fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 6 نوفمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وفد أمني مصري يعود لغزة لاستكمال مباحثات المصالحة والتهدئة (عربي21)

وصل وفد أمني من جهاز المخابرات العامة المصري الاثنين، إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون “إيرز”، لاستكمال المباحثات التي يجريها مع حركة حماس والفصائل الفلسطينية حول ملفي التهدئة مع إسرائيل، والمصالحة الفلسطينية. ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر أمني فلسطيني قوله إن “الوفد الأمني المصري وصل قطاع غزة، برئاسة اللواء أحمد عبد الخالق، مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات، ويضم في عضويته العميد همام أبو زيد”. ويجري الوفد المصري، جولة مكوكية بين قطاع غزة والضفة الغربية وإسرائيل منذ أسابيع، يلتقي خلالها مسؤولين في حركتي حماس وفتح، والحكومة الإسرائيلية، في إطار استكمال المباحثات التي تقودها بلاده حول ملف المصالحة الفلسطينية و”التهدئة” بغزة.

خطة إسرائيلية بإقامة دولة بغزة وسيناء وحكم ذاتي في الضفة (عربي21)

قال شمعون كوهين مراسل موقع القناة السابعة التابع للمستوطنين إن “خطة سياسية إسرائيلية جديدة تقضي بفرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، وإعلان دولة فلسطينية في قطاع غزة وسيناء، ما يطرح أسئلة حول ردود فعل المصريين والعالم، وماذا سيفكر سكان الضفة الغربية”. وأضاف في تقريرأن “الأيام القادمة ستشهد إعلان خطة سياسية إسرائيلية جديدة تقضي بالجمع بين فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، وإقامة الدولة الفلسطينية، من خلال ترتيبات سياسة معينة”. ونقل عن الجنرال أمير أفيفي المبادر لهذه الخطة، أنها “ليست خاصة بمعسكر اليمين الإسرائيلي، وإنما مجموعة من تشكيلات المجتمع السياسي الإسرائيلي من داخل إسرائيل وخارجها، وسيتم تطبيق هذه الخطة من خلال استغلال المصالح المشتركة لمختلف الأطراف، لاسيما بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وبين إسرائيل والمجتمع الدولي، خاصة الدول العربية المجاورة ومصر”.

الوفد المصري يطالب بوقف المسير البحري… وينقل شروط عباس للمصالحة (العربي الجديد)

حمل الوفد الأمني المصري التابع لجهاز المخابرات العامة، العائد إلى قطاع غزة أمس الإثنين، عبر معبر بيت حانون شمال القطاع، للقاء قيادة حركة حماس واستكمال مشاورات التهدئة مع الاحتلال والمصالحة الداخلية مع حركة فتح، مجموعة من المطالب والرسائل من القاهرة ورئاسة السلطة الفلسطينية بعد اجتماع السيسي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في شرم الشيخ. وكشفت مصادر مصرية أن الوفد الذي يقوده مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات العامة اللواء أحمد عبد الخالق، لخّص ما دار في لقاء السيسي وعباس، للحصول على ردود واضحة ومُلزمة بشأنه من حركة حماس، في حين أكّدت مصادر فصائلية أنّ عبد الخالق، “طلب رسمياً من حركة حماس والهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، وقف المسير البحري، والمسير البري المساند له.

البشير يشارك في منتدى شباب العالم اليوم (المصري اليوم)

يشارك الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الثلاثاء، في منتدى شباب العالم، تلبية لدعوة السيسي؛ ومن المقرر أن يعقد رئيسا البلدين اجتماعًا ثنائيًا لاستعراض ما تمخضت عنه اجتماعات اللجنة العليا في الخرطوم مؤخرًا من نتائج إيجابية برئاستهما، وسبل ووسائل توطيد علاقات البلدين الشقيقين في كل المجالات.

لقراءة النص الكامل برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close