النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 9 مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الإقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد الأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الوفد الأمني المصري يجتمع مع نائب رئيس الوزراء الفلسطيني (بوابة الاخبار)

اجتمع الوفد الأمني المصري بقطاع غزة الخميس، مع نائب رئيس الوزراء الفلسطيني د. زياد أبو عمرو، جاء ذلك في إطار اللقاءات التي يجريها الوفد والتباحث بشأن سبل تنفيذ آليات المصالحة الفلسطينية، بما في ذلك استلام حكومة الوفاق الوطني مهامها بالقطاع، وجرى خلال اللقاء استعراض شامل لمجمل الوضع والأزمة الإنسانية التي يمر به قطاع غزة وآخر المستجدات فيما يتعلق بملف المصالحة بين حركتي فتح وحماس وسبل إنهاء الانقسام.

الوفد الأمني المصري يغادر قطاع غزة (بوابة الاخبار)

غادر الوفد الأمني المصري، مساء الخميس، قطاع غزة عبر معبر بيت حانون (إيرز) الفاصل بين القطاع وإسرائيل، وذكرت مصادر مطلعة أن الوفد غادر في مهمة عمل، ومن المتوقع أن يعود إلى قطاع غزة مطلع الأسبوع المقبل.

«الخارجية» تنفي ما تردد عن ترحيل 100 مصري من ألمانيا (بوابة الاخبار)

صرح د. بدر عبد العاطي سفير مصر في برلين، تعقيبًا على ما تردد في بعض وسائل الإعلام حول ترحيل 100 مصري من ألمانيا، بأن هذا الخبر غير دقيق، وأن إجمالي من تم ترحيلهم من ألمانيا يوم الأربعاء 7-3-2018 لا يتجاوز 9 أشخاص فقط، أوضح سفير مصر في برلين، أنه إذا كانت الرحلة تقل بالفعل 100 شخص فإن الغالبية العظمى كانت من الأطقم الفنية والطبية والأمنية المعاونة، في حين أن المصريين لم يتجاوز عددهم 9 أشخاص.

عاهل البحرين يعزى الرئيس السيسى فى ضحايا تفجير سيناء (جريدة الاهرام)

بعث الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين برقية تعزية ومواساة الى السيسي، إثر التفجير الإرهابى الذي استهدف حاجزاً أمنياً بمحافظة شمال سيناء، والذي أدى إلى استشهاد عدد من العسكريين وإصابة آخرين.

عاهل البحرين فى حوار مع الأهرام: قوة مصر سند للعرب (جريدة الاهرام)

أشاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة، خلال حواره مع بعثة الأهرام، بما تشهده مصر من إنجازات ومشروعات قومية كبري، فى ظل ما تتمتع به من أمن واستقرار تحت قيادة السيسي، مؤكدا أنه: «لو كان لى صوت انتخابى لأعطيته للسيسى»، وأضاف أته في هذه الأيام منطقتنا العربية تتعرض للكثير من المخاطر التى تتطلب منا الوقوف فى خندق واحد، وخصوصاً أن قوة مصر مصدر قوة للعرب جميعاً وأن أمن الخليج من أمن مصر، واستقرارها وجهودها للريادة مصدر قوة الأمة العربية ككل.

السيسي: لا حلول عسكرية لصراعات الشرق الأوسط (جريدة الاهرام)

أكد السيسي تأييده التام الحلول الدبلوماسية لإنهاء أزمات الشرق الأوسط، خاصة ليبيا وسوريا، حفاظا على وحدة الدول وسيادتها ومؤسساتها ومواردها، معربا عن اقتناعه بأنه لا حلول عسكرية للصراعات الجارية في المنطقة، ونوه بأن حل القضية الفلسطينية أولوية أساسية لمصر.

القوات المسلحة تنظم دورة فى الأمن القومى لأبناء المصريين بالخارج (اليوم السابع)

نظمت القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج الدورة التثقيفية الخامسة فى الأمن القومى لأبناء الجيلين الثانى والثالث من أبناء المصريين بالخارج، والتى تستضيفها أكاديمية ناصر العسكرية العليا، بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وذلك فى إطار الجهود المبذولة لنشر الوعى الثقافى والقومى بين أبناء الشعب المصرى وخاصة المقيمين بالخارج، ورأى الكاتب أن النظام الحالي يسعى للهروب من مصير نظام حسني مبارك، من خلال رؤية ونهج معين يتبعه في التعامل مع المعارضة.

موقع: ضغط سعودي مصري على عباس لقبول “صفقة القرن” (عربي21)

كشف موقع إسرائيلي الخميس، أن كلا من السعودية ومصر تضغطان على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لأجل القبول بخطة الإدارة الأمريكية للتسوية، ونقل مراسل موقع “i24NEWS ” الإسرائيلي، عن مصدرين مقربين من القيادة الفلسطينية قولهم، إن “ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قالا لعباس إنه لا خيار أمامه إلا أن يكون براغماتيا، ويقبل الصفقة التي تعرف باسم صفقة القرن، التي يعرضها ترامب، والتي تتنازل عن حق العودة الفلسطيني وعن إقامة العاصمة الفلسطينية في القدس الشرقية”.

إيكونوميست: قبل «انتخابات هزلية».. السيسي يلاحق الصحافة (مصر العربية)

“قبل انتخابات هزلية.. السيسي يلاحق الصحافة”، هكذا عنونت مجلة الإيكونوميست البريطانية مقالا على موقعها الإلكتروني يتضمن انتقادات لاذعة للحملة المشددة التي تستهدف الإعلام المصري.

واشنطن بوست: هذه رؤية السيسي للنجاة من مصير مبارك (مصر العربية)

“الانتخابات المصرية تقترب والمعركة الحقيقية تبدأ في وقت لاحق”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية تحليلا حول المناخ السياسي المحيط بالانتخابات الرئاسية المقبلة، الكاتب مايكل حنا قال في التحليل الذي نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني، إن نتيجة انتخابات الرئاسة المقررة خلال الفترة من 26 إلى 28 مارس الحالي، محسومة لصالح السيسي المنتهية ولا يته، معتبرا أن النضال السياسي سيبدأ في مصر بعد فوزه لمواجهة رغبته في تعديل الدستور لتمديد فترات الرئاسة.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

بعد سداد مليار و700 مليون جنيه..انقضاء الدعوى الجنائية ضد أحمد عز (جريدة الاهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة بانقضاء الدعوى الجنائية قبل رجل الأعمال أحمد عز وعمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية الأسبق، وذلك فى إعادة محاكمتهما فى القضية المعروفة إعلاميا بـ تراخيص الحديد، وجاء الحكم بانقضاء الدعوى فى ضوء ما تسلمته المحكمة من قرار رسمى يفيد موافقة اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات فى الخارج التى يترأسها المستشار نبيل صادق النائب العام، على التصالح مع أحمد عز فى القضايا المتعلقة به، مقابل سداده مليارا و700 مليون جنيه مصرى.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

العصار: إعادة هيكلة مصنع 99 الحربي لتعظيم دوره فى المشروعات القومية (جريدة الاهرام)

تسابق وزارة الدولة للإنتاج الحربي الزمن من اجل إعادة هيكلة شركة حلوان للصناعات الهندسية «مصنع 99 الحربي»، فى إطار خطة الوزارة للتطوير الشامل للشركات والوحدات التابعة لها، لرفع مستوى الجودة والارتقاء بمستوى العمالة، وقال اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، ان إعادة هيكلة الشركة التى تتم عن طريق شركة NI Capital ، تشمل إعادة هيكلة الموارد البشرية والمالية والتسويقية، وتكنولوجيا المعلومات وخطوط الإنتاج.

وزيرالبترول: 2.4 مليار دولار مستحقات الشركاء الأجانب (بوابة الاهرام)

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، نخطط للاستمرار ‏في تقليل المستحقات المتراكمة للشركاء الأجانب في أقرب وقت ممكن، وأوضح وزير البترول في تصريحاته، أن إجمالي المستحقات المتراكمة عن ‏السنوات السابقة للشركاء الأجانب بلغ حوالي 2.4 مليار دولار حتى نهاية العام ‏المالي السابق.‏

مصر وفرنسا توقعان 4 اتفاقيات بقيمة 60 مليون يورو (بوابة الاهرام)

وقعت مصر وفرنسا اليوم الخميس، 4 اتفاقيات في مجالات الطاقة والنقل والرعاية الصحية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بقيمة إجمالية بنحو 60 مليون يورو وذلك بمقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بصلاح سالم.

14.2 مليون جنيه صافي خسائر “بلتون القابضة” خلال 2017 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة بلتون المالية القابضة، تحولها للخسائر خلال العام المالي المنتهي 2017، محققة نحو 14.2 مليون جنيه، وذلك مقابل صافي أرباح بلغ قدره 44.2 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالي المنتهي 2016.

شعبة البناء:الشركات رفعت أسعار الأسمنت بوقت واحد ليصل الطن لـ1100 جنيه (الوطن)

انتقد أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية، الارتفاعات غير المسبوقة في مواد البناء، واصفا إياه بالممارسات الاحتكارية في السوق كاشفًا قيام شركات الأسمنت بإعلان زيادة الأسعار في وقت واحد ليصل سعر بيعة للمستلك بـ 1100 جنيها للطن، ما ينذر بخطورة والشلل التام في حركة البيع.

مجلس الوزراء ينفي فرض الحكومة ضرائب للحصول على شهادات «أمان» (المصري اليوم)

أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أن شهادة «أمان المصريين» ستطرح دون أية رسوم إدارية أو بنكية لكافة المصريين بهدف التأمين عليهم وتوفير تعويض يضمن استقرار أسرهم في حالة الوفاة، نافيا ما انتشر بالمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول اعتزام الحكومة فرض ضرائب على المواطنين الراغبين في الحصول على هذه الشهادة.

الحكومة تنفى اختفاء بنزين 80 و 92 بمحطات الوقود (اليوم السابع)

أكد مركز معلومات مجلس الوزراء، أنه لا صحة لما تردد عن أنباء تفيد باختفاء بنزين 80 و92 بمحطات الوقود نظراً لنية الحكومة إجبار المواطنين على شراء بنزين 95 المعدل.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال «القومية للأسمنت» ينهون اعتصامهم بعد تعهد الشركة بتشغيل الأفران (الشروق)

أعلن عمال الشركة القومية للأسمنت بحلوان، إنهاء اعتصامهم ومعاودة العمل، بعد تعهد الشركة بتشغيل الأفران، وحل مشاكل العمال، وتسوية أمور المرتبات، واستجابة لنداء النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، والتى طالبت العمال بفض اعتصامهم، الذي استمر لثمانية أيام، بعد أن وصلت رسالتهم إلى كل الجهات المعنية، وأصبحت قضية رأى عام.

2-قضايا المجتمع

الإعلام

AP : بقمع الإعلام. مصر أخرست جميع الانتقادات قبل الانتخابات (مصر العربية)

قالت وكالة “أسوشيتيد برس”، إن السلطات المصرية كثفت من حملتها القمعية على وسائل الإعلام المحلية والأجنبية وأخرست كل الانتقادات العامة قبل الانتخابات، جاء هذا في تقرير للوكالة تناقلته صحف غربية بشأن الانتقادات التي وجهتها الأمم المتحدة للأجواء التي سبقت العملية الانتخابية تحت عنوان:”مصر تدين انتقاد مسئول الأمم المتحدة الحقوقي قبل الانتخابات”.

«الأعلى للإعلام»: الإيقاف النهائى عقوبة القناة التى تكرر مخالفة قرارات المجلس (بوابة الاخبار)

قال الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أحمد سليم، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» إنه في حالة قيام برنامج صدر ضده قرار إيقاف ولم يقوم بتنفيذ القرار يتم تغليظ العقوبة وتوقيع غرامة مالية مضاعفة، وفي حالة تكرار مخالفة قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يتم إيقاف القناة نهائيا.

رئيس الإعلام الداخلى بـ«الاستعلامات»: «الإعلاميين» ترفض قيدنا وقد نلجأ للقضاء (الوطن)

قال عمرو محسوب النبى، رئيس قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات، إن نقابة الإعلاميين ترفض قيد إعلاميى الهيئة وخريجى كلية الإعلام، رغم أحقيتهم فى ذلك، لافتاً إلى أن حمدى الكنيسى، رئيس اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، يعتبر أن من يعمل بالهيئة ليس إعلامياً، وفقاً لما أوضحه المستشار القانونى للنقابة.

“DMC ” تستقبل وفد الإعلاميين الأفارقة في دورة “الأعلى للإعلام” (الوطن)

زار وفد الإعلاميين الأفارقة استديوهات شبكة قنوات “دي إم سي” بمدينة الإنتاج الإعلامي اليوم، للتعرف على أساليب العمل التي تتم بأحدث الأجهزة التكنولوجية.

«CBC »: لا صحة لإيقاف «أبلة فاهيتا».. ونحترم قرارات «الأعلى للإعلام» (الوطن)

أصدرت شبكة قنوات «سي بي سي»، بيانًا بشأن ما نشر عن اتخاذ إدارة الشبكة قرارًا بوقف عرض برنامج «أبلة فاهيتا» إلى أجل غير مسمى، وقالت الشبكة في بيانها: «نشر عدد كبير من المواقع الإخبارية اليوم في توقيت متزامن لدرجة تثير الانتباه خبرًا مكذوبًا يستند إلى مصدر مجهول يفيد بأن قنوات CBC ، قررت إيقاف برنامج (أبلة فاهيتا) إلى أجل غير مسمى وأبلغت فريق البرنامج بهذا القرار وذلك لأسباب مفبركة وردت بالخبر المذكور».

خيري رمضان يعود لتقديم «مصر النهاردة» السبت المقبل (الشروق)

قالت الإعلامية رشا نبيل، إن زميلها خيري رمضان، سيعود لتقديم برنامج «مصر النهاردة»، عبر الفضائية «الأولى» بالتليفزيون المصري، بداية من يوم السبت المقبل، وأضافت «نبيل»: «عندما بدأنا البرنامج طلبنا إعطائنا فرصة لأنها تجربة جديدة وأي تجربة جديدة لابد أن تأخذ وقتها»، واستطردت: «لكن ونحن نقود في بداية الطريق أخدنا مطب، وأخدوا خيري، لكننا راجعين بقوة، وطاقة الأمل مستمرة معانا».

الصحة

“الصحة” تحذر من 4 أدوية مغشوشة بينهم عقار لعلاج فيرس سى (اليوم السابع)

حذرت وزارة الصحة، من 4 أدوية يتم تداولها فى السوق المحلية، وطالبت بضبط وتحريز ما يوجد فى الأسواق منها، بعد اتخاذ جميع الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية والصيدليات، وتتمثل الأدويه فى مستحضر (nueleobuvir 400 mg ) بعدما ثبت عدم مطابقته للخواص، خاصة تشغيله رقم “612244”، ويستخدم هذا العقار لعلاج مرضى فيروس سى.

الطرق والمواصلات

إغلاق جزئي لطريق «الإسكندرية – مطروح» لمدة 3 أسابيع (بوابة الاخبار)

أعلنت الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء عصمت الأشقر، بإغلاق طريق إسكندرية مطروح الساحلي جزئيًا لمدة 3 أسابيع بسبب إنشاء كوبري.

بدء إغلاق شارع أحمد عرابى 3 سنوات جزئيا ﻹنشاء محطة مترو التوفيقية (اليوم السابع)

بدأت الشركة المنفذة لأعمال إنشاء محطة مترو التوفيقية بشارع أحمد عرابى فى المهندسين فى وضع أسوار حديدية ببعض الأماكن لإغلاق الشارع جزئيا 3 سنوات، وسط انتشار الخدمات المرورية اللازمة بالطريق.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

مصدر أمني يكشف حقيقة القبض على شباب «ألتراس أهلاوي» بمترو الأوبرا (بوابة الاخبار)

نفى مصدر أمني، الأخبار المتداولة حول القبض على بعض أفراد من رابطة مشجعي النادي الأهلي «ألتراس» داخل محطة مترو الأوبرا، وأكد المصدر الأمني، أنه كان هناك تكدسًا بالمحطة نتيجة نزول مجموعة من الشباب يرتدون ملابس تحمل شعار النادي الأهلي، مشيرا إلى أن ذلك كثيرًا ما يحدث أثناء تدريبات فريق النادي الأهلي.

ضبط 101 عامل مصري عائد من ليبيا بمنفذ السلوم (بوابة الاهرام)

قال اللواء هشام نصر مساعد وزير الداخلية مدير أمن مطروح، إنه تم ضبط 101 عامل مصري، بمنفذ السلوم البري، أثناء إنهاء إجراءات عودتهم من ليبيا، بعد أن تبين، أنهم غادروا البلاد بطريقة غير شرعية في وقت سابق، كذلك ألقي القبض علي متهم هارب من حكم بالسجن المؤبد في جريمة شروع في قتل.

بلاغ للنائب العام المصري ضد نجل مرسي (عربي21)

تقدم محام مصري ببلاغ للنائب العام ضد نجل الرئيس محمد مرسي، والسفير البريطاني بمصر، وذلك على خلفية طلب نواب بريطانيين زيارة الرئيس محمد مرسي. وفق صحيفة الدستور المصرية، وذكر البلاغ أن عبد الله، نجل مرسي، تواصل مع بعض النواب البريطانيين، وأخبرهم أن والده لا يتلقى العناية الصحية المفترضة داخل السجن، وعلى إثر هذا قدم عدد من النواب البريطانيين طلبا إلى السفير المصري في لندن لزيارة الرئيس محمد مرسي في السجن.

“حرامى المواشى” بالعياط يعمل ضابط الشرطة برتبة رائد (الوطن)

القبض على ضابط شرطة برتبة رائد يدعى “ع. أ” بمرور الجيزة، لتكوينه تشكيلاً عصابياً ينفذ جرائم السرقة بالإكراه فى منطقة العياط، وتبين أن الضابط تم ضبطه عقب ارتكابه لواقعة سرقة سيارة محمّلة بالمواشى بالاشتراك مع نجل عمه وعاطل، ووجهت النيابة إليهم تهمة السرقة بالإكراه وحيازة أسلحة وذخيرة بدون ترخيص، بعد أن قامت بإجراء فريد من نوعه وحللت الـ«دى إن إيه» للأقمشة إلى تلثم بها المتهمون وضاهتها ببصماتهم الوراثية لإثبات أنها كانت على أجسامهم أثناء ارتكابهم للواقعة.

النائب العام يكلف “أمن الدولة” بالتحقيق في أحداث مباراة الأهلي (الوطن)

النائب العام المستشار نبيل صادق، يكلف نيابة أمن الدولة العليا بالتحقيق في أحداث مباراة الأهلي ونادي مونانا الجابوني التي وقعت، باستاد القاهرة في دوري أبطال أفريقيا، بدعوى انطوائها على ما يمس سلامة وأمن البلاد.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكرى: نراعى حقوق الإنسان حتى مع الإرهابيين فى مناطق العمليات (الوطن)

أكد العقيد تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، أن «أبطال القوات المسلحة والشرطة مستمرون فى تنفيذ المهام المقدسة بروح معنوية عالية لتطهير سيناء من البؤر الإرهابية»، وأكد المتحدث العسكرى التزام القوات بالحفاظ على القواعد والضوابط والمعايير الخاصة بحقوق الإنسان.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

المتحدث العسكري يعلن عدد القتلى في العملية سيناء 2018 (المصري اليوم)

المتحدث العسكري للقوات المسلحة، العقيد تامر الرفاعي، يعلن في المؤتمر الصحفي الثالث للقوات المسلحة للعملية الشاملة سيناء 2018، عن مقتل 16 من أبطال القوات المسلحة وإصابة 19 منذ بدء العملية، وأن نتائج الأسبوع الرابع من العملية كانت القضاء على 105 “تكفيري”، والقبض على 2829 فرد ما بين عناصر إجرامية أو مطلوبة جنائيا، أو الاشتباه في تقديمهم دعما للعناصر الإرهابية، أكتشاف 2 مركز إ علامي ومركز إرسال تستخدمها العناصر الإرهابية، تديمر 471 عبوة ناسفة وكمية من مادة ال السي فور ودي إن تي.

مقتل جنديين مصريين في سيناء برصاص قناصة (الجزيرة نت)

مقتل جنديين مصريين بهجومين منفصلين بسلاح قناصة جنوب العريش والشيخ زويد في سيناء، ليرتفع عدد قتلى الجيش إلى 41 جنديا وضابطا سقطوا خلال مشاركتهم في العملية الشاملة 2018.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *