fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 8 يوليو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

السيسي يكثف اتصالاته لانتزاع “تدخل مباشر” من ترامب لصالح حفتر (العربي الجديد)

في ذكرى احتفال الولايات المتحدة بيومها الوطني الخميس الماضي، وبينما كانت السفارة الأميركية في القاهرة تقيم حفلاً دعت إليه العشرات من الإعلاميين والنشطاء الاجتماعيين ورموز العمل العام الحكومي والخاص، والدبلوماسيين المحليين والأجانب وكذلك نشطاء حقوق الإنسان المصريون والأجانب، أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً بنظيره الأميركي دونالد ترامب، كان ظاهره تهنئة ترامب بيوم الاستقلال، وأصدرت عنه الرئاسة المصرية بياناً مقتضباً ذكرت فيه أنهما تباحثا بشأن عدة ملفات على رأسها الأزمة الليبية، من دون توضيح تفاصيل ما جرى وتبعاته على الموقف الميداني المتأزم لمليشيات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر المدعومة من مصر والإمارات. وعقب ساعات من هذا الاتصال، استضاف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج، الذي بات خصماً للمصالح المصرية، بعد نحو أسبوع من إصدار حفتر بياناً أعلن فيه الحرب على تركيا واستهدافه المصالح التركية والحديث عن تدخل أنقرة بشكل مباشر لدعم العناصر التي يصفها هو والسيسي بـ “الإرهابية”، على خلفية الهزيمة التي تلقاها على يد قوات حكومة الوفاق في مدينة غريان، ما عرقل مساعي مصر والإمارات للسيطرة على العاصمة طرابلس.

مصر ترحب بتشكيل المجلس السيادي والحكومة المدنية بالسودان (بوابة الأخبار)

رحبت مصر بالإعلان عن اتفاق الأشقاء في السودان، بتشكيل مجلس سيادي لمدة ثلاث سنوات، فضلاً عن تشكيل حكومة مدنية تضم كفاءات وطنية مستقلة. وأكدت مصر في بيان صادر عن الخارجية المصرية، أن مصر تعتبر هذا الاتفاق خطوة هامة على طريق تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في البلاد، معربةً عن دعمها الكامل لخيارات الشعب السوداني بكامل أطيافه من أجل تحقيق آماله في الأمن والاستقرار والرخاء. وشدّدت مصر على استمرار قيامها بكل ما يلزم نحو دعم السودان لتجاوز المرحلة الحالية، واستعادة السودان لدوره الهام عربياً وأفريقياً ودولياً.

مصادر مصرية تنفي أخبارا عن غضب القاهرة من نشر إسرائيل صواريخ في إثيوبيا (روسيا اليوم)

نفت ما أورده موقع “ديبكا” الاستخباراتي الإسرائيلي، عن غضب مصر من جراء نشر تل أبيب منظومات صواريخ مضادة للطيران قرب سد النهضة في إثيوبيا. وقالت المصادر نفسها إن ما نشره الموقع الإسرائيلي غير صحيح جملة وتفصيلا.

فاروق جعفر يقترح تولي الجيش إدارة اتحاد الكرة (التحرير)

اقترح فاروق جعفر لاعب الكورة الأسبق، إسناد مهمة إدارة اتحاد الكرة للقوات المسلحة، لأنها عنوان الانضباط والحزم، وقال خلال مداخلة هاتفية في برنامج على مسؤوليتي، على قناة صدى البلد: “الدولة قدمت كل الإمكانيات للمنتخب، لكن في المقابل لم يفعل اللاعبون أو اتحاد الكرة أي شيء للدولة والجماهير”، متابعا: “كل واحد بيفكر في نفسه، والتفكير الشخصي تغلب على التفكير لصالح البلد”، معربا عن تأثره بدموع الأطفال في مدرجات استاد القاهرة عقب الخسارة من جنوب إفريقيا، مضيفا: “يجب أن يتولى أمر اتحاد الكرة شخص ذو كفاءة إدارية عالية، خاصة من الشباب”.وطالب فاروق جعفر، إسناد رئاسة اتحاد الكرة للقوات المسلحة، قائلًا: «عملت مع طلائع الجيش لمدة 7 سنوات، ولا يوجد أفضل من انضباط القوات المسلحة.

التعريفة الجديدة لمواصلات مصر بعد تحريك أسعار الوقود (الوطن)

أعلنت شركة مواصلات مصر تعريفتها الجديدة لشبكة مواصلاتها، بعد الزيادة الأخيرة التي أقرتها الحكومة لتحريك أسعار المحروقات، وهي كما يلي في كارت مواصلاتي.

تذكرة الميني باص 10 جنيهات زادت بقيمة جنيهين لتصبح 12 جنيها.

تذكرة الأتوبيس الكبير 10 جنيهات زادت بقيمة جنيه ووصلت إلى 11 جنيها.

التذكرة بقيمة 12 جنيها زادت لتصل لـ 13 جنيها.

ويصل سعر التذكرة خارج الكارت 15 جنيها.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية الجمعة، تحريك أسعار الوقود اعتبارا من الساعة التاسعة من صباح اليوم، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أعلنته الحكومة قبل 3 سنوات.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنَّ مصر مستمرة في تطبيق سياسات الانضباط المالي والاقتصادي بكل جوانبها.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 8 يوليو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close