fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 9 مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

إسرائيل تحتفل بـ”استقلالها” بميدان التحرير وغضب مصري (عربي 21)

احتفلت السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، مساء الثلاثاء، بما تسميه بلادها “عيد الاستقلال” الـ 70، المعروف لدى العرب والمسلمين بـ “النكبة”. وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية، أن “السفارة الإسرائيلية في مصر أجرت، مساء الثلاثاء، مراسم استقبال بمناسبة عيد الاستقلال الـ 70 لدولة إسرائيل (النكبة الفلسطينية، ويوافق 15 مايو/ أيار)” في أحد الفنادق بميدان التحرير، وسط القاهرة”. وأشارت إلى أن “المراسم حضرها لفيف من الدبلوماسيين ورجال الأعمال وممثلون عن الحكومة المصرية”. من جانبه، قال السفير الإسرائيلي لدى القاهرة، دافيد جوبرين، خلال الحفل، حسب البيان: “الشراكة المتينة بين مصر وإسرائيل تشكل قدوة ومثالا لحلّ صراعات إقليمية ودولية في العالم أجمع حتى يومنا هذا”. وأضاف: “نلاحظ التغيير في معاملة الدول العربية لإسرائيل، الزخيرة لا تعتبر عدوا بل شريكا في صياغة واقع جديد وأفضل في المنطقة، واقع يستند إلى الاستقرار والنمو الاقتصادي”.

بماذا علقت مصر على انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي؟ (عربي21)

أعربت مصر عن أملها في ألا يترتب على قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الانسحاب رسميا من الاتفاق النووي مع إيران، أي صراعات مسلحة بالمنطقة تهدد استقرارها وأمنها، فيما حذر أيمن الصفدي وزير خارجية الأردن، الثلاثاء، من “تداعيات خطيرة” وسباق تسلح محتمل في الشرق الأوسط ما لم يتم التوصل إلى حل سياسي لإخلاء المنطقة من الأسلحة النووية. وقالت الخارجية المصرية إنها “إذ تقدر الحرص الأمريكي والدولي على معالجة كافة الشواغل الإقليمية والدولية المرتبطة بالاتفاق النووي مع إيران والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، فإنها تؤكد ضرورة وفاء طهران بالتزاماتها الكاملة”. ودعت القاهرة طهران إلى “الالتزام بمعاهدة عدم الانتشار النووي، واتفاق الضمانات الشاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما يضمن استمرار وضعيتها كدولة غير حائزة للسلاح النووي، ويُعزز من فرص إنشاء منطقة خالية من النووي وأسلحة الدمار الشامل”.وشددت مصر على موقفها الثابت الداعي إلى “ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة”، معربة عن قلقها البالغ من أي “سياسات تستهدف توسيع رقعة النفوذ في المحيط العربي والتأثير السلبي على الأمن القومي العربي”.كما أكدت “أهمية مشاركة الأطراف العربية المعنية في أي حوار حول مستقبل الأوضاع في المنطقة، وبصفة خاصة المرتبط باحتمالات تعديل الاتفاق النووي مع إيران”.

إيطاليا تعلن عن تطورات جديدة في قضية «ريجيني» (مصر العربية)

أعلنت إيطاليا، الثلاثاء، أن الصور التي طلبتها نيابة روما من السلطات المصرية، حول واقعة مقتل الباحث جوليو ريجيني، قرب القاهرة، عام 2016، “أصبحت متاحة” للاطلاع عليها. جاء ذلك في بيان لوزير الخارجية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، الثلاثاء. وأشار ألفانو إلى أنه أجرى اتصالاً هاتفياً مع النائب العام في روما، جوزيبه بينياتونه، الذي أبلغه بأن “الصور التي طالب بها المسؤولون القضائيون في العاصمة (الإيطالية) منذ فترة طويلة قد أصبحت متاحة (للاطلاع عليها)”، من دون تفاصيل عن تلك الصور. وأعلنت نيابة روما، أمس الإثنين، أن بينياتونه سيتوجه إلى القاهرة 15 من الشهر الجاري، للمشاركة في فحص تسجيلات كاميرات محطة مترو أنفاق، غربي القاهرة، في قضية ريجيني، حيث ظهر بها قبل اختفائه.

في أزمة سد النهضة.. ماذا قال السيسي لنظيره الأوغندي (مصر العربية)

أعلن السيسي، أنه بحث مع الرئيس الأوغندي وري موسيفنى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال قمة حوض النيل، التي عُقدت في “عنتيبي” عام 2017، بشأن الاستخدام الأمثل للموارد المائية في حوض نهر النيل بما يحقق الأهداف المشتركة لكل الدول. وقال السيسي، إن مصر حريصة على التوصل إلى حل للمسائل العالقة بشأن مفاوضات سد النهضة، وفقا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث (مصر، إثيوبيا، السودان) 2015. جاء ذلك خلال لقاء مشترك بقصر الاتحادية مع نظيره الأوغندي يوري موسيفيني، الذي بدأ اليوم زيارة غير محددة المدة إلى القاهرة.

متحدث وزارة الري عن سد النهضة: الوقت ليس في صالحنا (مصر العربية)

نقلت وكالة أنباء أسوشيتد برس الأمريكية عن حسام إمام، المتحدث باسم وزراة الري قوله إن الوقت ليس في صالح مصر في مسألة سد النهضة آملا حدوث انفراجة في الاجتماع المحتمل المقبل بين القاهرة وأديس أبابا والخرطوم يوم 15 مايو الجاري. وأضاف إمام: “المحادثات الفنية التي أجريت مؤخرا بين وزراء الري للدول الثلاث في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا انتهت بدون اتفاق”. واستطرد: “ما زالت إثيوبيا والسودان تصران على إجراء تعديلات في نتائج تقرير فني أجرته شركة فرنسية لتقييم تأثير السد”. ومضى يقول: “مثل هذه التعديلات تخرج التقرير من سياقه. ثمة جولة محتملة أخرى من المفاوضات في 15 مايو، ونأمل أن يحقق الاجتماع المقبل انفراجة، فالوقت ليس في صالحنا”. جاء ذلك في تقرير بعنوان “مصر والسودان وإثيوبيا تفشل في الاتفاق بشأن نزاع نهر النيل”.

«العفو الدولية» تنتقد استخدام «الحبس الانفرادي» ضد بعض السجناء في مصر (مصر العربية)

انتقدت منظمة العفو الدولية، استخدام السلطات في مصر، سياسة الحبس الانفرادي، ضد بعض السجناء السياسيين – حسب وصف المنظمة. وذكرت المنظمة في تقرير لها: “يُظهر بحث جديد أجرته منظمة العفو الدولية أن هناك سجناء بتهم ذات دوافع سياسية يُحتجزون رهن الحبس الانفرادي المطوَّل وإلى أجل غير مُسمَّى في مصر، وفي بعض الحالات استمر هذا الحبس عدة سنوات، وهو الأمر الذي يُعد في حد ذاته بمثابة نوع من التعذيب، ويظل السجناء محبوسين في زنازينهم لما يقرب من 24 ساعة يومياً على مدى أسابيع، ويُحرمون من أي اتصال إنساني، ويُجبرون على البقاء في ظروف مروِّعة في الزنازين”.

الموندو: الحبس الانفرادي أبرز “إنجازات” السيسي بعد فوزه (عربي21)

نشرت صحيفة “الموندو” الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن الانقلاب العسكري على الشرعية في مصر، الذي حول البلاد إلى سجن كبير، وجعل السجون الانفرادية مساكن للعديد من المصريين. وقالت الصحيفة، في تقريرها إن النظام المصري ينتهج أحدث الأساليب لتعذيب عشرات الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان والمعارضين أصحاب الكلمة الحرة، الذين يظلون رهن السجون لسنوات، بين جدران الخلايا القذرة الغارقة في الظلام والمعزولة عن العالم الخارجي. وفي هذا السياق، كشفت منظمة العفو الدولية، في تقرير تقشعر له الأبدان، عن مدى فظاعة القمع المتفشي في أرض الفراعنة.

قطر تتهم مصر بعرقلة مشاركة وفدها باجتماعات الجامعة العربية (عربي 21)

اتهمت قطر، مساء الثلاثاء، السلطات المصرية بعرقلة مشاركة وفدها في اجتماعات بالجامعة العربية في مقرها بالقاهرة خلال الفترة من 7 إلى 9 مايو الجاري. ولم يصدر رد فوري من القاهرة حول الاتهام القطري، الذي يأتي في ظل أزمة قائمة بين البلدين منذ 5 حزيران/ يونيو 2017، حيث قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها “إجراءات عقابية”؛ بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم “الرباعي” العربي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

بلومبرج: سوق التجارة الإلكترونية في مصر واعدة.. والدليل «جوميا» (مصر العربية)

ترغب “جوميا،” الشركة الرائدة في مجال التسوق الإلكتروني، في أن تصبح مصر أكبر أسواقها في عموم إفريقيا، ومن ثم فهي تتجه للاستعانة بعنصر غير متوقع: الشبكة الواسعة من البائعين الذين يمارسون عملهم دون ترخيص. هكذا استهلت شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية تقريرا ذكرت فيه أن “جوميا” ترغب في تحقيق نمو بعشرة أضعاف في إيراداتها من مصر، ونمو بستة أضعاف في عدد المنتجات المطروحة على منصتها إلى 12 مليون منتجا بحلول العام 2021.

دعوات إسرائيلية لتكثيف التعاون الاقتصادي مع مصر والسعودية (عربي21)

طالب خبير اقتصادي إسرائيلي بأن “تستغل إسرائيل مواردها من الغاز الطبيعي الذي تحوزه بكميات كبيرة من أجل تطوير علاقاتها الاقتصادية مع دول الشرق الأوسط، لا سيما مصر، ما يمنح علاقات البلدين قوة وتطورا مع مرور الوقت”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

أزمة حفل السفارة «الإسرائيلية» في البرلمان.. و«عبد العال»: النواب لن يلبوا أي دعوات (مصر العربية)

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، يوم الثلاثاء، إثارة أزمة تنظيم السفارة الإسرائيلية في القاهرة، حفل بمناسبة ذكرى «الاستقلال» السبعين لما يعرف بـ(دولة إسرائيل)، وذلك قبل أسبوع من إحياء الذكرى الـ 70 لنكبة الشعب الفلسطيني، وبعد انقطاع لأي احتفال “إسرائيلي” رسمي دام 8 سنوات، عقب اقتحام الحشود من المصريين لمبنى السفارة الإسرائيلية. وقال النائب مصطفى بكري، إن سفارة (إسرائيل) تقيم حفل استقبال بمناسبة ذكرى “الاستقلال” السبعين لها، اليوم بالقاهرة، ووجهت 100دعوة من أعضاء البرلمان وهذا التطبيع مرفوض تماما، مع أعمال القتل الصهيونى التى تتم من قبل الاحتلال فى فلسطين، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ولايجب أن نسمح لهم بالاحتفال فى قاهرة المعز.. وهذا التطبيع مرفوض. فيما أكد عبد العال على أن المجلس أخذ قرار بعدم مشاركة أى نائب فى أى من الحفلات والسفريات التى توجه له، إلا بعد موافقة هيئة مكتب المجلس، وإن حدث مخالفة لذلك لن يتردد المجلس فى اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنه وفق اللائحة والدستور.

كيف كان موقف النخب المصرية من احتفالية إسرائيل بالقاهرة؟ (عربي21)

أثار الاحتفال الذي أقامته السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، أمس الثلاثاء، بمناسبة ما أسمته “استقلال الدولة الإسرائيلية الـ 70” (ذكرى النكبة)، ردود فعل واسعة، خاصة أن هذه الاحتفالية تحدث للمرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات، بحضور دبلوماسيين ورجال أعمال وممثلون للحكومة المصرية.. فكيف كانت مواقف النخب المصرية من هذه الاحتفالية؟  أكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير معصوم مرزوق، أنه كانت هناك ردود فعل احتجاجية رافضة لاحتفالية إسرائيل، إلا أنها ليست على المستوى المأمول أو المطلوب تجاه الحدث الذي يحدث لأول مرة في مصر، لافتا إلى أن هناك بيانات قليلة صدرت، بالإضافة إلى وجود فعاليات محدودة، مؤكدا أن حزب الناس الديمقراطي الذي يعكف على تأسيسه أصدر، صباح الثلاثاء، بيان رفض واستنكار. من جهته، أكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير عبد الله الأشعل، أن “صمت النخب المصرية لا يمكن تبريره بالإجراءات الأمنية، لأن النظام لا يمكن أن يصادر حرية الأفراد في التعبير عن رأيهم في هذا الحادث”، داعيا كل من يشعر بالرغبة في التعبير عن موقفه من النخب أو المواطنين إلى أن يبادر بالإعلان عن موقفه. وانتقد الباحث بالمعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، خالد فؤاد، غياب موقف النخب المصرية من احتفالية إسرائيل، مؤكدا أن “القوى الحية الموجودة في المجتمع الآن تتعرض لضغوط أمنية وانتهاكات شديدة، وأصبحت إما في السجون أو خارج الوطن”.

سياسيون: احتفال السفارة الإسرائيلية بالقاهرة «احتقار لتاريخنا» (مصر العربية)

سادت حالة من الغضب العارم، بعد دعوة السفارة الإسرائيلية للاحتفال بالعيد السنوى الـ 70 لاستقلال دولة إسرائيل، اليوم الثلاثاء بفندق ريتز كارلتون بالقاهرة. أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسية، قال: “قاطعوا فندق ريتز كارلتون النيل، أبو حصيرة الصهيوني مستقبلاً”. المحلل السياسي حازم عبد العظيم، اكتفى بتغريدة ساخرة، جاء فيها: “ههههههههه مش عارف ليه افتكرت لما كان بيتقال على مبارك كنز استراتيجي لإسرائيل”. وجاء في تغريدة عبر حساب حركة شباب 6 أبريل: “على النيل وبجوار الميدان الذي انطلقت منه المظاهرات لمحاصرة السفارة الإسرائيلية في القاهرة، يوم أن قتلوا اخواتنا في سيناء في عام 2011، تحتفل إسرائيل بعيد اغتصابها لأراضينا العربية الفلسطينية، من يدعم هذا أيتها الحكومة المصرية”. فيما قال الكاتب الصحفي وائل قنديل: “والريتز كارلتون (هيلتون النيل)، كان مقر القمة العربية التي خصصت لإيقاف نزيف دماء الفلسطينيين بعد أحداث أيلول الأسود 1970”.

لماذا تفشل جهود إنشاء حزب السيسي “الحاكم”؟ (عربي21)

أثار فشل الأحزاب السياسية المنضوية تحت “ائتلاف دعم مصر”، في إنشاء حزب سياسي واحد (حزب حاكم)، حتى الآن، علامات استفهام بشأن المعوقات التي تقف أمامها. ويواجه ائتلاف “دعم مصر”، صاحب الأغلبية البرلمانية، صعوبات كبيرة في تحويله إلى حزب سياسي لضمان الأغلبية المطلقة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البنك المركزي: 602 مليار جنيه فائض السيولة المحلية (بوابة الاخبار)

أكد البنك المركزي المصري، أن متوسط فائض السيولة المحلية بلغ 602.7 مليار جنيه بما يعادل 14.6% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي 2017/2018، وأوضح تقرير السياسة النقدية ديسمبر 2017، استمرار امتصاص فائض السيولة خلال الأجل القصير عبر مزادات الودائع لمدة 7 أيام، والودائع الدائنة لمدة ليلة واحدة تحت 30 مليار جنيه 0.6% من الناتج المحلي الإجمالي و5% من فائض السيولة منذ مايو 2017.

مليار دولار تكلفة خط الغاز بين قبرص ومصر (جريدة الاهرام)

استعرض المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع وزير الطاقة القبرصى جورجيوس لاكتروبريس تطورات تنمية الحقل القبرصى وخطوات ربط انتاجه من الغاز بالبنية التحتية للغاز فى مصر ومصانع اسالة الغاز المصرية على ساحل البحر المتوسط ومن ثم نقله إلى الأسواق الأوروبية وذلك فى إطار رؤية مصر لتصبح مركزاً اقليمياً لتداول وتجارة الطاقة، وأوضح الوزير ان التكلفه الاستثمارية للخط تقدر مبدئيا بما يتراوح بين 800 مليون دولار ومليار دولار حيث يتحمل التكلفة المستثمرون والمشاركون فى الخط سواء الشركات المشغلة للحقل او المستثمرون فى البنية التحتية أو الحكومتان فهو استثمار مفتوح لاى طرف المشاركة فيه.

مستحقات «البترول» لدى القطاع الصناعى ترتفع إلى 12 مليار جنيه (الشروق)

ارتفعت مستحقات قطاع البترول لدى القطاع الصناعى إلى 12 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من العام الحالى، مقابل 11 مليار جنيه بنهايه العام الماضى، وفقا لمصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول، وبحسب المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، فإن مديونية القطاع الصناعى ارتفعت أخيرا نتيجة سداد أجزاء قليلة من الفواتير الشهرية المستحقة عليهم.

التوقيع على اتفاقية ثنائية فى مجال الكهرباء بين مصر وأوغندا (اليوم السابع)

وقع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، اتفقاية ثنائية بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجدة ونظيرتها الأوغندية، بشأن قيام الحكومة المصرية بتنفيذ محطة توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الفوتوفولتية قدرة 4 ميجا وات، وذلك بحضور السيسي، ونظيره الأوغندى موسيفينى.

ديون مصر غير الآمنة (مصر العربية)

أعلنت الحكومة المصرية، في أكثر من مناسبة، بيعها سندات دولية وأذون خزانة، بالدولار واليورو، بالإضافة إلى حصولها على قروض من البنك الدولي ومن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، بما يزيد مجموعه، وقت كتابة هذه السطور، عن 12 مليار دولار، من القروض الجديدة وحدها، منذ بداية العام الحالي 2018، وفي الدَيْن المصري، فإن الأرقام المعلنة بنهاية 2017 تقول إن المكون الخارجي يمثل 30%. لكن لو أضفنا المبالغ التي تم اقتراضها بالدولار واليورو في 2018، بالإضافة إلى استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية التي قدّرها المسؤولون بالمعادل لحوالي 22 مليار دولار، فإن نسبة المكون الخارجي تقفز إلى أكثر من 45%، وهو ما يتعارض تماماً مع مصلحة الوطن، ويزيد من خطورة الاعتماد عليه كمكون للدين العام.

مصر تستدين لتسديد تكاليف حفر “تفريعة” السويس الجديدة (عربي21)

على مدار 3 سنوات هي عمر تفريعة قناة السويس الجديدة، عاش المصريون حالة من الجدل بين معارضي النظام العسكري الحاكم من جهة وبين رافضيه من جهة أخرى حول أهمية تلك التفريعة وحجم إيراداتها، ليستيقظ الجميع على صدمة ديون قناة السويس.  وكشفت صحيفة الشروق المصرية الأحد، عن استدانة هيئة قناة السويس من البنوك المحلية والأجنبية لاستكمال مشروعاتها وسداد مستحقات شركات المقاولات المشاركة بحفر قناة السويس الجديدة (تم افتتاحها في 6 آب/أغسطس 2015 بطول 35 كم)، مؤكدة أن ديون الهيئة لدى البنوك بلغت 2 مليار دولار.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الصحة

معدلات إصابة المصريين بالأورام في المرحلة “الخضراء” (بوابة الاهرام)

أثار تصريح وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد راضي، السبت الماضي، خلال وجوده البرلمان، أن الوزارة “تعاني من نقص أدوية الأورام.. وتحتاج إلى 2 مليار سنويا”، مخاوف آلاف مرضي الأورام، من عدم توافره، الأمر الذي سينتج عنه تدهور حالتهم الصحية، مؤكدًا أن الدولة رصدت للوزارة منذ 3 أشهر 2 مليار جنيه سنويا لسد الاحتياجات من أدوية الأورام، إلا أنه لم يتم التنفيذ إلا بنسبة 560 مليون جنيه.

الطرق والمواصلات

“السكة الحديد” تطالب بـ 11.3 مليار بالموازنة.. والمالية توافق على 3.2 مليار (اليوم السابع)

قال محمد عبد الصبور، رئيس قطاع التشغيل والموازنات بوزارة النقل، إن الوزارة طلبت اعتمادات مالية فى مشروع الموازنة تقدر بـ 86.2 مليار جنيه، إلا أن وزارتى التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والمالية وافقتا على 40.7 مليار جنيه، وأوضح عبد الصبور أن هيئة السكك الحديدية طالبت بـ 11.3 مليار جنيه فى مشروع الموازنة، وتمت الموافقة على 3.2 مليار جنيه فقط.

الزراعة

القمح.. بين التسعير الحكومي ورفض المزارعين (مصر العربية)

حالة من الجدل انتابت أوساط المزارعين في مصر، منذ إعلان الحكومة عن أسعار شراء القمح مع بدء موسم الحصاد منذ منتصف الشهر الماضي، الحكومة المصرية، قررت شراء أردب القمح (150 كيلوجرام) بأسعار تتراوح بين 570 و585 و600 جنيها (32.4 و33.3 و34.1 دولار)، وفق درجة النقاء، لكن النقابة العامة للفلاحين في مصر (مستقلة)، رفضت قرار الحكومة معتبرة أن السعر العادل يتراوح بين 700 إلى 800 جنيه (39.8، 45.5 دولارا) للأردب، حتى يستطيع الفلاحون سداد ديونهم.

الأقباط

الكنسية تنشئ موقع إلكتروني خاص بتجلي العذراء بالزيتون (بوابة الاخبار)

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية الأسبوع الحالي باليوبيل الذهبي لتجلي السيدة العذراء مريم بكنيستها في الزيتون بالقاهرة، وخصصت كنيسة السيدة العذراء مريم بالزيتون موقعا اليكترونيا خاصة باحتفالية اليوبيل الذهبي بمرور 50 عام على تجلى السيدة العذراء على قبة كنستها بالزيتون.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بعقوبات تصل لـ 5 ملايين جنيه.. تعرف على قانون «أوبر وكريم» (مصر العربية)

بعد مناقشات ساخنة وتأجيل 3 مواد، حسم مجلس النواب فى جلسته العامة المنعقدة أمس، برئاسة الدكتور على عبد العال، مشروع قانون تقنين أوضاع أوبر وكريم، متضمنا كثيرا من التفاصيل الخاصة بالخدمة. يتضمن مشروع القانون 19 مادة، إضافة لمواد الإصدار الأربعة، وقد حددت مادة الإصدار الأولى نطاق سريان القانون فى النقل البري للركاب بالمركبات الخاصة ووسائل النقل الجماعى باستخدام تكنولوجيا المعلومات. فيما ألزمت مادة الإصدار الثانية الشركات التى تتيح أو تؤدى خدمات النقل البرى للركاب بالمركبات الخاصة أو بوسائل النقل الجماعى باستخدام تكنولوجيا المعلومات والقائمة فى تاريخ العمل بهذا القانون أن توفق أوضاعها طبقا لأحكام القانون المرافق خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل به، على أن تؤدى هذه الشركات مقابلا لتوفيق أوضاعها يحدده رئيس مجلس الوزراء بما لا يجاوز رسوم الترخيص المقررة سنويا بموجب أحكام القانون المرافق، فضلا عن عدم سريان المواد العقابية المنصوص عليها إلا بعد انقضاء مدة الستة أشهر المشار إليها. وحددت المادة الثالثة من مواد الإصدار مدة شهرين لإصدار رئيس مجلس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء، وبما يضمن جودة الخدمة، القرارات التنظيمية اللازمة لتطبيق أحكام القانون بناء على اقتراح الوزراء أو الجهات المعنية..

حبس شادي أبو زيد 15 يومًا لاتهامه بنشر أخبار كاذبة (مصر العربية)

أمرت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامى العام الأول للنيابة، يوم الثلاثاء، بحبس شادي أبو زيد مراسل برنامج أبلة فاهيتا السابق، 15 يوماً على ذمة التحقيقات. ونسبت النيابة للمتهم “الانضمام لجماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها. كما أسندت النيابة إلى المتهم “نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام فى إطار أهداف جماعة الإخوان والترويج لأغراضها التى تستهدف زعزعة الثقة فى الدولة المصرية ومؤسساتها”. يذكر أن شادي أبو زيد كان معدًا ببرنامج “أبلة فاهيتا” وحدثت ضجة بسبب نشره مقطع فيديو بالمشاركة مع الممثل أحمد مالك بمناسبة عيد الشرطة عام 2016، ووزعا فيه بالونات من الواقي الذكري على رجال الشرطة بميدان التحرير، الأمر الذي اعتبرته وزارة الداخلية يمثل إساءة وإهانة لها.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

انتقادات غاضبة للجيش المصري لـ “إعدامه” طفلا وتصويره (عربي21)

وجه حقوقيون ونشطاء مصريون انتقادات حادة للجيش المصري على خلفية تداول تسجيل مصور على وسائل التواصل الاجتماعي لعدد من أفراده وهم يطلقون النار على طفل في سيناء رغم توسلاته. ونشر الحقوقي هيثم أبو خليل عبر برنامجه “حقنا كلنا” على فضائية الشرق الاثنين، تسجيلا مصورا يظهر ما قال إنهم أفراد يرتدون الزي العسكري للجيش المصري حول طفل ملقى أرضا، مع صوت أحدهم وهو يقول له: “مش هنقتلك يا واد (لن نقتلك)”.

معركة درنة الليبية: واقع الأرض وحدود الدعم المصري (العربي الجديد)

مع إعلان اللواء الليبي خليفة حفتر، رسمياً مساء الإثنين، انطلاق عملية السيطرة على مدينة درنة شرق بنغازي، يبرز الدور المصري في هذه المعركة، مع كشف معلومات أن نظام عبد الفتاح السيسي، يقدّم كل الدعم الممكن، خصوصاً العسكري، لحليفه حفتر في معارك درنة. وكان حفتر قد زار القاهرة في طريق عودته إلى ليبيا، بعد تلقّيه العلاج في فرنسا، على خلفية وعكة صحية شديدة، قبل العودة إلى ليبيا مرة أخرى، وسط شكوك في قدرته على استكمال مهامه كقائد للقوات التابعة لبرلمان طبرق بالشكل الذي كان عليه الحال قبل مرضه. وكشفت مصادر قريبة من الملف الليبي، لـ”العربي الجديد”، عن سفر ضباط مصريين خلال الأيام القليلة الماضية إلى ليبيا، لمتابعة الوضع على الأرض في معارك درنة، وتحديداً عقب عودة حفتر من فرنسا، نافية أن يكون لهؤلاء دور عسكري على الأرض، فيما سيقتصر عملهم على التخطيط للعمليات. وقالت المصادر إن الإدارة المصرية تدعم بقوة عمليات قوات حفتر في درنة، مع تكثيف هذا الدعم لحسم المعركة بسرعة. وأضافت أن الدعم المصري لقوات حفتر غير محدود من أجل السيطرة على درنة، التي تُعتبر مدينة عصيّة حتى الآن، على الرغم من محاصرتها منذ أشهر طويلة، والقصف الجوي على أهداف هناك.

معارك درنة الليبية: قوات حفتر تتقدّم والمجلس المحلي ينفي (العربي الجديد)

تتواصل المعارك حول مدينة درنة شرق ليبيا (300 كلم شرق بنغازي)، بعد إعلان قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، أمس الاثنين، بدء عملية للسيطرة عليها؛ وفيما أعلنت الأخيرة عن “تقدم كبير نحو المدينة”، نفى المجلس المحلي لدرنة هذه الأنباء، مؤكداً أن قوات حفتر لا تزال بعيدة. وقال محمد القبائلي، أحد مسؤولي المكتب الإعلامي لقوات حفتر، إن “تقدما كبيرا حققته كتائب حفتر باتجاه المدينة”، موضحا في حديث أن “منطقة الفتائح الضاحية الشرقية للمدينة تكاد تكون تحت سيطرة قوات حفتر”.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 7 مايو 2018

  • تسريب فيديو، يظهر قيام وحدة من الجيش المصري باقتياد شاب صغير في السن إلى منطقة جبلية، ومحاولة تغمية عينيه وسط استغاثة الشاب بهم، وأحد الضباط يعده بان لايخاف وأن والده سوف يأتي لإصطحابه، وهذا قبل أن يباغتوه بعدة طلقات في الرأس والظهر (فيديو1) (فيديو2)، ويرجح أن الشاب الذي تم اعدامه في هذا الفيديو هو نفسه الشاب الذي نشر المتحدث العسكري صوره لجثمانه في البيان العسكري السادس عشر الخاص بالعملية الشاملة سيناء 2018 بتاريخ 19 مارس 2018 (البيان العسكري)
  • مقتل المجند/ عبدالنبي على أحمد، في العملية العسكرية الشاملة سيناء2018، من قرية برديس بمركز البلينا بمحافظة سوهاج (المصري اليوم)
  • إصابة 17 مواطنًا في حادث انقلاب ميكروباص بطريق السويس شرم الشيخ، اتجاه رأس سدر، محافظة جنوب سيناء (المصري اليوم)
  • النائب العام نبيل أحمد صادق، يأمر بإحالة 555 متهم بقضايا متعلقة بتنظيم ولاية سيناء إلى القضاء العسكري، بتهمة تشكيل 43 خلية إرهابية تابعة للتنظيم قام عناصرها بارتكاب 63 عملية إرهابية، تضمنت قتل والشروع في قتل ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة بمحافظة شمال سيناء، وهذا وفق تحريات قطاع الأمن الوطنى بوزارة الداخلية، من قيام المتهم (على سالمان على سالم الدرز) بتكليف عدد من كوادر تنظيم ولاية سيناء، بالدعوة إلى أفكار تنظيم (داعش) القائمة على تكفير الحاكم، ووجوب الخروج عليه بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، وتكفير رجال القوات المسلحة والشرطة، واستباحة دمائهم ودماء أبناء الطائفة المسيحية واستحلال ممتلكاتهم، وهذا وفق تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا مع المتهمين المضبوطين والبالغ عددهم 216 متهما، في وقائع قتل الرائد أحمد حسن رشاد نائب مأمور قسم شرطة القسيمة، وقتل النقيب محمد محمود الزملوط الضابط بقطاع الأمن المركزي، والملازم أول محمد السيد عبد الرازق الضابط بالقوات المسلحة، وقنص 10 مجندين بالقوات المسلحة والشرطة، واستهداف 19 مدرعة تابعة للقوات المسلحة والشرطة، و16 دورية، و7 تمركزات أمنية للجيش والشرطة بعبوات مفرقعة وأسلحة نارية (فيتو)

في 8 مايو 2018

  • عودة سيارات الأجرة بشمال سيناء، للعمل مرة أخرى بعد توقف استمر ٣ شهور، منذ بدء العملية الشاملة في التاسع من فبراير الماضى، وهذا بعد بدء شركة غازتك بمدينة العريش بتموين السيارات التاكسى التي بعد الموافقة عن فتح محطة التعبئة في مدينة العريش لسيارات الأجرة، وكان اللواء السيد عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، أعلن السماح لسائقين التاكسي الأجرة بالتعبئة تحت رقابة الجهات الأمنية (فيتو)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close