fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 6 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

أسوشيتد برس: لأول مرة منذ مقتل ريجيني.. وزير خارجية إيطاليا في القاهرة (مصر العربية)

قالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إن وزير خارجية إيطاليا إنزو موافيرو يتواجد في القاهرة حاليا في أول زيارة من نوعها منذ مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني. وذكر الوزير الإيطالي أنه “سعيد بسماع تأكيدات المسؤولين المصريين بالتزامهم باستكمال التحقيق في مقتل طالب الدراسات العليا جوليو ريجيني للوصول إلى نتائج ملموسة”. ووصل إنزو موافيرو ميلانيزي إلى مصر في أول زيارة من دبلوماسي إيطالي بارز منذ حادث ريجيني بحسب أسوشيتد برس. واستقبلت مصر الشهر الماضي كلا من وزير الداخلية ونائب رئيس الوزراء الإيطاليين. والتقى ميلانيزي مع السيسي ووزير الخارجية سامح شكري بالقاهرة. وصرح المسؤول الإيطالي في مؤتمر صحفي أنه تناقش مع نظيره المصري في موضوعات هامة تضمنت “ليبيا” و”الهجرة غير الشرعية” وموت ريجيني المثير للجدل.

وزير خارجية إيطاليا في مصر يتحدث بشأن ليبيا (عربي21)

قال وزير خارجية إيطاليا، إينزو ميلانيزي، الأحد، إن بلاده ترى أن الانتخابات الليبية مهمة مع ضرورة وجود مزيد من الاستقرار لإجرائها. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بين ميلانيزي ونظيره المصري، سامح شكري، على هامش زيارة للمسؤول الإيطالي للقاهرة بدأها أمس. وأوضح وزير خارجية إيطاليا أن “الانتخابات مهمة في ليبيا ولابد من إتمامها”، مضيفا “لابد من مزيد من الاستقرار لإجرائها”. في المقابل، قال شكري، إن المحادثات مع ميلانيزي تطرقت بشكل مسهب للأوضاع في ليبيا، وكيفية السير قدما وفقا لخطة المبعوث الأممي، غسان سلامة.

السيسي يستقبل وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، يوم الأحد، إينزو ميلانيزي وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، بحضورالسفير سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، والسفير الإيطالي بالقاهرة والسكرتيرة العامة لوزارة الخارجية الإيطالية.

السيسي: مهتمون بكشف ملابسات مقتل «ريجيني» (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، اهتمام مصر بالكشف عن ملابسات مقتل الباحث الإيطالي “جوليو ريجيني”، وحرصها على مواصلة التعاون الكامل وبشفافية تامة، من خلال السلطات المعنية؛ خاصة السلطة القضائية ممثلة في النيابة العامة المصرية التي تقوم بالتنسيق مع نظيرتها الإيطالية، لمعرفة مرتكبي الجريمة وتقديمهم للعدالة. جاء ذلك خلال استقبال السيسي، ، لوزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي

سيئول تنوي ترحيل معارض مصري لبلده وشخصيات تندد (عربي21)

أعربت 40 شخصية مصرية معارضة بالخارج من “ساسة ونشطاء ومثقفين وهم يمثلون تيارات سياسية وفكرية متنوعة عن رفضهم التام لإقدام سلطات كوريا الجنوبية على ترحيل بعض شباب الثورة المصريين من طالبي اللجوء السياسي هربا من جحيم حكم عسكري غاشم”. وأكدوا – في بيان مشترك لهم، السبت، وصل “عربي21” نسخة منه- أن “هذا الإجراء يمثل خروجا واضحا على المواثيق الدولية التي تمنع تعريض حياة أشخاص للخطر حال تسليمهم لسلطات قمعية لا تحترم القوانين المحلية أو الدولية”.

وزير الخارجية يجري لقاءات هامة في أمريكا (بوابة الأخبار)

يتوجه سامح شكري، وزير الخارجية، صباح الاثنين 6 أغسطس الجاري، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، في زيارة تستغرق يومين، يجري خلالها مباحثات مع نظيره الأمريكي “مايك بومبيو” ومستشار الأمن القومي “جون بولتون”.وقال السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إنه من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية خلال زيارته، أعضاء غرفة التجارة الأمريكية، منهم ممثلو كبريات الشركات الأمريكية المستثمرة في مصر أو الراغبة في الاستثمار، فضلاً عن مشاركته في مائدة حوار مستديرة مع عدد من الشخصيات الأمريكية المؤثرة العاملة بمراكز البحث من المهتمين بالشأن المصري والإقليمي. كما يجري لقاءات مع عدد من وسائل الإعلام الأمريكية.

توتّر غير مسبوق بين عباس والسيسي (العربي الجديد)

كشف مسؤول مقرّب من الرئاسة الفلسطينية، أنّ علاقة الرئيس محمود عباس بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، تمرّ بأسوأ مرحلة حالياً، مشيراً إلى أنّ العلاقة مع الأردن كذلك تشهد حالة من الفتور و”القلق”. وذكر المسؤول الفلسطيني أنّ السلطات المصرية راجعت الرئاسة الفلسطينية بشأن ما وصل إليها من تهجّم عباس على السيسي في أحد اللقاءات الداخلية الخاصة في حركة “فتح”، ووصفه بألفاظ لم يعتد عليها أبو مازن، منها وصفه بقائد “الانقلاب”. وأوضح المسؤول أنّ الورقة المصرية للمصالحة، التي راعت شروط ومطالب حركة “حماس” كانت أيضاً عاملاً لتأزيم العلاقة بين الطرفين، التي لم تصل إلى حدّ القطيعة الكاملة، لكنها ليست طبيعية، ولم يكن متوقعاً أن تصل إلى التوتر الحالي. وأشار المسؤول إلى أنّ تبنّي مصر جزءاً من “صفقة القرن” لتمريره، يقلق الرئيس الفلسطيني، رغم وعود نظيره المصري بعكس ذلك خلال لقاءاتهما واتصالاتهما الأخيرة، إضافة إلى تمرير الحلول “الإنسانية” الخاصة بقطاع غزة التي تتجاهل السلطة الفلسطينية ومواقفها.

منظمة دولية تطالب سيول بعدم ترحيل معارض مصري (العربي الجديد)

وجّهت “المنظمة العربية لحقوق الإنسان” في بريطانيا (منظمة غير حكومية دولية تعمل على المستوى الإقليمي في الوطن العربي) رسالة عاجلة إلى وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية، كانغ كيونغ وا، يوم السبت، حول ملابسات اعتقال السلطات في بلادها المواطن المصري، أحمد المقدم (38 عاماً)، ورفض السماح له بتقديم طلب لجوء سياسي. وحذّرت المنظمة الحقوقية من اعتزام سيول ترحيل الشاب المصري إلى دولة الإمارات، كونها بطبيعة الحال ستقوم بتسليمه إلى مصر، لوجود العديد من اتفاقيات التسليم بين البلدين، وذلك بعد إلقاء الأمن الكوري الجنوبي القبض عليه، فور وصوله إلى مطار “إنشون”، قادماً من دولة السودان، مروراً بالإمارات (ترانزيت).

رعاية مصرية ودعم قطري لتصور تخفيف معاناة غزة (العربي الجديد)

كشفت مصادر من حركة “حماس” تفاصيل التصوّر الخاص بعلاج أزمة قطاع غزة والأوضاع المعيشية فيه، التي ستكون محلّ مناقشة خلال الاجتماعات التي تعقد بين وفد الحركة الخارجي القادم من القاهرة، والمكتب السياسي في القطاع. وقالت المصادر، في تصريحات إن المقترح سيشهد أوّل توافق مصري قطري بشأن الأوضاع في المنطقة، موضحةً أنّ التصوّر طرحه المبعوث الأممي، نيكولاي ملادينوف، ويحظى برعاية مصرية ودعم قطري. ولفتت المصادر إلى أنّ التصوّر يتضمّن تفعيل التهدئة ووقف الأشكال العسكرية كافة، بما فيها إطلاق البالونات الحارقة، مقابل حزمة اقتصادية بقيمة 600 مليون دولار لدعم الأنشطة الاقتصادية في القطاع وإنشاء عدد من المصانع، وفتح المعابر التجارية. كما يتضمّن التصوّر فتح المجال لأعداد محددة مسبقاً من سكان قطاع غزة للعمل داخل الأراضي المحتلة، للنزول بمعدلات البطالة التي ربما تكون أصبحت الأعلى في العالم.

ما خيارات مصر بالتعام-ل مع ملف غزة إن فشلت جهود المصالحة؟ (عربي21)

تواصل مصر جهودها لإبرام مصالحة بين حركتي حماس وفتح، وسط تخوفات من أن تكون الجولة الحالية من المباحثات كسابقاتها، ما يثير تساؤلات حول ما بعد ذلك بالنسبة للقاهرة في حال فشلت وساطتها. وتصر حركة فتح على تمكين الحكومة بكافة جوانبها، في حين أن حركة حماس، تصر على تطبيق بنود المصالحة كما نص عليها اتفاقيات القاهرة 2011 و2017، وعلى رأسها إلغاء الإجراءات العقابية، ودمج موظفيها في سلم رواتب السلطة، ما ينذر باحتمالية فشل الجولة الحالية. وتعليقا على ذلك، قال المفكر السياسي المصري فهمي الهويدي، إن فشل المصالحة قد يؤدي إلى تطبيق إجراءات تتجاهل رئيس السلطة محمود عباس، وتكون مقدمة لترجمة ما يسمى “صفقة القرن”، على أرض الواقع، وهو أقوى الاحتمالات. وأضاف في حديثه أن السلطات المصرية تريد أن “تحقق نجاحات على الصعيد الخارجي من أي باب، والملاحظ أن هناك حرصا مصريا على إنجاح جهود في غزة، سواء على صعيد المصالحة أو التهدئة مع الاحتلال”. وأوضح الهويدي أن مصر قلقة من انفجار الوضع الإنساني في غزة، وبالوقت ذاته، ما يحدث الآن ليس قرارا مصريا، بقدر ما هو تفاهمات بين ما يسمى بالرباعية الجديدة (مصر، الأردن، الإمارات، السعودية).

سفارة مصر بفلسطين: السلطة مصدر معلوماتنا عن تورّط “حماس” في اقتحام السجون (العربي الجديد)

استمعت محكمة جنايات القاهرة، يوم الأحد، إلى شهادة مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير، وفاء بسيم، وشهادة رئيس مكتب جمهورية مصر السابق لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، ياسر عثمان، في القضية المعروفة إعلاميًا باسم “اقتحام السجون” إبان ثورة 25 يناير 2011، والتي يحاكم فيها الرئيس محمد مرسي، و25 آخرون. وأجّلت المحكمة، المنعقدة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، الملقب باسم “القاضي القاتل”، الجلسة التاسعة والثلاثين من جلسات إعادة محاكمة الرئيس المعزول ورفاقه، اليوم، إلى جلسة 19 أغسطس الجاري، لاستكمال سماع الشهود.   وفي شهادته، أشار ياسر عثمان، رئيس مكتب مصر السابق لدى السلطة الفلسطينية، ومقره في رام الله، منذ مايو/أيار 2009 إلى إبريل/نيسان 2014، إلى أن مكتب تمثيل مصر في رام الله يختص بجانب تمثيله البلاد، بحماية المصالح المصرية، ودعم العلاقات الثنائية المصرية الفلسطينية، وأن من يمثل دولة فلسطين هي السلطة الوطنية الفلسطينية، التي يترأسها الرئيس محمود عباس. وأوضح عثمان أن السلطة الوطنية الفلسطينية كانت مصدر معلوماته بشأن مشاركة حركة حماس في الهجوم على السجون المصرية، مشيرا إلى أنه تم حينها إرسال التقرير للجهات المختصة، وهي وزارة الخارجية.

الخارجية التونسية »: علاقات السبسي والسيسي راسخة (بوابة الأخبار)

توقع بوراوي الإمام، المتحدث باسم وزارة الخارجية التونسية، تعزيز العلاقات بين بلاده ومصر في الفترة المقبلة بمختلف المجالات، واصفًا العلاقات بين البلدين بـ«الممتازة». وأضاف «الإمام» «العلاقات مع الشقيقة مصر ممتازة في كافة المجالات، سواء أكانت على المستوى السياسي أو الاقتصادي، فنحن في تونس نرنو أن تكون العلاقات مع مصر في أفضل حال، لوجود رغبة مشتركة من رئيسي البلدين لتعزيز أواصر التعاون».

«السيسي» يستقبل رئيس وزراء السودان نهاية الشهر (بوابة الأخبار)

يستقبل السيسي، النائب الأول لرئيس السودان ورئيس الوزراء القومي في السودان، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، وذلك خلال زيارته للقاهرة نهاية الشهر الجاري، كما يلتقي خلالها بكري حسن مع د-مصطفي مدبولي رئيس الوزراء. وتركز هذه الزيارة على بحث ترتيبات عقد اللجنة العليا المشتركة المصرية السودانية برئاسة الرئيسين السيسي والبشير، ومتابعة نتائج الاجتماعين الذين ستستضيفهما القاهرة خلال الأيام القادمة، للتحضير لهذه اللجنة العليا أيضا، والتي تعقد في الخرطوم في شهر أكتوبر المقبل.

فتح معبر رفح من السبت وحتى الثلاثاء لعبور حجاج غزة (بوابة الأخبار)

فى إطار الجهود التي تقودها مصر وتوجيهات السيسى، قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البرى على مدار أيام السبت والأحد والإثنين والثلاثاء لتسهيل عبور حجاج قطاع غزة البالغ عددهم أكثر من 3000 حاج،  من معبر رفح البرى إلى ميناء القاهرة الجوى للسفر  للمملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

نص مبادرة “مرزوق” لإنهاء الأزمة المصرية (عربي21)

أطلق مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير معصوم مرزوق، مبادرة جديدة عبارة عن نداء عام يشمل خارطة الطريق التي يتبناها لإنهاء أزمة مصر، متضمنة 9 بنود موجهة إلى الحكام والمحكومين في مصر.

قوى سياسية تعلن دعم مبادرة “مرزوق”.. وإعلام السيسي يهاجمه (عربي21)

قالت الجبهة الوطنية المصرية إنها طالعت “نداء إنقاذ مصر الذي أطلقه السفير معصوم مرزوق”، لافتة إلى دعمها “حق كل مصري بل واجبه في أن يطرح وجهة نظره للخروج من الكارثة التي قادنا إليها نظام فاشي اغتصب السلطة”. وأضافت – في بيان لها، مساء الأحد،”إزاء ما وصل لعلم الجبهة من تهديدات باعتقال السفير معصوم، فإنها تحمل السلطة مسؤولية سلامته وتؤكد وقوفها بجانبه”.ودعت الجبهة الوطنية “القوى السياسية كافة للدفاع عن شخصية وطنية لم تفعل سوى الاجتهاد برأيها لإنقاذ وطنها”، مضيفة:” نذكر أن آلاف الوطنيين في معتقلات السلطة، لايزالون يدفعون ثمن تعبيرهم عن آرائهم وتمسكهم بحرية ورقي وازدهار بلدهم، ومعارضتهم لمن يهينها كل يوم”.كما أعلنت مبادرة “وطن للجميع” انطلاقا من مبادئها العشرة للم الشمل المصري، تأييدها الكامل غير المشروط لمبادرة السفير معصوم مرزوق لحل الأزمة في مصر، واصفة “مرزوق” بأنه “رجل الحق الذي يقف الآن أمام السلطان الجائر”.وأعلن أستاذ العلوم السياسية، سيف الدين عبدالفتاح، دعمه لمبادرة “مرزوق”، قائلا: “كونوا خلفه. وفجرت مبادرة “مرزوق” عاصفة من الهجوم في وسائل الإعلام المؤيدة لسلطة الانقلاب، متهمين إياه بإهانة القضاء والإساءة لرموز المحكمة الدستورية العليا، والدعوة لقلب نظام الحكم، وإهانة مؤسسات الدولة، والتحالف والتنسيق مع جماعة الإخوان.

“الوطنية المصرية” تختار “محسوب” رئيسا (عربي21)

أعلنت الجبهة الوطنية المصرية عن اختيار وزير الشؤون القانونية والبرلمانية السابق، محمد محسوب، رئيسا للجبهة لدورتها الجديدة التي تستمر 6 أشهر مقبلة. و”محسوب” عضو بالمكتب السياسي للجبهة الذي يضم أيضا أيمن نور، وطارق الزمر، وسيف الدين عبد الفتاح، وصلاح عبد المقصود، وأسامة سليمان، ومحمد كمال.

يسري فودة يعلن توقف “السلطة الخامسة” ويوضح السبب (عربي21)

أعلن الإعلامي المصري الشهير، يسري فودة، توقف برنامجه “السلطة الخامسة”، الذي يبث على فضائية “دويشته فيله” الألمانية. وأعلن يسري فودة توقف برنامجه بالذكرى الثانية لانطلاقه، “وسط تحديات كبرى من كل نوع”، بحسب وصفه.

هاشتاغ مصري مثير ضد آل الشيخ.. “سعودية لمّي شوالك” (عربي21)

أطلق مغردون مصريون هاشتاغا مثيرا ضد رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودي، والمستشار في الديوان الملكي، تركي آل الشيخ. وعبر مغردون مصريون عن سخطهم الشديد تجاه “تطاول” آل الشيخ على رموز الكرة المصرية، وتوجيهه شتائم متكررة بحق لاعبين ومحللي كرة قدم. ووصف آل الشيخ المدرب المصري الشهير طه إسماعيل، واللاعب السابق محمد فضل بـ”الكاذبين والتافهين”، متهما إياهم بمحاولة شيطنته أمام الإعلام المصري. وأثارت شتائم آل الشيخ لطه إسماعيل تحديدا غضب المصريين من مشجعي الأهلي وغيرهم، قائلين إن إهانة آل الشيخ (37 عاما) للأسطورة إسماعيل (79 عاما) هي إهانة لكل المصريين.

مشروع قانون يقصر الانضمام لـ «الصحفيين» على خريجي الإعلام فقط (مصر العربية)

كشف النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، نائب ‏رئيس حزب مستقبل وطن، تفاصيل اعتزامه التقدم بمشروع قانون خلال دور انعقاد البرلمان الرابع، بشأن تعديلات قانون نقابة الصحفيين، والذي من شأنه أن يضع ضوابط لملتحقي النقابة. جاء ذلك في تصريحات للمحررين البرلمانين، مساء الأحد، مؤكدًا أن قانون النقابة الحالي تضمن مجموعة من الشروط للانضمام للنقابة وعلى رأسها أن يكون حاصلًا على مؤهل دراسي عال، مشيرًا إلى أنه اقتراحه سيكون بأن يكون حاصلًا على مؤهل دراسي عال من إحدى كليات الصحافة ‏والإعلام الحكومية ذات التخصص أو الكليات الخاصة ذات التخصص أو الكليات الدولية ذات التخصص فقط”.وبرر عابد التفكير في هذا التعديل بأنه خلال السنوات الأخيرة الماضية ‏انضم للنقابة العديد من خريجي الكليات غير الحاصلين على بكالوريوس ‏إعلام وهو ما يتنافى مع مبدأ التخصص في العمل.

السيسي يصدق على «إنشاء فروع للجامعات الأجنبية» في مصر (مصر العربية)

صدق السيسي على القانون رقم 162 لسنة 2018، بشأن إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية والمؤسسات الجامعية، وذلك بعد أن قرره مجلس النواب. ونشرت الجريدة الرسمية يوم الأحد، نص مشروع القانون بعد موافقة مجلس النواب عليه، وتصديق رئيس الجمهورية عليه، ليدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية. وينص القانون على أنه يجوز إنشاء فروع للجامعات الأجنبية المتميزة علميًا، بهدف تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، والعمل على تعزيز الصلات بين هذه المنظومة ومثيلاتها في الدول المتقدمة، وتوفير فرص التعليم العالي العالمية داخل الدولة، مع الحفاظ على الهوية الوطنية للطلاب المصريين فيها.

“نواب أبو الهول”… 145 برلمانياً مصرياً لم يتحدثوا خلال دور انعقاد كامل (العربي الجديد)

كشفت مضابط مجلس النواب المصري عدم تحدث 145 برلمانياً نهائياً على مدار دور الانعقاد الثالث للبرلمان، الذي امتد لقرابة 10 أشهر، وشهد انعقاد 72 جلسة عامة، بالإضافة إلى جلستين طارئتين، الأولى عقب مجزرة مسجد “الروضة” بسيناء، والثانية لتمرير تعديل وزاري محدود، علاوة على الجلسة الخاصة بأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية عن ولايته الثانية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 1.5 مليار جنيه في ختام التعاملات (بوابة الاخبار)

تباينت مؤشرات البورصة في نهاية تعاملات أول جلسات الأسبوع، يوم الأحد 5 أغسطس 2018، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 1.5 مليار جنيه بدعم من مبيعات المتعاملين وأغلق عند مستوى 878.828 مليار جنيه.

دراسة تخفيض الرسوم بصندوق حماية المستثمر إلى 50% (بوابة الاهرام)

كشف الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية عن قيام الهيئة بإعداد دراسة بتوسيع نطاق التغطية المتعلقة بصندوق حماية المستثمر، توظيفًا للملاءة المالية القوية له، بحيث يتم تغطية الأخطاء المرتبطة بالشركات المقيدة بالبورصة، حيث تم الاتفاق مع صندوق حماية المستثمر على تخفيض الرسوم التى يتحملها المتعاملون بنسبة 50% من التكلفة الحالية.

“الأوروبي للإعمار”: مصر ثاني أكبر مستثمر لدينا بقيمة 1.4 مليار يورو (بوابة الاهرام)

التقت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط، وفدا من ممثلي البنك الأوروبي للإعمار والتنمية برئاسة المدير الإقليمي للبنك، وأكدت المدير الإقليمي للبنك الأوروبي للإعمار والتنمية، أن مصر احتلت المركز الثاني العام الماضي كأكبر مستثمر لدى البنك، حيث يقوم البنك باستثمار قدره 1.4 مليار يورو في 35 مشروعًا منها 32 مشروعًا بالقطاع الخاص في معظم المجالات.

“التخطيط”: نمو في الصادرات غير البترولية عن العام الماضي بنحو 12% (الوطن)

نشرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، على صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي، “فيسبوك” إنفوجرافًا يوضح معدلات تطور الصادرات غير البترولية ضمن مُؤشرات الأداء الاقتصادي والاجتماعي خلال العام المالي 2017/2018 والربع الرابع له، وأفاد الإنفوجراف، أن معدل نمو الصادرات غير البترولية أرتفع ليبلغ نسبة 12.3%، فضلاً عن أرتفاع قيمة الصادرات غير البترولية عن العام المالي 2017/2018 لتبلغ نسبة 24.1 مليار دولار وذلك مقارنة بـ 21.3 مليار دولار عن العام 2016/2017.

رويترز: مصر تبدأ استيراد الغاز الإسرائيلي في الربع الأول من 2019 (مصر العربية)

قالت مصادر بصناعة البترول في مصر إنه من المخطط له أن تبدأ شركة مصرية خاصة استيراد الغاز الطبيعي الإسرائيلي من أجل إعادة تصديره خلال الربع الأول من 2019، بحسب ما نقلته وكالة رويترز، وقال أحد المصادر “عمليات الاستيراد ستبدأ بكميات قليلة تزداد تدريجيا لتصل إلى ذروتها في سبتمبر2019”.

وزير المالية: سددنا 20 مليار دولار التزامات خارجية في 2017 (مصر العربية)

قال محمد معيط، وزير المالية، إن مصر سددت التزامات خارجية تجاوزت 20 مليار دولار خلال العام المالي الماضي، ما يؤكد على وفرة الموارد الدولارية في مصر، جاء ذلك فى تصريحات صحفية للوزير على هامش مؤتمر “التجمع الأفريقى لصندوق النقد والبنك الدوليين” بشرم الشيخ، الذي يعقد على مدار يومين، وعن تمديد أجل وديعة إماراتية بقيمة 4 مليارات دولار، أوضح معيط أن مصر تمتلك السيولة الكافية لرد جميع الالتزامات والاستحقاقات للدول الخارجية في مواعيد سدادها.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

مذيعة “أطفال التهريب”: قلبي “وجعني” عليهم والناس “هاجمتني” بدون مبرر (الوطن)

قالت الإعلامية سلوى حسين، المسؤول الإعلامي بمحافظة بورسعيد، إن حوارها مع الأطفال المتهمين بالتهريب في محافظة بورسعيد جاء بتكليف من المحافظ، اللواء عادل الغضبان، لأنها هي المسؤولة عن تغطية أي حدث هام في المحافظة.

الصحة

المصري للحق في الدواء: تحذير دولي بالتوقف عن تناول أدوية ضغط الدم العالي Valsatn (بوابة الاهرام)

كشف المركز المصري للحق في الدواء، وجود تحذير دولي، بالتوقف عن تناول أدوية ضغط الدم العالي التي تم استيرادها من أحد المصانع الهندية، وقال المركز المصري للحق في الدواء، إن الوكالة الأوروبية للأدوية، أوضحت أن هناك شوائب مسرطنة في أدوية الضغط العالي Valsatn ، وطالبت الدول بسحبه الأصناف لتضاف إلى مستحضرات سبع شركات أخرى استوردوا المادة الفعالة من الصين وثبت أن بها مواد مسرطنة.

الطرق والمواصلات

استقالة رئيس “الدلتا للنقل” بعد حادث “أتوبيس مطروح” (الوطن)

أعلن اللواء محمد يوسف، رئيس الشركة القابضة للنقل البحري والبري، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، قبول استقالة رئيس شركة شرق الدلتا للنقل والسياحة، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للنقل، وكانت منطقة الضبعة شهدت، حادث انقلاب أتوبيس رحلات، تابع لشركة الدلتا للنقل، أسفر عن 6 وفيات و34 مصابًا، تم نقلهم إلى مستشفيات قطاع الساحل الشمالي.

الأقباط

لماذا صدر قرار تجريد راهب “أبو مقار” بخط يد تواضروس؟ (الوطن)

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بيانا باعتماد تواضروس الثاني، إعلان تجريد راهب بدير أبو مقار بوادي النطرون وعودته لاسمه العلماني، لـ “ارتكابه مخالفات لنذر الرهبنة”، والراهب المُجرد ارتكب بحسب قرار التجريد، تصرفات صدرت عنه لا تليق بالسلوك الرهباني والحياة الديرية والالتزام بمبادئ ونذور الرهبنة من الفقر الاختياري والطاعة والعفة، فيما أكدت مصادر أن “الراهب في موضع اشتباه حول جريمة القتل، ولا توجد إدانة فعلية له، وأن التحقيقات ما زالت مستمرة”، والراهب المجرد حدثت خلافات بينه وبين رئيس الدير القتيل، منذ فبراير الماضي، وتم إرسال شكاوى ضده لتواضروس.

أخرى

انتحار شاب أسفل عجلات قطار “سوهاج – القاهرة” (الوطن)

انتحر شاب يبلغ من العمر 18 عامًا بإلقاء نفسه أسفل عجلات القطار رقم 891 مكيف “سوهاج – القاهرة” بمحطة سكك حديد طما بسوهاج.

انتحار طالب في ظروف غامضة داخل منزله بالمنيا (الوطن)

انتحر طالب في ظروف غامضة داخل حجرة بمنزله الكائن بإحدى قرى مركز سمالوط بالمنيا، بشنق نفسه بحبل، وتجري إدارة البحث الجنائي التحريات اللازمة لمعرفة الدوافع والظروف والملابسات.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

فيديو من موقع تفحم سيارتين بمطلع كوبري أكتوبر إثر انفجار ملاكى (اليوم السابع)

رصدت كاميرا “اليوم السابع” أول فيديو من موقع تفحم سيارتين بمطلع كوبري اكتوبر فى الدقى، إثر انفجار سيارة ملاكى، حيث طالت النيران ميكروباص تصادف مروره لحظة الانفجار. على الفور، هرعت سيارات الإسعاف لموقع الحادث لإسعاف المصابين ونقلهم لأقرب مستشفى، كما انتقل رجال المرور إلى المكان لرفع أثار الحادث وتسيير حركة الطريق، فى الوقت الذى لم يتم التأكد من وجود وفيات من عدمه.

النيابة ترفض خروج عادل صبري لتلقي عزاء شقيقته.. وتجدد له 15 يومًا (مصر العربية)

قررت نيابة أمن الدولة العليا، يوم الأحد، رفض الطلب المقدم من دفاع الكاتب عادل صبري، رئيس تحرير موقع مصر العربية، بالخروج لتلقي فى واجب العزاء في وفاة شقيقته. كما قضت بتجديد حبس “صبري” 15 يومًا على ذمة القضية 441، التي تم فتح التحقيق معه فيها، بينما كان هو في اليوم ذاته يستعد لتنفيذ قرار المحكمة بإخلاء سبيله بعد دفعه كفالة 10 آلاف جنيه في القضية الأولى التي كان محبوسًا احتياطيًا على ذمتها.

الأمن المصري يعتقل شقيق الناشطة غادة نجيب (العربي الجديد)

أعلنت الناشطة المصرية غادة نجيب، يوم السبت، اعتقال قوات الأمن لشقيقها إسلام نجيب، الطالب في المرحلة الثانوية، والبالغ من العمر 17 عاماً، وحبسه بواسطة نيابة أمن الدولة العليا لمدة 15 يوماً على ذمة القضية (441 حصر أمن دولة)، والتي تضم العديد من الصحافيين والسياسيين والمدونين، من المنتمين لأيديولوجيات وتوجهات سياسية وفكرية متباينة.

مصر: ضابط يعتدي على صحافية في منطقة جمارك بورسعيد (العربي الجديد)

انتشر خبر الاعتداء على الصحافية المصرية، هبة صبيح، على يد ضابط شرطة في منطقة جمارك بورسعيد، عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وطالب صحافيون بتدخل النقابة ومحاكمة الضابط المعتدي. وزاد من إثارة القضية ما كتبه نقيب الصحافيين السابق، يحيى قلاش، عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إذ قال “هبة صبيح صحافية شابة، كلّفتها جريدتها عمل معايشة لمدة يوم لنشاط جمرك بورسعيد، تعرّضت للضرب المبرح وكل ألوان الشتائم من أحد ضباط الجمرك، بعد أن لاحظ وجودها، وزاد من عدوانه عليها بعد أن علم أنها صحافية وشاهدت ما لا يجب أن ينقله القلم!! يحدث هذا قبل أن يتم تنفيذ مواد قوانين اغتيال المهنة وسط صمت مطبق. يعني لا مهنة ولا كرامة.. فهل هذه أوضاع قابلة للاستمرار”.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الدفاع السودانية تعلن انطلاق مباحثات عسكرية بين الخرطوم والقاهرة (العربي الجديد)

أعلنت وزارة الدفاع السودانية، في وقت متأخر ليل الأحد- الإثنين، عن انطلاق جلسات المباحثات العسكرية المشتركة بين السودان ومصر على مستوى الخبراء في جولتها الخامسة. جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة، لم تشر فيه لمدة هذه المباحثات أو موعد نهايتها، مكتفية بذكر أنها انطلقت صباح الأحد. وذكر البيان أن رئيس الأركان المصري، الفريق محمد فريد، من المنتظر أن يصل العاصمة السودانية، الخرطوم، في وقت لاحق الإثنين، دون ذكر مدة الزيارة وتفاصيلها. وأشار رئيس الجانب السوداني بالمباحثات، الفريق الركن، هشام عبد المطلب أحمد، إلى “ضرورة الاستفادة من الخبرات التراكمية للقوات المسلحة في البلدين لصالح العمل المشترك، وتعزيز التعاون، وتبادل الخبرات والتجارب”، وفق البيان. من جانبه أكد اللواء أركان حرب، خالد لبيب رئيس الجانب المصري، وفق ذات المصدر، حرص بلاده على تطوير علاقات التعاون وتعزيزها في كل المجالات.

الجيش المصري يعلن مقتل 52 مسلحا في سيناء (عربي21)

أعلن الجيش المصري، الأحد، مقتل 52 مسلحا ضمن عملية المجابهة الشاملة المعلنة تحت عنوان “سيناء 2018”. جاء ذلك في بيان للجيش يرصد تطورات العملية العسكرية المتواصلة منذ شباط/ فبراير الماضي، التي أعلنها بتكليف رئاسي. وتستهدف العملية عبر تدخل جوي وبحري وبري وشرطي، “مواجهة عناصر مسلحة شمال ووسط سيناء (شمال شرق البلاد) ومناطق أخرى بدلتا مصر (شمالا) والظهير الصحراوي غربي وادي النيل”.

المرحلة الثانية من إعادة هيكلة “إعلام السيسي”… وداعاً للسياسة (العربي الجديد)

بدأت الدائرة الاستخباراتيّة – الرقابيّة، الخاصة بالسيسي، مرحلةً جديدةً في إطار خطّتها لإعادة هيكلة الإعلام المصري، عبر إلغاء البرامج والقنوات ذات الطبيعة السياسيّة في المؤسسات الإعلاميّة الخاسرة التي تستحوذ عليها المخابرات العامّة ووزارة الداخليّة بشكل أساسي، وبدء اعتماد سياسة برامجيّة جديدة تقوم على توجيه الأموال للمحتوى الترفيهي والاجتماعي، وبالتالي الابتعاد عن نمط “التوك شو السياسي” الذي ساد جميع الفضائيات المصريّة منذ ثورة 25 يناير2011.

غارات جوية جديدة على درنة (عربي21)

لاتزال المعلومات متضاربة حتى الآن حول ما يحدث في مدينة درنة (شرق ليبيا)، وسط تشكيك في سيطرة تامة لقوات اللواء الليبي، خليفة حفتر على كامل المدينة التي تشهد اشتباكات حتى الوقت الراهن. وأثارت الغارات التي شنها طيران “حفتر” على وسط درنة ليل أمس العديد من التساؤلات حول الوضع الميداني في المدينة، وتواجد قوات “حماية المدينة” المناوئة لحفتر حتى اللحظة ومقاومته له، رغم إعلان الأخير “تحرير” المدينة وسيطرته الكاملة عليها وسط مباركة دولية ومحلية من الموالين له.

هل مصر بحاجة لأكبر مطار في عاصمة السيسي؟ (عربي21)

أثار تكليف السيسي، الخميس، وزير الطيران الفريق يونس المصري، بإنشاء مطار بالعاصمة الإدارية الجديدة أكبر من مطار القاهرة الدولي؛ التساؤل حول جدوى إنشاء ذلك المطار وتكلفته المالية في ظل الوضع الاقتصادي للبلاد. رئيس شركة العاصمة الإدارية، اللواء أحمد زكي عابدين، قال الأحد، لموقع “اليوم السابع”: “تم تحديد موقع المطار شرق العاصمة بطريق السويس، لخدمة محور قناة السويس، ومحافظات القناة والبحر الأحمر ومنتجع العين السخنة، وجار إعداد تصميمات طبقا للمواصفات العالمية ليكون بديلا لمطار القاهرة، دون أن يتحدث عن التكلفة ولا التمويل ولا الفوائد المحتملة من المشروع”.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

الجزيرة تبث الجزء الثاني من “حروب التيه في سيناء” (عربي21)

بثت قناة الجزيرة الفضائية الجزء الثاني من التحقيق عن الحرب الدائرة في شبه جزيرة سيناء المصرية بين الجيش المصري ومسلحين، تحت عنوان “سيناء حروب التيه”، ضمن برنامج “المسافة صفر”، المختص بالتحقيقات الاستقصائية والميدانية. ويرصد الفيلم المناطق التي تركزت فيها “العملية الشاملة سيناء 2018” ووضع الجنود في الميدان، كما يحقق في بعض حوادث استهداف المدنيين من قبل طائرات دون طيار. وتجول فريق البرنامج أيضا في الأحياء السكنية بمناطق شمال سيناء، ورصـد أحوال السكان المدنيين في ظل استمرار الحملات العسكرية وزيادة وتيرة التهجير.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close