fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 8 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السفارة الإسرائلية في القاهرة تحتفل بإقامة دولة “إسرائيل” (مصر العربية)

في تحول شديد وبعد مرور ثماني سنوات من الهجوم على السفارة الإسرائيلية في القاهرة إبان ثورة 25 يناير، أعلن دافيد جوبرين السفير الإسرائيلي بالقاهرة أن سيجري استقبالا رسميا للمدعوين مساء الثلاثاء 8 مايو بمناسبة نكبة فلسطين الـ 70. وأمس وفي ظل علاقات جديدة، دعت السفارة الإسرائيلية مئات الضيوف ومنهم وزراء، أعضاء برلمان، رجال أعمال، صحافيون ومفكرون للمشاركة في احتفالية سمتها السفارة «إقامة دولة إسرائيل»، أي نكبة فلسطين الـ 70. وقالت السفارة في بيانها، إنه من المتوقع أن يتناول المشاركون الكثيرون وجبات من إعداد الطاهي الإسرائيلي المشهور، شاؤول بن إدرات، الذي وصل القاهرة مساء أمس الأحد بصحبة عدد من المساعدين، لإعداد وجبة احتفالية كبيرة. من جانبها، نشرت مجلة “روز اليوسف” المصرية صورة للدعوة التي وزعتها السفارة الإسرائيلية يظهر خلالها موعد ومكان إقامة الاحتفال وكذلك نشرت صورة للسفير الإسرائيلي في القاهرة ديفيد جوبرين.

شروط ألمانية لاستمرار مساعدة مصر (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية، أخيراً، أن “التنسيق الأمني والاستخباراتي بين مصر وألمانيا بما في ذلك قبول مصر ترحيل عدد من المصريين غير المقبولين كلاجئين سياسيين أو دينيين في ألمانيا، وإعادتهم إلى القاهرة، يأتي في إطار سياسة ألمانية جديدة تشترط إيجاد مثل هذا التنسيق وقبول ترحيل اللاجئين نظير استمرار دعم برلين للقاهرة اقتصادياً ولوجسيتياً وسياسياً في العديد من الملفات”.

مصر: “العفو الدولية” تطلق حملة للإفراج عن هشام جعفر (العربي الجديد)

أطلقت منظمة العفو الدولية حملة توقيعات للمطالبة بالإفراج عن الصحافي والمدافع عن حقوق الإنسان هشام جعفر، بعد تخطيه حاجز الحبس الاحتياطي واحتجازه خارج إطار القانون في سجن العقرب رغم ظروفه المرضية. وقالت المنظمة “يعاني الصحافي والمدافع عن حقوق الإنسان هشام جعفر من الحبس الانفرادي لأكثر من عامين في ظروف لا يمكن وصفها إلا بالتعذيب بسبب تعبيره عن آرائه بسلمية، وقع على العريضة لتطالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالإفراج عن هشام جعفر”.

مصر: بدء استرجاع تسجيلات كاميرات المراقبة بقضية ريجيني منتصف مايو (العربي الجديد)

دعا النائب العام المصري، نبيل صادق، يوم الإثنين، نظيره الإيطالي نائب عام روما جوسيبي بينياتوني، خلال اتصال هاتفي، لإيفاد ممثل عن نيابة روما إلى القاهرة، لحضور عملية استرجاع تسجيلات كاميرات محطات مترو الأنفاق، وذلك ربطاً بمجريات التحقيق المتعثرة في قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة، منذ أكثر من عامين. ومن المقرر أن تبدأ عملية استرجاع التسجيلات يوم 15 مايو الحالي في القاهرة، بمساعدة عدد من الخبراء الأجانب. وتأتي عملية الاسترجاع نتيجة الضغط الإيطالي، بعد مرور شهور على إعلان مصر عدم إمكانية الاسترجاع لمرور مدة طويلة، وبعد التواصل مع الشركات المختصة في هذا الإجراء.

قمة مصرية – أوغندية بالقاهرة اليوم (الأهرام)

يستقبل السيسى اليوم نظيره الأوغندى يورى موسيفينى، فى مقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية، حيث يعقد الرئيسان جلسة مباحثات، تتناول عددا من القضايا والملفات المشتركة. ومن المقرر أن يتحدث الشخصان إلى وسائل الإعلام، فى مؤتمر صحفى، عقب انتهاء المباحثات. وخلال مؤتمر صحفى مع سامح شكرى وزير الخارجية، أمس، كشف سام كوتيسا، وزير خارجية أوغندا، عن أن لقاء السيسي وموسيفيني سوف يشهد بحث تجاوز الخلافات حول “اتفاقية عنتيبى”. بينما أشار شكرى إلى أن اجتماعات اللجنة الفنية حول سد النهضة، بحضور وزير الرى المصرى فى أديس أبابا، لم تتجاوز التعثر المستمر منذ مدة، نظرا لمواصلة إثيوبيا والسودان التحفظ على التقرير المبدئى للشركة المستقلة الدولية، مؤكدا أنه كان المأمول قبول التقرير المبدئى فى ضوء تكليف رؤساء الدول الثلاث بالانتهاء منه، خلال حيز زمني محدد الذي تم تجاوزه بالفعل.

خارجية أوغندا: السيسى وموسيفينى يبحثان تجاوز الخلافات حول اتفاقية عنتيبى (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية الأوغندى سام كوتيسا، إن هناك مادة فى اتفاقية عنتيبى لم يتم التوصل إلى اتفاق حولها وهي مادة ما زالت فى طور المناقشة. وأكد خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الاثنين، أن هذه العقبة سيتم تجاوزها فى الاجتماعات الرئاسية بين الرئيس السيسي ويورى موسيفينى.

سامح شكرى يدعو للتعاون الشامل بين دول حوض النيل فى مختلف المجالات (اليوم السابع)

اختتمت أعمال الدورة الثانية للجنة الوزارية المشتركة بين مصر وأوغندا، يوم الإثنين، برئاسة سامح شكري وزير الخارجية وسام كوتيسا وزير خارجية أوغندا، وحضور كل من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، وشريف فتحى وزير الطيران المدني، فضلاً عن عدد من كبار المسئولين بالجهات الحكومية المصرية. وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكري دعا إلى التعاون الشامل بين دول حوض النيل في مختلف المجالات لتحقيق آمال وتطلعات شعوب المنطقة، منوها بأهمية استمرار الحوار بين دول الحوض من أجل استكشاف المزيد من آفاق التعاون، وبما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

توقيع اتفاقيات وبروتوكولات تعاون بين مصر وأوغندا (اليوم السابع)

شهد وزير الخارجية سامح شكرى، ونظيره الأوغندى، سام توكيسا، توقيع اتفاقيات وبروتوكولات تعاون بين البلدين، وذلك بمقر وزارة الخارجية. كان قد شدد وزير الخارجية الأوغندى، سام توكيسا، على حق مصر فى الاستفادة من حصتها الكاملة من مياه النيل، دون تعرضها لأي خطر أو تهديد، مشيرا إلى أن ملف النيل يتعدى مجرد الحماية البيئية، ويجب التفكير فى مستقبل النهر. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية سامح شكرى، يوم الإثنين، فى قصر التحرير بوسط القاهرة.

وزير خارجية أوغندا: يجب ألا تتأذى أى دولة فى حصتها من مياه حوض النيل (اليوم السابع)

شدد وزير الخارجية الأوغندى سام توكيسا على أهمية توافر الموارد المائية لكل دول حوض النيل، وألا تتأذى أى من الدول حول حصتها المائية، مؤكدا أن استخدام مياه النيل، وبناء السدود يجب أن يخدم الجميع. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى بين وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الأوغندى.

 وزير خارجية أوغندا: من حق مصر الاستفادة بحصتها فى النيل دون تهديد أو خطر (اليوم السابع)

شدد وزير الخارجية الأوغندى، سام توكيسا، على حق مصر فى الاستفادة من حصتها الكاملة من مياه النيل، دون تعرضها لأي خطر أو تهديد، مشيرا إلى أن ملف النيل يتعدى مجرد الحماية البيئية، ويجب التفكير فى مستقبل النهر.

شكرى: بحثت مع وزير خارجية أوغندا ضرورة تنفيذ اتفاق المبادئ حول سد النهضة (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية سامح شكرى، إن لقائه مع وزير الخارجية الأوغندى سام توكيسا، تناول تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين وتوثيقها والارتقاء بها إلى درجات من المصلحة المشتركة، موضحا أن تم تباحث لتحقيق الاستقرار فى القارة الإفريقية. وأشار إلى أنه تم التشاور حول مجمل القضايا الإفريقية ومنها تعزيز عمل الاتحاد الإفريقى، والارتقاء بالأهداف التنموية بالقارة الإفريقية وتكثيف مجالات التعاون وتحقيق الاستقرار، مؤكدا أنه تم التباحث حول توحيد السبل المشتركة لمحاربة الإرهاب، موضحا أنه تم استعراض الدور الذي تقوم به مصر لتنفيذ اتفاق المبادىء حول سد النهضة، مؤكدا أن تم التباحث حول دفع الرئيس الاوغندى لدفع نحو تنفيذ اتفاق المبادىء.

رئيس الوزراء يناقش مع وزير الطاقة القبرصى إنشاء خط أنابيب بين البلدين (اليوم السابع)

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، يوم الاثنين، يورجوس لاكوتريبيس، وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة القبرصى، لبحث سبل دعم وتعزيز مجالات التعاون بين البلدين، وذلك بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وخاريس موريتسيس، سفير قبرص بالقاهرة.

الطيب يتخذ 4 قرارات لتعزيز علاقة الأزهر بسلطنة بروناي (مصر العربية)

أعلن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، أنه اتفق خلال لقائه، اليوم الإثنين، مع السلطان حاج “حسن البلقية”، سلطان بروناي، على أربعة قرارات، تستهدف تعزيز العلاقات بين الأزهر الشريف وسلطنة بروناي. وأشار الإمام الأكبر إلى أن هذه القرارات، هي: إقامة فرع للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر في سلطنة بروناي، وإقامة مركز لتعليم اللغة العربية في سلطنة بروناي، وضم الشيخ “عبد العزيز بن جنيد”، مفتي سلطنة بروناي، إلى عضوية مجلس حكماء المسلمين، وتخصيص 30 منحة لطلاب بروناي، للدراسة بالأزهر الشريف، في المرحلتين الجامعية والدراسات العليا.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يستقبل ديفيد ليبتون النائب الأول لمدير عام صندوق النقد الدولي (الأهرام)

أستقبل السيسي أمس ديفيد ليبتون النائب الأول لمدير عام صندوق النقد الدولي، وأكد السيسي خلال اللقاء على حرص الدولة لتنفيذ برامج متكاملة للحماية الاجتماعية ورعاية الفئات الأكثر احتياجاً بهدف رفع الأعباء عن كاهلهم، وكذلك القيام بمزيد من الخطوات لتحقيق التنمية الاجتماعية، بما يشمله ذلك من الاستمرار في جهود تمكين المرأة في جميع المجالات، وتحسين الخدمات المرتبطة بالصحة والتعليم، وتدريب وتأهيل الشباب المصري على أسس علمية سليمة حتى يتمكن من تحقيق طموحاته، وللدفع به لتولى المناصب القيادية لكي يشارك في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياته وتحدد مستقبله ومستقبل وطنه.

السيسي يستقبل أمين منظمة السياحة العالمية (الأهرام)

أستقبل السيسي أمس زوراب بولوليكاشفيلى أمين عام منظمة السياحة العالمية، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة. وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم الرئاسة بأن السيسي أكد خلال اللقاء الأهمية التى توليها مصر لقطاع السياحة، باعتباره أحد أعمدة الاقتصاد المصري، مشيرا إلى الدور المهم الذي تضطلع به المنظمة فى دعم وتنشيط السياحة بمختلف أنحاء العالم. كما أكد السيسي تطلع مصر لتعزيز التعاون مع المنظمة، بما يسهم فى دعم القطاع السياحى بمصر، على ضوء ما يمثله هذا القطاع من أهمية كبيرة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

نظام السيسي يرفض محاولات رفع التضييق على المعارضة (العربي الجديد)

يبدو أن النظام المصري برئاسة السيسي لا ينوي الاتجاه إلى انفراجة في المشهد السياسي الراهن في مصر، لناحية خنْق المجال العام وكبت الحريات والتوسع في ملاحقة المعارضة وتحديداً من الشباب، والتضييق عليها. ووجّه السيسي رسائل مباشرة للمعارضة من غير التيار الإسلامي، خلال مناسبات عامة، مفادها بـ “أنه ليس شخصاً سياسياً”، مؤكداً بذلك تطلُّع الجهات الأمنية بإدارة هذا الملف بالكامل. وكشفت مصادر خاصة ” أن “مدير مكتب السيسي، عباس كامل، والمكلف بإدارة جهاز الاستخبارات العامة، عرقل كل المطالبات والمحاولات، لتهدئة الأوضاع السياسية المحتقنة في البلاد”. وقالت المصادر إن “بعض المقرّبين من دائرة اتخاذ القرار ومؤسسة الرئاسة، حاولوا التدخل من أجل إتاحة المجال العام والحريات السياسية، وعدم ملاحقة المعارضين والشباب، من دون أن يكون للأمر علاقة بجماعة الإخوان المسلمين”. وأضافت أن “هذه المحاولات جاءت قبل انتخابات الرئاسة الماضية، في إطار تحسين صورة النظام خارجياً، وأوضحت المصادر أن كل “هذه المحاولات لم يكن لها صدى لدى مؤسسة الرئاسة.

إبراهيم منير: الإخوان لن تعطي لانقلاب السيسي أي شرعية (عربي21)

أكد نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، إبراهيم منير، أن “جماعة الإخوان لا يمكن أن تعطي لانقلاب عبدالفتاح السيسي أية شرعية، حتى لا يتم تكرار ما حدث بالنسبة للانقلاب العسكري في عام 1952، والذي تحول بتدليس وظروف الاحتلال العسكري وقتها إلى مسمى الثورة، والتي أدت إلى سيطرة قيادات الجيش على مصر طوال ستين عاما أوصلتها وشعبها إلى الأحوال السيئة التي نعيشها الآن”.وشدّد “منير”، على أن “عدم إعطاء انقلاب السيسي أي شرعية يُعد أحد ثوابت جماعة الإخوان في العمل الوطني، لأن إعطاءه هذه الشرعية يعتبر جريمة بحق الوطن والشعب”، مضيفا: “لا يعني عدم الإشارة إلى هذا الثابت في أي حديث أو تصريح لنا أن هناك تعمدا لإسقاطه أو تجاهله”.

البرلمان يقر قانون «تنظيم خدمات نقل الركاب باستخدام التكنولوجيا» (الأهرام)

وافق مجلس النواب بشكل نهائى على تقرير اللجنة المشتركة من لجنتى النقل والمواصلات والشئون الاقتصادية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم خدمات النقل البرى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات «أوبر وكريم».وحسم مجلس النواب نص الفقرة الأولى من المادة الخامسة  بمشروع قانون تنظيم خدمات النقل باستخدام تكنولوجيا المعلومات «اوبر وكريم»، حيث وافق المجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال  على نص المادة الخامسة وذلك بعد المداولة، وأصبحت المادة تنص على قيمة 30 مليون جنيه للحصول على تراخيص التشغيل وفئات رسوم الترخيص التى تسددها الشركة نقدا أو بأي وسيلة أخرى، وذلك  لمدة 5 سنوات ويدفع  25 % فى بداية الحصول على الترخيص ويسدد الباقى عن طريق الأقساط . كما وافق البرلمان على نص المادة التاسعة والتى تحتم مراعاة حرمة الحياة الخاصة، مع الالتزام من الشركات بتوفير جميع البيانات والمعلومات لجهات الأمن القومي بذات صياغته التى توافقت عليها من قبل اللجنة المشتركة من لجان النقل والاتصالات والشئون الاقتصادية بمجلس النواب، ذلك بعد تسبب المادة 9 فى حالة من الجدل لما تنص عليه اتاحة بيانات العملاء للجهات المعنية بالامن القومي.

رئيس البرلمان يعلن موعد إجراء انتخابات المحليات (مصر العربية)

قال رئيس مجلس النواب، يوم الإثنين، إن انتخابات المحليات ستجرى قبل نهاية العام الجاري. وكانت آخر انتخابات محلية شهدتها البلاد عام 2008 في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك (1981-2011). جاء ذلك في كلمة لرئيس المجلس خلال الجلسة العامة اليوم؛ تعقيبا على انتقاد أحد النواب عدم استعداد المدن الجديدة لمواجهة الأمطار الغزيرة في مختلف المحافظات، وفق وكالة الأنباء المصرية الرسمية. وأضاف عبدالعال أنه “تم إعداد قانون جديد للإدارة المحلية، وانتهت لجنة الإدارة المحلية بالمجلس من مناقشته.. وهذا القانون سيرى النور قريبا (لم يحدد توقيتًا)، وسيناقش وتجرى الانتخابات المحلية قبل أن ينتهي هذا العام”.

بيانات عاجلة تتهم الحكومة بالتقصير والإهمال (الأهرام)

طالب إبراهيم خليل، عضو مجلس النواب، بتشكيل لجنة تقصى حقائق بخصوص أزمة القاهرة الجديدة التى وقعت قبل أسبوعين نتيجة الأمطار التى شهدتها البلاد. وأكد النائب فى كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، أن الحكومة دائما ما تقدم كبش فداء للتغطية على فشلها فى إدارة عدد من الملفات. وشدد إبراهيم خليل، على الحكومة ضرورة تحرى الأسباب الرئيسية للكارثة، حيث جاء فى مقدمة أسباب هذه الكارثة البنية التحتية الخاطئة لشبكة الصرف الصحى فى القاهرة الجديدة.

مصر: 250 ألف جنيه غرامة لكل لفظ “فاحش” بدراما رمضان (العربي الجديد)

قال رئيس المجلس الأعلى للإعلام في مصر، الصحافي الموالي للسلطة، مكرم محمد أحمد، إن المجلس انتهى إلى فرض غرامة 250 ألف جنيه عن كل لفظ “فاحش” سيرد في دراما مسلسلات رمضان، والتوصية بإفساح المجال لتمجيد “الدور البطولي لرجال الجيش والشرطة في الدراما المصرية”.

الأزهر ينظم مهرجانا فنيا ويشكل فرقة غنائية مختلطة (عربي21)

أعلن الأزهر، الأسبوع الماضي، تأسيس فريق فني غنائي من الشباب والفتيات، للمرة الأولى في تاريخه، على هامش فعاليات مهرجان “الأزهر الأول للفن والإبداع”، الذي انطلق نهاية أبريل الماضي. وخلال هذا المهرجان، قدم طلاب وطالبات الأزهر مجموعة من العروض الفنية، تنوعت بين الغناء والتمثيل والشعر، في محاولة لتقديم صورة مغايرة لما يعرف عن المؤسسة الدينية الأبرز في مصر والعالم الإسلامي. ويقول مراقبون إن الأزهر يحاول من خلال هذه الخطوة نفي الاتهامات التي يروجها علمانيون مصريون ووسائل إعلام مؤيدة للنظام بمسؤوليته عن انتشار التطرف والإرهاب في مصر؛ بسبب الفكر المتشدد الذي يدرسه للطلاب.

فرج عامر يحذر من حفلات «الساندبوكس»: أخطر من الحوت الأزرق وتضر السياحة (مصر العربية)

حذر رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب، المهندس «فرج عامر»، من حفلات الساندبوكس معتبرا أنها أخطر من «الحوت الأزرق»، موضحا أن هذه الحفلات عبارة عن حفلات عري وإباحية بين الشباب، وتسيء إلى مصر وللسياحة المصرية. وأشار النائب، فى بيان له اليوم، إلى أن هناك مهرجان مقام الآن sandbox festival بالغردقة، وهو عبارة عن حفلات لتناول المخدرات والمنشطات في وضح النهار وعلى شواطئ أهم مدينة سياحية في مصر. وقال: هذا النوع من الحفلات ليس له علاقة من قريب أو بعيد بتنشيط السياحة، بل انه يسيء إليها، متسائلا: أين الحكومة من هذه الحفلات الإباحية والتي يصاحبها ارتكاب جرائم الفحشاء والمخدرات والدعارة المقنعة.

بعد مساعدة الأطفال والشباب…صلاح يتبرع لمشاريع تنموية في قريته (العربي الجديد)

تابع النجم المصري محمد صلاح ظهوره المُميز خارج أرض الملعب أيضاً وذلك عبر أعماله الخيرية خصوصاً مع أهل قريته، وذلك عبر التبرع بمبلغ جديد من أجل المساعدة في تصرف نبيل جديد يُضاف إلى إنجازات النجم المصري في موسم 2017-2018. وفي هذا الإطار كشفت صحيفة “ذا صان” البريطانية أن النجم المصري محمد صلاح تبرع بحوالي 374ألف يورو من أجل شراء قطعة أرض في قريته نجريج، وذلك لإنشاء مصنع لمعالجة المياه وضخها إلى القرية من جديد بطريقة صحية ونظيفة. ويُضاف هذا العمل الخيري إلى مجموعة من الأعمال المُميزة التي قام بها محمد صلاح في هذا العام منذ انتقاله إلى فريق ليفربول، خصوصاً عبر إعادة تشييد مدرسة القرية ومساعدة الشباب لتحقيق أحلامهم والوصول إلى القمة، كما ساعد الكثير من الشباب على تأمين تكاليف زواجهم بسبب عدم قدرتهم على تحمل التكاليف.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 3.3 مليارات جنيه في نهاية تعاملات (بوابة الاخبار )

انخفضت جميع مؤشرات البورصة في نهاية تعاملات الاثنين 7 مايو 2018، وخسر رأس المال السوقي نحو 3.3 مليارات جنيه، ليصل إلى مستوي 981.2 مليار جنيه مقابل 984.5 مليار جنيه بختام الجلسة.

6.1 مليون يورو منحة الاتحاد الأوروبي لسبع دول منها مصر (بوابة الاهرام )

قالت داليا سالم مساعد وزير التجارة والصناعة للشئون الدولية، إن الاتحاد الأوروبي خصص 6.1 مليون يورو لمشروع الإبداع فى المتوسط “تنمية التجمعات فى الصناعات الإبداعية والثقافية فى جنوب المتوسط والذي تديره منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ” اليونيدو” فى سبع دول ومنها مصر.

أديب لـ “عامر”: “بتجيبوا فلوس المشروعات منين”.. ويرد: “كنا بنطبعها” (الوطن )

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، خلال حواره في برنامج ” كل يوم”، مع الإعلامي عمرو أديب، أن الدولة تسعى جاهدة في مشروعات الحماية الاجتماعية مثل إنشاء مليون وحدة سكنية، ووجه أديب، سؤالًا لـ “محافظ البنك المركزي قائلًا: “بتجيبوا الفلوس دي كلها منين”، ليرد ضاحكًا: “كنا بنطبعها، بس بطلنا نطبع بتاتًا طبقا لشروط صندوق النقد الدولي”.

برلماني: الدولة تسعى لتخفيض الدعم بنسبة 25% في العام المقبل (الوطن )

قال محمد بدراوي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن الدولة تحاول تخفيف الدعم تدريجيا في السنوات المقبلة، وأشار إلى أن الدولة أنفقت 120 مليون جنيه دعما خلال العام الحالي، وتسعى لإنفاق 90 مليونا فقط في العام المقبل، أي تخفيض الدعم بنسبة 25%.

طارق عامر عن اللجوء لصندوق النقد:” كنا هنجيب منين مليار دولار للوقود” (الوطن )

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن اللجوء لصندوق النقد الدولي كان ضرورة للحكومة المصرية، حيث وصلت في بعض الأوقات أن الدولة تقوم بإنفاق مليار دولار شهريُا على الوقود، وأضاف “عامر”: “كنا كل يوم الصبح نفكر هنجيب المبلغ ده منين، حتى لو دبرنا شهر طب هنجيب الشهر التاني منين”، موضحًا أنه من هنا جاءت ضرورة اللجوء لصندوق النقد الدولي.

ديفيد ليبتون: مصر كانت في منطقة الخطر قبل اللجوء لصندوق النقد (الوطن )

قال ديفيد ليبتون، النائب الأول لمدير عام صندوق النقد الدولي، إن الحكومة المصرية قطعت شوطًا كبيرًا في الإصلاح الاقتصادي وهناك خطوات أخرى ستقطع، موضحًا أن مصر كانت عضوة في صندوق النقد الدولي منذ إنشائه، وأضاف “ليبتون”، أن عجز الموازنة في مصر كان كبيرًا عام 2016 قبل لجوء مصر لصندوق النقد الدولي، والمخزون من العملة هبط تماما وكان الوضع غير مستقر، كما أن الاستيراد والتصدير لم يكن على خير حال، وحال استمراه لفترة طويلة كان سيحدث اهتزاز في الاقتصاد، وأشار  إلى أن حال حدوث الاهتزاز في الاقتصاد المصري، كان سيحدث تضخم والمواطنين لن يجدوا نقودًا في محافظهم الشخصية، وكان سيحدث هناك مشكلات في التجارة ، موضحًا أن مصر كانت في منطقة الخطر قبل اللجوء لصندوق النقد الدولي.

طارق عامر: 35 مليار دولار تدفقات أجنبية في أدوات الدين (بوابة الاخبار )

كشف طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، عن ارتفاع معدل التدفقات النقدية الأجنبية لمصر في أدوات الدين من صفر لـ 35 مليار دولار، هذا بجانب التدفقات الأجنبية في البورصة.

وزير المالية: رفع الدعم نهائيا عن المواد البترولية خلال عامين (الشروق )

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن «ما تتخذه الحكومة من إجراءات لرفع الدعم تدريجيًا عن الطاقة، يتم وفقًا لخطة معلنة»، وأوضح «الجارحي»، أنه «لا يمكن أبدًا تقديم منتجات بأسعار أقل من تكلفتها، وبشكل مطلق دون التمييز بين الغني والفقير»، مضيفًا: «كل ما نريده هو أن نغطي تكلفة هذه المنتجات على الأقل»، وأشار إلى وجود دول على وشك الإفلاس، مثل فنزويلا؛ بسبب دعم الطاقة، وبيعها بأسعار رمزية، موضحًا: «هذا الأمر ينتهي بالدول إلى توقف إنتاجها من المواد البترولية».

«المالية»: المديونية ستصل لـ 4.3 تريليون جنيه.. و«نحصل عليها لغرض» (الشروق )

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن أي مدينوية تحصل عليها مصر تكون بغرض وهدف أساسي قائلا: «مفيش مديونية بتاخدها مصر بدون أي غرض»، وأشار وزير المالية إلى أن مديونية مصر بنهاية 2007-2008 كانت 850 مليار جنيه، إلا أنه بنهاية العام الحالي 2016-2017 ستكون 4.3 تريليون جنيه، مؤكدا على أن هذه الزيادة وفقا لمتطلبات الحياة وزيادة المصروفات تحت الضغوط الكبيرة لتلبية كل الطلبات، مضيفا أنه بالرغم من ذلك؛ فإن زيادة عجز الموازنة تعد عنصرا أساسيا لكل المشاكل.

طارق عامر: تحريك الأسعار فى يوليو سيؤثر على التضخم (اليوم السابع )

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى، إن هناك 35 مليار دولار استثمار أجنبى فى أوراق مالية دين فقط، موضحاً أن ذلك تم خلال عام ونصف، مشيراً إلى أن تحرك الأسعار فى يوليو سيؤثر على معدل التضخم تأثيراً طفيفاً وسيعود مرة أخرى بعد شهرين لمعدله.

طارق عامر: البنوك ضخت 400 مليار جنيه للاقتصاد فى 4 سنوات (اليوم السابع )

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى، إنه خلال السنوات الأربعة الماضية ضخت البنوك المصرية فى الاقتصاد 400 مليار جنيه قروض إضافية، مما يعنى إتاحة فرص عمل، بخلاف استثمارات الحكومة.

هل تنهار أسواق الأسهم حقا كما توقع ساويرس؟ (مصر العربية )

قال خبراء ومحللون ماليون إن توقعات الملياردير المصري نجيب ساويرس بشأن انهيار أسواق الأسهم غير دقيقة ولا توجد مؤشرات تدل على ذلك، مشيرين إلى أن الأسهم ستشهد عمليات تصحيح فقط بعد ارتفاع أسعارها بدرجة تصل إلى التضخم ولكن لن يكون هناك انهيار، وتوقع ساويرس انهيار أسواق الأسهم كونها مبالغ في تقييمها، في حين يرى في الوقت ذاته أن سعر أوقية الذهب قد يصل إلى 1800 دولار.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

«الأعلى للإعلام»: 250 ألف جنيه غرامة على كل لفظ فاحش في المسلسلات (الشروق)

قال رئيس المجلس الأعلى للإعلام، مكرم محمد أحمد، إن لجنة الدراما بالمجلس أعدت معايير مهنية للمسلسلات، مؤكدًا: “لسنا لجنة فاشية كل هدفنا العودة للقيم، لسنا فاشيين ولا نكبل الحريات”، وأضاف مكرم: “أصررنا على وضع معايير لأن في حاجات ماتنفعش فيها قلة أدب وشتيمة وضرب”، مشيرًا إلى فرض المجلس غرامة 250 ألف جنيه على كل لفظ فاحش، وقال “نتمنى أن يقبل مجلس النواب هذه المعايير وكلها معايير مهنية، والعملية بلا ضابط ما حدش بيحاسب حد، وكل واحد عايز يأخذ حريته المطلقة ولا يوجد معايير ضبط المسلسلات”.

التعليم

آخرها “تسليم نموذج الإجابة”.. قصة فشل سطرتها “امتحانات 2018” (الوطن)

لطالما انشغل ذهن الطالب المصري بكيفية الإجابة على أسئلة الامتحانات، والتغلب على صعوبتها وتعقيدها، خوفًا من الخطأ الذي ينجم عنه فقدانه للدرجات، إلى أن انعكست الآية في العام الدراسي الحالي، وأصبحت الامتحانات ذاتها هي التي تحتوي على الأخطاء، وكان آخرها تسليم نموذج الإجابة للطلاب بدلًا من ورقة الأسئلة، وقبلها سؤالا سؤالًا: “ما الجمال في قول الشاعر: (فاستجاب لهم ربهم)”.

وزير التعليم: لا تعريب لمناهج المدارس التجريبية.. ومحو الشائعة يحتاج سنوات (اليوم السابع)

أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه لا تغيير أو تعديل فى نظام الدراسة فى المدارس التجريبية أو اللغات، قائلا “لم يحدث كلام عن التعريب ولا يوجد قرار وزارى بهذا المفهوم”، وشدد الوزير، على عدم حدوث أى تغيير لمن يلتحق بأى مدارس تجريبية أو لغات أو دولية لحين إشعار آخر، وأن المدارس الحكومية واليابانية فقط هى التى ستطبق النظام الجديد، مضيفا “لكن يبدو إنه علشان تُمسح شائعة فى مصر هنقعد سنين”.

الطرق والمواصلات

12.7 مليار جنيه لصيانة طرق الصعيد (اليوم السابع)

كشف تقرير رسمى صادر عن هيئة الطرق والكبارى، عن رصدها 12.652 مليار جنيه لصيانة شبكة الطرق القائمة فى الصعيد ضمن الخطة العاجلة للهيئة، وأن الخطة العاجلة لصيانة طرق الصعيد تشمل 29 طريقًا بإجمالى أطوال 707 كم، وأن الهيئة بدأت فعليا فى أعمال كافة هذه الطرق، ومخطط لها الانتهاء من تنفيذها بالكامل بحلول فبراير 2019، وأن أبرز هذه الطريق التى يجرى المدرجة بالخطة العاجلة للصيانة طريق القاهرة ـ أسوان الصحراوى الغربى وطريق أسيوط ـ طما الزراعى.

الأقباط

جدل حول منصب “الرجل الثاني” بالكنيسة.. وتغييرات بالمجمع المقدس قريبا (الوطن)

أثارت شائعة استقالة الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية من منصبه، حالة من الجدل داخل الكنيسة، الأمر الذي دفع الأسقف لإصدار بيان لتكذيب تلك الشائعات مؤكدا في الوقت ذاته انتهاء فترة ولايته الثانية في منصبه خلال الشهر الجاري.

«مئوية مدارس الأحد».. من «الكتاتيب» إلى «العمل المؤسسي» (مصر العربية)

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمرور 100 عام على تأسيس مدارس الأحد، تلك النقلة النوعية في “التربية الكنسية” وأقر مناهجها رسميًا المجمع المقدس عام 1918، وقال الشاعر رمزي بشارة –مؤلف أوبريت احتفالية مئوية مدارس الأحد: أن الاحتفالية المزمع إقامتها في 13 مايو الجاري تتضمن “أوبريت غنائي”، وفيلم وثائقي أشرف عليه المخرج سمير سيف، إلى جانب استعراضات حركية، وكلمات لبعض القيادات الكنسية يتقدمهم تواضروس الثاني.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

رفض استئناف «عادل صبري» على قرار حبسه 15 يوما (مصر العربية)

رفضت محكمة شمال الجيزة الاستئناف المقدم من الكاتب الصحفي «عادل صبري» رئيس تحرير «مصر العربية» على أمر تجديد حبسه 15 يوما على ذمة التحقيق من نيابة الدقي.

النائب العام يحيل 555 إرهابيا بتنظيم «ولاية سيناء» إلى القضاء العسكرى (الأهرام)

أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بإحالة 555 متهما من عناصر التنظيم الإرهابى المسمى بـ (ولاية سيناء) إلى القضاء العسكرى، وذلك لاتهامهم بتشكيل 43 خلية إرهابية تابعة للتنظيم قام عناصرها بارتكاب 63 عملية إرهابية. تضمنت القتل والشروع فى قتل ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة بمحافظة شمال سيناء. وكانت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامى العام الأول للنيابة، قد باشرت التحقيق فى القضية، والتى تبين منها قيام المتهمين بتولى قيادة والانضمام إلى تنظيم (ولاية سيناء) الإرهابى وإمداد عناصره بالأموال والمهمات، وقتل والشروع فى قتل ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة، واستهداف بعض التمركزات الأمنية والآليات العسكرية بشمال سيناء بعبوات مفرقعة، وتخريب خط الغاز الطبيعى الواصل ما بين مدينتى بورسعيد والشيخ زويد. وكان فريق من نيابة أمن الدولة العليا ترأسه المستشار محمد وجيه المحامى العام الأول بالنيابة قد باشر تحقيقاته فى القضية وتبين تشكيل 43 خلية إرهابية تتولى تنفيذ عمليات إرهابية فى أنحاء البلاد. وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا مع 216 متهما، اعتناقهم أفكار تنظيم داعش الإرهابى وتنفيذهم 63 عملية إرهابية، بمحافظة شمال سيناء، منها استهداف 19 مدرعة تابعة للقوات المسلحة والشرطة، و16 دورية، و7 تمركزات أمنية للجيش والشرطة.

تحقيقات النيابة فى خلية البدرشين: المتهمون تواصلوا مع «داعش» ونفذوا هجوم سفارة النيجر (الأهرام)

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا عن أن مجموعة من عناصر خلية يعتنق أعضاؤها الفكر التكفيرى قامت بتنفيذ الهجوم المسلح على دورية أمنية بمنطقة البدرشين فى يوليو من العام الماضى، على نحو أسفر عن مقتل 5 أفراد شرطة، وأن تلك الخلية رصدت كنيسة بالبدرشين وخدمات وارتكازات أمنية شرطية، تمهيدا لاستهدافها بعمليات عدائية. وأظهرت التحقيقات التى باشرها فريق من محققى النيابة برئاسة المستشار محمد وجيه المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، أن المتهمين رصدوا كنيسة ودار مناسبات (الملاك ميخائيل) الكائنة بشارع السيدة خديجة بالبدرشين، كما رصدوا أيضا فرع بنك مصر فى شارع الهرم، وبعض الأقوال الأمنية فى طريق البدرشين، والخدمات الأمنية المعينة على محطة مترو المنيب، تمهيدا لاستهدافها بعمليات إرهابية. وكشفت تحقيقات النيابة عن أن المتهم المتوفى «حسن محمد أبو سريع» وشهرته حسن وزة، هو من قام بتأسيس هذه الخلية الإرهابية التكفيرية، وأكدت التحقيقات أن المتهم المتوفى حسن وزة، ارتبط بأعضاء من تنظيم «داعش» خارج القطر المصرى، وأنه سبقت إحالته إلى المحكمة العسكرية على خلفية اشتراكه فى عملية استهداف قوات تأمين سفارة النيجر، غير أنه استطاع الهرب أثناء محاكمته، وقام عقب ذلك بتأسيس الخلية الإرهابية التى نفذت جريمة استهداف سيارة شرطة بالبدرشين فى 14 يوليو من العام الماضى.

“العادلى” يعود للقفص اليوم لإعادة محاكمته بـ “الاستيلاء على أموال الداخلية” (اليوم السابع)

تنظر الدائرة 14، بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار معتز خفاجى، أولى جلسات إعادة محاكة حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى و10 موظفاً بالوزارة، لاتهامهم بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام بالداخلية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

تشييع جثمان آخر «الضباط الأحرار» في جنازة عسكرية (مصر العربية)

شيّع مسؤولون وسياسيون بارزون، يتقدمهم السيسي، يوم الاثنين، جثمان خالد محيي الدين، آخر أعضاء “الضباط الأحرار”، الذين أطاحوا بالملكية عام 1953. وأدى المشيعون صلاة الجنازة، عصر اليوم على الراحل، في مسجد “المشير طنطاوي”، شرقي القاهرة، أعقبها جنازة عسكرية تسلم خلالها أهله الجثمان لدفنه في مسقط رأسه بمحافظة القليوبية، وتوفى محي الدين، أمس الأحد، عن عمر ناهز 96 عامًا بعد صراع طويل مع المرض، وهو آخر أعضاء تنظيم “الضباط الأحرار”، الذي قاد تحركات بالجيش العام 1952، وألغى النظام الملكي في العام التالي. وحضر المراسم المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والمهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار رجال الدولة ورموز العمل السياسي والحزبي، وعدد من قادة القوات المسلحة.

وزير الدفاع يبحث التعاون المشترك مع وزير شئون المحاربين القدامى الأوغندى (الأهرام)

التقى وزير الدفاع صدقى صبحي مع برايت كانيونتورى رواميراما وزير الدولة لشئون المحاربين القدامى الأوغندي، الذي يزور مصر حاليا، وتناول اللقاء تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار داخل القارة الإفريقية، ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء علاقات التعاون بين القوات المسلحة لكلا البلدين، والاستفادة من الخبرات العسكرية المصرية فى تطوير أوجه الرعاية المختلفة والخدمات المقدمة للمحاربين القدماء ومصابى العمليات الحربية.

حفتر يعلن بدء عملية عسكرية للسيطرة على مدينة درنة (عربي21)

أعلن المشير خليفة حفتر، الاثنين بدء عملية عسكرية “لتحرير” مدينة درنة الخاضعة لسيطرة الجماعات الجهادية منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011. وقال حفتر: “نبشركم بأن ساعة الصفر لتحرير درنة قد دقت، وأن قواتكم تدك الآن معاقل الإرهاب” في هذه المدينة التي تبعد أكثر من ألف كلم شرق العاصمة طرابلس. وتخضع درنة لسيطرة مجلس شورى المجاهدين، وهو ائتلاف يضم جماعات إسلامية جهادية تعارض حفتر وتنظيم الدولة.

وزير الإنتاج الحربي يشهد توقيع بروتوكول مع شركة صينية لتصنيع إطارات السيارات (اليوم السابع)

شهد الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي، ومجموعة “بولى” الصينية الدولية بمقر ديوان عام الوزارة، بهدف التعاون فى مجال تصنيع إطارات السيارات. وأشار العصار، إلى أنه بموجب هذا التوقيع سيتم إنشاء شركة مشتركة لإنتاج إطارات السيارات محلياٌ، وسد احتياجات السوق المصرى منها، مضيفاً أن الوزارة تسعى إلى الاستفادة من خبرة مجموعة “بولى” الصينية الدولية في هذا المجال، ونقل تكنولوجيا تصنيع الإطارات إلى شركات الإنتاج الحربي، من أجل التصنيع المشترك لإطارات السيارات وعربات النقل. من جانبه، أعرب مياو زاتشوين مساعد رئيس مجموعة بولى الصينية الدولية، عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي، لما تتميز به شركات ووحدات الإنتاج الحربي من إمكانيات تكنولوجية، وبحثية متقدمة، وأطقم فنية مدربة سوف تساهم فى نجاح مشروع تصنيع إطارات السيارات بجودة تصنيعية عالية، وبأسعار منافسة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

-تسريب فيديو ، يظهر قيام وحدة من الجيش المصري باقتياد شاب صغير في السن إلى منطقة جبلية، ومحاولة تغمية عينيه وسط استغاثة الشاب بهم، وأحد الضباط يعده بان لايخاف وأن والده سوف يأتي لإصطحابه، وهذا قبل أن يباغتوه بعدة طلقات في الرأس والظهر (فيديو)، ويرجح أن الشاب الذي تم اعدامه في هذا الفيديو هو نفسه الشاب الذي نشر المتحدث العسكري صوره لجثمانه في البيان العسكري السادس عشر الخاص بالعملية الشاملة سيناء 2018 بتاريخ 19 مارس 2018 (البيان العسكري)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close