fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 6 فبراير 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السلطات التركية تشكل لجنة تحقيق بحادثة ترحيل الشاب المصري (عربي21)

أعلنت السلطات التركية مساء الثلاثاء، تشكيل لجنة تحقيق بحادثة ترحيل شاب مصري محكوم عليه بالإعدام إلى بلاده. وقالت ولاية إسطنبول في بيان صحفي ” إنه تم تشكيل لجنة تحقيق في حادثة ترحيل الشاب المصري محمد عبد الحفيظ إلى القاهرة”، لافتة إلى أنه جرى إبعاد 8 عناصر من الشرطة التركية من وظائفهم، لحين انتهاء التحقيق. وأشارت الولاية إلى أنه “تم تكليف اللجنة من مكتب المحافظ برئاسة نائب المحافظ، من أجل التحقيق في عملية إرسال المواطن المصري إلى بلده، وتم إبعاد 8 من ضباط الشرطة من عملهم”، بحسب البيان.

القمة العربية الأوروبية: 3 ملفات خلافية تقلل الحماسة لها (العربي الجديد)

لا تبدو طريق القمة الأوروبية العربية المقررة في 24 و25 فبراير الحالي في مصر ممهدة، فالاجتماع الوزاري بين الاتحاد الأوروبي ووزراء خارجية دول عربية الذي عُقد الإثنين في بروكسل، بهدف وضع جدول أعمال للقمة، انتهى من دون التوصل إلى بيان مشترك، وظهر الخلاف بوضوح بين الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، خلال المؤتمر الصحافي المشترك في ختام الاجتماع. وعندما كانت موغيريني تشرح سبب عدم التوصل إلى اتفاق، قاطعها أبو الغيط قائلاً إن ثمة تعقيدات على الجانب الأوروبي أكثر من الجانب العربي، لترد موغيريني “سوف أقول عكس ذلك”.

هذا ما دار بين «حماس» والمخابرات المصرية في القاهرة (مصر العربية)

قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إن وفد الحركة برئاسة إسماعيل هنية، عقد لقاء مع رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل تناول العديد من القضايا الفلسطينية. وأضافت الحركة في بيان صحفي مساء اليوم: “تم اللقاء في أجواء إيجابية”، وفق ما نقلت وكالة الأناضول. وأشارت إلى أن اللقاء “أكد ضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني، وبناء مناخ مناسب لحوار وطني فلسطيني شامل، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى التحضير للانتخابات الشاملة، تتصدى لانفصال الضفة عن غزة وتعزز وحدة الكيان السياسي الفلسطيني من جديد”. وتابعت: “تم استعراض الأوضاع السياسية التي تشهدها القضية الفلسطينية والمنطقة”، مؤكدة رفضها لكل المشاريع التي تهدف إلى تصفية القضية. وذكرت الحركة في بيانها، أن مصر أكدت “على ضرورة الالتزام بالتفاهمات مع الإسرائيليين مع ضرورة ضبط الميدان لحماية أرواح الفلسطينيين والحفاظ على الطابع الشعبي للمسيرات العودة واستخدام الأدوات السلمية”. وأكدت الحركة على أهمية الحفاظ على أمن مصر وتطوير العمل من أجل حماية الأمن المشترك، وتم استعراض الإجراءات التي قامت بها الأجهزة المختصة في القطاع على طول الحدود الفلسطينية المصرية.

لقراءة النص الكامل برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close