fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 5 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تعيد فتح معبر رفح الثلاثاء بعد توقفه عن العمل لخلل فني (عربي21)

أعلنت إدارة معبر رفح البري أن الثلاثاء الموافق 5-6-2018 سيتم عمل المعبر كالمعتاد في كلا الاتجاهين. وأكدت الإدارة أن الأولوية للباص الذي تم ارجاعه، وعلى الباصات المرجعة التواجد في الصالة الخارجية امام المعبر مباشرة صباح اليوم الثلاثاء. وكانت السلطات المصرية أبلغت الاثنين، الجانب الفلسطيني بإيقاف العمل في معبر رفح بكلا الاتجاهين أمام حركة المسافرين. وقالت إدارة المعبر الفلسطيني في بيان صحفي، إن “المعبر توقف عن العمل بسبب خلل فني في كوابل الاتصالات بالمعبر المصري”، مشيرة إلى أن “المعبر سيبقى متوقفا لحين إصلاح الخلل”.

إسبانيا ترحل مواطنا مصريا قسريا إلى بلده (عربي21)

تقدمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا بشكوى إلى المفوضية الأوربية لحقوق الإنسان ضد السلطات الإسبانية، على خلفية قيامها بترحيل المواطن المصري علاء محمد سعيد محمد، مساء الأحد 3 يونيو 2018، إلى مصر، وتسليمه إلى السلطات المصرية، بعد احتجازه لمدة شهر ونصف داخل سجن الترحيلات الخاص بالمهاجرين غير الشرعيين في العاصمة مدريد؛ إثر صدور قرار بترحيله إلى بلده في 7 مارس 2018. وكانت المنظمة قد راسلت السلطات الإسبانية حول عدم قانونية تسليم علاء لما يشكله ذلك من خطر جسيم على حياته وحريته، بالإضافة إلى أنه كان يقيم في إسبانيا بصورة شرعية منذ عام 2004، ويعمل إمام مسجد الفردوس في لوجرونو ورئيس الاتحاد الإسلامي للأئمة والمرشدين في إسبانيا، وليس لديه أي مخالفات في إقامته، ولم يقم بارتكاب ثمة مخالفة.

السيسي يبحث هاتفيا مع العاهل الأردني العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية (بوابة الأخبار)

أجرى السيسي، يوم الإثنين، اتصالاً هاتفياً مع جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، عاهل الأردن. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، أن الاتصال تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين كما تم التباحث حول آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية، وتطورات الأزمات القائمة في بعض دول المنطقة، خاصة القضية الفلسطينية.

قناة سعودية تهين رئيسا مصريا.. والقاهرة تحتج (عربي21)

طالبت القاهرة، مساء الاثنين، الرياض بحذف مشهد من مسلسل تبثه قناة سعودية تُحرق فيه صورة رئيس مصري أسبق. ووجه مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام (رسمي) بمصر، كتابا لوزير الثقافة والإعلام السعودي “عوّاد بن ناصر” باتخاذ ما يلزم تجاه قناة “mbc ” (السعودية)، التي أذاعت مسلسلا حمل اسم “العاصوف”، يتضمن مشهدا “مسيئا” لعبد الناصر، حيث تضمن حرق صورته.  وفي البيان، قال المسؤول المصري إن هذا المشهد “يمثل إهانة لرمز مصري وعربي كبير”. وأوضح مكرم أحمد أن هذا الطلب يأتي “انطلاقا من العلاقات الطيبة بين البلدين الشقيقين”. وطالب مكرم وزير الإعلام السعودي بـ “إصدار توجيهاته لحذف المشهد نهائيا، والتنبيه على شركات الإنتاج والقناة بعدم التعرض للرموز العربية بالإساءة”.

أعمال درامية مصرية تثير جدلا واتهامات بالإساءة للسودان (عربي21)

أثارت أربعة أعمال درامية مصرية جدلا واسعا بين مصر والسودان؛ برغم حالة التهدئة الدبلوماسية مؤخرا والإعلان قبل أيام عن زيارة مرتقبة للسيسي إلى الخرطوم في أكتوبر المقبل. وتناولت مسلسلات تعرض في شهر رمضان قضايا وملفات جدلية بين البلدين، إضافة لاحتوائها على ما اعتبره مراقبون إساءات للشعب السوداني، أدت بعضها لأزمة دبلوماسية بعد البلدين.

أزمة سد النهضة: إثيوبيا تروج لبدء الملء ومصر تنفي (العربي الجديد)

جدد السفير الإثيوبي لدى السودان، ملوقيتا زودي، الأزمة الخاصة بمياه النيل مع مصر، بتصريحات إعلامية خلال حفل رمضاني نظّمته السفارة، ولاقت صدى واسعاً في الأوساط الرسمية المصرية. وقال زودي إنه سيتم الاحتفال قريباً جداً بانتهاء بناء سد النهضة بعد إنجاز أكثر من 65 في المائة من عمليات التشييد، مضيفاً أن “العمل في السد يسير، وما زال ينتظرنا الكثير لكن عمليات البناء تسير بشكل جيد ومتواصل ولم تتوقف ولو لدقيقة”. تعليقاً على كلام السفير الإثيوبي، قالت مصادر دبلوماسية مصرية على اطلاع بملف الأزمة إن هذه التصريحات غير دقيقة، وجانَبها الصواب في أجزاء كثيرة.

السيسي يعتمد حركة ترقيات أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي (بوابة الأخبار)

اعتمد السيسي، حركة الترقيات لأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي بوزارة الخارجية، حيث تضمنت ترقية 199 دبلوماسيًا من مختلف الدرجات بمقر ديوان عام الوزارة والبعثات الدبلوماسية والقنصلية بالخارج. وقال بيان لوزارة الخارجية، إن الحركة شملت ترقية السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، والسفير أشرف سلطان المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، والسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

مفكر إماراتى: السيسى قاد مصر لبر الأمان بالتعمير ومحاربة أهل الشر والفساد (اليوم السابع)

وصف المفكر الإماراتى على محمد الشرفاء، السيسى بالقائد الذي قاد مصر لمصر لبر الأمان. وقال “الشرفاء” “يدور التاريخ دورته ويحدث فى عصوره السابقة انتصارات ونكسات، واستمرت محاولات الطامعين فى خيرات مصر، وقد وظفوا العملاء تحت مسميات شتى، تارة توظيف الإسلام بالإخوان وغيرهم، وتارة بالنشطاء عملاء الاستخبارات الأجنبية، وذلك من أجل إثارة القلاقل والتحريض على الدولة لإسقاطها”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الهلباوي: السيسي وافق ضمنيا على مبادرتي للأزمة المصرية (عربي21)

قال القيادي الإخواني السابق وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، كمال الهلباوي، إن السيسي، وافق ضمنيا وبشكل غير مباشر على مبادرته التي تهدف لمحاولة إنهاء الأزمة المصرية، والتي أطلقها عبر “عربي21” منذ نحو شهر ونصف. وأكد، في تصريح أن “خطاب السيسي أمام البرلمان تضمن كثير من البنود والنقاط الهامة، بل ونفس المصطلحات، التي ذكرت بعضها في مبادرة السلم الاجتماعي، ومنها عدم الانزلاق في الصراع، والسلام الاجتماعي، ومنها دور مصر الكبير، وأن مصر لكل المصريين باستثناء أهل العنف والإرهاب والتكفير”. وأضاف “الهلباوي”:” أتمنى أن يتم تنفيذ ما قاله السيسي، وأن يتم وضع الخطط اللازمة لذلك؛ فقضية مثل بناء الإنسان المصري التي أشار إليها السيسي تحتاج إلى علماء مخلصين بعيدا عن النفاق والارتزاق، وتحتاج إلى برامج جادة في المدارس والتعليم والثقافة والإعلام والمؤسسات الدينية، وكل هذه المتطلبات لا يعرفها المنافقون”، منوها إلى أنه كتب عن ضرورة بناء الإنسان كأولوية أولى منذ عدة سنوات في مصر.

تغريدة مثيرة للبرادعي عن الاحتجاجات في الأردن وما وراءها (عربي21)

أطلق محمد البرادعي، تغريدة مثيرة عن الاحتجاجات التي تشهدها المدن الأردنية كافة منذ خمسة أيام. وقال البرادعي في تغريدة على حسابه الرسمي عبر “تويتر”: “هل صحيح ما يتردد أن الأردن يتم معاقبته بسبب موقفه الرافض لتصفية القضية الفلسطينية؟”. وتابع: “أسأل الله ألا نصل إلى هذا الدرك. ألم ندرك بعد أن مزيدا من الانقسام في العالم العربي قد يكون بداية النهاية لنا جميعا”.

“نواب 25 /30” يرفضون الموازنة العامة للدولة (البوابة نيوز)

رفض نواب ائتلاف 25/ 30 بمجلس النواب، مشروع قانون الموازنة العامة للدولة، وطلبوا تأجيل الموافقة عليها لمدة شهر لإعطاء الفرصة للحكومة بتعديلها. وأعلن النائب ضياء الدين داود عضو مجلس النواب رفضه التام للموازنة العامة. وبدروه طالب النائب هيثم الحريري الدكتور علي عبد العال بضرورة إذاعة الجلسة على الهواء حتى يرى المواطن أعضاء البرلمان الذين يدفعون عن مصالحه، مُعلنًا رفضه التام للموازانة، مشيرا إلى أنه متمسك بالدعم العيني، مشددا على ضرورة زيادة ميزانية التعليم إلى 62 مليار جنيه.

صراع الأجهزة يلقي بظلاله على برلمان مصر (العربي الجديد)

قال رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، إن مجلسه “مستهدف من قوى في الداخل والخارج، ويجب أن يظل متماسكاً وقوياً”، رافضاً حديث أي نائب عن “كلمة الفرقة أو التفتيت بين أعضاء البرلمان، وألا تأخذهم تلك الأحاديث للبعد عن المصلحة الوطنية”، بزعم أن كل التيارات والأحزاب الممثلة داخل البرلمان “وطنية”.وخاطب عبد العال النواب في جلسة البرلمان المخصصة لمناقشة الموازنة الجديدة، يوم الاثنين، قائلاً: “ما تسمعونه من همهمات وكلمات من هنا وهناك لا أساس له من الصحة”، وذلك رداً على النائب مصطفى بكري حول محاولات “البعض” تفكيك ائتلاف الأغلبية في البرلمان (دعم مصر)، وقوله إن “هناك محاولات ضد الدولة، وضد الوطن، لتمزيق مجلس النواب”.

«السيسي» يقرر استمرار المحافظين في أداء عملهم لحين اختيار بدلاء لهم (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قرارًا رقم 254 لسنة 2018 باستمرار المحافظين ونوابهم في مباشرة مهام وأعمال مناصبهم إلى حين صدور قرار بتعيين المحافظين الجدد ونوابهم. الجدير بالذكر أنه بموجب الدستور والقانون يعتبر كل محافظ مستقيلاً من منصبه بعد أداء السيسي، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب.

الحكومة توافق على طلب رئيس النواب بزيادة مرتبات الموظفين والمعاشات (مصر العربية)

وافقت الحكومة على طلب على عبد العال، رئيس جلس النواب، برفع قيمة المرتبات لموظفي الدولة والمعاشات للعام المالي 2018 / 2019 عن النسب الواردة فى مشروعات قوانين الحكومة بشأنهما. وكان عبد العال قد طالب وزير المالية عمرو الجارحي، برفع قيمة المرتبات للفئات المختلفة 40 جنيهًا، مضيفًا: “المجلس يجب أن يقف بجوار المواطن قدر الإمكان، لذا أطالب بزيادة المرتبات والمعاشات واقترح أن تكون 40 جنيهًا لكل فئة من الفئات”.

رسميا.. الموافقة على العلاوة الخاصة والاستثنائية للموظفين (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب، برئاسة د. على عبد العال، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح علاوة خاصة وعلاوة استثنائية للموظفين والعاملين بالدولة بشكل نهائى. يأتى ذلك فى الجلسة العامة التي عقدها البرلمان، اليوم الإثنين، حيث تنص المادة الأولى من مشروع القانون على «أن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة الدورية المستحقة للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 المستحقة في 1/7/2018 طبقا للمادة 7 منه، مبلغ 65 جنيها شهريا».

«عبدالعال»: أنا عند وعدي بالنسبة لمعاشات الشرطة (بوابة الأخبار)

وعد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بالنظر إلى مشروع قانون بشأن رفع معاشات العاملين بالشرطة. جاء ذلك خلال مناقشة مشروع قانون بشأن زيادة المعاشات، بالجلسة العامة و بحضور وزيري المالية والتضامن الاجتماعى.

اتهام للسيسي بمكافأة برلمانه بموزانة تعد الأكبر في تاريخه (عربي21)

شن برلمانيون سابقون وسياسيون هجوما حادا على البرلمان المصري بعد زيادة موازنة البرلمان للعام المالي 2018 / 2019، بقيمة 300 مليون جنيه، الوفي مفارقة من نوعها، يرفض البرلمان لأعضاء المجلس الإطلاع على الموازنة الجديدة، وردا على ما أثاره النائب المعارض هيثم الحريري، بعدم السماح لمن هم خارج لجنة الخطة والموازنة بالإطلاع عليها، أجاب رئيس البرلمان علي عبدالعال، خلال جلسة يوم الاثنين، أن “الموزانة في أيدي أمينة”.أحد، لتبلغ مليارا و400 مليون جنيه، مقارنة بنحو 508 ملايين جنيه في الموازنة السابقة لانعقاد البرلمان القائم في 2014 /2015.

خطة النواب.. رفع حد الإعفاء بقانون الضريبة على الدخل حتى 8 آلاف جنيه (مصر العربية)

وافقت لجنة الخطة والموازنة على مشروع قانون مقدم من الحكومة، على بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل برفع لإعفاء الحد الضريبي إلى 8000 جنيه بدلا من 7200. وكشف الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، أن التعديلات المقدمة من الحكومة على بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل برفع حد الإعفاء الضريبي إلى 8000 جنيه بدلًا من 7200 جنيه، يُكلف الخزانة العامة للدولة أكثر من 9 مليارات جنيه خلال العام المالي الجديد 2018/2019.

53 مليون جنيه مكافأة من نظام السيسي لهيئة الانتخابات (العربي الجديد)

دان رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب المصري، حسين عيسى، تخصيص حكومة السيسي 53 مليون جنيه (نحو 3 ملايين دولار) إضافية لصالح الهيئة الوطنية للانتخابات، التي تولت مهمة الإشراف على “مسرحية الرئاسيات” المنقضية، مستنكراً زيادة مخصصات أعضاء الهيئة من 7 ملايين جنيه في موازنة العام المالي الجاري إلى 60 مليون جنيه في العام المالي الجديد (2018 /2019).

محمد أبوحامد: زيادة المعاشات والعلاوات ضمن حزمة إجراءات الحماية الاجتماعية (اليوم السابع)

قال النائب محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، عضو ائتلاف دعم مصر، إن رفع الحد الأدنى للمعاشات ل750 وزيادة العلاوات الاستثنائية للعاملين بالدولة هى ضمن قرارات الحماية الاجتماعية التى تتبعها الدولة منذ بدء إجراءات الإصلاح الاقتصادى.

نواب: الولاية الثانية للسيسي ستؤتي خيرا لمصر والمصريين (مصر العربية)

أمنيات بإصلاح اقتصادي ونجاحات على مستوى التعليم والصحة والسياسة، علقها نواب على الولاية الثانية للسيسي، متوقعين أن الفترة القادمة ستؤتي بكل خير لمصر والمصريين، وتجني ثمار المشروعات القومية الكبرى قريبا.

أزمة بين وزير الأوقاف ومجمع البحوث الإسلامية بسبب «الفتوى» (بوابة الأخبار)

نشبت أزمة بين وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة، وأمين عام مجمع البحوث الإسلامية د. محيي الدين عفيفي، بسبب رفض الأخير إسناد بعض مهام الفتوى للأوقاف، وهو ما اعترض عليه الوزير.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 11.6 مليار جنيه (بوابة الاهرام)

أنهت مؤشرات البورصة المصرية بنحو جماعي، تعاملات الإثنين، على تراجع، وفقد رأسمالها السوقي نحو 11.6 مليارجنيه، ليغلق عند مستوى 927.6 مليار جنيه، مقابل 939.2 مليار جنيه، واتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب للبيع بصافي 49.2 مليون جنيه، واتجه العرب والمصريون للشراء بصافي 17 مليونًا و77 مليون جنيه لكل منهم على الترتيب.

ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى 44.1 مليار دولار بنهاية مايو (بوابة الاهرام)

أعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية للشهر الخامس على التوالي إلى 44.1 مليار دولار في نهاية مايو 2018 بزيادة قدرها 110 ملايين دولار، كان الاحتياطي النقدي قد سجل في أبريل الماضي 44.03 مليار دولار، وفي مارس السابق عليه 42.6 مليار دولار.

مصدر: وفد من «روساتوم» الروسية يزور الضبعة بعد عيد الفطر (الشروق)

قال مصدر مسئول فى هيئة المحطات النووية، إن هناك تنسيقا يتم حاليا بين مسئولى شركة روساتوم الروسية وكل أجهزة الدولة المعنية بمشروع المحطة النووية فى الضبعة للاتفاق وتبادل وجهات النظر حول رغبة الشركة الروسية المنفذة للمشروع فى إقامة حوار مجتمعى مع أهالى المنطقة، لمعرفة آرائهم بشأن المشروع، قبل بدء التنفيذ.

بنوك استثمار تتوقع إقبالًا كبيرًا على طرح «الشرقية للدخان» (الشروق)

توقعت بنوك استثمار أن يشهد طرح حصة إضافية من أسهم شركة «الشرقية للدخان» فى البورصة، إقبالا كبيرا من المستثمرين، فى ظل الارباح الكبيرة التى تحققها الشركات والتوقعات يزيادة تلك الأرباح، وحققت الشرقية للدخان أرباحا بلغت 3.4 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو إلى مارس 2018، مقابل أرباح بلغت 1.3 مليار جنيه فى الفترة المقارنة من 2017، بمعدل نمو فى الأرباح نسبته 156.27%.

قابيل: افتتاح 3 مصانع جديدة باستثمار مصري سعودي (مصر العربية)

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة: إنه سيتم افتتاح خلال الأسابيع القليلة المقبلة 3 مصانع جديدة لإنتاج الأجهزة المنزلية بمدينة السادس من أكتوبر باستثمار مصري سعودي يصل إلى 100 مليون دولار.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

بعد قرار تصفيتهم.. عمال محاجر الشرقية: «بيوتنا اتخربت» (مصر العربية)

أثار قرار اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، بتصفية مشروع المحاجر بالمحافظة، استياء العاملين بالمشروع، مما دفعهم لعمل وقفة احتجاجية أمام المقر الرئيسي للمشروع بعمارات بنك الإسكان بالزقازيق، وعبر عدد من العمال عن غضبهم اعتراضًا على هذا القرار، الذي سيؤدي إلى خراب بيوتهم وتشريدهم حسبما قالو، مشيرين إلى أن المشروع لا يخسر كما يدعي البعض، بل بالعكس يجلب مكاسب للمحافظة، فضلًا عن حصولها على نسبة شهرية منه.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

قناة سعودية تهين رئيسا مصريا.. والقاهرة تحتج (عربي21)

طالبت القاهرة، الرياض بحذف مشهد من مسلسل تبثه قناة سعودية تُحرق فيه صورة لعبد الناصر، ووجه مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام (رسمي) بمصر، كتابا لوزير الثقافة والإعلام السعودي “عوّاد بن ناصر” باتخاذ ما يلزم تجاه قناة “mbc ” (السعودية)، التي أذاعت مسلسلا حمل اسم “العاصوف”، يتضمن مشهدا “مسيئا” لعبد الناصر، حيث تضمن حرق صورته، وفي بيان اطلعت عليه الأناضول، قال المسؤول المصري إن هذا المشهد “يمثل إهانة لرمز مصري وعربي كبير”.

التعليم

تسريب امتحان الاقتصاد على إحدى صفحات الغش (الوطن)

نشرت صفحة “شاومينج” بوكليت الاقتصاد، وأكدت أنه الامتحان الذي يؤديه الطلاب حاليا في اللجان، وقام المسئول عن الصفحة بإخفاء “السيريال نمبر” الخاص بالطالب صاحب الورقة، من جانبه، قال أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تتواصل حاليا مع الجهات المعنية لمعرفة مدى صحة التسريب ومحاولة السيطرة عليه.

الصحة

“الصحة”: طرح أدوية الأورام والكساح الناقصة خلال الفترة المقبلة (الوطن)

أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، التغلب على معوقات توريد عقار “فينورولبين” لعلاج الأورام، وطرحه في الصيدليات خلال الفترة القبلة، وأضاف وزير الصحة والسكان، في تصريحات صحفية على هامش افتتاحه مركز أورام المرأة بالتأمين الصحي الآن، أن الوزارة تسعى بشتى الطرق الممكنة لتوفير نواقص الأدوية كافة في السوق المصرية.

الزراعة

«شعبة المواد الغذائية» تكشف تفاصيل أزمة الأرز وتطالب التموين بالاستيراد (بوابة الاخبار)

كشفت فاطمة عبد المقصود، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، عن عدم توريد أي كميات من الأرز التمويني بسعر ٦.٥جنيه للكيلو لمحلات البقالة ضمن مقررات شهر يونيو التموينية، حيث بلغت نسبة العجز التراكمي 90 % في القاهرة والمحافظات منذ شهر إبريل الماضي، وطالبت عضوة الشعبة، الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، بضرورة استيراد الأرز لضبط السوق خاصة في ظل توفر الارز لدي المحتكرين.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

امتحانات الثانوية «خلف الأسوار» (المصري اليوم)

عقد عدد من السجون على مستوى الجمهورية لجاناً خاصة بامتحان الثانوية العامة للنزلاء الطلاب، ممن يقضون فترات عقوبة متنوعة، تتزامن مع انعقاد الامتحانات خارج أسوار السجون، حرصا على عدم التأثير على مستقبلهم التعليمى. وجهز قطاع السجون، برئاسة اللواء دكتور مصطفى شحاتة، مساعد وزير الداخلية، 3 لجان داخل منطقة سجون طرة بالقاهرة، يباشر إجراءات الامتحانات بها فريق من وزارة التربية والتعليم. وقال شحاتة إن هناك 7 لجان لأداء امتحانات الثانوية العامة تم تجهيزها، بينها 3 لجان فى منطقة طرة، وأكد أن وزارة الداخلية ترعى النزلاء تعليميا حتى مرحلة التعليم الجامعى، والدراسات العليا (الدكتوراه) لمن يرغب فى استكمال دراسته، وأضاف: «هناك نزيل سيناقش الدكتوراه بكلية الطب، الأسبوع المقبل».

تجديد حبس اثنين من ضباط الشرطة بالسويس لاتهامهما بتهريب المخدرات (اليوم السابع)

قررت نيابة السويس الكلية، بإشراف المحامى العام لنيابات السويس، تجديد حبس اثنين من ضباط الشرطة بمديرية أمن السويس 15 يوما، على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بمحاولة تهريب كيلو ونصف من مخدر الحشيش من نفق الشهيد أحمد حمدى.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

دفاع النواب توافق على زيادة المعاشات العسكرية 15% (مصر العربية)

قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن اللجنة وافقت خلال اجتماعها يوم الاثنين، على قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة 15% اعتبارًا من 1 يوليو 2018 أسوًة بأصحاب المعاشات المدنية على مستوي الدولة. وأضاف عامر في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم، أنه في إطار جهود الدولة لرفع المعاناة عن كاهل أصحاب المعاشات المدنية والعسكرية على حد السواء، وتحسين أوضاعهم، وأسوة بما تقرر لأصحاب المعاشات المدنية على مستوي الدولة بزيادة معاشاتهم بنسبة 15 %.  وافقت اللجنة على مشروع قانون الحكومة بزيادة المعاشات العسكرية، بذات النسبة ونفس الضوابط المحددة لنظيرتها المدنية، والتي يحدد الحد الأدني للزيادة بواقع 125 جنيهًا شهريًا والحد الأدني لإجمالي المعاش 750 جنيهًا شهرياً.

شركة جديدة بين الجيش والحكومة لإدارة جزيرة الوراق (العربي الجديد)

دخل مشروع الاستغلال الحكومي المصري لجزيرة الوراق في الجيزة منعطفاً جديداً وجدّياً، بعدما أصدر رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، قراراً بإسناد مشروع عملاق لتغيير المعالم السكنية في الجزيرة تماماً، وإقامة مشروع سكني جديد عليها لـ “هيئة المجتمعات العمرانية” التابعة لوزارة الإسكان. وتعتبر هذه الخطوة الأولى الرسمية بعد جهود امتدت منذ عام تقريباً لتهيئة الأوضاع في الجزيرة، مما تسبّب في أزمة طويلة تدخّل فيها الجيش لإقناع أهالي الجزيرة بالرحيل عنها وتعويضهم بمساكن أخرى، بعد مشادات استمرت أسابيع مع الشرطة. ورجّح مصدر أن تؤسّس “هيئة المجتمعات العمرانية” شركة جديدة برأسمال حكومي مقسّم بين وزارة الإسكان ووزارة الدفاع وبنوك وشركات صغيرة، تقوم بإدارة الأراضي واستغلالها بعد إتمام عملية نزع الملكية، ومن ثمّ يتم توزيع الأراضي على المستثمرين العرب أو المصريين بالأمر المباشر، على أن يوضع مسار زمني واضح لكل مشروع، بحيث لا يؤثّر إنجاز هذا المشروع على مشاريع أخرى لـ “هيئة المجتمعات” والجيش.

وزير الدفاع يصدق على تأجيل تجنيد طلبة كلية علوم ذوي الإعاقة جامعة الزقازيق (اليوم السابع)

صدق الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحةً، وزير الدفاع والانتاج الحربى، على تأجيل تجنيد الطلبة الدارسين بكلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق. جاء ذلك فى نص القرار رقم ٩٢ لسنة ٢٠١٨، الصادر فى عدد الجريدة الرسمية الصادر صباح اليوم الثلاثاء.

مد فترة تلقى أعمال مسابقة تصميم ميدالية تخليدًا لبطولات مكافحة الإرهاب (بوابة الأخبار)

أكد المتحدث العسكري للقوات المسلحة العقيد أ.ح تامر الرفاعي، أنه تم مد فترة تلقي أعمال مسابقة تصميم ميدالية تذكارية برونزية، تقديرًا لما قدمه أبطال القوات المسلحة والشرطة من بطولات وتضحيات للقضاء على الإرهاب وتأمين حدود الدولة على كل الاتجاهات الإستراتيجية.

حفتر يعلن بدء المرحلة الثانية من “تحرير درنة” الليبية (عربي21)

أعلن قائد عملية الكرامة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الاثنين، البدء بالمرحلة الثانية من عملية “تحرير درنة” شرق ليبيا، ممن وصفهم بـ “زمر الإرهاب”، ودخول قواته إلى أحياء المدينة وشوارعها، وبسط السيطرة على مرافقها. ووعد حفتر في كلمة مسجلة له باقتراب ساعة النصر وإعلان مدينة درنة، خالية من الإرهاب، وبسط قواته والأجهزة الأمنية الموالية له، سيطرتها على المدينة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • عودة التيار الكهربائي للشيخ زويد بشمال سيناء بعد انقطاع دام عدة ساعات، وأضاف الأهالي أنهم تمكنوا من عملية ضخ المياه من الآبار الأهلية بعد عودة التيار الكهربائي (الوطن)
  • فتحي راشد، مدير عام مديرية التموين والتجارة الداخلية بشمال سيناء، يعلن عن فتح جميع محطات الوقود أمام السيارات، حيث سيتم تموين السيارات الملاكي بكمية 20 لترًا، والسيارات الأجرة والربع نقل بكمية 30 لترًا، وذلك لمدة أسبوعين (المصري اليوم)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close