fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 5 يوليو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

إسرائيل تكشف عن جواسيس لها بسيناء.. وخبراء مصريون يحذرون (عربي21)

حذر سياسيون وخبراء مصريون من خطورة ما أذاعته قناة “i24news” الإسرائيلية، عن قيام سلاح الجو التابع لجيش الاحتلال بقصف شاحنات وأهداف داخل مصر بشكل متواصل خلال الأسابيع الماضية، بعد الحصول على معلومات استخبارية من المتعاونين مع المخابرات الإسرائيلية من داخل سيناء. وكانت القناة الإسرائيلية القريبة من حكومة نتنياهو نقلت، عن مصادر عسكرية مطلعة، أن الطيران الحربي الإسرائيلي قام بعمليات متواصلة داخل سيناء منذ شهر نوفمبر 2018، وحتى مايو 2019، وكان ضمن هذه العمليات الإغارة على 3 أهداف منتصف مارس الماضي، استهدفت شاحنة، قالت المصادر الإسرائيلية إنها معبأة بشحنة صواريخ إيرانية لصالح حركة الجهاد الإسلامي.

السيسي يصادق على اتفاق انشاء خط أنابيب بحري لنقل الغاز من قبرص إلى مصر (مونت كارلو) (الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية المصرية الخميس 4 يوليو 2019 مصادقة السيسي على اتفاق بين مصر وقبرص بشأن إنشاء خط أنابيب بحري بينهما لنقل الغاز. ونشرت الجريدة قرار السيسي الذي صدر في ديسمبر الماضي بأنه “ووفق على الاتفاق الحكومي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية قبرص بشأن خط أنابيب بحري مباشر للغاز الطبيعي والموقّع في نيقوسيا بتاريخ 19 سبتمبر 2018″. وأُلحق بالقرار نص الاتفاق بين البلدين، وفي مقدمته أن الطرفين ” يرغبان في إبرام هذا الاتفاق بهدف تشجيع تصدير الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر والعمل على إنشاء وبناء وتشغيل خط أنابيب بحري مباشر من أجل نقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر بشكل آمن وفي الوقت المتفق عليه”.

العفو الدولية تدين إعادة اعتقال نجلة القرضاوي في مصر (عربي21)

أدانت منظمة العفو الدولية إعادة اعتقال السلطات المصرية نجلة الشيخ يوسف القرضاوي “علا”، بعد أن كانت قررت المحكمة أمس الأربعاء الإفراج عنها ضمن تدابير احترازية بعد مضي عامين على اعتقالها وحبسها انفراديا خلال مدة اعتقالها.

الحكومة ترفع أسعار الوقود للمرة الخامسة (الشروق)

رفعت الحكومة المصرية أسعار الوقود اليوم، وللمرة الخامسة منذ يوليو، حيث بدأ تنفيذ القرار في الساعة 9 صباحا، وتقرر رفع سعر البنزين 92 أوكتين إلى 8 جنيه للتر من 6.75 جنيهات، والبنزين 80 أوكتين الأقل جودة إلى 6.75 جنيه من 5.50 جنيه، وزاد سعر البنزين 95 إلى 9 جنيهات للتر من 7.75 جنيه، والسولار إلى 6.75 جنيه للتر من 5.50 جنيه للتر، وتضمن القرار أكبر زيادة في سعر اسطوانات البوتاجاز للاستهلاك المنزلي بحيث زادت من 50 جنيها إلى 65 جنيها للاستخدام المنزلي و130 جنيها بدلا من 100 جنيه، كما زاد سعر المازوت لصناعة الطوب ليصل سعر الطن الي 4500 جنيه بدلا من 3500 جنيه للطن في السابق، وأبقت الحكومة على سعر المازوت للصناعات الغذائية والاسمنت والكهرباء دون تغيير.

الأعلى للآثار يكشف كيف هٌرِّبت القطع الفرعونية إلى بريطانيا (الوطن)

كشف الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن أن القطع الأثرية التي تُباع في بريطانيا يبلغ عددها 32، ويُرجح أنها خرجت من مصر خلال الستينيات، عبر طرق غير شرعية، وأشار إلى عدم تمكن الدولة المصرية من استردادها، رغم نجاح وزارة الآثار في إعادة آلاف القطع من كل دول العالم، مستنكرًا عدم استجابة السلطات البريطانية للمناشدات المصرية والإجراءات التي اتخذتها وزارة الآثار والسلطات في مصر، فور ورود أخبار عن وجود مزاد علني في بريطانيا ستُباع فيه قطع أثرية مصرية.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 5 يوليو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close