fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 9 سبتمبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العناوين الرئيسية للنشرة

السلطات المغربية تخطر الخارجية المصرية بسبب وفاة عالم الطاقة (الصفحة الرسمية للخارجية المصرية)

صرح السفير ياسر هاشم، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج، إلى أن السلطات المغربية أفادت السفارة المصرية بأن الدكتور رمضان شعر بإعياء أثناء مشاركته في جلسة ورشة العمل التي كان يشارك بها، واستأذن للصعود إلى غرفته بالفندق لتناول علاج والاستراحة قليلا. وأثناء مرور أحد العاملين بالفندق أمام غرفته، وجده يستغيث بسبب تزايد الألم، وتم استدعاء طبيب الفندق الذي أفاد بعد الكشف أنه يعاني من أزمة قلبية ويجب نقله للمستشفى، وقد توفى الفقيد قبل وصوله إليها. هذا، وأوضح تقرير المستشفى، وتقرير الطبيب الشرعي أنه توفى بسبب سكته قلبية. ووفقاً للإجراءات المتبعة في المملكة المغربية، تم الأمر بتشريح الجثمان، وقد أثبت تقرير التشريح الأولي أن سبب الوفاة هو أزمة قلبية حادة، وتجري النيابة العامة المغربية تحليل معمق بواسطة الطب الشرعي المغربي للوقوف على الأسباب الدقيقة للوفاة.

مصر تطالب السلطات الكويتية بتسليم 15 “إخوانيا” (عربي21)

أعلنت صحيفة “القبس” الكويتية، الأحد، أن الجهات الأمنية المصرية قامت بحصر أشخاص زعمت أنهم تابعون لجماعة الإخوان المسلمين، وأغلبهم “متورطون في قضايا تمس الأمن المصري ومشاركة الإخوان في أحداث عنف”، بحسب قولها. وأضافت نقلا عن مصدر أمني رفيع المستوى أن “الأجهزة الأمنية المصرية أرسلت قائمة جديدة للكويت تضم 15 شخصا، و3 منظمات خيرية يعمل فيها أفراد من الإخوان”.

إحالة اللواء محمد الكشكي الي التقاعد (وزارة الدفاع المصرية)

شهد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع مراسم الاحتفال بتكريم عدد من القادة الذين أمضوا مدة خدمتهم بالقوات المسلحة وأحيلوا إلى التقاعد فى الأول من يوليو 2019.

أبرز القادة التي تم إحالتهم للتقاعد وظهروا خلال الإحتفال هم:

1-اللواء محمد الكشكي مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية والذي يعتبر من أهم القيادات العسكرية التي تتولي العديد من الملفات الخارجية كالملف الليبي وملف العلاقات المصرية الأمريكية.

2-اللواء خالد توفيق قائد قوات الدفاع الشعبي.

“مملكة الجبل الأصفر”: دولة “فيسبوك” أم كيان سياسي؟ (العربي الجديد)

توقف مراقبون سياسيون، أمام تداول مقاطع فيديو، وصور، وخرائط، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن تأسيس كيان سياسي جديد، باسم “مملكة الجبل الأصفر”، بالقرب من حدود مصر والسودان، بينما اختلفت الآراء في جدية الإعلان، وأهدافه وتوقيته. وبينما ذهب عدد من المراقبين إلى أن الإعلان يبدو أقرب إلى السخرية، فإن آخرين طالبوا بالتعامل معه بصورة جدية. وقلل مصدر دبلوماسي مصري مسؤول من أهمية الإعلان، وقال إن القاهرة لا يشغلها هذا الأمر على الرغم من الشبهات التي تحوم حوله، مضيفاً: “ليس صحيحاً أن تلك الأراضي تقع في منطقة ليست خاضعة للسيادة المصرية”، متابعاً أن “أي دعوة للاستيلاء على أي أراض مصرية فالقانون الدولي يضمن لمصر حقها في الدفاع عنها بقوة السلاح”. وأوضح المصدر، أنه حتى الآن ما تم الإعلان عنه “محاولات ليست جديدة، ولكنه ليس لها أي سند، أو وجود حقيقي على الأرض، وهي عبارة فقط عن تحركات إعلامية ليست لها أي قيمة”.

محمد علي: السيسي حوّل الجيش إلى تاجر… ويُهدر أموال المصريين على أسرته (العربي الجديد)

نشر رجل الأعمال المصري محمد علي، مقطع فيديو جديدا، مساء الأحد، يرد فيه على انتقادات تتعلق بتستره على الفساد داخل المؤسسة العسكرية لمدة 15 عاماً، عمل خلالها مع الجيش من خلال شركته “أملاك” للمقاولات، مبرراً ذلك بانتشار الفساد في كافة القطاعات ببلاده، نتيجة تورط أجهزة الدولة في خلق وتقنين الفساد على مدار سنوات طويلة، ما يستدعي محاسبة تلك الأجهزة، وليس محاسبته هو. وقال علي: “اعتقدت في البداية أن الجيش ليس به فساد، لكنني وجدت الفساد منتشراً داخل المؤسسة العسكرية كذلك، وتحدثت عن الفساد الآن عندما أصبحت قوياً”، مستطرداً: “تنازلت عن أموالي لدى المؤسسة العسكرية، ولو كنت أريد تلك الأموال لكنت أخذتها، لكني رفضت، وصممت على فضحهم… والدولة هي التي تخلق مناخ الفساد بمنحها رواتب زهيدة للموظفين، الأمر الذي يضطرهم إلى اللجوء للرشاوى”.

لقراءة موجز الصحافة المصرية 9 سبتمبر 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close