النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 7 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

اليوم.. السيسي يستقبل ولي عهد أبو ظبي(بوابة الأخبار)

أعلنت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي، اليوم الثلاثاء، حالة الطوارئ استعدادا لوصول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات، والذي يحل ضيفًا على مصر، للقاء السيسي. منعت سلطات الأمن دخول السيارات إلى ساحات انتظار صالات كبار الزوار، وقامت فرق الشرطة بتفقد المنطقة بسيارات الكشف عن المفرقعات وباستخدام الكلاب البوليسية المدربة، وانتشرت الخدمات الأمنية أمام استراحة رئاسة الجمهورية، وكذلك على الطرقات المؤدية للمطار. ومن المقرر أن يبحث الرئيس وولي عهد أبو ظبي، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلًا عن آخر المستجدات المتعلقة بعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وذلك على ضوء ما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من أواصر أخوة وطيدة.

سامح شكري يبدأ زيارة إلى واشنطن (بوابة الأخبار)

غادر وزير الخارجية سامح شكري، مطار القاهرة الدولي، الأثنين 6 أغسطس، متوجهًا إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، في زيارة تستمر يومين، يجري خلالها اجتماعات هامة مع “مايك بومبيو” وزير الخارجية الأمريكي، ومستشار الأمن القومي والشخصيات المؤثرة، في مراكز البحث والفكر، وقيادات عدد من الشركات الأمريكية لدعم الاستثمار.كما يلتقي بأعضاء غرفة التجارة الأمريكية، والشركات الأمريكية الراغبة في الاستثمار في مصر، فضلاً عن مشاركته في مائدة حوار مستديرة مع عدد من الشخصيات الأمريكية المؤثرة العاملة بمراكز البحث من المهتمين بالشأن المصري والإقليمي، كما يجري وزير الخارجية لقاءات مع عدد من وسائل الإعلام الأمريكية.

رويترز: وزير إسرائيلي يوجه رسالة لمصر بشأن غزة (مصر العربية)

قال وزير “القدس وحماية البيئة” الإسرائيلي زئيف إلكين يوم الإثنين إن مصر تتحمل مسؤولية تجاه قطاع غزة بنفس القدر الذي تتحمله إسرائيل، وفقا لوكالة أنباء رويترز. الوكالة البريطانية ذكرت أن تصريحات الوزير الإسرائيلي قد تغضب الحكومة المصرية التي تحاول عدم العودة مجددا للإشراف على القطاع الفلسطيني والاكتفاء بالتوسط لإبرام هدنة. وبالتوازي مع وساطة تجريها الأمم المتحدة، تستخدم مصر اتصالاتها مع كل من إسرائيل وحركة حماس لمناقشة سبل تهدئة المواجهات التي تمتد لأكثر من ثلاثة شهور. وأردفت رويترز: “لكن بعض المسؤولين المصرين ذكروا أنهم سيعارضون أي محاولة من إسرائيل أو حليفتها الولايات المتحدة لتحويل أعباء الإشراف على غزة ومشكلاتها الاقتصادية إلى مصر”. وكانت مصر تسيطر على قطاع غزة قبل الخسارة أمام إسرائيل في حرب 1967.

مسئول جنوب أفريقي: نسعى لتعزيز التعاون مع مصر في شتى المجالات (بوابة الأخبار)

أكد ثولاني مافوزو؛ القائم بأعمال مدير عام التخطيط المؤسسي والدعم بوزارة الشئون الداخلية في جنوب أفريقيا، على عمق العلاقات المصرية الجنوب أفريقية وعلى سعي قيادة الدولتين برئاسة السيسي وسيريل رامابوزا، توطيد العلاقات والتنسيق بينهما على المستويين القاري والدولي. وأكد «مافوزو»، على أهمية مشاركة المهندس شريف إسماعيل مساعد السيد الرئيس للمشروعات القومية والإستراتيجية، في قمة «بريكس» الشهر الماضي ممثلاً عن السيسي في أعمال القمة، منوها الي سعي بلاده لتحقيق تعاون أوثق وتنسيق أكبر مع مصر خلال الفترة القادمة.

أعضاء اللجنة الوزارية السودانية يصلون مطار القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل إلى مطار القاهرة الدولي، أعضاء اللجنة الوزارية السودانية برئاسة وكيل الخارجية السوداني السفير عبد الغني النعيم، للمشاركة في الاجتماعات المصرية السودانية المشتركة. وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، إن أعضاء اللجنة الوزارية السودانية وصلوا إلى القاهرة على متن الطائرة المصرية القادمة من الخرطوم للمشاركة في الاجتماعات المصرية السودانية المشتركة، والذي يضم 10 وكلاء من السودان ومثلها من مصر يمثلون وزارات “الخارجية- التجارة- الزراعة- الكهرباء- النقل- التعليم العالي- الشباب والرياضة”.

عضو بمجلس العموم واللوردات البريطاني يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي مساء يوم الاثنين، أندرو ميتشل عضو مجلس العموم واللوردات البريطاني، قادما من لندن في زيارة يلتقي خلالها مع عدد من المسئولين. صرحت مصادر أمنية بالمطار وصول عضو مجلس العموم واللوردات البريطاني، قادما من لندن على الطائرة المصرية، وكان في استقباله مندوبين دبلوماسيين، وتم إنهاء إجراءات وصوله باستراحة كبار الزوار بالمطار.

رئيس الوزراء: نتطلع لزيادة التعاون الاقتصادي مع إيطاليا (بوابة الأخبار)

استقبل د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الاثنين 6 أغسطس، إينزو ميلانيزي وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. حضر الاجتماع مساعد وزير الخارجية للعلاقات الأوروبية، والسفير الإيطالي بالقاهرة. وأوضح الدكتور مصطفي مدبولي أن الجهود المبذولة في المنطقة للقضاء على ظاهرة الإرهاب مرحباً بتبادل الخبرات مع الجانب الإيطالي في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى الجهد الكبير الذي تبذله السلطات المصرية لإحكام الرقابة على الهجرة غير الشرعية ومنع الاتجار في البشر. وأكد مدبولي، على حرص مصر على التعامل مع قضية اللاجئين من منظور إنساني وتهيئة الظروف المعيشية الملائمة لهم واحتوائهم ودمجهم في المجتمع المصرى.

وزير خارجية إيطاليا يغادر القاهرة بعد لقاء «السيسي» (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي عصر، يوم، الاثنين، إينزو ميلانيزي وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، بعد زيارة لمصر استغرقت يومين، أجرى فيها السيسي محادثات مع ميلانيزي، تناولت دعم العلاقات الثنائية وتطوير مجالات التعاون المشترك خلال المرحلة القادمة.

سفير العراق بالقاهرة: نحن بحاجة إلى جهود الأزهر في «معركة الإرهاب» (بوابة الأخبار)

استقبل أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، يوم، الاثنين، حبيب الصدر، سفير العراق بالقاهرة. من جانبه، أكد السفير العراقي بالقاهرة، أن العراق بحاجة إلى جهود الأزهر في المعركة التي يخوضها ضد الإرهاب وضد محاولات التفتيت، مضيفًا أن صوت الأزهر يصل إلى قلوب العراقيين وجميع المسلمين في العالم لأنه صوت الحكمة والعقل والاتزان، ويمثل جوهر الإسلام الحقيقي.

موقع إسرائيلي: عباس عقبة أمام اتفاق تهدئة مع حماس (عربي21)

كشف موقع إسرائيلي الاثنين، عن الدور السلبي الذي يلعبه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في منع التوصل لاتفاق تهدئة بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي. وأوضح موقع “المصدر” الإسرائيلي، أن “جهة كانت مشاركة في جلسة المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون الأمنية والسياسية أمس الأحد، التي بحثت في المساعي لتحقيق تهدئة في غزة، غادرت الجلسة مع مشاعر مختلطة”. وخلال الاجتماع، أطلع رئيس هيئة الأركان رئيس الأركان غادي أيزنكوت وجهات أخرى، الوزراء حول جهود الوساطة لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، نيكولاي ميلادينوف ومصر، و”كانت النتائج غير مطمئنة”، بحسب الموقع.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

بلاغ ضد دبلوماسي مصري سابق طرح مبادرة (عربي21)

تقدم محامي مصري ببلاغ ضد مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير معصوم مرزوق، بعد ساعات من طرح مبادرة جديدة لإنهاء أزمة مصر، وتقدم المحامى بالنقض والدستورية العليا طارق محمود، ببلاغ لنيابات استئناف الإسكندرية، ضد مرزوق، اتهمه فيه بإهانة الهيئة القضائية ممثلة فى رئيس المحكمة الدستورية العليا، وزعم المحامي المصري أن إهانة رئيس المحكمة الدستورية العليا تعد جريمة مكتملة الأركان تستوجب عقابه فوريا طبقا لنص المادة 186 من قانون العقوبات، بحسب تعبيره. وقال المحامي فى بلاغه إن “مرزوق المعروف بعلاقاته الوثيقة بجماعة الإخوان وقيادتها الهاربة للخارج، قد سبق له عقد عدة اجتماعات بالخارج، الهدف منها التحريض على الدولة المصرية، ونشر الفوضى والاضطرابات فى الشارع المصرى”.

“غد الثورة”: نثمن مبادرة “مرزوق” وسنشارك باجتماع “التحرير” (عربي21)

عبّر حزب “غد الثورة”، الذي يتزعمه المرشح الرئاسي الأسبق، أيمن نور، عن تقديره الكامل لكافة المبادرات التي “طُرحت على الرأي العام المصري في الفترة الأخيرة، لما تعكسه من رغبة حقيقية لإنقاذ الوطن مما آلت إليه الأوضاع”. وأكد، في بيانه، مساء الاثنين، تلقيه للنداء الصادر عن مساعد وزير الخارجية الأسبق، معصوم مرزوق، بالتقدير والاحترام لشخص مطلق النداء، ولمعظم ما ورد في بنوده من اجتهادات مثمنة تستوجب حوارا وطنيا معمقا بين كافة أطياف الجماعة الوطنية المصرية. وأشار الحزب إلى أن أكثر ما يميز نداء “مرزوق”، فضلا عن طبيعة وشخصية مطلقه، هو أنه “نداء للتداعي حوله، وليس مبادرة سابقة التجهيز تنتهي صلاحيتها بمجرد طرحها، وعدم استجابة أي من أطراف الأزمة لها”.وقال إن “النداء الذي بدأ أولى بنوده بالاحتكام والعودة للإرادة الشعبية، اختتم بنوده بالعودة يوم 31 أغسطس لميدان الإرادة الشعبية والحرية (ميدان التحرير) إذا لم تستجب السلطة للبند الأول من النداء، وهو ما يحقق فريضة غائبة، عن كافة المبادرات السابقة، التي لم تقدم بدائل واضحة حال عنت ورفض السلطة لما تضمنته من أطروحات”.وأضاف: “إذا كان البعض يتخوف – بحق – من إدمان هذه السلطة للتلاعب في نتائج الاستفتاءات والانتخابات في ظل غياب رقابة دولية عليها، فإننا نؤكد أن الاعتراف بأي استفتاء ليس شيكا على بياض، بل مرهون بنزاهته وتوافر الضمانات وفقا للمعايير الدولية لنزاهة الانتخابات وحرية الاقتراع”.

“الأشعل”: أدعم مبادرة “مرزوق”.. وأمام السيسي خياران (عربي21)

أعلن المرشح الرئاسي المصري الأسبق، السفير عبد الله الأشعل، دعمه وتأييده الكامل للمبادرة التي أطلقها، مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير معصوم مرزوق، والتي تهدف للخروج من الأزمة المصرية متضمنة 9 بنود محددة. وحيّا “الأشعل” “مرزوق” على ما وصفها بشجاعته “الوطنية والسياسية التي يفتقدها الكثيرون، خاصة أنه كان يعلم أنه سيتلقى الكثير من السهام التي تحاول النيل منه بطرق مختلفة لمحاولة ترهيبه وإيقافه”. وقال: “أنا أدعم وأرحب بهذه المبادرة أو أي مبادرة أخرى من شأنها أن تخفف القبضة الحديدية للنظام الحاكم على مصر والمصريين أو أن تعيده إلى جادة الصواب، فإما أن يُغيّر أو يتغير قبل فوات الأوان”.

السيسي يستعرض الأوضاع الاقتصادية والسياسة النقدية مع محافظ البنك المركزي (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، يوم الاثنين 6 أغسطس الجاري، اجتماعًا مع محافظ البنك المركزي طارق عامر. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، إن الاجتماع تناول استعراض عدد من الموضوعات الخاصة بالأوضاع الاقتصادية الراهنة.

“دفاع” البرلمان: ظهور هيثم الحريرى على قنوات الإخوان مخالف للائحة (اليوم السابع)

أكد النائب يحيى كدوانى وكيل دفاع مجلس النواب، أن ظهور النائب هيثم الحريرى على قناة العربي التابعة لجماعة الإخوان مخالف للائحة الداخلية للمجلس، وتوصيات الدكتور على عبد العال رئيس المجلس الذي حذر من الإدلاء بتصريحات لجهات معادية للدولة المصرية وتؤثر على الأمن القومي المصري. وأوضح كدواني ” أن تصريحات النائب هيثم الحريري لا تعبر عن الواقع المصرى والسياسى، وإنما تعبر عن موقفه شخصى فقط، لافتًا إلى أنه لم يضع فى اعتباره صعوبة الفترة الانتقالية وتعثر الاقتصاد المصرى ومحاولة السلطة السياسية لتصحيح المسار بتعاون المواطن المصرى الذي يتفهم خطورة الأوضاع فى سياقها الداخلى والخارجي.

الحكومة: رفض الدستورية فرض ضريبة عقارية شائعة.. ولا دعاوى أمام المحكمة (اليوم السابع)

قال مركز معلومات مجلس الوزراء أنه في ضوء ما تردد من أنباء تُفيد برفض المحكمة الدستورية العليا لقانون الضريبة العقارية استشهاداً بحكم المحكمة الدستورية العليا، في القضية رقم 5 لسنة 10 بتاريخ 19 يونيو 1993، تواصل المركز مع وزارة المالية، والتي نفت صحة تلك الأنباء تماماً. وأضاف مركز المعلومات، أن وزارة المالية أوضحت أن الحكم المشار إليه هو حكم يتعلق بعدم دستورية ضريبة الأرض الفضاء، أما الضريبة العقارية فهي تخاطب الأرض المستغلة والعقارات المبنية، وأن المحكمة الدستورية العليا قضت في عام 2002 بدستورية فرض ضريبة على الوحدات العقارية التي لا تدر دخلاً، وهو ما يعني دستورية القانون الحالي للضريبة العقارية وسريان العمل به حتى الآن، مشددةً على أن تلك الأنباء مجرد شائعات، تستهدف إحداث بلبلة لدى الرأي العام وحث المواطنين على الاستهانة بالحقوق المالية للدولة والتحريض على عدم سدادها بأسانيد باطلة.

في ذكرى حفر قناة السويس الجديدة… مغرّدون: أغلى رفعة معنوية في التاريخ (العربي الجديد)

أثارت كلمة رئيس هيئة قناة السويس المصرية، اللواء مهاب مميش، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثالثة لافتتاح تفريعة قناة السويس الجديدة، موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي. ووصل وسم #قناة_السويس_الجديدة إلى قائمة الأكثر تداولاً في غياب شبه تام للجان النظام الإلكترونية، والتي فشلت في الترويج من جديد للمشروع وجدواه.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

بنهاية الربع الأول من 2018.. الدين العام يصعد لـ 123.6 بالمائة من الناتج المحلي (مصر العربية)

قال البنك المركزي المصري، الإثنين، إن إجمالي الدين العام (محلي وخارجي) صعد إلى 123.6 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، بنهاية الربع الأول 2018، إلى 286.7 مليار دولار. وسجل إجمالي الدين العام (محلي وخارجي)، 120.1 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، في نهاية مارس 2017، بقيمة 246.4 مليار دولار. وأعلن “المركزي المصري”، ارتفاع الدين الخارجي للبلاد بنسبة 19.3 بالمائة على أساس سنوي في نهاية مارس 2018، إلى 88.163 مليار دولار، مقابل 73.88 مليار دولار في نفس الفترة من 2017.

رويترز: مصر تبدأ استيراد الغاز الإسرائيلي في الربع الأول من 2019 (مصر العربية)

قالت مصادر بصناعة البترول في مصر إنه من المخطط له أن تبدأ شركة مصرية خاصة استيراد الغاز الطبيعي الإسرائيلي من أجل إعادة تصديره خلال الربع الأول من 2019، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وزير المالية: سددنا 20 مليار دولار التزامات خارجية في 2017 (مصر العربية)

قال محمد معيط، وزير المالية، إن مصر سددت التزامات خارجية تجاوزت 20 مليار دولار خلال العام المالي الماضي، ما يؤكد على وفرة الموارد الدولارية في مصر. جاء ذلك فى تصريحات صحفية للوزير على هامش مؤتمر “التجمع الأفريقى لصندوق النقد والبنك الدوليين” بشرم الشيخ، الذي يعقد على مدار يومين.

دين مصر الخارجي يقفز إلى 88.2 مليار دولار في نهاية مارس (العربي الجديد)

أظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري يوم الاثنين أن حجم الدين الخارجي شهد قفزة حيث ارتفع إلى 88.2 مليار دولار في نهاية مارس الماضي، بزيادة نسبتها 19.3 في المائة مقارنة مع 73.9 مليار دولار قبل عام. ولا يتضمن الرقم المعلن اليوم من البنك المركزي المصري قروضا أخرى حصلت الحكومة عليها بعد شهر مارس 2018 منها 2.46 مليار دولار تم اقتراضها عبر طرح سندات باليورو و2 مليار قيمة الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولي الذي تم صرفه بداية شهر يوليو/تموز الماضي، وفي حال إضافة القرضين يرتفع حجم دين مصر الخارجي إلى 92.6 مليار دولار في يوليو الماضي. ​

مصر: رسم التنمية يخفض مبيعات شركات الهاتف المحمول (العربي الجديد)

أكد عدد من موزعي خطوط المحمول في الفروع الرئيسية في مصر، تراجع المبيعات بمعدل تخطى 50%، خلال الأيام القليلة الماضية عقب تعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 (فرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة)، والذي تضمن فرض رسم 50 جنيهاً عند شراء كل خط محمول جديد. يقول محمد أحمد، موزع خطوط الهاتف المحمول إن تراجع المبيعات بدأ منذ قصر بيع الخطوط على الفروع الرئيسية فقط بغرض فتح المجال لبيع خطوط شبكة “WE ” التابعة للشركة المصرية للاتصالات. ويوضح أحمد أن هذا القرار أدى إلى فصل الآلاف من شباب الموظفين لدى هذه الشركات. وكشفت موظفة مبيعات تابعة للمصرية للاتصالات “WE ” انخفاض المبيعات بشكل ملحوظ، بعد رفع سعر الخط إلى 77جنيهاً، ورفضت تحديد نسبة معينة على أساس أنها غير مخول لها التصريح لوسائل الإعلام.

الضريبة العقارية تضاعف الضغوط على السياحة في مصر (العربي الجديد)

يتخوف قطاع السياحة في مصر، من التأثيرات “السلبية” لتطبيق الضريبة العقارية على الفنادق والمنشآت السياحية، ما قد يزيد الضغوط التي يتعرض لها القطاع منذ سنوات مع انخفاض عوائده. ويقول عاملون في القطاع السياحي إن القطاع الذي يعد ركيزة من ركائز الاقتصاد المصري كمصدر للنقد الأجنبي، يعاني منذ سنوات تحت وطأة الاضطرابات السياسية، منذ عام 2011.

تخفيض أيام العمل للموظفين.. تعطيل مصالح أم تقليل للزحام؟ «خبراء يجيبون» (مصر العربية)

حالة من الجدل أثارتها مقترحات جهاز المركزي للتنظيم والإدارة حول تخفيض عدد ساعات العمل للموظفين بالجهاز الإداري للدولة، لتصبح عدد أيام الإجازة الأسبوعية 3 أيام هي الخميس والجمعة والسبت، وهو الرأي الأقرب للتطبيق في العام المقبل بحسب الجهاز في محاولة لتقليل الزحام المروري، وتخفيف العبء على المواطنين. اتفق البعض على أن إجازة فرصة لتقليل التكدس وزحام المروري ومابين رفض للقرار معللين أنه يعطل مصالح المواطنين. وتقول هبة العطار أستاذ التخطيط بجامعة القاهرة إن مقترح الذي أعلن عنه جهاز التنظيم والإدارة بتقليل أيام عمل الموظفين مع زيادة ساعات عملهم مقترح جيد وله العديد من الإيجابيات وأتمنى تطبيقه فى معظم المؤسسات والهيئات.

تعرف على قيمة الدعم وتوزيعه في الموازنة الجديدة (مصر العربية)

أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء، مساء الاثنين، قيمة الدعم وأنواعه في الموازنة العامة الجديدة، مؤكدًا أن الدولة تبذل مجهودًا كبيرًا لتصحيح مسار الاقتصاد المصري ورفع معدلات النمو وخلق فرص عمل لضمان حياة أفضل. ونشر المركز معلومات مجلس الوزراء، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فيديو جراف يوضح قيمة وأنواع الدعم في الموازنة الجديدة. ووفقًا لما جاء بالفيديو فإن قيمة الدعم تبلغ 332 مليار جنيه، أي 23% من موازنة الدولة، وينقسم إلى نوعين “دعم مباشر، ودعم غير مباشر”.

ما خطورة طرح مصر 30 محمية طبيعية للاستثمار الأجنبي؟ (عربي21)

أعلنت وزارة البيئة المصرية طرح 30 محمية طبيعية للشركات المحلية والأجنبية بحق انتفاع حتى 10 سنوات، مشيرة لإعداد تشريع لإنشاء هيئة اقتصادية لإدارة المحميات، ما أثار المخاوف من تضرر بيئتها وإهدار حقوق المصريين فيها. وتبلغ مساحة المحميات المصرية حوالي 150 ألف كيلو متر مربع (15 بالمئة من مساحة مصر)، وتتوزع بين الصحراء والجبال والبحر وبشمال وجنوب البلاد، وتتميز بطابعها التراثي والثقافي والتنوع البيولوجي والموارد الاقتصادية، وتزدان بالطيور والغزلان والثعالب والشعاب المرجانية والنباتات النادرة والآثار الدينية ومناطق الغطس، ويزورها 8 ملايين شخص سنويا، بحسب وزير البيئة السابق خالد فهمي. وتتمثل بمحمية جبل علبة، والحدائق الوطنية، وجزر نهر النيل، وأراضي رطبة، وأبوجالوم، ومناظر طبيعية، وأشتوم الجميل وجزيرة تنيس، والأحراش، والغابة المتحجرة، والبرلس، والجزر الشمالية، والجلف الكبير، والحدائق الوطنية، والدبابية، والزرانيق والبردويل، والسلوم، والصحرا البيضة، والعميد، والواحات البحرية، ونيزك جبل كامل، ورأس محمد، وسالوجا وغزال، وسانت كاترين، وسيوة، وطابا، وقارون، وقبة الحسنة، وكهف وأدى سنور، ونبق، ووادي الأسيوطي، والجمال، والريان، والعلاقى، ودجلة، والحيتان، ودهشور.

تعرف على الفئات المعفاة من البحث الاجتماعي لإضافة المواليد للبطاقات (مصر العربية)

فاجأت وزارة التموين، المواطنين، باستثناء 10 فئات من شرط البحث الاجتماعي الذي يقدم أثناء إضافة المواليد الجدد لبطاقات التموين. ونشرت الوزارة منشورًا أمس تضمن المفاجأة، قائلا: “مفاجأة المصيلحي للمواطنين بشأن إضافة المواليد.. شرط البحث الاجتماعي يقدم من خلال قاعدة التضامن بمعرفة الوزارة”. وانطلقت عملية إضافة المواليد الجُدد على بطاقات التموين، وفقًا للقرار الوزاري رقم (19) لسنة 2018، في الأول من أغسطس الجاري.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الصحة والسكان

محافظة القاهرة ترفع 75% من مخلفات مثلث ماسبيرو والتطوير بداية 2019 (مصر العربية)

بدأ العد التنازلي للإنتهاء من عمليات الهدم في منطفة مثلث ماسبيرو بحي بولاق أبو العلا، والتي تعد ضمن خطة التطوير التي أعلنتها الحكومة، وتنفذها وزارة الإسكان بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات ومحافظة القاهرة. ورصدت مصر العربية آخر التطورات في مثلث ماسبيرو، فقال اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، أن الوضع مستتب وتواصل محافظة القاهرة، عمليات الهدم وسيتم البدء في التطوير بداية من العام الجديد 2019. وأكد اللواء محمد أيمن أن ما تبقى من ماسبيرو ” يعد على الأصابع”، والمتبقي متمثل في شارع 26 يوليو، وآخر ما تم إزالته بالشارع وهم عقار 48 و52، بالإضافة إلى عقاري 58 و56 في شارع 25 يوليو أيضًا. وأضاف اللواء محمد أيمن أن مشروع تطوير مثلث ماسبيرو يسير بخطى سريعة جدًا، مشيرًا إلى أن نسبة رفع المخلفات وصلت حتى الآن إلى 75% وجاري العمل على إخلاء المساحة بالكامل.

الصحة: 9 مصابين بحادث انفجار سيارة الدقي (مصر العربية)

قالت وزارة الصحة والسكان، إن نحو 9 مواطنين أصيبوا في حادث تصادم سيارتي ميكروباص مع أخرى ملاكي ما أدى لاشتعال السيارة الميكروباص والملاكى بشارع البطل أحمد عبد العزيز قبل مطلع كوبري أكتوبر بالدقي. وأكدت الوزارة في بيان لها صباح اليوم الاثنين، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بنحو 12 سيارة إسعاف مجهزة وتم نقل 3 من المصابين إلى مستشفى العجوزة، فيما تم نقل باقى المصابين إلى مستشفى السلام بالمهندسين، حيث تم تحويل 4 منهم إلى مستشفى القصر العينى.

الطرق والمواصلات

الأقباط

تداعيات مقتل رئيس دير الأنبا مقار: راهبان مصريان يحاولان الانتحار (العربي الجديد)

كشفت أسرة الراهب المصري، أشعياء المقاري، محاولته الانتحار بتناول مادة سامة، يوم الإثنين، رداً على قرار الكنيسة الأرثوذكسية بتجريده من رهبنته، واحتجاز الراهب بمقر العيادات الطبية في دير الأنبا مقار بوادي النطرون، حتى صدر قرار بإخلاء سبيله من النيابة العامة، التي تتولى التحقيق حالياً في محاولة انتحار الراهب في الدير، فلتاؤوس المقاري، والذي شرع في تنفيذ محاولتين للانتحار هو الآخر. وقطع الراهب فلتاؤوس شرايين يديه أولاً، ونقل على إثر محاولة الانتحار إلى العيادة الطبية بالدير لإنقاذه، غير أنه غافل مرافقه، وصعد أعلى العيادة، وألقى بنفسه من فوقها، ليتم نقله إلى مستشفى “أنغلو أميركان” بضاحية الزمالك في حالة حرجة، بعدما أصيب بكسور في العمود الفقري والحوض، في حين فرضت الأجهزة الأمنية سياجاً من السرية حول ملابسات الانتحار، ومنعت مندوبي الصحف ووسائل الإعلام من الوجود بمحيط المستشفى.

السياحة:

إندبندنت: هجمات «القرش» تؤرق السياح في مصر (مصر العربية)

هجمات «القرش» تهدد السياحة في مصر. كان هذا فحوى التقرير الذي نشرته صحيفة «إندبندنت» البريطانية في سياق تعقيبها على حادثة مقتل سائح مكسيكي بعدما هاجمته سمكة قرش أثناء سباحته في مدينة مرسى علم الجمعة الماضية. وذكرت الصحيفة ان السائح وهو في عقد الأربعينيات كان يقضي أجازة رفقة أسرته، مضيفة أن الحادثة وقعت بعد أن عادت أسرته إلى التشيك. ونقل التقرير عن مسؤول في المدينة تأكيده خبر الوفاة، وتحذيراته من أن الأشخاص الذين يمارسون السباحة في المياة العميقة خلف الشعاب المرجانية يكونون عرضة لهجمات الأسماك المفترسة.

التعليم:

«التعليم»: لا زيادة في مصروفات المدارس إلا في هذه الحالة (مصر العربية)

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، يوم الاثنين، ما تردد في بعض مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، بشأن تطبيق زيادات فى مصروفات المدارس الحكومية والرسمية للغات “التجريبي” في العام الدراسي الجديد. وقالت الوزارة إنه لا يجب على أولياء الأمور دفع أى زيادات فى المصروفات إلا فى حالة إقرار وزارة التربية والتعليم ذلك، مؤكدة أن زيادة المصروفات أمر لا يتم مناقشته من الأساس. وأوضحت وزارة التربية والتعليم، في بيان رسمي، أنه فى حالة احتياج النظام الجديد للتعليم إلى أي مبالغ مالية سوف يتم البحث عن موارد لها وتوفيرها بعد الرجوع لميزانية الوزارة، مؤكدةً أن هذا الأمر لا يخرج عن كونه شائعات لا تمت للواقع بصلة ولا أساس لها من الصحة.

غول الدروس الخصوصية يسبق مدارس مصر (العربي الجديد)

قبل شهرين من بدء العام الدراسي في مصر، بدأت إعلانات الدروس الخصوصية في الانتشار. يترافق ذلك مع مخاوف لدى المواطنين من اعتماد نظام الثانوية العامة الجديد الذي يطبق في البداية على تلاميذ الأول الثانوي بالرغم من أنّ الحكومة المصرية أعلنت عن بدء العام الدراسي في 22 سبتمبر، إلاّ أنّ سوق الدروس الخصوصية اشتعل في محافظات مصر قبل بدء المدرسة بشهرين، وهو الأمر الذي أصاب الأهالي بحالة من الإحباط، بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشونها، وعدم قدرتهم على التخلي عن تلك الدروس التي تمضي جنباً إلى جنب مع المدارس النظامية ضعيفة المستوى.

أخرى

«البيئة» تكشف حقيقة رفع رسوم النظافة 20 جنيهًا (مصر العربية)

أكدت وزارة البيئة مساء الاثنين، عدم صحة ما تردد مؤخرًا حول زيادة أسعار رسوم النظافة من 4 جنيهات إلى 24 جنيهًا، مشيرة إلى أنها تبذل قصارى جهدها لرفع كفاءة منظومة النظافة من خلال التعاون بين الوزارات المختلفة. وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، في تصريحات صحفية اليوم، إنه لا رفع حاليًا لرسوم جمع القمامة، وأن قانون المخلفات الجديد سيعرض على مجلس النواب في دور الانعقاد المقبل.

بحيرة البردويل «بشرة خير» في سيناء.. و3 مطالب للصيادين (مصر العربية)

اشتكى عدد من صيادي بحيرة البردويل بشمال سيناء، من عدم وجود تسهيلات لممارسة المهنة، واقتصار دخول البحيرة على الصيادين المثبتين على رخصة المركب، متهمين مجلس إدارة البحيرة بالتعنت ووضع العراقيل، فيما أعرب آخرون عن سعادتهم الغامرة بافتتاحها بعد غلقها 5 أشهر، معلقين «بشرة خير لنا جميعا»

انقطاع المياه عن 14 منطقة حيوية بالجيزة … تعرف عليهم (مصر العربية)

نظرًا لحدوث تسرب مياه في الخط المغذي لمنطقتي فيصل والهرم، أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، انقطاع المياه عن 14 منطقة حيوية، على أن يتم البدء فى أعمال الإصلاح من الساعة 12 ظهر يوم الإثنين. وأوضحت الشركة في بيان لها، أن المناطق التي ستنقطع عنها المياه هي (الطوابق – حمد يس – كفر طهرمس – المطبعة – حسن محمد – التعاون – المريوطية ومتفرعاتها – منشأه البكارى – كوم بكار – عزبة جبريل – الوفاء والامل – مدينة الفيصلية – المنطقة المحصورة بين فيصل والهرم ما بين المريوطية والتعاون). وأكدت شركة المياه أنه سيتم إعادة ضخ المياة بعد الانتهاء من أعمال الإصلاح في أقرب وقت ممكن، مع قيامها بتوفير سيارات مياه صالحة للشرب، وفى حالة طلبها يرجى الاتصال بالخط الساخن 125 من التليفون الأرضي.

انفجار الدقي.. شهود عيان: «شوفنا نار جهنم بعنينا» (مصر العربية)

شهدت منطقة الدقي صباح يوم الاثنين، انفجار سيارة ملاكي بجوار مطلع كوبري أكتوبر بشارع البطل أحمد عبد العزيز، وامتد لسيارة ميكروباص تصادف مرورها بجوار الملاكي لحظة الانفجار. وعلى الفور تم الدفع بـ 5 سيارات إسعاف مجهزة إلى موقع الحادث لنقل المصابين إلى المستشفيات، حيث أسفر الحادث عن إصابة 13 شخصًا، وعدم وجود أي وفيات، حسبما صرح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان. واستقبلت مستشفى العجوزة 7 مصابين، كما تم نقل 4 مصابين لمستشفى قصر العيني، ومصابين اثنين إلى مستشفى السلام بالمهندسين، وتمثلت الإصابات في حروق من درجات مختلفة بين بسيطة إلى متوسطة، ويتلقون العلاج اللازم بالمستشفيات. ​”مصر العربية” رصدت روايات شهود العيان والمصابين في الحادث، الذين فوجئوا بصوت دوي انفجار شديد يهز المنطقة، أعقبه تصاعد النيران من سيارتين . وقال محمود متولي، أحد المواطنين المتواجدين في مكان الحادث، :”شفنا نار جهنم بعنينا، عربية ملاكي وميكروباص ولعوا “.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بالأسماء.. ننشر حركة القضاء الجديدة (مصر العربية)

وافق مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار مجدي أبو العلا، على ندب عدد من القضاة لرئاسة المحاكم الابتدائية والاقتصادية. وكان مجلس القضاء الأعلى وافق على القسم الثاني من الحركة القضائية الجديدة. ويعد الجزء الأول من الحركة القضائية هو الأكبر، ويشمل ترقية ما يقرب من ألف قاض، حيث يتضمن ترقية القضاة من درجة “رئيس أ” إلى “مستشار”، ومن درجة “مستشار” إلى درجة “نائب استئناف”، ومن درجة “نائب استئناف” إلى درجة “رئيس استئناف”. وسبق واعتمد مجلس القضاء الأعلى، القسم الأول من الجزء الأول للحركة القضائية، والتي تضمنت ترقيات وتنقلات أعضاء النيابة العامة والمحامين العموم.

“عجائب” القضاء المصري: اتهام طفل بتأسيس خلية لتنظيم القاعدة (العربي الجديد)

تتلاحق “عجائب” القضاء المصري بشكل متتالٍ عقب الانقلاب العسكري الذي وقع في 3 يوليو 2013، وكان آخرها اتهام نيابة أمن الدولة العليا “طوارئ”، طفلاً في الصف الإعدادي، بقيامه بتأسيس وتولي وقيادة خلية تابعة لتنظيم “القاعدة” على الأراضي المصرية، ومبايعة العديد من الأشخاص له داخل مصر بل وفي خارجها وتحديداً دولة الجزائر، على قيادة خليته واعتناق أفكارها، وتخطيطه لتنفيذ عمليات مسلحة في القاهرة من خلال مخطط استهداف عناصر القوات المسلحة والشرطة واستهداف منشآتهم، واستهداف أبناء الديانة المسيحية، وسفارات الدول الأجنبية، والملاهي الليلية ومحلات بيع الخمور، بهدف زعزعة أمن واستقرار البلاد وإسقاط نظام الحكم بالقوة. هذا ما ادعته أوراق القضية رقم 2 لسنة 2018 كلي أمن الدولة طوارئ شمال القاهرة، المقيدة برقم 55 لسنة 2018 جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، وتولى التحقيق فيها وكيل نيابة أمن الدولة العليا، المستشار محمد سلمان، ورئيس نيابة أمن الدولة العليا، المستشار أحمد عبد الخالق، تحت إشراف المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، المستشار خالد ضياء الدين. تحدثت التحقيقات عن اعتراف المتهم الأول يحيى م. ع. (طالب ثانوي) يبلغ حالياً 20 سنة، في تحقيقات نيابة أمن الدولة بأنه “اعتنق أفكاراً تكفيرية قوامها تكفير الحاكم بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، ووجوب الخروج عليه وقتال معاونيه من القوات المسلحة والشرطة واستحلال دماء أبناء الطائفة المسيحية وممتلكاتهم”.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يغادر لـ«الخرطوم» لحضور اجتماع اللجنة العسكرية المصرية السودانية (بوابة الأخبار)

غادر القاهرة الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والوفد المرافق له، متجهاً إلى العاصمة السودانية ” الخرطوم ” في زيارة رسمية لحضور الاجتماع الخامس للجنة العسكرية المصرية السودانية المشتركة. ومن المنتظر أن يجرى رئيس الأركان خلال الزيارة العديد من اللقاءات الهامة على صعيد التعاون العسكري والأمني، وتنسيق الجهود بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات.

وزير الدفاع يبحث العلاقات الثنائية مع نظيره النيجيري (بوابة الأخبار)

استقبل الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي السيد منصور محمد دان على وزير الدفاع النيجيري والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، حيث أجريت مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين. حضر اللقاء وزير الدولة للإنتاج الحربي وعدد من قادة القوات المسلحة وسفير نيجيريا بالقاهرة.

البحرية تُنفذ تدريبات مع بريطانيا وفرنسا بالبحرين الأحمر والمتوسط (بوابة الأخبار)

نفذت عناصر من القوات البحرية المصرية تدريب بحري عابر مع القوات البحرية البريطانية بنطاق البحر الأحمر، وذلك في إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة لتفعيل التعاون العسكري مع الدول الصديقة والشقيقة. كما شاركت عدد من القطع البحرية المصرية في تنفيذ تدريب عابر مع القوات البحرية الفرنسية فى نطاق البحر الأبيض المتوسط .

السيسي يبحث التعاون مع شركة «هيرنكنشت» الألمانية (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، الاثنين 6 أغسطس، اجتماعًا مع مارتن هيرنكنشت رئيس مجلس إدارة شركة “هيرنكنشت” الألمانية المتخصصة في صناعة ماكينات حفر الأنفاق، بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أحمد فودة مساعد رئيس الهيئة الهندسية. واستعرض الاجتماع خطة الدولة لتنفيذ عدد من المشروعات العملاقة خاصة المراحل الجديدة لمشروع مترو الأنفاق، وكذلك أنفاق قناة السويس التي اُستخدم فيها ماكينات من ذات الشركة الألمانية وبسواعد مصرية استطاعت تنفيذ عمليات الحفر بكفاءة عالية.

عباس كامل… “رئيس الظلّ” المصري القابض على ملفات المنطقة (العربي الجديد)

فتح التسويق الإعلامي لدور مدير جهاز الاستخبارات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، في القرار الأميركي الأخير بفكّ تجميد 195 مليون دولار من المعونة العسكرية الأميركية الموجهة لمصر، البابَ حول الرجل الذي بات يفرض سيطرة طاغية على كافة الملفات الإقليمية والداخلية الأبرز على الساحة، بصورة جعلته الرجل الأقوى والأبرز في منظومة الحكم المصرية. وبات الكثير من رؤساء الأجهزة والسياسيين المصريين يصفون كامل بـ “رئيس الظلّ”، بسبب تشعّب نفوذه وسيطرته على اتخاذ القرار في مصر، وقُربه من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للدرجة التي جعلت الأخير لا يثق بأحد سواه حتى أقرب المقربين منه، وفي مقدمتهم صهره رئيس الأركان الأسبق، الفريق محمود حجازي، والذي تمّت الإطاحة به من منصبه في وقت سابق.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 3 أغسطس 2018

  • اغتيال المرشح البرلماني السابق “سامي الكاشف” في العريش، من قبل مسلحون مجهولون أطلقوا وابلا من النيران على المرشح السابق لانتخابات مجلس النواب أمام منزله مساء الجمعة، فأردوه قتيلا، وأضافوا أن الكاشف الذي ينتمي لعائلة كبيرة بالعريش تلقى 8 رصاصات في الرأس والصدر وتوفى على الفور، فيما فرضت قوات الأمن طوقا أمنيا حول موقع الحادث، وقامت بتمشيط المنطقة للبحث عن الجناة، ونعت قبائل سيناء المرشح السابق، مؤكدين أنه كان معروفا بتقديم الخدمات وأعمال الخير لأهالي العريش وشمال سيناء، وليست له خلافات أو عداوات مع أحد، وأكدوا أن القتيل كان مناوئا للجماعات المتطرفة والتكفيرية ويفند أفكارهم المنحرفة ويكشف للمواطنين عن خطورة تلك الأفكار وما تفعله تلك الجماعات من أعمال قتل وعنف وإرهاب.
  • حملة عسكرية على رفح تنتشر غربي قرية الماسورة وقرية سادوت غرب الطريق الدولي/رفح، مع قصف مدفعي يرافق عمليات الهدم والتجريف لمزارع وبيوت المواطنين.
  • مقتل 3 مجندين في سيناء هم راضي محمد فتحي وأحمد النص عبدالرحمن وكريم عبدالعزيز أحمد من محافظة سوهاج (الجزيرة مصر)

في 4 أغسطس 2018

  • مصدر أمني يصرح بتصفية 5 عناصر مسلحة، حيث ذكر إنه تم استهداف “عربة كارو”، بجنوب مدينة رفح يستقلها عنصر “إرهابي” بدعوى نقله لكميات من المتفجرات، مما أدى إلى تدمير العربة ومصرع قائدها، كما قامت قوات الأمن بوسط سيناء بمحاصرة وقتل شخص بزعم أنه إرهابي شديد الخطورة بمنطقة “أم قطف” بمركز الحسنة بوسط سيناء، وتصفية 3 عناصر بزعم انهم إرهابيون اثناء استقلالهم دراجة نارية بمحيط قرية “بئر لحفن”، والقبض على شخص يدعى إسلام زعيتر، بزعم انه مسئول عن نقل الأسلحة والمتفجرات، وأحد المطلوبين أمنيًا في سيناء، خلال كمين محكم بجنوب مدينة رفح، والقبض أيضًا على عنصرين أخرين داخل منزل بحي الصفا بمدينة العريش، بزعم أنهم من أخطر عناصر الدعم اللوجستي وهما “أ -ل”، و”ع- إ” (البوابة نيوز)
  • مديرية الزراعة بشمال سيناء، تعلن عن صرف مبلغ 117 مليون جنيه تعويضات لأصحاب المزارع التي أضيرت جراء الأحداث التي تشهدها محافظة شمال سيناء، بواقع مبلغ 81 مليون جنيه تعويضات لأصحاب المزارع بمناطق رفح والشيخ زويد ورفح، ومبلغ 36 مليون جنيه لأصحاب المزارع التي أضيرت بالشريط الحدودي بمدينة رفح، يذكر أن المزارع المضارة التي تم حصرها تبلغ 4600 مزرعة بمناطق رفح والشيخ زويد والعريش، وتقدر التعويضات لها بقيمة مليار جنيه، مع تقرير صرف مبلغ 10 آلاف جنيه كإعانة عاجلة لأصحاب المزارع التي أضيرت، وتعذر دخول لجنة الحصر إليها لحصره (المصري اليوم)

في 5 أغسطس 2018

  • هدم مدرسة أبوبكرالصديق الأبتدائية فى منطقة ابو حلو برفح.
  • الحملة العسكرية على مدينة رفح تقوم بهدم وتجريف البيوت والمزارع في الجزء الغربي من منطقة أبوحلو جنوب رفح.
  • قتلى وجرحى أثر استهداف عربة همر للجيش بعبوة ناسفة شرق قرية بلعا غرب رفح ويقوم جراف لودر بسحب عربة الهمر باتجاه معسكر الساحة برفح.
  • طائرات بدون طيار اسرائيلية تخترق أجواء مدينة رفح وتطلق ثلاثة صواريخ على منطقة غرب مدينة رفح.
  • البيان رقم (26) للقيادة العامة للقوات المسلحة، بخصوص العملية الشاملة سيناء 2018، يعلن عن القضاء على (39) فرداً تكفيرياً شديدى الخطورة وبحوزتهم (5) بنادق آلية وكميات من الذخيرة ونظارة ميدان وعبوة ناسفة بمناطق متفرقة بشمال ووسط سيناء، وتنفيذ عملية نوعية بواسطة عناصر الأمن الوطنى بالعريش أسفرت عن القضاء على (13) فرداً تكفيرياً شديدى الخطورة والتحفظ على (3) بنادق آلية ، بندقية خرطوش وعبوتين ناسفتين، تنفيذ مداهمات مشتركة بين القوات المسلحة والشرطة المدنية نتج عنها القبض على (49) فرداً تكفيرياً شديدى الخطورة بشمال ووسط سيناء، ضبط وتدمير والتحفظ على عدد (12) عربة ، وعدد (7) دراجة نارية بدون لوحات معدنية تستخدمها العناصر الإرهابية فى عملياتها الإجرامية، إكتشاف وتدمير نقطة تكديس وقود تستخدمها العناصر التكفيرية بوسط سيناء، تدمير عدد (26) ملجأ ووكر ومخزن بوسط وشمال سيناء عُثر بداخلهم على مواد إعاشة وملابس عسكرية خاصة بالعناصر التكفيرية وكمية من الكتب والشرائط التسجيلية التى تدعو إلى الفكر التكفيرى وجهاز إتصال لاسلكى، قيام عناصر المهندسين العسكريين بإكتشاف وتفجير عدد (64) عبوة ناسفة تم زراعتها لإستهداف قواتنا على محاور التحرك المختلفة بمناطق العمليات، تم إكتشاف وتدمير( 4 ) فتحة نفق مزودة بمتور سحب وكابلات كهرباء ، وعدد من أسلاك الإنترنت وجهاز كمبيوتر على أعماق مختلفة على الحدود بمدينة رفح بشمال سيناء (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للجيش المصري) (فيديو)
  • مصدر أمني يعلن تصفية 11 مواطن بدعوى انهم إرهابيون قتلوا في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن بدائرة قسم رابع العريش، اثناء اقتحام حوش مهجور بمنطقة حي “السلايمة” المتاخم للطريق الدائري بدائرة قسم شرطة رابع العريش، والعثور على 3 بنادق آلية وبندقية قناصة وبندقية خرطوش وكمية من الذخيرة وكمية من الذخيرة وعبوة ناسفة معدة للتفجير (مصراوي) (فيتو)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *