fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 5 ديسمبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

موجز الصحافة المصرية 5 ديسمبر 2019

وزيرا خارجية مصر وفرنسا يؤكدان عدم مشروعية اتفاق تركيا والسراج (اليوم السابع)

أجري وزير الخارجية سامح شكرى، اتصالًا هاتفياً مع وزير أوروبا والشئون الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان تم خلاله استعراض مختلف أوجه العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية. واستعرض الوزيران تطورات الأوضاع فى منطقة شرق المتوسط وما تتسم به من اضطراب وعدم استقرار؛ وتناولا تطورات الأوضاع فى ليبيا، حيث اتفقا على عدم مشروعية توقيع رئيس مجلس الوزراء الليبى لمذكرتيّ التفاهم مع تركيا اتصالًا بالتعاون العسكري والمنطقة الاقتصادية الخالصة، نظرا لتجاوز ذلك للصلاحيات المقررة فى اتفاق الصخيرات وانتهاك مذكرتيّ التفاهم لقواعد القانون الدولى وقرارات مجلس الأمن بشأن حظر السلاح إلى ليبيا.

غلق القنوات والبرامج التليفزيونية (مدى مصر)

أعلنت إدارة قناة «TeN» الفضائية، عن توقفها عن البث بنهاية شهر ديسمبر الجاري، لأسباب حددتها في بيان نشرته صفحة القناة على فيسبوك بـ«تمويلية وإعلانية بحتة»، وهو ما سبقه إعلان المذيعة ريهام إبراهيم عن توقف برنامج «هنا العاصمة» المذاع على قناة «سي بي سي» ابتداءً من أمس، واستبداله ببرنامج آخر باسم «من مصر» بداية من السبت المقبل. وكانت الإعلامية لميس الحديدي قد سبقت إبراهيم في تقديم البرنامج لمدة سنة كاملة قبل أن يتم منعها من الظهور الإعلامي بسبب رفضها الانتقال إلى شاشة قناة «أون تي في» المملوكة لشركة «إعلام المصريين»، والمملوكة بدورها لجهاز المخابرات العامة، وهو القرار الذي تجاوزته الحديدي في أكتوبر الماضي بالالتحاق بقناة العربية الحدث السعودية.

في 2019.. شباب ودّع مصر بين انتحار وقتل وموت مفاجئ (مصر العربية)

أيام قليلة وستطوي 2019 صفحاتها ولكن إن انتهى عام فيأذن بعام جديد، ولكن هناك من يرحل ولم يتبقَّ منه سوى ذكرى حزينة كست القلوب وأفزعتها. فقبل أن ترحل هذه السنة أخذت معها الكثير من الشباب، الذين تركوا وارءهم إرثًا من الحزن سيطر على كثير من الناس وليس ذويهم فقط، ففي كل حادثة كان يشتعل الرأي العام غضبًا وحزنًا، فكم منهم مات منتحرًا وهو في زهرة عمره، ومنهم من أنهى حياته ثمنًا لجنيهات معددوة، ومنهم من قُتل عمدًا، وغيرهم كُثر كُتبت شهادة وفاتهم في 2019.

بعد اعتقال 6 سنوات.. المستشار المصري محمود الخضيري طليقا (الجزيرة مباشر)

أفرجت السلطات المصرية مساء الأربعاء، عن المستشار محمود الخضيري، نائب رئيس محكمة النقض السابق، بعد اعتقال دام ست سنوات، وأكد السياسي أبو العلا ماضي، وصول الخضيري إلى بيته. واعتقل الخضيري في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2013، بعد الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي، أثناء وجوده بمنطقة سيدي جابر بالإسكندرية بناء على قرار من النيابة العامة بضبطه وإحضاره. وقضى الخضيري سنوات اعتقاله على ذمة قضيتين لهما أبعاد سياسية، فقد اتهم في إحداهما بالمشاركة في خطف وتعذيب أحد المواطنين بميدان التحرير إبان ثورة 25 يناير عام 2011. كما اتهم في القضية الثانية المعروفة إعلاميا بـ “إهانة القضاء”، التي تعود وقائعها لعامي 2012 و2013، وحكم عليه فيها بالحبس ثلاث سنوات مع الغرامة.

لقراءة  موجز الصحافة المصرية 5 ديسمبر 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close