fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 6 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسى يجتمع بالسفراء المرشحين للعمل كرؤساء لبعثات مصر الدبلوماسية بالخارج (اليوم السابع)

اجتمع السيسي اليوم مع عدد من السفراء المرشحين للعمل كرؤساء لبعثات مصر الدبلوماسية في الخارج، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، واللواء عباس كامل، القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة. وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد أهمية الدور الذي تقوم به الدبلوماسية المصرية باعتبارها خط دفاع متقدم عن الوطن ومصالحه في الخارج، والواجهة التي تبرز الصورة الحضارية لمصر، مؤكداً ثقته فى قدرة الدبلوماسيين المصريين على تمثيل وطنهم في الخارج بصورة مشرفة تعكس تاريخ مصر العريق وتطلعات شعبها نحو مستقبل أفضل.

تفاصيل مقتل مصرى برصاص مسلحين فى جنوب أفريقيا (اليوم السابع)

سيطرت حالة من الحزن على منزل المواطن عبد الله جادو بقرية كفر الشراقوة التابعة لمركز سمنود بمحافظة الغربية، بعد علمهم بمقتل نجلهم الأكبر”فتحى” فى العقد الرابع من العمر برصاص عناصر إجرامية مسلحة بجنوب افريقيا، أثناء قيادته سيارة محملة بالبضائع لترويجها على زبائنه.

تبعية مصر للسعودية وللإمارات بحصار قطر: تهديد لمصالح القاهرة؟ (العربي الجديد)

بعد عام من اشتراك مصر في حصار قطر مع السعودية والإمارات والبحرين، بدت خطوات السيسي وقد عادت على القاهرة بمزيد من الأعباء السياسية والاقتصادية من دون تحقيق أي فوائد إيجابية، بل إن المخاوف اجتاحت الدوائر الاستثمارية والتجارية تحديداً من استمرار القطيعة مع الدوحة تحسباً لتكبد مزيد من الخسائر والفرص الضائعة. وبالتوازي مع فداحة الخسائر الاقتصادية، كرّست المقاطعة واقع مصر المضمحل في محيطها العربي واتساع الفجوة بينها وبين العرب، وتحولها إلى دولة تابعة للسعودية والإمارات دون أن تعوضها أي من الدولتين عما تكبدته من خسائر مالية أو أدبية، بل وعدم تعامل الدول الكبرى مع نظام السيسي كعنصر فاعل في هذه الأزمة، شأنها شأن باقي الأزمات الإقليمية التي تعامل معها بمنطق “صفري” محاولاً إرضاء جميع القوى الكبرى المتصارعة، طمعاً في مزيد من الدعم المالي والسياسي لنظامه.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

تفاصيل اعتداء بلطجية على إفطار الحركة المدنية بالنادى السويسرى (مصر العربية)

اعتدت مساء يوم الثلاثاء، مجموعة من البلطجية على إفطار الحركة المدنية الديقراطية، بالنادى السويسرى، والذي كان يضم مجموعة من الشخصيات العامة. وذكر مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، فى تصريحات تفاصيل الواقعة قائلًا:  فوجئنا بمجموعة من البلطجية تقدر  أعدادهم بنحو 5 أشخاص، جاءوا بالقرب من مائدة الافطار الخاصة بنا مع آذان المغرب، وافتعلوا “خناقة” فيما بينهم وبين بعضهم البعض، وأخذوا يحطموا بأطباق الطعام  على مائدتنا”.وتابع الزاهد: كما قاموا بتحطيم الكراسى، وحاولوا  أن يشتبكوا مع المتواجدين لافساد هذا التجمع الذى يضم شخصيات بارزة منها وزراء سابقين وسفراء، ومستشارين ورؤوساء أحزاب ورؤوساء تحرير فمنهم : ( محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، وفريد زهران، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، خالد داوود، رئيس حزب الدستور السابق، عبد الله السناوى، وجميل مطر، والسفير معصوم مرزوق، عمرو حلمى، وزير الصحة الأسبق، كمال أبو .. وغيرهم). وعلق خالد البلشى، عضو مجلس الصحفيين السابق، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك قائلًا: “مشهد هزلي شهده النادي السويسري منذ قليل.. بلطجية هاجموا افطار الحركة المدنية عقب أذان المغرب مباشرة، وقاموا بتكسير الموائد ومطاردة الحاضرين وسبهم.. مستوى جديد من الانحطاط”

حكومة شريف إسماعيل تقدم استقالتها للسيسي (مصر العربية)

صرح السفير بسام راضي بأن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، تقدم باستقالة الحكومة للسيسي، وأدى السيسي، السبت، أمام مجلس النواب المصري اليمين الدستورية رئيسا للبلاد لفترة رئاسية ثانية بحضور عدد من الشخصيات العامة والوزراء.

السيسى يكلف الحكومة بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة (اليوم السابع)

صرح السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي كلف الحكومة بتسيير الأعمال والاستمرار فى أداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل حكومة جديدة.

ما بعد استقالة الحكومة.. البرلمان ينتظر التكليف الجديد الأحد المقبل (مصر العريية)

يترقب الشارع المصرى، خلال الأيام المقبلة، تكليف السيسى، لرئيس حكومة جديد، بعد أن تقدم المهندس شريف إسماعيل باستقالة الحكومة، مساء يوم الثلاثاء، وسط توقعات باستمرار تكليفه في رئاسة الحكومة الجديدة، مع إجراء تعديل واسع في الوزراء لضخ دماء جديدة وفق رؤية المرحلة الثانية من ولاية السيسي. وتنص المادة 146 من الدستور على أن يكلف رئيس الجمهورية، رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر.

بعد استقالة شريف إسماعيل.. هل يتولى «مدبولي» رئاسة الحكومة الجديدة؟ (مصر العربية)

مع استقالة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، التي تقدم بها السيسي مساء الثلاثاء، توالت التكهنات عن الاسم المحتمل لرئاسة الحكومة الجديدة. مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الذي تولى أعمال رئيس الحكومة بشكل جيد خلال فترة مرض المهندس شريف إسماعيل ورحلته العلاجية في ألمانيا التي استمرت قرابة الـ 30 يومًا جاء على رأس الأسماء المرشحة بقوة لخلافة رئيس الحكومة المستقيل.

النواب يوافق نهائيا على موازنة 2018-2019 (مصر العربية)

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، يوم الثلاثاء، برئاسة على عبد العال نهائيا على مشروع قانون بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2018 / 2019. كما وافق المجلس على الأبواب والتأشيرات العامة، والجداول والملاحق العامة بمشروع القانون، وقد أدخل تعديل على مشروع الموازنة بسبب الزيادة التى وافق عليها البرلمان خلال الجلسة العامة أمس الإثنين بواقع 40 جنيه على العلاوات الاستثنانية للموظفين العاملين بالدولة، حيث أوضح الوزير أمس أنه سيكلف الموازنة مبلغ 4 مليارات جنيه.

البرلمان المصري يضاعف أزمات المواطنين ويقر رسوما جديدة (عربي21)

تجاهل مجلس النواب المصري الأزمات التي يعيشها المصريون، وأقر بشكل نهائي مشروع القانون المقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984، بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة. وقال رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، حسين عيسى، إن فلسفة مشروع القانون تقوم في ضوء حرص الحكومة على القيام بواجباتها تجاه المواطنين لتوفير حياة كريمة لهم، ونظرا لقلة الموارد المتاحة للدولة، جاء المشروع بزيادة الرسوم على بعض الخدمات التي تؤديها أجهزة الدولة. وكشف عن أن الخدمات التي رفعت الدولة رسومها تشمل المرور، وترخيص السلاح، وإقامة الأجانب وما يتعلق بها، والحصول على الجنسية، والجوازات، وإذن العمل، ورخص استغلال المتاجر.

تفاصيل قانون «مكافحة جرائم الإنترنت» (مصر العربية)

وافق مجلس النواب (البرلمان)، الثلاثاء، بشكل نهائي على قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، المعروف إعلاميًا بـ “مكافحة جرائم الإنترنت”. ووفق وكالة الأنباء المصرية الرسمية فإن المجلس وافق بأغلبية الحاضرين على مشروع القانون الذي يتضمن 45 مادة. ويلزم مشروع القانون مقدمي الخدمات المعلوماتية بالمحافظة على سرية البيانات التي تم حفظها وتخزينها وعدم إفشائها أو الإفصاح عنها بغير إذن مسبب من إحدى الجهات القضائية المختصة. ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه (2800 دولار) ولا تجاوز 200 ألف جنيه (11 ألف دولار)، أو بإحدى العقوبتين، كل من اخترق موقعا أو بريدا إلكترونيا أو حسابا خاصا أو نظاما معلوماتيا يُدار بمعرفة أو لحساب الدولة أو أحد الأشخاص الاعتبارية العامة.

هجوم برلمانى على “فيس بوك” عقب الكشف عن واقعة تسريب بيانات جديدة (اليوم السابع)

شن عدد من أعضاء مجلس النواب، هجوما حادا على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، عقب ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز فى تقرير جديد أن فيس بوك شارك بيانات مستخدميه مع 60 شركة بما فى ذلك سامسونج و أبل ومايكر وسوفت وأمازون وبلاك بيرى، إذ عقدت الشبكة الاجتماعية شراكات لتبادل البيانات مع 60 من صناع الأجهزة، لمساعدتهم على الوصول إلى معلومات المستخدمين وأصدقائهم، بعد أسابيع قليلة من تعرض الشبكة الاجتماعية لردود فعل عنيفة لمشاركة البيانات الشخصية لنحو 87 مليون شخص دون إذن.

النواب يوافق على تعديل قانون العمد والمشايخ بنزول السن لـ 30عاما (مصر العربية)

وافق مجلس النواب برئاسة علي عبد العال رئيس المجلس، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 58 لسنه 1978 بشأن العمد والمشايخ. وتضمن مشروع القانون تعديل شروط الترشح لوظيفة العمدة أو الشيخ في نص البند (5) من المادة (3) من القانون الحالي، ليتم الاكتفاء بالنسبة للمرشح لوظيفة العمدة بالحصول على شهادة التعليم الأساسي بدلا من التعليم المتوسط، وتعديل البند (4) من نفس المادة للنزول بالحد الأدنى لسن المرشح لوظيفة العمدة أو الشيخ من 35 إلى 30 سنة.

أزمة بالبرلمان حول قانون تنظيم الجاليات المصرية بالخارج (مصر العربية)

قالت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، إن مشروع قانون تنظيم الجاليات المصرية فى الخارج سيحظر عمل الجاليات أو ارتباطهم بالسياسة بأى شكل من الأشكال. وأضافت وزيرة الهجرة، خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن بعض تلك الجاليات تصرح بأشياء تضر الدولة، مستطردة:”دا اللي جابنا ورا، وأنا مش هسمح بيه بأي شكل من الأشكال”. وجاء ذلك خلال منافشة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان برئاسة طارق رضوان لمناقشة قانون “تنظيم الجاليات المصرية في الخارج” والمقدم من وزارة الهجرة والمصريين بالخارج” بحضور الوزيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج.

النواب يرفض تعديل «الخدمة المدنية» لتعيين أقارب موظف «المعاش المبكر» (مصر العربية)

أعلن رئيس مجلس النواب، «على عبد العال»، موافقة النواب على رفض لجنة الاقتراحات والشكاوى بشأن اقتراح قانون مقدم من النائب أحمد مدين، حول تعديل بعض أحكام القانون رقم 81 لسنة 2016 بإصدار قانون الخدمة المدنية، مرجعًا الرفض إلى مخالفة التعديل المقترح من النائب للدستور وللمادتين 12 و14 من قانون الخدمة المدنية. جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان، حيث كان المقترح الذي تم رفضه يستهدف أن يتم تعيين أحد الأقارب من الدرجة الأولى بدلا من الموظف الذي يحال للمعاش المبكر.

السيسي: المصريون تحملوا «أيام صعبة كثيرة» والإصلاح الاقتصادي «قاسي جدًا» (مصر العربية)

أثنى السيسي، مساء يوم الثلاثاء، على المصريين الذين تحملوا «أيام صعبة كثيرة» خلال مرحلة الإصلاح الاقتصادي. وقال خلال إفطار الأسرة المصرية: «بفضل الله وفضلكم عبرنا تلك الأيام.. واعترف أن الاصلاح الاقتصادي كان قاسيًا جدًا». وشدد الرئيس على ضرورة أن يزيد الوعي الجمعي لدى المصريين فيما يخص الإصلاح السياسي، مطالبًا النخبة المصرية والمفكرين والاعلام المساهمة في ذلك. وقال السيسي متحدثًا للحضور: «اتفقنا على عقد بيني وبينكم (الشعب) للتصدي للتحديات معاً، ولَم يكن ما تحقق خلال السنوات الماضية إلا بكم». وأوضح السيسي أن الدولة تحركت خلال الأربع سنوات الماضية مع المصريين ونجحت في كل التحديات التي تواجهها وحققنا ثبات واستقرار خلال الفترة الماضية، ولابد أن نتحرك معاً كشعب لمواجهة أي تحدي في مصر، وشدد السيسي على أن العقد الذي بينه وبين المصريين مازال مستمرًا. وأكد السيسي، يوم الثلاثاء، أن الأيام القادمة بعد عيد الفطر المبارك ستشهد العديد من الإنجازات الكبيرة التي سيتم افتتاحها، وكذلك الكثير من الخطوات التي ستفرح الشعب المصري.

السيسي: إجراءات الإصلاح الإداري «لن تكون على حساب أرزاق المواطنين» (المصري اليوم)

أكد السيسي، مساء يوم الثلاثاء، أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي خلال الأربع سنوات الماضية «كانت قاسية جدًا» على المصريين. وقال السيسي متحدثًا للحضور: «اتفقنا على عقد بيني وبينكم (الشعب) للتصدي للتحديات معاً، ولَم يكن ماتحقق خلال السنوات الماضية إلا بكم». وشدد السيسي على أن إجراءات الإصلاح الإداري بالدولة «لن تكون على حساب أرزاق المواطنين»، واضاف: «مش معني إننا بنعمل ده لتحقيق أداء جيد في الدولة.. ولن يكون على حساب حقوق الناس والأسر المصرية».

السيسي يتحدث عن المسلسلات ويتوعد بإجراءات اقتصادية “قاسية جداً” (العربي الجديد)

قال السيسي، إن “المصريين مروا بأيام صعبة كثيرة خلال الأربع سنوات السابقة (فترة ولايته الأولى)، غير أن لديه أملاً كبيراً في تحسن الأوضاع خلال العامين المقبلين”، مشيراً إلى أن الفضل يعود لكل أبناء الشعب المصري في عبور أزمات كثيرة “كانت خطرة جداً على أمن واستقرار الوطن”.واعترف السيسي، على هامش إفطار “الأسرة المصرية” بفندق “الماسة” التابع للجيش، مساء الثلاثاء، بأن إجراءات ما يُعرف بـ”الإصلاح الاقتصادي” كانت “قاسية جداً” على جميع المصريين، مستدركاً بالقول: “هذا كان عقد بيني وبينكم، أنتم من قلتم سنتصدى سوياً للتحديات التي تواجه البلاد، ونتغلب عليها معاً”.وختم السيسي مطالباً الحضور بـ”عدم إقحام اسمه في أي قضية”، قائلاً: “جالي كلام إني تدخلت في حجب أحد المسلسلات الدرامية، وهذا له دلالة مش كويسة.. أنا مش ممكن أتدخل في حاجة زي كده، وماحدش يحط اسمي في مثل هذه الموضوعات.. إحنا هانرجع نقول تاني جهات عليا.. إحنا حالياً في دولة مؤسسات”، حسب تعبيره.

عزل منى برنس من التدريس بجامعة السويس بسبب فيديوهات الرقص (اليوم السابع)

أعلن الدكتور السيد الشرقاوى، رئيس جامعة السويس، عزل الدكتورة منى برنس أحمد رضوان المدرس بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب من وظيفتها مع احتفاظها بالمعاش أو المكافأة. وقال رئيس الجامعة، إن القرار بناء على المذكرة القانونية المعدة بمعرفة الدكتور هشام محمد البدري، أستاذ ورئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق جامعة المنوفية، والمختص بالتحقيق مع أعضاء هيئة التدريس بجامعة السويس وحكم مجلس التأديب بعزلها من منصبها.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 15.5 مليار جنيه.. ومؤشرها يتراجع 2.3% (بوابة الاهرام)

أنهت مؤشرات البورصة المصرية، تعاملات الثلاثاء، على تراجع، وفقد رأسمالها السوقي نحو 15.5 مليارجنيه، ليغلق عند مستوى912.1 مليار جنيه، مقابل 927.6 مليار جنيه، اتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب للشراء بصافي 56.6 مليون جنيه، واتجه العرب والمصريون للبيع بصافي 101.4 ألف، 56.5 مليون جنيه لكل منهم على الترتيب.

2.3 مليار دولار حجم التبادل المصري – السعودي في النصف الأول من العام الجاري (بوابة الاهرام)

قالت السفارة السعودية بالقاهرة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والمملكة ارتفع إلى 2.3 مليار دولار، خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، وأضافت السفارة عبر موقعها الرسمي على “تويتر” أن استثمارات المملكة في مصر بلغت 6.1 مليار دولار بنسبة 27% من إجمالي الاستثمارات العربية، بينما بلغ حجم الاستثمارات المصرية في المملكة1.1 مليار دولار.

شعبة المنتجين: أسعار ملابس العيد زادت 120% (بوابة الاهرام)

قال يحي زنانيري، نائب رئيس شعبة منتجي الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن إقبال المواطنين على شراء ملابس عيد الفطر ضعيف جًدا، وأقل من العام الماضي بنسبة 30%، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة تتراوح بين 100 و120% بالمقارنة بفترة ما قبل التعويم.

البورصة المصرية تقرر إيقاف 25 سهما نتيجة الهبوط الحاد (الوطن)

قررت البورصة المصرية إيقاف التداول على نحو 25 سهما وسط موجة من الهبوط الحاد، الذي تشهده المؤشرات الرئيسية منذ بداية جلسة اليوم الثلاثاء، وتصدر المجموعة المصرية العقارية الأسهم المتراجعة بنسبة 9.98%، يليه القاهرة للإسكان بنسبة 9.62%، ثم ثمار بنسبة 8.99%.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

السيسي: “لا أتدخل في حجب أي مسلسل.. وبلاش تحطوا اسمى بالشكل ده” (الوطن)

طالب السيسى، بعدم إقحام اسمه فى كل شيء، وذلك ردا على بعض الشائعات، قائلا: “أنا لا أتدخل في حجب أي مسلسل”، وأضاف خلال كلمته بحفل إفطار الأسرة المصرية: “كل حاجة هيقولك جهات عليا، إحنا هنرجع تانى نقول جهات عليا؟!”، وأكد أن مصر دولة لديها مؤسسات تعمل فى كل الملفات، مشددا: “بلاش تحطوا أسمي بالشكل دا عشان ليها دلالة مش كويسة”.

رحيل أحمد سعيد مؤسس «صوت العرب» (الشروق)

فقدت الأوساط الإعلامية العربية، واحدا من رواد العمل الإذاعي، هو الإذاعي أحمد سعيد مؤسسة اذاعة صوت العرب، وصاحب المدرسة الإذاعية التي تخرج منها أجيال من الإعلاميين الذين حملوا الراية، وصلوا بالإعلام العربي من الراديو إلى عصر الفضائيات.

التعليم

تسريب امتحان الاقتصاد على إحدى صفحات الغش (الوطن)

نشرت صفحة “شاومينج” بوكليت الاقتصاد، وأكدت أنه الامتحان الذي يؤديه الطلاب حاليا في اللجان، وقام المسئول عن الصفحة بإخفاء “السيريال نمبر” الخاص بالطالب صاحب الورقة.

الزراعة

بعد تقليص زراعته بسبب تأثير «سد النهضة».. الحكومة تلجأ لاستيراد الأرز (مصر العربية)

قررت الحكومة المصرية، استيراد كميات من الأرز، بهدف ضبط السوق وزيادة المعروض؛ بعد تقليص مساحة زراعته إضافة إلى محاصيل أخرى كثيفة الاستهلاك للمياه، ووفقا لوزارة الزراعة، تنتج مصر من الأرز 4.5 ملايين طن سنويا، تستهلك منها 3.5 ملايين، لكن الإنتاج سيقل مع تقليص المساحات المزروعة بهذا المحصول.

الأقباط

رئيس الطائفة الإنجيلية يزور وزير الأوقاف لتهنئته بعيد الفطر (المصري اليوم)

زار وفد الكنيسة الإنجيلية برئاسة الدكتور أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية، الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، للتهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر، وأكد «جمعة» و«زكي» خلال اللقاء على أهمية العمل الوطني المشترك في هذه المرحلة الهامة من تاريخ الوطن، حيث أشاد «زكي»، والوفد المرافق بدور وزارة الأوقاف المصرية في نشر الفكر المستنير، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وترسيخ أسس العيش المشترك.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

مصر: بلاغ للنائب العام ضد توقيف الصحافي محمد سعيد فهمي (العربي الجديد)

تقدمت أسرة الصحافي المصري بجريدة الدوريات العربية، محمد سعيد فهمي، ببلاغ للنائب العام المصري تضرراً من توقيفه، قيد برقم 6403 لسنة 2018 عرائض النائب العام. واستنكرت زوجته، أسماء محمد، في بلاغها، توقيف زوجها والاستيلاء على أموال وأوراق رسمية تخص زوجها، دون مبرر قانوني أو توضيح من القوة الأمنية التي قامت بالتوقيف ومداهمة المنزل في الفجر، فيما طالبت بإخلاء سبيل زوجها فوراً.

نسور الشرطة النسائية فى القوات الخاصة تتحدى الإرهاب (اليوم السابع)

لأول مرة فى تاريخ جهاز الشرطة، يلتحق العنصر النسائى بالقوات الخاصة، للمشاركة فى المداهمات الأمنية بكفاءة كبيرة. وتلقت عناصر الشرطة النسائية من معهد معاونى الأمن، تدريبات متكررة على اقتحام الأوكار ومداهمتها وملاحقة الخارجين عن القانون. وينشر “اليوم السابع” فيديو يبرز ما وصلت إليه الشرطة النسائية من كفاءة كبيرة فى التدريب الأمنى على أعلى مستوى داخل القرية التكتيكة لوزارة الداخلية. وحرصت وزارة الداخلية على الاهتمام بالشرطة النسائية بشكل كبير خلال الفترة الماضية، حيث دعمت معظم قطاعاتها وإداراتها بعدد من عناصر الشرطة النسائية، إيماناً منها بدورها فى العمل الأمنى.

إحالة بلاغ يتهم أستاذ جامعي بـ«نشر الشائعات» لنيابة وسط القاهرة (بوابة الأخبار)

أحال النائب العام المستشار نبيل صادق، البلاغ المقدم من المحامي أشرف فرحات ضد يحيى القزاز أستاذ الجيولوجيا بجامعة حلوان القيادي السابق بحركة تمرد لقيامه بالترويج للأكاذيب ونشر الشائعات وافترائه على الدولة والتحريض ضد السيسي إلى نيابات وسط القاهرة تحت اشراف المستشار سمير حسن المحامى العام الاول للنيابة للتحقيق.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الكشف عن مشاركة قوات مصرية خاصة بمعارك حفتر في درنة (العربي الجديد)

أكّدت مصادر مقرّبة من قوات اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، استعداد فرق من القوات الخاصة المصرية لتنفيذ عمليات داخل الأحياء السكنية وسط مدينة درنة. وقالت المصادر، إنّ الفرق الموجودة في معسكر “لملودة”، القريب من درنة والتابع لحفتر، نفذت فيما سبق ثلاث عمليات في الفتائح، وحي باب طبرق، وتستعد حالياً للمشاركة في عملية السيطرة على ميناء المدينة، وذلك خلال الساعات المقبلة. وبينّت المصادر ذاتها، أنّ ضباطاً من الجيش المصري يشاركون في عمليات قيادة معارك حفتر للسيطرة على المدينة منذ بدئها، فيما نفّذ طيران إماراتي غالبية العمليات الجوية القتالية في المنفذ الغربي والجهة الشرقية للمدينة، وسط تراجع كبير لقوة حماية المدينة. المعلومات عينها أكّدها منسق الحملة الانتخابية للسيسي في أوروبا وأمين عام المصريين المقيمين في الخارج، عمر هشيش، في تدوينة على حسابه الرسمي على “فيسبوك”، أمس الثلاثاء، كاشفاً عن مشاركة للقوات الخاصة في عمليات درنة، بل وسيطرتها على “معسكر الصاعقة وكلية الشرطة” في المدينة.

لماذا فشل الجيش المصري في منع تسريب الامتحانات؟ (عربي21)

نجحت صفحات الغش الإليكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي في تسريب كل امتحانات الثانوية العامة التي عقدت حتى الآن، على الرغم من تعهد الحكومة بالقضاء على الظاهرة المتواصلة منذ عدة سنوات بعد مشاركة جهات سيادية وأمنية ورقابية في تأمين الامتحانات لأول مرة.

ما حقيقة بيع مناطق أثرية وترفيهية وعسكرية بالقاهرة؟ ‎ (عربي21)

تردد الحديث مؤخرا عن بيع مبان أثرية ومنشآت حيوية وعسكرية وحدائق ترفيهية على مساحات كبيرة بالقاهرة؛ بحجة نقلها للعاصمة الإدارية الجديدة. وتزايدت التكهنات عن بيع مقر “الكلية الحربية” بمصر الجديدة، ومنطقة “أرض المعارض” و”قاعة المؤتمرات” بمدينة نصر، ومستشفى “العباسية للأمراض العقلية” بوسط القاهرة، وأرض “مسرح البالون” و”مطار إمبابة” وحديقتي “الحيوان” و”الأورمان” بالجيزة.

العصار ومدبولي يوقعان بروتوكول تعاون فى تنفيذ المشروعات القومية (بوابة الأخبار)

وقع وزيرا الدولة للإنتاج الحربي الدكتور محمد سعيد العصار والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولي بروتوكول تعاون لاستغلال فائض الطاقات الإنتاجية المتاحة بشركات الإنتاج الحربي. يأتي ذلك للمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية ومشروعات التنمية بالدولة والتي تتبنى تنفيذها وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 4 يونيو 2018

  • قوات الأمن تنسف 10 منازل بدعوى انها خاصة بالعناصر التكفيرية بنطاق مدينة الشيخ زويد (البوابة نيوز)

في 5 يونيو 2018

  • جهاز الأمن الوطني التابع لوزارة الداخلية المصرية يعلن تصفية 15 مواطن بالطريق الدائرى في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، بدعوى أنهم إرهابيين قتلوا في تبادل لإطلاق النار (مصراوي) (اليوم السابع) (الوطن)
  • مصرع سيدة وإصابة 5 آخرين في تصادم سيارة ملاكي رقم ( ط ج ف ) ( 3861 ) مع سيارة ملاكي رقم ( ط ح ف ) ( 4716 ) علي الطريق الدولي بجنوب سيناء الواقع في نطاق مدينة أبوريس (الوطن)
  • الطائرات الحربية تشن عدة غارات على مناطق بجنوب مدينة العريش والشيخ زويد.
  • قوات الجيش تبلغ أهالي قرية منطقة أبو الحلو برفح المصرية والواقعة بالقرب من موقع معبر كرم أبو سالم بالأراضي المحتلة الفلسطينية، بالإستعداد لإخلاء منازلهم بعد انتهاء شهر رمضان حيث سيتم هدم المنطقة بالكامل في إطار استكمال المنطقة العازلة بمدينة رفح.

في 6 يونيو 2018

  • بدء إجراءات تنفيذ قرارات اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، التي تضمنت السماح بسفر المواطنين من العريش للإسماعيلية في أيام محددة، حيث انطلقت اليوم من مدينة العريش أتوبيسات خاصة بشركة شرق الدلتا من الموقف القديم بالعريش في اتجاه الإسماعيلية، ووفق بيان محافظة شمال سيناء، فإن عمليات السفر خارج المحافظة تتم بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، نظرا للظروف الصعبة التي تمر بها المحافظة، حيث  تم تحديد يومين أسبوعيا للسفر دون تنسيق مع الأمن، بينما باقي أيام الأسبوع، لابد من التنسيق (الوطن)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close