fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 7 سبتمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر توجه دعوة جديدة إلى “فتح” (العربي الجديد)

فشلت الجهود المصرية المتواصلة، خلال الأيام الماضية، في إنقاذ مفاوضات المصالحة بين حركتي “فتح” و”حماس”، وإخراج الملف من مربع التعثر، وسط حالة من الغموض التي تكتنف ملف مفاوضات التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي. فبحسب مصادر بارزة في حركة “حماس”، فإن هناك حالة من الغموض بشأن مفاوضات التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي. وقالت “كل المشاورات توقفت، وحتى الدعوة لزيارة القاهرة للتباحث بين الفصائل الفلسطينية مع المسؤولين المصريين”، مضيفة “زيارة الوفد الأمني المصري الأخيرة لرام الله ولقاء الرئيس محمود عباس لم تسفر عن تقدم يذكر على ما يبدو، في ظل تمسك السلطة بموقفها المتعنت”. من جهة أخرى، قال قيادي في “فتح” إن “الحركة تلقت دعوة جديدة لزيارة وفد فتحاوي للقاهرة خلال الأيام القليلة المقبلة لاستكمال المشاورات بشأن ملف المصالحة الداخلية”. وقال القيادي في الحركة، “: “نحن مَن نملك الشرعية التي لا يمكن لأي تحرُّك على أي صعيد أن ينجح بدونها، وهو ما يدركه جيداً الإخوة في مصر”، مضيفاً “لذلك لا يمكن لأي مشاورات أو مفاوضات (في إشارة إلى التهدئة مع إسرائيل) أن تنجح بدون وجود فتح والسلطة الفلسطينية”. وأشار إلى أنه و”على الرغم من إدراك الحركة أن أي زيارة لوفود جديدة من فتح إلى القاهرة، دون أن يكون التشاور منطلقاً من قاعدة الرد الأخير على الورقة المصرية، لن تكون مجدية بأي حال من الأحوال، لكن فتح، وتقديراً منها للقاهرة، ستتجاوب مع الدعوة الجديدة”.

البرلمان: تطورات الوضع فى العراق «أمر محزن» (مصر العربية)

وصف اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية، بمجلس النواب، ما وقع فى مدينة البصرة العراقية على مدار الأيام الماضية من احتجاجات ومظاهرات واشتباكات بين المواطنين وقوات الأمن أسفرت عن سقوط العديد من القتلى والمصابين بالأمر المحزن، موضحا أن موجة العنف هذه تهدد الاستقرار والأمن وخطط التنمية وإعادة الإعمار بالعراق. وأوضح الجمال فى تصريحات مساء يوم الخميس للصحفيين البرلمانيين، أن الفراغ السياسى الفعلى الذي يعانيه العراق نتيجة تأخر استكمال التحالفات السياسية والاتفاق على تشكيل الحكومة يحدث بعض الارتباك فى مؤسسات الدولة ويصاحبه تراجع فى مستوى الخدمات وانتشار الفساد.

توماس كوك تكتشف بكتيريا «إي كولاي» في فندق السائحين البريطانيين (مصر العربية)

قالت “توماس كوك”، عملاقة السياحة والسفر البريطانية إنها وجدت مستويات عالية من البكتريا في الفندق المصري الذي شهد واقعة وفاة السائحين البريطانيين الشهر الماضي، وفقا لما ذكرته شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية. وأفادت الشركة في بيان بأن الاختبارات والفحوصات التي أجريت على معايير الطعام والصحة أثبتت وجود بكتيريا “إي كولاي” الإشريكية القولونية في الفندق الكائن بمنتجع الغردقة الشهير على ساحل البحر الأحمر، حيث كان يقيم فيه كل من جون كوبر وزوجته سوزان كوبر قبل وفاتهما في الـ 21 من أغسطس المنصرم.

مصر ترحب بتطبيع العلاقات بين إريتريا وجيبوتي (الشروق)

رحبت مصر بالإعلان عن تطبيع العلاقات بين دولتي إريتريا وجيبوتي في أعقاب الزيارة التاريخية التي قام بها عثمان صالح، وزير خارجية إريتريا إلى العاصمة الجيبوتية صباح اليوم، برفقة وزيري خارجية كل من إثيوبيا والصومال.

لقراءة النص الكامل أضغط علي ملف الـ Pdf

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close