيادة معدلات نمو الاقتصاد، فضلا عن جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

مندوب مصر في الأمم المتحدة: قطعنا شوطًا كبيرًا نحو هزيمة الإرهاب في سيناء (المصري اليوم)

أدلى السفير محمد إدريس، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، ببيان خلال النقاش العام باللجنة المعنية بالموضوعات القانونية وموضوعات مكافحة الإرهاب بالجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك خلال تناولها للبند المعنون «تدابير مكافحة الإرهاب الدولي»، مؤكدا أن العالم يواجه تهديدًا إرهابيًا غير مسبوق، ما يستلزم من المجتمع الدولي تحركًا غير تقليدي وشامل، يتم بموجبه التعامل بجدية ودون إنتقاء مع الإرهاب أينما وجد، ومع جميع الأسباب المؤدية إلى الإرهاب دون الاعتماد فقط على الوسائل العسكرية والأمنية. كما أكد المندوب الدائم على أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا نحو هزيمة الإرهاب في سيناء من خلال العملية الشاملة «سيناء 2018»، وأن مكافحة مصر للإرهاب في سيناء تتم بشكل شامل، بحيث لا تقتصر على النواحي العسكرية العملياتية، وإنما تتضمن كذلك بعدًا تنمويًا شاملًا لسيناء، ينطوي على تحقيق نهضة حقيقية ورفع لمستوى معيشة المواطنين في ذلك الجزء النفيس الغالي من مصر.

وفد أمريكي يصل القاهرة لإعداد زيارة ميلانيا ترامب (بوابة الأخبار)

استقبال مطار القاهرة الدولي، مساء يوم الخميس، وفدا أمريكيا رفيعاً المستوى، في زيارة للبلاد للإعداد لزيارة سيدة أمريكا الأولي ميلانيا ترامب زوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي تزور القاهرة خلال الساعات القليلة المقبلة، ضمن جولتها لقارة إفريقيا.

تركي آل الشيخ: بدأت في إجراءات بيع «بيراميدز» (المصري اليوم)

قال تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة والشباب السعودية: «بدأت في إجراءات بيع نادي بيراميدز، ومستاء من الذي حدث»، مشيرًا إلى أن البرازيلي كينو، لاعب بيراميدز، في طريقه إلى نادي الاتحاد السعودي».

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close