fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 6 مايو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

غداة تحذير مصر.. وزير الدفاع التركي يعلن تصدي بلاده لمحاولات اغتصاب الحقوق في المنطقة (روسيا اليوم)

على الرغم من تحذيرات كل من مصر واليونان من بدء أعمال التنقيب عن الغاز في البحر غرب قبرص، أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، عزم بلاده “حماية حقوقها” في شرق المتوسط وبحر إيجه. وقال أكار، في حديث لوكالة “الأناضول” التركية الرسمية، يوم الأحد، إن بلاده “مصممة على حماية حقوقها النابعة من القانون الدولي في شرق البحر المتوسط وبحر إيجه، والدفاع عن حقوق القبارصة الأتراك بصفتها (تركيا) دولة ضامنة، وعدم السماح بفرض أمر واقع”. ودعا وزير الدفاع التركي الجانب اليوناني إلى التحلي بالحكمة والتعاون مع جارته تركيا، ولفت إلى أن مصادر الطاقة الموجودة في إيجه وشرق المتوسط ينبغي أن تكون جسرا للسلام والحوار والاستخدام المشترك. وشدد أكار على أن رسم حدود الصلاحيات البحرية بين الدول المتشاطئة، ينبغي أن يتم بالتوافق، وأكد أن تركيا لن تغض النظر حيال محاولات اغتصاب الحقوق في المنطقة.

قطر تصدر بيانا توضيحيا حول وصف أحد مسؤوليها المصريين بالأعداء (روسيا اليوم)

رفضت حكومة قطر تصريحات المدير التنفيذي لشركة “الخطوط الجوية القطرية”، أكبر الباكر، التي وصف فيها المصريين بالأعداء. وأكد مكتب الاتصال الحكومي، في بيان صدر عنه على خلفية موجة استياء كبيرة بسبب هذه التصريحات، حرص دولة قطر التام على ترابط المجتمعات والشعوب في مختلف دول العالم، وسعيها الدائم لتعميق أواصر المحبة ونبذ الكراهية بين الشعوب. وقال المكتب إن “موقف دولة قطر كان وسيظل دائما واضحا بضرورة عدم إقحام الشعوب في الخلافات التي تنشأ بين الدول، إذ ستظل دولنا تستمد قوتها من تماسك شعوبنا ومجتمعاتنا”. وأوضح المكتب “ردا على ما تم تناقله من تصريحات خلال الأيام الماضية”، أن وزارة الداخلية في دولة قطر (إدارة شؤون الوافدين) هي الجهة الوحيدة المخولة بإصدار سمات الدخول إلى البلاد بمختلف أنواعها، حسب موافقة الجهات المختصة وطبقا للنظم والقوانين واللوائح المنظمة لذلك، وكذلك الاتفاقيات المشتركة مع الدول الأخرى.

السراج يدعو كلا من مصر والسعودية والإمارات للتراجع عن دعم حفتر (عربي21)

دعا رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني الليبية، فائز السراج، الدول التي تدعم اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، في هجومه على طرابلس، للتراجع عن موقفها. جاء ذلك في مقابلة أجراها السراج، السبت، مع وكالة “سبوتنيك” الروسية. وقال السراج، مخاطبا كلا من مصر والسعودية والإمارات التي ثبت دعمها لحفتر: “أدعو هذه الدول التي دعمت وما زالت تدعم حفتر إلى أن تراجع نفسها وتراهن على الشعب الليبي وليس على شخص، لأن الرهان على شخص هو رهان خاسر، ونتائجه معروفة”.

“عفو رئاسي” مرتقب في مصر يكشف عدم صحة مزاعم السيسي (عربي21)

فند اعتزام السيسي الإفراج عن عدد غير محدد من الشباب المعتقلين في السجون، مزاعمه السابقة بعدم وجود “محبوسين” شباب على ذمة قضايا سياسية. ولطالما كرر السيسي مزاعمه، خلال لقاءات صحفية مع صحف وقنوات أجنبية، بعدم وجود معتقلين سياسيين في مصر، كان آخرها حواره على قناة cbs الأمريكية، في / يناير الماضي أثناء زيارته للولايات المتحدة الأمريكية. وقالت مصادر مطلعة لوسائل إعلام محلية في مصر إن السيسي سيصدر قريبا قرارا بعفو رئاسي عن عدد من الشباب المحبوسين. وأضافت أن “السيسي كان قد أصدر عدة قرارات جمهورية سابقة بالعفو عن عدد من الشباب والحالات الصحية، الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية، وذلك بناء على لجنة العفو الرئاسي”. ولم تحدد المصادر عدد المشمولين بالعفو الرئاسي، أو موعد الإفراج عنهم، أو طبيعة القضايا المحكوم عليهم فيها، وسط توقعات بالإفراج عنهم في شهر رمضان.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 6 مايو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الت PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close