fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 7 يونيو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يلتقي وزيرا سعوديا.. ويبحث معه هذه الملفات (عربي21)

استقبل عبد الفتاح السيسي يوم الأربعاء، وزير الدولة السعودي للشؤون الأفريقية، أحمد قطان. وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضي، إن اللقاء تناول ملف مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات حول هذا الشأن وآخر المستجدات حول الملفين الفلسطيني والسوري. وكشف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، خلال مداخلة هاتفية لقناة إكسترا نيوز، عن إجراء لقاءات بين كبار المسؤولين في مصر والسعودية خلال الأسبوع القادم بهدف متابعة لقاء اليوم.

ذا صن لـ«البريطانيين»: من المحتمل جدا أن يحاول الإرهابيون تنفيذ هجمات في مصر (مصر العربية)

وجهت وزارة الخارجية البريطانية عدة نصائح للمواطنين الذي يرغبون في قضاء عطلة الصيف في مصر، حتى يتجنبوا من مجموعة “المخاطر الأمنية”. وجاءت التحذيرات التي وجهتها الوزارة للسياح البريطانيين الراغبين في زيارة مصر كالتالي:
الإرهاب:
من المحتمل جدا أن يحاول الإرهابيون تنفيذ هجمات في مصر. ولذلك يجب عليك أن تتجنب أماكن الزحام والتجمعات بما فيها الأماكن الدينية، أثناء الاحتفالات الدينية أو في أوقات تصاعد التوترات.
ومن الشائع حاليا تواجد الحراس المسلحون في الأماكن التاريخية بمصر في أعقاب 3 هجمات استهدفت السياح في السنوات الأخيرة.
ويعد داعش سيناء أكثر التنظيمات الإرهابية نشاطا في مصر. ومعظم الهجمات استهدفت قوات الأمن والمسيحيين وكنائسهم ولكن تم استهداف الأجانب أيضا.

رويترز: فقراء مصر يجأرون بالشكوى وقطار الإصلاحات يمضي بلا هوادة (مصر العربية)

تحت أشعة الشمس الحارقة في العاصمة المصرية، كان عوض محمد يتصبب عرقا وهو يقف في طابور طويل أمام إحدى شاحنات المواد الغذائية التابعة للقوات المسلحة في ميدان باب الشعرية الشعبي وسط القاهرة، سعيا للحصول على صندوق من السلع الغذائية بسعر مخفض. حسب تقرير مطول لوكالة رويترز الأمريكية. وتعاني الطبقات الوسطى والفقيرة في مصر في العامين الأخيرين من ارتفاع حاد في أسعار جميع السلع والخدمات. وعلى مدى الأعوام القليلة الماضية، انتشرت شاحنات الجيش في أنحاء البلاد لبيع المنتجات الغذائية بأسعار رخيصة وزادت منافذ البيع التابعة للقوات المسلحة. فالحكومة المصرية تنفذ برنامجا للإصلاح الاقتصادي منذ 2016 ولمدة ثلاث سنوات شمل تحرير سعر الصرف وخفض دعم الطاقة والمياه سنويا وزيادة إيرادات الدولة وإقرار عدد من القوانين الجديدة المحفزة للاستثمار.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يصدر قرارا جمهوريا جديدا (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قرار رقم ١٠٤ لسنة ٢٠١٨ بالموافقة على التعديل العاشر لاتفاقية المساعدة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة والموقع في القاهرة بتاريخ ٢٦ سبتمبر ٢٠١٧. وكان مجلس النواب قد وافق على هذا التعديل بجلسته المنعقدة في ٢٣ ابريل ٢٠١٨. وتم نشر القرار في الجريدة الرسمية.

إعلان اسم رئيس الحكومة الجديدة خلال أيام (بوابة الأخبار)

أكد مصدر بمجلس الوزراء، أن المهندس شريف إسماعيل وحكومته سيواصلون ممارسة مهامهم خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن المتوقع أن يتم خلال الأيام القادمة تسمية رئيس وزراء جديد من قبل السيسي لتبدأ بعدها فترة مشاوراته لاختيار أعضاء الحكومة الجديدة.

هل يصبح محمد عرفان رئيسا للحكومة الجديدة؟ (مصر العربية)

هجمات شرسة شنتها هيئة الرقابة الإدارية على مدار العامين الماضيين، تسببت في استرداد أكثر من 2.5 مليار جنيه، وضبط ملايين الجنيهات في قضايا الرشوة المختلفة، وضعت اسم اللواء محمد عرفان رئيس الهيئة على قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة المصرية، خلفا لشريف إسماعيل، التي تقدمت باستقالتها للسيسي، وكلفت بشكل مؤقت بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة. تولي عرفان رئاسة الهيئة عام 2015، وتم التجديد له مرة أخري في عام 2017 العام الأشرس في تاريخ الهيئة.

في أول اجتماع لـ «تسيير الأعمال».. الموافقة على استيراد أدوية بـ 8.5 مليون دولار (مصر العربية)

وافقت حكومة تسيير الأعمال، مساء الأربعاء، على استيراد أدوية بقيمة 150 مليون جنيه مصري (8.5 مليون دولار)، قالت إنه لسد احتياجات السوق المحلي، ومواجهة أي نقص محتمل من الأدوية قبل حدوثه. وأفاد بيان لمجلس الوزراء، في أول اجتماع لتسيير الأعمال عقب استقالة الحكومة، بأن هذه الخطوة تأتي في إطار “الحرص على توفير الأدوية اللازمة للمرضى، وخاصة الأصناف التي ليس لها بديل (لم يسمها)”. وأكد بيان، مجلس الوزراء أن الموافقة جاءت بناء على طلب وزارة الصحة والسكان بالتعاقد المباشر مع الشركة المصرية لتجارة الأدوية (حكومية)، لاستيراد أدوية بقيمة 150 مليون جنيه (نحو 8.5 مليون دولار).

بيان عاجل للوزراء حول إهدار 100 مليار جنيه بالبحيرة (مصر العربية)

تقدم النائب محمد عمارة، عضو مجلس النواب بمحافظة البحيرة، ببيان عاجل لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، ومحافظ البحيرة، بشأن إهدار أكثر من 100 مليار جنيه، فى ملف تقنين وضع اليد بالمحافظة وتحديدًا مدينة الدلنجات. وطالب عمارة فى تصريحات له يوم الأربعاء، باستدعاء كل من وزير التنمية المحلية، ومحافظ البحيرة بشأن بحث أسباب التقاعس فى ملف تقنين وضع اليد بمدينة الدلنجاتـ.. وأكد على ضرورة تشكيل لجنة من نيابة الأموال العامة، تتولى بحث هذا الملف للتحقيق فيه، ومحاسبة المتسببين فى إهدار المال العام والتستر على الفساد.

رجب حميدة يمدح «أحمد عز» ويتهم «العادلي والفقي» بتزوير «برلمان 2010» (مصر العربية)

أكد البرلماني السابق رجب هلال حميدة، أنه مقتنع تمامًا بدفاع أحمد عز عن نفسه، وأنه لم يقم بتزوير الانتخابات، متابعًا: “جهات أخرى كبيرة في الدولة أدارات هذا الملف”. وأضاف “حميدة”، خلال حواره مع الإعلامية بسمة وهبه، ببرنامج “شيخ الحارة”، المذاع عبر فضائية “القاهرة والناس” مساء الأربعاء، أن صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى الأسبق، أخبرة أن وزير الداخلية بالاتفاق مع أنس الفقي، وزير الإعلام سابقًا، وراء تزوير انتخابات البرلمان عام 2010. وأوضح أنهم فعلوا ذلك بسبب خوفهم على مصر من مرحلة مقبلة، معقبًا: “كانوا شايفين إللى إحنا مش شايفينه”. وكشف، كواليس لقائه بـ حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، في السجن، قائلًا: “أول ما شافني قالي إنت إيه اللي جابك هنا، قولتله جاي في موقعة الجمل، قالي وإنت مالك ومالها إنت طول عمرك معارض للنظام، قولتله تصفية حسابات”.

الصراع على ساحات العيد بالإسكندرية (مصر العربية)

بعد سنوات من الصراع المحتدم على ساحات صلاة العيد بين مديرية الأوقاف بالإسكندرية من جهة والدعوة السلفية من جهة أخرى، بدا جليا هذا العام أن الأولى تمكنت بالفعل من حسمه لصالحها بشكل كبير بعد أن أعلنت الأخيرة أنها لن تقيم أي ساحات بدون الحصول على موافقة رسمية من الأوقاف. في الوقت الذي أكدت فيه مديرية الأوقاف على لسان وكيلها الشيخ محمد العجمي، عدم السماح لأي تيار ديني إقامة ساحات صلاة غير التي أعلنت عنها المديرية وعددها 476 ساحة، أكدت مصادر من داخل الدعوة السلفية أنها ستتقدم رسميا لوزارة الأوقاف للسماح لها بإقامة عدد من ساحات الصلاة الخاصة بها بمناطق لا تغطيها المديرية.

مدحت شلبي يهاجم كهرباء السيسي… ويتدارك نفسه بالتطبيل (العربي الجديد)

وصل اسم المذيع الرياضي، مدحت شلبي، لقمة قائمة الأكثر تفاعلاً في مصر، عقب مباراة منتخبي مصر وبلجيكا، ليتكرر تعرضه للسخرية والتهكم على تعليقاته. ولفتت لقطة هجومه ثم استدراكه بالتطبيل للزيادات المتكررة للكهرباء، الانتباه، حين نزل لاعب المنتخب المصري، محمود كهربا، للملعب، فقال: “يالا يا كهربا.. الكهربا غليت”، وعندما اكتشف شلبي أنها بمثابة هجوم على النظام، استدرك مطبلاً: “هي غليت صحيح بس مابقيتش بتقطع زي زمان، كانت بتقطع ساعة وساعة وبلدنا بتطلع لفوق”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 8.2 مليارات جنيه في نهاية التعاملات (بوابة الاخبار)

انخفضت مؤشرات البورصة في نهاية التعاملات جلسة الأربعاء 6 يونيو 2018، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 8.2 مليارات جنيه وأغلق عند مستوى 903.957 مليارات جنيه بدعم من مبيعات مكثفة للمصريين الأفراد والعرب.

الحكومة: العاصمة الإدارية الجديدة «مشروع قومي» (بوابة الاخبار)

وافق مجلس الوزراء، على اعتبار مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من المشروعات القومية، كما وافق مجلس الوزراء على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 24/5/2018 بشأن الإسناد بالأمر المباشر للشركات، أو زيادة أوامر الإسناد لإستكمال الأعمال للاستفادة من الاستثمارات التي تم إنفاقها لعدد من المشروعات.

3.40 مليار دولار ارتفاعًا في عجز الميزان التجاري خلال مارس الماضي (بوابة الاخبار)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيمة العجز في الميزان التجاري، ارتفع ليبلغ 3.40 مليار دولار خلال شهر مارس الماضي، مقابل 3.19 مليار دولار الشهر ذاته، من العام الماضي، بنسبة ارتفاع 6.2%.

وزير المالية: 8 مليارات جنيه عائدات متوقعة من الرسوم الجديدة (الوطن)

أكد وزير المالية عمرو الجارحي، أن العائدات المتوقعة من الرسوم الجديدة من 6 إلى 8 مليارات جنيه، مشيرا إلى أن قانون الرسوم لم يستهدف الفئات الأقل دخلا بل يتضمن طلب الحصول على الجنسية ورخص السلاح وترخيص السيارات.

“عمومية حديد عز” تناقش استخدام الاحتياطي في تغطية الخسائر (الوطن)

قالت شركة حديد عز، إن الجمعية العامة العادية المقرر انعقادها في 28 يونيو 2018 ستنظر في استخدام جزء من الاحتياطيات في تغطية خسائر الشركة، يذكر أن الشركة حققت أرباحا بلغت 184.27 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي، مقابل خسائر بلغت 492.8 مليون جنيه في الربع الأول من 2017.

روسيا: 1.664مليار دولار قيمة التبادل التجارى مع مصر فى الربع الأول من 2018 (اليوم السابع)

صرح نيكولاى أسلانوف الممثل التجارى الروسى بالقاهرة، بأن التبادل التجارى بين مصر وروسيا تخطى 1.664 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى مارس عام 2018، بزيادة تقدر بنحو 75% بالمقارنة بالربع الأول من عام 2017، مضيفا أن الصادرات الروسية لمصر بلغت 1.472مليار دولار، فى حين بلغت الصادرات المصرية لروسيا 192 مليون دولار.

مصر تخطط لتصفية ديون الأجهزة الحكومية بمبادلة أصولها (العربي الجديد)

أكدت مصادر مسؤولة لـ “العربي الجديد”، أن الحكومة المصرية تخطط لخفض معدلات الدين العام لأجهزة الحكومة عبر فتح ملف مبادلة الأصول بين الجهات المختلفة، بهدف تصفية المديونيات البينية والمقدرة بنحو 1.5 تريليون جنيه تعادل 83.5 مليار دولار أميركي (الدولار= 17.96 جنيهاً).

خبير اقتصادي: زيادة الأجو رالأخيرة لا تتناسب مع معدلات التضخم (مصر العربية)

شهدت الآونة الأخيرة حزمة من القرارات الاقتصادية، لمست بقوة جيب المواطن المصرى، بدأت بزيادة أسعار بعض الخدمات، ثم أعقبها قرارات، ولكن تلك المرة فى صالح المواطن بمنحه علاوات ورفع المعاشات، ولكن لم تمر ساعات حتى صدرت قرارات أخرى بفرض رسوم على خدمات عدة، وأكد رائد سلامة، الخبير الاقتصادي، قائلًا: المشهد سيئ للغاية، أن الزيادة التى تمت فى الأجور والمرتبات مؤخرًا لا تتناسب مع معدلات التضخم، ولن تكون ملومسة أو جوهرية، قائلاً: معدلات التضخم ستأكل تلك الزيادة تمامًا.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

التعليم

“شاومينج بيغشش” يُسرب امتحان اللغة الفرنسية.. و”التعليم” ترد (الوطن)

نشرت صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة وأزهر”، نموذج امتحان بالأجوبة الخاصة به، وذكرت أنه خاص باللغة الفرنسية الذي يؤدي الطلاب امتحانه، وقال أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إنه جار التواصل مع غرفة العمليات والجهات المعنية للوقوف على حقيقة الأمر والتدخل السريع لإنهاء الأزمة.

«التعليم» تؤكد صحة الامتحان المتداول للغة الفرنسية (الشروق)

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم ورئيس عام امتحان الثانوية العامة، إن فريق الغش الإلكتروني بوزارة التربية والتعليم يعمل حاليا على التوصل للطلاب الذين قاموا بتصوير الأوراق الامتحانية من داخل اللجان، وأكد «حجازي»، صحة الأوراق الامتحانية المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي للغة الفرنسية.

السياحة

آثار مير.. حضارة تحتضر بسبب «قلة الإمكانيات» (الوطن)

لى بعد 65 كيلو شمال غرب مدينة أسيوط، تقع منطقة «آثار مير» وتضم مجموعة من المقابر المنحوتة فى جسم الجبل لتكون مدافن عاصمة الإقليم القديم لأمراء وحكام المقاطعة الرابعة عشرة، ويقول راغب عبد الحميد، مدير منطقة آثار أسيوط الشمالية: أن آثار «مير» هى 15 مقبرة منحوتة فى الجبل، يستخدم منها 9 فقط، ويوجد 6 أخرى غير متاحة للزيارة، وهى من أهم المقابر الفرعونية على مستوى أسيوط. وأوضح أحد مفتشي آثار مير أن المكان يفتقر إلى الأمان، بسبب عدم وجود نقطة شرطة بالمنطقة، إضافة إلى أن مقر مسئولى التفتيش يحتاج إلى صيانة وترميم.

الطرق والمواصلات

توكتوك يؤخر قطار vip المتجه من أسوان إلى القاهرة (المصري اليوم)

أعلنت هيئة السكة الحديد، عن تأخر قطار رقم ٢٠٠٧ vip ركاب مكيف متجه من أسوان إلى القاهرة نتيجة عبور توك توك من مكان غير معد للعبور بين الكلح والواصلة على خط القاهرة السد العالي.

“النقل”: نحتاج 45 مليار جنيه لتمويل خطة تطوير الخطين الأول والثانى للمترو (اليوم السابع)

أكد الدكتور عمرو شعت مساعد وزير النقل، أن الوزارة تحتاج إلى 45 مليار جنيه لتمويل خطة تطوير الخطين الأول والثانى للمترو من تحديث إشارات واتصالات ونظم تحكم وتغذية كهربائية وشراء قطارات مكيفة جديدة.

الزراعة

مصر تتعاون مع بيلاروسيا في مجال التنمية الزراعية (بوابة الاهرام)

قال مصطفي هدهود، محافظ البحيرة الأسبق، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية الزراعية، على هامش زيارته إلى بيلاروسيا على رأس وفد، لبحث أوجه التعاون في الاستثمار الزراعي والصناعي والتجاري بين البلدين أن الوفد بحث عدة نقاط خلال الزيارة مع وزير التجارة والصناعة البيلاروسي لتطوير العمل التجاري والصناعي بين البلدين.

الأقباط

تواضروس: الرهبنة جوهر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية (اليوم السابع)

قال تواضروس الثاني، أن الرهبنة هى جوهر الكنيسة المصرية التى قدمت الرهبنة للعالم حيث أن الأنبا أنطونيوس هو أول راهب فى العالم، وأكد أن الرهبنة لها نمط حياة بمواصفات خاصة وهي كالجوهرة فى حياة الكنيسة، موضحا أن لها عدة جوانب منها التوبة والصلاة والطاعة والوصية.

أخرى

جزيرة الواسطى: 16 ألف مواطن «بره الدنيا» (الوطن)

جزيرة «الواسطى»، تقع فى وسط نهر النيل بمحافظة أسيوط، لا توجد مسافة بين الجزيرة وبين مدينة أسيوط سوى 7 كيلومترات، يحيط بها الماء، ويبلغ عدد سكانها 16 ألف نسمة، منعدمة المرافق، لا مؤسسة حكومية بها ولا وسيلة مواصلات سوى «الأوتوبيس النهرى»، الذي يتوقف تماماً عند الغروب، وغالباً ما يكون معطلاً ولا يستطيع أحد الخروج من منزله بعد المغرب رغم كونها أقرب قرية لمدينة أسيوط.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

سقوط خلية عائلية تتبع داعش خططت لتنفيذ عمليات إرهابية بدمياط (بوابة الأخبار)

تمكنت الأجهزة الأمنية من إسقاط مجموعة من العناصر التكفيرية، تورطوا في تأسيس خلية مسلحة تتبع تنظيم داعش في محافظة دمياط، ضمت 4 أشقاء وفتاة، خططوا جميعًا لتنفيذ عمليات عدائية ضد المنشآت الحيوية والأمنية بالبلاد. وانتهت النيابة العامة، من التحقيق مع 6 عناصر تكفيرية، أحالتهم الأجهزة الأمنية لجهات التحقيق المختصة، وهم كل من أحمد سالم السيد عسل، وحسام الدين سالم السيد عسل، وأشرف عبد الحميد مبروك الشناوي، وأشرف عبد ربه، وأحمد أشرف عبد ربه، وأمل عبد الفتاح. ووجهت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم إدارة والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والتخطيط لتنفيذ عمليات عدائية.

الداخلية توزع «كراتين» السلع الأساسية على المواطنين (بوابة الأخبار)

واصلت وزارة الداخلية توزيع عبوات “كراتين” تحتوي على بعض المنتجات والسلع الأساسية على عددا من المواطنين بالمجان للتخفيف عليهم ومشاركتهم الاحتفال بشهر رمضان الكريم، بعددا من المحافظات، فيما قامت بعمل موائد إفطار لإطعام الصائمين.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق محمد فريد يشارك رجال الجيش والشرطة تناول الإفطار بسيناء (بوابة الأخبار)

تفقد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، عناصر من وحدات القوات المسلحة والشرطة بنطاق شمال سيناء، للوقوف على الحالة الأمنية ومتابعة إجراءات تنفيذ الخطط والمهام الأمنية المكلفة بها ضمن مراحل العملية الشاملة سيناء 2018. كما تابع مراحل سير العمليات الأمنية، واستمع إلى شرح مفصل لما يقوم به ضباط القوات المسلحة والشرطة من خطط مشتركة لاقتلاع جذور الإرهاب. وأشار رئيس أركان حرب القوات المسلحة، خلال لقائه بعدد من شيوخ القبائل والعواقل والأجهزة التنفيذية والشعبية بمحافظة شمال سيناء، إلى الدور الذي يقوم به أهالي سيناء باعتبارهم خط الدفاع الأول عن أمن مصر القومي، لافتًا إلى وقوفهم بجانب رجال القوات المسلحة والشرطة للتصدي لكافة التهديدات والمواقف العدائية المحتملة، والمضي في استعادة الأمن والأمان للانطلاق للمرحلة المقبلة من تنمية وتعمير سيناء.

«صبحي»: الجندي ثروة القوات المسلحة.. وماضون في التصدي لمحاولات المساس بأمننا (بوابة الأخبار)

قال الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، «إن القوات المسلحة ماضية فى التصدي بكل حسم لأي محاولات تستهدف المساس بأمن مصر القومى، وأن رجالها أقسموا على تأمين وحماية الوطن وسلامة أراضيه ضد كافة المخاطر والتحديات».وشارك الفريق أول صدقى صبحى، جنود القوات المسلحة من الضباط والصف والصناع العسكريين ومقاتلى الجيش الثالث الميدانى وقيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب والمنطقة الجنوبية العسكرية ورجال الوحدات الخاصة من الصاعقة والمظلات وعدد من أعضاء هيئة تدريس وطلبة معهد ضباط الصف المعلمين تناول وجبة الإفطار فى شهر رمضان المبارك.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close