fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 06 يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

جبالي يستقبل رئيس البرلمان العربي (الشروق)

استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بمكتبه اليوم، عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، والمستشار كامل شعراوي امين عام البرلمان العربي .

تناول اللقاء سبل دعم آليات العمل البرلماني المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية ودعم التعاون الثنائي بين مجلس النواب والبرلمان العربي.

«جبالي» يلتقي رئيس مجلس النواب الليبي (بوابة الأخبار)

التقى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، كل من عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي وخالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، حيث أكد حنفي جبالي على دعم مصر لسيادة واستقرار ليبيا باعتبارها امتداد للأمن القومي المصري، مؤكداً على دعم مصر الكامل لجهود مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا والتي تُوجت بالتوافق حول الوثيقة الدستورية والتي تُعد خطوة مهمة في إطار الوصول إلى تسوية تُنهي الأزمة الليبية.

انطلاق فعاليات «منتدى التعاون الاقتصادى والاستثماري المصري الصيني» بالقاهرة (الشروق)

انطلقت اليوم الخميس، فعاليات “منتدى التعاون الاقتصادي والاستثماري المصري الصيني” الذي عقدته جمعية الصداقة المصرية – الصينية بالتعاون مع السفارة الصينية بالقاهرة، وقال أحمد سلام الخبير في الشؤون الصينية والمستشار الإعلامي السابق بالسفارة المصرية في بكين إن جمعية الصداقة كانت قد طرحت فكرة المنتدى منذ عدة أشهر كأحد أولى النشاطات المواكبة لاحتفال الجمعية بالذكرى ال ٦٥ لإنشائها في عام ١٩٥٨ كأولى جمعيات المجتمع الأهلي في مصر والمنطقة العربية وأفريقيا التي تعنى بالشؤون الصينية والعلاقات مع الصين.

قيود استخدام البطاقات الائتمانية تخنق المصريين وتحرمهم العلاج بالخارج (عربي21)

تصاعدت أزمة المصريين مع القيود التي فرضها البنك المركزي على استخدام بطاقات الائتمان للدفع بالعملة الصعبة، ووصلت إلى حد إقفالها عن التعاملات في الخارج، وحرمان البعض من العلاج، وفقا لشكاوى مغردين مصريين.

وقالت مغردة مصرية، إن سيدة توجهت إلى فرنسا للعلاج من السرطان، وقامت بإبلاغ البنك قبل السفر أنها متجهة للعلاج من أجل استخدامها في التكاليف العلاجية، لكنها فوجئت بإقفال بطاقتها عن السحب وكافة التعاملات.

ليه يا مصر واحده جاية فرنسا عشان تتعالج من السرطان ومبلغة البنك قبلها أنها رايحه تتعالج وتيجي تلاقي الكارت بتعها مقفول لا سحب ولا تعاملات ؟ ليه بتعملو في الناس كده.


تطورات السياسة الداخلية

جودة عبد الخالق: وزير التموين يكيل بمكيالين بشأن التسعيرة الجبرية (بوابة الأخبار)

أكد الدكتور جودة عبد الخالق، أستاذ الاقتصاد، ووزير التموين الأسبق، أن ضبط الأسواق والسيطرة على ارتفاع الأسعار يبدأ من تحديد سعر عادل لكافة أنواع السلع، مبني على احتساب التكلفة الإجمالية للسلعة، مع وضع هامش ربح مناسب للتاجر، لافتا إلى أن هذا ما تبنته وزارته خلال فترة توليه حقيبة التموين، وأوضح “عبد الخالق” أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين الحالي يكيل بمكيالين، فكيف يقوم بتسعير الأرز الشعير المورد من الفلاحين إلى وزارة التموين، وفي ذات الوقت يرفض تسعير السلع للتجار، رغم فرض مبدأ التسعير على الغاز والكهرباء مثلا.

السيسي: وعدي سينفذ فى جميع قرى الريف (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، أن وعده لـ المصريين فى جميع القرى والريف سينفذ، مشيرًا إلى أن المتطوعين والعاملين فى مبادرة حياة كريمة لهم دور كبير فيما يتم تنفيذه،  وأضاف السيسى أثناء تفقده قرية أم دومة بـ مركز طما “إحدى قرى حياة كريمة” بمحافظة سوهاج، أن مصر تحيا بأهلها، وأن هناك ثلاث مراحل لـ حياة كريمة، من أجل تقديم الأفضل للمصريين.

السيسي: «أنا واحد بسيط بحب قعدة الناس.. والصعايدة أهل كرم» (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إن ما يحدث من تنمية وتطوير وتعمير في صعيد مصر، ليس منّة من الحكومة، بل فضل من الله، لأنهم يستحقون أكثر من ذلك، وأضاف “هنعمل كل حاجة حلوة، وسعيد جدا إني شفتكم النهاردة، ولو عليا ألف الدنيا وأجي للناس، أقعد مع الناس، أنا واحد بسيط يعني، أنا بحب قعدة الناس”.

السيسي: فكروا كويس قبل ما تطلعوا الكلمة من لسانكم (الشروق)

شدد السيسي، على أهمية الحرص قبل الإدلاء بالكلمات، وأضاف: «لازم تفكروا كويس قبل ما تطلعوا الكلمة من لسانكم، لأن الكلمة هنتحاسب عليها قدام الناس وقدام التاريخ وقبل كده قدام ربنا، كل كلمة محسوبة بدقة».

رسوم الزواج الجديدة بمشروع قانون صندوق الأسرة.. «1% من قيمة المؤخر» (الوطن)

بعد توجيه السيسي، بإنشاء صندوق لدعم الأسرة، تقدم النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب الحرية والأمين العام للحزب، بأول مشروع قانون بشأن صندوق دعم ورعاية الأسرة المصرية، وشمل تحديد رسوم الزواج الجديدة، وحدد المشروع رسوم الزواج الجديدة بمبلغ 100 جنيه عن كل واقعة زواج، يدفعها الزوج، ونفس القيمة عن كل واقعة طلاق أو مراجعة، يدفعها المطلق أو المراجع، أما باقي الفئات في صندوق دعم الأسرة فجاءت كالآتي:

– 50 جنيهًا عن كل واقعة ميلاد، يدفعها المبلغ عن الميلاد مرة واحدة عند حصوله على شهادة الميلاد.

– 1% من مؤخر الصداق المنصوص عليه بعقد الزواج بحد أدنى 100 جنيه.

– 50 جنيهًا عند استخراج وثيقة قيد عائلي.

– 50 جنيهًا عند استخراج بطاقة رقم قومي.

مش كفاية أسفلت بقى.. السيسي يرد على تعليقات المصريين (الشروق)

شدد السيسي، على أهمية التوقف عند العرض الذي قدمه رئيس الحكومة حول سوهاج، معقبًا: «أتابع السوشيال ميديا جدا وتعليقات كل الناس، وألاقي واحد بيقول يا كامل يا وزير مش كفاية أسفلت بقى».

واستكمل: «ده أول حاجة تتعمل الأسفلت، شبكة الطرق عشان نوصل لكم وتوصلوا لنا، لكن في ناس عايشة في مناطق مشافتش أهالينا عايشين إزاي وبيمشوا إزاي والبنية الأساسية عندهم إيه».

السيسي لمستفيد من مبادرة ابدأ: غليتم العلف ليه يا أحمد؟ كارتونة البيض غليت (الشروق)

أجرى السيسي، حوارًا مع المستفيدين من مبادرة «ابدأ»، وذلك على هامش افتتاحه مجموعة من المشروعات القومية بمحافظة سوهاج، وقال أحمد عنتر، صاحب مصنع أعلاف بالمنطقة الصناعية في غرب جرجا، إنه يعمل بقوة إنتاج قدرها 5 أطنان / الساعة، ليسأله السيسي عما إذا كان يرغب في زيادة تلك الطاقة، وتابع السيسي: «غليتم العلف ليه يا أحمد، ما كارتونة البيض غليت»، ليعقب صاحب المصنع: «أنا العلف عندي رخيص».

السيسي: سبب المشكلة لا فساد حكومة أو نظام إداري (الشروق)

أشار السيسي إلى تأثير النمو السكاني على عدم شعور المواطن بثمار التنمية المتحققة، معقبًا: «هذا يوم جديد وعام جديد، لكن لا يمنعنا كأسرة واحدة أننا نتكلم مع بعض ونفكر بعض بحجم التحدي وسبب المشكلة».

واستطرد: «سبب المشكلة لا فساد حكومة ولا فساد نظام إداري ولا تهميش، أقول لكم حاجة بسيطة، أعرف كويس يعني إيه قرش وبفضل الله يعني إيه دولة».

سجال بين أبو النجا وعبد الله الشريف.. والأخير: كنت مفكركم رجالة (عربي21)

دار سجال في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بين الممثل المصري خالد أبو النجا، ومواطنه اليوتيوبر عبد الله الشريف.

أبو النجا المعارض أيضا لنظام عبد الفتاح السيسي على غرار الشريف، رد على تغريدة للأخير تعود للعام 2019، وقال “مفيش حد في صف معاك أصلاً”، مذيلا إياها بهاشتاغ “كفاية عك”، فيما رد عليه الشريف: “التويتة من ثلات سنين يا خالد لما كنت مفكركم رجالة”، وذيلها أيضا بهاشتاغ “كفاية حك”.

وكانت التغريدة التي رد عليها أبو النجا تعود للعام 2019، حينها غرد الشريف: “ما احنا في صفنا فنانين ومؤثرين ومشاهير وعلماء برة مصر، ما توافقوا أعملكم فيديو مجمع تطالبوا بيه المخلوع بالرحيل، وأنا مستعد أجيب كاميرتي وألف عليكم بلد بلد، وأهي تبقى حاجة محترمة نرد بيها على بالوعة المجاري اللي طفحت دي، هاه موافقين”.

السيسي: الصعيد لم يكن مهمشًا ولكن البلد «مكنتش قادرة» (المصري اليوم)

أكد السيسي، على توفرالدعم والرقام المطلوبة لـ المشروعات الشبابية المختلفة، قائلا: «إحنا جاهزين والأرقام اللى مش تحلموا بيها ومش من جيب الحكومة، لأنى مرتب ترتيبات تانية، والحكومة مطحونة جدا».

وأكد أن محافظات الصعيد لم تكن مهمشة ولا منسية، مضيفا: «في قرية أبودومة قالوا إن الصعيد كان مهمشا وبيتنسى وأنا بقولكم لا الصعيد ماكنش مهمشا ولا منسى.. البلد بس مكنتش قادرة».


تطورات المشهد الاقتصادي

السيسي: نحتاج لـ 70 تريليون جنيه لتحقيق كل طموحات المصريين (بوابة الأهرام)

قال السيسي: أتابع ما يتردد على مواقع التواصل بشأن مشروعات البنية الأساسية، جاء ذلك خلال افتتاح السيسي عددًا من المشروعات بمحافظات سوهاج، وتعليقا على إنفاق 7 مليارات جنيه على حياة كريمة أكد السيسي أن مصر تحتاج لـ 70 تريليون جنيه لتحقيق كل طموحات المصريين في التنمية.

هالة السعيد: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والصين (بوابة الأهرام)

شاركت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالمنتدى الاقتصادي والاستثماري المصري الصيني بعنوان “مستقبل العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر والصين”، موضحه أن التبادل التجاري بين البلدين شهد زيادات ملحوظة بلغت نسبتها 37% على أساس سنوي حيث وصل إلى 13 مليار دولار خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2022.

«قناة السويس» تفوز بجائزة أفضل مؤسسة حكومية عربية (بوابة الأخبار)

حصلت هيئة قناة السويس على جائزة أفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية في الدورة الثانية لجائزة التميز الحكومي العربي، وتسلم  أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس جائزة الأفضل خلال الدورة الثانية لجائزة التميز الحكومي العربي التي تقدم برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس الوزراء حاكم دبي.

الجنيه المصري يواصل الهبوط لمستويات قياسية جديدة.. سقوط حر (عربي21)

هبط الجنيه المصري خلال تعاملات الخميس إلى مستويات قياسية جديدة، مواصلا سقوطه الحر مقابل الدولار، على خلفية قرار من البنك المركزي المصري بتعويم الجنيه للمرة الثالثة في أقل من عام، وتخطى سعر صرف الجنيه المصري، في التعاملات الرسمية بالبنوك حاجز الـ 27 جنيها للدولار الواحد، وهو أدنى مستوى له على الإطلاق في السوق الرسمية، فيما تخطى سعره في بعض معاملات السوق الموازية “السوق السوداء” حاجز الـ40 جنيها للدولار الواحد.

مصرف أبوظبي يعلن شراء حصة مصر بالكامل في بنك أبوظبي الإسلامي (الشروق)

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي، الاستحواذ على أسهم إضافية في “مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر”.

وقال المصرف، في إفصاح لسوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم، إن المصرف اشترى 9.6 مليون سهم من بنك الاستثمار القومي، والتي تمثل ما نسبته 2.4% من رأس مال مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر، وأوضح الإفصاح أن هذه الصفقة أدت إلى زيادة نسبة ملكية مصرف أبوظبي الإسلامي في مصر أبوظبي الإسلامي – مصر إلى 52.607%.

تقرير: زيادة جديدة متوقعة في أسعار البنزين بعد تهاوي الجنيه (درب)

قال مسؤول حكومي إن تهاوي الجنيه مقابل الدولار الأمريكي خلال الربع الرابع من 2022 قد يدفع إلى زيادة جديدة لأسعار البنزين في مصر خلال الأيام القليلة المقبلة، لتستمر هذه الأسعار الجديدة حتى نهاية مارس 2023.

“نتيجة للتمادي في الاستدانة وتبديد الموارد”| التحالف الشعبي: التراجع الخطير للجنيه تعبير واضح عن الفشل.. والسياسيات الحكومية سبب التردي (درب)

أدان حزب التحالف الشعبي الاشتراكي الإجراءات الاقتصادية الأخيرة ومن بينها قرض صندوق النقد الدولي التي أقدمت عليها الحكومة المصرية، وهو ما أسفر عن ارتفاع غير مسبوق في سعر الدولار مقابل انهيار في سعر الجنيه.

وقال بيان حزب التحالف “تابع الشعب المصري أمس الإعلان عن خفض جديد لسعر صرف الجنيه المصري وزيادة السعر الرسمي في البنوك بما تجاوز حاجز  ٢٦ جنيه للدولار وتجاوز اليوم من ٢٧ جنيها، ومازال الخط البياني صاعدًا، بما ينذر بمزيد من الانخفاض، وتواكب مع ذلك الإعلان عن رفع سعر الفائدة على المدخرات في البنوك لمستوى غير مسبوق في التاريخ الاقتصادي والسياسي المصري، وصل إلى ٢٥ %”.

اختفاء السلع وانفلات الأسعار في مصر بعد قرار جديد بخفض الجنيه (عربي21)

انعكس تراجع سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، للمرة الثالثة خلال أقل من عام، بشكل سلبي على السلع في الأسواق؛ ما أدى إلى قفزات مرتفعة في الأسعار من ناحية، واختفاء بعض السلع من ناحية أخرى.

وهوى الجنيه المصري بشكل حاد بعد قيام البنك المركزي المصري بخفض قيمته  نهاية الأسبوع الجاري للمرة الثالثة منذ مارس الماضي، وفقد نحو 74% من قيمته أمام العملات الأجنبية، وخلال يومي الأربعاء والخميس فقد 10% من قيمته.

“فايننشال تايمز”: أزمة الجنيه تؤرق اقتصاد مصر في العام الجديد (عربي21)

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية تقريرًا تحدثت فيه عن أزمة الجنيه المصري، الذي سجلت قيمته هبوطًا مع بداية سنة 2023، وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، إن أزمة العملة الأجنبية في مصر تأتي بعد شهرين من موافقة صندوق النقد الدولي على منح القاهرة قرض إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار.

بلومبيرغ: تدهور الجنيه دفع الشركات المصرية لتخفيض الإنتاج والوظائف (عربي21)

قالت وكالة “بلومبيرغ” إن الشركات المصرية خفضت الإنتاج وقلّصت الوظائف في الوقت الذي تصارع فيه تأثير الانخفاض الكبير لقيمة الجنيه المصري، ما ساعد السلطات على إبرام صفقة مع صندوق النقد الدولي.

وتخطى سعر صرف الجنيه المصري، في التعاملات الرسمية في البنوك حاجز الـ 27 جنيها للدولار الواحد، وهو أدنى مستوى له على الإطلاق في السوق الرسمية، فيما تخطى سعره في بعض معاملات السوق الموازية “السوق السوداء” حاجز الـ40 جنيها للدولار الواحد.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إبراهيم عيسى: جماهيرية الشيخ الشعراوي خاطئة وشعبيته سببها أداؤه التمثيلي (الشروق)

علق الإعلامي إبراهيم عيسى، على إعلان المسرح القومي عن وجود أمسيات رمضانية في شهر رمضان عن شخصيات دينية، ومن ضمنهم شخصية الشيخ محمد متولي الشعراوي، مؤكدًا أن جماهيرية الشيخ الشعراوي هي خاطئة، وشعبيته لمحبيه، وأن شهرته اتسعت لعدة أسباب كعاميته في الخطابة وأداءه التمثيلي.

وأشار ابراهيم عيسى، في تعليق ببرنامج “حديث القاهرة”، على “القاهرة والناس”، إلى أنه يجب الفصل بين الحب للشيخ متولي الشعراوي وبين التعلق بأفكاره وأراءه، مؤكدًا أن من يريد أن يقدم عملًا عن شخصية الشيخ شعراوي هو حر لكنه لا يجب أن يكون تحت وزارة الثقافة، إذ أن الشيخ الشعراوي ليس مرجعًا وهو فقط شيخ شفاهي.

التعليم

السيسي: مصر تحتاج 60 ألف فصل سنويًا بتكلفة 60 مليار جنيه.. «منين؟» (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إن مصر تحتاج سنويًا إلى 60 ألف فصل، لمواكبة النمو السكاني، وهذا يتطلب 60 مليار جنيه، بخلاف تعيينات المعلمين والإداريين، معلقًا “طيب كل ده منين؟”، أضاف السيسي، أن النمو السكاني تحدٍ كبير جدًا، لافتًا إلى أن “المشكلة ليست في فساد ولا تهميش ولا نظام إداري.. أنا عارف يعني إيه دولة، وهنبقى قد الدنيا.. ولازم نكون فاهمين، لو استمرينا بالطريقة دي، كل الجهد اللي هيتعمل هيتأثر”.

الطرق والمواصلات

مصرع 3 أشخاص وإصابة 7 فى انقلاب ميكروباص بطريق قنا – سفاجا (اليوم السابع)

لقى 3 أشخاص مصرعهم، وأصيب 7 آخرين، اليوم الجمعة، في انقلاب سيارة ميكروباص عند الكيلو 27 بطريق قنا – سفاجا، تم نقل الجثث والمصابين إلى مستشفى قنا العام وتحرر محضر بالواقعة ، وأخطرت الجهات المختصة لتتولى التحقيقات.

الأقباط

رئيس «الشيوخ» توجه للكاتدرائية لتهنئة تواضروس بأعياد الميلاد (الوطن)

توجه المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، إلى مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لتهنئة تواضروس الثاني، بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد.

«ضيف دائم بالعيد».. زيارات السيسي للكاتدرائية للتهنئة بالأعياد (بوابة الأخبار)

يحتفل الأقباط يوم السبت المقبل الموافق 7 يناير بعيد الميلاد المجيد ومن المقرر أن يترأس تواضروس قداس العيد غدًا الجمعة بكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة  الإدارية.

واعتاد السيسي،على حضور قداس العيد لتهنئة تواضروس والاقباط بمناسبة العيد.

أخرى

«القوى العاملة» تعلن وفاة وإصابة 6 عمال مصريين في حادث حريق بالأردن (بوابة الأخبار)

تلقت وزارة القوى العاملة، تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان- الأردن، بشأن متابعة حادث حريق بمصنع “العربية لإعادة تدوير الإطارات” بمنطقة الموقر جنوب شرق العاصمة الاردنية عمان تسبب في وقوع 3 حالات وفاة، وإصابة ثلاثة آخرون، وجميعهم مواطنين مصريين عاملين في الأردن.

بلاغ للنائب العام ضد ماجدة خير الله بعد إساءتها للشيخ الشعراوي (بوابة الأخبار)

كلفت أسرة الشيخ الشعراوي المحامي سمير صبري برفع دعوى قضائية، وتقديم بلاغ للنائب العام ضدالناقدة ماجدة خير الله، مثلما تقدموا ببلاغ مماثل للنائب العام ضد الناقد طارق الشناوي لإساءته للراحل أيضًا.

وقال المحامي سمير صبري في تصريح خاص لبوابة “أخبار اليوم” أنه سيتوجه بتقديم بلاغ للنائب العام يوم السبت المقبل الموافق 7 يناير، كما يسقوم برفع دعوى رسمية في وقت لاحق.


تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تنظم قافلة طبية مجانية بمدينة الأسمرات (بوابة الأهرام)

استمرارًا لجهود القوات المسلحة فى دعم المجتمع المدنى وتنفيذاً لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بضرورة استدامة الخدمة الطبية للمواطنين والتعرف على مطالبهم واحتياجاتهم خاصةً فى المدن البديلة عن العشوائيات، نظمت كلية الطب بالقوات المسلحة قافلة طبية إلى مدينة الأسمرات لتقديم الخدمة الطبية بالمجان ، والتى تشمل العديد من العيادات الطبية المختلفة فى تخصصات الجراحة والنساء والتوليد والأطفال والتوعية النفسية.

قيادة الجيش الثانى تنظم مؤتمراً تنسيقياً مع محافظة الدقهلية وجامعة المنصورة (بوابة الأخبار)

نظمت قيادة الجيش الثانى الميدانى مؤتمراً تنسيقياً مع محافظة الدقهلية وجامعة المنصورة لبحث سبل التعاون المشترك فى شتى المجالات، وتضمن المؤتمر عرضاً تفصيلياً لجهود الجيش الثانى الميدانى فى خدمة المجتمع المدنى فى كافة المحافظات التى تقع فى نطاق المسئولية وذلك فى إطار حرص القوات المسلحة على التواصل مع المجتمع المدنى فى كافة المجالات ودعم مخططات التنمية الشاملة للدولة.

وزير الإنتاج الحربي يهنئ العاملين الأقباط بعيد الميلاد (بوابة الأخبار)

توجه المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي بخالص التهنئة للعاملين الأقباط بالإنتاج الحربي بمناسبة عيد الميلاد المجيد، جاء ذلك خلال جولة قام بها بديوان عام الوزارة والهيئة القومية للإنتاج الحربي والتي رافقه خلالها عدد من قيادات الوزارة والهيئة.

وزير الدفاع يهنئ تواضروس الثاني بمناسبة عيد الميلاد (بوابة الأخبار)

قام الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، يرافقه الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة، بتقديم التهنئة لتواضروس الثاني بمناسبة عيد الميلاد المجيد وذلك بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

الفريق أسامة عسكر يتفقد المدينة الصناعية الغذائية سايلو فودز (الشروق)

تفقد الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، المدينة الصناعية الغذائية “سايلو فودز ” بمدينة السادات، وذلك في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على المتابعة المستمرة لكل الشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة.


تطورات المشهد السيناوي

تنقل ٥٢٨٦ مسافرًا بين مصر وقطاع غزة خلال أسبوع (المصري اليوم)

شهد معبر رفح البري في محافظة شمال سيناء تنقل عدد ٥٢٨٦ مسافرًا في كلا الاتجاهين، خلال الأسبوع الماضي «من الاول وحتى الخامس من يناير الجاري».

وقالت مصادر بمعبر رفح البري، إنه وصل إلى الأراضي المصرية قادمًا من قطاع غزة ٢٨٥٠ مسافرًا، وغادر الأراضي المصرية إلى القطاع ٢٤٣٦ مسافرًا.

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة ، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الاثنين القادم، حيث أن يوم الأحد عطلة رسمية، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

كانت السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق ١٦ مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.

المركزي للإحصاء: شمال سيناء بها 450 ألف نسمة فقط (بوابة الأخبار)

كشف مؤشر الساعة السكانية المثبتة أعلى مبنى الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عدد سكان محافظة شمال سيناء والذى بلغ نحو 450.531 نسمة.

وتعد نسبة سكانية قليلة، حيث تبلغ مساحة شمال سيناء حوالي 27564 كم2.


تطورات المشهد الأمني

الداخلية: زيارة استثنائية لنزلاء الإصلاح والتأهيل بمناسبة عيد الميلاد (اليوم السابع)

قررت وزارة الداخلية منح جميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل زيارة إستثنائية واحدة خلال الفترة من يوم الأثنين 9/1/2023 وحتى الثلاثاء الموافق 24/1/2023 ، بمناسبة الإحتفال بــ “عيد الميلاد المجيد”، وحرصاً من وزارة الداخلية على تقديم كافة أوجه الدعم والرعاية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل وإتاحة الفرصة لهم للقاء ذويهم بمختلف المناسبات.

السجن سنة مع وقف التنفيذ لمنة شلبي بتهمة حيازة المخدرات (عربي21)

أصدر القضاء المصري حكما بسجن الفنانة منة شلبي، سنة مع إيقاف التنفيذ وتغريمها 10 آلاف جنيه (368.65 دولار) بتهمة حيازة مواد مخدرة بقصد التعاطي، وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الحكم الصادر بحق الممثلة المصرية، معتبرين أن قرار القضاء جاء مخففا بالنظر إلى حجم التهمة الموجهة لمنة شلبي.

الداخلية توفر سلعا غذائية بأسعار منخفضة بشوادر كلنا واحد (اليوم السابع)

شهدت مبادرة كلنا واحد إقبالا كثيفا من الأهالي، حيث واصلت وزارة الداخلية، تحت رعاية السيسى، تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، من خلال إطلاق المبادرات الإنسانية، لا سيما المتعلقة بتوفير الأغذية للمواطنين، بأسعار مخفضة.

أغلبها لسنة 2021.. محام: الجنايات تنظر تجديد حبس مئات المتهمين في 26 قضية سياسية.. والاتهامات واحدة (درب)

قال المحامي الحقوقي محمد أحمد، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، تنظر، الاثنين 9 يناير الجاري، أوامر تجديد حبس مئات المتهمين في 26 قضية سياسية متنوعة.

وعلى اختلاف أرقام القضايا، يواجه المتهمون اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

محامون: “أمن الدولة” حققت مع 63 متهما خلال الأسبوع المنتهي.. والاتهامات “نشر أخبار كاذبة”.. وأخلت سبيل 28 شخصا (درب)

قال محامون حقوقيون، إن نيابة أمن الدولة العليا، حققت، خلال الأسبوع المنتهي، مع حوالي 63 شخصا من محافظات مختلفة، في اتهامات كلها بالإرهاب.

وأضاف أحد المحامين في تصريحات لـ”درب”، أن النيابة “لم تخلي سبيل أي متهم ممن تم التحقيق معهم لأول مرة، بينما أخلت سبيل 28 شخصا آخرين محبوسين منذ فترات”.

وعن الاتهامات الموجهة للمتهمين، قال المحامي إن النيابة توجه اتهامات متشابهة ببث ونشر أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close