fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 8 مايو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

أردوغان متحديا تحذير مصر والغرب: مستمرون في التنقيب شرق المتوسط (روسيا اليوم)

تعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن تواصل بلاده أعمال التنقيب في شرق البحر الأبيض المتوسط، على الرغم من معارضة ذلك من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. وقال أردوغان، في كلمة ألقاها يوم الثلاثاء خلال جلسة لكتلة “حزب العدالة والتنمية” في البرلمان التركي، إن الآونة الأخيرة شهدت محاولة للعبث بحقوق تركيا في قبرص وشرق البحر الأبيض المتوسط وفي بحر إيجة. وأكد أردوغان، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب الجلسة، ردا على سؤال حول المطالبات الأوروبية والأمريكية لتركيا بوقف أعمال التنقيب شرقي المتوسط: “نواصل حاليا تنفيذ البرنامج الخاص بنا، وسنستمر في القيام بذلك”. وأشار أردوغان إلى أن كل سكان قبرص يتمتعون بحقوق متكافئة، معتبرا أن السفن التركية تواصل أعمال التنقيب من أجل حماية حقوق المواطنين في شمال قبرص، بصفة تركيا دولة ضامنة.

أيمن نور: مفاجآت هامة بشأن دعوة “الحوار الوطني” قريبا‎ (عربي21)

كشف المرشح الرئاسي المصري الأسبق، زعيم حزب غد الثورة، أيمن نور، عن مآلات ومستجدات دعوته التي أثارت جدلا وردود فعل واسعة بين مؤيد ومعارض، بعدما نادى ببدء “حوار وطني حقيقي وجاد لإنقاذ مصر مما هي فيه، ومن أجل العمل على بلورة تصور شامل وواضح لكيفية إنهاء الأزمة الراهنة”.وأكد أنه “سيتم الإعلان عن تشكيل اللجنة التحضيرية للحوار، والتي ستضم 10 شخصيات وطنية و5 من الخبراء، قبل 30 مايو الجاري”، لافتا إلى أن “اللجنة التحضيرية ستختار من بين أعضائها رئيسا ومقررا وسكرتيرا من غير أصحاب الانتماءات الحزبية، ويُراعى تمثيل المرأة والأقباط”.وعبر “عربي21″، وجّه أيمن نور دعوة إلى 100 شخصية مصرية في الداخل والخارج للتحاور قبل 30 يونيو المقبل، مؤكدا أن دعوته “لا تعني مطلقا تشكيل تحالف سياسي أو كيان موحد للمعارضة”.

تعنّت بتعديل مواعيد “المراقبة الشرطية” للمعارضين في رمضان (العربي الجديد)

“فُجر في الخصومة”، كانت هذه الجملة هي الأكثر انتشاراً بين العديد من أهالي المعتقلين السياسيين المصريين المفرَج عنهم بتدابير احترازية أو ما يعرف بـ “المراقبة الشرطية”، جراء عدم تعديل السلطات مواعيد المراقبة الخاصة بأبنائهم خلال شهر رمضان. وتُعدّ التدابير الاحترازية هي العقوبة المكملة والبديلة للحبس الاحتياطي في القانون المصري، وفقاً لنصّ المادة 201 رقم 150 لسنة 1950، والمعدلة بالقانون رقم 145 لسنة 2006 من قانون الإجراءات الجنائية. وقضت أسرة الناشط السياسي علاء عبد الفتاح، المفرج عنه بتدابير احترازية يومية من السادسة مساءً حتى السادسة صباحاً، يومها الأول من شهر رمضان، أمام قسم شرطة الدقي بمحافظة الجيزة، في محاولة لتغيير مواعيد المراقبة الشرطية الخاصة بابنها، أو حتى السماح بإدخال إفطار له. علماً أنه في 29 مارس/ آذار الماضي، أفرجت السلطات فجراً عنه بعد قضائه خمس سنوات في السجن، في قضية عُرفت إعلامياً باسم “أحداث مجلس الشورى”. لكنه في واقع الأمر حصل عبد الفتاح على نصف إفراج فقط، إذ إنه مطالب بتسليم نفسه للسلطات من السادسة مساءً حتى السادسة صباحاً يومياً ولمدة خمس سنوات، ضمن ما يسمى بالإجراءات الاحترازية.

الصاعقة المصرية تستعد للتزود بـ “منظومة جندي القرن الحادي والعشرين” (روسيا اليوم)

ذكر الموقع الإخباري العسكري الأمريكي “Military Times” أن وحدات القوات الخاصة المصرية، سوف تحصل قريبا على “منظومة جندي القرن الحادي والعشرين”. وأشار الموقع إلى أن المنظومة مؤلفة من أنظمة إلكترونية ومستشعرات كهروبصرية ملحقة بالخوذة والسلاح، ومصممة لصالح الوحدات المقاتلة المختصة بمجال الحروب غير النمطية. ووفقا للموقع، فإن منظومة “EISS” المصرية تتكون من نسختين أساسيتين (نظامين) هما: نسخة القائد وأخرى للجندي. وتستخدم نسخة الجندي عدسة عرض للعين ملحقة بالخوذة، تعرض وتنقل ما ترصده المستشعرات الكهروبصرية المدمجة مع الخوذة، بحسب الموقع. كما تضم التجهيزات بنادق هجومية، ورشاشات متعددة ومناظير تهديف حراري وليلي لقاذفات الـ “أر بي جي” المضادة للدروع. ويحوي نظام القائد كل ما سبق، إلى جانب مستشعر حراري “Thermal Sight”.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 8 مايو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close