fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 7 يناير 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي لـ CBS: ننسق مع إسرائيل.. وهذا ما جرى برابعة (عربي21)

قدم السيسي اعترافا نادرا بوجود تعاون أمني وثيق مع إسرائيل في شبه جزيرة سيناء خلال مقابلة بُثت، أمس الأحد، مع برنامج (60 دقيقة) على شبكة “سي.بي. إس” الإخبارية الأمريكية. وقال البرنامج إن القاهرة طلبت من الشبكة عدم بث المقابلة، دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل. وعندما سئل عن سبب عدم تمكنه من القضاء على المتشددين، رد السيسي بالإشارة إلى الصعوبات التي واجهتها الولايات المتحدة في أفغانستان ضد تمرد حركة طالبان. وتساءل رئيس النظام في مصر: “لماذا لم تستطع الولايات المتحدة القضاء على الإرهاب في أفغانستان بعد 17 سنة وصرفت تريليون دولار؟”. وفي المقابلة، نفى السيسي أن مصر تحتجز سجناء سياسيين. وذكرت المحطة أن إحدى الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان تقول إن هناك نحو 60 ألف سجين سياسي في مصر. وقال السيسي: “أنا معرفش هما جابوا العدد ده منين بصراحة… ليس لدينا سجناء سياسيون في مصر”، مضيفا أنه عندما تحاول مجموعة تمثل فئة قليلة فرض فكرها المتطرف “فعلينا أن نتدخل مهما كان عددهم”. وبخصوص القتل الذي جرى في رابعة، بحسب تقرير “هيومن رايتس ووتش”، قال السيسي: “هل تقول إنه تقرير سليم؟ هذا غير صحيح. كان هناك رجال شرطة حاولوا فتح ممرات آمنة ليعود الناس بأمان لمنازلهم”. وفيما يتعلق بمن أعطى الأوامر في رابعة، رد السيسي: “دعني أسألك هل تتابع عن كثب الوضع في مصر؟ من أين تأتي بمعلوماتك؟ كان هناك الآلاف من المسلحين في الاعتصام لأكثر من 40 يوما. لقد استخدمنا جميع الوسائل السلمية لتفريقهم”.

السيسي: علاقتنا بإسرائيل أفضل من أي وقت مضى (العربي الجديد)

اعترف السيسي، بتعاونه الأمني الوثيق مع إسرائيل بشبه جزيرة سيناء، في مقابلة تلفزيونية بثت مساء الأحد خلال برنامج “60 دقيقة” على شبكة “سي بي أس” الأميركية. وجاء اعتراف السيسي ردا على سؤال حول ما إذا كان التعاون مع إسرائيل هو الأقرب والأعمق على الإطلاق، حيث أجاب السيسي: “نعم هذا صحيح”، وتابع: “في بعض الأحيان يحتاج سلاح الجو العامل في سيناء إلى العبور إلى الأجواء الإسرائيلية. ولهذا السبب، لدينا تنسيق واسع مع الإسرائيليين”. وعندما سئل السيسي عن سبب عدم تمكنه من القضاء على المتشددين في سيناء، رد السيسي بالإشارة إلى الصعوبات التي واجهتها الولايات المتحدة في أفغانستان ضد حركة طالبان. وتساءل: “لماذا لم تقضِ الولايات المتحدة على الإرهابيين في أفغانستان بعد مرور 17 عاما وإنفاق تريليون دولار؟”.

إعلاميون وحقوقيون عن لقاء السيسي مع CBS: كارثي (عربي21)

مع بدء بث لقاء السيسي مع قناة CBS الأمريكية، انطلقت تعليقات النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد ترقب زاد عن الثلاثة أيام. اللقاء أثار لغطا واسعا وسخطا بالغا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وصفه نشطاء بـ “الكارثي” بعد اعتراف السيسي بالعلاقة الوطيدة مع إسرائيل وتمكينها من ضرب سيناء، مؤكدين أن السيسي خسر سمعته على الساحة الدولية بعد هذه المقابلة. نشطاء دشنوا عدة وسوم لانتقاد حديث السيسي عن عدم وجود معتقلين سياسيين في مصر، منها #LyingSisi#Sisi60mins. التغريدة الأبرز حول اللقاء جاءت عبر حساب منظمة هيومن رايتس ووتش التي قالت: “الرئيس #السيسي غير معتاد على الأسئلة الصعبة من الإعلام، لقد حاول سجن معظم منتقديه من الصحفيين في #مصر”.

لقراءة النص الكامل برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close