fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 9 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مفاوضات سد النهضة: حل سوداني وسط لملء الخزان (العربي الجديد)

أكدت مصادر حكومية مصرية استمرار تعقد أزمة سد النهضة الخاص بمياه النيل، نافية ما ذكره رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، خلال إلقائه بيان الحكومة أمام مجلس النواب، الأسبوع الماضي، بشأن التوصل إلى حل مع إثيوبيا متعلق بتشغيل وملء خزان السد. وقالت المصادر، إن مدبولي كان يقصد، بحديثه بشأن التوصل إلى حل، التوصل إلى مسار تفاوضي فني خاص بمسألة تحديد مدة ملء خزان السد، عبر اللجنة الفنية المشكّلة من خبراء الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، كأحد مخرجات الاجتماع التساعي الثاني، الذي عُقد على مستوى وزراء خارجية ومياه ورؤساء استخبارات الدول الثلاث في مايو الماضي.

السيسي يمسك مفتاح “صفقة القرن”.. وهذا مخطط تنفيذها (عربي 21)

أكد موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، أن مفتاح خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والمعروفة إعلاميا بـ “صفقة القرن”، أصبح الآن في يد السيسي. وقال الموقع البريطاني في تقرير لمراسله جوناثان كوك، إن الهدف الرئيس من تنفيذ صفقة القرن، هو إعادة تموضع الفلسطينيين بالتدريج بحيث يقيمون في سيناء وذلك من خلال تمويل مشاريع البنية التحتية هناك. وأضاف: “سيكون بإمكان إسرائيل، بعد تنفيذ الصفقة، الاعتماد على مصر حتى تقوم نيابة عنها بتسكين وتهدئة واسترضاء الفلسطينيين في غزة. وسوف تتوفر لدى القاهرة بموجب هذه الخطة العديد من الطرق لتلقين قوتها العاملة الجديدة من العمال المهاجرين درساً، كالقيام بإغلاق مشاريع البنية التحتية مؤقتاً، بل وتسريح العمال، إلى أن يسود الهدوء تدريجيا. كما سيكون بإمكانها إغلاق معبر رفح الحدودي بين غزة وسيناء، وسيكون بإمكانها وقف تشغيل مولدات الكهرباء ومحطات تحلية المياه، وحرمان غزة تماماً من الطاقة والمياه العذبة”.

تعهّدات سعودية بضبط آل الشيخ… وتململ مصري من “المسكنات” (العربي الجديد)

ذكرت مصادر حكومية مصرية أن “الاعتذار الذي تقدم به المستشار بالديوان الملكي السعودي، رئيس هيئة الرياضة السعودية تركي آل الشيخ لجماهير النادي الأهلي المصري، وجماهير الكرة المصرية، وتعهده بالتنازل عن كافة القضايا التي أقامها ضد مجلس إدارة النادي الأهلي المصري، ومجلس إدارته، جاء بعد تدخل شخصي من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بناء على مطالب رئاسية مصرية، في قضية ظاهرها رياضي لكنها تحولت منذ اليوم الأول إلى مادة سياسية بامتياز”.

نيويورك تايمز: حبس «منى المذبوح» يضر السياحة بمصر (مصر العربية)

“مصر تقضي بحبس سائحة لبنانية 8 سنوات بسبب نشر فيديو على فيسبوك”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة ” نيويورك تايمز” تقريرا حول الحكم الصادر بحبس السائحة اللبنانية منى المذبوح التي بثت مقطع فيديو مسيء للمصريين على أحد مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن محكمة مصرية قضت السبت بحبس السائحة اللبنانية بعد أن نشرت فيديو على صفحتها بموقع “فيسبوك”، زعمت السلطات المصرية أنه أهان الدولة ورئيسها. ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن منتقدي القرار يرون أن الحكم ليس مناسبا للواقعة، بل وخطوة سيئة في العلاقات العامة لبلد يسعى لتعزيز صورته الدولية.

سفير إثيوبيا يتوقع تكثيف الاتصالات بين بلاده والقاهرة والخرطوم (بوابة الأخبار)

توقع سفير إثيوبيا بالقاهرة تاييي اثقاسيلاسي أمدي، أن تشهد الفترة القادمة اتصالات بين الوزراء المعنيين في مصر والسودان وإثيوبيا، لتحديد موعد انعقاد الاجتماع التساعي لوزراء الخارجية، والري، ورؤساء أجهزة المخابرات في البلدان الثلاثة، والذي كان مقررا له يومي ١٨و١٩من الشهر الماضي، وجري تأجيله. وأكد السفير الإثيوبي، أن اجتماعي القاهرة حول إنشاء صندوق تطوير البنية الأساسية للدول الثلاث، والخرطوم لمجموعة العمل البحثية العلمية المستقلة بين الدول الثلاث أيضا، قد حققا تقدمًا مهمًا في إطار التفاهم والتنسيق المشترك.

مكافحة الإرهاب تستحوذ على لقاء سامح شكري بالمستشار النمساوي (بوابة الأخبار)

استقبل المستشار النمساوي سيبستيان كورتز، يوم الجمعة 6 يوليو 2018، وزير الخارجية سامح شكري، في إطار الجولة الأوروبية الحالية التي يقوم بها والتي شملت ألمانيا والنمسا. وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن “شكري” أشاد خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية التي تربط مصر بالنمسا، معربًا عن حرص مصر على تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وزير الخارجية يلتقي رئيس البرلمان النمساوي والمجلس الوطني (بوابة الأخبار)

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية سامح شكري التقى خلال زيارته الحالية للعاصمة النمساوية فيينا بالسيد “فولفجانج سوبتكا” رئيس البرلمان النمساوي والمجلس الوطني النمساوي صباح يوم الجمعة 6 يوليو 2018.

نيوزويك: لماذا شتت قمع السيسي الإخوان ولم يوحدهم؟ (عربي21)

نشرت مجلة “نيوزويك” تقريرا، تقول فيه إن وزيرا سابقا في حكومة الإخوان المسلمين في مصر، اعترف بأن الحركة لم تعد فاعلة كما كانت، رغم وجود بعض من يؤمنون بمدرستها الفكرية، مشيرا إلى أنها تعاني من حالة التشتت والانقسام؛ بسبب خمس سنوات من قمع قادتها وسجنهم وتشريدهم.

تساؤل مثير من البرادعي في تعليقه على “أطفال الكهف” بتايلاند (عربي 21)

علق محمد البرادعي، نائب الرئيس المصري السابق، ومدير وكالة الطاقة الذرية الأسبق، على قضية الأطفال المحاصرين برفقة مدربهم في كهف بتايلاند. وقال البرادعي في تغريدة على حسابه عبر “تويتر”: “العالم كله يتابع بقلق بالغ وتعاطف شديد العملية الجسورة في تايلاند لإنقاذ الأطفال المحاصرين. مشهد رائع في التضامن الإنساني. دعواتي لهم بالنجاة”. وتابع: “لا أتمالك في نفس الوقت من أن أسأل نفسي: لماذا فقدنا في العالم العربي مثل هذا القدر من التعاطف العالمي مع مآسينا”.

مصر تدين الهجوم الإرهابي على دورية عسكرية تونسية (بوابة الأخبار)

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، الهجوم الإرهابي الذي وقع في ولاية جندوبة شمال غرب تونس، ما أسفر عن مقتل 6 من عناصر الحرس الوطني التونسي.

مصر تشارك في قمة «الكوميسا» بلوساكا (بوابة الأخبار)

تشارك مصر في قمة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا “الكوميسا”، والتي تعقد في العاصمة الزامبية لوساكا، يومي ١٨ و١٩ يوليو الحالي. ومن المتوقع أن تتناول القمة؛ سبل تنشيط التعاون، والمشروعات المشتركة بين الدول الأعضاء، كما يعقد على هامش القمة منتدى لرجال الأعمال لتعظيم دور القطاع الخاص.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مجلس حكماء مبادرة “الهلباوي” يجتمع في بيروت قريبا (عربي21)

كشف القيادي الإخواني السابق وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، كمال الهلباوي، عن انعقاد الاجتماع الأول لمجلس الحكماء الخاص بمبادرته التي أطلقها، مؤخرا، عبر “عربي21″، والتي “تهدف لمحاولة إنهاء الأزمة المصرية وأزمات الأمة”، في العاصمة اللبنانية بيروت خلال الشهرين المقبلين، مؤكدا أن “الاتصالات جارية بهذا الخصوص لترتيب إجراءات انعقاد الاجتماع الأول”. ولفت، إلى أن “جدول أعمال الاجتماع التأسيسي لمجلس الحكماء جاهز وتم الانتهاء منه بالفعل، وسيتضمن مناقشة التحديات، والأولويات، وتقسيم مجلس الحكماء إلى مجموعات وفرق عمل متناسقة ومقبولة ولها خبرة في الموضوعات التي ستتصدى لها”. ونوه “الهلباوي” إلى أنه تواصل بالفعل مع بعض أعضاء مجلس الحكماء خلال الفترة الماضية بشأن حضور الاجتماع الأول، وسيتواصل مع الآخرين لاحقا لدعوتهم لحضور هذا الاجتماع الذي أكد أنه سيتبعه خطوات أخرى “هامة” (لم يحددها) مستقبلا.

وكيل النواب: منح الثقة للحكومة لن يكون إلا باقتناع كامل (مصر العربية)

أكد وكيل مجلس النواب رئيس اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة النائب السيد الشريف إمهال الحكومة لبعد الثلاثاء لتقديم توضيحاتها بشأن بعض النقاط الهامة والتحفظات التى أثارها أعضاء اللجنة خلال اجتماعهم اليوم بشأن برنامجها. وتقدم السيد الشريف بالشكر إلى أعضاء اللجنة جميعا على الأداء المتميز وطرحها القضايا الهامة والمحورية لأن منح الثقة لن يكون إلا بعد الاقتناع الكامل من قبلهم، مضيفا ” البرنامج سيحدد ملامح البناء الحقيقي للدولة الحديثة”.

مصر: تراشق برلماني بعد الطعن بعدم دستورية قانون الصحافة (العربي الجديد)

هاجم عدد من أعضاء لجنة الإعلام بمجلس النواب المصري، رئيس اللجنة، المحرّر العسكري السابق، أسامة هيكل، على خلفية إصدار قسم التشريع في مجلس الدولة توصياته بشأن عدم دستورية بعض نصوص قانون تنظيم الصحافة والإعلام، والذي يواجه رفضاً واسعاً من الجماعة الصحافية، على خلفية توسع مواده في تقييد الحريات.

هجوم عنيف على ممثليْن مصرييْن بارزيْن بسبب أبو تريكة (عربي21)

شن الإعلامي أحمد موسى، ومجموعة من أنصار عبد الفتاح السيسي، هجوما عنيفا على ممثلين بارزين بسبب نجم الكرة المعتزل، محمد أبو تريكة. وهاجم أحمد موسى، الفنان أحمد السقا، بسبب تهنئة الأخيرة لمحمد أبو تريكة، بإلغاء محكمة النقض إدراج اسمه على قوائم الإرهاب. وفي السياق ذاته، شن أنصار السيسي هجوما لاذعا على الممثل الكوميدي محمد هنيدي، بعد تهنئته أبو تريكة بحكم محكمة النقض.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تخسر 13.9 مليار جنيه في نهاية تعاملات الاحد (بوابة الاخبار)

تراجعت مؤشرات البورصة في نهاية تعاملات جلسة الأحد 8 يوليو 2018، في أولى جلسات الأسبوع، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة، نحو 13.9 مليار جنيه، وأغلق عند مستوى 884.597 مليار جنيه، بدعم من مبيعات مكثفة للمتعاملين الأجانب.

9 منظمات أعمال: تعديلات قانون الجمارك «ردة اقتصادية» (جريدة الاهرام)

أعدت 9 منظمات أعمال بيانا حول تعديلات قانون الجمارك، وأكدت أن استبدال ضمان أصول المنشأة، وهو النظام المتبع منذ عام 2002، بخطابات ضمان بنكية أمر غير واقعي، نظرا لصعوبة منح البنوك الائتمان الكافى لتغطية تلك الضمانات بمبالغ باهظة، الأمر الذي سيؤدى إلى ارتفاع تكلفة التصدير، وهو ما سيفقده إحدى أهم المزايا التنافسية بالأسواق الخارجية، كما سيزيد من تعثر الشركات، وهو ما يتعارض مع رؤية القيادة السياسية فى مساندة الشركات وتشغيلها بطاقاتها القصوى.

2.3 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين مصر وفرنسا (بوابة الاهرام)

التقت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط، ممثلي غرفة التجارة والصناعة الفرنسية، وذلك لبحث توطيد سبل التعاون بين مصر وفرنسا، حيث ناقش الطرفان خلال اللقاء الملامح الأساسية للعلاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا، وأوضحت أن حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا بلغ خلال العام المالي 16/2017 حوالي 2.3 مليار دولار، وقعت مصر وفرنسا 4 اتفاقيات في مجالات “الطاقة والنقل والرعاية الصحية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة”، بقيمة إجمالية بنحو 60 مليون يورو.

“الإحصاء”: 4% ارتفاعا في عجز الميزان التجاري خلال أبريل (الوطن)

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية عن أبريل 2018، وبلغت قيمة العجز في الميزان التجاري 3.32 مليار دولار خلال أبريل 2018، مقابل 3.19 مليار دولار للشهر نفسه من العام السابق، بنسبة ارتفاع قدرها 4%.

“أوراسكوم كونستراكشون” تضيف عقودا بـ 650 مليون دولار في مصر وأمريكا (الوطن)

قالت شركة أوراسكوم كونستراكشون ليميتد، إنها أضافت عقود جديدة في كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 650 مليون دولار أمريكي إلى قيمة المشروعات تحت التنفيذ خلال الربع الثاني من عام 2018، وقالت الشركة، إن قيمة العقود الجديدة في مصر بلغت حوالي 415 مليون دولار أمريكي لتشمل مشروعات في قطاعات النقل والمياه والتنمية العمرانية مثل مدينة العلمين.

اتفاقية بين مصر واليابان بـ 15.4 مليون جنيه لميكنة “القيمة المضافة” (الوطن)

وقعت مصر واليابان منحة لدعم إنشاء نظام مميكن لاحتساب ضريبة القيمة المضافة، بقيمة 15.480 مليون جنيه، ويسهم الاتفاق في التنفيذ الفعال للسياسة المالية وتعزيز برامج الإصلاح الاقتصادي، ودعم برامج وخطط التنمية لمصر، وذلك في إطار التعاون المستمر بين وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والمالية، بعد تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارتين.

ساويرس: مصر أنهت جميع الإجراءات الإصلاحية لجذب الاستثمارات (الشروق)

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس، إن مصر أنهت جميع الإجراءات الإصلاحية في البرنامج الاقتصادي لجذب الاستثمارات، مشيرًا إلى الانتهاء من قانون الاستثمار، وحل مشكلة الطاقة والغاز، إلى جانب الجهود المبذولة للقضاء على البيروقراطية، وأضاف أن أهم التحديات التي تواجه الحكومة الجديدة، هي سرعة إيصال جزء من منظومة الدعم التي تم تعديلها، للفئات المستحقة، منوهًا إلى ضرورة طرح أصول الدولة غير المستغلة، للقطاع الخاص، مثلما فعلت روسيا والصين.

باستثمارات 4 مليارات جنيه.. «التنمية الصناعية» توقع عقود إنشاء منطقتين صناعيتين (مصر العربية)

وقع أحمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية عقود إنشاء وتطوير منطقتين صناعيتين جديدتين بمدينة العاشر من رمضان، باستثمارات نحو 4 مليارات جنيه، ووقعت الهيئة عقود إنشاء المنطقتين مع شركتي SDM للتطوير وبيراميدز لتنمية المناطق الصناعية، على مساحة تبلغ نحو 4 ملايين متر مربع لكل منطقة 2 مليون متر، وفق بيان للهيئة.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

نقيب الصحفيين: سأحضر التحقيقات مع مكرم محمد أحمد (بوابة الاخبار)

أكد الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، اعتزامه حضور التحقيق مع مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام، أمام نيابة أمن الدولة، وذلك بصفته نقيبًا للصحفيين، كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، قد أمر بمثول مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم للإعلام، أمام نيابة أمن الدولة العليا، ليقدم مبرراته لما اتخذه من قرار بحظر النشر في موضوع يتعلق بإحدى المؤسسات المصرية الطبية العالمية، كما تضمن قرار النائب العام حظر النشر في التحقيقات التي ستباشرها نيابة أمن الدولة في هذا الشأن.

مكرم محمد أحمد ردًا على النائب العام: مارسنا اختصاصاتنا (بوابة الاخبار)

بعث رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خطابا للنائب العام، ردا على قرار المستشار نبيل صادق بمثول مكرم محمد أحمد رئيس المجلس، أمام نيابة أمن الدولة العليا، وتضمن قرار النائب العام، حظر النشر في التحقيقات التي ستباشرها نيابة أمن الدولة مع مكرم “باعتباري رئيسا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أوكد لكم أن المجلس مارس اختصاصه وفقا لقانونه الذي يعطيه صلاحية اتخاذ الإجراءات التي اتخذاها خاصة في ظل القلق يعتري المجلس ومخاوفه من ان استمرار حملة الانتقاد لمستشفى 57357 دون قرار حاسم بالإدانة أو البراءة”.

الصحة

«القوى العاملة» تتابع أسباب حريق مستشفى الحسين الجامعي (بوابة الاخبار)

كشف مدير عام مستشفيات طب الأزهر الدكتور أحمد سليم، عن أسباب حريق مستشفى الحسين الجامعى، موضحًا أن حدوث ماس كهربائي بأحد «التكييفات» أدى إلى اندلاع الحريق في الطابق الرابع ونشوب النيران به، ولم تقع أي خسائر كبيرة بالمستشفى سوى قسم العيون الذي تضرر من الحريق، حسب قوله.

بتر يد “طفلة المنوفية” بسبب الإهمال الطبي (الوطن)

استنكر الدكتور نصيف الحفناوي، وكيل وزارة الصحة في محافظة المنوفية، واقعة الإهمال الطبي التي حدثت بمستشفى شبين الكوم والتي تسببت في بتر يد طفلة تُدعى “سلمى”، وأشار وكيل وزارة الصحة في محافظة المنوفية إلى، أنه تم التحفظ على مدير المستشفى وحبس يومًا، بجانب الممرضة التي قدمت والدة الطفلة شكوى ضدها.

السياحة

“الفرنسية”: حريق وراء سقوط طائرة مصر للطيران عام 2016 (اليوم السابع)

قال محققون فرنسيون، إن حريقا فى قمرة القيادة تسبب على الأرجح بسقوط طائرة مصر للطيران فى العام 2016، ما أسفر عن مقتل 66 شخصا كانوا على متنها، وفى مايو من عام 2016، أعلنت الشركة المصرية للطيران، اختفاء الرحلة رقم 804 بين مطار شارل ديجول فى فرنسا ومطار القاهرة من الرادار بعد دخولها المجال الجوى المصرى بـ 10 أميال وعلى متنها 66 راكبًا.

الزراعة

«التموين» تكشف حقيقة شحنة القمح الروسي الفاسدة (بوابة الاخبار)

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية والمتمثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية المستورد الرئيسي للقمح المعد للطحن لإنتاج الخبز المدعم، أن شحنة القمح الروسي التي تم ضبطها قرب مدينة الإسكندرية لا تتبع الوزارة وإنما تتبع إحدى شركات القطاع الخاص، وكانت السلطات المصرية قد ضبطت 45 ألف طن من القمح الروسي الفاسد قرب مدينة الإسكندرية.

برلماني: الأرز المصري يهرب للخارج.. والحكومة تلجأ لاستيراده (الوطن)

قال مجدي ملك، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الأزر المصري يتم تهريبه للخارج خلال الفترة الحالية، لذلك لجأت الحكومة إلى استيراد الأرز من الخارج من أجل توفيره ووضعه في بطاقات التموين، وأضاف ملك، أن سعر كيلو الأزر سيتراوح ما بين 8 إلى 9 جنيهات خلال الفترة المقبلة.

المتحدث باسم وزارة الزراعة: قرار استيراد الأرز يقضي على الاحتكار (بوابة الاهرام)

قال الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن قرار استيراد الأرز سيؤثر إيجابيا على السوق المصري، وأشاد بقرار السيسي باستيراد الأرز، مؤكدًا، أنه سيقضي على الاحتكار، ورفع الأسعار، مشيرا إلى أن إنتاج مصر من الأرز سيصل إلى 2 مليون، و900 ألف طن.

بعد السماح باستيراد الأرز.. خبراء: سينعش السوق.. وآخرون: ضربة قوية للفلاح (مصر العربية)

تباينت آراء خبراء زراعيين حول موافقة السيسي على استيراد الأرز بعد قرار وقف زراعته لتوفير المياه، جاء تباين الخبراء ما بين مؤيد لقرار الاستيراد، مؤكدين أنه سينعش السوق ويعوّض نقص الأرز، وبين رافضين القرار ومطالبين بعودة زراعة الأرز لحماية الفلاحين.

الأقباط

وزير خارجية إيطاليا: دور تواضروس في التعايش السلمي «مؤثر» (بوابة الاخبار)

رحب وزير الخارجية الإيطالي إنزو موافيرو ميلانيزي بتواضروس الثاني، وذلك خلال حفل الاستقبال الذي أقيم بمقر السفارة المصرية بالعاصمة الإيطالية روما، وقال وزير الخارجية الإيطالي موجهًا كلامه لتواضروس «لا شك أن دوركم المعروف في نشر رسالة الحب والتسامح ونبذ العنف والإرهاب له تأثير كبير على الاستقرار والتعايش السلمي بين كل المعتقدات».

تواضروس يستقبل حفيد مؤسس المستشفى الإيطالي (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني، بمقر إقامته بالعاصمة الإيطالية روما، عائلة أيوجينيو بنيديتي وهو حفيد مؤسس المستشفي الإيطالي بمصر، أشار بنيديتي خلال اللقاء إلى أنه يذهب إلى مصر مع جده كثيرًا، ومن هنا أحب مصر جدًا. وهو قارئ جيد لتاريخ مصر على مدار العصور، ويزور تواضروس إيطاليا حاليًا للمشاركة في يوم الصلاة لأجل السلام في الشرق الأوسط.

تواضروس يلتقى الرئيس الإيطالى بقصره فى روما (اليوم السابع)

يلتقي تواضروس سرجيو مارتيلا رئيس جمهورية إيطاليا وذلك بقصره فى روما ضمن جدول زيارة تواضروس للعاصمة الإيطالية ودولة الفاتيكان التى بدأت منذ أيام حيث التقى البابا فرنسيس ووزير الخارجية الإيطالى.

أخرى

قرار مفاجئ من وزارة الأوقاف في حق الشيخ مظهر شاهين (بوابة الاخبار)

قررت وزارة الأوقاف إحالة إمام وخطيب مسجد عمر مكرم مظهر شاهين، إلى لجنة القيم بديوان عام الوزارة؛ على خلفية التصريحات التي أدلى بها في قضايا عامة تخص الوزارة دون تفويض، جاء ذلك ردا على تصريحات أدلى بها مظهر شاهين، على قناة صدى البلد، قال خلالها إن هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، تضم شخصيات إخوانية.

مستشار أردوغان يزعم: “العدالة والتنمية” ليس إخوانيا.. وتركيا أعلى من الجماعة (اليوم السابع)

“لسنا إخوان وتركيا ليست لها علاقة بجماعة الإخوان”، بهذه الكلمات طل علينا ياسين أقطاى المستشار السياسى لرجب طيب أردوغان، كما زعم أيضا أن حزب العدالة والتنمية لا علاقة له بالإخوان وأنهم ضد فكرة الجماعة، وواصل “أقطاى” الذى يعتبره مراقبون هو همزة الوصل بين الإخوان الهاربين لتركيا وبين رجب طيب أردوغان، تصريحاته المتناقضة قائلا :” الإخوان تنظيم خاص نحترمهم، ولهم دور إيجابى فى تشكيل الوعى الإسلامى، ونحن ندافع عن حقوقهم، ولكن تركيا ليست “إخوان”، ولا نرى فى الواقع أى دليل لارتباط جماعة الإخوان بالإرهاب، ولم يحملوا السلاح”.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

مجلس الدولة المصري: قانون الصحافة غير دستوري وينتهك الحريات (العربي الجديد)

طعن قسم التشريع في مجلس الدولة المصري، برئاسة المستشار مهند عباس، بعدم دستورية بعض أحكام مشروع قانون الصحافة والإعلام، الذي انتهى القسم من مراجعته مؤخراً، وأحاله إلى مجلس النواب مجدداً، لاستكمال إجراءات إصداره، وهو القانون المعد من قبل حكومة السيسي، ووافق عليه البرلمان في مجموع مواده، رغم أنه يواجه انتقادات حادة من الجماعة الصحافية. وقال مجلس الدولة، في توصياته بشأن القانون، يوم الأحد، إن المادة (12) من القانون تحتوي على شبهة عوار دستوري، كونها تنص على أنه “للصحافي أو للإعلامي في سبيل تأدية عمله الحق في حضور المؤتمرات والجلسات والاجتماعات العامة، وإجراء اللقاءات مع المواطنين، والتصوير في الأماكن العامة غير المحظور تصويرها، وذلك بعد الحصول على التصاريح اللازمة”.

ضبط طلقات نارية بحوزة أمريكي في مطار القاهرة (بوابة الأخبار)

ضبطت جمارك مطار القاهرة الدولي، مساء يوم الأحد، محاولة تهريب كميه من الطلقات النارية، محظور استيرادها طبقا لقانون الأسلحة والذخائر، أخفاها راكب أمريكي من أصل مصري داخل حقائبه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية معه.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

القوات البحرية المصرية والفرنسية تنفذان تدريب مشترك بالبحر الأحمر (بوابة الأخبار)

نفذت وحدات من القوات البحرية المصرية والفرنسية تدريب بحري مشترك بنطاق قاعدة البحر الأحمر البحرية، والذي استمر لعدة أيام بمشاركة عدد من القطع البحرية المصرية والفرنسية، وذلك استمرارا لخطة التدريبات المشتركة بين القوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة.

الفريق محمد فريد يلتقي عدداً من الضباط المرشحين لتولى المناصب القيادية (بوابة الأخبار)

التقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة بعدد من الضباط المرشحين لتولي المناصب القيادية بالقوات المسلحة، وذلك في إطار اهتمام القوات المسلحة بإعداد القادة. ونقل رئيس الأركان تحيات الفريق محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي وتهنئة القائد الأعلى للقادة بتولي المناصب القيادية بمستوياتها المختلفة والتي تعتبر مسئولية كبرى وضعتها القيادة العامة للقوات المسلحة في أعناقهم من أجل أن تبقى راية مصر عالية دائماً.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 5 يوليو 2018

  • إعلان بدء تشغيل التاكسيات والميكروباصات التي تعمل بالغاز اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 6/7/2018 ، علي أن يتم وضع الغاز والبنزين المقرر لتلك العربات أعتباراً من صباح الجمعة 6/7/2018 ، علي ان يتم العمل بالضوابط المتفق عليها في ذلك (الموقع الرسمى لمحافظة شمال سيناء)
  • إعلان خروج و دخول السيارات لمحافظة شمال سيناء بدون تنسيقات عن أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع وذلك أعتباراً من اليوم الخميس الموافق 5/7/2018 (الموقع الرسمى لمحافظة شمال سيناء)
  • طائرة حربية مجهولة تطلق صاروخ باتجاه هدف مجهول بشرق سيناء.

في 6 يوليو 2018

  • مسلحون يعتقد انتمائهم لتنظيم الدولة يشنون هجوم عنيف على حاجز عسكري بالقرب من ميناء رفح، دون معرفة حجم خسائر الطرفين.
  • عودة العمل بمحطة تموين “زعرب” للغاز الطبيعي، في شارع أسيوط بمدينة العريش، لتموين السيارات الأجرة «التاكسي» والميكروباص بالغاز الطبيعي، بعد إغلاق دام نحو 4 أسابيع، مع دراسة فتح باقي محطات الوقود (المصري اليوم)
  • مصرع 5 أشخاص وإصابة آخرين، نتيجة حادث تصادم أتوبيس سياحي تابع لشركة النهار مع سيارة ملاكي تجارية بورسعيد على بعد 20 كيلو من طور سيناء اتجاه شرم الشيخ (المصري اليوم)

في 7 يوليو 2018

  • إقامة أربع نقاط مراقبة جديدة من قبل القوات المتعددة الجنسيات المتمركزة بمطار الجورة، في مناطق من جنوب رفح وحتى طابا.
  • بعد توقف 5 أشهر: عودة الدراسة في جميع الصفوف وبكل الكليات بجامعة العريش، وانتظام أكثر من انتظام 6750 طالبًا وطالبة للدراسة في 9 كليات (المصري اليوم)
  • مجلس مدينة العريش، يبدأ في إزالة السواتر الترابية الموجودة بنطاق الميادين والأحياء، حيث أزالت جرافات مجلس المدينة أكوام الرمال من طريق الضاحية الرائد العربي، وبعض السواتر الأخرى بشارع البحر وطريق أسيوط، وبدأت شركة الكهرباء بتركيب إضاءة للأعمدة الكهربائية الموجودة بشارع البحر والمساعيد، وعلى الطرق التي شهدت عمليات توسعة، وفي مدينة بئر العبد انتهى المجلس من تنفيذ خطة إنارة الطريق الدولي، والقرى والطريق الممتد من مدينة بئر العبد إلى “رمانة” بالاتجاهين، من حيث صيانة كشافات الإضاءة (الوطن)
  • انفجار عبوتين ناسفتين في جرافاتين تابعتين للجيش المصري بشرق كمين الماسورة بمنطقة رفح.

في 8 يوليو 2018

  • تشييع جنازة الملازم أول جمعة محمد عبد الفتاح، في عزبة المأمور التابعة لقرية الصفا بمركز تمى الأمديد بمحافظة الدقهلية، وهذا بعد مقتله في العملية الشاملة سيناء2018، وقد كان ضابط احتياط (الشروق)
  • انفجار عبوة ناسفة بكاسحة ألغام تابعة للجيش المصري، اثناء توجهها ضن حملة عسكرية من كمين ميناء رفح باتجاه قرية بلعا.
  • قوات الجيش تسحب آلية مدمرة واخرى معطوبة من كمين ميناء رفح.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close