fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 9 أغسطس 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

نجل سجينة مصرية أمريكية: أريد أمي (مصر العربية)

نقلت صحيفة لاريدو مورنينج تايمز الأمريكية عن مصطفى حامد، نجل السجينة المصرية الأمريكية ريم محمد دسوقي قوله إنه يرغب في خروج والدته من السجن والعودة معا إلى بنسلفانيا للحاق بالعام الدراسي الذي يبدأ بعد أسابيع قليلة. وأضافت الصحيفة أن سلطات مطار القاهرة ألقت القبض على المواطنة مزدوجة الجنسية الشعر الماضي بسبب انتقادها المتكرر للنظام على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. وأردف التقرير أن دسوقي، الأمريكية المصرية كانت قد وصلت إلى القاهرة قادمة من واشنطن الشهر الماضي بصحبة نجلها البالغ من العمر 13 عاما.

عمرو دراج: أتوقع بداية التغيير في مصر خلال عامين (عربي21)

توقع وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري الأسبق، عمرو دراج، أن السيناريو الأكثر احتمالا، هو بدء عملية التغيير في مصر خلال العامين المُقبلين، مؤكدا أن الأوضاع قد تبدأ في التحلحل خلال فترة تتراوح ما بين شهور وعامين.

«الخطة والموازنة» تطالب الحكومة بـ«كشف حساب» عن القروض الخارجية (المصري اليوم)

طالبت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الحكومة ببيان عن القروض الخارجية التى حصلت عليها الدولة خلال السنوات الماضية، على أن يتضمن القيمة المالية لكل قسط والتاريخ المحدد للدفع، وذلك تزامنًا مع انتقاد عدد من أعضاء اللجنة الاقتصادية لارتفاع معدل الديون الداخلية والخارجية، لافتين إلى وجود عشوائية فى إدارة هذا الملف بصفة عامة، وقال عمرو الجوهرى، عضو اللجنة الاقتصادية، إن لجنة إدارة القروض لم تصدر منها أى قرارات منذ تأسيسها، ولا يعرف أحد حتى الآن سبب الخلل والعشوائية التى تعاملت بها الدولة فى الحصول على قروض وصلت إلى 100 مليار دولار، بالإضافة إلى الدين الداخلى الذى وصل إلى تريليون جنيه، ما تسبب فى زيادة نسبة الفقر، مردفًا: «قرض صندوق النقد الدولى كان هدفه معالجة تشوهات الموازنة العامة للدولة، أمّا باقى القروض لا نعرف سببها ولم نر أى عائد من ورائها، بل بالعكس زادت نسبة الفقر فى الدولة، وأصبحت مصر ملزمة بدفع خدمة الدين الخارجى والداخلى التى وصلت إلى 564 مليار جنيه سنويًا».

الداخلية: مقتل 17 أثناء مطاردة المتهمين في «انفجار معهد الأورام» (مدى مصر)

أصدرت وزارة الداخلية بيانًا مساء يوم، الخميس، جاء فيه أنها تمكنت من تحديد هوية منفذ «انفجار معهد الأورام» والمخططين للعملية. وذكر البيان أن وزارة الداخلية قبضت على أحد المتهمين وقتلت 17 عنصرًا مسلحًا في مداهمات أمنية في الفيوم ومدينة الشروق، شرق القاهرة. وقال البيان إن الداخلية تمكنت من تحديد هوية منفذ الانفجار الذي جرى قبل أربعة أيام، وهو عبد الرحمن خالد محمود، الهارب من أمر ضبط وإحضار صادر في عام 2018 ضمن التحقيقات في القضية المعروفة إعلاميًا باسم «طلائع حسم». وقُتل المُنفِذ أثناء التفجير يوم الأحد الماضي، وتم مضاهاة بصمته الوراثية مع عدد من أقاربه، بحسب البيان.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 9 أغسطس 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close