fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 9 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مقترحات مصرية لوقف مسيرات العودة: "حماس" تقلل من تهديدات إسرائيل (العربي الجديد)

تحوّلت التحركات المصرية، لإنقاذ مسار المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس"، إلى تحركات لوقف تصاعد الأوضاع على الحدود بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ووقف مسيرات العودة. وقالت مصادر دبلوماسية مصرية إن وفداً أمنياً إسرائيلياً زار القاهرة، لبحث سبل تحجيم تظاهرات مسيرات العودة، لعدم جرّ المنطقة إلى حرب جديدة، لافتة إلى أن تلك التظاهرات أصابت الجانب الإسرائيلي بارتباك كبير، خصوصاً أنها ليست مسلحة من جانب الفلسطينيين، وهو ما يضع الاحتلال في مأزق أمام العالم. وأضافت المصادر أن سلسلة اتصالات قام بها المسؤولون في جهاز الاستخبارات المصري بالفصائل الفاعلة على الأرض في محاولة لمنع تصاعد الأزمة، مشيرة إلى أن القاهرة تدرس مجموعة من المقترحات، في مقدمتها فتح معبر رفح، بشكل استثنائي لمدة أسبوع، والسماح بدخول مزيد من شحنات المساعدات العاجلة لحلحلة الأوضاع في القطاع، ومنع انفجاره.

"معاريف": ضغوط سعودية مصرية على حماس لوقف "مسيرات العودة" (العربي الجديد)

تحدث محلّل الشؤون الأمنية في صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، بوسي ميلمان، يوم الأحد، عن جهود دبلوماسية عربية للضغط على قيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من أجل وقف "مسيرات العودة" في قطاع غزة. وفي حين لم يكشف المحلل الإسرائيلي عن مصدر معلوماته، أشار إلى جهود دبلوماسية تنشط وراء الكواليس خاصة من قبل مصر والسعودية، للضغط على "حماس" من أجل وقف المسيرات، مقابل فتح معبر رفح في الاتجاهين.

«تايمز أوف إسرائيل»: بعد زيادة التوترات بين فتح وحماس.. هل تنقذ مصر المصالحة؟ (مصر العربية)

تساءلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"عن قدرة مصر على إنقاذ المصالحة الفلسطينية" المتعثرة بين الفرقاء الفلسطينيين، بعد زيادة التوترات بين "فتح وحماس" في الفترة الأخيرة مع مطالبة عباس لحماس بتسليم القطاع للسلطة، ورفض الأخيرة. وقالت الصحيفة: إنَّ وفدًا مصريًا وصل إلى غزة لمناقشة المصالحة المتعثرة بين حماس وفتح، ومحاولة إنقاذها، خصوصًا أن القاهرة لعبت دورًا كبيرًا في بلورتها وخروجها للنور.

عباس يكشف عن التهديدات التي نقلها عبر المصريين لغزة (عربي21)

هدد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم الأحد قطاع غزة في حال عدم سيطرته على كافة القطاعات فيها باتخاذ إجراءات "وعدم تحمل المسؤولية تجاه الوضع هناك". وقال عباس خلال كلمة في افتتاح اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح في رام الله "زارنا وفد مصري قبل أيام وقلنا لهم بوضوح أن نستلم كل شيء وتتمكن حكومتنا مع تسلم كل الملفات المتعلقة بإدارة القطاع من الألف إلى الياء بما فيها الوزارات والدوائر والأمن والسلاح وعند ذلك نتحمل المسؤولية كاملة وإلا فلكل حادث حديث". وأضاف: "في حال رفضوا طلبنا فلن نكون مسؤولين عما يجري هناك". وأشار إلى أن السلطة بـ"انتظار الجواب من مصر وعندما يأتينا سنتصرف على ضوء المصلحة الوطنية ومصلحة شعبنا" وفق وصفه.

أسوشيتيد برس: خلافات النيل تعجز مصر والسودان وإثيوبيا (مصر العربية)

مصر والسودان وإثيوبيا يفشلون في تسوية الخلافات حول نهر النيل. هكذا عنونت شبكة "أسوشيتيد برس" تقريرا قالت فيه إن وزراء خارجية دول السودان ومصر وإثيوبيا قد أخفقوا فعليا في التوصل إلى اتفاق بشأن النزاع القائم حول سد النهضة الإثيوبي الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، وفقا لما جاء في بيان الوزراء. وذكر التقرير أن مصر تشعر ببالغ القلق من أن يؤثر مشروع سد النهضة الضخم سلبا على حصتها في مياه النيل، والذي تعتمد عليه البلد الأكثر تعدادا للسكان في العالم العربي، وما يمثله ذلك من تهديدا وجوديا لها.

هل تنسحب مصر من اتفاق مبادئ "النهضة" وتتجه لمجلس الأمن؟ (العربي الجديد)

قالت مصادر سياسية ودبلوماسية مصرية، إن تقارير سيادية، تم رفعها للسيسي، في أعقاب فشل جولة المفاوضات الأخيرة التي استقبلتها العاصمة السودانية الخرطوم بشأن سد النهضة، تضمنت مقترحات حول كيفية مواجهة الأزمة، وحلولاً عاجلة لاستيعاب الغضب في الشارع المصري جراء ذلك. وأوضحت المصادر أن من بين المقترحات التي تم رفعها للسيسي الانسحاب من اتفاق المبادئ الذي وقعه السيسي في الخرطوم في مارس 2015، مع الرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي السابق، هايله ميريام ديسالين، والانتقال بالملف كاملاً إلى مجلس الأمن. وأشارت المصادر إلى أن التقارير الموجودة على مكتب السيسي في الوقت الراهن تؤكد أن كافة التحركات، السياسية والدبلوماسية، مع الجانب الإثيوبي لن توصل إلى شيء، بل ستكون نتائجها عكسية، خصوصاً أنها تمنح أديس أبابا هامشاً كبيراً من الوقت للانتهاء من بناء السد وبدء الخطوات الفعلية للتشغيل، من دون انتظار الدراسات الفنية، أو انتهاء المفاوضات، لفرض أمر واقع جديد.

مفاوضات سد النهضة: إثيوبيا ترفض كل المقترحات المصرية (العربي الجديد)

لا أحد يعلم تحديداً ما الذي يمكن أن يؤدي إليه الفشل التفاوضي المتكرر بين مصر والسودان وإثيوبيا حول قضية سد النهضة، خصوصاً بعد إعلان وزيري الخارجية المصري والسوداني سامح شكري وإبراهيم غندور فجر الجمعة انتهاء الجولة التفاوضية الجديدة حول القضية في الخرطوم من دون الاتفاق على أي شيء. وحصل ذلك بعد مباحثات مطولة استغرقت 20 ساعة تقريباً، شارك فيها وزراء الخارجية والري ومدراء الاستخبارات بالدول الثلاث. المفاجأة التي حملتها جولة الخرطوم هي أن الوفد الإثيوبي الذي كان قد سبق ووافق مبدئياً على تشكيل لجنة فنية – قانونية لإعادة تحليل اتفاق المبادئ الذي تم إبرامه في مارس 2015، وكذلك إعادة تحليل الدراسات الفنية التي تم إنجازها حتى الآن، للمشاركة في صياغة الحلول النهائية التي تضمن لكل طرف حقوقه المائية كاملة، أعلن خلال التفاوض أنه "يرى عدم ضرورة تشكيل مثل تلك اللجان"، متشبثاً بموقف أديس أبابا بأن "السد لن يضر المصريين، وأن فترة الملء الأولى لن تؤثر على احتياجات مصر المائية".

ميشيل دن: ترجمة تقرير تحبس عادل صبري (مصر العربية)

نوهت ميشيل دنّ الباحثة بمعهد كارنيجي والمسؤولة السابقة في الخارجية الأمريكية إلى أن إلقاء القبض على عادل صبري رئيس تحرير موقع "مصر العربية" جاء بعد ترجمة تقرير أوردته صحيفة نيويورك تايمز العالمية عن الانتخابات المصرية. وفي سياق مشابه، قال إريك نيتشت الصحفي بوكالة رويترز للأنباء إن عادل صبري رئيس تحرير “مصر العربية" وجد نفسه متهما بالإرهاب ونشر أخبار كاذبة والتحريض على التظاهر بعد نشر الموقع تقريرا مترجما من صحيفة نيويورك تايمز حول الانتخابات الرئاسية. ووصفت وكالة أسوشيتد برس قرار النيابة المصرية باستمرار حبس عادل صبري رئيس تحرير موقع "مصر العربية" الإخباري 15 يوما على ذمة التحقيق بأنه يمثل الحلقة الأحدث من مسلسل "القمع الإعلامي" في الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا.

صحيفة ألمانية: في مصر.. الصحفيون المستقلون «أعداء وخونة» (مصر العربية)

قالت صحيفة "راينيشه بوست" الألمانية: إن ممارسة الصحافة المستقلة في مصر بات شيئًا خطيرًا، مضيفة أن الحكومة تنظر إلى ممثلي وسائل الإعلام المستقلة كأعداء وخونة. وتابعت: "الحكومة المصرية اليوم لا تسمح لأي صحفي بكتابة أو ترجمة تقرير ناقد لسياسات الدولة، ولذلك سيطرت وسائل الإعلام الموالية لها بشكل كامل". ومضت تقول: "هناك ما لا يقل عن 26 صحافيًا يقبعون الآن داخل السجون المصرية، بسبب كتابة تقارير صحفية تنتقد النظام، مستشهدة بقضية الباحث والصحفي المصري في شؤون الجماعات الإسلامية "إسماعيل الإسكندراني"، الذي يقبع فى السجن منذ أكثر من عامين دون محاكمة، بسبب طبيعة عمله".الصحيفة الألمانية انتقدت حبس الصحفي "معتز ودنان"،  في فبراير بعد نشر مقابلة على موقع "هاف بوست العربية" الإخباري مع المستشار "هشام جنينة" رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات،  حيث وجهت إليه اتهامات بالإضرار بالأمن القومي، والانضمام لجماعة محظورة.

الفرنسية: بعد حجب «مصر العربية».. عادل صبري في الحبس (مصر العربية)

قالت وكالة الأنباء الفرنسية: إنَّ المدعي العام المصري أمر الخميس بحبس الكاتب الصحفي "عادل صبري" رئيس تحرير موقع "مصر العربية" 15 يومًا على ذمة التحقيقات، بسبب اتهامات بالانتماء لجماعة الإخوان المحظورة، ونشر أخبار كاذبة، رغم حجب موقعه منذ نحو عام. وقالت الوكالة، إنَّ المدعي العام أمر بحبس عادل صبري بسبب اتهامات مزعومة بانتمائه لجماعة الإخوان، واستخدام الموقع الإلكتروني للترويج لإيديولوجية الجماعة.

«المصرية لحقوق الإنسان»: القبض على عادل صبري انتهاك للدستور (مصر العربية)

وصفت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان إغلاق موقع مقر "مصر العربية" واحتجاز رئيس تحريره "عادل صبري" بأنه "انتهاك صارخ لحرية التعبير الذي يحميه الدستور والقانون الدولي". وأدانت المنظمة في بيان بشدة إغلاق مقر "مصر العربية" واحتجاز رئيس تحريرها، وأعربت عن قلقها بشأن تدهور حالة حقوق الإنسان في مصر، واستمرار فرض قيود صارمة على حرية التعبير.

مصر تمد السودان بالكهرباء لمواجهة الطلب المتزايد (العربي الجديد)

من المنتظر أن تمد مصر السودان بـ 300 ميغاواط من الكهرباء، لمواجهة الطلب المتزايد، خصوصاً في أوقات الذروة، وفقاً للاتفاق الذي أُبرم أمس بين الدولتين، الذي ينص على إكمال الربط الكهربائي بينهما. وتم الاتفاق بين وزير الكهرباء السوداني معتز موسى ونظيره المصري محمد شاكر، في ختام زيارته إلى الخرطوم، على تكوين لجنة فنية من البلدين، للبدء فوراً بوضع خطة تنفيذ الربط، على مستوى قدرات 220 ألف فولت.

مؤتمر صحفى لوزيرى خارجية مصر وقبرص بقصر التحرير الثلاثاء (اليوم السابع)

يلتقي سامح شكرى وزير الخارجية غد الثلاثاء، "نيكوس خريستودوليديس" وزير خارجية قبرص، وذلك بقصر التحرير، ويعقب اللقاء مؤتمر صحفى للوزيرين. وأعرب الرئيس القبرصى نيكوس اناستاسيادس، نهاية الشهر الماضى، عن رغبته فى أن تكون تركيا حليفا لبلاده، فى محاولاتها الاستفادة من احتياطات الغاز المحتملة التى يجرى التنقيب عنها بالبحر المتوسط، شرط أن تقلع تركيا عن (دبلوماسية البوارج الحربية) التى تمنع من خلالها عمليات التنقيب.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

سعد الدين إبراهيم: الإخوان بكل بيت.. تحدث عن مصالحة (عربي21)

قال الأكاديمي المصري سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون للدراسات، إن أفراد جماعة الإخوان المسلمين، يتواجدون في كل بيت بمصر. إبراهيم خلال مداخلة له عبر قناة "الحدث اليوم"، قال إنه التقى "زعماء جماعة الإخوان المسلمين" المتواجدين في تركيا، وطلبوا منه الوساطة في عقد مصالحة مع النظام الحالي. وتابع خلال برنامج "حضرة المواطن" بأن مساعيه باءت بالفشل إذ لم يتلق أي رد إيجابي من الجهات الرسمية في مصر. وأثار سعد الدين إبراهيم غضب مذيع البرنامج سيد علي، بعد قوله إن تعداد الإخوان يصل إلى 700 ألف شخص، ناسبا الإحصائية إلى القيادي المعتقل في الجماعة خيرت الشاطر. وأكد إبراهيم أنه لن يرفض إعادة المحاولة لتنسيق اتفاق بين جماعة الإخوان المسلمين، والسلطات المصرية، ولن يأبه بحملات التخوين التي تشن ضده، وفق قوله.

مشاورات بشأن مصير الحكومة المصرية: فاروق العقدة يتصدر الترشيحات (العربي الجديد)

قالت مصادر سياسية مصرية إن دوائر داخل أروقة النظام تدرس مسألة إدخال تعديل وزاري من عدمه، مع بداية الولاية الثانية للسيسي. وأشارت إلى أنه تم طرح ثلاثة أسماء لتولي منصب رئيس الوزراء، خلفاً للمهندس شريف إسماعيل، الذي يعاني وضعاً صحياً متراجعاً، في حال اعتماد السيناريو الخاص بإجراء التعديل. وكشفت المصادر عن أن محافظ البنك المركزي الأسبق، الدكتور فاروق العقدة، يتصدر الترشيحات الثلاثة، يليه الدكتور محمود محيي الدين نائب رئيس البنك الدولي وصاحب ملف خصخصة القطاع العام خلال تولّيه منصب وزير الاستثمار إبان عهد الرئيس المخلوع، حسني مبارك، في حين تبنّى فريق داخل مؤسسة الرئاسة تصعيد وزير الإسكان، الدكتور مصطفى مدبولي، لمنصب رئيس الوزراء.

سياسيون عن حبس الصحفيين: تكميم الأفواه ليس حلًا (مصر العربية)

"غلق الصحف وإلقاء القبض على الصحفيين ليس الحل".. هكذا كانت نصيحة عددٍ من الساسة فى مصر للسلطة الحالية، بعدما شهدت الأيام القليلة الماضية هجمة واضحة على الصحافة. فبعد يوم واحد من إعلان عبد الفتاح السيسى رئيسًا لمصر لفترة ثانية، وإثر ساعات قليلة من إلقاء كلمة له حملت الكثير من المعانى الإيجابية، أغلقت السلطات موقع مصر العربية، واقتيد رئيس تحريره عادل صبرى، إلى قسم شرطة الدقى. فى البداية علق د. عمرو هاشم ربيع، المحلل السياسي، على هذا المشهد قائلاً: ما حدث من شأنه أن يجعلنا نظل فى ذيل قائمة حرية الرآى والتعبير، ويضع مصر فى أدنى السلم لحرية الصحافة، بعد مصادرة الصحف والقبض على الصحفيين. وفى السياق ذاته قال د. حسن نافعة، استاذ العلوم السياسية: من الواضح أن الجناح الذي يطالب بمزيد من القمع والاعتماد على الوسائل الأمنية لمعالجة المشكلة أو الأزمة السياسية فى مصر هو الأقوى حالياً.

مصر: انفلات الاقتراض الخارجي يثير أزمة بين الوزراء (العربي الجديد)

كشف مصدر حكومي مصري، عن اعتراض بعض وزراء المجموعة الاقتصادية، على سياسة وزارة المالية في التوسع نحو الاقتراض المحلي والخارجي، محذرين من خطورة الاستمرار في هذا النهج، خاصة في ظل وصول الدين العام للبلاد إلى مستويات غير مسبوقة واستمر العجز المالي للبلاد عند حدود مرتفعة. وتعتزم مصر طرح سندات جديدة خلال أيام بقيمة 1.5 مليار يورو، بينما اقترضت 4 مليارات دولار من خلال سندات دولية بالعملة الأميركية في فبراير/ شباط الماضي، كما اقترضت الحكومة بداية مارس الماضي مليار دولار من البنك الدولي، واقترض البنك المركزي منتصف فبراير ما يزيد عن المليار دولار عبر طرح أذون خزانة دولارية.

خبراء ونواب يقيمون إمكانية توحيد الأحزاب وتنشيط الساحة السياسية (مصر العربية)

تصاعدت المطالبات الحزبية مؤخرا بضرورة اندماج وتوحيد الأحزاب التي يزيد عددها عن 100 في مصر، واستطلعت «مصر العربية» آراء خبراء ونواب في المسألة، ليوضحوا مجموعة من الصعوبات التي تواجه الفكرة، ومقترح بتعديل تشريعي لإنجاح الأمر، والمزايا التي تعود من ورائه. بداية كشف النائب الوفدي حسني حافظ عن وجود اتصالات حالية بين رئيس الحزب الجديد بهاء أبوشقة والهيئة العليا للحزب لـ “لم شمل" اللاعبين السياسيين ومحاولة توحيدهم قدر الإمكان، مشيرًا إلى أن توحيد الأحزاب وإندماجها أمر سيعود بالنفع على الحياة الحزبية عموما، وأن حزب الوفد "بيت للأمة" مستعد لبذل مجهودات في هذا الإطار. النائب مصطفى سالم عضو البرلمان عن المصريين الأحرار أيد فكرة الإندماج بين الأحزاب، وتوقع لها النجاح حال تبنى البرلمان "تعديل تشريعي" يستهدف بنود معينة في قانون الأحزاب، يساعدها على التحالف والإندماج معا، مشيرا إلى ضرورة أن يكون هناك 10 أحزاب على الأكثر يكون من بينهم 5 ذوي ثقل فقط يتصارعون في المناسبات السياسية المختلفة.

«حمدي رزق» طوق نجاة لـ«المصري اليوم».. ونشطاء: الفاتحة على الجريدة (مصر العربية)

بعد نحو أسبوعين من الأزمة التي حلت على صحيفة المصري اليوم، وربما كانت الأصعب عليها منذ أن التحقت بقطار الصحف المستقلة منذ نحو 14 عاما، صعد "حمدي رزق" الكاتب الصحفي والإعلامي إلى منصب رئيس تحرير الجريدة خلفا لمحمد السيد صالح الذي تم عزله من منصبه بسبب مانشيت "الدولة تحشد الناخبين".

هكذا علّق البرادعي على مجزرة دوما وما يجري في غزة (عربي 21)

علق المدير السابق لوكالة الطاقة الذرية والمرشح السابق لمنصب رئيس الجمهورية بمصر، محمد البرادعي، على مجزرة الكيماوي التي نفذها النظام السوري في مدينة دوما، بالغوطة الشرقية، مساء السبت. وقال البرادعي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، علق خلالها على مسيرة الكرامة بغزة، إن "قتل ما لا يقل عن 70 مدني بريء بالسلاح الكيماوي المحرم دوليا في الغوطة، ليضافوا إلى نصف مليون سورى قُتلوا بالفعل؛ وقتل العشرات من المتظاهرين في غزة أكبر سجن في العالم (2 مليون) التي لا يوجد بها (شخص بريء) طبقا لوزير الدفاع الإسرائيلي. واضح أن العالم أصبح ينقسم إلى بشر وإلى عرب".

هكذا علّق البرادعي على قضيتي سد النهضة والجزر (عربي21)

علق المدير السابق لوكالة الطاقة الذرية والمرشح السابق لمنصب رئيس الجمهورية بمصر، محمد البرادعي، على قضيتي سد النهضة، وجزيرتي تيران وصنافير. وقال البرادعي في تغريدات عبر "تويتر"، إن "سد النهضة والجزر وغيرهما قضايا مصيرية لا يختلف أي مصري على ضرورة حماية حقوقنا فيها، ومن المحزن ألا يَكُون هناك اتفاق في الرأي بشأنها وكيفية معالجتها".ورأى البرادعي أن "الإجماع الوطني في تلك القضايا ضرورة للحاضر وتأمين للمستقبل".وأضاف: "ما زالت هناك فرصة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه باتباع آليات الحكم الرشيد وتشكيل لجان مستقلة تضم خبراء في كافة المجالات تحدد بأسلوب علمي وشفاف".

المهدي: عاصمة السيسي الجديدة سيدير منها حربه الأهلية (عربي21)

قال الكاتب والمفكر السياسي المصري، أمين المهدي، إن "العسكر بقيادة السيسي ليس لديهم أي خيارات سوى القمع الوحشي وتنفيذ صفقة القرن. وأوضح أن الحرب الأهلية بمصر باتت هي الخيار الثاني لنظام الانقلاب العسكري، كآخر ورقة في أيديهم، وذلك حال تأزم الأوضاع وانفجارها وخروجها عن سيطرتهم، قائلا: "السيسي نفسه صرح بذلك في غيط العنب في الإسكندرية عندما قال: مش هنسيبها ولاهتنفع لينا ولا لغيرنا".

الإخوان- المكتب العام ترد على هجوم ابن سلمان على الجماعة (عربي21)

ردت جماعة الإخوان المسلمين – المكتب العام – في بيان لها على الهجوم المتكرر لولي العهد السعودي محمد بن سلمان على الجماعة وتوالي اتهامه لها بالاصطفاف مع ما أسماه "محور الشر". وقالت الجماعة في بيان على موقعها الرسمي إن استمرار ولي العهد السعودي " بالافتراءات والأكاذيب بحق الجماعة، وربطها بالإرهاب، هي محاولة خائبة لمنحه تذكرة برعاية صهيوأمريكية لتوليه العرش". وأكدت على أن ما يفعله القادة السعوديون "هو نكوث عن الواجب الديني والقومي، ورمي الناس بالباطل، وقتل المدنيين، وحصار الأشقاء، والتواطؤ في سرقة الأراضي، والتنازل عن القدس، وتمتين العلاقات مع الصهاينة" على حد تعبير البيان.

برلماني مصري يحذر من خصخصة قريبة لقناة السويس (العربي الجديد)

هاجم البرلماني المصري هيثم الحريري يوم الأحد، سياسة الخصخصة التي تعتمدها الحكومة، مؤكداً أن هناك إصراراً على بيع الشركات "الناجحة" التي تملكها الحكومة بحجة "الخسارة"، منتقداً في الوقت ذاته الإجراءات التي تقوم بها الحكومة وتفضل فيها المستثمر الأجنبي على المحلي. وتقدم الحريري وهو عضو تكتل الأقلية في البرلمان، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، ووزير المالية، عمرو الجارحي، بشأن بيع أسهم عدد من الشركات والبنوك الحكومية "الناجحة" في البورصة المصرية، تنفيذاً لاشتراطات اتفاق صندوق النقد الدولي، للحصول على قرض يبلغ 12 مليار دولار، حصلت مصر على نصفه حتى الآن.

"6 إبريل" تتحدى القمع بانطلاقتها الحادية عشرة: استرداد مصر بإزاحة الظلم (العربي الجديد)

ما بين حبيس ومطارد ومهجر، هكذا انتهى الحال بمعظم أعضاء حركة "شباب 6 إبريل" المصرية، التي تعاني كغيرها من جبهات المعارضة السلمية، من موجة قمع أمني غير مسبوقة، أدت إلى سجن عدد من كوادرها، غير أنها تمسكت في إعلان انطلاقتها الحادية عشرة بـ “مواصلة النضال" حتى العودة إلى المسار الديمقراطي، مؤكدة أن "إزاحة الظلم هي السبيل الوحيد لاستعادة الوطن".

السيسى: مشهد اصطفاف المصريين أمام لجان الاقتراع يؤكد أننا أمة عظيمة (اليوم السابع)

عبر السيسى، عن شعوره بعظمة الأمة المصرية. وقال السيسي علي حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر":"كلما استرجعت فى ذاكرتى مشاهد اصطفاف المصريين أمام لجان الاقتراع أو فى المصانع والمزارع والمشروعات القومية أو حراساً على الحدود، أستشعر طاقات الأمل تسري فى شرايين الوطن، ويزداد اليقين لدى بأننا أمة عظيمة تسعى لبناء المجد للأبناء، كما بناه من قبل الأجداد، وأستشرف المستقبل عظيم كما نحلم".

موسى مصطفى موسى يدعو لحل الأحزاب الدينية: وجودها خطر على الحياة السياسية (اليوم السابع)

قال موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، والمرشح الرئاسى السابق، إنه لابد من حل الأحزاب الدينية الموجودة حاليًا فى الساحة السياسية، وذلك لوجود أحزاب تابعة لجماعات لها صلة وطيدة بالإرهاب مثل حزب البناء والتنمية التابع للجماعة الإسلامية، فوجود مثل هذه الأحزاب يعد خطر على الحياة السياسية والعامة فى مصر.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

وقف حكم القضاء الإداري بإلزام الحكومة بإضافة الـ80% للمعاشات (بوابة الاخبار)

قضت محكمة الأمور المستعجلة، بوقف تنفيذ الحكم الصادر من القضاء الإداري، بإلزام الحكومة بإضافة نسبة الـ 80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير، لأصحاب المعاشات، كانت هيئة التأمينات الاجتماعية، أقامت دعوى قضائية، تطالب بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري، وحصلت على حكم من محكمة الأمور المستعجلة بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري مؤقتا.

"الوزراء": 80 مليار جنيه قيمة أسهم الشركات المقرر طرحها بالبورصة (الوطن)

قال السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزاراء، إن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أكد عدم الاستغناء عن أي عامل بشركات البترول التي تدرس الحكومة طرحها بالبورصة، وأن أطروحات عرض الأسهم لزيادة القدرة على الاستثمار الإضافي، موضحا أن العملية ليست بيع لكن طرح للتدوال فقط، وأضاف أن القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة بالبورصة المصرية ستصل إلى 80 مليار جنيه مصري.

مصر خارج خريطة «صناعة المعارض».. و«الهيئة» فى انتظار رصاصة الرحمة (الوطن)

بينما تبحث الحكومة عن وسيلة فعالة لزيادة الصادرات، وفى الوقت الذي تتركز فيه أغلب التصريحات الرسمية على أهمية زيادة الإنتاج، ودعم الصناعة المحلية، يبدو غائباً عن الحكومة وجود أى استراتيجية حقيقية لدعم وإعادة هيكلة صناعة المعارض المنهكة، التى تعد المكمل الأساسى لأي خطة للنهوض بالصناعة والسياحة فى أى بلد، وفقاً لآراء كثيرين من العاملين فيما يُعرف بـ«صناعة المعارض».

لماذا ثبتت الحكومة مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية بالموازنة الجديدة؟ (مصر العربية)

أرجع خبراء اقتصاديون تثبيت الحكومة لمخصصات الدعم والحماية الاجتماعية فى الموازنة الجديدة بقيمة 332 مليار جنيه، إلى عدة أسباب منها، احتمالية تأجيل الحكومة رفع الدعم عن بعض السلع فى شهر يوليو المقبل، بعد الضغوط الكبيرة التى تعرض لها المواطن المصري خلال العام الماضي، فضلا عن زيادة مخصصات برامج تكافل وكرامة.

المالية تطرح 438.7 مليار جنيه "ديون" فى 3 أشهر (بوابة الاهرام)

تطرح وزارة المالية من خلال البنك المركزي خلال الربع الرابع من العام المالي الحالي أدوات دين ‏حكومية بقيمة 438.7 مليار جنيه؛ لاستخدامها في تمويل عجز الموازنة.

بزيادة 26 مليار جنيه.. لماذا ارتفعت مخصصات الأجور بالموزانة الجديدة؟ (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون إن قرار الحكومة بزيادة مخصصات أجور العاملين بالدولة 26 مليار جنيه فى الموازنة الجديدة، يعنى أن الدولة تريد تحسين أوضاع الموظفين الحاليين، وليس معناه وجود تعيينات جديدة فى الحكومة، مشيرين إلى أن الزيادة جاءت بسبب ترقي الموظفين فى الدرجات الوظيفية، وقيمة العلاوات الدورية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

عمرو أديب يعلق على سرقة بالوعات الصرف الصحي: «هيهدوا الدولة» (المصري اليوم)

قال الإعلامي عمرو أديب إن أفعال بعض المصريين قد تؤدي إلى هدم الدولة المصرية، وإنهم يمثلون خطرًا أكبر من الإرهاب وحديث المؤامرات الخارجية، وأضاف، أن رئيس شركة الصرف الصحي في القاهرة صرح بأن الشركة تسجل سرقة 25 غطاء بالوعة صرف يوميًا، وتساءل «أديب»: «مش بلد غريبة شوية؟ عمركو سمعتوا عن أي بلد بيسرقوا فيها البلاعات؟ «.

"اليوم السابع" يهنئ حمدى رزق على رئاسة تحرير "المصرى اليوم" (اليوم السابع)

يتقدم خالد صلاح، رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير "اليوم السابع" وفريق العمل بالمؤسسة بالتهنئة للكاتب الصحفى حمدى رزق، لاختياره رئيساً لتحرير جريدة "المصرى اليوم"، متمنين له التوفيق فى مهمته الجديدة، ويذكر أن إدارة مؤسسة المصرى اليوم قد قررت منذ عدة أيام إنهاء تكليف محمد السيد صالح كرئيس لتحرير الجريدة.

انتقادات غربية للسيسي بسبب الحملة غير المسبوقة على الصحافة (عربي21)

أثارت الهجمة الأمنية المصرية على الصحفيين انتقادات غربية عديدة، حيث قالت وكالة "أسوشيتد برس" إن حبس رئيس تحرير موقع "مصر العربية" بعد يوم واحد من فوز الرئيس السيسي بولاية رئاسية ثانية، يعد "الحلقة الأحدث من مسلسل القمع الأمني للإعلام في مصر، ووصفت الوكالة الاتهامات التي وجهت إلى الصحفيين المعتقلين بأنها "مُعلّبة" وتوجه لكل معارضي النظام، مشيرة إلى أن السلطات طردت صحفية بريطانية قبل أيام من الانتخابات في إطار الضربة القوية التي توجهها لحرية الصحافة في مصر، وقالت وكالة "رويترز" إن عادل صبري رئيس تحرير موقع "مصر العربية" وجد نفسه متهما بالإرهاب والتحريض على التظاهر، وألقي به في السجن لمجرد نشر الموقع الذي يرأس تحريره تقريرا مترجما عن صحيفة "نيويورك تايمز" حول الانتخابات الرئاسية.

ميشيل دن: ترجمة تقرير تحبس عادل صبري (مصر العربية)

نوهت ميشيل دنّ الباحثة بمعهد كارنيجي والمسؤولة السابقة في الخارجية الأمريكية إلى أن إلقاء القبض على عادل صبري رئيس تحرير موقع "مصر العربية" جاء بعد ترجمة تقرير أوردته صحيفة نيويورك تايمز العالمية عن الانتخابات المصرية.

صحيفة ألمانية: في مصر.. الصحفيون المستقلون «أعداء وخونة» (مصر العربية)

قالت صحيفة "راينيشه بوست" الألمانية: إن ممارسة الصحافة المستقلة في مصر بات شيئًا خطيرًا، مضيفة أن الحكومة تنظر إلى ممثلي وسائل الإعلام المستقلة كأعداء وخونة، وتابعت: "الحكومة المصرية اليوم لا تسمح لأي صحفي بكتابة أو ترجمة تقرير ناقد لسياسات الدولة، ولذلك سيطرت وسائل الإعلام الموالية لها بشكل كامل".

التعليم

مستقبل 100 ألف طالب سيناوي في خطر (عربي21)

مع اقتراب موعد امتحانات نهاية العام الدراسي بمصر، تفجرت أزمة تطال ما يقرب من 100 ألف طالب بمحافظة شمال سيناء، التي تم وقف الدراسة بها منذ 9 فبراير الماضي، مع بداية العملية العسكرية الشاملة، الأزمة، تتمثل في كيفية إجراء الامتحانات وسط العمليات العسكرية الدائرة وبعد إلغاء الدراسة؛ إلى جانب أنه لم يصدر عن وزارتي "التعليم" أي قرارات أو إجراءات توضح كيف ستتم الامتحانات للطلاب من المرحلة الابتدائية إلى الشهادات العامة كالإعدادية والثانوية العامة والفنية وحتى المرحلة الجامعية، سواء الحكومية أو الخاصة، كما لم يصدر أي قرار حول كيفية حساب درجات الطلاب لو تم إلغاء الامتحانات.

الصحة

تسمم 22 طفلًا خلال حفل للأيتام بالقليوبية (المصري اليوم)

كشف الدكتور حمدي الطباخ، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أسباب تسمم 22 طفلًا خلال حفل للأيتام بالقليوبية، وأوضح «الطباخ» أن «النيابة العامة حققت في الموضوع، وأخذت شهادات الآباء والأولاد»، مشيرًا إلى أن «هناك بعض الحالات في المستشفى لاستكمال شفائهم، وكل الحالات مستقرة تمامًا، ولا توجد حالات حرجة».

السياحة

خبراء سياحة: مصر لا تزال بعيدة عن المنافسة الدولية (الوطن)

باتت سياحة المهرجانات من الأنماط السياحية التى تجذب السائحين وتسهم فى شهرة المدينة المقام بها المهرجان، ففى وقت كانت فيه مدينة كان الفرنسية مجرد قرية صغيرة قبل 70 عاماً أصبحت بعد تنظيمها لمهرجان كان السينمائى من أهم المدن العالمية حيث تسلط عليها الأضواء خلال مايو من كل عام أثناء إقامة هذا المهرجان، لكن خبراء السياحة يرون أن مصر لا تزال بعيدة عن المنافسة فى هذا المجال رغم امتلاكها أجندة سياحية تشمل عدداً من المهرجانات المحلية والدولية.

الطرق والمواصلات

الأمور المستعجلة تقضى باستمرار نشاط أوبر وكريم لحين فصل الإدارية العليا (اليوم السابع)

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري مؤقتا، بوقف تراخيص مزاولة شركتى "أوبر وكريم"، ومثيلاتها لنشاطات تشغيل السيارات الملاكى، وذلك لحين الفصل فى القضية من المحكمة الإدارية العليا.

انتظام قطارات القاهرة – إسكندرية بعد سقوط عقار على محطة سيدي جابر (اليوم السابع)

أعلنت هيئة السكة الحديد، انتظام حركة سير القطارات على خط القاهرة _ الإسكندرية، بعد تأثرها نتيجة انهيار عمارة سكنية، وسقوطها على جميع الخطوط بحوش محطة سيدي جابر فى الاتجاهين طالع نازل، وحرصا من الهيئة على أمن وسلامة مسير القطارات والركاب تم حجز القطارات بمحطة الإسكندرية، وإخطار جميع المختصين.

الأقباط

تواضروس يستقبل سفير أرمينيا (بوابة الاهرام)

استقبل تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، أرمن ملكونيان سفير دولة أرمينيا بمصر، وبرفقته وفد من الكنيسة الأرمينية، يأتي ذلك في إطار تقديم التهنئة لتواضروس والأقباط بمناسبة عيد القيامة.

وكيل "الأقباط الأرثوذكس": السيسي وطني معتدل الفكر ومصري خالص (الوطن)

قال القس سرقيوس، وكيل بطريركية الأقباط الأرثوذكس، إن احتفالات عيد القيامة المجيد ملحمة مصرية تؤكد روح الإخاء عند الشعب المصري، مشيدًا بحضور شيخ الأزهر ومفتي الجمهورية، وأضاف متحدثًا عن بعض الصعاب التي مر بها المسيحيون: "زمان أيام لا يعودها أيام، كان قسيس في كنيسة أو كاهن لما بيدخل دورة مياه بيتعمله محضر في القسم وياخد حكم"، وتابع، أن هذه الأمور لم تعد موجودة الآن، وغدًا سيكون أفضل، فرئيس الدولة فكره وطني ومعتدل ومصري خالص، ويتعامل مع المصريين كوحدة واحدة ولا يفرق بين مسلم ومسيحي.

مصدر أمني ينفي استهداف كنيسة في العبور: متسول وليس متطرف (المصري اليوم)

نفى مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية صحة ما تردد عن محاولة متطرف استهداف كنيسة في مدينة العبور، مؤكداً أن المشتبه به المضبوط متسولا ولم يستدل على إرتباطه بأى من عناصر النشاط المتطرف، وأوضح المصدر أنه تبين رغبته فى إستجداء أبناء الطائفة، وبالتحرى عنه بمحيط محل إقامته تبين أنه معروف عنه وأسرته أعمال تسول ولم يستدل على إرتباطه بأى من عناصر النشاط المتطرف.

تواضروس: شيخ الازهر صديقي والمفتي بلدياتي (الوطن)

نشر بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كلمة تواضروس في لقائه مع شيخ الأزهر وقيادات المؤسسات الإسلامية، للتهنئة بعيد القيامة، في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وقال تواضروس: "في البداية أرحب بأصحاب الفضيلة الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب كصديق عزيز وغالٍ على مصر كلها، والشيخ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية وبلدياتي، وأيضًا بالوزير محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وكل أصحاب الفضيلة من الوفد المرافق".

حج الأقباط للقدس.. هل هو تطبيع برعاية البابا تواضروس؟ (عربي21)

مع احتفالات الأقباط المصريين بأعياد القيامة، عاد الجدل مرة أخرى حول السماح لهم بزيارة مدينة القدس المحتلة وكسر قرار الحظر الذي أصدره البابا كارولس السادس بعد نكسة يونيو 1967، بحظر سفر رعايا الكنيسة القبطية بمصر وخارجها للقدس باعتباره تطبيعا مرفوضا، هذا القرار الذي كسره تواضروس بزيارة القدس المحتلة نهاية عام 2015، للمشاركة في جنازة المطران إبرام راعي القدس وضواحيها، أعقبته رحلات سنوية تتم تحت إشراف غير مباشر من الكنيسة التي تناقضت مواقفها بين الرسمي والفعلي، ورغم أن تواضروس أعلن أن زيارته للقدس لم تكن من أجل التطبيع وإنما هي زيارة استثنائية، مؤكدا موقف أسلافه برفض التطبيع مع إسرائيل، كان الواقع يشير لخلاف ذلك، حيث حصل أحد قيادات الأقباط المقربين من الكنيسة على حكم قضائي من المحكمة الدستورية العليا بأحقية الموظفين المسيحيين الراغبين في الحج للقدس، بالحصول علي إجازة لمدة شهر بمقابل، أسوة بالمسلمين الذين يقومون بأداء شعيرة الحج.

300 قبطى يحررون محاضر ضد خطوط إير سيناء بعد إلغاء رحلتى حج للقدس (اليوم السابع)

حرر ما يقرب من 300 حاجا قبطيا محاضر ضد شركة إير سيناء وذلك بعد إلغاء رحلتين تابعتين للشركة كانتا ستنقلان ما يقرب من 300 راكب إلى القدس، لأداء مناسك الحج خلال أيام عيد القيامة المجيد.

أخرى

ضحية جديدة لـ«الحوت الأزرق» في مصر (المصري اليوم)

أصيبت طالبة بالمرحلة الإعدادية بإعياء شديد نتيجة تناولها مبيد حشري، وتم نقلها إلى مستشفى الجمهورية العام ليكتشف الأطباء وجود وشم لعبة (الحوت الأزرق) على ساقها اليسرى.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

قانون «إسقاط الجنسية» فى مجلس النواب خلال أيام (المصري اليوم)

علمت «المصرى اليوم» أن مجلس الدولة سيرسل قانون إسقاط الجنسية إلى مجلس النواب، خلال الأيام القليلة المقبلة، ومن المنتظر أن يدرجه «النواب» على جدول أعماله فور وصوله، ويتضمن القانون الذى أعدته الحكومة واقتراح بمشروع آخر قدمه النائب مصطفى بكرى، «إسقاط الجنسية عن كل من ارتكب جريمة إرهابية وصدر ضده حكم نهائى بات».

مصدر أمني ينفي استهداف كنيسة في العبور: متسول وليس متطرف (المصري اليوم)

نفى مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية صحة ما تردد عن محاولة متطرف استهداف كتيسة في مدينة العبور، مؤكداً أن المشتبه به المضبوط متسولا ولم يستدل على إرتباطه بأى من عناصر النشاط المتطرف.

استنفار أمنى فى محيط الكنائس تزامنًا مع الاحتفال بعيد القيامة (اليوم السابع)

شهد محيط دور الكنائس، يوم الأحد، حالة من الاستنفار الأمنى، تزامناً مع الاحتفال بعيد القيامة المجيد. وتخصص أجهزة الأمن حرمًا آمنًا لمسافة 800 متر بمحيط الكنائس، يمنع ترك السيارات والدراجات البخارية داخله. وبدورهم، حرص مدراء الأمن، على تفقد محيط الكنائس، والتشديد على الخدمات الأمنية باليقظة وتوسيع دائرة الاشتباه.

نيابة القاهرة الجديدة تحقق مع "العصابة الكولومبية" وراء سرقة فيلات التجمع (اليوم السابع)

بدأت نيابة القاهرة الجديدة برئاسة المستشار محمد سلامة، يوم، الأحد، التحقيق مع أخطر تشكيل عصابى يحمل الجنسية الكولومبية، تخصص فى سرقة العقارات والفيلات بالقاهرة الجديدة. تفاصيل الكشف عن تلك العصابة، بدأت مع تعدد البلاغات فى الأونة الأخيرة، المتمثلة فى وقائع سرقات المساكن، من داخل فيلات كائنة بالمنتجعات والكمبوندات الكائنة بدوائر أقسام شرطة التجمع الخامس والتجمع الأول بنطاق قطاع القاهرة الجديدة.

الجنايات تقضي بعدم جواز الاستئناف على حفظ تحقيقات «تزوير الانتخابات» لصالح مرسي (المصري اليوم)

قضت محكمة جنايات الجيزة، الأحد، بعدم جواز الاستئناف على حفظ التحقيقات في قضية تزوير انتخابات الرئاسة سنة 2012، لصالح الرئيس الأسبق محمد مرسي مرشح جماعة الإخوان، وقضت المحكمة برئاسة المستشار بلال محمد عبد الباقي، بأنه لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية في الدعوى الصادرة من قاضى التحقيق.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

علاقات السودان و«معسكر حفتر».. ماذا بعد الزيارة السرية؟ (مصر العربية)

"زيارة سرية، ماذا بعد؟".. عرجت العلاقات السودانية الليبية على تطور جديد، مفاده زيارة أجراها سرًا وفد عسكري ليبي إلى الخرطوم. صحيفة "الشرق الأوسط" نقلت عن مصدر ليبي وصفته بـ “المطلع"، قوله إنّ وفدًا عسكريًّا رفيعًا مما أسماه "الجيش الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر زار للمرة الأولى قبل أيام الخرطوم سرًا، بوساطة مصرية وإماراتية، بعد سنوات من العداء المتبادل مع حكومة السودان. وقال المصدر إنّ الوفد الذي ضمّ اثنين من كبار قيادات الجيش الوطني، بينهما عبد السلام الحاسي قائد غرفة عمليات الكرامة التابعة للجيش، زار الخرطوم والتقى مسؤولين أمنيين وعسكريين لبحث تحسين العلاقات الثنائية، والتفاهم لحل ما وصفه بنقاط الخلاف العالقة بين الطرفين. واعتبر أنّ هذه الزيارة تمت على خلفية التقارب، الذي تم مؤخرًا بين عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير، ما ساهم في نجاح الوساطة المصرية لتقريب وجهات النظر بين حفتر والخرطوم، ولفت إلى أنّ الإمارات لعبت أيضًا دورًا إيجابيًّا في هذا الصدد.

مسؤول سابق في الموساد يتحدث عن تطور العلاقات الأمنية مع مصر (عربي21)

تنشر "عربي21" الجزء الثاني من المقابلة المطولة التي أجرتها صحيفة مكور ريشون الإسرائيلية مع ديفيد ميدان، المسؤول السابق في جهاز الموساد، حيث يفرد هذا الجزء كاملا للحديث عن العلاقات الإسرائيلية مع مصر.
يقول ميدان أن إسرائيل اليوم دولة قوية، وتبدو كذلك من الناحية الأمنية، فإن ذلك يعود بفضل الاتفاق مع مصر، مصر هي حجر الزاوية في المصالح الإسرائيلية في المنطقة، لأن هذا الاتفاق شجع الملك الأردني على اتخاذ القرار ذاته بعد سنوات، وفي حال انهار اتفاق السلام مع مصر، فإن إسرائيل ستعيش حالة من الفوضى الشاملة.

القوات المسلحة تهنئ الأخوة المسيحيين بمناسبـة الاحتفال بعيد القيامة المجيد (اليوم السابع)

بعث الفريق أول صدقى صبحي، القائـد العـام للقـوات المسلحة وزير الدفـاع والإنتـاج الحربـى ببرقيـة تهنئـة لقداسة البابا توا ضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بمناسبـة عيد القيامة المجيد.

وزير الدفاع ينيب وفدا من كبار القادة لتهنئة البابا تواضروس بعيد القيامة (اليوم السابع)

أناب الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، وفداً من كبار قادة القوات المسلحة، لتقديم التهنئة لقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بمناسبة عيد القيامة المجيد.

 قائد الجيش الثانى يهنئ أقباط شمال سيناء بعيد القيامة المجيد (اليوم السابع)

قدم اللواء أركان حرب خالد مجاور، قائد الجيش الثانى الميدانى، التهنئة لأقباط شمال سيناء بمناسبة عيد القيامة المجيد. جاء ذلك خلال زيارة اللواء خالد مجاور لمطرانية الأقباط الأرثوذكس فى مدينة العريش يوم الأحد، استقبله خلالها الأنبا قزمان أسقف شمال سيناء وقيادات الكنيسة الدينية بالعريش. وخلال زيارته التقى مجاور المحتفلين بالعيد من أقباط شمال سيناء، وأعرب لهم عن خالص تهانى القوات المسلحة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • انقطاع شبكات المحمول والإنترنت لعدة ساعات بمناطق العريش وغربها، ومدينتي الشيخ زويد، ورفح، وبعض الأجزاء من وسط سيناء (الوطن)
  • البيان الـ18 للعملية الشاملة "سيناء 2018"، يعلن عن قيام القوات الجوية باستهداف وتدمير وكرين للعناصر "الإرهابية" مما أسفر عن مقتل عدد من "التكفيريين"، والقضاء على 3 أفراد "تكفيريين" شديدي الخطورة والقبض على فردين آخرين بوسط سيناء، القضاء على عنصر "تكفيري" عُثر بحوزته على مبالغ مالية وهواتف محمولة وقطعة حشيش بشمال سيناء، تدمير والتحفظ على 46 عربة أنواع تستخدمها العناصر "الإرهابية"، ضبط وتدمير 114 دراجة نارية بدون لوحة معدنية خلال أعمال التمشيط والمداهمة، تدمير 386 ملجأ ووكرًا ومخزنًا عثر بداخلهم على 16 قنبلة يدوية ومجموعة من الأجهزة اللاسلكية وعدد من دوائر النسف المعدة لإستهداف قوات المداهمة بالإضافة إلى 8 دانات هاون وكميات من الزخائرة بالإضافة إلى محطة إرسال، قيام عناصر المهندسين العسكريين بإكتشاف وتفجير 30 عبوة ناسفة تم زراعتها لإستهداف قوات المداهمات بمناطق العمليات، القبض على 250 فردا من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائيًا والمشتبه بهم وجاري إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم وتسليمهم إلى جهات الاختصاص (الوطن)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close