fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 7 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

العفو الدولية: مصر تعرض السجناء السياسيين للحبس الانفرادي (عربي21)

اتهمت منظمة العفو الدولية التي تتخذ من لندن مقرا، مصر باحتجاز سجناء بتهم ذات دوافع سياسية في الحبس الانفرادي لفترات طويلة وتعرضهم لسوء المعاملة الجسدية، قائلة في تقرير لها إن هذه الممارسة قد تصل إلى التعذيب. وأشارت المنظمة غير الحكومية في ملخّص تقريرها الصادر الإثنين، إلى أن “عشرات من نشطاء حقوق الإنسان والصحفيين وأعضاء المعارضة المحتجزين في الحبس الانفرادي يتعرضون لأذى جسدي مروع”. ويكشف التحقيق الذي أجرته المنظمة “أن السجناء المحتجزين بتهم ذات دوافع سياسية، يتم احتجازهم في الحبس الانفرادي المطول وغير محدد المدة في مصر – في بعض الأحيان لعدة سنوات – وهو ما يرقى بحد ذاته إلى التعذيب”. وتابعت المنظمة في تقريرها، “إنهم (المحتجزون) محبوسون في زنزاناتهم لمدة 24 ساعة لأسابيع، في ظروف حبس مروعة دون أي اتصال بشري”.

تفاصيل الاجتماع الثلاثي بشأن سد النهضة (بوابة الأخبار)

اختتمت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يوم الأحد، جولة المشاورات الفنية لوزراء المياه والري بمصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة، بحضور أعضاء اللجنة الفنية الثلاثية من الدول الثلاث وبمشاركة المكتب الاستشاري الفرنسي عقب خمسة جلسات سرية مغلقة من المناقشات الفنية استمرت على مدي يوم كامل. وتناولت الجلسات ما قدمته وفود الدول الثلاث من ملاحظات واستفسارات، فيما يتعلق بالتقرير الاستهلالي الذي قدمه الاستشاري المحدد لخطوات عمل استكمال دراسة الآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لسد النهضة على دولتي السودان ومصر، ودراسة خيارات ملئ وتشغيل بحيرة السد.

مصر تشارك في اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي (بوابة الأخبار)

انطلقت أعمال الدورة الخامسة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي الذي يعقد يومي ٥ و٦ مايو؛ في العاصمة البنجالية دكا. وترأس وفد مصر في الدورة السفير إيهاب فوزي، مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي، نيابة عن وزيرالخارجية سامح شكري.

دبلوماسي مصري: خطة بديلة رداً على المراوغة الإثيوبية في مفاوضات النهضة (العربي الجديد)

انطلقت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يوم السبت، فعاليات الاجتماع الفني الـ 18 للجنة سد النهضة بحضور وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا، وسط غضب مصري مكتوم بسبب ما يصفه دبلوماسيون ومراقبون مصريون بالمراوغة من جانب إثيوبيا. وقال المتحدث باسم وزارة الري المصرية، حسام الإمام، إن اليوم شهد انطلاق الاجتماع الفني لسد النهضة، بحضور الثلاثة، مشيراً إلى أن الاجتماع “محاولة لتحريك المياه الراكدة، ودفع خطى المسار الفني الذي شهد تعثراً”. في المقابل، رأى وزير ري مصري سابق، الاجتماع الذي دعت له أديس أبابا، كبديل عن الاجتماع التساعي الذي انعقدت أولى جولاته، يومي 4 و5 إبريل الماضي، “كنوع من المراوغة لامتصاص الغضب المصري، وتجميد أي خطوات تصعيدية دولية في الوقت الراهن على الأقل، خاصة بعدما رفضت إثيوبيا تلبية دعوة مصرية للاجتماع في القاهرة في 20 إبريل الماضي، على مستوى وزراء الخارجية والري ومديري المخابرات”.

وزير ري مبارك يكشف عن آخر ورقة مصرية لمواجهة سد النهضة (عربي21)

تحدث آخر وزير للموارد المائية والري بعهد حسني مبارك، الدكتور محمد نصر الدين علام، عن ورقة مصرية جديدة قد تقلب دفة مفاوضات سد النهضة. علام قال، عبر صفحته بفيسبوك، إن “عدم الاتفاق على الربط الكهربائي مع السودان وإثيوبيا يعد ورقة مصر الرابحة”. وأوضح بردوده على متابعي صفحته، أن “مصر هي الدولة الوحيدة القادرة اقتصاديا على تكاليف الربط الكهربائي واستيعاب كميات كهرباء السدود والسدود الأخرى القادمة، ولا توجد دولة ثانية في المنطقة قادرة على ذلك دون الدخول في التفاصيل الاقتصادية والجغرافية والسياسية للدول الأخرى”.

بعد تصريحات وزير الخارجية.. حقيقة إرسال قوات مصرية إلى سوريا (مصر العربية)

نسبت صحيفة الأهرام الرسمية المصرية إلى وزير الخارجية المصري سامح شكري الجمعة قوله إن إرسال قوات عربية لسوريا أمر وارد يناقشه مسؤولون من مختلف الدول لكن وزارة الخارجية قالت إن ذلك لا يعني إمكانية إرسال قوات مصرية إلى سوريا. ونقلت الصحيفة قول الوزير “فكرة إحلال قوات بأخرى، ربما تكون عربية، هو أمر وارد. وهذا الطرح لا يتردد فقط على المستوى الإعلامي وإنما أيضا في المناقشات والمداولات بين مسؤولي الدول لبحث إمكانية إسهام هذه الأفكار في استقرار سوريا”. وفي بيان توضيحي صدر يوم الجمعة قال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد “التصريح المشار إليه جاء ردا على سؤال حول صحة ما يتردد في بعض الدوائر الإعلامية الدولية والعربية بشأن طلب الولايات المتحدة إرسال قوات عربية إلى سوريا ولم يكن يتعلق من قريب أو بعيد بإمكانية إرسال قوات مصرية إلى سوريا”. وأضاف “تفسير تلك التصريحات لا يجب… إسقاطه بأي شكل من الأشكال على مصر”. وقال المتحدث إن إرسال قوات مصرية إلى الخارج لا يتم “إلا وفقاً لآليات دستورية وضوابط وقواعد تم التأكيد عليها أكثر من مرة مثل الحالات الخاصة بعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”.

السفير السعودي بالقاهرة يقدم أوراق اعتماده بوزارة الخارجية (بوابة الأخبار)

قدم السفير أسامة نقلي، سفير السعودية بالقاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية نسخة من أوراق اعتماده كسفير جديد للمملكة بمصر، اليوم الأحد 6 مايو، لوزير الخارجية سامح شكري، وجرى خلال لقائهما بحث العلاقات المتميزة بين البلدين. كما قدم «نقلي» خطاب اعتماده كمندوب للسعودية لدى الجامعة العربية، اليوم أيضا لأحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة، وجرى خلال اللقاء بينهما تبادل الأحاديث الودية وبحث مجمل الأوضاع على الساحة العربية.

رئيس الوزراء يستقبل سفير الهند عقب انتهاء مدة عمله في مصر (بوابة الأخبار)

استقبل رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، يوم الأحد 6 مايو، سفير الهند لدي القاهرة «سانجاي باتاتشاريا»، لبحث سبل دعم علاقات التعاون بين مصر والهند في المرحلة المقبلة وتوديعه قبيل مغادرته إلى بلاده عقب نهاية مدة خدمته في مصر.

وكيل وزارة الإعلام بسلطنة عمان يزور القاهرة (بوابة الأخبار)

يزور القاهرة غدا علي الجابري وكيل وزارة الإعلام في سلطنة عمان، للمشاركة في اجتماعات الدورة العادية الـ 91 للجنة الدائمة للإعلام العربي والتي تُعقد غداً الاثنين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

شيخ الأزهر يصل سلطنة بروناي المحطة الأخيرة في جولته الآسيوية (بوابة الأخبار)

وصل د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، السبت 5 مايو، إلى سلطنة بروناي، المحطة الثالثة والأخيرة في جولته الآسيوية، التي شملت كذلك إندونيسيا وسنغافورة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

لأول مرة منذ الثورة.. طنطاوي وجها لوجه مع أبناء مبارك (عربي21)

أثارت مجموعة من الصور نشرتها صحيفة “اليوم السابع” المحلية من فرح نجل مدرب منتخب مصر السابق شوقي غريب، التساؤلات حول دلالاتها وتوقيتها. وجمع فرح نجل غريب، رئيس المجلس العسكري السابق ووزير دفاع مصر الأسبق المشير حسين طنطاوي، ونجلي الرئيس المخلوع مبارك علاء وجمال، في اللقاء الأول لهما خارج القصر الجمهوري ومنذ ثورة يناير 2011. وبدا طنطاوي، الداعم الأكبر لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بإحدى الصور منحنيا أمام نجلي مبارك، رافعا سبابته فوق فمه وكأنه يحاول إقناعهما بأمر ما أو توضيح شيء، وفي صورة أخرى يبدو طنطاوي قابضا على يد الشقيقين. وتكرر مؤخرا ظهور علاء وجمال مبارك، في مناسبات اجتماعية ورياضية وفنية عديدة، إلى جانب تعليقات لعلاء مبارك عبر صفحته بتويتر بينها انتقاد أطراف أزمة اللاعب محمد صلاح، ما أثار التساؤلات حول سر هذا الظهور وهذه المرة بصحبة المشير طنطاوي.

إسماعيل: لم نحدد موعد رفع أسعار الوقود.. ومستمرون في الإصلاح (مصر العربية)

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجل الوزراء، مساء الأحد: إن الحكومة لم تحدد بعد موعدًا لرفع أسعار الوقود في السوق المحلية، مشيرًا إلى أنه “لم يتم خلال لقائه مع بعثة صندوق النقد الدولي الاتفاق على موعد محدد بخصوص رفع الدعم عن المحروقات”. وأضاف إسماعيل: “مصر تسير على الطريق الصحيح، وأهم شيء ألا نتوقف عن الإصلاح”، مؤكدًا أن النتائج الإيجابية دفعة للاستمرار والنهوض بالاقتصاد الوطني، وأن مصر تستحق ذلك.

بيان برلماني عاجل لوزير التعليم: «كلامك متناقض وتتلاعب بالشعب» (مصر العربية)

شهدت الجلسة العامة للبرلمان يوم الأحد، تقدم النائب معتز بالله النجار، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل، لوزير التربية والتعليم، بشأن ما أسماه حالة التخبط والتناقض فى رؤى تطوير التعليم، التى تم الحديث بشأنها طوال الأيام الماضية من قبل الوزير. وأكد على أنه لا يجوز أن تتاح الفرصة لأى وزير لجعل التعليم حقل تجارب للوزراء المتعاقبين قائلًا :” الوزير طارق شوقى بقاله سنة فى الوزارة هيعرف يحل مشاكل التعليم اللى فى مصر بقالها 50سنة..أعتقد أن الوقت لا يكفى”.ولفت النائب إلى أنه لا يجوز ترك الساحة للوزير من أجل أن يتلاعب ب22مليون أسرة فى مصر، قبل أن يتم عقد مؤتمر لتطوير التعليم على شاكله المؤتمر الإقتصادى الذى عقد فى شرم الشيخ، متابعًا:”عندنا خبراء كتير نطلع منظومة صحيحة وموضوع التابلت مش هينفع وكلام الوزير متناقض”.

“الثوري المصري”: هذا موقفنا من مرسي.. وطريقنا لإنقاذ مصر (عربي21)

جدّد المجلس الثوري المصري تمسكه الكامل بشرعية الرئيس محمد مرسي، الذي وصفه بأنه الرئيس الشرعي، وقائد الثورة، ورمز الصمود للثورة المصرية، ولكل من وصفهم بالأحرار. وقال – في بيان له الجمعة، وصل “عربي21” نسخة منه- إن “انتخاب الرئيس مرسي كان تعبيرا عن الإرادة الشعبية، والتي تحققت ولأول مرة عبر تاريخ مصر الطويل في انتخابات 2012، كما أن صموده وصمود الأحرار وراء القضبان هو أصدق تعبير عن الرفض الشعبي لشرعنة جريمة الانقلاب بأي صورة من الصور”. وأكد المجلس أن “هذا هو موقفه الدائم الذي لم يتغير”، مشدّدا على أن “استكمال الثورة هو الطريق الوحيد لإنقاذ مصر من حملة التقويض التي يقوم بها النظام، وتحقيق آمال الشعب المصري في إقامة دولة مدنية تحفظ الحقوق لمواطنيها وتوفر العدالة الاجتماعية لهم”.

نظام السيسي حائر بين السلفيين والصوفيين (العربي الجديد)

يعيش النظام المصري الحالي برئاسة السيسي، حيرة شديدة لناحية الجناح الإسلامي الذي سيكون إلى جواره خلال الفترة المقبلة، لكي يكون جزءاً من المشهد السياسي بشكل عام. حيرة النظام المصري هي بين التيار السلفي، وتحديداً الدعوة السلفية وحزبها “النور”، والأخير قرر تأييد السيسي في الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي من سدة الحكم في 3 يوليو 2013، وبين الطرق الصوفية، وهي الأخرى أيّدت عزل مرسي. وتنافس الطرفان، الدعوة السلفية والطرق الصوفية، على إرضاء السيسي والدائرة القريبة منه خلال انتخابات الرئاسة الماضية، التي فاز فيها في ظل عدم وجود منافسة حقيقية. حاولت الدعوة السلفية حشد كل طاقتها خلال الانتخابات الرئاسية، من خلال حشد بعض أبنائها في المحافظات التي لها ثقل فيها، وأبرزها الإسكندرية ومطروح والبحيرة وكفر الشيخ، لإثبات جدارتها بالقيام بهذا الدور، حسب مراقبين.

مصر: شبهة عدم الدستورية تطارد الرقابة الأمنية على شركات النقل (العربي الجديد)

أرجأ مجلس النواب المصري، يوم الأحد، تصويته النهائي على مشروع قانون تنظيم خدمات النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، بعد جدل بين أعضاء البرلمان حول ثلاث مواد تتعلق بفرض الرقابة الأمنية على عملاء الشركات العاملة في هذا المجال، على غرار “أوبر” و”كريم”، وفرض عشرة ملايين جنيه كحد أقصى للرسوم السنوية المفروضة على الشركات.

لمنع تسلل المعارضة… رئيس البرلمان المصري يدعو النواب لتعديل قانون الانتخاب (العربي الجديد)

دعا رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، اللجنة التشريعية في البرلمان إلى “اتخاذ ما يلزم نحو تعديل قانون الانتخابات النيابية خلال الأيام المقبلة”، قائلاً إن “تعديل النظام الانتخابي بات واجباً”، وإنه “يثق في وجود قامات وخبرات قانونية داخل اللجنة، ستعمل على إدخال تعديلات تدعم الحياة السياسية، وترسخ الممارسة الديمقراطية”.

رئيس النواب يطالب بالانتهاء من قانون تنظيم الصحافة والإعلام.. وهيكل: نهاية الأسبوع (مصر العربية)

طالب الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، اللجنة المختصة بسرعة الانتهاء من مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام، لمناقشتها في الجلسات العامة للبرلمان. وقال عبد العال، خلال الجلسة العامة: أتمنى الانتهاء من مشروع القانون في أسرع وقت، لضبط الممارسة الإعلامية في مصر. ومن جانبه؛ عقب النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والأعلام، أن اللجنة ستنتهي من تقريرها حول مشروع القانون نهاية الأسبوع الحالي. وأكد الدكتور علي عبد العال أن الانتهاء من قوانين تنظيم الصحافة والإعلام خبر جيد.

تفاصيل قانون النواب الجديد.. يخدم القائمة ويضر «كوتة الشباب والمسيحيين وذوي الإعاقة» (مصر العربية)

قال د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب، الأحد، إنه “أصبح واجباً” تعديل القانون الذي يتم بموجبه انتخاب أعضاء المجلس، وينظم الحياة البرلمانية في البلد. وفي كلمة له خلال جلسة في مقر البرلمان بالقاهرة، دعا عبد العال لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في البرلمان إلى تعديل “قانون النواب”، معتبرا أن الأمر “أصبح واجباً في الأيام المقبلة”، وفق الوكالة المصرية الرسمية ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المتحدث باسم البرلمان المصري بشأن سبب الدعوة إلى تعديل القانون وطبيعة التعديلات المأمولة. للأنباء. وتابع: “أنا على ثقة من أن اللجنة بها قامات وخبرات ستُدخل تعديلات تدعم الحياة السياسية وترسخ الممارسة الديمقراطية”.
«خالد محيي الدين» يتوفى عن عمر يناهز 96 عاما (مصر العربية)
“لقد كان الفقيد على مدار مسيرته السياسية الممتدة رمزاً من رموز العمل السياسى الوطنى، وكانت له إسهامات قيمة على مدار تاريخه السياسى منذ مشاركته فى ثورة يوليو 1952، وكذلك من خلال تأسيسه لحزب التجمع الذي أثرى الحياة الحزبية والبرلمانية المصرية”، بهذه الكلمات نعت رئاسة الجمهورية وفاة خالد محيي الدين. فبعد 96 عاما قضى أغلبها بين العمل السياسي والعسكري توفى، يوم الأحد، خالد محيي الدين، مؤسس حزب التجمع وعضو مجلس قيادة ثورة 23 يوليو، تاركا ورائه أثره في الحياة السياسية والعامة، فضلا عن مذكراته التي تكشف عن حقبة هامة في تاريخ مصر.

«رئيس الوزراء» ينعي خالد محيي الدين (بوابة الأخبار)

نعى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، خالد محيي الدين، عضو مجلس قيادة ثورة يوليو 1952، ومؤسس حزب التجمع، الذي وافته المنية اليوم. وتقدم رئيس الوزراء بخالص التعازي إلى أسرة الفقيد، معرباً عن تقدير الوطن العميق لما بذله الراحل من إسهامات كبيرة في الحياة السياسية والحزبية.

مجلس النواب يوافق على اتفاقية زراعية بين مصر وأمريكا (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب، برئاسة على عبد العال، على قرار رئيس الجمهورية رقم 103 لسنة 2018 بالموافقة على التعديل الثاني لاتفاقية المساعدة بين حكومتي مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية.
عمرو أديب يعلق على تهديد “داعش” لمونديال روسيا (عربي21)
علق الإعلامي المصري عمرو أديب، على التهديدات التي أرسلها تنظيم الدولة في وقت سابق، حول استهداف مونديال كأس العالم القادم في روسيا. وقال أديب في حلقة جديدة من برنامجه “كل يوم” على قناة “أون” المصرية، إن “روسيا مش بس هتأمن المنتخبات، دي لازم تأمن الشخصيات الكبيرة بشكل خاص جدًا مثل رونالدو وميسي وسواريز، وصلاح، وكل اللاعبين الكبار”. وذلك في إشارة إلى صورة متداولة لأحد أنصار تنظيم الدولة يهدد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بالقتل. ونوه أديب إلى وجود فرع لتنظيم الدولة في الشيشان، واصفا علاقته بالتنظيم بأنها “زي الفل”، ومحذرا من استخدام التنظيم له في استهداف كأس العالم. يشار إلى أن مونديال كأس العالم ينطلق منتصف يونيو المقبل في روسيا، بمشاركة أربعة منتخبات عربية، هي: السعودية، ومصر، والمغرب، وتونس.

برنامج ديني للراقصة المصرية “سما المصري”.. سخرية وترقب (عربي21)

موجة جديدة من الانتقادات أثارتها الراقصة سما المصري، بعد إطلاقها “برومو” برنامجها الجديد، الذي أطلقت عليه اسم ” أهل العلم”. المصري، التي أدمنت إثارة الجدل حول أعمالها، قالت لمتابعيها إن برنامجها “سيتطرق للقضايا الدينية والاجتماعية المختلفة، مطالبة الجمهور بعدم الخضوع للشائعات، أو إطلاق أحكام مطلقة على الأشخاص دون التعامل معهم”، وإن برنامجها يضم كوكبة من أهل العلم، ويرفع شعار “لا حياء في الدين ولا حياء في العلم”.

رئيس الوزراء ووزير الصحة يبحثان تطبيق «التأمين الصحي الشامل» (بوابة الأخبار)

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، يوم الأحد، على هامش انعقاد مؤتمر «النمو الشامل وخلق فرص العمل» وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين راضي. وتطرق اللقاء لعدد من الموضوعات المرتبطة بتطبيق المنظومة الجديدة للتأمين الصحي الشامل، إذ تم عرض الموقف التنفيذي الحالي لجهود تطوير المستشفيات في محافظة بورسعيد ومدن القناة، فضلاً عن خطة وزارة الصحة فيما يتعلق باستكمال عدد من المشروعات خلال العام الجاري، إلى جانب الانتهاء من تجهيز بعض المستشفيات تمهيدًا لافتتاحها في المواعيد المتفق عليها.

رئيس الحكومة يناقش مع «الملا» مستجدات مشروعات البترول (بوابة الأخبار)

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، يوم الأحد 6 مايو، على هامش انعقاد مؤتمر «النمو الشامل وخلق فرص العمل»، المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية. واستعرض اللقاء عدد من ملفات عمل الوزارة خلال الفترة الحالية من بينها، الموقف الحالي بالنسبة لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، فضلاً عن جهود تطوير معمل المصرية للتكرير والذي يعد أحد المشروعات الضخمة والذي من المتوقع أن يتم الانتهاء منه في الربع الثالث من العام الجاري.

هذه رسالة علي عبد العال للمشككين في مجلس النواب.. تعرف عليها (بوابة الأخبار)

أكد رئيس مجلس النواب علي عبد العال، أن مجلس النواب وأعضاءه يتحملون مسئولية كبيرة، وبشجاعة، وإقدام في ظل ظروف دقيقة، وبالغة الصعوبة تمر بها البلاد؛ قائلا: هذه رسالة لمن يشككون في مصداقية المجلس. وأضاف خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الأحد قائلا: “كشفت كل المواقف التي واجهها البرلمان، إنه مجلس قوي، وموحد، ولن تنال منه أقوال تتناثر هنا أوهناك، ويكفي أن تنظروا إلى الإنجاز التشريعي الذي حققتوه، ويكون فخرًا لكم على مدار الطريق”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 7.3 مليار جنيه في ختام تعاملات الأحد (بوابة الاخبار)

انخفضت مؤشرات البورصة المصرية، في نهاية جلسة الأحد 6 مايو 2018، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 7.3 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 984.593 مليار جنيه، بدعم من مبيعات المصريين والأجانب.

مصر وقبرص يوقعان غدا اتفاقا لتصدير الغاز (بوابة الاخبار)

توقع مصر وقبرص اتفاق مشترك لتصدير الغاز بين الدولتين عقب المباحثات المشتركة الاثنين 7مايو بين الدولتين، يشهد توقيع الاتفاق وزير البترول المهندس طارق الملا ووزير الطاقة القبرصي جيورجيوس لاكوتريبيس، يأتي الاتفاق في أطار سعى مصر للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة في منطقة الشرق الأوسط، عقب بدء عملية التشغيل الفعلية لحقل «ظهر» المصري للغاز.

فرض ضريبة 25% لسيارات أوبر وكريم (بوابة الاخبار)

وافق مجلس النواب بإجماع الأعضاء على نص المادة الرابعة من قانون أوبر وكريم، بعد اعتراضات كبيرة من قبل النواب على فرض ضرائب على سائقي المركبات، وتنص المادة على “تؤدي مركبات النقل البري المصرح لها بالعمل مع الشركات المرخص لها بإتاحة أو أداء الخدمة بقانون المرور 25% ‏من قيمة الضرائب والرسوم المشار إليه، مع أداء ضريبة ورسم إضافيين بنسبة إليها.”

“البنك المركزي”: 15.8 مليار جنيه حصيلة طروحات أذون خزانة حكومية (بوابة الاهرام)

سجلت حصيلة عطاءات أذون الخزانة الحكومية خلال طروحات، 15.8 مليار جنيه لآجال 91 و266 يوماً، وأوضح البنك المركزي، على موقعه الإلكتروني، أن متوسط العائد على الأذون لأجل 91 يوماً بلغ 17.47%، بحصيلة قدرها 8.8 مليار جنيه.

تراجع الإيرادات يهبط بأرباح “المنصورة للدواجن” الفصلية 62% (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة المنصورة للدواجن، خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 62% على أساس سنوي، نتيجة تراجع الإيرادات، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أنها حققت أرباحاً بلغت 1.8 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2018، مقابل أرباح بلغت 4.8 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017، وتراجعت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 16.3 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 21.4 مليون جنيه بالربع المقارن من 2017.

أرباح “الشرقية الوطنية” للأمن الغذائي تتراجع 27% بالربع الأول من 2018 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة الشرقية الوطنية للأمن الغذائي خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 27% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، اليوم الأحد، أنها حققت أرباحا بلغت 1.8 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2018، مقابل أرباح بلغت 2.5 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017.

أرباح “المصرية الكويتية” للاستثمار تتراجع 22% بالربع الأول (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة المصرية الكويتية للاستثمار والتجارة خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 22% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أنها حققت أرباحاً بلغت 48.3 ألف جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2018، مقابل أرباحاً بلغت 62.4 ألف جنيه بالفترة المقارنة من 2017.

أرباح “العالمية للاستثمار” تتراجع 99% بالربع الأول من 2018 (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية المستقلة لشركة العالمية للاستثمار والتنمية خلال الربع الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 99% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أنها حققت أرباحا بلغت 16.15 ألف جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2018، مقابل أرباحا بلغت 1.4 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2017.

وزير المالية: الدين العام تضاعف 5 مرات في آخر 5 سنوات.. وسيواصل الارتفاع (الشروق)

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن الدين العام المصري تضاعف إلى 5 أضعاف في آخر 5 سنوات، وسيواصل الارتفاع خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن الحكومة تعمل على خطة متوسطة الأجل لخفض مستويات الدين العام من 107% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي السابق 2016-2017 إلى 80% بحلول عام 2020.

«قناة السويس» تطلب من البنوك تمويلا بقيمة 400 مليون دولار (الشروق)

علمت «مال واعمال ــ الشروق» ان الهيئة العامة لقناة السويس طلبت من بنوك حكومية توفير تمويل بقيمة 400 مليون دولار، للمساهمة فى التكاليف الاستثمارية لمشروعات البنية التحتية التى تقوم بها الهيئة، «القرض الذي طلبت الهيئة الحصول عليه هو تجديد لتمويل سبق ان حصلت عليه منذ عامين، ويتولى حاليا أحد البنوك الحكومية الكبرى دراسة ترتيب وادارة القرض الدولارى».

البنك المركزى: 80 مليار دولار حصيلة تدفقات النقد الأجنبى خلال 18 شهرا (اليوم السابع)

قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى المصرى، إن حصيلة تدفقات النقد الأجنبى من خلال البنوك العاملة فى السوق المحلية ارتفعت لأكثر من 80 مليار دولار منذ قرار تحرير سعر الصرف “تعويم الجنيه” فى 3 نوفمبر 2016 حتى الآن.

وزارة المالية: لو استجبنا لمطالب كل الوزارات فى الموازنة لبلغ العجز 21.5% (اليوم السابع)

أكد محمد عبد الفتاح، رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة بوزارة المالية، أن الوزارة لو استجابت لمطالب كل الوزارات فى مشروع الموازنة العامة كان سيستهدف عجزا كليا نسبته 21.5%.

3 تحذيرات لـ«صندوق النقد».. وخبير: اتساع دائرة الاقتراض الخطر الأكبر (مصر العربية)

حذر صندوق النقد الدولي من 3 تحديات تواجه الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة خلال مؤتمر “النمو الشامل وخلق فرص العمل في مصر”، والذي يعقده البنك المركزي وصندوق النقد على مدار يومين، وحذر ديفيد ليبتون، النائب الأول لمدير عام صندوق النقد الدولي، من 3 تحديات تواجه الاقتصاد المصري وهي ارتفاع الدين العام والتأخر في إصلاح دعم الطاقة والحد من البطالة وتوفير فرص عمل، فيما اعتبر خبير اقتصادي أن تحذيرات صندوق النقد ليست جديدة لكنه أغمض عينيه عنها حتى تم جر مصر للقرض الذي يدفع المصريون إلى الفقر تدريجيا.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

التعليم

وزير التعليم: تطبيق تعريب المدارس التجريبية على دفعة ٢٠١٩ (بوابة الاخبار)

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: إن «نظام التعليم الجديد سيتم تطبيقه على المدارس التجريبية بداية من عام ٢٠١٩»، حسب قوله، وأوضح أنه «لن يتأثر أي طالب التحق بالمدارس التجريبية قبل ذلك الموعد».

الصحة

“الحق في الدواء” يكشف خداع 3 ملايين مريض وسط صمت الصحة (بوابة الاهرام)

كشف المركز المصري للحق في الدواء، عن مهزلة جديدة في مسلسل فوضي التجارة بأرواح المواطنين لتحقيق أرباح لصالح الشركات الأجنبية، وقيام الأطباء ببيع الأدوية علنا في عيادتهم، في ظل صمت وزارة الصحة المسئولة عن حماية أرواح المواطنين الذين يتم دغدغة مشاعرهم بالإعلانات والأكاذيب حول ظهور دواء جديد للعلاج من التليف الكبدي وفيروس بي، والذي ظهر في أحد المؤتمرات العلمية لخداع نحو 3 ملايين مريض، ويباع بـ 48 ألف جنيه الكورس الواحد رغم أن سعره في اليابان 120 دولارا فقط.

الطرق والمواصلات

تذكرة المترو تبدأ بجنيهين وتنتهي بستة.. والتطبيق يوليو القادم (بوابة الاهرام)

أكد المهندس علي فضالي رئيس شركة مترو الأنفاق ” أن البوابات الجديدة التي تم تركيبها سيتم برمجتها بالنظام الجديد للمحاسبة ويمكنها التمييز بين أنواع التذاكر المختلفة، مشيرا إلى أن التذاكر الجديدة مقسمة إلى ثلاث فئات تشمل “9 محطات بسعر 2 جنيه و18 محطة بسعر 4 جنيهات و32 محطة بسعر 6 جنيهات”.

الزراعة

روسيا اليوم: حظر دخول 140 طن بطاطس مصرية إلى روسيا (اليوم السابع)

منعت هيئة الرقابة الروسية، دخول شحنة تزن 140 طن من بطاطس مصرية، بعد وصولها لميناء نوفوروسيسك الروسى، حسبما ذكرت روسيا اليوم، وأوضحت الرقابة الروسية، أنه تم العثور على البطاطس فى ميناء نوفوروسيسك البحرى، بعد أن وصلت من مصر على متن السفينة “آسياتيك آسلاند”، وجرى حجزها فى الحجر الصحى وعثر بداخلها على حشرة فراشة البطاطس.

الأقباط

تواضروس يدشن كنيسة جديدة بالإسكندرية بمشاركة 6 أساقفة (الوطن)

دشن تواضروس الثاني، مذابح وأيقونات كنيسة الأنبا أثناسيوس بمنطقة السيوف بالإسكندرية التي تقع في قطاع المنتزه الذي يشرف عليه الأنبا باڤلي الأسقف العام، وأشارت الكنيسة، إلى أنه “نظراً لاتساع الخدمة بالكنيسة فتم اعادة بناء الكنيسة وتوسيعها وإقامة مبنى خدمات ملحق بها، ولذلك حسب طقس الكنيسة احتاجت إلى تدشين”.

تواضروس: نصلي من أجل أن يرافق الرب أبناءنا في امتحاناتهم (الوطن)

نشر بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، صورة لتواضروس الثاني، على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، يعلن خلالها الصلاة من أجل الطلاب قائلاً: “نصلي من أجل أن يرافق الرب أبناءنا في امتحاناتهم ويفرحهم بنتائج طيبة”.

هكذا علّقت الكنيسة الكاثوليكية بمصر على بناء كنائس بالسعودية (عربي21)

علقت الكنيسة الكاثوليكية بمصر على الأنباء المتداولة عن موافقة السعودية على بناء كنائس للمسيحيين على أراضيها، وقالت الكنيسة، بحسب ما نقلت صحيفة “الأهرام”، إنها تابعت بكل اهتمام زيارة رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان، الكاردينال الفرنسي جان-لوي توران، للسعودية، قبل أسابيع، ونفت الكنيسة علمها بأن يكون توران اتفق مع الجانب السعودي على بناء كنائس، وتابعت الكنيسة: “هذا التوضيح لا يؤكد ولا ينفي موضوع بناء الكنائس، وإنما يعني أن الأمر لم يتم الإعلان بخصوصه أي شيء من الصحف الرسمية للفاتيكان”.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

للمرة الرابعة.. أبو الفتوح يتعرض لذبحة صدرية في محبسه الانفرادي (مصر العربية)

في أقل من 3 أشهر منذ إلقاء القبض عليه، تعرض الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، لذبحة صدرية للمرة الرابعة داخل محبسه، ما زاد وضعه الصحي تدهورا بحسب نجله ومحاميه. وكانت قوات الأمن ألقت القبض على أبو الفتوح، في 14 فبراير الماضي، بعد توجيه عدة اتهامات، ومنذ ذلك الحين وهو يظل في حبس انفرادي في سجن المزرعة، ويعاني تدهورا شديدا في حالته الصحية وفقا لأسرته التي تطالب بسرعة الإفراج عنه.

منظمات حقوقية تطالب بكشف مصير نجل البلتاجي بعد تبرئته (عربي21)

أصدرت منظمة حقوقية شكوى للأمم المتحدة لإجلاء مصير نجل القيادي بجماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي عقب تعرضه للإخفاء القسري منذ 24 يوما رغم تبرئته من قبل القضاء المصري. وكان أنس البلتاجي قد حصل على البراءة في قضيتين نسبتا إليه بقرار من محكمة النقض يومي 20 و22 آذار/ مارس الماضي، ليتم ترحيله إلى قسم مدينة نصر يوم 8 إبريل، حيث تعرض للاختفاء القسري يوم 12 إبريل مع إنكار مستمر من قوات الأمن لاحتجازه. وأكدت والدة أنس، سناء عبد الجواد في منشور لها عبر “فيسبوك” أنه “منذ اعتقاله في 31 ديسمبر 2013 من منزل أحد أصدقائه، تم اقتياده إلى قسم شرطة مدينة نصر وظل لمدة شهر تحت التعذيب المستمر حتى تم ترحيله إلى سجن أبو زعبل في حبس انفرادي دون طعام أو شراب إلاّ ما يأتي إليه خلسة، ثم انتقل إلى سجن استقبال طرة لمدة أربعة أشهر، حتى تم ترحيله مرة أخرى إلى سجن ليمان طرة في حبس انفرادي”.

الشرطة المصرية تعتقل مدونا أوقف في 2013 بتهمة الإلحاد (عربي21)

اعتقلت الشرطة المصرية مدونا سبق أن أوقف قبل بضعة أعوام بتهمة الإلحاد، وفق ما أفاد محام يدافع عن حقوق الإنسان، السبت. وقال المحامي جمال عيد، الذي يدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن المدون شريف جابر قيد التوقيف الاحتياطي حاليا، على أن تستجوبه النيابة الأحد، من دون أن يحدد تاريخ اعتقاله أو سبب توقيفه. وسبق أن أوقف جابر عام 2013؛ بتهمة “الدعوة إلى الإلحاد، وازدراء الأديان، وتهديد الأمن القومي المصري”. وتم الإفراج عنه بعد دفع غرامة.

الاعتقالات في مصر: من زوّار الفجر إلى الاختطاف نهاراً (العربي الجديد)

وفقاً لشهود عيان لعملية اعتقال المصور بلال وجدي مطلع الشهر الجاري، فإنه بعد أدائه صلاة الجمعة، وعقب خروجه من المسجد، استوقفه شخص لا يبدو عليه العمل لجهة أمنية، وفور اقتراب وجدي منه جذبه بشدة وأمسكه من ملابسه، ثمّ أسرعت سيارة خاصة لا تحمل لوحات تابعة للشرطة وتوقفت أمام وجدي، لتضعه بداخلها، قبل أن تفر مسرعة من محيط المسجد، وتتوجه بعدها إلى منزله، لاعتقال والده أيضاً. حالة أخرى تعرّضت لعملية اختطاف في وضح النهار، وهو مصطفى صبري، الذي تحكي زوجته قصة اعتقاله. بحسب ما نشرت صفحة “إكسر كلابش” على موقع “فيسبوك”.

مصر: حبس عصام سلطان سنة وطرد “البلتاجي” من محاكمة مذبحة رابعة (العربي الجديد)

أرجأت محكمة جنايات القاهرة المصرية، يوم السبت، الجلسة الرابعة والستين بالقضية المعروفة إعلامياً بـ “مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية”، والتي يحاكم فيها 739 من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم بارتكاب جرائم التجمهر في اعتصام رابعة العدوية، للاعتراض ورفض الانقلاب العسكري الذي وقع في البلاد في 3 يوليو/تموز 2013، إلى جلسة 8 مايو/أيار المقبل، لاستكمال مرافعة هيئة الدفاع عن المعتقلين. وقضت المحكمة في بداية جلسة، بالسجن سنة على نائب رئيس حزب “الوسط”، المعتقل في القضية عصام سلطان، بدعوة تعطيله لسير الجلسة وتعطيله الفصل في القضية المنظورة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

قرار مصري جديد حول ضوابط التملك في شبه جزيرة سيناء (عربي21)

نشرت الجريدة الرسمية المصرية السبت، تعديلات لبعض أحكام قرار القائد العام للقوات المسلحة المصرية لعام 2012، والمتعلقة بتحديد القواعد والضوابط للتملك وحق الانتفاع في شبه جزيرة سيناء. ووفق نص القرار الجديد، فإنه “يسمح بالتملك في منطقة شبه جزيرة سيناء للأشخاص الطبيعيين من حاملي الجنسية المصرية وحدها دون غيرها من أي جنسيات أخرى، ومن أبوين مصريين، إلى جانب الشخصيات الاعتبارية المصرية المملوك رأس مالها بالكامل للمصريين حاملي الجنسية المصرية، وحدها دون غيرها من الجنسيات الأخرى، ومن أبوين مصريين، وذلك بهدف القيام ببعض المشروعات الموضحة بالقرار الجديد”.

الجيش يخطف كهرباء سيناء (العربي الجديد)

منذ أسبوع كامل، اقتصرت الإضاءة الكهربائية على مواقع وكمائن الجيش المصري في مدينتي رفح والشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، شرقي مصر، بعد تعطل الخط البديل الذي جرى إصلاحه مؤخراً، بالتزامن مع تعطل الخط الرئيسي منذ بدء العملية العسكرية الشاملة في سيناء في 9 فبراير الماضي. في التفاصيل، قال مصدر مسؤول في شركة الكهرباء إنّ خط “66” ذا الجهد المرتفع الذي يوصل التيار إلى مدن رفح والشيخ زويد ورفح الفلسطينية تعرض لضربات متعددة طيلة الأسابيع التي سبقت العملية العسكرية الشاملة التي يخوضها الجيش المصري، إلى أن فصل بالكامل تزامنا مع بدء العملية العسكرية بفعل الضربات الجوية المكثفة التي شنها الطيران الحربي المصري على مناطق متفرقة من سيناء لعدة أيام.

إرسال قوات مصرية لسوريا.. تحذيرات عسكرية وسياسية (عربي21)

أثارت تصريحات وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال مشاركته الأربعاء الماضي في ندوة بمجلة السياسة الدولية بالقاهرة حول التفكير في إرسال قوات عربية لسوريا بديلة عن القوات الدولية، ردود أفعال متباينة، حيث بادرت الخارجية المصرية بإصدار بيان توضيحي مساء الجمعة حول تصريحات وزيرها، مؤكدة أنه لا يعني بكلامه مصر، وأن إرسال قوات خارج الحدود المصرية يخضع لإجراءات دستورية معينة. من جانبه يؤكد خبير العلاقات الدولية بمركز القاهرة للبحوث والدراسات السفير باهر الدويني لـ أن هناك توجهات بالفعل لإرسال قوات مصرية ضمن أخرى عربية لتحل محل القوات الدولية، وأن وزير الخارجية الأمريكي ناقش هذه الفكرة خلال زيارته الأخيرة للسعودية، كما قام بطمأنة إسرائيل بعدم الخوف من وجود مثل هذه القوات على أمنها الخاص. ويشير الدويني أن السعودية والإمارات سوف تتكفل بالإنفاق بينما دول أخرى سوف تقوم بالتنفيذ وفي مقدمتها مصر، التي بحاجة ماسة لمزيد من الدعم الاقتصادي من دول الخليج. وبصفته سفيرا سابقا بالخارجية المصرية يؤكد الدويني أن بيان الخارجية الذي صدر لتوضيح تصريحات الوزير لم ينف فكرة إرسال قوات لسوريا ولكنه أرجعها إلى أنها تخضع للعديد من الإجراءات الدستورية والقانونية، وهي أمور بسيطة لنظام السيسي الذي يسيطر على البرلمان والإعلام. ويضيف الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء مجدي الأسيوطي، أن القوات العربية التي يمكن أن تذهب لسوريا تكاد تكون مقتصرة في كل من مصر والسعودية والإمارات، خاصة وأن الدول العربية الأخرى مثل الأردن ولبنان والعراق سترفض الدخول في المستنقع العسكري بسوريا، مفضلين الحل السياسي.

وزير الدفاع يكرم قادة القوات المسلحة المحالين للتقاعد (بوابة الأخبار)

شهد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، والانتاج الحربي مراسم الاحتفال بتكريم عدد من القادة الذين أمضوا مدة خدمتهم بالقوات المسلحة وأحيلوا إلى التقاعد في الأول من يناير 2018. وقام القائد العام بتقليد القادة المكرمين وسام الجمهورية من الطبقة الثانية الذي صدق علي منحة لهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة تقديرًا لجهودهم، وتفانيهم في أداء مهامهم الوطنية طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة.

«العصار» يفتتح معرض سلع ومنتجات شركات الإنتاج الحربي بنقابة الصحفيين (بوابة الأخبار)

افتتح وزير الإنتاج الحربي اللواء محمد العصار، ونقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، الأحد 6 مايو، معرض سلع ومنتجات شركات الإنتاج الحربي التابعة للوزارة بمقر النقابة بحضور وكيل أول النقابة الكاتب الصحفي خالد ميري.

القوات المسلحة تعلن مسابقة لتصميم ميدالية تذكارية تخلد بطولات مكافحة الإرهاب (بوابة الأخبار)

تنظم إدارة الشئون المعنوية مسابقة لتصميم ميدالية تذكارية برونزية لتخليد أبطال العمليات العسكرية التي يجري تنفيذها لمكافحة الإرهاب والتطرف، وذلك تقديرا لما قدمه أبطال القوات المسلحة والشرطة من بطولات وتضحيات للقضاء على الإرهاب وتأمين حدود الدولة علي كافة الاتجاهات الاستراتيجية.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 4 مايو 2018

  • أحبطت قوات الجيش المصري هجوما على إحدى النقاط الأمنية العسكرية في مدينة الشيخ زويد، مما أسفر عن مقتل 3 مسلحين وجندي في اشتباكات (سكاي نيوز عربية)
  • الجندي القتيل هو/ محمد احمد السيد محمد، من قرية الخنانسة بمحافظة سوهاج، وقتل خلال العملية الشاملة سيناء 2018 (الشروق)

في 5 مايو 2018

  • وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، ينشر قرار 66 لسنة 2018 بشأن قواعد التملك والانتفاع بسيناء بجريدة الوقائع المصرية العدد 102 (5 مايو 2018)، حيث قرر تعديل بعض أحكام قرار وزير الدفاع رقم 203 لسنة 2012 بشأن تحديد قواعد، وضوابط التملك، أو تقرير حق الانتفاع في منطقة شبه جزيرة سيناء، بحيث: يسمح بالتملك في منطقة شبه جزيرة سيناء للأشخاص الطبيعين من حاملي الجنسية المصرية وحدها دون غيرها، ومن أبوين مصريين، وللأشخاص الاعتبارية المصرية المملوك رأس مالها بالكامل لمصريين حاملي الجنسية المصرية وحدها دون غيرها من أي جنسيات أخري، ومن أبوين مصريين، وذلك بهدف القيام بالمشروعات الموضحة بالمناطق الأتية، وتضمن القرار أن التملك يكون في مشروعات صغيرة مختلفة تخدم البيئة والمجتمع من مساكن، ومنازل، وإيواء، وزراعات مثمرة، وغيرها من الأمور في مناطق التنمية المحدودة الواقعة داخل الزمام، وكردونات المدن، والقري، والأحوزة العمرانية، والكتلة السكنية، ويسمح فيها بالتملك، أما مناطق التنمية الاستثمارية؛ فيتم إقامة مشروعات سياحية، وزراعية، وصناعية، وعمرانية، وتعدينية، وتجارية، ومحاضر، وغيرها، وهي المناطق الواقعة في الأراضي الصحراوية خارج الزمام، والتي يسمح فيها بالتملك أو حق الانتفاع، أما الأراضي الواقعة في المنطقة “ج”، المتاخمة لخط الحدود الدولية من رفح شمالاً، وحتي شمال مدينة طابا جنوباً بمنطاق محافظة شمال سيناء، فإنه لا يسمح بتواجد غير المصريين في تلك المنطقة، ويسمح بتملك المصريين فقط في هذه المنطقة داخل الزمام، وكردونات المدن، والقري، والأحوزة العمرانية والكتلة السكنية، ويسمح للمصريين في تلك المناطق بتقرير حق الانتفاع فقط دون تملك في الأراضي الصحراوية خارج الزمام، وذلك بالنسبة لأراضي “المنطقة ج”، أما بالنسبة لشريحة الأرض الشاطئية الواقعة بالمنطقة ج من طابا شمالاً (ساحل خليج العقبة من غرب طابا، حتى بئر طابا”، وحتى شرم الشيخ جنوباً بنطاق محافظة جنوب سيناء المطلة على خليج العقبة؛ فيسمح بتملك المصريين فقط في هذه المنطقة داخل الزمام وكردونات المدن والقري والاحوزة العمرانية والكتلة السكنية، ويسمح بتواجد غير المصريين في هذه المنطقة، ويسمح بتقرير حق الانتفاع فقط دون تملك الأراضي الصحراوية خارج الزمام، فيما أن مناطق التنمية الشاملة، فيتم مشروعات متكاملة التي لها بنية أساسية على مستوي الدولة في شكل شركات مساهمة لا تقل نسبة المشاركة للمصريين فيها عن 55% من رأس المال، ويسمح بالتملك، وحق الانتفاع فيها (الوطن) (اليوم السابع)
  • استغاثة من زوجة في محافظة شمال سيناء ” انا جوزي كان شغال في مصنع اسمنت سيناء الرمادي بقالو ٣سنين وكل سنة يقولو ليه ان شاء الله هتتعين قريب احنا ملناش مصدر رزق غيره جوزى عنده ٢٨سنة ومفيش شغل وفيه معانا طفلة والطفل التاني جاي في الطريق من يوم الأزمة وهو قاعد في البيت وكل لما يروح لحد عشان شغل يقولوا ليه حال البلد واقف (سيناء ميديا           )

في 6 مايو 2018

  • مدير فرع شركة غازتك بالعريش “مهندس/ عمرو الطويل”، يعلن أن موعد تشغيل محطة غازتك بمدينة العريش، سيكون يوم الثلاثاء الموافق 8 مايو 2018 (سيناء ميديا)
  • لليوم الثاني حملة عسكرية تستهدف مناطق جنوب قرية البرث بجنوب رفح، يرافقها عدد من الميلشيات المحلية التابعة لاتحاد قبائل سيناء التابع لرجل الأعمال إبراهيم العرجاني، وقصف عشوائي من قبل الدبابات يستهدف منطقة النقيزات.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close