fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 8 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الأمم المتحدة: الانتخابات المصرية «تحت التخويف» (مصرالعربية)

انتقد المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان رعد زيد الحسين المناخ السائد في مصر قبل انتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها أيام 26 و27 و28 مارس الجاري. الموقع الرسمي لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان نشر يوم الأربعاء التقرير السنوي الموجه لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بعنوان «تحديثات المفوض السامي لمخاوف حقوق الإنسان في العالم». وفيما يتعلق بمصر، قال البيان: “أشعر بالقلق جراء مناخ التخويف السائد في سياق الانتخابات الرئاسة هذا الشهر، وسط تقارير عن ضغوط تعرض لها مرشحون محتملون للانسحاب، مع إلقاء القبض على البعض”. واستطرد المسؤول الأممي: “ثمة تشريع يمنع المرشحين وأنصارهم من تنظيم مسيرات. كما جرى إسكات الإعلام المستقل، حيث تعرض أكثر من 400 موقع لوسائل إعلام ومنظمات غير حكومية للحجب التام”. ومضى يقول: “ما زال مكتبي يتلقى تقارير تشير إلى الاستهداف المستمر في مصر للمدافعين عن حقوق الإنسان، والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني، وأنصار الإخوان المسلمين، بالإضافة إلى تقارير حول التعذيب والاحتجاز”. وواصل: “تراود المصريون تطلعات مشروعة للعيش في دول حرة وشاملة وديمقراطية.. أحث على احترام أكبر لحرياتهم وحقوقهم الأساسية”. ودعا المفوض السامي لحقوق الإنسان السلطات المصرية للدخول في مناقشات بشأن تلك الانتهاكات.

الخارجية «مستغربة» من انتقادات الأمم المتحدة لانتخابات الرئاسة (مصرالعربية)

أبدت وزارة الخارجية “استغرابها” الشديد من الانتقادات التي وجهها المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة رعد زيد الحسين لانتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها أواخر مارس الجاري. وأصدرت الخارجية بيانا يوم الأربعاء للرد على البيان الذي جاء في إطار التقرير السنوي للمفوض السامي بشأن مخاوف حقوق الإنسان في العالم.

الخارجية «مستغربة» من انتقادات الأمم المتحدة لانتخابات الرئاسة

ميدل إيست آي: لندن تبيع أجهزة تجسس لدول قمعية هذه أبرزها (عربي21)

نشر موقع “ميدل إيست آي” تقريرا كتبه جيمي ميريل، يقول فيه إن بريطانيا منحت منذ عام 2015 رخص تصدير لأجهزة تجسس تزيد قيمتها على 40 مليون دولار أمريكي لدول في الشرق الأوسط. وقال الموقع إن السعودية والإمارات العربية والبحرين وإسرائيل، من بين تلك الدول. ويقول ميريل إن “بيع أجهزة التجسس لدول تمارس القمع الداخلي محظور في القانون البريطاني للتحكم بالتصدير الصادر عام 2008، لكن الأرقام الجديدة تظهر أن الحكومة رخصت بيع برنامج التجسس للسعودية والبحرين وتركيا ومصر، رغم وجود أدلة على استخدام تكنولوجيا الرقابة لاستهدف الناشطين والمعارضين”.

القضاء المصري ينظر في دعوى تطالب بطرد سفير السودان (عربي21)

أحالت محكمة مصرية دعوى قضائية تطالب بطرد السفير السوداني عبد المحمود عبد الحليم من مصر، لهيئة المفوضين لإعداد تقرير بالرأي القانوني فيها، حسبما أفادت صحف مصرية. واختصمت الدعوى التي تقدم بها المحامي سمير صبري، كلا من رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري. وكان المحامي المصري سمير صبري رفع دعوى قضائية مستعجلة في أواخر ديسمبر الماضي، بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، يطالب فيها بطرد السفير السوداني لـ “تطاوله هو ووزير خارجية السودان، وأحد أعضاء مجلس النواب السوداني، على الدولة والإعلام المصري”.

صحف غربية: الإعلام تحت مقصلة السيسي.. وواشنطن قلقة (عربي21)

انتقدت الإدارة الأمريكية انتهاكات حقوق الإنسان في مصر على يد الأجهزة الأمنية، وخاصة اعتقال عشرات الصحفيين في الأسابيع الأخيرة، فيما أكدت صحف غربية أن الإعلام المصري أصبح تحت مقصلة النظام. وجاءت هذه الانتقادات بعد يومين من اعتقال الصحفية الشابة “مي الصباغ” والمصور الصحفي “أحمد مصطفى” أثناء إعدادهما تقريرا بالإسكندرية عن وسائل المواصلات الشعبية، وبعد نحو أسبوعين من اعتقال الصحفي معتز ودنان الذي أجرى حوارا صحفيا مع رئيس جهاز المحاسبات السابق هشام جنينة، كما يقبع في المعتقلات نحو 40 صحفيا آخرين.

كاتب تركي يعلّق على تصريح نسبه الإعلام المصري لابن سلمان (عربي21)

نقلت وسائل إعلام مصرية تصريحات منسوبة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال لقاء جمعه بإعلاميين مصريين وجّه فيها انتقادات حادة لتركيا ووضعها فيما سماه “مثلث الشر” إلى جانب “إيران والجماعات الإرهابية”. غير أن السفارة السعودية في أنقرة، أصدرت مساء الثلاثاء تصريحا صحفيا أكدت فيه حصول اللقاء، لكنها نفت فيه ذكر ابن سلمان تركيا وقالت إن ولي العهد قصد ما يسمى بجماعة الإخوان المسلمين والجماعات الراديكالية. وتعليقا على ما أورده الإعلام المصري، اعتبره النائب التركي السابق والكاتب الصحفي رسول طوسون “مجرد محاولة لخلق حالة من التوتر بين أنقرة والرياض”، مضيفا: “نحن في تركيا نصدق السفارة السعودية وبيانها الرسمي وما دامت قد نفت هذا الأمر فلا نهتم بما ينشره الإعلام المصري وهو ما يدعم أن هناك غاية من سلطات الانقلاب العسكري المصرية لإشعال الخلاف التركي السعودي بما يخدم مصالحها”.

“مراسلون بلا حدود” تدعو للإفراج عن الصحفي المصري “شوكان” (عربي21)

جدّدت منظمة “مراسلون بلا حدود”، طلبها الموجه للسلطات المصرية بإطلاق سراح المصور الصحفي المصري محمود أبو زيد، المعروف باسمه المستعار “شوكان” فورا ودون قيد أو شرط.

وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية مع نظيره السودانى (اليوم السابع)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، يوم الأربعاء، إبراهيم غندور وزير خارجية السودان على هامش اجتماعات مجلس وزراء خارجية الدول العربية، حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الوزيرين ناقشا العلاقات الثنائية فى إطار متابعة تنفيذ التكليفات الصادرة عن القيادة السياسية في البلدين، فضلًا عن الاجتماع الرباعى لوزيرى الخارجية ورئيسى المخابرات العامة فى الدولتين، حيث أشار وزير الخارجية سامح شكرى إلى حرص مصر على إزالة أية عقبات تعترض طريق العلاقات الثنائية، مؤكدًا على عمق العلاقات التاريخية بين كل من مصر والسودان.

سامح شكرى لنظيره البحرينى: أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى (اليوم السابع)

استقبل وزير الخارجية سامح شكرى اليوم الأربعاء، وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة للتباحث بشأن تطورات الأوضاع فى المنطقة، وذلك قبيل بدء أعمال الاجتماع الوزارى لمجلس جامعة الدول العربية.

للمرة الثانية.. هنية يلتقي الوفد الأمني المصري في غزة (عربي21)

للمرة الثانية خلال أيام؛ التقى الوفد الأمني المصري المتواجد في قطاع غزة منذ نحو 10 أيام، الأربعاء، مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في منزله بمخيم الشاطئ غرب مدينة غزة. وبحث الجانبان سبل تنفيذ آليات المصالحة الفلسطينية بما في ذلك استلام حكومة الوفاق برئاسة رامي الحمدالله مهامها كاملة في قطاع غزة.

الوفد المصرى يلتقى عضو المكتب السياسى للجبهة الديمقراطية بقطاع غزة (اليوم السابع)

استمرارا للقاءات الوفد الأمنى المصرى بمكونات المجتمع الفلسطينى وفصائله استقبل الوفد الأمنى المصرى صالح ناصر عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية ومسؤولها فى قطاع غزة إلى جانب طلال أبو ظريفة وزياد جرغون عضو المكتب السياسي بمقر إقامة الوفد.

عمر مروان من جنيف: مصر تتعرض لهجمة إرهابية وليس لدينا اختفاء قسرى (اليوم السابع)

نظمت البعثة المصرية بجنيف اجتماعاً لسفراء الدول المعتمدين لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف، بمناسبة اجتماع مجلس حقوق الإنسان، أعلن خلاله المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، عن تقديم مصر لتقريرها المرحلى الطوعى لآلية المراجعة الدورية الشاملة التابعة لمجلس حقوق الإنسان، والذي تضمن الإنجازات المصرية في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان على مدار السنوات الماضية، والمجهودات الحكومية التي بذلت في سبيل تنفيذ التوصيات التى قبلتها مصر خلال جولة المراجعة الدورية الشاملة الثانية في نهاية عام 2014. وأوضح “مروان” أنه بالرغم ما تتعرض له مصر من هجمة إرهابية واستهداف لأمنها واقتصادها، فإن القيادة المصرية نجحت فى إحداث نقلات نوعية واضحة فى مجالات متعددة.

إندبندنت: بعد 4 سنوات تقشف.. على فقراء مصر شد الحزام أكثر (مصرالعربية)

“الفقر في مصر: كيف أدت اضطرابات ثورة الربيع العربي إلى دمار اقتصادي”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “اندبندنت” البريطانية تقريرا حول تردي الأوضاع الاقتصادية في مصر في أعقاب ثورة 25 يناير.

البرلمان: بريطانيا «مليانة انتهاكات حقوقية ونوابها ساكتين» (مصرالعربية)

أعربت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، عن استيائها من طلب وفد بريطاني يضم عددًا من أعضاء مجلس العموم لزيارة الرئيس الأسبق محمد مرسي، في محبسه بدعوى الاطمئنان على حالته الصحية، في إشارة إلى تدهور حالته نتيجة ما وصفته بالإهمال المتعمد من قبل السلطات المصرية. وبحسب ما نشرته صحيفة «جاردين» فإن اللجنة رأت أن الطلب البريطاني يمثل تدخلًا سافرًا، وغير مقبول في الشأن المصري، لا يبرره الادعاء بالدفاع عن حقوق الإنسان التي تنتهك في مختلف ربوع العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة، دون أن يحرك النواب البريطانيون ساكنًا.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

تزايد مخاوف السيسي من مقاطعة غير مسبوقة لانتخابات الرئاسة (عربي21)

تزايدت مخاوف النظام المصري من مقاطعة شعبية واسعة وغير مسبوقة لانتخابات الرئاسة المقبلة، التي لم يتبق على انطلاقها سوى أسبوع واحد تقريبا. وكشفت الدعوات المكثفة في الصحف والفضائيات، والإلحاح على أهمية المشاركة في الانتخابات، مخاوف السلطة من مقاطعة جماهيرية غير مسبوقة للانتخابات الرئاسية، التي باتت مثارا لسخرية المواطنين؛ بسبب غياب أي مرشح حقيقي يمكنه منافسة السيسي، بجانب المنافس الرسمي الوحيد موسى مصطفى موسى، الذي لم يخف حتى أيام قليلة تأييده المطلق للسيسي!

مؤيدو منافس السيسي يحضرون مؤتمراته بطلب وضمانات من الأمن (عربي21)

شكك سياسيون ومراقبون في حقيقة المؤتمرات التي يعقدها المرشح الرئاسي المصري، موسى مصطفى موسى، مع الجماهير، والعمال، وزعماء العشائر والقبائل العربية في الصعيد والريف؛ بهدف تعريفهم ببرنامجه الرئاسي لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 16 مارس الجاري. وأضاف المصدر بعض رجال أجهزة الأمن تواصلوا مع بعض عُمَد ومشايخ العائلات والقبائل، وطلبوا منهم حضور بعض مؤتمرات “موسى”، ونقلها على الهواء مباشرة، وإظهار بعض الدعم له.

“الحركة المدنية” ترفض سياسة السيسي بالملفات الاستراتيجية (عربي21)

قال المتحدث الرسمي باسم الحركة المدنية الديمقراطية، يحيى حسين عبد الهادي، إن الحركة ترفض بشدة ومن حيث المبدأ ما دأبت عليه السلطة الحالية من مفاجأة الشعب المصري بمعلومات منعدمة أو منقوصة عن اتفاقات استراتيجية تم توقيعها مع أطراف أخرى، تاركة الشعب يتلقط التفاصيل من مصادرها الأجنبية.

ابن سلمان “استرد الله من المتطرفين”.. مقولة تثير ضجة بمصر (عربي21)

أثار رئيس تحرير صحيفة مصرية جدلا واسعا، بعد إطلاقه مقولة امتدح خلالها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عقب زيارة الأخير للقاهرة. وفي افتتاحية صحيفة “الدستور”، كتب رئيس التحرير محمد الباز “عقل الأمير.. كيف استرد محمد بن سلمان الله من أيدي المتطرفين”. وتسببت افتتاحية الباز بجدل واسع، إذ سارع المحامي حميدو جميل إلى التقدم ببلاغ للنائب العام، المستشار نبيل صادق، طالب فيه بفتح تحقيق مع الباز.

البرادعي يدعو لحشد العرب لزيارة القدس ردًا على ترامب (مصرالعربية)

دعا الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، المسلمين في بقاع الأرض إلى زيارة القدس الشريف، تعليقًا على إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب أنه قد يزور مدينة القدس في مايو المقبل. البرداعي قال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “أعلن ترمب أنه قد يزور القدس في مايو لافتتاح السفارة الأمريكية، هل هناك عاقل لا يعلم أن هذا جزء من تصفية القضية الفلسطينية؟ هل هناك عاقل لا يعلم كذلك أننا أصبحنا كعرب جثة هامدة؟ وأخيراً هل هناك عاقل ينتظر أي رد فعل سوي الصراخ والعويل أو الحديث الأجوف عن خزعبلات صفقة القرن؟”.

التوك شو عن ألتراس الأهلي: «هيتجابوا من حضن أمهم» (مصرالعربية)

هاجم عدد من برامج «توك شو» في مصر يوم الأربعاء “ألتراس أهلاوي” بعد هتافاته وأغانيه في مباراة “الأهلي ومونانا الجابوني” أمس، وقال إعلاميون إنهم يسيئون للدولة والشرطة. وطالب مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك من الدولة بتجنيد شباب الالتراس في القوات المسلحة “لتعليمهم الأدب” مؤكدا ان تلك الكيانات وروابط المشجعين هي خلايا سرطانية تهدد امن مصر. وقال أحمد موسى معلقا على هتافات الاهلي:”كل مخرب هيتجاب ولو مستخبي في حضن أمه دي بلطجة.. دولة القانون موجودة ولن يسمح مرة تانية بالتخريب ومين يتحمل الخراب بتاعهم ده”.

تبرعت لـ«تحيا مصر».. أرملة السادات «لازم ندعم الجيش» (مصرالعربية)

دعت جيهان السادات، كافة المصريين إلى المساهمة في تنمية بلادهم والمشاركة بفاعلية خلال التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وشددت اثناء تبرعها لصندوق “تحيا مصر”، اليوم، على ضرورة دعم الجيش والشرطة في الحرب ضد الإرهاب بشمال سيناء.

داعية مصري لبرلمانية: أنا سلفي إرهابي داعشي (عربي21)

احتد النقاش بين داعية مصري ونائبة في البرلمان، حول قضية تعدد الزوجات، ورأي الشرع الإسلامي فيه. الداعية السلفي وليد إسماعيل، خلال حوار جمعه بالنائبة في البرلمان غادة عجمي، وآخرين، أبدى اعتراضه الشديد على مشروع قانون يدعو إلى “حبس الزوج في حال زواجه دون علم الزوجة”. وقال إسماعيل إن أي زوجة إذا فاتحها زوجها بموضوع الزواج الثاني تطلب الطلاق، وهو ما يعدّ محرما في الدين الإسلامي، وأنها “لا تشم رائحة الجنة”. ورفضت النائبة غادة عجمي حديث الداعية وليد إسماعيل، متهمة إياه بـ “التعصب”، وأضافت: “إنت متعصب، والتعصب ده ودّا المجتمع في داهية”. بدوره، رد وليد إسماعيل، مستنكرا على غادة عجمي الصراخ في وجهه، قائلا: “متزعقيش إنتي وحدة ست ومزتعقيش”. وأضاف: “أنا مبخافش، أنا متعصب وإرهابي وداعشي، بس أنتوا بتدمروا الدولة”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

وزير المالية: الدين العام تضاعف 5 مرات خلال 10 سنوات (بوابة الاخبار)

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية إن الدين العام المصرى تضاعف خلال الـ 10 سنوات الأخيرة 5 مرات ليسجل 4.3 تريليون جنيه، وأضاف الوزير خلال كلمته مؤتمر مكافحة التهرب الضريبي والذي تنظمه وزارة المالية بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”OECD ” والاتحاد الأوروبي، أن الدين العام سجل فى العام المالى 2007-2008 ما يقرب من 850 مليار جنيه، لافتاً إلى أنه قفز خلال العام المالى الجارى إلى 4.3 تريليون جنيه.

الإسكان: 4 شركات من ملاك “مثلث ماسبيرو” توقع اتفاقية التطوير (بوابة الاخبار)

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن هناك 4 شركات من ملاك منطقة “مثلث ماسبيرو”، وقعت على الاتفاق الخاص بالمشاركة في التطوير، وهي (شركة ماسبيرو للتنمية العمرانية – الشركة السعودية مشيرة كساب – الشركة السعودية عبد الله القصبي – مدرسة الأرمن والتي تم بيعها لـ 10 شركات).

الاتحاد الأوروبي: تخصيص 2.5 مليون يورو للتعاون مع وزارة المالية (بوابة الاخبار)

قال إيفان سوركوش رئيس وفد الاتحاد الأوربي، إنه تم تخصيص مبلغ 2.5 مليون يورو للتعاون مع وزارة المالية في مجال التنمية الاقتصادية وعبر مشروع تحديث منظومة الضرائب بما يعزز برامج التشغيل والتنمية داخل مصر، موضحا أن مركز الخدمات الضريبية يعد مهما.

الحكومة توافق على اتفاقية مع البنك الإفريقى للتنمية بقيمة ٥٠٠ مليون دولار (بوابة الاهرام)

قال الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن مجلس الوزراء وافق على عدد من الاتفاقيات الدولية أولها الدعم المقدم من البنك الإفريقى للتنمية بقيمة ٥٠٠ مليون دولار الدفعة الثالثة لبرنامج الدعم برنامج الاصلاح الاقتصادي المصرى، وأضافت في مؤتمر صحفى أنها تسلمت مصر ما تعهدت به دول ” g7 ” ١٥٠ مليون دولار، وتسلمت خلال الأسبوع الماضي ٢٥٠ مليون دولار من ألمانيا و١٧٠ مليون دولار من فرنسا.

الحكومة توافق على إنشاء المنطقة الصناعية المصرية الروسية بإستثمارات 7 مليارات دولار (بوابة الاهرام)

وافق مجلس الوزراء على اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية المصرية الروسية، بعد تفاوضات مع الجانب الروسي حول كل البنود التي تتضمنها هذه الاتفاقية، وستتم إحالتها لمجلس الدولة للمراجعة، تمهيدا لإحالتها للبرلمان لمناقشتها وإصدارها، وأضاف رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أن المرحلة الأولى تشمل 5.2 مليون متر مربع شرق بورسعيد، وأشار إلى أن حجم الاستثمار المبدئي للبنية التحتية 190 مليون دولار، وحجم الاستثمارات المتوقعة 7 مليارات دولار، وتستوعب 35 ألف فرصة عمل.

مصر تتسلم مليار دولار ثالث شريحة من قرض البنك الدولى (اليوم السابع)

قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن مصر تسلمت خلال الساعات الماضية الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولي البالغة مليار دولار.

ارتفاع خسائر “السويس للأسمنت” بنسبة 80.9% خلال 2017 (الوطن)

أظهرت المؤشرات المالية المجمعة لشركة السويس للأسمنت خلال 2017، ارتفاع خسائرها بنسبة 80.9% على أساس سنوي.

“ممفيس للأدوية” تتوقع تحقيق خسائر.. وتستثمر في العقار (الوطن)

قالت ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية، إن الموازنة التقديرية للعام المالي 2018-2019، تتوقع تحولها خسائر بقيمة 15 مليون جنيه، مقابل 7 ملايين جنيه متوقعة مستهدفة خلال العام المالي الجاري، وتتوقع الشركة، تكبدها لأعباء وخسائر متنوعة خلال 2018-2019، بقيمة 30.03 مليون جنيه، مقارنة بأعباء تُقدر بـ 18.6 مليون جنيه متوقع تسجيلها بالعام المالي الجاري.

تراجع الإيرادات يهبط بأرباح المصريين للاستثمار في 2017 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة المصريين للاستثمار والتنمية العمرانية، خلال 2017 انخفاضا في الأرباح بنسبة 44.1% على أساس سنوي، وكشفت القوائم المالية، هبوطا بالإيرادات خلال الفترة حيث بلغت 15.42 مليون جنيه، مقارنة بإيرادات قيمتها 46.2 مليون جنيه في 2016.

مصانع الحديد تعلن زيادة الأسعار بقيمة تصل إلى 456 جنيها (الوطن)

رفعت مصانع الحديد الكبرى أسعارها لشهر مارس بعد نحو 5 أشهر من التثبيت، وتراوحت الزيادات بين 225 جنيها و456 جنيها في الطن، تزامنا مع ارتفاعات قياسية في أسعار البيلت والخردة، ووفقا للأسعار الجديدة فإن سعر طن الحديد وصل الى 12 ألف و426 جنيها.

السكة الحديد: خسائرنا 6.3 مليار (اليوم السابع)

قال حسنى عبد الله نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر للشئون المالية، إنه لا يخفى على أحد ما تعانيه الهيئة منذ عام 1988 من خسائر فى نشاطها، مضيفا “ومش هنقدر نزود سعر التذكرة إلا بعد تحسين الخدمة”، وأوضح حسنى أن مشروع الموازنة العامة للعام المالى 2016\2017 كان يستهدف خسائر قيمتها 4.3 مليار جنيه وحققت الهيئة خسائر فعلية فى نهاية العام قدرها 6.3 مليار جنيه.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

«اتحاد عمال مصر» يطالب بفض اعتصام القومية للأسمنت (بوابة الاخبار)

قرر مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر مخاطبة العاملين بالشركة القومية للاسمنت لفض اعتصامهم الذي استمر لعدة أيام، وأكد أعضاء مجس إدارة الاتحاد أن رسالة العاملين وحرصهم على تشغيل الشركة وصلت إلى الجهات المعنية والاتحاد العام والنقابة وما حدث من إهدار المال العام أصبح قضية مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات مصر ولن يرضى بغير لتشغيل بديل، وجاءت موافقة مجلس الإدارة علي فض الاعتصام وسط تعهدات بتبني كافة مطالب العاملين بعدم المساس بأجورهم ومستحقاتهم المالية، والتمسك بالا يضار عامل أو ينتقص من أجره شئ.

2-قضايا المجتمع

التعليم

مدرس موجها رسالة للسيسي: نتقاضى بدل تسول و30 سنة خبرة ومرتبي 2500 جنيه (الوطن)

اشتكى محمد عرابي أحد معلمي محافظة الإسكندرية، من ضعف رواتب المدرسين قائلًا: “بالنيابة عن معلمي مصر والعالم أنا اللي علمت الملك والأمير والرئيس والغفير وبالتالي ليا المكانة العليا في المجتع”، ووجه عرابي رسالة للسيسي قائلًا: “جناحين الأمة الجيش والشرطة عشرة على عشرة لكن محرك الطائرة عطلان وإحنا بناخد بدل تسول وإن لم ينصلح حال المعلم فعلى الدنيا السلام”، وتابع: “أنا 30 سنة خبرة وعمل بتقاضى 2500 جنيه يعملوا إيه لأسرة 5 أفراد”.

السياحة

مصدر روسى: نناقش استئناف الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة فى أبريل (اليوم السابع)

قال مصدر روسى رفيع المستوى، إنه من المحتمل استئناف الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة خلال شهر أبريل، مشيرا إلى أنه لم يُحدد موعد نهائى لاستئناف تسيير الرحلات حتى الآن.

الطرق والمواصلات

المرور: إغلاق جزئى لكوبرى أكتوبر بسبب إصلاح فواصل اتجاه وسط المدينة (اليوم السابع)

أعلنت الإدارة العامة لمرور القاهرة، عن إجراء إغلاق جزئى لكوبري أكتوبر، لمطلع ومنزل عبد الخالق ثروت، بسبب إصلاح فواصل معدنية بعد حصول شركة المقاولون العرب على تصريح الإصلاحات فى الاتجاه من مناطق الجيزة حتى وسط المدينة، لمدة 30 ساعة.

الأقباط

مصدر كنسي: ولي العهد السعودي أكد حق المسيحيين بممارسة شعائرهم بمنازلهم في المملكة (بوابة الاهرام)

نفي تواضروس الثاني، صحة ما تردد عن بناء كنيسة بالمملكة العربية السعودية، وفي هذا السياق، ذكرت مصادر كنسية، أن اللقاء بين تواضروس الثاني، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، تطرق إلى شكوى مفادها منع المسيحيين العاملين بالسعودية من إقامة شعائرهم الدينية حتى في بيوتهم، وفي هذا الصدد، أوضحت المصادر، أن ولي العهد السعودي أجاب قائلا: “إن المملكة العربية السعودية لا تقبل بأن يمنع أحد من إقامة الشعائر الدينية في بيته، وأن هذا حق مكفول للجميع في ضوء القواعد المنظمة والقوانين الحاكمة للمملكة”.

أخرى

7 ملايين جنيه خسائر أولية لحريق محولات الشيخ زايد (مصر العربية)

شهدت محطة الكهرباء الرئيسية بالشيخ زد في مدينة 6 أكتوبر، نشوب حريق ضخم في أحد المحولات أدى إلى انقطاع التيار في كافة أنحاء المنطقة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

حريق بمحولي كهرباء في محطة الشيخ زايد (مصرالعربية)

قالت وزارة الكهرباء في بيان إن حريقًا اندلع في محطة محولات بالشيخ زايد، وجرى فصل محول ٣ جهد ٢٢٠ / ٦٦ ك.ف في تمام السادسة والنصف مساء يوم الأربعاء، ونفت في بيانها ذاته احتمالية وجود عمل إرهابي.

7 ملايين جنيه خسائر أولية لحريق محولات الشيخ زايد (مصرالعربية)

شهدت محطة الكهرباء الرئيسية بالشيخ زياد في مدينة 6 أكتوبر، مساء يوم الأربعاء، نشوب حريق ضخم في أحد المحولات أدى إلى انقطاع التيار في كافة أنحاء المنطقة. وأضاف 7 ملايين جنيه خسائر أولية لحريق محولات الشيخ زايد حتى الأن.

حريق محولات الشيخ زايد

رفع 14 اسما من قائمة الإرهاب.. وضم 319 آخرين (مصرالعربية)

قررت محكمة جنايات القاهرة، فى عددها المنشور اليوم بجريدة الوقائع المصرية رفع 14 اسما من قائمة الإرهابيين لوفاة بعضهم وانقضاء الدعوى عن الآخرين. كما قررت المحكمة إدارج 319 اسما على قائمة الإرهاب لمدة ثلاث سنوات.

حبس مخرج ومؤلف مسرحية بتهمة الإساءة لجيش مصر (عربي21)

بعد أيام قليلة من حبس الإعلامي المصري الموالي لسلطة الانقلاب العسكري، خيري رمضان، بتهمة الإساءة للشرطة، قررت النيابة العسكرية في مصر حبس مخرج ومؤلف أحد العروض المسرحية لمدة 15 يوما بعد توجيه اتهامات بـ “إهانة الجيش المصري” خلال العرض الذي استمر يومين. وقال المحامي، الذي رفض ذكر اسمه، وفقا لـ “بي بي سي”، إن النيابة العسكرية أمرت بحبس أحمد الجارحي، مخرج مسرحية “سليمان خاطر”، ومؤلف المسرحية وليد عاطف بعد التحقيق معهما في بلاغ تقدم به المحامي سمير صبري ضدهما بتهمة إهانة الجيش والإساءة له.

وزير الداخلية لنظيره السعودى: تضافر الجهود لمنع انتشار الاٍرهاب (اليوم السابع)

التقى اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية صاحب السمو الملكى الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزير داخلية المملكة العربية السعودية على هامش مشاركتهما فى أعمال الدورة الــ ( 35 ) لمجلس وزراء الداخلية العرب المنعقدة حالياً فى العاصمة الجزائرية.

اتهام طارق الزمر بدعم “داعش سيناء” (العربي الجديد)

ضمت النيابة العامة المصرية ملف القيادي الإسلامي طارق الزمر إلى القضية المعروفة بـ “تنظيم ولاية سيناء”، في تحرك مفاجئ من السلطات للربط بين قيادات الجماعة الإسلامية الذين غادروا مصر بعد انقلاب يونيو 2013 وبين الأنشطة الإرهابية التي يقوم بها التنظيم التابع لـ “داعش” منذ 3 أعوام في سيناء. وكشف هذا القرار حكما صدر من محكمة جنايات القاهرة بإدراج أسماء 319 متهماً في هذه القضية على قائمة الإرهابيين لمدة 3 سنوات، مما يعني التحفظ على أموالهم، ومنعهم من السفر، ووضع أسماء المسافرين منهم على قائمة ترقب الوصول. واتهمت النيابة القيادي طارق عبدالموجود إبراهيم الزمر بـ “تقديم الدعم المالي من خارج مصر لكوادر التنظيم بالداخل لتنفيذ المخططات العدائية”. وشهدت هذه القضية حادثاً فريداً أيضاً، هو توجيه النيابة المصرية الاتهام لأربعة أشخاص (رجلين وامرأتين) باستقطاب العديد من العناصر النسائية ودفعهن للسفر لمحافظة شمال سيناء للالتحاق بصفوف التنظيم، وذلك لممارسة “جهاد النكاح”، وهي المرة الأولى التي يظهر فيها هذا المصطلح في أوراق قضية إرهاب مصرية.

حيثيات إدراج 319 متهما بـ “تنظيم ولاية سيناء” على قوائم الإرهاب (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية، يوم، الأربعاء، قرار محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار عبد الظاهر الجرف، والقاضى بإدراج 319 متهما من تنظيم ولاية سيناء على قوائم الإرهاب. وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها إن المتهم على سالمان على سالم الدرذ القيادى بتنظيم ولاية سيناء، يتبنى أفكار تنظيم داعش الإرهابى القائمة على تكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه بدعوى عد تطبيق الشريعة الإسلامية وتكفير رجال القوات المسلحة والشرطة والقضاة، واستباحة دمائهم ودماء المسيحيين، واستحلال ممتلكاتهم واستهداف دور عبادتهم وتمكنه من استقطاب بعض العناصر لتنظيم ولاية سيناء التابع لتنظيم داعش الإرهابى لارتكاب سلسلة من العمليات العدائية تستهدف رجال القوات المسلحة والشرطة والقضاة ومنشآتهم والمنشآت العامة بهدف إسقاط نظام الحكم القائم بالبلاد، وذلك طبقاً لتحريات الأمن الوطنى المرفقة فى تحقيقات النيابة العامة.
وحكمت المحكمة بإدراج جماعة ولاية سيناء بقائمة الكيانات الارهابية لمدة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ صدور هذا القرار مع ما يترتب على ذلك من آثار، وإدراج 319 إرهابيا على قائمة الإرهابيين، طبقا للمادة 7 من قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 8 لسنة 2015.
كما ينشر “اليوم السابع” حيثيات حكم محكمة جنايات القاهرة، برفع 14 من المدرجين على قوائم الإرهاب لوفاة 13 منهم، وعدم توافر الركن المادى وثبوت عدم تقديم دعم مادي لجماعة الإخوان الإرهابية.
وقالت المحكمة إن القرار رقم 1 لسنة 2018 قرارات رفع إرهابيين فى شأن القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن الدولة العليا، ضد كلا من عبد السلام على بكر حجازى، ونرمين محمد طلعت محمد عيسى، أشرف أحمد كمال عابدين، أشرف راضى محمد ذكى، رشدى سالم محمد سالم بركات، سالم نجم سالم سويلم شكر، زكريا إبراهيم أحمد التوابى، صالح صالح جمعة رضا، على احمد محمد عمران، إسماعيل ثروت عبد الفتاح أحمد، أبو الدهب محمد حسين ناصف، جابر مصطفى إبراهيم حسن على، أحمد سيف الإسلام حسن البنا، ووليد سعيد حسين النجار.

وفد أمنى بريطانى يتفقد إجراءات التأمين بمطار القاهرة الشهر المقبل (اليوم السابع)

كشفت مصادر مطلعة بمطار القاهرة الدولى، إنه من المقرر وصول وفد أمنى يضم خبراء الطيران المدنى البريطانى منتصف الشهر المقبل، للتفتيش على إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والبضائع فى المطار، وذلك منذ دخول الراكب حتى الصعود إلى الطائرة للرحلات المتجهة إلى لندن.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

أفكار مصرية لإنقاذ السعودية من مستنقع اليمن (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية عن تصوّر أعدّته دوائر مصرية سيادية لإخراج المملكة العربية السعودية من المأزق اليمني، بعد أكثر من عامين على بدء عمليات “التحالف العربي” الذي تقوده المملكة من دون الوصول لحلول حقيقية للأزمة، وسط انتقادات حقوقية ودولية كبيرة للرياض بسبب الانتهاكات، واستهداف المدنيين. وقالت المصادر إن التصوّر الذي أعده النظام المصري لإنقاذ السعودية من المستنقع اليمني، على حدّ تعبير المصادر، “يتضمّن اعترافاً بنفوذ الحوثيين بعدد من المناطق، واعتماد نظام قائم على المشاركة معهم”، لافتةً إلى أنّ “هذا التصوّر جاء بعد عقْد الجانب المصري، عبر جهاز الاستخبارات العامة، لقاءات عدة مع قيادات حوثية زارت القاهرة بشكل غير معلن”.وأوضحت المصادر أن هذا التصوّر “حظي بموافقة حوثية مبدئية، إذ أكّد ممثلوهم خلال اللقاءات التي عُقدت في القاهرة، استعدادهم للتعاطي معه بشكل إيجابي وجاد، حال أعلنت السعودية موقفاً واضحاً منه”، مشيرةً إلى أنه طُرح على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال زيارته الأخيرة إلى القاهرة، التي استغرقت 3 أيام قبل توجهه إلى بريطانيا.

السيسي ينيب وزير الدفاع لزيارة نصب الجندى المجهول احتفالا بيوم الشهيد (اليوم السابع)

أناب السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، لوضع إكليل من الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، فى إطار الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم الذي يحل فى التاسع من مارس، ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق فى 1969.

11 لجنة تسوية عسكرية للموقف التجنيدى بالخارج.. اعرف العناوين والأرقام (اليوم السابع)

صدق الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، على سفر 11 لجنة قضائية عسكرية تجنيدية للدول العربية    والأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، لتسوية المواقف التجنيدية للشباب المصريين المقيمين بالخارج، واستخراج شهادات إنهاء الموقف التجنيدى للمتخلفين عن أداء واجب الخدمة العسكرية ممن تجاوزوا سن الثلاثين، بعد سداد الغرامة المقررة طبقا للقانون، والرد على كل الاستفسارات التجنيدية حتى يمكن للجنة مساعدتهم وإنهاء مواقفهم التجنيدية بالتنسيق مع إدارة التجنيد والتعبئة.

وزير الدفاع يصدق على قبول دفعة مجندين جديدة اعتبارا من 27 مارس الجارى (اليوم السابع)

صدق الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى على الإعلام عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة يوليو 2018، اعتبارا من الثلاثاء 27 مارس الجارى.

وزير الإنتاج الحربي ووزيرة التخطيط يبحثان نتائج إعادة هيكلة مصنع 99 الحربي (اليوم السابع)

اجتمع وزير الدولة للإنتاج الحربي، الدكتور محمد سعيد العصار، مع وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى الدكتورة هالة السعيد، ووفد من شركة NI Capital لبحث آخر مستجدات العمل على إعادة هيكلة شركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربي)، إحدى شركات الإنتاج الحربي.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • انقطاع خدمات الإنترنت وشبكات الهواتف الأرضية والمحمولة بعدد من مناطق محافظة شمال سيناء، لمدة 11 ساعة متتالية (اليوم السابع)
  • قوات الأمن تعتقل سيدتين شقيقتين من مدينة العريش احداهن عمرها 57 عاما والأخرى 54 عام، وذلك بعد هدم منازلهن قبل أيام (سيناء بلس)
  • شركة ‫ديليك الإسرائيلية للنفط والغاز وشريكتها نوبل إنرجي الأمريكية التفاوض مع شركة غاز شرق المتوسط لاستخدام خط الغاز الممتد بين مصر وإسرائيل عبر سيناء.، حيث يجري الشريكان في حقلي الغاز “تمار” و”لوثيان” الواقعين قبالة سواحل إسرائيل محادثات لشراء حقوق استخدام خط أنابيب شركة غاز شرق المتوسط لتزويد العملاء في مصر بالغاز (روسيا اليوم)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close