النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 7 نوفمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بعد اعتذاره عن تصريح القمامة.. تصرف جديد من “الوزير اللبناني” تجاه مصر (مصر العربية)

زار وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية أواديس كيدانيان، مقر السفارة المصرية، لتكرار الاعتذار عن تصريحاته المسيئة وغير المقصودة لمصر في موضوع السياحة. وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأن كيدانيان التقى السفير المصري لدى بيروت نزيه النجاري، وأكّد له “احترامه لمصر، قيادة وحكومة وشعبًا”.وأبدى كيدانيان حرصه على العلاقات المصرية – اللبنانية واستمرار تميزها وبخاصة في مجال السياحة”.وسبق للوزير اللبناني أن قدم “اعتذارا شديدا” لمصر في بيان له عن تصريحاته، التي نقلتها صحيفة “ديلي ستار” اللبنانية الناطقة بالانجليزية، والتي تساءل فيها: “هل هناك مكان أكثر امتلاء بالقمامة أكثر من مصر؟”، كما قال إن المصريين “أكثر صخبا” مقارنة باللبنانيين، والازدحام المروري في مصر يفوق الازدحام في لبنان.

صحيفة إسرائيلية: مصر تدرس حظر النقاب لمواجهة الإرهاب (مصر العربية)

“مصر تدرس منع النقاب كجزء حملة لمواجهة التطرف”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” تقريرا حول مشروع قانون تقدمت به نائبة في مجلس النواب المصري لحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة. وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم إن:” مصر تناقش مسودة قانون جديد لمنع النساء من ارتداء النقاب في الأماكن العامة كجزء من حملة الحكومة لمناهضة تفسيرات المتطرفين للإسلام”.

منتدى شباب العالم.. السيسى يهاجم الإعلام بسبب «خاشفجى» (مصر العربية)

في تعليق على التناول الإعلامى لقضية مقتل الصحفى جمال خاشقجي الشهر الماضى أكد السيسى أن السعودية دولة كبيرة ولا أحد يستطيع هز استقرارها أو محاولة إشاعة الفتنة وتعكير صفو العلاقة بين الدولتين. وأشار السيسي خلال اللقاء الذي يوم الثلاثاء، مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية في مصر، على هامش منتدى شباب العالم الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ إلى أن الإعلام قام بدور سلبي فيما يتعلق بقضية مقتل جمال خاشقجى، ونحن بحاجة للتوقف وانتظار أن تعلن الجهات المعنية المسؤولة والجهات القضائية نتيجة التحقيقات حول هذه القضية.

65 منظمة حقوقية تطالب اللجنة الأفريقية بعدم عقد جلستها بمصر (عربي21)

أرسلت 65 منظمة مجتمع مدني مصرية ودولية رسالة مفتوحة إلى رئيسة اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، سوياتا ناوغا، اعتراضا على النية في عقد الجلسة العادية القادمة، رقم 64، للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب في مصر، قائلين: “نحن ننأى باللجنة الأفريقية أن تكون شاهد قبر لحقوق الإنسان في مصر”.وقال بيان مشترك لهم الثلاثاء، إننا “نحثكم على رفض العرض المقترح بعقد الجلسة العادية القادمة، للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب في مصر”، معتبرا أن “هذا القرار حال اتخاذه، يمكن أن يمثل عقبة خطيرة في سبيل مواجهة الانتهاكات التي تحدث في مصر، في ظل حكم السيسي”.

لقراءة النص الكامل برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *