fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 05 يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مصر تدين تفجير سيارتين مفخختين في وسط الصومال (بوابة الأخبار)

أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم 4 يناير ٢٠٢٢، الهجومين الإرهابيين المتزامنين بسيارتين مفخختين في بلدة محاس وسط الصومال، والذي أسفر عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين.

وأعربت مصر عن خالص التعازي والمواساة لحكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، ولذوي ضحايا هذا الهجوم المشين، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

الهجرة تُشرع في إعداد قاعدة بيانات للمصريين بالخارج (الشروق)

قالت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، أن الوزارة تعمل على إعداد قاعدة بيانات للمصريين بالخارج، من منطلق الاستفادة من خبراتهم وقدراتهم المتنوعة، مضيفة أن هناك عدد من الوزاراء بالحكومة المصرية هم من المصريين بالخارج، ويعكس ذلك رؤية واهتمام الدولة المصرية بخبرائنا، ولدينا قامات كبيرة في مختلف المجالات.

ودعت الوزيرة، الجميع لتسجيل بياناتهم الشخصية، للتعرف عليهم وتخصصاتهم وبدء التواصل معهم والاستفادة منهم في مختلف المشروعات القومية، من خلال استمارة تسجيل بيانات الكترونية، يتم إعدادها في الفترة الحالية، وإرسالها لمختلف المصريين للتسجيل فيها.


تطورات السياسة الداخلية

الحكومة: الإفراج عن بضائع بـ6.8 مليار دولار.. و«أهلا رمضان» سيوفر السلع بأسعار مخفضة (الوطن)

أشار مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى أنه يقوم حاليا بعقد اجتماع كل يومين؛ بهدف مراجعة موقف وإجراءات الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع، منوها في الوقت نفسه إلى أنه منذ أول ديسمبر الماضي، تم الإفراج عما قيمته أكثر من 6.8 مليار دولار، كما يتم حاليا، الإفراج تباعا عن شحنات جديدة من مختلف البضائع؛ بغرض توافر السلع في السوق المحلية، كما أشار مدبولي إلى أنه اعتبارا من اليوم بدأت المنافذ والشوادر الخاصة بمعارض “أهلا رمضان” في توفير السلع للمواطنين بعدد من المحافظات، بأسعار مناسبة وتخفيضات على مختلف السلع.

السيسي يفتتح عددا من المشروعات القومية والتنموية بسوهاج (بوابة الأخبار)

يفتتح السيسى عددا من المشروعات القومية و التنموية فى محافظة سوهاج، من بينها مستشفى جامعة سوهاج الجديدة، و 5 مشروعات جديدة لمياه الشرب ، و أول قرية نموذجية بسوهاج  حياة كريمة، ومجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، ومشروعات الإسكان الاجتماعي.

السيسي يطلع على مستجدات تطوير منطقة المقطم وجهود حصر قطع الأراضي الفضاء لحسن استغلالها (بوابة الأهرام)

اطلع السيسي، على مستجدات تطوير منطقة المقطم، خاصة ما يتعلق بالجهود القائمة لحصر قطع الأراضي الفضاء لحسن استغلالها، إلى جانب إنشاء مجمع أسواق المقطم، وكذا تطوير الكورنيش، ورفع كفاءة المرافق والصرف الصحي.

السيسي يطلع على مشروع تطوير مطار العريش (بوابة الأهرام)

اطلع السيسي، على مختلف مشروعات الهيئة الهندسية لتطوير شمال سيناء، خصوصا مطار العريش، والموقف التنفيذ لمختلف مكونات هذا المشروع من صالات انتظار ومباني خدمات ومهبط الطائرات.

السيسي يوجه بزيادة عدد المستشفيات بالعاصمة الإدارية الجديدة (الشروق)

ووجه السيسي بزيادة عدد المستشفيات بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى الإسراع في الخطوات التنفيذية الخاصة بإنشاء الحي الدبلوماسي على نحو متكامل مع الأحياء الأخرى بالعاصمة الإدارية.

السادات يدعو السيسى إلى تغيير عاجل لوزراء المجموعة الاقتصادية: لابد من وجود وجوه جديدة بصلاحيات كاملة لتغيير السياسات الحالية (درب)

دعا محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، السيسي إلى ضرورة إجراء تغيير عاجل لوزراء المجموعة الاقتصادية وضخ دماء جديدة بفكر ورؤى مختلف.

وقال بيان أصدره السادات إن دعوة التغيير تأتي “بعدما وصلنا إلى هذا الأداء وهذا المستوى الذى اختلف معه كل خبراء الاقتصاد محليا ودوليا وأصبح يثير حالة من السخط وعدم الرضا الواضحة بين عامة الشعب ونواب البرلمان وكتابات الصحفيين والمثقفين”.


تطورات المشهد الاقتصادي

مستنقع الديون يبتلع شركات مصر الرابحة.. “فاتورة الاقتراض العشوائي” (عربي21)

جددت الحكومة المصرية مع بداية العام 2023 الحديث عن بيع  شركات مملوكة لها في البورصة المصرية، على الرغم مما أثاره ذلك من جدل واسع خلال العام المنصرم، وقال رئيس البورصة المصرية رامي الدكاني، إن هناك أكثر من 21 شركة حكومية مرشحة لقيد وطرح أسهمها أو طرح حصص إضافية من أسهمها بالبورصة خلال 2023.

الدكاني، أعلن أن 8 شركات متوقع قيدها وطرح أسهمها، هي: “بنك الإسكندرية”، و”مصر للتأمين”، و”إنبي للبترول”، و”أسيوط لتكرير البترول”، و”الشرق الأوسط لتكرير البترول”، و”الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة”، و”الشركة المصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول”.

رجل أعمال ينشر قائمة شركات مصرية تقوم بتهريب الأموال للخارج (عربي21)

كشف الخبير الاقتصادي ورجل الأعمال المصري المقيم في أمريكا، محمود وهبة، عن قائمة بأسماء شركات مصرية قال إنها تقوم بتهريب الأموال من مصر باستخدام حسابات سرية بالخارج “أوف شور”.

ويطلق مصطلح “أوف شور” على أي حساب يتم تأسيسه خارج حدود أي دولة، ويُستخدم لوصف البنوك والاستثمارات والحسابات الأجنبية. وتتجه الشركات لاقتناء حسابات خارج حدودها وبطريقة شرعية لتجنب الضرائب أو للاستمتاع باللوائح البسيطة خارج حدودها، والتي لا تحظى بها داخل نطاقها المحلي. لكن في الوقت نفسه تستخدم الشركات في بعض الأحيان حسابات الـ”أوف شور” بطريقة غير شرعية، وذلك للتهرب الضريبية أو غسل الأموال.

الجنيه المصري يهوي إلى مستوى قياسي.. الدولار بـ 38 لأول مرة (عربي21)

واصل الجنيه المصري خسائره، وسط حالة من الارتباك والفوضى تسيطر على السوق السوداء، وتخطى سعر صرف الجنيه المصري في المعاملات الرسمية حاجز الـ26 مقابل الدولار الواحد، وذلك لأول مرة في تاريخه. فيما تخطى سعره في السوق السوداء حاجز الـ38 جنيها للدولار الواحد، في ظل عجز البنوك عن توفير الدولار بالسعر الرسمي.

البنك الأهلي: شهادة الـ25% متاحة للمصريين والأجانب (الوطن)

أعلن البنك الأهلي المصري، إصدار شهادة ادخارية جديدة مدتها سنة بعائد يصل إلى 25% يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بعائد يبلغ 22.5% يصرف شهريا، وبحسب بيان عن البنك، تصدر الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويستهدف البنك من الشهادة الجديدة، الأشخاص الطبيعيين سواء البالغين أو القصر، المصريين والأجانب.

استثمارات السعودية في مصر تتجاوز 32 مليار دولار في 6800 شركة (الشروق)

قال صالح بكر الطيار، المستشار القانوني لمجلس الأعمال المصري السعودي، ومدير مركز الدراسات الأوروبي العربي والأمين العام لغرفة التجارة الفرنسية العربية سابقا، إن حجم التبادل التجاري بين القاهرة والرياض قفز خلال عام 2021 مسجلا 4.3 مليار دولار مقابل 3.2 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع بلغت 34%.

وذكر أن السعودية تتصدر قائمة الدول العربية المستثمرة في مصر، موضحا أن حجم الاستثمارات السعودية بمصر تخطى حاجز 32 مليار دولار، من خلال أكثر من 6800 شركة سعودية.

1.5 مليار دولار قيمة استثمارات الشركات الناشئة في مصر خلال 5 سنوات ماضية (الوطن)

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إنفوجرافيك جديدًا يرصد خلاله أبرز المعلومات حول استثمارات الشركات الناشئة في مصر خلال الـ 5 الماضية وفق بيانات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في ديسمبر 2022.

وسجلت الشركات المصرية الناشئة نموًا قياسيًا في حجم الاستثمار الجريء خلال الخمسة أعوام الماضية بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 83.81%، وإجمالي قيمة الاستثمارات خلال الخمس سنوات الماضية يقارب مليارًا ونصف مليار دولار، وإجمالي عدد الجولات التمويلية خلال الخمس سنوات الماضية 710 جولات.

وبلغت قيمة متوسط الجولة التمويلية في الشركات الناشئة 6.8 ملايين دولار في 2022، مقارنةً بـ 4.2 ملايين دولار في 2021، ووصل عدد الشركات الناشئة العاملة في مصر حاليًا 677 شركة، توسعت منها محليًّا ودوليًّا نحو 6.2%.

مصنعون: حلقات التوزيع ترفع أسعار بيع الحديد للمستهلك 2700 جنيه (الشروق)

تصدر شركات إنتاج الحديد أسعارا استرشادية للبيع بالجملة والقطاعي، وذلك توافقاً مع قرار وزير التجارة والصناعة رقم 419 بتاريخ 22/5/2008 بشأن تنظيم تداول حديد التسليح.

يهدف هذا القرار إلى وضع حد أقصى لأسعار إعادة البيع، وذلك للسيطرة علي تضخم الأسعار مع ضمان هوامش ربح معقولة لحلقات التوزيع ولكن لوحظ في الأسابيع الأخيرة، إن أسعار البيع للمستهلك قد ارتفعت بشكل كبير لتصل إلى أكثر من 27 ألف جنيه للطن رغم أن مصانع الحديد الكبرى قد ثبتت أسعارها منذ آخر زيادة سعرية في 18 ديسمبر الماضي عند 23,350 – 23,450 جنيه للطن شامل ضريبة القيمة المضافة تسليم أرض المصنع.

إيطاليا تعرض على مصر مشروع ربط كهربائي بتكلفة 2.8 مليار دولار.. وتدبير التكلفة من بنوك وجهات تمويل أوروبية (درب)

تلقّت وزراة الكهرباء عرضاً من إيطاليا لتنفيذ مشروع مشترك للربط الكهربائي بين البلدين باستثمارات تصل إلى 2.8 مليار دولار، حسب مصدرين حكوميين تَحدَّثا مع “الشرق – بلومبرج”.

أحد المصدرين قال إنّ العرض الذي قدمته إيطاليا لمسؤولي الشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء المصرية شمل توقيع مذكرة تفاهُم لتنفيذ دراسات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، على أن تتحمل إيطاليا تكلفة الاستشارات وتقديم دراسة جدوى المشروع لوزارة الكهرباء قبل اتخاذ قرار توقيع اتفاقية تنفيذ المشروع.

رئيس البورصة: 30.2 مليار جنيه زيادات رؤوس أموال الشركات خلال 2022 (الوطن)

قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إن زيادات رؤوس الأموال النقدية والمجانية لسوق الأسهم في عام 2022، حققت أرقماً غير مسبوقة منذ 2016 لتصل إلى 30.2 مليار جنيه مقابل 18.4 مليار جنيه في عام 2021.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إبراهيم عيسى: تلوث بحيرة قارون شئ مرعب.. المواطنون يشمون روائح عطنة وملوثة (الشروق)

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن بحيرة قارون بمحافظة الفيوم تعتبر قبلة سياحية، وتجذب عشرات الآلاف من السياح المصريين والأجانب سنويًا، إلا أن التلوث وصل لهذه المناطق الجاذبة للسياح، مشيرا إلى أن زوار الفيوم يشمون الروائح العطنة الملوثة من بحيرة قارون.

وأشار إبراهيم عيسى، إلى أن هذا التلوث امتد إلى المناطق السياحية في بحيرة قارون، موضحا أن البحيرة الآن مصدر للتلوث، كما أن هذا التلوث مرعب ومخيف، وهذا التلوث تسبب نتيجة مخلفات عدة مصانع في نطاق المحافظة.

التعليم

نائبة تتقدم بطلب إحاطة للتعليم عن معاناة أولياء الأمور في نقل أبنائهم من مدرسة لأخرى: ألا توجد طريقة للتيسير عليهم بدلًا من الكعب الداير؟ (درب)

أعلنت النائبة حنان حسني يشار، عضوة لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، بشأن معاناة أولياء الأمور في نقل أبنائهم من مدرسة إلى أخرى، وقالت النائبة في طلبها: تبذل الدولة جهودًا واسعة من أجل التحول نحو الرقمنة، وتخطو بثقة نحو مزيد من رقمنة الخدمات؛ فأطلقت بوابة مصر الرقمية، لتقدم الكثير من الخدمات الحكومية بشكل ميسر إلكترونيًا، ومنها: خدمات الأحوال المدنية والشخصية، وخدمات الشهر العقاري والتوثيق، وتكللت جهود التحول الرقمي في أكثر من 14 قطاعًا من قطاعات الدولة.

مؤسسات دينية

الأزهر يرد على مهاجمي الشعراوي: مثال للعالِم الوسطي المستنير (بوابة الأخبار)

أعاد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية نشر سيرة إمام الدعاة محمد متولى الشعراوى، عقب حملات الهجوم على الشيخ من البعض، مؤكدا أنه كان علامة فارقة في الدعوة الإسلامية الحديثة.

الطيب يوافق على افتتاح فرع لجامعة الأزهر بالوادي الجديد (الشروق)

التقى اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، للدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بحضور الدكتورة سحر نصر المدير التنفيذي لمؤسسة بيت الزكاة والصدقات المصري؛ لبحث سبل التعاون المشترك للتوسع في برامج الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا بالمحافظة، وأكد الزملوط، أن الإمام الأكبر وافق على فتح فرع لجامعة الأزهر لخدمة طلاب التعليم الأزهري بالمحافظة.


الزراعة

الحكومة توافق على التعاقد مع حكومات المناشئ المصدرة لسلع الأقماح وزيوت الطعام (اليوم السابع)

وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن قيام الهيئة العامة للسلع التموينية بالتعاقد مع حكومات المناشىء المصدرة لسلع الأقماح وزيوت الطعام، وكذا الشركات والموردين لهذه السلع المسجلين بسجل الموردين لدى الهيئة، وذلك في حدود المبالغ المالية المتاحة لدى الهيئة؛ بغرض شراء السلع الغذائية المستوردة من الخارج للعام المالي الحالي، وذلك في إطار السعي لتوافر مختلف السلع، ولا سيما السلع الاستراتيجية بالأسواق المحلية، ومواجهة التداعيات السلبية المستمرة للأزمة العالمية الراهنة.

وزير التموين: استلام أكثر من 400 ألف طن أرز شعير من الفلاحين حتى الآن (اليوم السابع)

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه استلام أكثر من 400 ألف طن أرز شعير من الفلاحين حتى الآن، لافتا إلى أنه جارى إنشاء شوادر في كل المناطق بمحافظات الجمهورية، ضمن معارض أهلا رمضان بتخفيضات تصل إلى 30٪ عن الأسواق مؤكدا أن معارض أهلا رمضان تستمر حتي نهاية شهر أبريل القادم.

الطرق والمواصلات

النقل: انتهاء واستكمال مشروعات بالنقل النهري بتكلفة 1.13 مليار جنيه (الشروق)

قالت وزارة النقل، إنها انتهت وتنفذ مشروعات بمجال النقل النهري بإجمالي تكلفة 1,13 مليار جنيه، في إطار الخطة الشاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل (طرق وكباري – سكك حديدية – الأنفاق والجر الكهربائي – الموانئ البحرية – الموانئ البرية والجافة والمراكز اللوجيستية – النقل النهري)، خلال الفترة من (2014 – 2022) بتكلفة إجمالية 1,957 تريليون جنيه.

الأقباط

تواضروس الثاني يستقبل مفتي الديار المصرية (بوابة الأخبار)

استقبل تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة، شوقي علام مفتي الديار المصرية ووفدًا من دار الإفتاء المصرية، وذلك لتقديم التهنئة لتواضروس بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

وفد من الرقابة الإدارية يزور تواضروس للتهنئة بالعيد (بوابة الأخبار)

استقبل تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالقاهرة، اليوم، وفدًا من هيئة الرقابة الإدارية، حيث قدم الوفد التهنئة لتواضروس بمناسبة العام الجديد وعيد الميلاد المجيد.

تواضروس: زيارة الإمام الأكبر وعلماء الأزهر للتهنئة «رسالة محبة» (بوابة الأهرام)

زارَ فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الأربعاء، يرافقه وفدٌ من كبار علماء الأزهر، تواضروس، وقادةَ ورجالَ الكنيسة القبطية، بمقر الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، للتهنئة بأعياد الميلاد والعام الجديد.

وزيرالداخلية يهنئ تواضروس بعيد الميلاد المجيد (بوابة الأهرام)

بعث اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، برقية تهنئة لتواضروس الثانى، بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

السيسي يهنئ أقباط مصر بالخارج بمناسبة عيد الميلاد المجيد (بوابة الأهرام)

هنأ السيسي، أقباط مصر بالخارج بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

تواضروس يستقبل وزير المالية للتهنئة بعيد الميلاد (بوابة الأهرام)

استقبل تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة، وزير المالية محمد معيط، ونائبه الدكتور إيهاب أبو عيش، حيث قدّما التهنئة لقداسته بمناسبة عيد الميلاد.

أخرى

أول تعليق من حفيدة الشعراوي على وقف مسرحية عن سيرته: لن نرد على مهاجميه (الوطن)

قالت فاطمة عصام، حفيدة الشيخ الشعراوي، إنّ قرار وقف عرض مسرحية تجسّد سيرة جدها الراحل على مسرح الدولة خلال شهر رمضان، ضمن أمسيات «السيرة الثقافية»، يخص إدارة البيت الفني للمسرح فقط، والأسرة ليس لديها أي تحفّظ على القرار.

وأوضحت حفيدة الشيخ الشعراوي لـ«الوطن»، أنّ الأسرة وافقت بشكل مبدأي على عرض المسرحية، بعد اتفاق مع خالها الشيخ سامي الشعراوي، شرط الاطلاع على التفاصيل وطريقة التناول.

وفيما يخص موجة الانتقادات التي طالت الشعراوي مؤخرا، قالت «فاطمة» إنّ جدّها الراحل كان يتغاضى عن أي انتقادات، وبالتالي فأي حديث عن جدي الراحل لا نرد عليه، وحال التطاول سنتخذ المسارات القانونية».

إصدار جديد من «الاقتصاد الصهيوني الغاصب والاقتصاد الفلسطيني الأسير» لـ أحمد النجار.. والكاتب: قضية الحق الضائع لشعب عظيم يناضل بجسارة (درب)

صدر مؤخرًا، الإصدار الجديد المُحَدث من كتاب “الاقتصاد الصهيوني الغاصب والاقتصاد الفلسطيني الأسير” عن مركز دراسات الوحدة العربية، للكاتب الصحفي والخبير الاقتصادي، أحمد النجار، رئيس مجلس إدارة الأهرام الأسبق، وقال النجار عن كتابه: “الحقائق والتحليل العلمي والبيانات التفصيلية واقتراحات المسارات الممكنة للاقتصاد الفلسطيني حاضرة وهي الأساس، لكن الكتاب في النهاية هو كلمتي ورسالتي عن واحدة من أهم قضايا عمري، قضية الحق الضائع لشعب عظيم يناضل بجسارة في ظروف بالغة التعقيد من أجل استيلاد الحق من أضلع المستحيل”.

لتعويض ثمن صفقة “الاستحواذ”.. “تويتر” تتراجع عن حظر الإعلانات السياسية (درب)

أعلنت شركة “تويتر” أنّها ستوسع أنواع الإعلانات السياسية المسموح بها على منصة التواصل الاجتماعي التابعة لها خلال الأسابيع المقبلة.

وتعدّ هذه الخطوة تراجعاً واضحاً عن الحظر العالمي الذي فُرض عام 2019 على الإعلانات السياسية، كما أنّها تأتي في وقتٍ يسعى مالك الشركة الجديد، الملياردير إيلون ماسك، إلى زيادة الإيرادات لتعويض ثمن صفقة الاستحواذ عليها الذي بلغ 44 مليار دولار أميركي.

عدد سكان مصر في الداخل يصل إلى 104.4 مليون نسمة مع بداية 2023 (الشروق)

بلغ عدد سكان جمهورية مصر العربية بالداخل 104.395 مليون نسمة، يوم الأحد الموافق 1/1/ 2023، وفقاً لما أعلنته الساعة السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المرتبطة بقاعدة بيانات تسجيل المواليد والوفيات بوزارة الصحة والسكان.


تطورات المشهد العسكري

الفرقاطة المصرية الثانية MEKO A200 EN “القهار” تبدأ التجارب البحرية (الدفاع العربي)

وفقًا لتغريدة نشرها محمود جمال في 4 يناير 2023 ، بدأت الفرقاطة المصرية الثانية MEKO A200 EN القهار تجربتها البحرية.

MEKO 200 عبارة عن فرقاطة من تصميم حوض بناء السفن Blohm + Voss في ألمانيا ، كجزء من عائلة MEKO للسفن الحربية. في ديسمبر 2021 ، وافقت الحكومة الألمانية على بيع 3 فرقاطات لمصر. تمت زيادة هذا الطلب إلى 4 فرقاطات ثم إلى 6 فرقاطات حاليًا وسيتم بناء بعضها في مصر. تم تسليم أول سفينة في أكتوبر 2022.

سفينة قتالية قادرة على الحرب الكاملة رباعية الأبعاد (AAW ، ASW و ASuW ، BCW) ، تم تصميم MEKO® A-200 Frigate أيضًا لتنفيذ مجموعة كاملة من المهام: الدوريات والحظر ، دعم عمليات القوات الخاصة ، والبحث والإنقاذ والعمليات الإنسانية.

تتميز فرقاطة MEKO® A-200 بنظام الدفع الثوري CODAG-WARP.

ستحصل مصر على 4 فرقاطات ميكو شبحية من ألمانيا والنسخة المصرية هي الأحدث على الإطلاق وتتميز بكثير عن النسخة التركية الغير شبحية والنسخة الجزائرية الأقل تكنولوجيا.

القوات المسلحة تهنئ المسيحيين بمناسبة عيد الميلاد (بوابة الأخبار)

بعث الفريق أول محـمد زكي القائد العام للقـوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ببرقيـة تهنئـة لتواضروس الثاني بمناسبـة عيد الميلاد المجيد.

السيسي يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات الهيئة الهندسية (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي، مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، والعميد عبد العزيز الفقي مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرق.

تناول الاجتماع “متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية”.


تطورات المشهد الأمني

أتمنى يكون حد سامع معاناتنا| زوجة الزميل الصحفي كريم إبراهيم: طلب علاجات للبرد والمعدة خلال جلسة التجديد.. إحنا بنتدمر من غيره (درب)

قالت جيجي إبراهيم، زوجة الزميل الصحفي كريم إبراهيم، إن زوجها طلب علاجات للبرد والمعدة خلال جلسة تجديد حبسه التي عُقدت اليوم، وقالت جيجي إبراهيم “أبلغنا المحامي مختار منير، بالوضع الصحي لـ كريم ونقل سلامه لينا وطمنا عليه الحمدلله، وطلب علاجات للبرد وللمعدة وطلب حواله للبريد”.

وأضافت “كريم تعبان ومحتاج الرعاية التامة، كريم معدته مش بتستحمل أي حاجة، بجد كفايه كده عليه لحد إمتى هيفضل جوه، إمتى هتخرجوا كريم وخاصه إننا مش بنشوفه، هو المفروض يقضي حياته وسنين شبابه جوه السجن؟!”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close