fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 9 نوفمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

هنية: مصر وعدت بفتح تحقيق بظروف اسشتهاد صياد من غزة (عربي21)

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إن المخابرات المصرية وعدت بفتح تحقيق في ملابسات استشهاد الصياد مصطفى أبو عودة. وأضاف هنية خلال تشييع جثمان الشهيد الخميس في مخيم الشاطئ غرب غزة، “آلمنا أكثر أن تكون شهادة أبو عودة على يد جندي من أشقائنا، خاصة بعد الجهد الكبير الذي بذله جهاز المخابرات العامة المصرية معنا من أجل حقن دمائنا وكسر الحصار”. وأشار إلى أنه بادر بالاتصال بالمخابرات المصرية حيث تلقى جواب استنكار للحادثة، ووعدا بفتح تحقيق فيها، لافتا إلى أن مساحة الصيد كانت ضمن الملفات التي ثبتناها مع مصر في مباحثات وقف إطلاق النار. وكان أبو عودة استشهد مساء الأربعاء، برصاص الجيش المصري في عرض بحر مدينة رفح جنوب قطاع غزة، أثناء ممارسته مهنة الصيد داخل الحدود البحرية الفلسطينية.

شروط أمنية جديدة لعودة الطيران الروسي للسواحل المصرية (العربي الجديد)

كشفت مصادر في وزارة الطيران المدني المصرية، أن روسيا تشترط تطبيق أنظمة قياس بصمة بيومترية متقدّمة، وبصمة الوجه، في مطاري شرم الشيخ والغردقة، لاستئناف الرحلات الجوية إليهما، أسوة بمطار القاهرة، وهما المطاران الأكثر حيوية بالنسبة للسائح الروسي وللاقتصاد المصري. وكان السيسي قد ناقش مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الشهر الماضي في سوتشي، ملف عودة الطيران الروسي إلى المطارات الإقليمية المصرية، وأعرب بوتين عن أمله في التوصل لحل للمشاكل العالقة بين السلطات الجوية للبلدين، من دون تحديد موعد لاستئناف الرحلات.

باستشارة «فرنسية».. اتفاق جديد خاص بـ«سد النهضة» (بوابة الأخبار)

أنهت اللجنة الثلاثية الوطنية الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، اجتماعها التاسع عشر بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا، والذي عقد خلال الفترة (5 – 6) نوفمبر 2018؛ حيث كان الاجتماع مخصصًا لمناقشة الأمور التعاقدية والمالية مع المكتب الاستشاري الفرنسي المنوط به إجراء الدراسات الخاصة بتقييم تأثيرات سد النهضة على دول المصب. شارك في الاجتماع أعضاء الوفود من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا وممثلو المكتب الاستشاري الفرنسي؛ حيث تناول الاجتماع استعراض أهم المعوقات والمشاكل التي جابهت المكتب الاستشاري الفرنسي نتيجة فترات التوقف الناجمة عن عدم توافق الدول الثلاث حول بعض الأمور وعلى رأسها التقرير الاستهلالي مع مناقشة سبل الحلول المقترحة لتلك المشاكل. كما تم مناقشة قيام اللجنة الثلاثية الوطنية في ضوء العقد المبرم مع المكتب الاستشاري الفرنسي بالتوافق حول بعض الحلول المقترحة لتلك المشاكل سعياً إلى دفع مسار الدراسات الفنية خلال الفترة القادمة.

مصر تدين التفجير الإرهابي في مدينة الموصل العراقية (بوابة الأخبار)

أدانت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم ٨ نوفمبر الجاري، التفجير الإرهابي الذي وقع قرب أحد المطاعم في مدينة الموصل العراقية، مما أسفر عن وقوع عدد من الضحايا بين قتلى وجرحى.

لقراءة النص الكامل برجاء الطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close