النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 9 أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وفد قيادات حماس يغادر غزة حاملا رد الحركة للقاهرة (عربي21)

غادر الوفد القيادي لحركة حماس في الخارج، الأربعاء، قطاع غزة، عبر معبر رفح، متوجها إلى العاصمة المصرية، القاهرة، لإطلاع المخابرات العامة المصرية على نتائج مباحثاته في غزة حول المصالحة والتهدئة. ويضم الوفد، الذي وصل القطاع الخميس الماضي، صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، وأعضاء المكتب: “ماهر صلاح (مسؤول حماس الخارج)، وموسى دودين، وموسى أبو مرزوق، وعزت الرشق، وحسام بدران”. وأول أمس الثلاثاء، أعلن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، خلال اجتماع مع فصائل فلسطينية وشخصيات المجتمع المدني، أن الوفد سيغادر إلى القاهرة، الأربعاء، حاملًا رؤية وقرار الحركة لجميع الملفات المطروحة للنقاش”.

قيادي بحماس: لدينا ملاحظات على الورقة المصرية الجديدة (عربي21)

كشف القيادي في حركة حماس، خليل الحية، عن أن لحركته “ملاحظات”، على الورقة الجديدة التي قدمتها مصر بغرض تحقيق المصالحة الفلسطينية. جاء ذلك وفق ما ذكره في مقابلة مع قناة “الجزيرة مباشر”، إذ قال: “كانت مصر قد قدمت ورقة للمصالحة، ووافقنا عليه، ثم فوجئنا بتقديم ورقة جديدة، وهذه الورقة لدينا ولدى الفصائل ملاحظات عليها”. وأوضح الحية أنه تم دراسة الورقة الجديدة بـ “عمق”، وعرضتها حماس على الفصائل، إلا أنه أشار إلى أن “عليها بعض الملاحظات حتى يكتب لها ولمسيرة المصالحة النجاح”. ولم يكشف الحية تفاصيل الورقة الجديدة، لكنه أكد أن حركته تشترط رفع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، “العقوبات التي فرضها على قطاع غزة”، قبل البدء في تنفيذ المصالحة.

قيادي بحماس يكشف تفاصيل ورقة القاهرة المعدلة (عربي21)

قال النائب رئيس الدائرة السياسية بغزة، عصام الدعليس، إن الورقة المصرية الجديدة للمصالحة، تختلف عن سابقتها التي وافقت عليها الحركة مسبقا، نافيا الحديث عن أي تباحث حول تهدئة بمدة زمنية محددة مع الاحتلال. وأضاف أن الورقة الجديدة، خلت من رفع العقوبات التي فرضها رئيس السلطة محمود عباس على قطاع غزة، كما خلت من الالتزام التام باتفاق القاهرة 2011 للمصالحة والذي أجمعت على بنوده الفصائل كافة. وقال إن ما طرح عبارة عن “ديباجة سياسية عامة ليس لها إجماع وطني فلسطيني، وأن حماس لا تزال تؤكد على الالتزام التام لتفاهمات اتفاق 2011، وما تلاها في عام 2017، ومخرجات اتفاق بيروت”.

القاهرة والخرطوم تشهد هذا الأسبوع بدء اجتماع مشترك (العربي الجديد)

قال السفير المصري في الخرطوم، أسامة شلتوت، إن القاهرة ستشهد هذا الأسبوع بدء اجتماع مشترك يضم 10 وكلاء من البلدين يمثلون وزارات “الخارجية، التجارة، الزراعة، الكهرباء، النقل، التعليم العالي، الشباب والرياضة” وعددا من الوزارات الأخرى. وأشار، في تصريح صحافي، إلى أن الاجتماع يعمل على وضع تصور للشراكة الاستراتيجية، بالإضافة إلى التحضير للاجتماع الوزاري المتوقع انعقاده في مقبل الأيام. وأوضح شلتوت أن الاجتماع سيكون برئاسة وكيل الخارجية السوداني عبد الغني النعيم، وحسام عيسى مساعد وزير الخارجية لشؤون السودان في مصر. وأعلن السفير المصري عن الانتهاء من صياغة “ميثاق شرف إعلامي” بين السودان ومصر، ينتظر توقيعه قريبا.

مصر لأميركا: 4 نصائح يجب مراعاتها في “صفقة القرن” (العربي الجديد)

كرّرت السلطات المصرية تأكيدها على ضرورة إعادة صياغة شروط وإجراءات الإملاءات الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية المعروفة باسم “صفقة القرن”، وهذه المرة عبر وزير الخارجية سامح شكري خلال لقاءاته التي عقدها ليومين مع المسؤولين الأميركيين، وعلى رأسهم نظيره مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي جون بولتون، والمساعد الشخصي للرئيس الأميركي جيسون غرينبلات. في هذا السياق، قالت مصادر دبلوماسية مصرية إن “شكري أكد خلال لقاءاته استعداد مصر للتعامل مع الأفكار الأميركية بشرط قابليتها للتنفيذ، وعدم قفزها على مشاكل آنية وإحالتها لمستقبل غامض مرهون بمعطيات غير متحققة على أرض الواقع، كتحميل مصر والدول العربية مهمة استيعاب اللاجئين الفلسطينيين الذين تقترح الإدارة الأميركية وإسرائيل حرمانهم من حق العودة، بل وتعمل على إضعاف وتجفيف منابع تمويل وكالة أونروا لغوث اللاجئين الفلسطينيين”. وأضافت المصادر أن “شكري نقل للإدارة الأميركية تحذيرات من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من فشل الصفقة بصورة نهائية، إذا لم تستطع إدارة دونالد ترامب خلال أشهر معدودة تقديم مقاربة شاملة تتضمن الإجابة عن عناصر عدة مقلقة لمصر والأردن، وكذلك للجناح المحافظ في الإدارة السعودية، ويُقصد به الملك سلمان بن عبد العزيز نفسه، بعيداً عن أفكار ولي عهده محمد بن سلمان”.

المصالحة الفلسطينية وتهدئة غزة: انقلاب مصري ومماطلة إسرائيلية (العربي الجديد)

وصلت التحركات التي تسارعت في الأيام الأخيرة للتوصل إلى اتفاق تهدئة بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وإتمام المصالحة الداخلية بين حركتي “فتح” و”حماس”، إلى نقطة حاسمة، مع توجّه وفد “حماس” إلى القاهرة أمس الأربعاء حاملاً رد الحركة على مشروع التهدئة، وسط مؤشرات توحي بتعقيدات جديدة، في ظل مماطلة من قِبل إسرائيل وتلويحها برفض مشروع التهدئة المطروحة من الأمم المتحدة والمدعومة من مصر وقطر، قبل الحصول على معلومات عن الأسرى الإسرائيليين الأربعة الموجودين بيد “حماس”. كما أن ملف المصالحة لا يخلو من تعقيدات جديدة، خصوصاً بعد التعديلات التي أدخلتها القاهرة على ورقتها للمصالحة التي كانت “حماس” قد وافقت عليها، بينما رفضتها “فتح”، لتأتي التعديلات الجديدة لتتبنّى شروط رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ما دفع “حماس” للتعبير عن ملاحظات لديها، وخصوصاً حول تأخير رفع العقوبات عن قطاع غزة، المحاصر منذ 12 عاماً.

وزير الخارجية يستقبل مساعد الرئيس الأمريكي لعملية السلام (بوابة الأخبار)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية الثلاثاء 7 أغسطس الجاري، جيسون جرينبلات، المساعد الخاص للرئيس الأمريكي والممثل الخاص للمفاوضات الدولية، وذلك بمقر السفارة المصرية في العاصمة الأمريكية واشنطن التي يزورها وزير الخارجية حاليا. وقد تناول اللقاء تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وسبل الدفع بعملية السلام.

وزير الخارجية يشارك في غداء عمل مع ممثلي كبرى الشركات الأمريكية بواشنطن (بوابة الأخبار)

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية شارك يوم الثلاثاء في غذاء عمل نظمته غرفة التجارة الأمريكية بحضور مديري ومسئولي كبرى الشركات الأمريكية المستثمرة في مصر أو الراغبة في الاستثمار، مثل شركات أباشي وإكسون موبيل وهاني ويل وميت لايف وكارجيل ولوكيد مارتن وغيرها.

شكري يلتقي مستشار الأمن القومي الأمريكي “جون بولتون” (بوابة الأخبار)

في مستهل زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن، التقى السيد “سامح شكري” وزير الخارجية يوم 7 أغسطس بمستشار الأمن القومي الأمريكي “جون بولتون”.

أنور قرقاش: مصر عصية على من يعادي العرب (بوابة الأخبار)

قال أنور قرقاش، وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتية، إنه رافق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، أثناء زيارته إلى القاهرة، ولقائه الرئيس عبدالفتاح السيسي.ىوخلال تغريدة له على”تويتر”، وصف “قرقاش” العلاقات مع مصر بأنها “خيرة” مضيفًا أن “مصر تظل عزيزة على العرب، وعصيّة على من يعاديهم”.

السفارة السعودية في القاهرة تجامل البرلمان بـ 1300 تأشيرة حج (العربي الجديد)

أخطرت الأمانة العامة لمجلس النواب المصري أعضاء البرلمان، عبر رسائل نصية، يوم الأربعاء، بتخصيص السفارة السعودية لدى القاهرة تأشيرتي حج مجانيتين لكل نائب، طالبة منهم سرعة التقدّم بأوراق المستفيدين من هذه التأشيرات من ذويهم ومعارفهم، وذلك بحد أقصى ظهر السبت المقبل، حتى يتسنّى إرسالها إلى السفارة والتصديق عليها. وقال مصدر برلماني مطلع في حديث خاص إن سفارة الرياض خفضت عدد التأشيرات الممنوحة للنواب المصريين من 1800 تأشيرة في العام الماضي، إلى 1300 تأشيرة لهذا العام، فضلاً عن التأخر في موعد إرسالها المعتاد، موضحاً أن التأشيرات وزّعت بواقع 1200 تأشيرة على أعضاء البرلمان، بالإضافة إلى 90 تأشيرة لصالح كبار الموظفين في أمانة مجلس النواب، و10 تأشيرات للصحافيين المعتمدين لدى المجلس.

أسرة «سائحة الترامادول»: الاستئناف على حبسها في سبتمبر (مصر العربية)

كشفت أسرة السائحة البريطانية لورا بلومر أن جلسة الاستئناف على حكم حبسها 3 سنوات في مصر، سوف تعقد في سبتمبر المقبل. وتقضي لورا التي أتمت عامها الـ 34 خلف القضبان عقوبة الحبس في سجن القناطر بالقاهرة 3 سنوات لإدانتها بحيازة مخدرات بعد ضبط 290 حبة ترامادول بحوزتها في مطار الغردقة في أكتوبر الماضي. وقالت جين شقيقة لورا في تصريحات خاصة لـ “مصر العربية” إن:” الاستئناف على الحكم سيكون في سبتمبر، ولكننا لا نريد تغطية إعلامية واسعة لذلك لم نفصح عن الموعد”. وأضافت جين التي لم ترغب في الكشف عن اليوم الذي ستعقد فيه الجلسة تحديدا:” نحن لا نعرف كيف ستكون النتيجة، ولذلك لا نريد أن تتسبب تغطية وسائل الإعلام في مزيد من الإزعاج للورا وأسرتي في حال خسرت الاستئناف”.

رويترز تكشف أسباب إلغاء مصر لضريبة تصدير السكر (مصر العربية)

أوردت وكالة أنباء رويترز تقريرا حول الأسباب التي دفعت الحكومة المصرية إلى إلغاء الضريبة المفروضة على صادرات السكر التي كانت قد فرضتها العام الماضي. وأشارت إلى أن قرار وزارة التجارة والصناعة بإلغاء الضريبة يفتح الباب مجددا لاستئناف صادرات تلك السلعة الغذائية الحيوية. وتابعت: “كانت مصر قد فرضت رسوما بقيمة 3000 جنيه مصري لكل طن يتم تصديره من السكر في إطار جهودها للحد من الزيادة المطردة في أسعاره في السوق المحلية”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أيمن نور: تصريحات إبراهيم منير لـ”عربي21″ مهمة وإيجابية (عربي21)

أشاد زعيم حزب غد الثورة، والمرشح الرئاسي الأسبق، أيمن نور، بتصريحات نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، إبراهيم منير، التي قالها، أول أمس الثلاثاء، لـ “عربي21″، والخاصة بموقف الإخوان من مبادرات الخروج من الأزمة المصرية. وكان منير قد أكد في مقابلة خاصة مع “عربي21” أن “جماعة الإخوان لن تكون عائقا أمام أي جهود مخلصة لوقف نزيف الدماء وقمع الحريات، ولإعادة الحياة السياسية الديمقراطية إلى مصرنا العظيمة، مهما تجرعنا العلقم في سبيل ذلك”. وقال نور في تصريح لـ “عربي21″ إن “ما طرحه نائب المرشد العام للإخوان خطوة مهمة وإيجابية نحو حوار واسع بين مختلف مكونات الجماعة الوطنية، وأنا أرحب كثيرا بمثل تلك التصريحات والمواقف التي ينبغي للجميع أن يؤمنوا بها ويتعاطوا معها بشكل إيجابي، لأنه يمكن البناء عليها مستقبلا”.

مشروع البرادعي لمستقبل مصر يغضب أذرع السيسي (العربي الجديد)

شنّت وسائل إعلام مصرية محسوبة على نظام السيسي هجوماً حاداً على نائب رئيس الجمهورية السابق، محمد البرادعي، بعد نشره الفصل الأول مما سماه “مشروع مصر المستقبل”، المعدّ بواسطة مجموعة من الخبراء في الداخل والخارج تحت إشرافه، ويهدف إلى وضع برنامج اقتصادي واجتماعي يحقق أهداف ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011. ونشر موقع “مبتدأ” الإخباري، المملوك لشركة “دي ميديا” التابعة للاستخبارات، تقريراً مطولاً عن مشروع البرادعي، زعم فيه أن الأخير هو “الكارت الجديد لجماعة الإخوان الإرهابية”، “في إطار محاولاتها العودة مرة أخرى إلى الحياة السياسية”، وأنه يستهدف التوسط لصالح الجماعة، وإعادة طرح مشروع “النهضة” من جديد، الذي سبق وأن أطلقه الرئيس المعزول، محمد مرسي.

مصر: توجه لإسقاط عضوية 5 نواب لترهيب البرلمان (العربي الجديد)

كشفت مصادر سياسية مصرية أن “تعليمات أمنية رفيعة المستوى صدرت لرئيس البرلمان علي عبد العال، بالقيام برد عقابي على نواب تكتل 25 – 30 البرلماني مع بداية دور الانعقاد الجديد”. وأوضحت المصادر أن “تعليمات عليا صادرة عن جهاز سيادي، طالبت عبد العال بإشهار العصا الغليظة في وجه التكتل بعد مواقفه الأخيرة وبياناته التي حملت نقداً لاذعاً وهجوماً شديداً على القيادة السياسية وأدائها خلال الفترة الماضية”. وأشارت المصادر إلى أن “التعليمات الصادرة لعبد العال، تضمنت إسقاط عضوية عدد من نواب التكتل لا يقل عن خمسة، تصدرهم النواب هيثم الحريري، وضياء داود وأحمد طنطاوي”.

برلماني يحذر من فوضى الألقاب بوسائل الإعلام (مصر العربية)

أعرب فايز بركات النائب البرلماني عن أشمون التابعة محافظة المنوفية، عن دهشته مما اسماها ظاهرة فوضى الألقاب التى انتشرت في مصر بصورة كبيرة وخطيرة خلال السنوات الأخيرة. وقال النائب في تصريحات للمحررين البرلمانين، يوم الأربعاء: “إننا نشاهد هذه المأساة على شاشاتنا وفي الشوارع والمصالح ولا نجد رادعا لها من القانون، فنجد من يقول عن نفسه خبيرا أو طبيبا أو حتى ناشطا أو إعلاميا وهو في الحقيقة ليس له أي صلة بهذه الالقاب، وليس لديه أي خبرة أو مؤهل علمي يؤهله لهذا اللقب، أو حتى هذه الدرجة الوظيفية التي تجعله ينتحل هذا اللقب لكنه ينسب هذا اللقب لنفسه إما بحثا عن مكانة اجتماعية لم يستطيع الوصول اليها أو أن المجتمع لقبه بها كنوع من أنواع المجاملة، أو من أجل النصب بها”.

خفض ساعات العمل.. مقترحات حكومية تثير جدلاً واسعًا (مصر العربية)

قبل يومين طرحت الحكومة مقترحا جديدا بشأن تخفيض عدد أيام العمل خلال الشهر لموظفي الجهاز الإداري في الدولة، غير أن هذا الاقتراح أثار جدلا واسعا، ما بين الرفض والقبول بينما لايزال الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يدرس هذا المقترح. بعدما تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي”فيس بوك” أنباءا عن قرار الحكومة تخفيض عدد ساعات العمل في اليوم الواحد، نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء هذه الانباء، لكنه أشار إلى أن جهاز التنظيم والإدارة يدرس مقترحا لتقليص عدد أيام العمل.

أكاديمية الأوقاف.. صورة كربونية من «الداعية المعاصر» (مصر العربية)

أخيرا وبعد 4 سنوات من إنشاء أكاديمية الداعية المعاصر التي أسسها الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق، وخرجت أولى دفعاتها (2014 -2015)، قررت وزارة الأوقاف إنشاء أكاديمية لتدريب الدعاة موازية لها بتكلفة 50 مليون جنيه، لتكون صورة كربونية من الداعية المعاصر.

السيسي يهنئ ياسر رزق بسلامة العودة بعد رحلة العلاج (بوابة الأخبار)

أجرى السيسي، الأربعاء 8 أغسطس، اتصالاً تليفونياً بالكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس مجلس إدارة دار «أخبار اليوم» لتهنئته بسلامة العودة بعد رحلة علاج في فرنسا استغرقت شهراً.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مصدر بالبترول: تصنيع الغاز القبرصي وسيلة للسيطرة على “البحر المتوسط” (الوطن)

قال مصدر مسؤول في وزارة البترول، إنَّ تصنيع الغاز القبرصي في مصر عبر ربط خط أنابيب حقل “أفروديت” القبرصي بالبحر المتوسط بمنشآت الغاز الطبيعي المسال في مصر، ليتم تصديره من خلال خطوط الأنابيب ومصانع الإسالة المصرية، يعد دخلًا ماليًا للاقتصاد القومي خلال السنوات المقبلة، ويسرع من تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول الطاقة بالمنطقة.

مد مهلة تحصيل الضريبة العقارية بدون غرامة تأخير حتى 15 أكتوبر (الشروق)

بموافقة الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية قرارا بمد المهلة المخصصة لتحصيل الضريبة العقارية بدون غرامة تأخير بجميع مناطق الضرائب العقارية ومأمورياتها حتى 15 أكتوبر 2018.

«اتصالات مصر» توقِّع مذكرة تفاهم مع «WE » لتقديم خدمات الأرضي (المصري اليوم)

أعلنت «الشركة المصرية للاتصالات WE » وشركة «اتصالات مصر» عن توقيع مذكرة تفاهم تعد الأولى من نوعها بين الشركتين وفي السوق المصري لتقديم خدمات الصوت الثابت الافتراضي، وتتضمن المذكرة كل البنود الأساسية التي ستمهد لتوقيع اتفاقية تجارية، حيث ستقوم الشركة المصرية للاتصالات WE بموجب تلك الاتفاقية بتمكين شركة اتصالات مصر من تقديم خدمات الصوت الثابت عبر شبكة الشركة المصرية للاتصالات WE الممتدة في جميع أنحاء الجمهورية.

البنك المركزي: اتجاه لمد أجل مبادلة العملة مع الصين بـ٢.٧مليار دولار لديسمبر (المصري اليوم)

كشف طارق عامر، محافظ البنك المركزى، عن الاتجاه لمد أجل مبادلة العملة مع الصين، بقيمة ٢.٧ مليار دولار، إلى ديسمبر المقبل، فى إطار التجديد التلقائى للمبادلة، لكنه لم يذكر سعر الفائدة أو تفاصيل المد، وقال «عامر»، إن معظم الديون الخارجية لمصر طويلة الأجل، فضلا عن أن الدين الخارجى لا يزال غير مقلق وفى الحدود الآمنة، وملتزمة بسداده دون تأجيل أو تأخير.

بالأرقام.. هكذا تأثر «بنك مصر إيران» بالعقوبات الأمريكية على طهران (مصر العربية)

قال عمرو طنطاوي، العضو المنتدب لبنك “مصر إيران للتنمية”، الأربعاء، إن العقوبات الأمريكية على إيران “تؤثر سلبا على عمل البنك” في مصر. وبدأ سريان الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران، الثلاثاء، بهدف تكثيف الضغط عليها، المستمر منذ إعلان الرئيس دونالد ترامب، في مايو الماضي، الانسحاب من الاتفاق النووي. وأضاف طنطاوي، فى تصريحات صحفية، على هامش فعالية اقتصادية بمدينة شرم الشيخ، أن بنك “مصر إيران للتنمية”، يتعامل مع بنكين فقط من البنوك المراسلة، وهو أمر يؤثر على الربحية والنشاط. وتستهدف حزمة العقوبات الأمريكية، النظام المصرفي الإيراني، بما في ذلك شراء طهران للدولار الأمريكي، والإتجار بالذهب، ومبيعات السندات الحكومية.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الصحة

صندوق علاج الإدمان: نسب التعاطي في مصر ضعف المعدلات العالمية (الشروق)

قال محمود صالح، عضو المكتب الفني لصندوق علاج الإدمان، إن مسح قومي شامل أطلقته وزارة التضامن للكشف عن إحصائيات حول متعاطي ومدمني المواد المخدرة في مصر، كشف عن وجود متعاطين ومجربين للتعاطي بنسب ضعف المعدلات العالمية، وأضاف «صالح»، أن الأرقام كشفت عن وجود 10.4% من المصريين في المرحلة العمرية بين 12 إلى 60 عامًا في مرحلتي التجربة والتعاطي غير المنتظم، وهي أرقام ضعف المعدلات العالمية التي هي 4.5 إلى 5% من عدد السكان.

«الصيادلة»: رفع أسعار الدواء في صالح المرضى الفقراء (الشروق)

قال الدكتور محفوظ رمزي، المتحدث الرسمي لنقابة الصيادلة بالقاهرة، إن زيادة أسعار حقن الأنسولين يمثل بداية لخطوة جيدة في طريق العلاج الصحيح؛ لعلاج تشوهات التسعيرة خاصة في قطاع الأعمال والأدوية الحساسة، وأضاف «رمزي»، أن رفع أسعار الدواء في صالح المرضى الفقراء في مصر، مشيرًا إلى نقص الأنسولين في مصر بشكل عام.

الأقباط

تواضروس: لا نخفي شيئا.. وليس من صالح أحد التستر على خطأ (بوابة الاهرام)

ألقى تواضروس، عظته تحت عنوان “الحياة الرهبانية والحياة الديرية” وأكد تواضروس، خلال عظته أن منطقة أديرة وادي النطرون جامعة للروحيات، مشيرًا إلى أن كل أديرة الكنيسة القبطية بخير، وتابع: “انظروا لمقتل الأنبا إبيفانيوس كجريمة، وأي جريمة من الطبيعي أن يكون بها تحقيقات، وأي جريمة بها مجني عليه وجان، ونحن نعرف المجني عليه وهو الأنبا إبيفانيوس ولانعرف الجاني حتى اليوم”، وأكد في هذا الصدد أن الجرائم ليست بها خواطر، وأنه ليس من صالح أحد أن يتستر على أي خطأ، مشددا:”ليس لدينا ما نخفيه”.

النيابة تتحفظ على مسؤول العمال وراهبين بدير أبو مقار في مقتل أبيفانيوس (الوطن)

قررت نيابة وادي النطرون، برئاسة المستشار وائل بكر رئيس النيابة، والمستشار أحمد البيلي مدير النيابة، التحفظ على الراهب المشلوح أشعياء المقاري، 34 سنة، على ذمة التحقيقات، بعد محاولته الانتحار، إثر قرار المجلس الكنسي والكنيسة من تجريده من رهبنته وعودته لاسمه العلماني وائل سعد تاودرس، وإحالته للطب الشرعي لبيان ما به من إصابات.

التحقظ على مسؤول الكاميرات في دير أبومقار بوادي النطرون (الوطن)

قالت مصادر كنسية، إن النيابة العامة، قررت، التحفظ على الراهب بيشوي المقاري، مسئول الكاميرات بدير الأنبا مقار في وادي النطرون بمحافظة البحيرة، وذلك في قضية مقتل الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبومقار، الذي عُثر عليه مقتولا منذ عدة أيام امام القلاية الخاصة به في الدير.

البابا: إجراءات كنسية ضد الرهبان غير الملتزمين بقرار غلق «فيسبوك» (المصري اليوم)

أعلن تواضروس الثاني، أنه سيصدر قرارات أخرى لضبط النظام الرهباني، مؤكدًا أنه على الرهبان أن يعيشوا في الدير لأن ذلك هو اختيارهم في الأساس، وأشار بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية إلى أنه أعطى مهلة للرهبان لإغلاق صفحات التواصل الاجتماعي لمدة شهر وأنه سيتم اتخاذ إجراءات كنسية ضد من لم يلتزم بهذه القرارات، لافتا إلى أن الرهبنة صورة أخرى من الاستشهاد.

تواضروس للأقباط: «لا تهتزوا ولا ترددوا الشائعات.. في كل مجتمع يظهر يهوذا» (المصري اليوم)

حذر تواضروس الثاني، الأقباط من ترديد الشائعات حول واقعة قتل الأنبا ابيفانيوس رئيس دير القديس «أبومقار»، وشدد على أن «في كل مجتمع يظهر يهوذا، وفى كل 12 تلميذ يظهر يهوذا.. لا تهتزوا يا إخوتي فالله ضابط الكل، القصص في الكتاب المقدس كثيرة، والحروب الرهبانية أيضًا كثيرة»

أخرى

خديجة خيرت الشاطر توجه رسالة لـ حلا شيحة (المصري اليوم)

وجهت خديجة خيرت الشاطر، رسالة إلى الفنانة حلا شيحة، عقب إعلانها خلع الحجاب والعودة إلى التمثيل، لمطالبتها بالتراجع عن قرارها، وبدأت خديجة، نجلة القيادي في جماعة الإخوان الإرهابية والمحبوس على ذمة عدد من القضايا، رسالتها إلى حلا شيحة واصفة إياها بـ«حبيبة القلب وصديقتي وتوأم روحي».

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

محكمة مصرية تقضي بإعدام 45 متهماً بقضية جنائية (العربي الجديد)

قضت محكمة جنايات الإسكندرية المصرية، يوم الأربعاء، بإعدام 45 متهماً شنقاً، على خلفية اتهامهم في واقعة قتل 3 أشخاص في مشاجرة بالأسلحة بين أسرتين في أحد أحياء المدينة الساحلية عام 2012، استخدمت فيها بنادق آلية، ومسدسات، وزجاجات حارقة (مولوتوف)، وأسلحة بيضاء، وأدوات معدة للاعتداء على الأشخاص. وصدر الحكم حضورياً على أربعة من المتهمين، وغيابياً على بقية المتهمين، في حين يحق للمحكوم عليهم حضورياً الطعن على الحكم أمام محكمة النقض (أعلى محكمة مصرية)، وفي حال إلغائه تُعاد محاكمة المتهمين أمام الأخيرة، بينما تُعاد محاكمة المحكوم عليهم غيابياً أمام محكمة الجنايات التي أصدرت الحكم، إذا ما ألقي القبض عليهم أو سلموا أنفسهم. ويواجه المتهمون اتهامات تتعلق بإتلاف الممتلكات الخاصة للمواطنين، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء، وإطلاق الأعيرة النارية من بنادق آلية، مستعملين في ذلك القوة والعنف والتجمهر، لارتكاب جرائم الترويع والتخويف للمواطنين، والقتل، وتخريب الممتلكات.

مصر: تجديد حبس علا القرضاوي وزوجها لمدة 45 يوماً (العربي الجديد)

قررت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، اليوم الأربعاء، تجديد حبس نجلة الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي، عُلا القرضاوي (56 سنة)، وزوجها المهندس حسام خلف، المحتجزين تعسفياً منذ اعتقالهما في 30 يونيو من العام الماضي، لمدة 45 يوماً على ذمة التحقيقات. وتضم القضية عدداً من قيادات جماعة الإخوان، بينهم عضو مكتب الإرشاد، محمد عبد الرحمن المرسي، وهم محتجزون بدعوى اتهامهم بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، والتخطيط لتنفيذ عمليات مسلحة تستهدف قوات الأمن، وتعطيل العمل بمؤسسات الدولة.

حبس رئيس حي الهرم في اتهامه بالرشوة (بوابة الأخبار)

أمرت نيابة نيابة الأموال العامة بحنوب الجيزة، بحبس رئيس حي الهرم، المتهم في تقاضي رشوة مالية، ٤ أيام على ذمة التحقيقات. وتم اصطحابه برفقة حراسة أمنية مشددة لعرضه على النيابة لتحقيق معه، وظهر بملابس مدنية قميص وبنطلون ومقيد بالكلابشات.

وفد أمني روسي يشيد بالإجراءات الأمنية بمطار القاهرة (بوابة الأخبار)

أشاد وفد أمني روسي رفيع المستوى يوم الأربعاء بإجراءات التأمين بمطار القاهرة الدولي، والتي تتم داخل صالات السفر والوصول مع الركاب وشحن الحقائب بمبنى “2” بالمطار.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

واشنطن: لهذا السبب.. مستمرون بدعم برنامج المساعدات العسكرية لمصر (مصر العربية)

أكدت واشنطن، الأربعاء، التزامها بدعم برنامج المساعدات الأمريكي لمصر بشقيه الاقتصادي والعسكري. جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ونظيره المصري سامح شكري، في واشنطن، وفق بيان للخارجية المصرية. وأشار بومبيو، وفق البيان، إلى التزام بلاده “بدعم مصر سياسيًا واقتصاديًا وتنمويًا، بما في ذلك برنامج المساعدات الأمريكي لمصر بشقيه الاقتصادي والعسكري، بما يعزز من القدرات المصرية في مواجهة التحديات الأمنية وتعزيز الاستقرار الإقليمي”. وشدد على أن “مصر شريك استراتيجي للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، وأن هناك حرص من الإدارة الحالية على تعزيز علاقتها مع القاهرة”. وقبل نحو أسبوعين، أفرجت واشنطن عن مساعدات عسكرية للقاهرة، بقيمة 195 مليون دولار، كانت قد علّقتها في أغسطس 2017؛ وعَزت الخارجية الأمريكية القرار إلى “استجابة” مصر لمخاوف أمريكية (لم تحددها)، خلال عام من التواصل بين البلدين. وقالت الخارجية المصرية، إن شكري وبومبيو بحثا اليوم، عقد جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي وآلية (2+2) على مستوى وزيري الخارجية والدفاع بين البلدين في أقرب فرصة ممكنة (دون تحديد موعد). وأوضح البيان، أن “القضايا الإقليمية نالت حيزًا كبيرًا من المناقشات بين الوزيرين، حيث تطرقا للأوضاع في سوريا وفلسطين وليبيا”.

اتفاق سوداني مصري على تأمين الحدود ومكافحة الإرهاب (العربي الجديد)

التقى الرئيس السوداني عمر البشير، رئيس الأركان المصري محمد فريد، على هامش حضور الأخير الاجتماع الخامس للجنة العسكرية المصرية السودانية المشتركة، التي عُقدت في العاصمة السودانية الخرطوم. وأسفرت اجتماعات اللجنة، بحسب بيان صادر عن القوات المسلحة المصرية، عن الاتفاق على تعزيز التعاون العسكري والأمني بين القاهرة والخرطوم، والعمل المشترك من أجل تأمين الحدود ومكافحة الإرهاب، ومجابهة كافة أعمال التهريب والتسلل. كما التقى رئيس الأركان المصري كلا من وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، ورئيس الأركان المشتركة السودانية كمال عبد المعروف الماحي، وناقش الجانبان عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وسبل دعم علاقات التعاون العسكري والتدريبات المشتركة، ونقل وتبادل الخبرات العسكرية بين البلدين. وتأتي الاجتماعات بعد أيام قليلة من قيام القوات السودانية بتحرير 5 عسكريين مصريين اختطفتهم مجموعة مسلحة ليبية، من داخل الأراضي المصرية، وأدخلتهم إلى داخل الأراضي الليبية، في أقصى الجنوب الغربي للحدود المصرية.

رئيس الأركان يعود إلي أرض الوطن بعد انتهاء زيارته للسودان (بوابة الأخبار)

عاد إلى مصر الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة والوفد المرافق له بعد انتهاء زيارته الرسمية لدولة السودان لحضور الاجتماع الخامس للجنة العسكرية المصرية السودانية المشتركة والتي عقدت بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وزير الدفاع يلتقي مقاتلي الجيش الثاني الميداني (بوابة الأخبار)

التقى الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، والإنتاج الحربي عددا من الضباط والصف والصناع العسكريين والجنود من مقاتلي الجيش الثاني الميداني.

الندوة التثقيفية الثامنة للقوات المسلحة في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا (بوابة الأخبار)

نظمت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع إدارة قوات الدفاع الشعبي والعسكري وجمعية المحاربين القدماء وإدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، فعاليات الندوة التثقيفية الثامنة للقوات المسلحة لطلاب الجامعات الخاصة والأهلية بمدينة 6 أكتوبر. وشهدت الندوة، كلمات للدكتور محمد العزازي رئيس الجامعة، واللواء أركان حرب خالد توفيق قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري، واللواء أركان حرب السيد الغالي مدير جمعية المحاربين القدماء، ومحاضرة للواء أركان حرب ناجي شهود مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية حول مخططات التقسيم في الشرق الأوسط.

مستشفيات القوات المسلحة تساهم في القضاء على قوائم انتظار المرضى (بوابة الأخبار)

أصدر الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أوامره بقيام المستشفيات العسكرية باستقبال الحالات الحرجة المقرر لها إجراء جراحات بصفة عاجلة بالتنسيق مع وزارة الصحة.

يفتتحه السيسي قريبًا.. تعرف على مشروع قناطر أسيوط الجديدة (مصر العربية)

قال المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، يوم الأربعاء، إنّ مشروع القناطر الجديدة يُعد أكبر مشروع مائي على نهر النيل حتى الآن وهو بديل قناطر أسيوط القديمة التى تم إنشاؤها عام 1898. وأشار الدسوقي إلى انتهاء الاستعدادات الأخيرة لافتتاح مشروع القناطر الجديدة ومحطتها الكهرومائية وتقديم كافة الدعم والمساعدة والتنسيق بين كافة الجهات المعنية بوزارة الموارد المائية والرى والشركات المنفذة للمشروع ودعم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمنطقة الجنوبية العسكرية. وتفقد المهندس اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، يرافقه المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، واللواء أركان حرب توفيق خالد سعيد قائد المنطقة الجنوبية العسكرية، الاستعدادات النهائية لافتتاح مشروع قناطر أسيوط الجديدة. وتفقد اللواء كامل الوزير ومحافظ أسيوط، القطاعات المختلفة للمشروع والوقوف على الاستعدادات النهائية التى تم تنفيذها لافتتاح القناة كما تفقدوا بعض منافذ القوات المسلحة المتحركة بمنطقة الوليدية لبيع المواد الغذائية واللحوم بأسعار مخفضة للمواطنين.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 6 أغسطس 2018

  • مقتل المجند/ ضياء رمضان كمال إبراهيم، في الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، والقتيل من ابن قرية هربشنت مركز ببا، محافظة بنى سويف (اليوم السابع)

في 7 أغسطس 2018

  • وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة تعلن عن قيام مقاتلي التنظيم بإعطاب دبابة M60 تابعة للجيش المصري نتيجة تفجير عبوة ناسفة بها قرب حاجز المناخ غرب الشيخ زويد.

في 8 أغسطس 2018

  • قنص عسكري بكمين أبوزماط بقرية شبانه جنوب مدينة رفح المصرية.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *