النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 5 ديسمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

سامح شكري: مستعدون لإنهاء الأزمة مع قطر طالما غيرت سياساتها (الوطن)

قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن الدول العربية الأربع مستعدة لإنهاء أزمتها مع قطر، طالما غيرت الدوحة من سياستها، وذلك حسبما أفادت قناة “إكسترا نيوز”، في نبأ عاجل لها.

روما تمهل القاهرة أسابيع لتسليمها أوراق رواية “عصابة ريجيني” (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية أن المدعي العام الإيطالي سيرجيو كولايوكو منح النائب العام المصري نبيل أحمد صادق مهلة لنهاية العام الحالي لتقديم صورة كاملة من التحقيقات الخاصة بقضية مقتل أفراد عصابة السرقة التي سبق اتهامها بقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، وإلا فسوف يعلن الادعاء الإيطالي قائمة الاشتباه التي ستضم عدداً من ضباط الاستخبارات والشرطة، والتي تحدثت عنها مصادر قضائية إيطالية لوسائل إعلامية بروما.

أسماء 5 ضباط مصريين في لائحة الاتهام الإيطالية بقضية ريجيني (العربي الجديد)

التزمت السلطات المصرية الصمت، حتى عصر الثلاثاء بتوقيت القاهرة، عقب كتابة النيابة العامة بروما في سجل التحقيقات أسماء خمسة ضباط، بتهمة الخطف، في إطار حادث مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، في مطلع عام 2016. وجاء من بين الضباط الذين يوجّه إليهم المدعي العام الإيطالي ومساعده تهمة الشروع بالخطف اللواء صابر طارق، والعقيدان هشام حلمي، وأثير كمال، والرائدان مجدي شريف، ومحمد نجم، بالإضافة إلى اسم اللواء خالد شلبي الذي يشغل منصب مدير أمن الفيوم في الوقت الراهن، وكان يشغل وقتها منصب مدير المباحث في مديرية أمن الجيزة.

أسوشيتيد برس: بمعرض الأسلحة.. مصر تعلن الأمن والاستقرار (مصر العربية)

سلطت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية الضوء على استضافة مصر لأول معرض دولي للأسلحة، معتبرة أن هدف المنظمين هو توجيه رسالة للعالم بأن الدولة تنعم بالأمن والاستقرار. وقالت الوكالة في تقرير تناقلتها عنها العديد من وسائل الإعلام الغربية إن: مصر افتتحت أول معرض دولي للأسلحة، في حدث يأمل منظموه أن يبعث برسالة للعالم أن الدولة آمنة ومستقرة.

خبراء أمميون: مصر تلاحق نشطاء يوثقون هدم منازل مواطنين (عربي21)

أعرب خبراء أمميون الثلاثاء عن قلقهم إزاء ما قالوا إنها حملة أمنية تشنّها قوات الأمن المصرية ضد ناشطين حقوقيين يرصدون انتهاكات طالت مواطنين هدمت منازلهم وطردوا منها. وفي تقرير نشرته المنظمة الأممية، قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في السكن اللائق ليلاني فرحة إنها “صدمت من طريقة تعامل السلطات المصرية مع المجموعات التي التقتها في آخر زيارة رسمية أجرتها إلى مصر. وأضافت المسؤولة الأممية “فشلت مصر في الالتزام بالتطمينات التي قدمتها لي بعدم مضايقة أو ترهيب أو الانتقام من أي شخص للقائه بي أو إعطائي أنا أو أي من أعضاء الوفد المرافق لي معلومات”.

لقراءة النص الكامل برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *