النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 5 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
محور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السودان يحدد موعد عودة سفيره لمصر بعد التوتر الأخير (عربي21)

أعلن السودان موعد عودة سفيره إلى مصر بعد أزمة العلاقات الأخيرة، التي تزايدت إثر الخلاف على مثلث حلايب وشلاتين الذي تسبب بتصدع العلاقات بين البلدين. جاء ذلك على لسان وزير خارجية السودان إبراهيم غندور، الذي كشف عن أن بلاده ستعيد سفيرها إلى القاهرة يوم الاثنين المقبل، بعد شهرين من سحبه، وسط توتر متزايد في علاقات البلدين.

السيسي يلتقي اتصالا من الرئيس الأمريكي لبحث تطوير العلاقات الثنائية (بوابة الأخبار)

تلقي السيسي ا اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”.وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال الاتصال التباحث حول سبل تطوير مختلف جوانب العلاقات المصرية الأمريكية والارتقاء بها على الأصعدة المختلفة في ضوء ما تتسم به من طابع استراتيجي، حيث اتفق الرئيسان على مواصلة العمل على الدفع قدماً بالتعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات خلال الفترة القادمة.

تليجراف: قريبا.. علاقات مصر بكوريا الشمالية في تقرير للأمم المتحدة (مصر العربية)

قالت صحيفة “تليجراف” البريطانية إن الأمم المتحدة بصدد إصدار تقرير سوف يسلط الضوء على ما وصفته بدور مصر كنقطة شحن لنقل أسلحة من كوريا الشمالية في جميع أنحاء شمال إفريقيا والشرق الأوسط، متوقعة أن يزيد ذلك الضغوط على القاهرة للحد من هذه التجارة. وكانت الأمم المتحدة تفحص سفينة شحن تم اعتراضها قبالة ساحل مصر في 2016 وتبين أنها تحمل 30 ألف صاروخ قاذفا للقنابل بتكلفة تقدر بنحو 19 مليون إسترليني مخبأة تحت شحنة من خام الحديد، بحسب ما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”.

“نيويورك تايمز”: بازار أسلحة إقليمي داخل سفارة كوريا الشمالية في القاهرة (العربي الجديد)

“على جزيرة في قناة السويس، ترتفع بندقية (ِAK47 )، بفوّهتها وحربتها المسنونة باتجاه السماء، لترمز إلى أحد تحالفات مصر الأكثر ديمومة”. بهذه الصورة الرمزية، التي تستحضر تمثالًا ضخمًا قدّمته كوريا الشمالية في السابق إلى مصر تقديرًا للشراكة العسكرية بين البلدين، تحاول صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، في تقريرها المنشور أول أمس السبت، التوغّل في جذور العلاقة الدقيقة بين البلدين، والتي وصلت إلى حدّ شراء أسلحة كورية شمالية، والسماح لمسؤولين كوريين شماليين باستخدام سفارتهم في القاهرة كقاعدة للمبيعات العسكرية في المنطقة.

في لندن.. الخارجية تواجه «داعش» فكريًا بـ 3 محاور (مصرالعربية)

أعلنت وزارة الخارجية، يوم الأحد، المشاركة في اجتماع لبحث استراتيجية المواجهة الفكرية والإعلامية لتنظيم “داعش” الإرهابي، في العاصمة البريطانية لندن. وتشارك مصر في اجتماع مجموعة العمل الخاصة باستراتيجية الاتصال التابعة للتحالف الدولي ضد داعش، والمقرر عقده في لندن الثلاثاء المقبل، وفقًا لبيان وزارة الخارجية. وقال أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية إن “الاجتماع ينعقد في ظل وجود توافق دولي متزايد بأن الانتصار العسكري على داعش في سوريا والعراق ليس نهاية المطاف، وأنه لا سبيل للقضاء على التنظيم الإرهابي نهائيًا دون تحقيق الانتصار على الساحة الفكرية ودحض خطاب التطرف”.

مندوب مصر الأممي يلوم “التنظيمات المتطرفة” بسوري (عربي21)

وجّه مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، علاء يوسف، اللوم تجاه من وصفها بـ “التنظيمات المتطرفة” في سوريا، في معرض حديثه عن الوضع المأساوي الذي تعيشه الغوطة الشرقية.

الوفد المصري في غزة… وساطة لصالح إسرائيل بشعار المصالحة الفلسطينية (العربي الجديد)

واصل الوفد الأمني المصري الذي يزور قطاع غزة منذ الأحد الماضي، لقاءاته مع المسؤولين الفلسطينيين، وقادة الفصائل، لإطلاعهم على تحرّكات الوفد لتسهيل مهام حكومة الوفاق وتمكينها من ممارسة دورها بشكل أكبر. والتقى الوفد المصري الذي يقوده اللواء سامح نبيل، ويشارك فيه القنصل العام المصري خالد سامي، والعميد عبد الهادي فرج، صباح أمس الأحد، القياديين في حركة “الجهاد الإسلامي”، خالد البطش ونافذ عزام. وكان الوفد قد التقى نهاية الأسبوع الماضي، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” في غزة، يحيى السنوار، الذي أكّد استعداد “حماس” لبذل الجهود كافة لإنجاح المساعي المصرية، واستكمال المصالحة.

ابن سلمان يصل إلى مصر.. هكذا استقبله السيسي (عربي21)

وصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة رسمية تستمر لمدة ثلاثة أيام، حيث كان السيسي، على رأس مستقبليه.

AFP : بالطائرات المقاتلة. السيسي يحتفي بـ ولي العهد السعودي (مصرالعربية)

كشفت وكالة الأنباء الفرنسية، أن المقاتلات المصرية كانت في استقبال طائرة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بمجرد دخولها الأجواء المصرية. وقالت الوكالة، أن ولي العهد وصل يوم الأحد للقاهرة في أول جولة خارجية منذ توليه منصبه رسميا، حيث استقبله السيسي في المطار.

تفاصيل لقاء السيسي بولي العهد السعودي في «الاتحادية» (بوابة الأخبار)

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الأحد، جلسة مباحثات ثنائية بقصر الاتحادية مع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، الذي يقوم بزيارة رسمية لمصر لمدة ثلاثة أيام برفقة عدد من الوزراء وكبار المسئولين السعوديين. وذكر السفير بسام راضي أنه تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما الاقتصادية والاستثمارية منها، وتدشين المزيد من المشروعات المشتركة في ضوء ما يتوافر في البلدين من فرص استثمارية واعدة، وخاصةً في مجال الاستثمار السياحي بمنطقة البحر الأحمر لتعظيم الاستفادة من الإمكانات والمقومات السياحية الكبيرة لتلك المنطقة.

«الخارجية»: سفارتنا في بولندا تواصلت مع الطالب المعتدى عليه (بوابة الأخبار)

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، إن السفير المصري في بولندا حسام القاويش، تواصل مع الطالب المصري محمد عزت الذي تعرض لاعتداء في العاصمة وارسو مؤخرا من أجل الاطمئنان على حالته الصحية، حيث انهال 4 شباب عليه بالضرب المبرح، ما أسفر عن إصابته في الوجه.

AP : السبت قرار «الدستورية» حول تيران وصنافير. الأحد زيارة بن سلمان (مصرالعربية)

ربطت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية بين قرار المحكمة الدستورية العليا المصرية بإلغاء الأحكام القضائية الخاصة باتفاقية “تيران وصنافير ” وزيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مصر. وقالت الوكالة في خبر تناقلته العديد من الصحف الغربية إن قرار المحكمة الدستورية الصادر السبت يأتي قبل زيارة بن سلمان التي سوف تبدأ اليوم الأحد وتستمر 3 أيام. ولم توضح الوكالة أسباب للربط بين الأمرين باستثناء الرابط الزمني لصدور القرار والزيارة.

زيارة «بن سلمان» لـ«الكاتدرائية».. تفاؤل كنسي بـ«ولي العهد الإصلاحي» (مصر العربية)

مساء الإثنين 5 مارس، يستقبل البابا تواضروس الثاني-بابا الإسكندرية-بطريرك الكرازة المرقسية، الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، بالمقر البابوي، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، في إطار زيارة الأخير للقاهرة. وتأتي الزيارة عطفًا على لقاء جمع بين البطريرك والملك سلمان في إبريل 2016، تبادلا خلاله حديثًا بشأن سماحة الأديان، وبراءتها من الإرهاب، وعمق العلاقات الحميمة التي تجمع بين القاهرة والرياض.

الجوله الخارجية لـ «بن سلمان».. كلها منافع (مصرالعربية)

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن الجولة الخارجية التي يعتزم ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” القيام بها، وتشمل بجانب مصر، بريطانيا والولايات المتحدة، تحمل بين طياتها الكثير من الأهداف سواء السياسية أو الاقتصادية.

أحمد ماهر لصحيفة سويسرية: لا أستبعد اندلاع ثورة جديدة (مصرالعربية)

في حوار مع صحيفة “نيوة تسورشر تسايتونج” السويسرية، قال الناشط أحمد ماهر مؤسس حركة “6 أبريل” إن احتمالات اندلاع ثورة جديدة قائمة، معبرا في نفس الوقت عن خشيته من ممارسة العمل السياسي في الظروف الحالية. التقرير جاء بعنوان “قال إن ثورة جديدة ممكنة في وقت ما.. أحمد ماهر بطل الربيع العربي يريد الآن شيئا واحدا: حريته”.

AP : في مصر. حبس الصحفيين يسير بشكل منتظم (مصرالعربية)

قالت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية إن النيابة العامة المصرية أمرت باحتجاز 2 من الصحفيين لمدة 15 يوما لحين إجراء تحقيق بعد إلقاء القبض عليهما أثناء إعداد تقرير حول ترام الإسكندرية التاريخي. وقالت الوكالة إن مصر تشهد احتجاز وحبس ومحاكمة الصحفيين بشكل منتظم في ظل حكم السيسي، مشيرة إلى أن مصر تحتل مرتبة متدنية على مؤشر حرية الصحافة.

AFP : بسبب الانتخابات ..وسائل الإعلام تحت الرقابة الرسمية في مصر (مصرالعربية)

“وسائل الإعلام تحت الرقابة الرسمية قبل الانتخابات”. تحت هذا العنوان نشرت “وكالة الأنباء الفرنسية” تقريرا حول “القيود المتزايدة” التي تفرضها الحكومة المصرية على وسائل الإعلام.

جيروزاليم بوست: في مصر.. الصحافة الأجنبية تحت المقصلة (مصرالعربية)

ليس كل يوم المرأة التي يفترض أنها “اختفت قسرا” تظهر فجأة على شاشة التلفزيون، ولكن هذا ما حدث على قناة “أون تي في” المصرية الأسبوع الماضي. “زبيدة إبراهيم يونس” التي أبلغت هيئة الإذاعة البريطانية عن “اختفائها” منذ 8 أبريل 2017، تحدثت في المقابلة التي أجريت برفقة زوجها وطفلها، قائلة، إنها “متزوجة تعيش في الجيزة”. وبحسب صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، حاليا قصتها محور حملة يصفها الناشطون بأنها “حرب إعلامية” ضد الدولة تقودها الصحافة الأجنبية خلال الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر الجاري.

AP : مسيرة دعم منافس السيسي. الصحفيون ضعف المشاركين (مصرالعربية)

قالت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية إن موسى مصطفى موسى (65 عاما) المرشح الوحيد المنافس للسيسي في الانتخابات الرئاسية المقررة هذا الشهر حاول تنظيم مسيرة تأييد له، ولكن لم يشارك فيها أحد.

أسوشيتيد برس: حوادث الطرق في مصر شيء عادي (مصرالعربية)

حوادث الطرق في مصر شيء عادي، وتقع في الغالب نتيجة الطرق التي تعاني من أوضاع متردية، ناهيك عن عدم تطبيق قوانين المرور. هكذا علقت شبكة “أسوشيتيد برس” على استمرار حصول حوادث الطرق في البلد العربي الأكثر تعدادا للسكان في العالم العربي بمعدلات مرتفعة والتي ينتج عنها حالات وفيات، وذلك في ثنايا تقرير نشرته على نسختها الإليكترونية.

أول تحرك من «الخارجية» بشأن الطالبة المصرية «المعتدى عليها» في لندن (مصرالعربية)

طالبت وزارة الخارجية المصرية، يوم الجمعة، السلطات في مدينة نوتنجهام البريطانية، التعامل بجدية في واقعة اعتداء “وحشي” تعرضت له طالبة مصرية من جانب فتيات، ما أسفر عن إصابتها بغيبوبة. وقال المتحدث باسم الخارجية، أحمد أبو زيد، إن السفارة المصرية في لندن تواصلت مع أسرة الطالبة “مريم عبد السلام”، وإدارة المستشفى الذي تعالج بها، لاستجلاء تفاصيل الواقعة، واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوقها.

سفير جورجيا بالقاهرة: مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون مع مصر (بوابة الأخبار)

قال سفير جورجيا بالقاهرة ألكسندر نالبندوف، إن هناك مفاوضات من أجل تنظيم زيارات برلمانية بين البلدين، سوف تبدأ فور تشكيل مجموعة الصداقة في مجلس النواب المصري. وأعلن أن الجانبين يناقشان حاليا تحديد موعد لعقد اللجنة العليا المصرية – الجورجية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني في تبليسى.

رئيس البرلمان العربي يؤكد عمق العلاقات بين السعودية ومصر (بوابة الأخبار)

أكد الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، أن زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية لجمهورية مصر العربية تؤكد عمق العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين البلدين باعتبارهما ركيزتين أساسيتين في قوة وعزة ورفعة الأمة العربية. وأشار رئيس البرلمان العربي إلى أن البلدين يقومان بدور محوري في حفظ الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب والتصدي للتدخلات في الشأن العربي.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

تسريب لمبارك.. ماذا قال عن دور أمريكا بثورة يناير؟ (عربي21)

نشرت صفحة “أنا آسف يا ريّس”، المعروفة بتأييدها للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، تسريبا صوتيا منسوبا للأخير، يتحدث عن دور الولايات المتحدة الأمريكية في ثورة “يناير”. التسريب الذي أوضحت الصفحة أنه سجل عام 2013، قال من خلاله مبارك إن “الأمريكان اشتغلوا في الثورة من 2005، وأنا كنت حاسس، لذلك أنا في اجتماع بديسمبر 2010، قلت لهم يا جماعة، الأمريكان حطّوا صوابهم في الشق مني”. وأضاف: “لا قادر أتنازل لهم على قاعدة، ولا ميناء، ولا أي حاجة، ولا اتصالات ولا حاجة، عايزين يزيحوني بأي ثمن”.

تعرف على تفاصيل مسرحية «سلم نفسك» التي يشهدها السيسي وولي العهد السعودي اليوم (بوابة الأخبار)

يشهد السيسي، والأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية، يوم الإثنين، العرض المسرحي «سلم نفسك» للمخرج خالد جلال بدار الأوبرا المصرية. العرض بطولة 27 فنانا صاعدا من طلبة مركز الإبداع الفني، ويعتبر العرض المسرحي بمثابة مشروع التخرج الخاص بهم في مادة الارتجال المسرحي والتمثيل، ويناقش عددًا من القضايا التي تمس الواقع المعاش في المجتمع المصري.

الثلاثاء.. «بن سلمان» يفتتح تجديدات مسجد «الأزهر» (بوابة الأخبار)

قالت مصادر مطلعة، أن ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، سيفتتح تجديدات مسجد «الأزهر» بميدان الحسين، الثلاثاء 6 مارس، حيث يصل القاهرة الأحد في أول زيارة خارجية عقب تعيينه وليًا للعهد بالمملكة.

خيري رمضان.. ومن الحب ما حبس (مصر العربية)

رغم إعلانه الدائم مساندته لضباط الجيش والشرطة ومطالبته المستمرة بالاهتمام بهم ورحلة الحب التى تملأ حلقات خيري رمضان منذ بداياته فى برنامج “البيت بيتك ” وممكن وحتى برنامجه الجديد مصر النهاردة لم تكن شفيعة لخيرى رمضان بعد احتجازه ليلة كاملة بعد قرار النيابة لحين ورود تحريات الأمن الوطني بشأن البلاغ المقدم ضده من وزارة الداخلية يتهمه بالإساءة لضباط الشرطة. وباشرت نيابة وسط القاهرة الكلية، اليوم السبت، التحقيق مع الإعلامي خيري رمضان مقدم برنامج مصر النهارده، المذاع على القناة الأولى في البلاغ المقدم ضده، من الإدارة العامة للشئون القانونية بوزارة الداخلية، لاتهامه بالإساءة لها.

رئيس البرلمان: الدستورية أغلقت ملف تيران وصنافير.. وعلى المعارضين الاعتذار (مصرالعربية)

قال على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن المحكمة الدستورية العليا، سطرت حكما تاريخيا أمس بشأن أتفاقية تيران وصنافير، وأثبتت صحة موقف البرلمان فى مناقشتها، وعلى الذين اتهموا البرلمان بالباطل أن يخرجوا ويعتذرا ويكون لديهم الشجاعة الأدبية فى ذلك.

مؤيدو موسى: «السيسي في قلوبنا» (مصرالعربية)

مرشحان للانتخابات الرئاسية تصادف أن تعقد حملة كل منهما الانتخابية، مؤتمرا بنفس العنوان في ذات التوقيت “دعم القبائل العربية” وإن اختلفت الأماكن والشخصيات، ولكن ما بدا خلال فعاليات المؤتمر طرح مجالا للمقارنة بين كل منهما. في “شقة” هي مقر حزب الغد بوسط البلد كان يلتف بضعة أشخاص من أعضاء المجلس المصري للقبائل العربية حول طاولة يتوسطهم المرشح موسى مصطفى موسى، ويظهر في الخلف أشخاص آخرون قليلي العدد.

“إخوان مصر” تحمل سلطة الانقلاب المسؤولية عن حياة المرشد (عربي21)

حمّلت جماعة الإخوان المسلمين سلطة الانقلاب المسؤولية كاملة عن حياة المرشد العام للجماعة، محمد بديع، و”جميع المعتقلين خاصة المرضى وكبار السن الذين يتعرضون لحملات قتل ممنهج، خاصة بعد تلك المعلومات التي ذكرتها كريمة فضيلته، والتي تؤكد أننا أمام عصابة استنفدت رصيدها من الإنسانية”.

إخوان مصر يعلقون على المشاركة بالانتخابات ويعتبرونها “خيانة” (عربي21)

اعتبرت جماعة الإخوان المسلمين المصرية، المشاركة في الانتخابات الرئاسية “خيانة لدماء الشهداء والشرفاء في المعتقلات، والحرائر اللائي نلن من المجرمين ما لا يتحمله بشر، ومعول هدم في جدار الوطن يزيد في شق صفه والنيل من وحدته”.

إعلامية تؤكد اختفاء محامي “أم زبيدة” بعد ذهابه لمؤسسة حكومية (عربي21)

أفادت الإعلامية ليليان بأن محامي “أم زبيدة”، المرأة التي كانت مختفية قسريا نحو عام، ومن ثم خرجت في لقاء إعلامي مثير للجدل مع المذيع عمرو أديب، اختفى بعد محاولته استخراج وثيقة رسمية. وكتبت الإعلامية السابقة في قناة “أون تي في” المصرية إن “المحامي عزت غنيم، محامي أم زبيذة، ذهب إلى السجل المدني بنفسه ليبحث عن وثيقة زواج #زبيذة ولم يجدها.. وهو مختف.

نواب مصريون يجهزون تشريعا لتجريم انتقاد الجيش والشرطة (العربي الجديد)

يتأهب عدد من أعضاء مجلس النواب المصري، للتقدم بتعديل تشريعي على قانون العقوبات، بهدف تغليظ عقوبة الإساءة للجيش والشرطة، أو أحد ضباطهما أو أفرادهما، سواء في وسائل الإعلام، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مجلس النواب يعبر عن غضبه لتغيب وزير العدل عن طلب إحاطة (بوابة الأخبار)

عبرت لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، عن غضبها من عدم حضور وزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم، للجنة، وذلك للمرة الثانية على التوالي بالرغم من توجيه الدعوة له بالحضور، بشأن طلبات إحاطة مقدمه بشأن الوزارة.

يوافق على دخول القطاع الخاص في إدارة «السكة الحديد» (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب في جلسته العامة، يوم الأحد، على مشروع قانون بتعديل القانون 152 لسنة 1982، الخاص بهيئة السكك الحديدية، بعد أن تم الموافقة عليه من حيث المبدأ قبل أسبوعين، ويتضمن دخول القطاع الخاص في إدارة مرفق السكك الحديدية.

رئيس الزمالك المصري يرفض السماح للجنة قضائية بجرد خزينته (العربي الجديد)

أعلن رئيس نادي “الزمالك” المصري، مرتضى منصور، رفضه القاطع لتشكيل لجنة قضائية لجرد خزينة النادي، أو السماح بإدارته مادياً، قائلاً إن “تشكيل تلك اللجنة يعني أنه حرامي (لص)، وهو أمر مرفوض شكلاً وموضوعاً، نظراً لما قدمه للزمالك، وتحقيقه فائضاً بنحو 195 مليون جنيه، بعد أن تسلمه، وهو مديون بقرابة 106 ملايين جنيه”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

خبير اقتصادي: 7.2 مليار دولار حجم الاستثمارات السعودية في مصر (بوابة الاخبار)

قال الدكتور سامي الهلالي، الخبير المالي والاقتصادي، إن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إلى القاهرة، تأتي لمكانة مصر الاقتصادية والدولية، وستعزز من فرص التعاون خلال الفترة المقبلة، وقال: إن استثمارات المملكة وصلت قيمتها إلى حوالي 7.2مليار دولار، والاستثمارات المصرية في السعودية بلغت 1.1 مليار دولار.

عمر أفندي تقلص خسائرها إلى 22 مليونا (بوابة الاخبار)

قال اللواء أيمن سالم رئيس شركة عمر أفندي، إن الشركة استطاعت خلال الفترة الأخيرة تقليص خسائرها من 77 مليون جنيه إلى 22 مليون جنيه، وأشار سالم، إلى أن العمل الدائم وضخ إعلانات بعمر أفندي، أدى إلى رواج المبيعات، وأضاف رئيس عمر أفندي، أنه سيتم تجديد 3 فروع بجهود ذاتية من الشركة، وبدون المشاركة مع القطاع الخاص.

المحكمة الاقتصادية تغرم 4 شركات لتوزيع الأدوية 5.5 مليار جنيه (بوابة الاهرام)

قضت محكمة القاهرة الاقتصادية بتوقيع غرامة قدرها 5 مليارات و580 مليون جنيه ضد أربع شركات لتوزيع الأدوية، في القضية التي أحالها جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ضدها في ديسمبر ٢٠١٥، لثبوت مخالفتها لقانون حماية المنافسة.

بعد استدانة 5 مليارات دولار.. الاحتياطي النقدي يقفز لـ 42.5 مليار فى فبراير (مصر العربية)

أعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع احتياطي البلاد من النقد الأجنبي إلى 42.524 مليار دولار في نهاية فبراير، مقارنة بـ 38.209 مليار في يناير، وبهذا الارتفاع قفز الاحتياطي النقدي نحو 4.315 مليار دولار في فبراير، بينما طرحت مصر في الشهر نفسه سندات دولية بأربعة مليارات دولار، فضلا عن أذون خزانة دولارية بقيمة 1.075 مليار دولار، وتبلغ قيمة الالتزامات المالية واجبة السداد على الحكومة المصرية بـ12 مليار دولار خلال 2018، وفقًا للمركزي المصري، ووفقا للمركزي، قفز الدين الخارجي للبلاد 34.45%، ليصل إلى 80.8 مليار دولار في سبتمبر الماضي.

نقيب “صيادلة القليوبية”: إهدار 15% من حجم الإنفاق العام على الدواء (الوطن)

أعلن الدكتور مجدي ثابت، نقيب الصيادلة بالدقهلية، أن آخر تقرير العام الماضي حول الإنفاق على الدواء يوضح أن الدولة أنفقت 55 مليار جنيه، مشيرا إلى أن سوء استخدام الدواء يهدر نسبة 15% من هذا المبلغ الكبير.

مليار جنيه من «القاهرة» لتمويل شراء خام البترول من الخارج (الشروق)

يتولى بنك القاهرة توفير مليار جنيه لصالح الهيئة العامة للبترول، لتمويل شراء خام البترول من الخارج، وقالت مصادر مصرفية “إن البنك الحكومى يعتزم تسويق القرض على البنوك المحلية بالسوق، للمساهمة فى توفير التمويل الذي تهدف الهيئة الحصول عليه للمساهمة فى توفير السيولة اللازمة لشراء خام البترول من السوق الخارجية، أبرزها هيئة البترول الكويتية.

«مواد البناء»: ارتفاع أسعار الأسمنت لم يحدث في التاريخ.. والخامات محلية 100% (الشروق)

استنكر أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء في اتحاد الغرف التجارية، استغلال تجار الأسمنت الظروف الحالية في سيناء، وزيادة أسعار الأسمنت في حادثة تحدث لأول مرة في التاريخ على حساب المستهلك المصري، متابعًا أن الخامات محلية بنسبة 100%، ولا يوجد مبرر للزيادة.

«الإحصاء»: 13.8٪ ارتفاعًا في قيمة العجز بالميزان التجاري خلال ديسمبر الماضي (المصري اليوم)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع قيـمة العجـز في الميـزان التجاري إلى 3.30 مليار دولار خلال شهر ديسمبر 2017، مقابل 2.90 مليار دولار لنفس الشـهر مــن العام السابـق، بنسبــة ارتفاع قدرها 13.8٪.

مصر تبحث تأسيس صندوق ثروة سيادي (عربي21)

قال وزير قطاع الأعمال المصري خالد بدوي إن بلاده تدرس إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة الشركات الحكومية في الوقت الذي تخطط فيه لإدراج تلك الشركات في البورصة، وأبلغ بدوي مؤتمرا في دبي بأن فكرة الصندوق تجري دراستها داخليا وأنها في مراحلها المبكرة.

بعد الجزيرتين.. السيسي يمنح ابن سلمان ألف كيلومتر بسيناء (عربي21)

بعد يومين من حكم دستوري بتثبيت تنازل رئيس سلطة الانقلاب السيسي عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح السعودية، قال مسؤول سعودي لوكالة رويترز إن مصر تعهدت بألف كيلومتر مربع من الأراضي في جنوب سيناء لتكون ضمن مدينة عملاقة ومنطقة تجارية كشفت السعودية النقاب عنها في أكتوبر.

500 مليار فوائد ديون | خبراء: “عك” (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون، إن تخطى فوائد الديون 500 مليار جنيه فى الموازنة الجديدة، ناتج عن سياسة الحكومة فى الاقتراض بشراهة من الداخل والخارج خلال السنوات الماضية، واصفين إياها بـ “العك”، وأشاروا إلى أن الحل الوحيد لهذه الأزمة زيادة الإيرادات من القطاعات الإنتاجية وفتح المصانع المغلقة وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ما يعنى زيادة الأرباح والضرائب، وإعادة النفع على الخزانة العامة فى النهاية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

1600 عامل يعتصمون بـ«القومية للأسمنت» بسبب توقف مصانع الشركة (المصري اليوم)

ارتفع عدد المعتصمين من عمال شركة «القومية للأسمنت»، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، إلى 1600 معتصم، الأحد، بعد أن أغلقت كامل الإدارات بسبب توقف مصانع الشركة بالكامل، امتثالا لقرار صادر من الشركة القابضة الكيماوية.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

حبس الإعلامي خيري رمضان 4 أيام بتهمة إهانة الشرطة (الوطن)

قررت نيابة وسط القاهرة، حبس الإعلامي خيري رمضان، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة إهانة الشرطة ونشر أخبار كاذبة، وذلك فى البلاغ المقدم ضده من الشؤون القانونية في وزارة الداخلية.

نقيب الإعلاميين يتمنى العفو عن «خيري رمضان» في «إهانة الشرطة» (بوابة الاخبار)

أكد نقيب الإعلاميين حمدي الكنيسي، أن النقابة لن تتخذ أي موقف أو تقوم بأي رد على التحقيقات التي تجرى مع خيري رمضان في الفترة الحالية، لافتا إلى أنه لن يكون لها أي دور حتى لا تؤثر على القضاء، متمنيا أن يتم العفو عن خيري رمضان في التهم المنسوبة إليه خاصة بعد اعتذاره.

نقيب الصحفيين يحذر: الشطب من النقابة عقوبة أي صحفي ينشر أخبارا كاذبة (بوابة الاهرام)

دعا عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، ونقيب الصحفيين، أن هناك جزءا رقابيا من خلال لجنة تحقيق، مبينا أن أي مشكلة تتعلق بمصداقية شيء يتم التقدم فورا للجنة التحقيق وتصل العقوبة للشطب، وقال نقيب الصحفيين، إن الشطب بمثابة حكم محكمة درجة أولى وتعد عقوبة كافية لأي صحفي ينشر أخبارا كاذبة حيث إنه لا يستطيع مزاولة المهنة.

نقيب الصحفيين: كل الدعم القانوني لمساندة خيري رمضان (بوابة الاهرام)

قال الكاتب الصحفي، عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إنه في طريقه إلى قسم بولاق لزيارة الزميل خيري رمضان، عقب صدور قرار من النيابة العامة بحبسه أربعة أيام على ذمة التحقيقات، في تهمة إهانة الشرطة، وأضاف نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، أن مؤسسة الأهرام ونقابة الصحفيين سوف تدعم كافة أشكال الدعم القانونية والمساندة للزميل خيري رمضان بصفته زميل في مؤسسة الأهرام وعضوًا بنقابة الصحفيين.

تحريات الأمن الوطني أدانت خيري رمضان بالإساءة للشرطة (الوطن)

قالت مصادر قضائية، إن النيابة واجهت الإعلامي خيري رمضان، بمحضر تحريات الأمن الوطني، والتي أدانته بنشر أخبار كاذبة والإساءة لهيئة الشرطة وتكدير السلم العام، عن طريق تعمد الإهانة بذكر واقعة خاصة بظروف زوجة ضابط شرطة المعيشية، بطريقة مخالفة للحقيقة.

رسالة من عمرو أديب إلى وزير الداخلية بشأن خيري رمضان (المصري اليوم)

عقّب الإعلامي عمرو أديب، على قرار حبس الإعلامي خيري رمضان 4 أيام لاتهامه بإهانة رجال الشرطة، مطالبا الللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، بحل الأمر وديًا.

لميس الحديدي: خيري رمضان أكثر المدافعين عن «الداخلية» ومواقفه واضحة (المصري اليوم)

علقت الإعلامية لميس الحديدي، على خبر القبض على الإعلامي خيري رمضان والتحقيق معه، «أعرف خيري طوال عمري الصحفي، وهو إنسان دمث الخلق ورحيم ومحترم، كان أكثر المدافعين عن الداخلية، ومواقفه واضحة في 30 يونيو ومواجهة الإخوان».

مكرم محمد أحمد عن حبس خيري رمضان: «لا ينبغي أن نحتمل ذلك» (المصري اليوم)

قال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن احتجاز الإعلامي خيري رمضان والتحقيق معه يعد «بداية لقتل أي محاولة للإبداع»، وتابع: «يغفر لخيري رمضان حسن النية والرغبة في أن يقدم جديدًا، بالإضافة إلى تقديمه اعتذار»، ورأى أن «الإعلام المصري لا ينبغي أن يحتمل ذلك، وما جرى لخيري رمضان ينبغي ألا يتكرر مرة ثانية».

التعليم

التعليم تحقق في واقعة المدرسة التركية (بوابة الاخبار)

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، انه سيتم إرسال لجنة تحقيق بشأن ما أثير مؤخرا عن تحويل المدرسة التركية “sis ” في التجمع الخامس، إلى مركز للعمليات القطرية في مصر وخروجها عن السياق التعليمي، مؤكدا أن الوزارة لن تسمح باستمرار مثل هذه النوعية من المدارس التي تعمل على أثاره الفتن، كان قد أثير أن المدرسة التركية في التجمع الخامس خطر على الأمن القومي لتحولها لمركز للعمليات القطرية واستضافتها عدد من أعضاء السفارة القطرية، حيث يقومون بعمل مؤامرات ضد مصر.

مدارس مصر تبدأ يومها بنشيد «قالوا إيه» (بوابة الاخبار)

بدأت مدارس مصر، يومها الدراسي بنشيد «قالوا إيه» في طابور الصباح، حيث ردده الطلاب والمعلمين، وكانت وزارة التربية والتعليم، قد أصدرت قرارا بتعميمً إذاعة نشيد الصاعقة المصرية «قالوا إيه» بدون موسيقى في جميع المدارس يوميًا من خلال طابور الصباح، وكذلك أثناء الفسحة.

السياحة

وصول وفد إعلامي فرنسي لتصحيح الصورة الذهنية للمقصد السياحي المصري (بوابة الاهرام)

قام المكتب السياحي المصري بباريس بتنظيم رحلة لوفد يضم ممثلي الإعلام والصحافة الفرنسية، بالتعاون مع جاك لانج رئيس معهد العالم العربي (ووزير الثقافة الفرنسي السابق)، وذلك خلال الفترة من 5 إلى 12 مارس الجاري، وقال عادل المصري رئيس المكتب، إن هدف الزيارة تصحيح وتحسين الصورة الذهنية للمقصد السياحي المصري وحالة الاستقرار الحالية التي تسمح باستقبال مصر لكافة السائحين من كل دول العالم.

غرفة السياحة تشكل لجنة فنية لمواجهة حرق وتدني الأسعار (الشروق)

انتهت غرفة شركات السياحة برئاسة الدكتور نادر الببلاوي من تشكيل لجنة فنية قانونية بالتنسيق بين وزارة السياحة وغرفة الشركات لوضع آليات لمواجهة ظاهرة حرق الأسعار بين أفواج السياحة الخارجية وإمكانية ربطها بالضرائب التى يتم تحصيلها من القطاع.

عمرو أديب يقترح تسليم منطقة الأهرامات لشركات أجنبية: «مش هتطير» (المصري اليوم)

انتقد الإعلامي عمرو أديب خطط الحكومات المتعاقبة لتطوير منطقة الأهرامات، واقترح تسليم المنطقة إلى شركة يايانية أو إنجليزية من أجل تطويرها، وقال: «الهرم مش هيطير».

الأقباط

ولي العهد السعودي يزور الكاتدرائية ويلتقي تواضروس (الوطن)

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن استقبال تواضروس الثانى، للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي، بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وتعد تلك أول زيارة من مسؤول سعودي في العائلة المالكة يزور الكاتدرائية المرقسية بالعباسية طوال تاريخها، كما أنه أول لقاء بين تواضروس وولي العهد السعودي، حيث سبق والتقى تواضروس مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال زيارته لمصر في مقر إقامته بأحد فنادق القاهرة وليس بالكاتدرائية.

أخرى

أهالي مثلث ماسبيرو يودعون المنطقة رافعين شعار “راجعين بعد التطوير” (بوابة الاهرام)

نظم أهالي مثلث ماسبيرو بحي بولاق أبو العلا حفل وداع، قبل رحليهم عن المنطقة، فى إطار خطة تطوير الدولة لها، بالتعاون مع محافظة القاهرة، وصندوق تطوير العشوائيات بوزارة الإسكان، وأكد “حسن”، من الأهالي ورابطة مثلث ماسبيرو، لـ “بوابة الأهرام”، أن الأهالي رفعوا شعار “راجعين تاني بعد التطوير”، وودع بعضهم البعض قبل الرحيل من المنطقة، للبدء في تطويرها.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

«تيران وصنافير» في مرمى النيران مرة أخرى (مصرالعربية)

بعد حالة من النزاع القضائي بين أحكام مجلس الدولة ومحكمة الأمور المستعجلة في قضية “تيران وصنافير”، أسدلت المحكمة الدستورية العليا يوم السبت الستار على القضية بعد أشهر من الجدل، حيث قضت بعدم الاعتداد بأحكام القضاء جميعًا بشأن اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.

حبس والدة «زبيدة» فتاة تقرير «بي بي سي» 15 يومًا (مصرالعربية)

كشفت أجهزة الأمن المصرية، يوم الجمعة، للمرة الأولى، عن توقيف أم فتاة تقرير هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” الذي تناول الأوضاع الحقوقية بمصر، وحبسها 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وفق مصدر رسمي.

محور السادس

تطورات المشهد العسكري

تعميم بإذاعة نشيد للصاعقة في المدارس يوميًا (مصر العربية)

اعتبر الدكتور أيمن البيلي الخبير التربوي أنّ تعميم وزارة التربية والتعليم بإذاعة نشيد الصاعقة “قالوا إيه” بجميع المدارس يوميًا من خلال طابور الصباح والفسحة، مؤقت ولن يستمر، كما أنه لا يغني عن نشيد “بلادي”. وقال البيلي إنّ نشيد الصاعقة المصرية مؤقت يستخدم في ظروف معينة مرتبطة بالحالة التي تعيشها الدولة في الوقت الرهان في محاربتها للإرهاب ينتهي بالقضاء على الإرهاب.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 3 مارس 2018

  • بيان رقم 14 من القيادة العامة للقوات المسلحة بشأن العملية الشاملة سيناء 2018، قيام القوات الجوية بإستهداف عدد (6) أهداف للعناصر “الإرهابية”، وتدمير عدد (2) سيارة مفخخة معدة لإستهداف قواتنا بمناطق العمليات، والقضاء على عدد (10) عنصر “تكفيرى” مسلح شديدى الخطورة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية بعد ورود معلومات تفيد بتحصن عدد منهم بأحد المبانى المهجورة بنطاق مدينة العريش، وضبط عدد (6) بنادق آلية وكميات من الذخائر، القبض على عدد (245) فرد من العناصر المشتبه بهم والمطلوبين جنائياً ، والإفراج عن عدد آخر بعد فحص موقفهم الأمنى، تدمير (145) ملجأ ووكر ومخزن بالمناطق الجبلية وعدد من الخنادق المجهزة هندسياً لإيواء العناصر الإرهابية، إكتشاف وتدمير نقطة وقود ومخزن تحت الأرض يحتويان على أكثر من (10) آلاف لتر بنزين، وتدمير عدد (12) سيارة و(28) دراجة نارية بدون لوحات معدنية تم إكتشافها خلال أعمال التمشيط والمداهمة،  إكتشاف وتدمير ورشة لتصنيع العبوات الناسفة وعدد (39) عبوة ناسفة تم زراعتها لإستهداف قوات المداهمات، ونتيجة للأعمال القتالية قتل ضابطين وجنديين وإصيب ضابط وثلاث جنود أثناء الإشتباكات (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري) (فيديو)

في 4 مارس 2018

  • مسؤول سعودي: مصر تتعهد بألف كيلومتر في جنوب سيناء لمشروع مدينة نيوم، وتعد هذه الأراضي الواقعة بمحاذاة البحر الأحمر جزء من صندوق مشترك قيمته عشرة مليارات دولار أعلنت الدولتان تأسيسه في ساعة متأخرة من مساء الأحد خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة، والجزء الخاص بالرياض سيكون نقدا للمساعدة في تطوير الجانب المصري من مشروع نيوم الذي من المقرر أن يمتد عبر السعودية ومصر والأردن (Reuters )
  • محافظ شمال سيناء اللواء عبد الفتاح حرحور، يعلن وصول 12 طن أسماك لمدينة العريش، لتعويض النقص الحاد الموجود فى الأسماك بالعريش، حيث تم توزيعها بمنطقة الرفاعي بوسط المدينة، و 20 سيارة تحمل خضروات إلى وسط المدينة، وقال شهود عيان بمدينة الشيخ زويد، إن جهات حكومية وزعت 4 سيارات، تحمل خضروات، وذلك بعد وصولها مساء أمس، بجوار الكينيا بوسط المدينة، ولم تكفي الكمية جميع الأحياء (الوطن)
  • تنظيم الدولة ينشر عن قيامه الإشتباك بالأسلحة المتوسطة والثقيلة والقناصة وإعطاب دبابتا M60 بالعبوات الناسفة مع قوات للجيش بجنوب الشخ زويد، وتدمير دبابة M60 وجرافة، وإعطاب دبابة M60 وآليتان مجنزرتان وآلية أخري بالعبوات الناسفة جنوب مدينة العريش، وتدمير عربة همر بالكامل بعبوة ناسفة بمنطقة سبيكة شرق مدينة بئر العبد، والإشتباك مع قوات الجيش والأمن بمناطق جنوب وغرب العريش بالأسلحة القناصة، مما أدى لمقتل وإصابة 6 عسكريين على الأقل.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *