fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 9 أكتوبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

جولة لرئيس الاستخبارات المصرية: تل أبيب والأردن ورام الله (العربي الجديد)

ذكرت مصادر مصرية، أمس الاثنين، أن “رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل، سيقوم بجولة جديدة لتنشيط مسارات المشاورات الخاصة بالمصالحة الداخلية الفلسطينية، من جهة، والتهدئة بين فصائل قطاع غزة، وإسرائيل من جهة أخرى”. وأوضحت المصادر، أن “جولة رئيس الاستخبارات المصرية ستتضمن ثلاث زيارات لكل من تل أبيب، ورام الله، حيث سيلتقي برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وقادة حركة فتح، إضافة إلى زيارة للعاصمة الأردنية عمان”.وأشارت المصادر إلى أن “المشاورات التي سيجريها اللواء عباس كامل، ستتضمن تثبيت التهدئة في قطاع غزة، وعدم التصعيد من جانب إسرائيل أو حركة حماس، لحين التوصل لاتفاق يقود إلى هدنة طويلة الأمد، لافتة إلى أن المشاورات التي من المقرر أن تجمع كامل بعباس، نهاية الأسبوع المقبل، ستبحث مراجعة بعض البنود التي حددتها السلطة الفلسطينية وحركة فتح في إطار ردها على الورقة المصرية للمصالحة”.

تهديدات متبادلة بين عباس والإدارة المصرية بسبب “صفقة القرن” (العربي الجديد)

يوماً بعد يوم، تتكشّف تفاصيل اللقاءات والرسائل الإقليمية المتبادلة، بين الأطراف المعنية بخطة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، للسلام، لتصفية القضية الفلسطينية، والمعروفة إعلامياً بـ “صفقة القرن”. وكشف مصدر مصري بارز، مطّلِع على جانب من الاتصالات التي تقوم بها القاهرة في إطار المحادثات الإقليمية المتصلة بالقضية الفلسطينية، أن “الاتصالات المصرية مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أخيراً شهدت سجالات وشداً وجذباً بشأن ملفات المصالحة الداخلية المرتبطة بشكل مباشر بالتقدم خطوة في تنفيذ اتفاق التهدئة بين فصائل غزة وإسرائيل، وبالتبعية التقدم خطوات في صفقة القرن”.

هل يتعرض مصريو تركيا لمزيد من التضييق بعد حادث خاشقجي؟ (عربي21)

توقع معارضون مصريون متواجدون بدولة تركيا أن يفتح الحادث الذي جرى مؤخرا مع الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، شهية نظام عبد الفتاح السيسي، على تكرار مثل هذه الواقعة مع معارضيه في الخارج. وأشار معارضون مصريون إلى احتمالية تصاعد أزمة التعامل مع سفارة وقنصلية بلادهم في تركيا على وجه الخصوص خلال الفترة المقبلة بشأن استخراج الأوراق الرسمية. ودعوا السلطات التركية إلى “إعادة النظر في الإجراءات التي تفرض عليهم جميعا الذهاب للسفارة المصرية بأنقرة أو القنصلية المتواجدة بمدينة إسطنبول، وذلك تجنبا لأي مكروه قد يتعرضون له على غرار ما جرى مع خاشقجي، الذي رجحت مصادر أمنية تركية لوكالات الأنباء العالمية أن يكون قد اغتيل وأخفيت جثته بعد مراجعته لقنصلية بلاده في إسطنبول بتركيا”.

صحيفة نمساوية: في ذكرى أكتوبر.. الجدل لا ينتهي حول أشرف مروان (مصر العربية)

“بعد مرور 45 عامًا على حرب أكتوبر، وما زالت الآراء متباينة حول صهر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ” أشرف مروان “. وردت هذه الكلمات بتقرير صحيفة “دير شتاندرد” النمساوية. وبحسب فيلم “الملاك الإسرائيلى”، ذو الانتاج الأمريكى، زود أشرف مروان، الموساد لسنوات بالأسرار العسكرية المصرية، وحذر اسرائيل قبل الهجوم الذي شنته مصر وسوريا، على سيناء ومرتفعات الجولان في 6 أكتوبر 1973. “الملاك” – هو الاسم الحركي له، وأيضًا اسم كتاب “أوري بار يوسف”، أستاذ العلوم السياسية في جامعة حيفا الإسرائيلية.

لقراءة موجز الصحافة المصرية كاملاً برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close