fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 5 سبتمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

تغريم مصر 2 مليار دولار في النزاع حول الغاز الطبيعي (عربي21)

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية تقريرا، قالت فيه إن هيئة تحكيم دولية، أصدرت قرارا يقضي بتغريم مصر بدفع مبلغ ملياري دولار، لفائدة مشروع مشترك يضم شركتين إسبانية وإيطالية، على خلفية توقف إمدادات الغاز نحو وحدة إسالة تابعة له بدمياط.

بدء القمة المصرية الأوزبكية بين السيسي و«ميرضيائيف» (بوابة الأخبار)

بدأت أعمال القمة المصرية الأوزبكية، بين السيسي، ونظيره ميرضيائيف. كان السيسي قد وصل إلى طشقند، مساء أمس الثلاثاء 4 سبتمبر، في أول زيارة لرئيس مصري إلى أوزبكستان، حيث كان في استقباله الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف، وعددا من كبار المسئولين.

سفير أوزبكستان بالقاهرة يؤكد علي أهمية زيارة السيسي (بوابة الأخبار)

أكد أيبيك عارف عثمانوف سفير أوزبكستان بالقاهرة أهمية زيارة السيسي لطشقند. وقال، في حديث خاص أجرته معه وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إن المباحثات المرتقبة ستتناول سبل تعزيز العلاقات بين مصر وأوزبكستان وتحديد الاتجاهات الرئيسية للتعاون الثنائي في المستقبل فضلا عن تبادل الآراء حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن الرئيسين السيسي وميرضيائيف سوف يشاركان في مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات في مجالات الاقتصاد و السياسة و العلوم والتعليم و الثقافة و السياحة و الرياضة والشباب.

رئيس برلمان مالاوي لـ عبد العال: حريصون على تطوير العلاقات مع مصر (مصر العربية)

استقبل على عبدالعال رئيس مجلس النواب، يوم الثلاثاء، رشارد ماكوا مسوايا رئيس برلمان مالاوي والوفد المرافق له، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى القاهرة. وتناول اللقاء العلاقات التاريخية بين مصر مالاوي، وقدم الدكتور عبدالعال لمحة مختصرة حول تشكيل مجلس النواب المصري والتنوع الذي يشهده في تمثيل مختلف القوى السياسية المصرية. في سياق آخر استقبل على عبدالعال رئيس مجلس النواب، يوم الثلاثاء، عبدا لله بن خلف الدوسري الأمين العام لمجلس النواب البحريني، والوفد المرافق له، بحضور المستشار أحمد سعدالدين الأمين العام لمجلس النواب، والمستشار محمد نصير نائب أمين العام مجلس النواب والمستشار أحمد المهدي نائب أمين عام مجلس النواب.

بحضور دولة مالاوى.. ننشر تفاصيل «برنامج استراتيجيات العمل بمجلس النواب» (مصر العربية)

قالت الدكتورة مروة ممدوح سالم، مستشار بوزارة الخارجية، إن الهوية الأفريقية لمصر والتوجه المصري نحو القارة السمراء أصبح أكثر بروزاً، في عهد السيسي، مشيرة إلى أن الانتماء المصري نحو أفريقيا سيظل دائما وأبداً. جاء ذلك خلال فعاليات البرنامج التدريبي الذي ينظمة معهد التدريب البرلمانى بمجلس النواب لوفد من أعضاء لجنة الخدمة البرلمانية ببرلمان دولة مالاوى تحت عنوان:”استراتيجيات العمل بمجلس النواب المصرى ” وذلك بحضور رئيس برلمان جمهورية مالاوي.

لقراءة النص الكامل أضغط علي ملف الـ Pdf

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close