fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 6 سبتمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

كيري في كتابه: زعماء الخليجيين سعوا لحصول على نفوذ داخل مصر ولم يهتموا باستقرارها (العربي الجديد)

كشف وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري، في كتابه الجديد الصادر، أول أمس الثلاثاء، بعنوان “كل يوم هو إضافي”، أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سعى، خلال وعقب “الاجتماع السري” بمدينة العقبة جنوبي الأردن، في يناير 2016، لكسب المزيد من تطبيع الدول العربية وخاصة الخليجية، لا سيما السعودية، مع إسرائيل. أهمل كيري بصورة واضحة، الحديث عن الربيع العربي على الرغم من وجوده على قمة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، عندما بدأت إرهاصات الحراك في تونس، قبل امتدادها لمصر واليمن وليبيا والبحرين، وغيرها. وبعد بدء مهامه بمنصبه كوزير للخارجية، واجه كيري أزمة تدخل الجيش في العملية السياسية والانقلاب على الرئيس المصري محمد مرسي. ويشير كيري إلى قضائه أوقاتاً طويلة على الهاتف قبل وأثناء انقلاب عام 2013، والذي انتهى باعتقال الجيش المصري للرئيس الأول المنتخب بحرية في تاريخ مصر. ويستذكر كيري مكالماته مع زعماء خليجيين ممن سعوا، طبقاً لما يذكره في كتابه، للحصول على نفوذ داخل مصر، ولم يهتموا باستقرارها. يقول كيري في كتابه “خفت على محمد مرسي من القتل، وهو ما كان ليؤدي لعنف واسع وحمامات دماء في القاهرة وفوضى لا نريدها. كنا نريد الاستقرار والسيطرة على الأحداث لمنعها من الانفجار، إلا أنّ مرسي قُبض عليه في النهاية وأصبح تحت عهدة الجيش المصري”.

مصر تنوب عن الإمارات للسيطرة على دول البحر الأحمر (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية سودانية في القاهرة، أن الخرطوم صدّقت على منْح مصر مليونَي متر مربع من الأراضي تحت مسمى إنشاء منطقة صناعية، على النيل، بالقرب من العاصمة الخرطوم. وأضافت المصادر، أن تلك الخطوة تأتي ضمن مجموعة خطوات أخرى تشمل استثمارات اقتصادية لها أبعاد سياسية في منطقة البحر الأحمر. وقالت المصادر إن إحدى النقاط التي تسببت في تصعيد الخلافات وتوتر العلاقات بين البلدين في وقت سابق، هي اعتراض مصر الحاد على الاتفاقيات التي وقّعتها السودان مع تركيا في وقت سابق، والتي كان من بينها اتفاقية تسمح لأنقرة بالوجود في جزيرة سواكن المطلة على البحر الأحمر. وأشارت المصادر إلى أن صيغة الوجود الاقتصادي المصري في السودان عبْر مناطق صناعية أو استثمارات على ساحل البحر الأحمر، أسهمت في تهدئة القاهرة، التي باتت لا تمثل نفسها فقط في تلك المرحلة.

بسام راضي: فريق عمل بين مصر وأوزباكستان لمكافحة الإرهاب (بوابة الأخبار)

أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، الاتفاق بين مصر وأوزباكستان، على تشكيل فريق عمل مشترك للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف والأمن الإقليمي والجريمة المنظمة.

بسام راضي: السيسي ونظيره الأوزبكي يشهدان التوقيع على عدد من الاتفاقيات (بوابة الأخبار)

أكد السفير بسام راضي، أن السيسي، ونظيره الأوزبكستاني شهدا مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة بين الجانبين.  وأشار السفير بسام راضي إلى أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، تهدف لتعزيز التعاون بين وزارتي خارجية البلدين، إلى جانب التعاون في مجالات العلاقات الاستثمارية الثنائية، والرياضة، والزراعة، والعدل، والسياحة، والشباب، والآثار والتراث الثقافي والمتاحف، التعليم العالي، ومنع الازدواج الضريبي والتهرب الضريبي.

لقراءة النص الكامل أضغط علي ملف الـ Pdf

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close