fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 5 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع اللالكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسية.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد الأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية ووزير النقل الألماني يبحثان رفع حظر الطيران (بوابة الاخبار)

التقي وزير الخارجية سامح شكري في برلين، بوزير النقل والبنية الرقمية الألماني “اندرياس شوير”، وتركزت مناقشات الوزيرين على مسألة أهمية رفع حظر الطيران للشركات الألمانية على ارتفاع أقل من 26 ألف قدم فوق سيناء، حيث أكد وزير الخارجية أن مصر بذلت جهوداً كبيرة لضمان تحقيق القدر المطلوب من التأمين للمطارات المصرية، لاسيما مطار شرم الشيخ، واستعرض في هذا الإطار الإجراءات التي تم اتخاذها لضمان أمن وسلامة الطيران فوق شبه جزيرة سيناء والإقلاع والهبوط في مطار شرم الشيخ.

وزير الخارجية يشيد بمساندة ألمانيا لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري (بوابة الاخبار )

في إطار الجولة الأوروبية الحالية التي يقوم بها وزير الخارجية إلى كل من ألمانيا والنمسا، التقي وزير الخارجية سامح شكري بوزير التعاون الاقتصادي والإنمائي الألماني “جيرد مولر”، وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن شكري أشاد خلال اللقاء بالمساندة الألمانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري من خلال تقديم قرض لسد الفجوة التمويلية بالموازنة بقيمة 500 مليون دولار على مدى عامي 2017 و2018، معرباً عن تطلعنا لزيادة الاستثمارات الألمانية في مصر التي لا تتجاوز 2.5 مليار يورو.

شكرى: العلاقات المصرية الأمريكية مستقرة ونسعى لإنهاء الصراع العربى الإسرائيلي (بوابة الاهرام )

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، “نسعى لإنهاء الصراع العربى الإسرائيلى وتحقيق الاستقرار فى المنطقة، والعلاقات المصرية الأمريكية فى مرحلة استقرار فى الوقت الحالى”، جاء ذلك فى حوار مسجل من برلين على قناة “Ten ” الفضائية ببرنامج “بالورقة والقلم”، خلال جولة وزير الخارجية الأوروبية بكل من ألمانيا والنمسا.

سامح شكرى: ألمانيا تقدر خطة مصر للقضاء على الإرهاب (بوابة الاهرام )

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن ألمانيا تقدر سياسة مصر فى الإصلاح الاقتصادى وتدعيم المواطن المصرى، وهناك تقدير لخطة مصر للقضاء على الإرهاب، وأن هناك تعاونا وثيقا مع ألمانيا لاستعادة الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

السيسي يستقبل وفدا وزاريا من الإمارات (بوابة الاهرام )

استقبل السيسي، وفدًا وزاريًا من دولة الإمارات العربية المتحدة، يضم كلاً من: محمد عبد الله القرقاوي وزير شئون مجلس الوزراء والمستقبل، وعهود بنت خلفان الرومي وزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة، وناصر الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين، وذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والمهندس جمعة مبارك الجنيني سفير الإمارات بالقاهرة.

سامح شكري يجري مباحثات موسعة مع مستشار الأمن القومي الألماني (الوطن)

أفادت قناة “إكسترا نيوز”، نقلا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير سامح شكري يجري مباحثات موسعة مع مستشار الأمن القومي الألماني.

لماذا ترفض مصر طلب ألمانيا إقامة معسكرات إيواء للاجئين؟ (عربي21)

رفضت مصر على لسان وزير خارجيتها سامح شكري، ورئيس برلمانها على عبدالعال، طلبا ألمانيا بإقامة معسكرات للاجئين في مصر لمنع نزوحهم نحو أوروبا مقابل دعم مادي يمنحه الاتحاد الأوروبي للقاهرة، شكري، متعللا بأن مصر بها 5 ملايين لاجئ، أعلن قائد الانقلاب السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، في أبريل 2015، أن “مصر بها 5 ملايين لاجئ”، وهو ما كرره في 19 يناير 2018، بإحدى لقاءاته مع الشباب، دون أن يوضح مصدر الرقم ولا حقيقته، وفي المقابل، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمصر “UNHCR “، أن إجمالي اللاجئين وطالبي اللجوء بمصر وصل 209.393 ألف بنهاية يوليو 2017، وقال مساعد وزير الخارجية السفير هشام بدر، في سبتمبر 2015، إن “عدد اللاجئين السوريين بمصر 350 ألف سوري، مسجل منهم 140 ألف بمفوضية اللاجئين”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

وزير الخارجية: جماعة الإخوان تعتمد على الترويع واتباع سياسة الإقصاء (بوابة الاهرام)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن هناك منظمات تنشر عن مصر معلومات خاطئة وشائعات بدون أى دلائل، وجماعة الإخوان تعتمد على الإرهاب والترويع واتباع سياسة الإقصاء، جاء ذلك فى حوار مسجل من برلين على قناة “Ten ” الفضائية ببرنامج “بالورقة والقلم”، خلال جولة وزير الخارجية الأوروبية بكل من ألمانيا والنمسا.

اقتراح برلمانى بشأن توقف حركة السياحة الجبلية بجنوب سيناء (بوابة الاهرام)

قدم النائب عطية موسى جبلى، عضو مجلس النواب، عن ” جنوب سيناء ” اقتراحا إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي القائـد العـام للقـوات المسلحـة وزيـر الدفـاع والإنتـاج الحربـي، بشأن توقف حركة السياحة الجبلية بمحافظة جنوب سيناء وكذلك توقف سيارات السير الخاصة بسيارات الدفع الرباعي، نظراً للجهود الكبيرة التي تبذلها القوات المسلحة في العملية الشاملة سيناء 2018 للحفاظ على أمن الوطن وتطهيره من الإرهاب، ونحن ندعمها ونقف كتفا بكتف بجوارهم.

السيسي يعقد اجتماعا مع رئيس الوزراء (الوطن)

عقد السيسي اجتماعًا، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لاستعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات، ووجه السيسي بمواصلة جهود تطوير القاهرة التاريخية، وذلك بحسب خبر عاجل، بثته قناة “إكسترا نيوز”.

السيسي يصدق على ندب قضاة لإدارة أموال الجماعات الإرهابية (الوطن)

صدق السيسي، على ندب 7 قضاة من رؤساء محاكم استئناف للعمل في اللجنة المشكلة بموجب المادة الثالثة من القانون رقم 22 لسنة 2018، بشأن تنظيم إجراءات التحفظ والحصر والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين، برئاسة الدكتور محمد ياسر أبوالفتوح رئيس استئناف بمحكمة القاهرة، وذلك لمدة عام من تاريخ موافقة مجلس القضاء الأعلى على ندبهم.

السيسي يخصص 17 فدانا بالعين السخنة للقوات المسلحة (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر قبل قليل، قرارا جمهوريا للسيسي، بإعادة تخصيص مساحة 17 فدانا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية العين السخنة، لصالح جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة، كما نشرت الجريدة قرارا جمهوريا بتعديل كردون ميناء ومدينة دمياط الجديدة، ليكون بمساح 12 ألفا و798 فدانا، مع احتفاظ القوات المسلحة بمساحة 318.51 فدانا كمناطق استراتيجية ذات أهمية عسكرية داخل حدود المساحة المشار إليها.

إسقاط الجنسية عن مصري تجنس بالإسرائيلية دون إذن (الشروق)

قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إسقاط الجنسية المصرية عن المواطن وجدي نسيم سليمان جرجس، من مواليد محافظة الشرقية بتاريخ 16 سبتمبر 1963، وذلك لتجنسه بالجنسية الإسرائيلية دون الحصول على إذن سابق.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

6.2 مليار جنيه خسائر البورصة (بوابة الاهرام)

أنهت البورصة المصرية، تعاملات الأربعاء، على انخفاض جماعي لمؤشراتها؛ وفقدت 6.2 مليار جنيه، اتجهت تعاملات الأجانب والعرب للبيع بصافي 8.1 مليون و34.3 مليون جنيه على الترتيب، واتجه المصريون للشراء بصافي 42.6 مليون جنيه.

السيسي يوجه وزير المالية بالعمل على خفض الدين العام (الوطن)

عقد اجتماعًا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور إيهاب أبوعيش، نائب وزير المالية للخزانة العامة، وذكر السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس وجه بالاستمرار في اتخاذ كل الإجراءات اللازمة، لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، ومواصلة العمل على خفض الدين العام.

وزير المالية: نتوقع فائضا فى الإيرادات العام المقبل يصل لـ 100 مليار جنيه (اليوم السابع)

توقع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تحقيق فائض فى الموازنة العامة للدولة ما بين الإيرادات والمصروفات العام المقبل تصل إلى 100 مليار جنيه، مؤكدا أن هذا الفائض سيستخدم فى سد جزء من فوائد خدمة الدين.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

الأعلى للإعلام يصدر قرارا بوقف النشر حول مستشفى 57357 (بوابة الاهرام)

أصدر المجلس الأعلى للإعلام برئاسة الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، قرارا بوقف النشر في كل ما يتعلق بمستشفى 57357 ومطالبة جميع الأطراف بالتوقف عن الكتابة فى الموضوع ووقف بث البرامج المرئية والمسموعة التى تتناول هذا الموضوع لحين انتهاء اللجنة من التحقيقات وإعلان نتائجها.

«الإنتاج الإعلامي» توقع بروتوكول تعاون مع مدينة عجمان الإعلامية (الشروق)

وقع أسامة هيكل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، ومحمود الهاشمي المدير التنفيذي لمدينة عجمان الإعلامية بدولة الإمارات العربية الشقيقة بروتوكول تعاون مشترك بهدف فتح آفاق جديدة للإستثمار في العديد من المجالات الإعلامية والإقتصادية والتدريبية بين الجانبين إلى جانب الإستعانة بخبرات مدينة الإنتاج الإعلامي بإعتبارها الصرح الإعلامي الأكبر في المنطقة، وحضر توقيع البروتوكول عدد من القيادات بالمدينة ووفد مدينة عجمان الإعلامية.

قبل بدئها.. تأجيل وقفة للاعتراض على «قانون تنظيم الصحافة والإعلام» (مصر العربية)

أجل أعضاء بنقابة الصحفيين وقفتهم الاحتجاجية الصامتة، والتي كان من المقرر إقامتها في السادسة من أمس الأربعاء، اعتراضًا على مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام المعروض على مجلس النواب.

تصريحات كرم جبر تثير غضبًا بـ«الصحفيين».. وبيان جماعي ضده (مصر العربية)

وقع عدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين على بيان أعلنوا من خلاله أن المجلس متواصل مع نواب بالبرلمان، ونقل لهم ملاحظاته على مشروع قانون الصحافة الجديد، وأكّد أعضاء المجلس الموقعون على هذا البيان رفضهم لما جاء في تصريحات كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، من الاستهانة بموقف النقابة من مشروع القانون، وأشاروا إلى أن وقوف جبر ضد ملاحظات نقابته، ووصفها بـ “الفرمانات” يؤكد أنه اتخذ موقفاً غير موضوعى وشخصي، ومتحيز ضد الجماعة الصحفية التى يمثلها مجلس النقابة.

السياحة

رئيس القابضة لمصر للطيران يصدر قرارا بتغيير قيادات في الشركات التابعة لها (بوابة الاهرام)

أصدر الطيار أحمد عادل رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، اليوم الأربعاء، قرارًا بندب إيهاب غازي للعمل مساعد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، وقرر الطيار أحمد عادل، تكليف المهندس محمد فتح الله للقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية، وأيمن ثابت رئيسًا لقطاع التخطيط بالشركة القابضة لمصر للطيران.

الطرق والمواصلات

هيئة مترو الأنفاق عن غلق محطة المرج الجديدة: “عايزين الناس تستحملنا” (الوطن )

قال المهندس أحمد عبد الهادي، المتحدث باسم هيئة مترو الأنفاق، أن غلق محطة مترو المرج الجديدة سيستمر لـ 5 أشهر من أجل أعمال تنفيذ المسافة المزدوجة بين محطتي مترو المرج القديمة والجديدة، مضيفا: “عايزين الناس تستحملنا 5 شهور لمصلحتهم”، وتزامنت حالة من الزحام والشجار مع إغلاق محطة مترو المرج الجديدة بالخط الأول، وتكدس المواطنون الذين ذهبوا للمحطة كعادتهم صباحاً ليفاجأوا بإغلاقها، مما خلق حالة من الغضب.

الجمعة المقبل.. إغلاق شارع وادى النيل بالمهندسين 3 سنوات لإنشاء المترو (اليوم السابع )

قرر محافظ الجيزة، إغلاق شارع وادي النيل بالمهندسين بدءا من الساعة الواحدة صباح بعد غد /الجمعة/ ولمدة 3 سنوات؛ للبدء فى الخط الثالث لمترو الأنفاق.

الزراعة

نقابة الفلاحين ترفض قرار رفع أسعار الأسمدة (بوابة الاخبار )

أعلنت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين، برئاسة النقيب العام عماد أبو حسين، رفضها قرار وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي برفع أسعار أسمدة اليوريا والنترات، وأكد نائب النقيب العام للفلاحين الزراعيين محمد عبد الستار، أن ارتفاع أسعار السماد سيؤدي حتمًا لارتفاع تكاليف الإنتاج على المزارع، لافتا إلى أن عدم توافر الأسمدة في الجمعيات الزراعية سيضطر المزارعين للجوء للتجار، مما يجعل الضرر الأكبر من ارتفاع سعر الأسمدة يقع على كاهل المزارع الفقير.

” العفن الهبابي” يهدد المانجو بالإسماعيلية.. و50% من المحصول غير صالح (بوابة الاهرام )

“مانجو الإسماعيلية”، والذي أصبح مهددًا بالاختفاء نتيجة مرض”العفن الهبابى”، الذي أصاب أشجار المانجو، ويرى الفلاحون أن المبيد الذي تقدمه الجمعيات غير فعال، وأن الموسم الحالي سيشهد نقصًا بنسبة 70% من إنتاج الإسماعيلية، وهو ما يعنى أن سعر المانجو قد يرتفع، وذلك لأن الإسماعيلية تنتج وحدها ما يقرب من 50% من إجمالي الإنتاج، وفي السياق ذاته شدد حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، أن أكثر من 50% من المحصول بالإسماعيلية غير صالح للبيع.

الاقباط

تواضروس لوكالة إيطالية: أرجو عدم التدخل في شؤون بلادنا الداخلية (الوطن )

أعلن تواضروس، في تصريحات لوكالة الأنباء الإيطالية، قبوله دعوة فرنسيس والمشاركة في يوم الصلاة المسكوني من أجل مسيحيي الشرق الأوسط، والذي يقام في مدينة باري الإيطالية، السبت المقبل، وأشار تواضروس إلى أن لقائه مع بابا الفاتيكان ورؤساء الكنائس الشرقية، علامة للمحبة وهو أهم شئ في اللقاء، كما يرغب من اللقاء أن يفهم العالم بأن المسيحية مترسخة في الشرق الأوسط، مطالبًا في نفس الوقت بأن لا يتدخل أحد في شئون الدول الداخلية، قائلا: “أرجو عدم التدخل في شئؤن بلادنا الداخلية، نحن قادرون أن نحل مشاكلنا بروح المحبة والحوار والتفاهم”.

تواضروس يلتقي وفدا من “النواب الفرنسي” بالكاتدرائية (الوطن )

استقبل تواضروس الثاني، بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وفدًا من مجلس النواب الفرنسي، في إطار زيارتهم الحالية لمصر، وتناول اللقاء العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين وأوضاع المسيحيين في ظل عهد السيسي، وطالب تواضروس الوفد بمزيد من الدعم الفرنسي لمصر، كما تحدث عن تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

أخرى

رئيس “التنظيم والإدارة”: 75.6% من المصريين أقل من 40 سنة (الوطن)

قال الدكتور صالح عبد الرحمن الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إن مصر تتمتع بثروة سكانية هائلة، وشبابية بالدرجة الأولى عكس العديد من الدول، وهذه ميزة وتحد، لأن مصر لديها 52% من الشباب “أقل من 25 سنة” و61% “أقل من 30 سنة”، و68.79% “أقل من 35 سنة” و75.63% “أقل من 40 سنة” وهي ثروة كبيرة نسعى لاستغلالها.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

مصادر: أبوتريكة ما زال مدرجا على قائمة الإرهاب في قضية أخرى (بوابة الاهرام)

قالت مصادر مطلعة إن لاعب الأهلي السابق ومنتخب مصر محمد أبو تريكة، لا يزال مدرجًا على قائمة الإرهاب في قضية أخرى غير التي ألغت فيها محكمة النقض اليوم إدراجه في تلك القائمة، وقالت المصادر لـ “بوابة الأهرام” إن أبو تريكة مدرج على قائمة الإرهاب في القضية رقم 620/2018 حصر أمن الدولة، وأن النائب العام قد قرر تفعيل الآثار القانونية لهذا الإدراج.

تحقيقات محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية تكشف تمويل قطر وتركيا لـ “حسم” (اليوم السابع)

واصلت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المحام العام الأول المستشار خالد ضياء الدين، التحقيقات فى محاولة اغتيال اللواء مصطفى النمر مدير أمن الاسكندرية السابق التى وقعت فى شهر مارس الماضى، وألقى القبض على بعض منفذى العملية، ومقتل 10 منهم على أيدي قوات الأمن منذ عدة أيام، وتوصلت التحريات إلى تواصل قيادات الجماعة بقطر وتلقى تكليفات بالبدء فى الإعداد والتخطيط لعمليات إرهابية، وأكدت التحقيقات أن حركة حسم تمتلك نوعين من التمويل، الأول يأتى من خلال عدد من الشخصيات المعارضة للنظام والهاربة إلى دولة تركيا من بينهم محمود فتحى بدر، المحسوب على تيار الفكر الجهادى، والنوع الثانى من التمويل هو الذاتى من خلال عناصر الحركة الداخلية المقتدرين ماليا.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يتفقد الاستعداد القتالي لإحدى وحدات القوات الخاصة (بوابة الاهرام)

تفقد الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، عددا من الأنشطة التدريبية التي نفذتها عناصر من القوات الخاصة، فى إطار المتابعة الدقيقة لمستوى الكفاءة البدنية والاستعداد القتالي لعناصر القوات المسلحة، وأشاد رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالمستوى المتميز لرجال الوحدات الخاصة وأوصاهم ببذل المزيد من الجهد والتدريب لتظل القوات المسلحة درعاً حامياً لهذا الوطن.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close