fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 7 فبراير 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الصحافة العالمية تسلط الضوء على تسليم تركيا أول «إخواني» لمصر (مصر العربية)

سلطت الصحف العالمية الضوء على واقعة تسليم تركيا أول عضو ينتمي جماعة الإخوان المسلمين إلى مصر. وقالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إن السلطات التركية بدأت تحقيقا في ملابسات تسليم أول مصري إلى الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا. وأضافت: “تركيا بدأت تحقيقا في ترحيل 8 ضباط شرطة لمصري مطلوب للعدالة إلى بلاده حيث قد يواجه عقوبة الإعدام”. وقال مكتب محافظ إسطنبول في بيان تم نشره مساء أمس الثلاثاء إن” لجنة سوف تقوم بالتحقيق في واقعة الترحيل التي حدثت في يناير الماضي” لأحد أعضاء جماعة الإخوان المحتملين محمد عبد الحفيظ. ونقلت أسوشيتد برس عن صحيفة “ميلي جازيت” التركية قولها إن عبد الحفيظ وصل إلى مطار أتاتورك في 16 يناير قادما من الصومال لكنه احتجز في المطار وتم ترحيله في 18 يناير بالرغم من طلبه اللجوء السياسي”. واستطردت أسوشيتد برس: “عبد الحفيظ هو أول حالة معروفة لتسليم أول عضو إخواني محتمل من تركيا إلى مصر”. وذكرت السلطات المصرية أن عبد الحفيظ صدر ضده حكم غيابي بالإعدام في يوليو 2017 في أعقاب إدانته مع آخرين باغتيال النائب العام هشام بركات. ومن المرجح أن تعاد محاكمة المتهم بعد أن تم تسليمه إلى مصر على خلفية ذات الاتهامات.

صحيفة إسبانية: السيسي يبحث عن رئاسة أبدية (عربي21)

نشرت صحيفة “لافانغوارديا” الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن إمكانية بقاء السيسي على كرسي الرئاسة إلى غاية سنة 2034، في حال تم إدخال تعديل دستوري جديد. وقالت الصحيفة في تقريرها إن السيسي انتُخب رئيسا للبلاد في سنة 2014، أي بعد سنة من الإطاحة بحكومة الإخوان المسلمين، ثم أعيد انتخابه مرة أخرى في السنة الماضية، في خضم عملية انتخابية شابتها الشكوك نظرا للضغوط الشديدة التي فرضها السيسي على منافسيه آنذاك، من خلال الزج بهم في السجن أو الضغط عليهم للتخلي عن ترشحهم. وبينت الصحيفة أن ولاية السيسي ستنتهي بحلول سنة 2022، لكن إذا تم تنفيذ تعديل دستوري جديد، وهو ما يمكن أن يحدث فعلا نظرا لأنه بالكاد هناك معارضة في البرلمان، فمن المرجح أن يترشح السيسي للانتخابات مرة أخرى، وسيسهل ذلك عليه إمكانية البقاء في منصب الرئاسة إلى غاية سنة 2034.

بارزاني يستقبل القنصل العام المصرى لدى أربيل (بوابة الأخبار)

استقبل الزعيم الكردي مسعود بارزاني، القنصل العام المصرى لدى أربيل أحمد جهاد والوفد المرافق له. خلال اللقاء تم تسليط الضوء على العلاقات بين إقليم كردستان ومصر؛ وأكد الزعيم الكردى على متانة العلاقات بين شعب كردستان والشعب المصرى؛ وتقديره لقيام مصر بافتتاح أول قنصلية عربية فى أربيل. وتم التأكيد من الجانبين على ضرورة توسيع وتوطيد العلاقات بين أربيل والقاهرة.

بدء اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي بأديس أبابا بمشاركة مصر (المصري اليوم)

بدأت صباح الخميس اجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء خارجية الاتحاد الأفريقي في دورته العادية الرابعة والثلاثين التي تعقد بمقر الاتحاد بأديس أبابا بمشاركة وزير الخارجية سامح شكري. وتأتى الاجتماعات تمهيدا للقمة الأفريقية الـ ٣٢ التي تعقد يومي الأحد والاثنين القادمين والتي يتسلم خلالها السيسى رئاسة الاتحاد.

لقراءة النص الكامل برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close