fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 8 أكتوبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

صحيفة إسرائيلية: مصر هددت بوقف التدخل بالمصالحة والتهدئة (عربي21)

كشفت صحيفة إسرائيلية الأحد، عن تهديدات مصرية جديدة بوقف تدخلها كوسيط في ملفي المصالحة الفلسطينية وتثبيت التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي. وذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم” في تقرير لها، أنه “في ضوء التوتر المتزايد على حدود غزة، يفكر مسؤولو جهاز المخابرات المصرية، الذين يتوسطون في جهود التهدئة والترتيب في قطاع غزة وتنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية الداخلية بين فتح وحماس، بإنهاء مشاركة مصر في المحادثات”. وكشفت الصحيفة أن “مصر أبلغت وفد حماس، برئاسة صالح العاروري (نائب رئيس المكتب السياسي لحماس)، ووفد حركة فتح خلال اجتماعاتهم بكبار مسؤولي المخابرات المصرية، الأسبوع الماضي، أن مصر قررت إعادة النظر في مشاركتها المستمرة في قضية غزة وجهود المصالحة”. وفي “ضوء ذلك غادرت الوفود، التي كان من المفترض أن تبقى في القاهرة لبضعة أيام، العاصمة المصرية بعد 24 ساعة فقط”، وفق الصحيفة.

قناة عبرية تكشف تفاصيل مكالمة “متوترة” بين عباس والسيسي (عربي21)

كشفت قناة مكان العبرية تفاصيل مكالمة جرت بين السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وأوضحت القناة أن المكالمة الهاتفية، التي لم توضح متى تمت، كانت “متوترة”، حيث طلب السيسي من أبو مازن رفع العقوبات عن قطاع غزة، فيما رد الأخير “بحزم: لا”، وفق القناة. وأكدت القناة أن عباس “لا يريد أن يتنازل عن موقفه تجاه غزة بشأن رفع العقوبات، رغم الضغوطات المصرية عليه”، منوهة بأن “السيسي قال لعباس إن أي خطوات إضافية ضد قطاع غزة تشكل خطورة على الأمن القومي المصري”. فرد عباس علي: “ليس أنا من يشكل الخطر على الأمن القومي، ولا خطواتي، بل إقامة دول الإخوان المسلمين في غزة (نسخة حماس)”، وعلقت القناة على ذلك بقولها: “السيسي يرد بصمت”.

صحيفة بريطانية: هذا الفعل يعرضك للسجن 12 عاما في مصر (مصر العربية)

“في مصر: السياح يمكن أن يتعرضوا للحبس 12 عاما إذا ألقي القبض عليهم وبحوزتهم هذا الشيء أثناء الزيارة”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “إكسبريس” البريطانية تقريرا حول أحد الأمور المحظورة في مصر والتي قد تعرض صاحبها للحبس. وذكرت الصحيفة أن هناك شيئا يتم تحذير السائح من اصطحابه أو رفعه حتى لا يواجه حكما طويلا بالحبس، موضحة أن هذا الشيء هو حمل أعلام “قوس قزح” أو رسمها أثناء زيارة مصر.

مصر تهدي جنوب السودان شحنة مساعدات دوائية (مصر العربية)

أعلن الدكتور أحمد بهاء الدين، سفير مصر في جنوب السودان، يوم الأحد، أن وزارة الخارجية قدمت عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، شحنة من المساعدات الدوائية للأشقاء في جنوب السودان. وأضاف السفير، في تصريحات صحفية أنّ مراسم التسليم شهدت عقد مؤتمر صحفي في مقر وزارة الصحة الجنوب سودانية أمس الأول، بمشاركة وزير الصحة في جنوب السودان الدكتور رياك جاي كوك، وبحضور أعضاء السفارة المصرية في جنوب السودان.

لقراءة النشرة كاملاة برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close