النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 8 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تعلن تضامنها مع السعودية في مواجهة كندا (العربي الجديد)

قال السفير أحمد أبو زيد، إن “مصر تتابع بقلق تطورات الأزمة الحالية بين المملكة العربية السعودية وكندا، وتعتبرها نتاجاً مباشراً للنهج السلبي الذي اتخذته بعض الأطراف الدولية والإقليمية مؤخراً بالتدخل في الشؤون الداخلية للعديد من دول المنطقة”. وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن هناك ضرورة امتثال الجميع للأعراف والمواثيق الدولية التي تحكم العلاقات بين الدول واحترام سيادتها. وتابع أن موقف مصر ثابت وداعم لاستقرار وسيادة الدول العربية، مشيراً إلى تضامن مصر مع المملكة العربية السعودية فيما سماه موقفها الرافض لأي تدخل خارجي في شؤونها الداخلية، أو محاولة المساس بسيادتها.

بن زايد للمرة التاسعة في مصر: أجندة مثقلة بالأزمات (العربي الجديد)

حل ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، محمد بن زايد آل نهيان، أمس الثلاثاء، ضيفاً على عبد الفتاح السيسي، في زيارة لم يعلن عنها الطرفان إلا قبل ساعات من إتمامها، ووصفتها مصادر مصرية مطلعة بأنها لم تكن مجدولة على قائمة مواعيد السيسي للشهر الحالي. كما صدرت التعليمات لاستعداد مطار القاهرة لاستقبال بن زايد صباح أمس فقط، ما أشار إلى الطبيعة الاستثنائية للزيارة، التي تعد التاسعة التي يجريها بن زايد للسيسي في القاهرة منذ تولي الأخير الرئاسة في يونيو 2014. وقالت مصادر دبلوماسية مصرية إن هناك ثلاثة ملفات رئيسية تطلّبت حضور بن زايد إلى القاهرة لمناقشتها مع السيسي شخصياً، أولها مستجدات الأوضاع في اليمن والتصعيد القائم مع إيران على خلفية اتهامها بدعم الحوثيين، وتوجيه إيران اتهامات لأبوظبي بممارسة أنشطة تجسس وتخريب داخل الجمهورية الإسلامية والعمل على زعزعة استقرارها اقتصادياً والتلاعب في سوق العملات وما إلى ذلك من اتهامات تشي باحتمال حدوث مواجهة حادة بين الدولتين الجارتين، وإحياء الملفات المسكوت عنها المتنازع عليها بينهما كمصير جزر طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى.

هنية: اتخذنا جملة من القرارات ووفد حماس سيعود للقاهرة (عربي21)

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الثلاثاء، إن “حركته اتخذت جملة من القرارات والمسارات الوطنية في عدة ملفات، تتعلق بالمصالحة وتحركات كسر الحصار وكيفية إعادة بناء المشهد الوطني على أسس متينة، والحديث عن التهدئة، وكيفية مواجهة العدوان الإسرائيلي”. وأفاد هنية خلال لقاء قيادة حماس بالفصائل الفلسطينية في مدينة غزة، بأن “وفدنا عائد للقاهرة خلال الأيام المقبلة، يحمل رؤيتنا حول الملفات والعناوين الرئيسية مدار البحث”.

هنية: تحالفات إقليمية تُبنى لجعل إسرائيل جزءاً من المنطقة (العربي الجديد)

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، اليوم الثلاثاء، أن المكتب السياسي لحركته ناقش، خلال الأيام الخمسة الماضية، في اجتماعات متواصلة، كل التطورات المحيطة بالقضية الفلسطينية. وقال هنية إن وفد حماس القيادي الذي وصل إلى غزة الخميس الماضي، سيعود إلى العاصمة المصرية القاهرة حاملًا رؤية الحركة لكل الملفات التي تمّ طرحها للنقاش. ولفت إلى أن “الوفد سيحمل رؤية الحركة وتصوّراتها حول المصالحة وكسر الحصار، والحديث عن التهدئة، ومواجهة اعتداءات الاحتلال، وإعادة بناء المشهد الفلسطيني على أسس قوية”. واستهجن هنية التحالفات الإقليمية التي يجري بناؤها في المنطقة، والتي تهدف إلى جعل إسرائيل جزءًا من المنطقة، واعتبار المقاومة الفلسطينية “إرهابًا”.

ما هي مكاسب نظام السيسي من التهدئة بين غزة وإسرائيل؟ (عربي21)

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن النظام المصري يسعي وراء تحقيق مكاسب سياسية واقتصادية من خلال اضطلاعه بالدور الرئيسي في ملف التهدئة بين فصائل المقاومة في غزة والاحتلال الإسرائيلي، فضلا عن ملفات أخرى في القضية الفلسطينية. وزادت في الأسابيع الأخيرة مظاهر التدخل المصري في الشأن الفلسطيني، تزامنا مع فتح معبر رفح بين مصر وغزة بشكل شبه دائم، والسماح بمرور العديد من السلع والبضائع، بالإضافة إلى إمداد مصر للقطاع بغاز الطهي لأول مرة يوم الأحد الماضي؛ لتعويض النقص في الإمدادات من الجانب الإسرائيلي. وقال موقع “والا” الإسرائيلي، يوم الأحد الماضي، إن النظام المصري يحقق مجموعة من المكاسب السياسية والاقتصادية جراء دوره في القضية الفلسطينية، موضحا أن مصر ستتولى استيراد الغاز من الجانب الإسرائيلي لصالح تشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة. وكشف الموقع أنه سيتم ربط محطة الكهرباء بحقل “ليفتان”، الذي بدأت إسرائيل استخراج الغاز منه قبل أكثر من عام، حيث تتولى شركة “دولفينوس” المصرية، المرتبطة بالنظام الحكام، شراء الغاز الإسرائيلي، وإعادة بيعه مجددا لمحطة غزة، لافتا إلى أنه سيتم مستقبلا بناء محطة كهرباء عملاقة في سيناء المصرية تتولى تزويد غزة بالطاقة، مستخدمة الغاز الإسرائيلي المعاد بيعه، وهو يمنح “دولفينوس” أرباحا كبيرة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

إبراهيم منير: الإخوان تثمن مبادرات الخروج من الأزمة المصرية (عربي21)

ثمّن إبراهيم منير نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر ما وصفها بـ “المبادرات والتصورات المخلصة المختلفة التي تهدف للوصول إلى مخرج من الأزمة” رغم ما قال إنه “تحفظ واختلاف الجماعة مع كثير من بنود وتفاصيل هذه المبادرات”. ودعا منير أصحاب هذه المبادرات إلى “مراجعة وإعادة صياغة أطروحاتهم المختلفة مرة أخرى”، بحيث لا تتجاوز ما وصفها “بالثوابت الوطنية وحقوق الشعب المصري المغتصبة” التي قال إنها “لا تزال عالقة في رقاب الناس، وكي لا تساوي تلك المبادرات بين الجاني والضحية”.وأشار إلى أن جماعة الإخوان “تابعت الجهود الحثيثة التي تبذلها شخصيات وطنية، مهما اختلفنا معهم في الرؤية أو التفاصيل سابقا أو لاحقا، إلا أن الهدف كان دائما واحدا ألا وهو دولة ديمقراطية مدنية حقيقية، لا سيادة فيها إلا للشعب وبالشعب ومن أجل الشعب”.وقال منير: “نتابع الأطروحات المتتالية لإنقاذ مصر من براثن الانقسام السياسي والتقزيم الوطني الذي يمارسه نظام السيسي القائم على القمع والإقصاء والإخفاء والتخويف والتشويه لكل مخلص وطني شخصا أو تيارا”. وأعلن “منير” أن جماعة الإخوان “لن تكون عائقا أمام أي جهود مخلصة لوقف نزيف الدماء وقمع الحريات ولإعادة الحياة السياسية الديمقراطية إلى مصر.

سياسي مصري يرحب بتصريحات نائب مرشد الإخوان (عربي21)

أعلن السياسي المصري، محمد محي الدين، عضو مجلس الشورى السابق، أحد أصحاب المبادرات المطروحة لحل الأزمة السياسية المصرية، ترحيبه بتصريحات نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، إبراهيم منير، التي قالها أمس الثلاثاء، لـ”عربي21″.وقال “محي الدين”، في بيان له، الأربعاء: “للمرة الأولى منذ عزل الرئيس السابق د. محمد مرسي، يبدو أن جماعة الإخوان تقوم بمراجعات سياسية واقعية، ويصدر عنها ما لا يخالف عموم الجماعة الوطنية من رغبة في عمل سياسي جماعي ينهي الاحتقان السياسي المزمن، رغم احتواء تصريحات نائب المرشد للإخوان لفقرات راديكالية تقليدية”.

مركز العلاقات المصرية الأمريكية يعلن دعم مبادرة “مرزوق” (عربي21)

أعلن ‏مركز العلاقات المصرية الأمريكية دعمه للمبادرة التي أطلقها، السفير معصوم مرزوق، والتي تهدف للخروج من الأزمة، معربا عن كامل تقديره لكافة المبادرات الماضية ‏التي تؤكد ‏الحاجة الملحة لحل ناجح وناجع لأزمة مصر.

تقرير حقوقي: السلطات المصرية عسكرت السياسة وجددت السلطوية (العربي الجديد)

أكد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان أن الحكومة المصرية مارست كل صور التضييق الأمني والقانوني على الحياة السياسية والمدنية والإعلامية في مصر خلال عام 2017، وأن “تزايد الأعمال الإرهابية واتخاذها بُعدا طائفيا ينذران بهشاشة الوضع الأمني في البلاد، وفشل سياسات مكافحة الإرهاب”. وتعمل منظمة المجتمع المدني المصرية من فرنسا بسبب التضييقات الأمنية، وقالت في تقريرها “خريف العرب الكيماوي.. عسكرة السياسة وتجديد السلطوية”: “توجّه الدولة المصرية جزءًا كبيرًا من أدواتها الأمنية ووسائلها التشريعية لمواجهة القوى السياسية والمدنية السلمية. وتعتبر الظروف المروّعة لوضعية حقوق الإنسان في مصر، جزءًا من سياسة منهجية للإجهاز على القوى السياسية والمدنية التي ظهرت قبل وبعد ثورة يناير 2011، واستبعاد أي احتمال للتعبئة السياسية والاجتماعية مجددًا”.

خفض أيام العمل في مصر: مقدمة لتقليص أعداد موظفي الدولة (العربي الجديد)

بدأت الحكومة المصرية خطوات جادة نحو تنفيذ مقترح بخفض عدد أيام عمل العاملين في الجهاز الإداري للدولة، بناءً على قرار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بتشكيل لجنة برئاسة رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة صالح الشيخ، لبحث تطبيق نظام “الساعات المرنة”، والمفاضلة بين مقترحات عدة، من أبرزها تخفيض أيام العمل الرسمية من 5 إلى 4 أيام، أو العمل بنظام الورديات على مدار 6 أيام في الأسبوع. وأفاد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، بأن مقترح الحكومة يقضي بتقليص عدد أيام العمل، وليس تخفيض عدد الساعات، من دون المساس بأجور الموظفين، وذلك بحجة ترشيد الإنفاق الحكومي، وتخفيف حدة الازدحام المروري، وهما من المبررات التي تستهدف التغطية على الهدف الحقيقي من وراء تعديل منظومة العمل داخل الحكومة، وهو تقليص أعداد الموظفين من خلال تهميش دور جانب منهم، ومن ثم تسريحهم من الخدمة.

تقليص برامج “التوك شو” في مصر.. “لا سياسة في الإعلام” (عربي21)

كشف إعلاميون وسياسيون مصريون أن الأشهر القادمة سوف تشهد تغيرا كبيرا في الخريطة الإعلامية، ليس على صعيد الفضائيات وبرامجها فقط وإنما الصحف القومية والمستقلة كذلك. وأكدوا أن جلسات عديدة عقدتها أجهزة أمنية معنية بأمور الإعلام مع عدد من الخبراء والمختصين لرسم الخريطة الإعلامية في الفترة المقبلة تحت هدف واحد وهو تقليل المساحة السياسية لحساب الرياضة والفن والموضوعات الاجتماعية.

جابر طايع: سيطرنا على المنابر.. وشعبية دعاة السلفية مصطنعة (مصر العربية)

كشف الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بالأوقاف، عن وضع الوزارة عدد من الشروط لاختيار عمال جدد فى مسابقة العمال الجديدة التى سيتم الإعلان عنها قريبا، حيث سيتم السماح للحاصلين على الدبلومات من خوض المسابقة. وخلال حواره مع «مصر العربية»، أكد رئيس القطاع الديني، أن وزارة الأوقاف سيطرت على المنابر بنسبة 100%، وأن رضائه عن أداء الأئمة الدعوى مسألة نسبية، وذكر أن اختبارات خطباء المكافأة تطمئن الوزارة على سلامة العلم والفحص الأمني يطمئنها على سلامة الفكر.

رئيس الوزراء يعيد تشكيل مجلس إدارة «الإصلاح الزراعي» (مصر العربية)

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي برئاسة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي. ونص القرار الذي حمل القرار رقم 1483 لسنة 2018، على أن تضم الهيئة في عضويتها رئيس إدارة الفتوى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، رئيس قطاع الهيئات وشؤون مكتب وزير الزراعة، رئيس الإدارة المركزية للملكية والحيازة بالهيئة العامة للإصلاح الزراعي.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

نجم رئيسًا جديدًا لمصلحة الجمارك (جريدة الاهرام)

أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية قرار بندب كمال حسن نجم رئيسًا لمصلحة الجمارك والذي كان يشغل رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الشرقية بقطاع العمليات الجمركية، وجدير بالذكر أن السيد كمال حسن نجم حاصل على بكالوريوس تجارة شعبة محاسبة جامعة المنصورة عام 1983، والتحق بالعمل بمصلحة الجمارك عام 1985 وشغل عدة مناصب.

وزير الصناعة: 220 مليون دولار حجم التبادل التجارى بين مصر وسنغافورة فى 2017 (بوابة الاهرام)

عقد عمرو نصار وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات مع بريمجت سداسيفن سفير سنغافورة بالقاهرة، وأشار نصار إلى أهمية توسيع حجم العلاقات التجارية بين الجانبين بخاصة أن المعدلات الحالية لا ترقى لمستوى العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين ولا تعكس الإمكانات الهائلة للاقتصادين المصرى والسنغافورى حيث بلغ حجم التبادل التجاري في عام 2017 حوالي 220 مليون دولار.

رسوم سورية على السيراميك المصرى لصالح «الإيرانى» (الوطن)

تسبب قرار سورى بفرض رسوم على واردات الدول العربية من السيراميك، فى أزمة لدى المنتجين المصريين، وقال الدكتور بهاء عبد المجيد، عضو مجلس إدارة شعبة السيراميك باتحاد الصناعات، إن وزارة الاقتصاد والتجارة السورية أصدرت القرار «695» ويقضى بدفع 700 ليرة، 25 جنيهاً، عن كل متر سيراميك مستورد من البلاد العربية، مشيراً إلى أن تركيا وإيران، هما المنافسان الأهم لمصر، رغم أن تركيا لا يمكنها التصدير بشكل مباشر للسوق السورية.

وزيرة التخطيط: طرح 5 شركات حكومية في “البورصة” أكتوبر القادم (الوطن)

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن الحكومة بصدد طرح 4 إلى 5 شركات في “البورصة” أكتوبر القادم، ضمن برنامج “الطروحات الحكومية” المقرر أن يتضمن 13 شركة، على أن يتم طرح باقي الشركات تباعاً.

برلماني: الموظف لا يعمل سوى 27 دقيقة في اليوم.. كيف نزيد أيام إجازته؟ (المصري اليوم)

أعرب النائب فايز أبو خضرة، عضو مجلس النواب، عن تحفظه على مقترح الحكومة بخفض عدد أيام العمل الأسبوعية للموظفين إلى 4 أيام، قائلًا إنه وفقًا للإحضائيات فإن الموظف لا يعمل سوى 27 دقيقة فقط في اليوم، فكيف نزيد من عدد أيام إجازته؟

اقتصادية قناة السويس توقع عقدا للبتروكيماويات بـ 11 مليار دولار (اليوم السابع)

أصدرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تقريرها عن نشاط المنطقة خلال النصف الأول من عام 2018، وخلال كلمته بالتقرير، أكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس المنطقة الاقتصادية، أن مشروع مجمع البتروكيماويات بالعين السخنة، والذي يمثل أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط، باستثمارات تقدر بنحو 10,9 مليار دولار (200 مليار جنيه مصري) وعلى مساحة تبلغ 5 مليون متر مربع.

«التخطيط»: تسوية 70 مليارًا مديونيات لـ«الاستثمار القومي» (المصري اليوم)

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط، إنه يتم حاليًا إعادة هيكلة المديونيات لدى بنك الاستثمار القومى، حيث تمت تسوية حوالي 70 مليار جنيه.

وزير التجارة يلغي قرار فرض رسم صادر على السكر (المصري اليوم)

أصدر المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، قرارا بإلغاء القرار الوزاري رقم ٤٦٩ لسنة ٢٠١٧ بشأن فرض رسم صادر على كل طن من السكر، وجاء القرار، الذي نشرته الجريدة الرسمية، بعد الاطلاع على توصية لجنة متابعة تداول السكر بجلستها المنعقدة بتاريخ ٢٣ أبريل ٢٠١٨، وعلى مذكرة القائم بأعمال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية المؤرخة في ٣٠ يوليو ٢٠١٨.

«المالية» تتجه لطرح سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار (مصر العربية)

قال أحمد كجوك نائب وزير المالية، الاثنين، إن الحكومة المصرية تعتزم طرح سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار في العام المالي الجاري 2018/2019، وستضاف قيمة السندات، إلى مبلغ آخر بقيمة 4 مليارات دولار، يمثل الشريحتين المتبقيتين من قرض صندوق النقد الدولي، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي.

لماذا ارتفع الدين الخارجي لمصر؟ (مصر العربية)

ارتفع إجمالي الدين الخارجي، خلال أول 3 أشهر من العام الجاري، ليصل إلى مستوى قياسي، وفقًا لبيانات البنك المركزي، وأظهرت بيانات البنك المركزي، ارتفاع إجمالي الدين الخارجي إلى نحو 88.1 مليار دولار، في نهاية مارس الماضي، مقابل 82.2 مليار دولار، في نهاية ديسمبر الماضي، بزيادة قدرها 5.3 مليارات دولار، وجاء توسع الدولة في الاقتراض من الخارج في السنوات الأخيرة ضمن حلول أزمة نقص العملات الأجنبية، إلى جانب تراجع الفائدة على الاقتراض من الخارج مقارنة بالاقتراض المحلي خاصة في العام الماضي.

«فيتش»: خروج 5 مليارات دولار من مصر منذ مايو الماضي (مصر العربية)

قالت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني إن 5 مليارات دولار، خرجت من مصر منذ مايو الماضي، في ظل موجة تخارج للمستثمرين الأجانب من الأسواق الناشئة، وأوضحت أن العملة المصرية، انخفضت بنحو 1.3 بالمائة منذ بداية مايو حتى نهاية يوليو 2018، ليصل الدولار إلى 17.90 جنيها، مما يشير إلى درجة من المرونة، وأبقت “فيتش”، على التصنيف الائتماني لمصر عند (B )، وتعني درجة مخاطرة، ونظرة مستقبلية إيجابية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

مصر تتجه لرفع أسعار الصحف القومية (العربي الجديد)

تتجه “الهيئة الوطنية للصحافة” في مصر إلى رفع أسعار الصحف القومية (الأهرام، الأخبار، الجمهورية)، خلال اجتماع في مقر الهيئة، ظهر اليوم الأربعاء، برئاسة كرم جبر، لمواجهة خسائر الصحف الورقية، خاصة بعد ارتفاع أسعار الورق والأحبار، بعدما استشرى الغلاء في المجتمع وضرب هذه الصناعة، كحال قطاعات عديدة في مصر طاولتها أزمة الغلاء.

تقليص برامج “التوك شو” في مصر.. “لا سياسة في الإعلام” (عربي21)

كشف إعلاميون وسياسيون مصريون أن الأشهر القادمة سوف تشهد تغيرا كبيرا في الخريطة الإعلامية، ليس على صعيد الفضائيات وبرامجها فقط وإنما الصحف القومية والمستقلة كذلك، وأكدوا أن جلسات عديدة عقدتها أجهزة أمنية معنية بأمور الإعلام مع عدد من الخبراء والمختصين لرسم الخريطة الإعلامية في الفترة المقبلة تحت هدف واحد وهو تقليل المساحة السياسية لحساب الرياضة والفن والموضوعات الاجتماعية.

الصحة

بروتوكول تعاون بين الصحة والوطنية للانتخابات في القضاء على فيروس سي (بوابة الاخبار)

تشهد وزيرة الصحة والسكان د. هالة زايد، ظهر اليوم الأربعاء 8 أغسطس، توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة، والهيئة الوطنية للانتخابات، يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيسي، بأن تمد الهيئة الوطنية للانتخابات، وزارة الصحة والسكان، بقواعد الناخبين لربطها مع قاعدة بيانات المواطنين الذين يتم مسحهم بالحملة القومية للقضاء على فيروس سي والأمراض غير السارية.
السياحة

الطرق والمواصلات

مد فترة إغلاق شارع 26 يوليو بوسط البلد لمدة عام بسبب أعمال مترو الانفاق (اليوم السابع)

تشرف اﻹدارة العامة لمرور القاهرة، على تنفيذ أعمال استكمال المرحلة الثالثة لمشروع مترو الأنفاق، مما يستلزم مد فترة غلق شارع 26 يوليو فى الوصلة من تقاطعه مع شارع طلعت حرب إلى تقاطعه مع شارع رمسيس، وستكون الأعمال لمدة عام في الفترة من 11/ 8 / 2018 وحتى 10 / 8 / 2019م

الأقباط

نجيب جبرائيل يطالب تواضروس بتوضيح ملابسات مقتل الأنبا أبيفانيوس (الوطن)

طالب المحامي نجيب جبرائيل، رئيس الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، تواضروس الثاني، الخروج لتوضيح ملابسات مقتل الأنبا أبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبو مقار، وأن يدل بما لديه فيما يخص الأمر، ولفت جبرائيل إلى زيارته للدير لمتابعة آخر التطورات، ووجد أن سلطات التحقيق تباشر الموضوع متحلية بالصبر والحكمة، دون أي تدخل أو انتهاك لخصوصية الدير، لأن كل ما يعنيها هو التوصل لحقيقة الأمر، وشدد على أن واقعة تجريد الراهب أشعيا المقاري لا تمت لحادثة مقتل الأنبا أبيفانيوس بصلة، مضيفًا أن الحالة المعنوية لرهبان الدير تعد صعبة للغاية، نتيجة لما مروا به خلال الفترة الأخيرة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

في ثاني قرار خلال أسبوع.. الإفراج عن 1118 سجينًا بعفو رئاسي (مصر العربية)

أعلنت وزارة الداخلية، يوم الثلاثاء، الإفراج عن 1118 سجينًا بعفو رئاسي، في ثاني قرار بالعفو عن السجناء خلال أسبوع. وقالت وزارة الداخلية، في بيان: “انتهت أعمال لجان مصلحة السجون إلى انطباق القرار على 395 نزيلًا في السجون يستحقون الإفراج عنهم بالعفو، والإفراج الشَرطي عن 723 آخرين”. و”الإفراج الشرطي”، يتطلب توافر عدة شروط يتعلق بعضها بالعقوبة المحكوم بها، والبعض الآخر بالمدة التي يجب أن يقضيها المحكوم عليه بالسجن، فضلاً عن الشروط التي يجب أن تتوافر في المحكوم عليه ذاته. ولم يوضح البيان، ما إن كانت تضم قائمة المُفرج عنهم أي من المسجونين على خلفية سياسية. والجمعة الماضي، أعلنت مصر الإفراج عن 66 سجينًا، بموجب عفو رئاسي، عقب أيام من انعقاد مؤتمر للشباب حضره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بجامعة القاهرة، اعتاد إصدار قرارات بالعفو عن السجناء أثناء أو عقب انعقاد مؤتمرات مماثلة للشباب.

النيابة تعاين مقر حريق سينما ريفولي لتحديد أسبابه وحصر خسائره (الوطن)

انتقل رجال النيابة العامة إلى مقر حريق سينما ريفولي بمنطقة التوفيقية بوسط القاهرة، الذي اندلع في الساعات الأولى لصباح اليوم. وانتدب المعمل الجنائي لبيان سبب الحريق، وأجرت النيابة معاينة للحادث وأمرت بتشكيل لجنة لمعاينة المبنى والتأكد من سلامته بمعرفة مسؤولي الحي. وكلفت النيابة المباحث بجمع التحريات وكشف سبب الحادث والتأكد من عدم وجود شبهة جنائية، ولم يحدد سبب الحريق حتى الآن، وشكلت لجنة لحصر الخسائر المبدئية بالمبنى.

سعاد حسني في القضاء المصري بسبب “انتهاك خصوصيتها” (العربي الجديد)

أكدت شقيقة الفنانة الراحلة سعاد حسني، جانجاه عبد المنعم، أنها اتجهت إلى المحكمة الاقتصادية لإقامة دعوى قضائية ضد أسرة مسلسل “عوالم خفية”، قبل يومين. واتهمتهم في الدعوى بسرقة فكرة أحداث المسلسل من كتابها “أسرار الجريمة الخفية” الذي طرحته وتناولت فيه قصة مقتل “السندريلا”.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

بالأسماء.. منح 13 مجندًا وضابط صف سابقين معاشات استثنائية (مصر العربية)

صدّق عبد الفتاح السيسي، على منح معاشات استثنائية لبعض ضباط الصف المتطوعين والمجندين السابقين بالقوات المسلحة والمستحقين عنهم. ونشرت الجريدة الرسمية يوم الثلاثاء، قرار السيسي رقم 342 لسنة 2018، بمنح معاش استثنائي قدره 750 جنيهًا شهريًا للمجندين المذكورين والمنتهي خدمتهم لأسباب، وهم:
*علي عاطف علب عبد الله ـ الدرجة عريق مجند ـ رقم عسكري 2014911109346
*محمد أحمد السيد على محمد غالي ـ الدرجة جندي مجند ـ رقم عسكري 2013811104000.
* أحمد عبد الفتاح عبد العزيز شنوي ـ الدرجة جندي مجند ـ رقم عسكري 2013915000485.
*عبد الله أحمد محجوب حسن ـ الدرجة جندي مجند ـ رقم عسكري 2014411401862.
*محمد فتحي محمد حسين ـ الدرجة جندي مجند ـ رقم عسكري 2014716609153.
*محمد كامل حسين عبد الستار ـ الدرجة جندي مجند ـ رقم عسكري 2014917706386.
*أحمد ثروت حسين عبدالعال ـ الدرجة جندي مجند ـ رقم عسكري 2014515101649.
*حسام شحاتة محمد سلامة ـ الدرجة جندي مجند ـ رقم عسكري 2015511101253.
*أنور عطية محمد نوفل ـ الدرجة جندي مجند ـ رقم عسكري 2015306609967.
* عوض صلاح عبد النبي حمد ـ الدرجة جندي مجند ـ رقم عسكري 2015306609967.
كما نصت المادة الثانية من القرار على منح معاش استثنائي قدره 750 جنيهًا شهريًا للمستحقين عن ضباط الصف المتطوعين المتوفين بعد إنهاء خدمتهم لأسباب، وهم:
*عوض محمد السيد بركات ـ الدرجة رقيب أول متطوع ـ رقم عسكري 1991234901552.
*وائل محمد السيد إبراهيم ـ الدرجة رقيب متطوع ـ رقم عسكري 1991134706523.
*محمود نبيل محمود أحمد مرزوق ـ الدرجة عريف متطوع ـ رقم عسكري 2003138303166.
ونصت المادة الثالثة من القرار على أن يتولى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي ووزير المالية تنفيذ القرار.

وزير الدفاع يأمر باستقبال الحالات الحرجة بالمستشفيات العسكرية (الوطن)

أعلن العقيد تامر الرفاعي الناطق باسم القوات المسلحة، عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، أنه في إطار توجيهات السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة بإنهاء قوائم الانتظار للمرضى خلال 6 أشهر أصدر الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أوامره بقيام المستشفيات العسكرية باستقبال الحالات الحرجة المقرر لها إجراء جراحات بصفة عاجلة بالتنسيق مع وزارة الصحة، إذ تم استقبال المريض وإنهاء جميع الإجراءات الإدارية وتوقيع جميع الفحوصات والتحاليل الطبية قبل إجراء الجراحة وتقديم العلاج الطبي اللازم.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

عودة الصيد ببحيرة البردويل تجبر تجار الأسماك على خفض الأسعار في العريش (الوطن)

يشهد سوق السمك بالعريش زحاما كبيرة من الأهالي على شراء الأسماك بعد انخفاض ئاسعارها بشكل غير مسبوق. نزل سعر كيلو سمك البوري إلى 50 جنيها لكبير الحجم و45 جنيها للمتوسط و40 جنيها للصغير، وكذا أسعار سمك الدنيس من 90 جنيها إلى 65 جنيها بشكل عكس واقع الأسعار بأسواق العريش جميعها. وكذا أدى زيادة المعروض من الأسماك التي وصلت من بحيرة البردويل إلى انتشار الأسماك في أكثر من 20 منطقة بشوارع وأحياء العريش، بخلاف الباعة الجائلين، الذين يقومون ببيع الاسماك على أقدامهم مترجلين أو بسيارات النصف نقل أو على عربات “الكارو”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *