fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 6 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

«شكري»: اجتماع «سد النهضة» بالخرطوم لم يسفر عن نتائج محددة (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، في ختام الاجتماع التساعي بشأن سد النهضة الذي عقد بالخرطوم، أنه تم بحث كل الموضوعات العالقة وكيفية تنفيذ التعليمات الصادرة عن الزعماء الثلاث فيما يتعلق بإيجاد وسيلة للخروج من التعثر الذي انتاب المسار الفني في المفاوضات من خلال مشاورات وزراء “ثلاثة في ثلاثة”، والتي تضم وزراء الخارجية والري ومديري أجهزة المخابرات بالدول الثلاث. وأضاف وزير الخارجية، في تصريحات صحفية عقب انتهاء الاجتماعات التي استمرت نحو 16 ساعة، أنه تم تناول جميع القضايا التي ربما أدت إلى هذا التعثر، إضافة إلى الأطروحات المختلفة التي قد تقودنا إلى مسار وخارطة طريق للتعامل مع هذه القضايا والخروج مما انتابها من توقف لهذه المفاوضات. وقال “شكري”، إن المشاورات كانت شفافة وفيها كثير من الصراحة وتناول كافة الموضوعات ولكن لم تسفر عن مسار محدد ولم تؤت بنتائج محددة يمكن الإعلان عنها.

غندور يعلن فشل التوصل إلى توافق بشأن سد النهضة (العربي الجديد)

أعلن وزير خارجية السودان، إبراهيم غندور، فجر الجمعة، فشل التوصل إلى توافق بشأن قرار مشترك بين دول السودان وإثيوبيا ومصر حول سد النهضة. وجاء ذلك في تصريحات للوزير السوداني، عقب نهاية مباحثات الاجتماع الثلاثي لمصر وإثيوبيا والسودان انطلقت صباح الخميس، واستمرت حتى الساعات الأولى من فجر اليوم الجمعة. وقال غندور “جلسنا وناقشنا كثيرا من القضايا، لكن في النهاية لم نستطع الوصول لتوافق للخروج بقرار مشترك. هذا هو حال القضايا الخلافية تحتاج لصبر وإرادة”، في الوقت ذاته أشار غندور إلى أن “النقاش كان بناء وتفصيليا ومهمًا”.

تعديلات أميركية ـ مصرية لدفع عباس للموافقة على “صفقة القرن” (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية وأميركية في القاهرة، أن مدير الاستخبارات العامة المصري اللواء عباس كامل، أجرى اتصالات بجاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأحد المعنيين بملف صفقة القرن، خلال لقائه أخيراً في تل أبيب، برئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي نداف أرغمان. وأوضحت المصادر أن “اللقاء شمل المقترحات المصرية والسعودية بإدخال تعديلات على صفقة القرن، تسهّل على رئيس السلطة الفلسطينية والأطراف العربية، أمام شعوبهم، التوقيع على الاتفاقية”. وكشفت أن “من بين المطالب المصرية السعودية للجانب الأميركي، إصدار بيان من البيت الأبيض يؤكد فيه أن قرار الاعتراف الذي صدر أخيراً بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن إليها لا يعني عدم اعتراف الولايات المتحدة بحقوق الفلسطينيين والمسلمين في الأماكن المقدسة في المدينة، وكذلك حقوق الفلسطينيين في العيش بأمان داخلها”. كما شملت المقترحات المصرية السعودية، بحسب المصادر، “إدخال تعديلات على صياغة بعض النقاط المقترحة في خطة التسوية، متعلقة بحقوق اللاجئين”.

إسرائيل تطلب من رئيس المخابرات المصرية نقل تهديد لـ”حماس” (العربي الجديد)

ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست”، يوم الخميس، أن رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية الإسرائيلي (الشاباك)، نداف أرغمان، طلب من رئيس جهاز الاستخبارات العامة المصرية، عباس كامل، نقل رسالة تهديد لحركة “حماس”، تحذرها من مواصلة تصعيد الاحتجاجات التي ينظمها الفلسطينيون على الحدود الفاصلة بين قطاع غزة والأراضي المحتلة ضمن فعاليات “مسيرات العودة”.

ردًا على «احتجاز» عادل صبري.. قلق أممي تجاه «الأفق السياسي الضيق في مصر» (مصر العربية)

أعربت الأمم المتحدة، عن قلقها إزاء ما وصفته بـ “الأفق السياسي الضيق في مصر”، وذلك بعد ساعات من احتجاز عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية بقسم الدقي بدعوى عدم الحصول على ترخيص من الحي. وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجريك، إن “الأمين العام (أنطونيو جوتيريش) أعرب من قبل عن قلقه إزاء الأفق السياسي الضيق في مصر، وهذا ما نقوله اليوم أيضًا”. جاءت تعليقات المتحدث الأممي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، وكان يرد على سؤال أحد الصحفيين بشأن موقف الأمين العام من مداهمة قوات الأمن المصرية، الثلاثاء، مقر أحد المواقع الإخبارية، وتوقيف رئيس تحريره.

أسوشيتد برس: حبس عادل صبري الحلقة الأحدث من مسلسل القمع الإعلامي (مصر العربية)

وصفت وكالة أسوشيتد برس قرار النيابة المصرية باستمرار حبس عادل صبري رئيس تحرير موقع “مصر العربية” الإخباري 15 يوما على ذمة التحقيق بأنه يمثل الحلقة الأحدث من مسلسل “القمع الإعلامي” في الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا.

الجارديان: بعد اعتقال عادل صبري.. حرية الإعلام تتضاءل في مصر (مصر العربية)

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن الشرطة المصرية أغلقت موقع “مصر العربية” وألقت القبض على رئيس تحريره “عادل صبري”، ضمن جزء من حملة قمع واسعة على وسائل الإعلام بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت الشهر الماضي، مشيرة إلى أن تلك الحملة لن تكون الأخيرة وتشير لتضاؤل حرية الإعلام في مصر.

«مراسلون بلا حدود» تدين إغلاق «مصر العربية» واحتجاز رئيس تحريره (مصر العربية)

أدانت منظمة مراسلون بلا حدود، واقعة إغلاق قوات الأمن لموقع “مصر العربية”، والقبض على رئيس تحريره الكاتب الصحفي عادل صبري. جاء ذلك في تدوينة للمنظمة على صفحتها الرسمية بموقع التدوين المصغر “توتير”.

«لجنة حماية الصحفيين» للسلطات المصرية: أفرجوا عن عادل صبري (مصر العربية)

طالبت “لجنة حماية الصحفيين”-  التي يقع مقرها في الولايات المتحدة-  السلطات المصرية بإطلاق سراح عادل صبري، رئيس تحرير “مصر العربية”، المحتجز بدعوى “إدارته لموقع إخباري دون الحصول على الترخيص اللازم”.

صحيفة فرنسية: محمد صلاح ينافس السيسي في الصناديق (عربي21)

قالت صحيفة سوفوت الفرنسية إن اللاعب المصري محمد صلاح الذي خرج من صلب عائلة فقيرة ليصل إلى أبواب الشهرة في أوروبا. أكدت الانتخابات التي جرت في مصر بأنه يحظى بتأييد ودعم كبيرين من قبل المصريين، حتى في صناديق الاقتراع. وقالت الصحيفة، في تقريرها، إن محمد صلاح أحرز حوالي مليون صوت في الانتخابات المصرية رغم غيابه عنها. وعموما، يحظى “فرعون مصر” بتأييد من قبل المشجعين سواء كان ذلك في مصر أو في ليفربول.

ولي العهد السعودي: الإخوان «الأب الشرعي» للتنظيمات الإرهابية (بوابة الأخبار)

وصف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، جماعة الإخوان بأنها “الأب الشرعي لجميع الحركات والتنظيمات المتطرفة التي انتشرت في العالم”. وقال ولي العهد السعودي، وفقا لقناة “العربية” الإخبارية اليوم الجمعة، إن السعودية لا تنشر أي أيديولوجية متطرفة وهي أكبر ضحية للفكر المتطرف.

«ميكرفون الجزيرة» والوفد المصري بسد النهضة «دونت ميكس» (بوابة الأخبار)

رفض الوفد الوزاري المصري تواجد ميكروفون «الجزيرة القطرية» على المنصة لمخصصة له أثناء الجلسة الافتتاحية لفعاليات اجتماع اللجنة الوزارية المشكلة من 9 وزراء أفارقة لمناقشة ملف المياه. ولا تعد هذه المرة الأولى حيث سبق ورفض وزيرا الخارجية والري ومسوؤلين مصريين تواجد ميكرفون «الجزيرة» أمام المنصة لمخصصة لهم.

رئيس البرلمان السودانى يشيد بالوفاق بين السيسي والبشير (بوابة الأخبار)

أِشاد أحمد إبراهيم عمر، رئيس البرلمان السوداني، بالوفاق والاتفاق الذي تم بين الرئيس السوداني عمر البشير والسيسى، خلال الأيام الماضية. وأكد على أن هذا التوافق جاء لمصلحة الشعبين الشقيقين، مضيفًا أنه يطمح لأن يستكمل جهود وتنمية هذا الوفاق والاتفاق مع رئيس البرلمان المصري د. على عبد العال.

«قطر والسودان والجزائر» تعترض إدانة تدخل تركيا في الشأن العربي (بوابة الأخبار)

اعترض رؤساء برلمانات قطر والسودان والجزائر على إدانة البيان الختامي للاتحاد البرلماني العربي، في الجلسة الختامية لمؤتمر 27 للاتحاد، التدخلات التركية في الشئون العربية. وقال أحمد إبراهيم عمر رئيس البرلمان السوداني: «أعترض وأتحفظ على أي قرار ضد تركيا، وأنا مع تركيا قلبًا». ورد رئيس الاتحاد الحبيب المالكي: «البيان تم الاتفاق عليه باللجنة المعنية، وهي لجنة السياسات، وتوافقت عليه الدول، ونسجل تحفظ السودان وقطر والجزائر». من جانبه، قال اللواء سعد الجمال رئيس وفد البرلمان المصري، في الاجتماع، «أقترح صياغة الأمر بأن يكون رفض أي تدخل أجنبي أو إقليمي في الشئون العربية دون تسمية أسماء».

البيان الختامي يثير أزمة في فعاليات الدورة 27 للبرلمان العربي (مصر العربية)

شهدت الجلسة الختامية للمؤتمر السابع والعشرين للاتحاد البرلمانى العربى، أزمة بين رؤساء البرلمانات العربية، وذلك لتفاجئهم بمشروع البيان الختامى للمؤتمر، دون أى إشارة لتقارير اللجان التى اجتمعت بالإتحاد عقب الجلسة الثانية والتى تضم كل من لجان الشئون السياسية والبرلمانية والمرأة والطفل والصياغة. الأزمة بدأت من ممثل دولة البحرين، الذي تحدث عن أنه إبان بدء الترتيبات لانعقاد لجنة الصياغة، وهي التى تختص بصياغة مشروع البيان الختامى للمؤتمر، جاء إليهم هاتف طالبهم بضرورة إلغاء الاجتماع وعدم البدء فيه، وإبلاغم بأنه سيتم عمل مشروع بيان يتلى فى الجلسة العامة، ومن يريد إضافة أى شيئ فهذا أمر مرحب به.

رئيس مجلس النواب المغربى يهنئ السيسى على فوزه بانتخابات الرئاسة (اليوم السابع)

هنأ الحبيب المالكى، رئيس مجلس النواب المغربى، الرئيس عبد الفتاح السيسى على فوزه بالانتخابات الرئاسية الأخيرة والشرعية الانتخابية، مشيدا بالتفاف المؤسسات بعد الالتفاف الجماهيرى لمختلف مكونات الشعب المصرى بالانتخابات، متمنيا أن ينعم الشعب المصرى بالطمأنينة والأمن والاستقرار. كما أدان رئيس مجلس النواب المغربى، خلال كلمته بفعاليات المؤتمر الـ27 للاتحاد البرلمان العربى، العلميات الإرهابية الأثيمة التى استهدف مصر وما زالت تستهدف البلدان العربية الأخرى كالبحرين والمملكة العربية السعودية التى كانت هدفاً لصواريخ معادية استهدفت أماكن مقدسة فى مكة المكرمة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

“الحركة المدنية” تدعو إلى حوار وطني لمواجهة أزمات مصر (عربي21)

دعت الحركة المدنية الديمقراطية كل “القوى المجتمعية إلى حوار وطني عام حول التحديات التي تواجه مصر الآن بغرض الوصول إلى حلول عادلة ووطنية لهذه الأزمات والتحديات وعلى رأسها الأزمة الاقتصادية”. وشدّدت، في بيان لها على ضرورة “فتح المجال العام، وتفعيل مبادئ ونصوص الدستور الخاصة بممارسة الحقوق السياسية، وإعادة النظر في القوانين المقيدة للحريات والمتعلقة بحريات الرأي والتنظيم والاحتجاج السلمي، وإصدار تشريع بالعفو العام الشامل عن كل سجناء الرأي”.

إعلامي “موال للسيسي” يدعو للحوار مع الإخوان.. ما دلالة ذلك؟ (عربي21)

دعا الإعلامي عماد الدين أديب المؤيد لرئيس سلطة الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، الدولة والمواطنين لمحاورة المتعاطفين مع جماعة الإخوان المسلمين، مؤكدا أن كل مصري حتى وإن أخطأ لابد من محاولة معه بالحوار؛ إلا من تلطخت أيديهم بالدماء. والسؤال الذي يطرح نفسه: ما هو مقصود أديب، ومن يقف خلفه من إرسال رسالة لجمهور يكره الإخوان؟ وهل تلك الدعوة خطوة يقصد منها النظام استقطاب المتعاطفين معهم في ظل الشعبية المتدنية للسيسي؟ وفي إجابته عن تلك التساؤلات قال أحد أعضاء الفريق المعاون للرئيس محمد مرسي، إبان حكمه، المهندس أسامة فتحي: “من وجهة نظري فإن دعوة عمرو أديب، أظنها لتحقيق عدة أهداف”. وأكد أن النظام يسعى “لاكتشاف عدد وحجم وأسماء المتعاطفين مع الإخوان، أو من على استعداد لقول أي كلمة منصفة بحقهم، وذلك لأغراض أمنية بحتة، حيث أن الأمن يتمنى كشف الأسماء، حيث سيحتاج لاعتقالهم في وقت معين”.

رئيس الوزراء يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة بكتل الأمريكية (بوابة الأخبار)

التقى المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الخميس 5 أبريل، بريندان بكتل، الرئيس التنفيذي لشركة بكتل الأمريكية، والوفد المرافق له، بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

السيسي: مصر تخوض الآن حربا ضروسا لاستئصال الإرهاب (بوابة الأخبار)

قال السيسى إن مصر تخوض الآن حربًا ضروسًا لا هواده فيها لاستئصال الإرهاب من جذوره وتعقبه والقضاء عليه أينما وجد. وفي كلمة ألقاها رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال بالإنابة عن السيسي -راعي المؤتمر السابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي- خلال افتتاح فعاليات المؤتمر بالقاعة الرئيسية بمقر مجلس النواب صباح يوم الخميس، أكد السيسى أنه لا يخفى عليكم أن مواجهة هذا الخطر الداهم كان على رأس أولويات مصر خلال فترة عضويتها فى مجلس الأمن ورئاستها للجنة مكافحة الإرهاب ليس دفاعًا عن مصر؛ بل دفاعا عن محيطها العربي وعن العالم أجمع.

السيسي: يصعب على أى دولة منفردة مواجهة تحديات المنطقة (اليوم السابع)

أكد السيسي على أهمية الدور الذي يضطلع به الاتحاد البرلماني العربي في تحقيق الاصطفاف العربي أمام التحديات والأخطار التي تهدد الأمن القومى العربى. ولفت السيسي، إلى أن التحديات التى تواجه المنطقة العربية يصعب على أى دولة منفردة مواجهتها، مؤكدأً أن الظروف الدقيقة فى المنطقة العربية تُحمل للأمة العربية والإسلامية تحديات هائلة وأخطارا لا يستهان بها، حيث أصبحت المنطقة العربية بؤرة لبعض أشد الحروب الأهلية والأكثر تعرضا لخطر الإرهاب.

مصطفى بكري لـ “عماد أديب”: المتعاطف مع الإخوان شأنه شأن من يحمل السلاح (اليوم السابع)

علق الكاتب الصحفى والإعلامى مصطفى بكري، على تصريحات الإعلامى عماد الدين أديب، بشأن الحوار مع المتعاطفين مع الإخوان، مشيراً إلى أنه لا يوجد ما يسمى بالمتعاطفين مع الإخوان. وأضاف خلال تقديمه برنامج “حقائق وأسرار”، أن التعاطف معناه الموافقة على أسلوب الإخوان وجرائمهم التى تُرتكب، متسائلاً:”هل المتعاطفين أدانوا العمل الإرهابى؟”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 1.1 مليار جنيه خلال أسبوع (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الأول من شهر ابريل الجاري بخسائر بلغت نحو 1ر1 مليار جنيه ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 973 مليار جنيه مقابل 1ر974 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق له، بانخفاض بلغت نسبته 1.0 فى المائة.

بدوى: دراسة نقل «القومية للأسمنت» إلى المنيا (جريدة الاهرام)

أكد خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة تدرس نقل مصنع القومية للأسمنت إلى محافظة المنيا بعد تحقيق خسارة 971 مليون جنيه العام المالى 2016/2017، وأوضح أنه لن يضار عامل واحد من نقل المصنع، وأنه سيتم فتح باب المعاش المبكر للعاملين ولن يكون هناك إجبار لاى عامل، ولن يتم تطبيق سياسة المعاش المبكر فى الشركات الأخرى.

“نصر” تتفق مع البنك الإسلامي لدعم تنمية سيناء بـ3 مليارات دولار (الوطن)

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الدكتور بندر حجار، رئيس مجموعة البنك الاسلامي للتنمية، على هامش الاجتماع السنوي الـ 43 للبنك والذي يقام بالعاصمة التونسية، وناقش الجانبان، إجراءات استراتيجية التعاون الجديدة بين مصر والبنك والمنتظر أنيظ يخصص لها البنك 3 مليارات دولار أمريكي لثلاث سنوات “2018-2020″، لدعم عدد من المشروعات التنموية في مصر.

وزير الكهرباء: رفع الأسعار فى الفترة المقبلة حتمى (الوطن)

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، إنه لا نية لمد فترة دعم شرائح الكهرباء سنة أخرى، مشيرا إلى أن فترة الدعم ستنتهي بنهاية عام 2022، وحول آخر المستجدات المتعلقة بالإعلان عن الشرائح الجديدة للكهرباء، أكد شاكر، أنه لا مفر من زيادة الأسعار خلال الفترة المقبلة، وأضاف: “لا أكون سعيدا عندما أرفع الأسعار، لكن هناك أمورا حتمية”.

بالأرقام| الموازنة الجديدة.. الأكبر والأصعب على المصريين (العربي الجديد)

لا تهم أرقام الموازنة شريحة كبيرة من المصريين، لكن المتخصصين يدركون مدى خطورتها كونها ترسم غالبية قرارات الحكومة خلال العام المالي، الموازنة الجديدة لعام 2018-2019 تعد الأكبر  إذ تتجاوز 1.4 تريليون جنيه، بزيادة تقترب من 20% من موازنة العام الحالى 2017/2018، كما أنها الأصعب لما تشمله من فرض المزيد من الضرائب والرسوم، وخفض الدعم ورفع أسعار السلع والخدمات، ومن أبرز التحديات في الموازنة ارتفاع فوائد الدين التي أصبحت تمثل أكثر من ثلث الموازنة 35% تقريبا، حيث بلغت فوائد الدين 500 مليار جنيه، الأمر الذي يؤثر على حجم الإنفاق المخصص لباقي القطاعات من دعم وصحة وتعليم.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

مسابقة قطاع الأخبار للمذيعين الجدد تثير حالة من الغضب بين أبناء ماسبيرو (الشروق)

تشهد كواليس ماسبيرو حالة من الغضب بسبب مسابقة المذيعين الجدد بقطاع الاخبار، التى فتحت الباب أمام الاستعانة بمذيعين من الخارج دون إعلان رسمى، وهو الباب المغلق منذ عام 2011 بقرار من مجلس الوزراء الذي يمنع أى تعاقدات من خارج مبنى ماسبيرو، ولم يصدر بعد قرار آخر يلغيه.

نقيب الصحفيين: استقالة رئيس تحرير «المصري اليوم» شأن داخلي (بوابة الاخبار)

قال نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، إنه يتحدى أي زميل بجريدة “المصري اليوم” أن تكون هناك أي ضغوط تم ممارستها ضد رئيس تحريرها، مؤكدًا أن استقالته شأن داخلي للجريدة، وأشار نقيب الصحفيين، إلى أنه لم يكن مطروحًا من قريب أو بعيد، استقالة أو إقالة رئيس تحرير “المصري اليوم” محمد السيد صالح، مضيفا: “لم يستشيرني في القرار أحد قبيل اتخاذه ولا دخل لي به”.

مصطفى بكري لـ “عماد أديب”: المتعاطف مع الإخوان شأنه شأن من يحمل السلاح (اليوم السابع)

علق الكاتب الصحفى والإعلامى مصطفى بكري، على تصريحات الإعلامى عماد الدين أديب، بشأن الحوار مع المتعاطفين مع الإخوان، مشيراً إلى أنه لا يوجد ما يسمى بالمتعاطفين مع الإخوان، وأكد أن المتعاطفين مع الإخوان شأنهم شأن من يطلقون الرصاص ويحملون السلاح ضد الدولة، مشيراً إلى أنه لا يمكن تقسيم الإخوان ما بين متعاطف وقاتل، فكلهم قتلة ومجرمون، وكل من سكت على قتل مصرى وإسالة دمه، وكل من خان هذه البلد.

التعليم

“التعليم”: استلام وتجهيز 31 مدرسة مصرية يابانية حتى الآن (اليوم السابع)

أكد اللواء يسرى عبد الله مدير هيئة الأبنية التعليمية، استلام 31 مدرسة مصرية يابانية حتى الآن، على أن يتم الفرش والتجهيز بشكل مباشر، حيث يجرى تجهيز 45 مدرسة مع حلول سبتمبر المقبل على مستوى الجمهورية، موضحًا، أنه جار استلام المدارس التى يتم الانتهاء منها أولاً بأول.

الصحة

الحكومة تنفي تفشي «الالتهاب السحائي» بين الطلاب (بوابة الاخبار)

نفى مجلس الوزراء الأنباء الواردة عن تفشي مرض «الالتهاب السحائي» بين طلاب المدارس في مختلف محافظات الجمهورية، وأكد مركز دعم واتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، وأوضحت أنها تشكلت لجنة من قطاع الطب الوقائي مكونة من 15 عضواً لزيارة المدرسة المذكورة وفحصها وطمأنة أولياء الأمور، وعقب الفحص تبين أن المدرسة تطبق معايير الاشتراطات الصحية ولا يوجد بها أي عدوى ولم ينتشر بها مرض الالتهاب السحائي كما تردد.

الطرق والمواصلات

بالفيديو| ركاب المترو عالقون «تحت النيل» (بوابة الاخبار)

تكدس مئات المواطنين من ركاب المترو في نفق مسار القطارات الذي يعبر فرعي النيل في منطقة الجزيرة بين محطتي «الأوبر» و«أنور السادات»، بعد تعطل أحد قطارات داخل النفق أكثر من 45 دقيقة، ما اضطر معظمهم إلى فتح الأبواب من الاتجاهين للسير على القضبان في أعماق النيل، حيث يفصلهم عن المياه النفق المخصص كمسار للقطارات.

الأقباط

الأقباط ممنوعون من “القبلات” بسبب “يهوذا” (الوطن)

تمنع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، القبلات الطقسية اعتبارا من الخميس وحتى السبت المقبل، استنكارا لقبلة “يهوذا للمسيح”، كما لا تُقبّل أيادي الكهنة، وذلك بالتزامن مع احتفال الأقباط بـ “خميس العهد” أو “خميس الأسرار” أو “الخميس المقدّس”، لأن مثل هذا اليوم شهد القبض على المسيح ليلاً، بعد خيانة تلميذه “يهوذا” له وتسليمه إلى اليهود ومحاكمته بتهمة “التجديف” أو ازدراء المقدسات، وكانت العلامة المتفق عليها لتسليم المسيح هى أن يُقبّله “يهوذا” عقب العشاء الأخير، حسب الاعتقاد المسيحي.

أخرى

٢٨ يونيو.. الحكم في دعوى إلغاء قرار إزالة «مثلث ماسبيرو» (بوابة الاخبار)

قررت دائرة الإزالات بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، حجز الدعوى المقامة من عدد من سكان مثلث ماسبيرو، التي تطالب بإلغاء قرار محافظة القاهرة بإزالة منازلهم بمنطقة مثلث ماسبيرو وأحقيتهم بتملك أراضيهم المقام عليها منازلهم بالمنطقة للحكم بجلسة ٢٨ يونيو المقبل.

القضاء المصري يلغي أحكام قضية “التمويل الأجنبي” (عربي21)

قال مصدر قضائي، في تصريحات صحفية، إن “محكمة النقض قضت بقبول الطعن المقدم من خمسة متهمين (بينهم أمريكي وألمانية) على عقوبة الحبس عامين الصادرة بحقهم”، كما قضت بقبول طعن 11 مدانا مصريا على عقوبة الحبس الصادرة بحقهم عاما، مع إيقاف التنفيذ في قضية “التمويل الأجنبي”، وفق المصدر، وبموجب هذا الحكم يتعين على محكمة الاستئناف تحديد دائرة قضائية جديدة غير التي أصدرت الحكم الأول من أجل إعادة المحاكمة في القضية.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

النيابة تقرر حبس رئيس تحرير موقع مصر العربية 15 يوما على ذمة التحقيقات (اليوم السابع)

قررت نيابة الدقى، حبس رئيس تحرير موقع مصر العربية الإلكترونى عادل صبرى 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية محظورة، ونشر أخبار كاذبة، وإدارة موقع إلكترونى دون ترخيص.

وزير الداخلية لرجال الشرطة الأقباط: تسطرون مع زملائكم المسلمين أروع الأمثلة في التضحية (بوابة الأخبار)

هنأ اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، الإخوة المسيحيين من القيادات والضباط والعاملين المدنيين والأمناء والمساعدين والمندوبين والمعاونين والصف والجنود والخفراء والمجندين.

مدير أمن الجيزة يتفقد إجراءات تأمين الكنائس بأكتوبر (بوابة الأخبار)

تفقد اللواء عصام سعد، مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، إجراءات تأمين الكنائس خلال احتفالات الأقباط بأعيادهم بمدينة أكتوبر، في إطار تنفيذ توجيهات اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، بتشديد إجراءات التأمين. ورافقه خلال الجولة اللواء مصطفي عصام، نائب مدير أمن الجيزة، وتم التشديد علي عمل حرم أمني بمحيط الكنائس وتحويلات مرورية، وتم نشر خبراء المفرقعات لتمشيط المناطق المحيطة بالكنائس، ونشر الأكمنة والخدمات المرورية بالميادين والشوارع الرئيسية.

استنفار أمنى بالمحافظات (اليوم السابع)

شهدت كافة محافظات الجمهورية تكثيف المرورات من مديرى الأمن والقيادات الأمنية لتفقد القوات والخدمات الأمنية لتأمين دور العبادة والمنشآت الحيوية والهامة والمواقع الشرطية بنطاق مديريات الأمن والأقوال والارتكازات ونقاط التفتيش الأمنية والمرورية للتأكد من انتظام الخدمات وتنفيذ الخطط الأمنية والاطمئنان على حالة الاستنفار الأمنى والتأهب التى تشهدها كافة محافظات الجمهورية، حيث تم التشديد على القوات باتخاذ كافة التدابير الاحترازية التى من شأنها حفظ الأمن فى ربوع البلاد خاصة فى ظل الحرب الشرسة التى تخوضها قوات الشرطة بالتنسيق مع رجال القوات المسلحة لمواجهة الإرهاب .

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع: مصر تخوض معركة متصلة ضد قوى التطرف والإرهاب (بوابة الأخبار)

التقى صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، مقاتلي القوات المسلحة من الضباط وضباط الصف والصناع العسكريين والجنود بمختلف الجيوش والمناطق العسكرية والأفرع الرئيسية وقيادات وهيئات وإدارات القوات المسلحة عبر شبكة الفيديو كونفرانس. وأكد صدقي أن مصر تخوض معركة متصلة ضد قوى التطرف والإرهاب التي تسعى إلى عرقلة مسيرة الشعب المصري وما حققه طوال الفترة الماضية من إنجازات ملموسة في مجالات البناء والتنمية وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين، مؤكداً أن إرادة المصريين واصطفافهم على قلب رجل واحد كفيلة بتذليل الصعاب، وأن ما نواجهه من مشكلات لن تحل إلا بعزيمة المصريين أنفسهم فى ظل ما نواجهه من مخططات وتحديات اقتصادية واجتماعية وأمنية على كافة الاتجاهات.

وزير الدفاع يوجه بإرسال مساعدات طبية لليمن (بوابة الأخبار)

أصدر صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أوامر بإعداد وتجهيز مساعدات من الأدوية والمستلزمات الطبية المهداة من الشعب المصري بالتعاون مع وزاراتي الخارجية والصحة والسكان إلى دولة اليمن، وذلك لنقلها عبر إحدى طائرات أسطول مصر للطيران.

إطلاق اسم الفريق «أبوشناف» على منشآت ومؤسسات بالمنيا (بوابة الأخبار)

وافق المجلس التنفيذي لمحافظة المنيا برئاسة اللواء عصام البديوي، على إطلاق اسم الفريق صفي الدين أبو شناف رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق وابن محافظة المنيا على عدد من المنشآت والمؤسسات المهمة بالمحافظة تخليدا لذكراه العطرة وتقديرا لدوره البطولي في حرب أكتوبر. وقال محافظ المنيا، في كلمته خلال اجتماع المجلس اليوم الخميس، إنه ستتم مخاطبة مجلس الوزراء للتصديق على القرار ومن المقترح أن يطلق أسم الفريق “ابوشناف “على عدد من المنشآت والمؤسسات منها ميدان كوبري النيل أمام مركز الأورام، وكذلك على المدرسة العسكرية الثانوية بمدينة المنيا، والمدرسة الرياضية العسكرية بالمنيا الجديدة.

جيش الاحتلال الإسرائيلى يقرر تغيير زيه العسكرى إلى “المموه” (اليوم السابع)

قررت وزارة الدفاع الإسرائيلية تغيير الزى الرسمى لجيش الاحتلال الإسرائيلى، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه خلال الأسابيع القادمة ، سيحصل الجنود في الوحدات القتاليّة على زي جديد، وسيرتدونه لفترة تجريبية. وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن الزي الجديد مصنوع من أقمشة مقاومة للنيران والحرارة، علاوة على هذا، الزي مصنع من أقمشة منقطة، سيظهر عليها اسم الجندي أو الضابط، إضافة إلى علم إسرائيل، ورمز الوحدة العسكرية.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

سامح شكرى يستعرض نجاحات العملية العسكرية سيناء 2018 بمؤتمر عدم الانحياز (اليوم السابع)

انطلقت اليوم أعمال مؤتمر نصف المدة الوزاري لحركة عدم الانحياز الذي يعقد يومي 5 و6 أبريل فى أذربيجان. وترأس وفد مصر السفير محمد إدريس مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، نيابة عن وزير الخارجية سامح شكرى. وألقى السفير إدريس نيابة عن وزير الخارجية كلمة مصر أمام المؤتمر أشار خلالها إلى الأولوية الكبيرة التي توليها مصر لحركة عدم الانحياز باعتبارها من الدول المؤسسة للحركة وانطلاقا من أهميتها ودورها المحوري على الساحة الدولية كأحد الأطر الرئيسية للتعاون الجنوب – جنوب. وتناولت كلمة مصر ملف مكافحة الإرهاب، وما تمثله هذه الظاهرة من تهديد مباشر لمقدرات الدول ومستقبل الشعوب، ولجهود تحقيق التنمية المستدامة، حيث أشار بيان مصر إلى أهمية تبني إستراتيجية شاملة عسكرية وفكرية وتنموية لمواجهة كافة التنظيمات الإرهابية دون تفرقة، مع ضرورة تكاتف الجهود الدولية من أجل اجتثاث جذور هذه الظاهرة واتخاذ موقف رادع لا تهاون فيه ضد من يوفر لهذه التنظيمات الملاذ الآمن أو الدعم المادي أو المنابر الإعلامية. وأشارت الكلمة فى ذات السياق إلى عملية سيناء 2018 وما تحققه من نجاح من أجل القضاء نهائياً على التنظيمات الإرهابية وخاصة في سيناء.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close