fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 09 يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

موجز الصحافة – 09 يناير 2023

تطورات السياسة الخارجية

مشاهد ضرب الأمن المصري طلابا كويتيين بالإسكندرية تثير جدلا (فيديو) (عربي21)

أثار مقطع مصور لضرب الأمن المصري شبانا كويتيين، قال مغردون إنهم طلاب، في مدينة الإسكندرية، جدلا واسعا وردود فعل غاضبة في الكويت، وأفادت صحيفة “الرأي” الكويتية، نقلا عن مصادر، بأن مشاجرة نشبت بين طلاب كويتيين في أحد المجمعات بالإسكندرية، وأن الشرطة المصرية تدخلت بعد استدعائها للفصل بين الطلاب، إلا أن استمرار تشاجرهم دفع الشرطة لتوقيفهم وإحالتهم إلى النيابة العامة، ولم تصدر وزارة الداخلية المصرية تعليقًا رسميًا حول تفاصيل ما حدث، في حين أصدرت وزارة الخارجية الكويتية بيانا، احتجت فيه على تعامل الأمن المصري مع مواطنيها.

قوى الحرية والتغيير بالسودان: رفضنا مقترح رئيس المخابرات المصرية بلقاء كتل سياسية “مصنوعة” (درب)

نفى تحالف قوى الحرية والتغيير في السودان طرح مصر أي مبادرة سياسية بين الفرقاء السودانيين، مشيرا إلى تقديم رئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل مقترحاً للقاء بمجموعات سياسية أخرى لتقريب وجهات النظر بين الأطراف.

وقال بابكر فيصل الرئيس المكتب التنفيذي للتجمع الاتحادي وعضو لجنة الاتصال الخارجي في ندوة صحفية بالخرطوم يوم السبت إنهم اعترضوا على مقترح رئيس المخابرات المصرية للقاء بكتل أخرى

شكري يستقبل نظيره الصومالي ومدير القوة متعددة الجنسيات (بوابة الأخبار)

يستقبل وزير الخارجية سامح شكري، الإثنين الموافق 9 يناير2023 بمقر وزارة الخارجية بماسبيرو كورنيش النيل كلاً من أبشر عمر جامع وزير الشئون الخارجية الصومالي، الثانية عشر ظهراً، كما يستقبل وزير الخارجية سامح شكري، إليزابيث ديبلي مدير عام القوة متعددة الجنسيات الواحدة ونصف بعد الظهر، وسيتناول اللقاءين تباحث في عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك خاصة في قضايا الهجرة واللجوء.

الهند تدعو مصر للمشاركة في قمة صوت الجنوب العالمي (الشروق)

تستضيف الهند قمة افتراضية خاصة تحت عنوان “قمة صوت الجنوب العالمي”، وذلك في الفترة من 12 إلى 13 يناير الجاري، وستعمل القمة، التي تعقد تحت شعار “وحدة الصوت ووحدة الهدف”، على جمع دول الجنوب على مستوى العالم من خلال منصة مشتركة بهدف تبادل وجهات النظر والتعرف على الأولويات الخاصة بهم.

وتم دعوة أكثر من 120 دولة للمشاركة في هذه القمة. ووجهت الهند الدعوة إلى وزير الخارجية سامح شكري. ومن المتوقع أن تساعد مشاركة مصر في التعبير عن وجهة نظر العالم النامي، بحسب بيان لسفارة الهند بالقاهرة.

مصر تعزي السنغال في ضحايا الحادث المروري (بوابة الأخبار)

أعربت مصر عن تعازيها للسنغال في ضحايا الحادث المروري الذي أودى بحياة أكثر من 40 شخص.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، -في تدوينة عبر «تويتر»: “قلوبنا مع الأشقاء في السنغال.. خالص التعازي لأسر ضحايا الحادث المروري الأليم الذي أودى بحياة أكثر من 40 شخص.. كل التضامن مع حكومة وشعب ‫السنغال الشقيق وتمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين”.


تطورات السياسة الداخلية

علاء مبارك يهاجم إبراهيم عيسى.. “ما هدفه من تشويه الشعراوي؟” (عربي21)

شن علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، هجوما على الإعلامي إبراهيم عيسى، بعد انتقادات وجهها الأخير للشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، وقال علاء مبارك في تغريدة عبر “تويتر”: “ما صدقنا خلصنا من قصة الصيدلي، والإسراء والمعراج، وخالد بن الوليد، والوقوف احتراماً لأصحاب ولا أعز! قرر هذه المرة العودة بالتهجم والتطاول والإساءة لعالم دين أجمع عليه العالم الإسلامي، فضيلة الشيخ متولي الشعراوي بعد ربع قرن من وفاته!”.

وأضاف: “تطاول غير مقبول، ما الهدف من هذا التشويه ولماذا الآن؟!”.

الحكومة: حديقتا الحيوان والأرومان تتبعان وزارة الزراعة ولا نية لنقل ملكيتهما (بوابة الأخبار)

أكدت وزارة الزراعة عدم صحة ما تداولته بعض المواقع بشأن نقل تبعية حديقتي الحيوان والأورمان أو بيعهما، وقالت وزارة الزراعة، إن الحديقتين تتبعان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وإن هناك عملية تطوير جارية بالحديقتين بهدف إعادتهما إلى سابق وضعهما وتقديم خدمة متميزة لشعب مصر العظيم.

بمشاركة 42 حزباً.. بدء اجتماع تحالف الأحزاب السياسية المصرية (بوابة الأخبار)

اجتمع تحالف الأحزاب السياسية المصرية، بمشاركة 42 حزبا سياسيا، بمقر التحالف في وسط البلد.

يناقش في أول اجتماع للتحالف في العام الجديد، عدد من الموضوعات والملفات، حيث يعرض على طاولة الاجتماع الآتي:

احتفال التحالف بعيد الشرطة  25 يناير  ومقترحات رؤساء الأحزاب، واستكمال محاور الحوار الوطنى، ومقدمة عن المحور السياسى  ويتحدث  فيها كل من رجب حميدة نائب رئيس حزب ارادة جيل والدكتور أحمد الضبع الامين العام لحزب الحركة الوطنية المصرية ونائب رئيس الحزب ، والحياة السياسية بين الواقع والطموحات  ( الأحزاب – القوى السياسية – تنسيقية شباب الاحزاب).

السيسي يدخل في نوبة ضحك خلال لقاء صاحب مصنع أعلاف (شاهد) (عربي21)

دخل السيسي، في نوبة ضحك خلال لقاء مع أحد أصحاب مصانع العلف في مصر، خلال افتتاحه مشروعات قومية في محافظة سوهاج، ومازح السيسي صاحب محل الأعلاف بشان ارتفاع أسعار البيض، ليرد الأخير بأنه يصنع أعلاف المواشي من أجل التسمين والحليب.

مستقبل وطن يوزع هدايا السيسي بكنائس القاهرة (بوابة الأهرام)

نشر حزب مستقبل وطن، مقطع فيديو لتوزيع هدايا السيسي في كنائس القاهرة خلال احتفالات عيد الميلاد المجيد.

بدأ الفيديو بتهنئة السيسي، للأخوة المسيحيين بعيد الميلاد المجيد في الكنيسة والتي قال فيها: “كل سنة وأنتم طيبين جميعا، وعيد سعيد عليكم وعلينا كلنا، ويارب السنة دي تكون سنة خير وسلام وأمن ومحبة علينا كلنا”.

السيسي يحضر مؤتمر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي (بوابة الأخبار)

تقدم «بوابة أخبار اليوم» خدمة البث المباشر لمتابعيها، لحضور السيسي مؤتمر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي كان قد انطلق نشاطه في شهر مارس 2022 وذلك بمشاركة وعضوية كبرى مؤسسات العمل الأهلي والتنموي في مصر، والتي تعمل في مختلف مجالات التنمية المجتمعية.

بنك الطعام: دعم غذائي لأكثر من 25 مليون مواطن في 3000 قرية (الشروق)

قال محسن سرحان الرئيس التنفيذي لبنك الطعام، إن عام 2022 كان عاما فارقا في تاريخ المجتمع المدني المصري.

وأضاف خلال فعاليات مؤتمر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بحضور السيسيأن التحالف نشأ على الرغبة الصادقة من أجل خدمة المواطنين.

وأوضح أن التحالف أثبت القدرة على العمل المشترك من أجل خدمة أكثر من 25 مليون مواطن في أكثر من 3000 قرية في الأمن الغذائي.

الزراعة: تطوير حديقة الحيوان تتضمن استقدام خبراء أجانب (الشروق)

أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أن الدولة المصرية عودت المواطنين على المكاشفة وتوضيح الحقائق للمواطنين لمنع أي لغطة حول تطوير حديقة الحيوان، موضحا أن الحديقة على مر فترات زمنية سابقة تعرضت لإهمال أخرجنا من التصنيف الدولي لحدائق الحيوان في 2004.

وتابع: “بدأنا في إعداد خطة لعملية التطوير بالتنسيق مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي والعملية تتضمن استقدام خبراء أجانب متخصصين في تطوير حدائق الحيوان والاستعانة بشركات مصرية خالصة للتطوير.

مدبولي يصدر قرارا بترشيد الإنفاق الحكومي: تأجيل أي مشروعات جديدة لم تبدأ وترشيد السفر إلا للضرورة وموافقة المالية للتعامل بالنقد الأجنبي (درب)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر منذ قليل، قرارًا جديدًا للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وذلك بشأن ضوابط وقواعد ترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية.

ومن أبرز ما جاء في قرارات ترشيد الإنفاق العام الصادرة من الحكومة،  تأجيل تنفيذ أي مشروعات جديدة لم يتم البدء في تنفيذها ولها مكون دولاري واضح، مع تأجيل الصرف على أي احتياجات لا تحمل طابع الضرورة القصوى، وترشيد كافة أعمال السفر خارج البلاد إلا للضرورة القصوى وبعد موافقة رئيس مجلس الوزراء، أو في حالة تحمل الجهة الداعية لكافة تكاليف السفر وبعد موافقة السلطة المختصة، على أن يعرض وزير المالية تقريرًا دورًا كل شهرين على رئاسة مجلس الوزراء بمدى التزام الجهات المخاطبة بتنفيذ أحكام هذا القرار وبنتائج تنفيذه.


تطورات المشهد الاقتصادي

ماذا تعرف عن وثيقة بيع أصول الدولة المصرية؟ (الجزيرة)

وافق السيسي، في 29 ديسمبر الماضي، على وثيقة سياسة ملكية الدولة، المعروفة إعلاميا بـ”وثيقة بيع أصول الدولة”، وتضع الوثيقة خارطة طريق للحد من دور الدولة في الاقتصاد لصالح القطاع الخاص، حسب بيان لمجلس الوزراء.

وبموجب الوثيقة، تخطط الحكومة المصرية للخروج الكامل من 62 قطاعا، وتثبيت أو تخفيض الاستثمارات في 56 قطاعا، وتثبيت أو زيادة الاستثمارات في 76 قطاعا أخرى على مدى السنوات الـ3-5 المقبلة.

1.5 مليار دولار قيمة استثمارات الشركات الناشئة في مصر خلال 5 سنوات (بوابة الأهرام)

رصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أبرز المعلومات حول استثمارات الشركات الناشئة في مصر خلال السنوات الخمس الماضية وفق بيانات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في ديسمبر 2022.

وبحسب مجلس الوزراء، سجلت الشركات المصرية الناشئة نموًا قياسيًا في حجم الاستثمار الجريء خلال الخمسة أعوام الماضية بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 83.81%، وإجمالي قيمة الاستثمارات خلال السنوات الخمس الماضية يقارب مليارًا ونصف مليار دولار، وإجمالي عدد الجولات التمويلية خلال السنوات الخمس الماضية 710 جولات.

قرار جمهوري بتعيين نائبين للاستثمار والمنطقة الجنوبية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي قراراً جمهورياً رقم ٦٣٥ لسنة ٢٠٢٢، بتجديد تعيين اللواء محمد عبد العزيز براية نائباً لرئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الشمالية، وتعيين اللواء وليد يوسف مرسي نائباً لرئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية، وتعيين إبراهيم مصطفى عبد الخالق نائباً لرئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لشئون الاستثمار والترويج، وذلك لمدة عام اعتباراً من ٢ يناير ٢٠٢٣.

السيسي عن بيع قناة السويس: لو فيه حاجة هعملها هقولكم (القاهرة24)

تحدث السيسي، عن الشائعات التي ترددت مؤخرًا من البعض حول بيع قناة السويس بسبب مشروع القانون الذي أحيل إلى مجلس النواب مؤخرًا قائلًا: اللي يقولك خلي بالكم قناة السويس مش عارف هيعملوا فيها إيه وهيبيعوا حاجة ماقلناش عليها.. ليه مش هقول ليه؟ لو في حاجة هعملها هقلها.

4 بنوك تدرس زيادة قرض لصالح شركة ريدكون روك إلى 7.5 مليار جنيه لتمويل مشروع جولدن جيت (الشروق)

تدرس أربعة بنوك محلية زيادة قرض يوجه إلى شركة ريدكون للمراكز التجارية والإدارية «رووك» ليصل إلى 7.5 مليار جنيه بزيادة مليار جنيه عن القرض السابق التفاوض بشأنه.

وتعد «رووك ريدكون» المالك والمطور لمشروع جولدن جيت وهى شركة مملوكة بالكامل لشركة ريدكون للتعمير وتأسست برأسمال مرخص 5 مليارات جنيه والمدفوع 1.5 مليار جنيه.

زياد بهاء الدين عن رفع الفائدة: ضار بالاستثمار والمرض هو ضعف الإنتاج (درب)

أكد الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، أن ارتفاع سعر الفائدة ضار بالاستثمار من حيث المبدأ، لافتا إلى أن هناك مصلحة أكيدة من الوصول لثبات لسعر الصرف بأن يكون في اطمئنان لدى الناس، وعبر زياد بهاء الدين، في حوار ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الاعلامي خيري رمضان، على قناة (القاهرة والناس)، عن أمنيته أن يكون ارتفاع سعد الفائدة لفترة وجيزة جدا، خاصة وأن ارتفاع سعر الفائدة يجب أن يكون اجراء مؤقت لحين استقرار سعر الصرف، موضحا أن ارتفاع سعر الدولار مجرد عرض والمرض الحقيقي هو ضعف الإنتاج والحل الوحيد زيادة الاستثمار.

“الحرب على أوكرانيا بريئة”.. خبير مصرفي: أخطاء السياسة النقدية تسببت في أزمة الاقتصاد المصري (فيديو) (الجزيرة)

قال طارق متولي، الخبير المصرفي ونائب رئيس بنك بلوم مصر السابق، إن مصر تواجه أزمة كبيرة بسبب تراجع قيمه الجنيه وإجمالي الديون الطويلة والمتوسطة الأجل المستحقة خلال 2023، والتي تصل إلى 20 مليار دولار، وشدد متولي على أن الحرب الروسية على أوكرانيا كانت كاشفة للوضع الاقتصادي “كانت القشة التي قصمت ظهر الاقتصاد المصري”، مرجعا أزمة الاقتصاد إلى العديد من الأخطاء في السياسة النقدية التي انتهجتها الحكومة قبل نشوب الحرب.

مصريات يشتكين التضخم: أسعار اللحوم لا تطاق ومقبلون على الجوع (عربي21)

رغم وعود حكومية وأحاديث إعلامية عن انفراجة بالأسواق المصرية بعد قرارات البنك ‏المركزي بتسهيل حركة الاستيراد، وتوفير الدولار للمستوردين، والإفراج عن ملايين ‏أطنان البضائع المكدسة بالموانئ المحلية، عاد انفجار الأسعار مجددا لتهديد المصريين ‏بالجوع.، وبشكل شبه أسبوعي، تزيد أسعار اللحوم بمعدلات دفعت بعض النساء للشكوى في ‏حديثهن لـ”عربي21″: “لا فراخ ولا لحوم، وماذا تبقى لكي ناكله؟”، وأكدن على ارتفاع  السلع كافة بلا استثناء، واتهامات للتجار بالجشع في البيع.

قطعة واحدة لكل عميل.. شح البضائع في السوق المصرية يثير جدلا (عربي21)

“قطعة واحدة لكل عميل”.. “قطعتان لكل عميل”.. انتشرت مثل هذه العبارات التي وضعت في لافتات داخل المتاجر والسلاسل التجارية الكبيرة، بشكل لافت في مصر في ظل أزمة نقص المعروض في بعض السلع الاستراتيجية مثل الزيوت والسكر والدقيق والأرز، وتواجه مصر أزمة في توفير بعض السلع الاستراتيجية ما أدى إلى ارتفاع أسعارها بنسب تراوحت بين 50 بالمئة إلى 100 بالمئة خلال الشهور القليلة في أعقاب الحرب الأوكرانية، وقرار المركزي المصري تقييد عمليات الاستيراد والتي أصيبت بالتوقف منذ فبراير الماضي من أجل توفير العملة الصعبة.

تعويم سفينة جنحت في قناة السويس.. تسببت بتأخير الحركة (عربي21)

نجحت جهود تعويم السفينة التي جنحت صباح الإثنين في قناة السويس، بحسب ما أعلنت شركة الشحن النروجية “ليث” المشغّلة لها، موضحة أن الحادثة لم تتسبب سوى بـ “تأخيرات بسيطة”.

وكشفت الشركة في تغريدة عن “تعويم ام/في غلوري بمبادرة من هيئة قناة السويس”، مشيرة إلى أن “21 سفينة متّجهة نحو الجنوب ستستأنف عبورها، ويتوقّع أن يتسبب الجنوح المؤقت للسفينة بتأخير لحركة سفن النقل.

البورصة المصرية منفصلة عن الواقع الاقتصادي للبلاد (عربي21)

مع تسبب رفع البنوك المركزية بغالبية دول العالم الفائدة عدة مرات خلال عام 2022 لمواجهة التضخم المرتفع، وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، تراجع أداء المؤشرات الثلاثة للبورصة الأمريكية، حيث تراجع مؤشر داو جونز بنسبة 9 في المائة وستاندرد آند بورز 500 بنسبة 20 في المائة، ومؤشر ناسداك المركب بتراجع 33 في المائة، وهو الانخفاض الذي يحدث للمرة الأولى منذ عام 2018 ويعد الأكبر منذ عام 2008.

“الأوروبي لإعادة الإعمار”: 1,3 مليار دولار لمحور الطاقة في “نوفي” (بوابة الأهرام)

قالت المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD هايكة هارمجرت إن البنك هو الشريك الأساسي لمصر فيما يتعلق بمحور الطاقة بمنصة “نوفي”، معبرة عن فخرها بهذه الشراكة التي تصل قيمتها إلى 1,3 مليار دولار، لتمويل مشروعات الانتقال إلى الطاقة الخضراء والمتجددة خلال 5 سنوات مقبلة.

105 مليارات جنيه حصيلة بنكا مصر والأهلي المصري من شهادات الـ25% (الشروق)

قاربت حصيلة شهادات الادخار ذات العائد المرتفع 25% على نحو 105 مليارات جنيه في بنكي الأهلي المصري ومصر بنهاية تعاملات اليوم الأحد، منها 70 مليارا سجلها البنك الأهلي، وقال يحيي أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن حصيلة البنك من شهادات الادخار ذات العائد 25%، بلغت نحو 70 مليار جنيه، منذ طرحها للعملاء الاربعاء الماضي.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

صراع قانوني متوقع بين طوني خليفة وصحيفة مصرية بسبب تلفزيون بدبي (عربي21)

أعربت صحيفة “المشهد” المصرية عن نيتها مقاضاة الإعلامي اللبناني طوني خليفة الذي يستعد لإطلاق قناة تليفزيونية جديدة من مدينة دبي للإعلام خلال أيام تحمل نفس اسم الصحيفة، وأعلن عدد من الإعلاميين العاملين في القناة وعلى رأسهم الإعلامي اللبناني طوني خليفة أن بث القناة يبدأ في يناير الجاري، من دبي في الإمارات.

في المقابل، قال مجدي شندي رئيس تحرير الصحيفة المصرية، التي تصدر كصحيفة ورقية وموقع إخباري إلكتروني منذ عام 2011، إنه فوجئ بإعلان الإعلامي اللبناني طوني خليفة عن تأسيس قناة تليفزيونية تنطلق من مدينة دبي للإعلام وتحمل نفس الاسم التجاري لـ”المشهد”.

“التجار أقوى من الحكومة”.. عمرو أديب يثير جدلا بتصريحاته عن الدولار (الجزيرة)

أثارت تصريحات الإعلامي المصري عمرو أديب جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعد حديثه عن “الدولار” وسعره بالسوق السوداء بعد الارتفاع الأخير لسعر العملة الأجنبية، التي تخطى فيها حاجز 27 جنيهًا.

وقال أديب عبر برنامجه (الحكاية) “التجار خلال الفترة الماضية كانوا أقوى من الحكومة وفعلوا ما يريدون، على عكس الحكومة”، في إشارة منه لتحميل التجار مسؤولية أزمة العملة وارتفاع الأسعار.

مؤسسات دينية

الأزهر الشريف عن الشيخ الشعراوي: تجمعت حوله القلوب (الشروق)

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي جدلا كبيرا، خلال الأيام الماضية، جراء مقترح للمسرح القومي بإنتاج أمسية ثقافية تعرض السيرة الذاتية لحياة الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي خلال شهر رمضان المقبل، وتطور الأمر إلى الهجوم على الشيخ الشعراوي، والذي بدأ بهجوم حاد شنه أحد الإعلاميين بقوله عبر برنامجه، إن الشعراوي شيخ متطرف داعشي سلفي ضد الأقباط ويهين المرأة وليس وسطيا كما يرى البعض، وردا على الهجوم، دشن الأزهر الشريف حملة للدفاع عن رمزه الشيخ محمد متولي الشعراوي، ونشر عبر حساباته الرسمية، سلسلة منشورات تعرف بالإمام الجليل ومسيرته.

مستشار ديني للسيسي يستهجن الحملة على الراحل الشعراوي (عربي21)

علق أسامة الأزهري، مستشار السيسي للشؤون الدينية على الضجة الواسعة بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد مهاجمة إعلامي مصري الداعية الراحل محمد متولي الشعراوي.

وقال الأزهري في بيان على صفحته الرسمية بفيسبوك: “الإمام الشيخ محمد متولي الشعراوي رمز العلم والوطنية والعطاء المصري لكل العالم العربي والإسلامي، لكن البعض لهم ثأر مع الإمام الشعراوي لسبب مجهول”.

الطرق والمواصلات

خروج قطار عن القضبان بمحطة أبو النمرس (الشروق)

قال مصدر بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، لـ”الشروق”، إن القطار ١٥٨ الروسي خرج عن القضبان عند وصوله إلى محطة أبو النمرس على خط “الإسكندرية – الأقصر.

الأقباط

خروج تواضروس من المستشفى بعد تعافيه من حالة الإجهاد (بوابة الأخبار)

خرج تواضروس الثاني، من المستشفي إلى المقر البابوي بالعباسية، بعد أن أجرى بعض الفحوصات الطبية إثر تعرضه لإجهاد شديد خلال صلاة قداس عيد الميلاد المجيد بكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تواضروس: 30 يونيو عدلت الموازين وخلقت حياة جديدة للمصريين (بوابة الأهرام)

قال تواضروس الثاني، إنه في عام 2011 حدثت فوضى ومتاعب وصراعات في مصر وعدم استقرار، منوها في الوقت نفسه إلى أن ثورة 30 يونيو عام 2013 عدلت الموازين وخلقت حياة جديدة للمصريين؛ في إشارة إلى دستور جديد وبرلمان جديد ورئيس جديد، وفترة انتقالية التي ترأسها المستشار عدلي منصور وعقب ذلك انتخاب السيسي.

تواضروس: لا مانع من إنتاج عمل سينمائي عن البابا شنودة ولكن ليس الآن (الوطن)

أكد اتواضروس الثاني، أنه يرحب بإنتاج عمل سينمائي عن البابا شنودة الثالث، ولكن ليس الآن، موضحًا أن صورة البابا ما زالت حاضرة في أذهان الجميع، معقبًا: «أنا متأكد من أننا سنرفض نصف أي عمل».

أخرى

البحث عن 4 مفقودين أسفل عقار أسيوط المنهار.. واستخراج 5 ضحايا خلال 8 ساعات (الوطن)

في مشاهد مأساوية، استيقظت محافظة أسيوط، على كارثة انهيار منزل مكون من 5 طوابق في منطقة قلتة بحي غرب، وسط استغاثات من الأهالي لإنقاذ السكان تحت الأنقاض، وعقب 8 ساعات من البحث عن ضحايا عقار أسيوط تمكنت فرق الإنقاذ من استخراج شخصين على قيد الحياة و3 جثث، وجار البحث عن آخرين.

وفاة العالم الأزهري والبرلماني المصري السابق سيد عسكر (عربي21)

توفي الشيخ سيد عسكر، رئيس لجنة الشؤون الدينية في البرلمان المصري السابق عام 2012، والأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية عن عمر ناهز 89 عاما.

والشيخ من مواليد عام 1934 في قرية ميت الرخا بمحافظة الغربية بمصر، وتخرج من كلية أصول الدين، بجامعة الأزهر عام 1959. وحاز الشهادة العالمية مع إجازة التدريس بما يعادل الماجستير من الأزهر الشريف 1960م.

حفيدة الشعراوي لمنتقديه: طلعوا حاجة غلط عملها تستاهل كل ده (الشروق)

قالت سعاد الشعراوي، حفيدة الإمام الراحل محمد متولي الشعراوي، إن الأسرة لم تخرج للرد على الهجوم والانتقادات الموجهة للراحل في السابق؛ لإيمانها بأنه «الشعراوي» لا يحتاج من يدافع عنه أو يتحدث عن تاريخه.

واستطردت: «كل شخص مش لاقي حاجة يعملها أو يقولها يتكلم عن الشيخ الشعراوي، عشان اسمه يظهر أو يبقى عمل حاجة، طلعوا حاجة واحدة غلط الإمام عملها تستاهل كل ده، مفيش أي حاجة، ومحبي فضيلة الإمام كثر يستطيعون الدفاع عنه، رغم أنه ليس بحاجة للأمر».

طارق الشناوي يرفض تقديم أمسية عن الشعراوي: علينا ألا نكرس لفكر فيه ظلامية (الشروق)

قال طارق الشناوي، الناقد الفني، إنه يعارض تقديم أمسية عن الإمام الراحل محمد متولي الشعراوي، على مسرح الدولة، متسائلًا: «هل نحتاج في تلك اللحظة تقديم أفكار الشيخ الشعراوي، أم نريد الإمام عبده بفكره التنويري؟».

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أنه «لا ينكر وجود الشيخ الشعراوي في الوجدان المصري بقوة، أكثر من الفنانين والمطربين والمفكرين الذين يحبهم البعض».

وأوضح أن اعتراضه على أفكار الشيخ الشعراوي وليس على الشخص نفسه، معقبًا: «أرى بأن الوقت ليس مناسبًا لتقديم أمسية عنه، فأفكاره موجودة على يوتيوب، وفي جزء منها تخاصم العلم والمنطق».

أحمد كريمة: المجاعات لا علاقة لها بنظام مُعين إنما هي سنن كونية وأقدار.. لا أشغل نفسي بسعر الزيت والدقيق والصابون (درب)

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الناس في “عام الرمادة”، عام المجاعة في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، أكلوا الزيت والخل لعدم وجود أقوات تكفيهم، مضيفا “لم يخرج دعاة سوء يشيرون ويثيرون شائعات وإحباطًا وتهييجًا، تلك الأمور لا علاقة لها بنظام معين، إنما سنن كونية وقدر”، وتابع كريمة“لا أشغل نفسي بسعر الزيت والدقيق والصابون، لا أقول ألا نأخذ بالأسباب، لكن تفاءلوا بالخير تجدوه، نقول اللهم خفف عنا الغلاء، واصرف عنا الوباء، ونعوذ بك من درك الشقاء، يجب أن يكون عندنا حسن ظن بالله، وألا نهيج ونبث اليأس”.


تطورات المشهد العسكري

الجيش المصري يتراجع للمركز 14 عالميًا في أحدث تصنيف لموقع جلوبال فاير باور (الدفاع العربي)

بالنسبة لعام 2023 ، احتلت مصر المرتبة 14 من 145 من الدول التي تم النظر فيها في المراجعة السنوية التي يجريها موقع “جلوبال فاير بور”. حصلت مصر على مؤشر قوة 0.2224 (النتيجة 0.0000 تعتبر “مثالية”).

يذكر أن ترتيب الجيش المصري لعام 2022 كان المركز 12 عالميًا.

المفاجأة كانت أوكرانيا التي احتلت المرتبة 15 بين مصر (المرتبة 14) وأستراليا (المرتبة 16).

حافظت روسيا على المركز الثاني في الترتيب. في الوقت نفسه ، أشار جلوبال فاير باور Global Firepower إلى أن: “الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة قد أظهرت قيودًا رئيسية في القدرات العسكرية الروسية على الرغم من قوتها البشرية الكمية وميزتها المادية على أوكرانيا المجاورة – وسلطت الضوء على مشاكل الاستعداد والقيادة والتدريب والإمداد”.


تطورات المشهد السيناوي

إغلاق معبر رفح البري غدًا لعطلة عيد الميلاد والدخول للمعتمرين فقط (المصري اليوم)

تواصل السلطات المصرية، غدا الأحد، إغلاق معبر رفح البري، بمناسبة عطلة عيد الميلاد المجيد.

وقالت مصادر بمعبر رفح البري إن آلية العمل عبر معبر رفح البري هذا الأسبوع (8-12 يناير ) سيكون، غدًا الأحد، مغلقا بسبب إجازة عيد الميلاد المجيد، بينما يوم الإثنين، سيكون الوصول للمعتمرين فقط، مع بقاء اتجاه المغادرة للمسافرين العاديين.

أضافت المصادر أن السفر سيكون خلال أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس في الاتجاهين لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

مرصد حقوقي يوثق اعتقال 16 صحفيا مصريا خلال عام 2022 (عربي21)

وثّق المرصد العربي لحرية الإعلام (منظمة غير حكومية) قيام “السلطات المصرية خلال العام 2022 بإلقاء القبض على 16 صحفيا وإعلاميا، غالبيتهم لا يزالون محبوسين احتياطيا، بينما خرج بعضهم بعد قضاء فترات متفاوتة في الحبس الاحتياطي”، وذكر المرصد، في تقريره السنوي، والذي وصل “عربي21” نسخة منه، أنه “تم خلال العام الماضي الإفراج عن 19 إعلاميا سواء ممن تم احتجازهم خلال العام ذاته أو من أعوام سابقة، وسواء تم الإفراج بقرار من نيابة أمن الدولة أم عبر عفو رئاسي”.

الكويت تطالب بالتحقيق في اعتداء “رجال أمن مصريين” على طلبة كويتيين (الجزيرة)

أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن “استياء ورفض دولة الكويت الشديدين لما قام بعض رجال الأمن (المصريين) بالاعتداء ضربًا على بعض الطلبة” الكويتيين الدارسين في مدينة الإسكندرية شمالي مصر.

وقالت الوزارة في بيان، اليوم الأحد، إن نائب وزير الخارجية السفير منصور العتيبي تواصل مع سفير مصر لدى دولة الكويت أسامة شلتوت للوقوف على الإجراءات التي قامت بها السلطات المصرية حيال الحادث.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close