fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 1 فبراير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

هجوم سعودي غير مسبوق ضد السيسي والجيش.. ماذا وراءه؟ (عربي21)

تتوالى المؤشرات على وجود إحجام خليجي عن دعم السيسي، ماليا، لإنقاذه من أزمة اقتصادية كبيرة تضرب البلاد منذ الربع الأول من العام الماضي، ويثار الحديث عن رفض بعض دول الخليج العربية دعوات صندوق النقد الدولي الأخيرة التي أطلقها في 10 يناير الجاري لمساعدة مصر، ومطالبته من وصفهم بـ”حلفاء مصر الخليجيين” بالوفاء بتعهداتهم الاستثمارية لتغطية فجوة التمويل الخارجي، وقال الناشط السياسي بأمريكا الدكتور سام يوسف، إن “مصر توقف نقل جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية ردا على تجاهل المملكة دعوات وقمم مساعدة مصر في أبوظبي، ورفضها إرسال أية أموال جديدة كمساعدات للإدارة المصرية”.

سيرجى لافروف: اتفقنا على تعزيز التعاون التجارى والعسكري مع مصر (بوابة الأهرام)

قال سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى، إنه أكد على دور اللجنة المصرية الروسية المشتركة المقرر أن تعقد فى القاهرة خلال الشهور المقبلة، خلال مباحثاته مع سامح شكرى وزير الخارجية اليوم الثلاثاء.

وأضاف لافروف أنه تم الاتفاق على التعاون فى العديد من المجالات وعلى رأسها التعاون الصناعى، والعسكرى والتقنى، وتعزيز التعاون التجارى والعسكري مع مصر.

لافروف: بحثتُ مع شكري سبل تحقيق التسوية السلمية فى ليبيا.. والأوضاع في سوريا وفلسطين (بوابة الأهرام)

قال سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى: إن المباحثات مع سامح شكرى وزير الخارجية اليوم ناقشت تطورات الأوضاع فى سوريا، كما بحثنا سبل تحقيق التسوية السلمية فى ليبيا، وأضاف لافروف أنه تم التباحث بشأن التطورات فى الأراضى الفلسطينية، مشيرا إلى أنه تم التوافق على استئناف اللجنة الرباعية من أجل التعاون بين هذا الرباعى وجامعة الدول العربية بشأن التوصل إلى حل يحقق التهدئة فى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ليبيا تدعو “المهندسين” للمشاركة في إعادة الإعمار.. و”الخرسانة الأمريكى” يعتزم اختيار مصر مقرًا (بوابة الأهرام)

التقى وفد من نقابة مهندسي القاهرة، برئاسة المهندس ماير جرجس، أمين عام مساعد نقابة مهندسي القاهرة، وفدًا ليبيًا برئاسة، أنور سالم أبو ستة، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعة والتجارة والزراعة بطرابلس، على هامش فعاليات المؤتمر العالمي للخرسانات وتكنولوجيا البناء، المنعقد بالولايات المتحدة الأمريكية، ورحب الوفد الليبي بمساهمة القطاع الهندسي المصري، والاستعانة بخبرات المهندسين المصريين في ملف إعادة الإعمار.

وعلى هامش المؤتمر، رحب معهد الخرسانة الأمريكي (ACI )، بدعوة رئيس وفد المهندسين لزيارة مصر، في أقرب فرصة لتفعيل بروتوكول تعاون، تم توقيعه سابقاً، ولم يدخل حيز التنفيذ، لاتخاذ مصر مقرًا إقليميًا في شمال إفريقيا، ورفع كفاءة المهندس المصري والتدريب على استخدام أحدث تكنولوجيات البناء.

شكري: العلاقات الاقتصادية بين مصر وروسيا متشعبة.. والتبادل التجاري في تزايد (بوابة الأهرام)

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وروسيا متشعبة ونسعى لإيجاد الآليات للاستفادة من تلك العلاقة وتنميتها وتيسير التعاملات بين البلدين للارتقاء بها.

وأضاف شكرى أن المباحثات المصرية الروسية تناولت تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية مع الجانبين الروسى والأمريكي وتوضيح الرؤية المصرية لإنهاء الصراع العسكرى والسعى لإيجاد حلول دبلوماسية للأزمة.

شكري: واردات القمح من أهم عناصر العلاقة بين مصر وروسيا (الشروق)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن وارادات القمح من أهم عناصر العلاقة بين مصر وروسيا.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف بعد مباحثاتهما في موسكو، اليوم الثلاثاء، أن مصر أكبر دولة مستوردة للأقماح والحبوب في العالم، وبالتالي فهي سلعة استراتيجية بالنسبة للأمن الغذائي.

هل تخلى السودان عن مصر في أزمة سد النهضة بعد تصريحات البرهان؟ (عربي21)

أثار إعلان النظام الحاكم في السودان التوصل إلى اتفاق مع مع إثيوبيا بشأن سد النهضة على النيل الأزرق تساؤلات حول مصير التوافق المصري السوداني حول ضرورة التوصل إلى اتفاق ثلاثي (مصر، السودان، إثيوبيا) لملء وتشغيل السد.

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان أكد في ختام اجتماع مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، في الخرطوم قبل أيام، أنّ البلدين “متوافقان ومتّفقان حول كافة قضايا سدّ النهضة”.

بالمقابل، قال رئيس الوزراء الأثيوبي في بيان، إن “سدّ النهضة لن يسبّب أيّ ضرر على السودان، بل سيعود عليه بالنفع في مجال الكهرباء”، وهذه هي أول زيارة له إلى الخرطوم منذ أغسطس 2020 والتي عقد خلالها سلسلة لقاءات في العاصمة السودانية، ولم يصدر أي تعليق رسمي من الجانب المصري حتى اللحظة حول إعلان البرهان الذي جاء في وقت ترفض فيه القاهرة أي تصرف أحادي من جانب إثيوبيا دون التوافق معها ومع السودان.

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الموريتانى لتعزيز التعاون العسكرى (اليوم السابع)

استقبل السيسي، اليوم الفريق “حنن ولد سيدي” وزير الدفاع الوطني بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى مصر، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالإضافة إلى السفير سيدي محمد عبد الله سفير موريتانيا بالقاهرة، وخلال الاجتماع، سلم الوزير الموريتاني رسالة خطية إلى السيسى من الرئيس الموريتاني “محمد ولد الغزواني”، تضمنت تأكيد حرص موريتانيا على توطيد العلاقات التاريخية والأخوية القائمة بين البلدين وتعزيزها في مختلف المجالات، لاسيما على صعيد التعاون العسكري ومكافحة الإرهاب، في ضوء التقدير الذي توليه بلاده لدور مصر ومكانة الرئيس السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية.


تطورات السياسة الداخلية

قرار جمهوري بتغيير نشاط 219 فدانا بالإسماعيلية من الاستصلاح والاستزراع للأنشطة الصناعية (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، القرار الجمهوري رقم 21 لسنة 2023، وتضمن القرار تغيير الغرض من استخدام مساحة 219.07 فدان تقريبا، من نشاط الاستصلاح والاستزراع إلى الأنشطة الصناعية، وتقوم الهيئة العامة للتنمية الصناعية بالإشراف الفني على الأنشطة والمشروعات الصناعية، بالتنسيق مع محافظة الإسماعيلية وجميع أجهزة الدولة المعنية.

النواب يوافق على اتفاقية حول مشروع المعرفة المائية (الشروق)

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة، اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على تقرير لجنة الزراعة والرى بشأن قرار السيسي رقم 634 لسنة 2022 بشأن الموافقة على الاتفاقية الإطارية بين وزارة الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتوسطية المتقدمة معهد بارى للدراسات الزراعية المتوسطة (CIHEAM BARI) بارى _ إيطاليا، بشأن مشروع “المعرفة المائية”.

مجلس النواب يرفض طلب رفع الحصانة عن أحد الأعضاء (الشروق)

أعلن مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رفض طلب الإذن برفع الحصانة عن أحد الأعضاء، دون ذكر اسمه، وأكد رئيس البرلمان، عدم استيفاء الإجراءات التي ينص عليها القانون واللائحة، بذلك تمت الموافقة على رفض الطلب، مع إخطار مقدم الطالب، والنائب المطلوب رفع الحصانة عنه.

لا صحة للإفراج عن شحنات من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية (اليوم السابع)

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تزعم الإفراج عن شحنات منتجات غذائية منتهية الصلاحية وتداولها بالأسواق، تواصل المركز مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والتي نفت تلك الأنباء.

نائبة تتقدم بطلب إحاطة للحكومة عن تأخر المسمى الوظيفي لكليات العلوم الطبية التطبيقية: يحول دون تكليفهم أو السماح لهم للعمل (درب)

أعلنت النائبة الدكتورة إيرين سعيد، عضوة لجنة الصحة بمجلس النواب، تقدمها بطلب، بشأن المسمي الوظيفي لكليات العلوم الطبيه التطبيقيه، مما يحول بينه وبين تكليفهم أو السماح لهم بمسمي معتمد للعمل داخل مصر وخارجها.

وقالت النائبة في الطلب المقدم منها إن هولاء الطلبة عانوا كثيرا من التخبط في القرارات وعدم تمكن الوزارة من استحداث مسمى وظيفي لهم يستطيع الخريج به العمل داخل مصر أو خارجها. 

رئيس الوزراء: الإعلان  قريبًا عن القائمة الكاملة للشركات التي سيتم طرحها بالبورصة (درب)

قال مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أنه في إطار متابعة خطة الطرح في البورصة، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان  قريبا عن خطة الحكومة للطرح، لافتاً إلى أن هناك جزءا سيكون الطرح فيه عاماً بالبورصة المصرية، وجزء آخر لمستثمرين استراتيجيين.

“إخوان مصر” تنتخب “هيئة عليا” جديدة لإدارة شؤون الجماعة (عربي21)

كشفت مصادر بجماعة الإخوان المسلمين المصرية، في تصريحات خاصة لـ”عربي21″، أن مجلس الشورى العام انتخب، قبل أيام، هيئة إدارية عليا جديدة لإدارة شؤون الجماعة لدورة انتخابية جديدة، وقالت المصادر إن من أبرز الشخصيات التي تم انتخابها في الدورة الجديدة المهندس محمد البحيري، والدكتور محي الدين الزايط، ومسؤول القسم السياسي بالجماعة الدكتور حلمي الجزار، والمتحدث الإعلامي صهيب عبد المقصود، وآخرون.


تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تتراجع 3.5% بختام تعاملات الثلاثاء وتخسر 29 مليار جنيه (بوابة الأهرام)

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف تعاملات الأسبوع، بتراجع جماعي للمؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين العرب، واتجاه المستثمرين لجني الأرباح.

وخسر رأس المال السوقي 29 مليار جنيه ليغلق عند 1.059 تريليون جنيه، مقابل مستوى 1.088 تريليون جنيه أمس.

«النواب» يوافق على تعديل اتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، على قرار السيسي رقم 636 لسنة 2022، بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول (أرضي)، المُوقع في القاهرة بتاريخ 29 سبتمبر 2022.

ويقضي التعديل السابع من الاتفاقية إلى زيادة منحة المساعدة المقدمة من الولايات المتحدة بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية، من نحو 90 مليون دولار إلى أكثر من 125 مليون دولار، بزيادة قدرها 47 مليون دولار.

ارتفاع السيولة المحلية إلى 7.402 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر والمعروض النقدي يصل إلى 1.739 مليار (الشروق)

كشفت احدث بيانات مالية للبنك المركزي عن ارتفاع السيولة المحلية بالقطاع المصرفي إلى 7.402 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022 مقابل 5.822 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2021 ، بارتفاع بقيمة 1.580 تريليون جنيه.

وقال البنك المركزي أن المعروض النقدي سجل 1.739 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر مقابل 1.382 تريليون جنيه بنهاية ديسمير 2021.

سجل النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي 831.227 مليار جنيه مقابل 701.882 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021.

ربيع: 45.6% زيادة فى إيرادات قناة السويس عن العام الماضى (اليوم السابع)

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، إن القناة ركيزة أساسية للأمن القومي المصري عبر العصور، كاشفا عن ارتفاع حجم الإيرادات في يناير 2023 إلي 717 مليون دولار مقابل 492.3 مليون دولار العام السابق بزيادة قدرها 45.6%، رغم كافة التحديات العالمية.

«الأوروبي لإعادة الإعمار» والمؤسسة البريطانية الدولية للاستثمار يمنحان بنك القاهرة قرضا مساندا بـ100 مليون دولار (المصري اليوم)

يقدم كلٌّ من البنك الأوروبي لإعادة الإعماروالتنمية والمؤسسة البريطانية الدولية للاستثمارBII تمويلًا بقيمة 100 مليون دولار كقرض مساند يتم إدراجه ضمن الشريحة الثانية من القاعدة الرأسمالية لبنك القاهرة، ويأتي هذا التمويل دعماً للخطط التوسعية التي يتبناها بنك القاهرة وتعزيزهيكل رأس المال.

«الخارجية»: التبادل التجاري بين مصر وروسيا وصل لـ6 مليارات دولار (الوطن)

أكد أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن زيارة سامح شكري، لموسكو مرتبطة في الأساس بمسار العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا، مشيرًا إلى أنها تستهدف أطر التعاون ومتابعة المشروعات التي تقوم بها روسيا في مصر وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، موضحا أن التبادل التجاري بين البلدين وصل لـ6 مليارات دولار.

الجمارك: 4.7 مليار دولار قيمة البضائع الموجودة بالموانئ حاليا (الشروق)

أكد الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، أن حجم البضائع بالموانئ حاليا وصل لمعدلاته الطبيعية، حيث بلغت 4.7 مليار دولار حيث يتم الافراج عن البضائع يوميا، وفي الوقت ذاته، تدخل بضائع أخرى للموانئ، كاشفا عن أن هناك اولوية لمستلزمات الإنتاج والسلع الاستراتيجية والطبية.

معهد واشنطن: تدهور الاقتصاد المصري يعزز نفوذ أمريكا عبر المساعدات.. ومحللون يعلقون (فيديو) (الجزيرة)

قال معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى إن التدهور السريع في الوقت الحالي للاقتصاد المصري، يوفّر فرصة للولايات المتحدة لتقديم المساعدات وتعزيز نفوذها، وأوضح في ورقة بحثية نُشرت مؤخرًا أنه “في ظل المهمة الشاقة المتمثلة باحتواء المعارضة الشعبية وتنفيذ الإصلاحات التي يطلبها صندوق النقد الدولي من دون إثارة حفيظة قاعدته العسكرية، قد يكون السيسي أكثر استعدادًا لتغيير مواقفه الجدلية من حيث حقوق الإنسان والسياسة الخارجية”.

هيومان رايتس: قرض صندوق النقد يترك الفقراء في مصر بلا حماية (درب)

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، إن اتفاق القرض الجديد الذي أبرمه “صندوق النقد الدولي” مع مصر بقيمة 3 مليارات دولار يتبنى النهج الاقتصادي المستمر ذاته الذي يترك الحقوق الاقتصادية للملايين بلا حماية.

وأشارت المنظمة إلى أن الاتفاق “يتضمن جهودا محسّنة لمعالجة المشاكل الهيكلية المتجذِّرة، مثل انعدام الشفافية بشأن دور الجيش في الاقتصاد وكذلك الحماية الاجتماعية غير الكافية. لكن ثمة بنود أخرى تخاطر بالإضرار بالحقوق، مثل التقشف وبيع أصول الدولة. هذا رابع قرض تحصل عليه مصر من صندوق النقد منذ العام 2016”.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

كلهم في الهم واللعن عرب| صراع إعلامي مصري سعودي.. حديث عن “العسكر” و”سيطرة الجيش” وردود بـ”الأخونة”.. وتحليلات: انعكاس لازمة سياسية (درب)

يحتدم، في الآونة الأخيرة، الصراع بين كتاب وأكاديميين السعوديين من جانب، وبين عدد من نظرائهم من الكتاب والإعلاميين المصريين على الجانب الآخر، إذ وجه السعوديين انتقادات حادة إلى الإدارة المصرية في ظل أزمات اقتصادية متفاقمة على مدى أشهر، بينما رد الجانب المصري على الرد بهجوم حاد.. لكن الملاحظ أن كثيرًا من المتابعين اعتبروا أن الجانبين يجسدان “لسان حال السلطة” في كلا البلدين.

في دعوى عمرو أديب.. تغريم محمد رمضان 300 ألف جنيه (المصري اليوم)

قضت محكمة جنح الاقتصادية، بتغريم الفنان محمد رمضان 300 ألف جنيه، وألزمته بدفع تعويض مدنى قدره 10 ألاف جنيه، في الدعوى المقامة ضده من الإعلامى عمرو أديب، بتهمة السبّ والقذف.

أحمد موسى: إنشاء 14 ميناء جافا جديدا خلال الفترة المقبلة (الوطن)

أكد الإعلامي أحمد موسى، أهمية المواني الجافة ودورها في خدمة المواطنين، مشيرًا إلى أن البضائع تٌنقل من المواني البحرية إلى الجافة عبر قطارات شحن، لافتا إلى أن الدولة ستنشئ 14 ميناء جافا على مستوى الجمهورية.

مؤسسات دينية

قرار جمهوري بالموافقة على تعديلات قانونية بشأن إعادة تنظيم الأزهر (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الثلاثاء، اعتماد السيسي، القانون رقم 6 لسنة 2023، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها، اضغط هنا لمشاهدة الملف بالحجم الكامل.

الاسكان

الإسكان تبحث مع الوكالة الفرنسية للتنمية موقف المشروعات المشتركة وأوجه التعاون المستقبلي (الشروق)

التقى الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشئون البنية الأساسية، ممثلي بعثة الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، بحضور ممثلي وحدة إدارة المشروعات (PMU)، لمناقشة موقف المشروعات المشتركة الممولة من الوكالة، وأوجه التعاون المستقبلي، مشيراً إلى أن المشروعات تهدف إلى تعزيز كفاءة واستدامة مرافق الصرف الصحي، والحد من التلوث، وكذا المساهمة في إدارة فعالة ومستدامة لموارد المياه في مصر.

السياحة

وزير الطيران المدني يبحث تعزيز التعاون بين «مصر للطيران» و”بوينج” العالمية (بوابة الأهرام)

استقبل وزير الطيران المدني الفريق محمد عباس، وفدًا من شركة “بوينج” العالمية لصناعة الطائرات بحضور المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران ولفيف من قيادات الشركة وكبار طياري مصر للطيران، وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين شركتي “مصر للطيران” و”بوينج” العالمية لصناعة الطائرات.

الزراعة

النواب يوافق على الاتفاقية الإطارية بين مصر وإيطاليا (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 634 لسنة 2022 بشأن الموافقة على الاتفاقية الإطارية بين وزارة الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتوسطية المتقدمة – معهد باري للدراسات الزراعية المتوسطية (CIHEAM BARI) باري – إيطاليا، بشأن مشروع “المعرفة المائية “.

نائبة تتقدم بسؤال برلماني للحكمة عن تخصيص الكونغو ٢٠ ألف هكتار لمصر للزراعة: ما آليات الدولة في الحفاظ على الأراضي الزراعية؟ (درب)

أعلنت النائبة رشا أبوشقرة، عضوة مجلس النواب، تقدمها بسؤال، موجه لمصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزارء، والسيد القصير وزير الزراعة، بشأن الانتفاع من تخصيص جمهورية الكونغو الديمقراطية لمصر ٢٠ ألف هكتار لزراعة محاصيل استراتيجية، وقالت النائبة في السؤال المقدم منها إن مصر اتجهت إلى الزراعة خارج أراضيها، للتغلب على أزمة المياة، والخروج من أزمة إتساع الفجوة الغذائية، من خلال إقامة المشاريع الاستثمارية الزراعية في افريقيا.

وتساءلت عضو مجلس النواب، لماذا لا ترتفع نسبة مصر؟ وما هي خطة الوزارة في تطوير المنظومة الزراعية في مصر؟، وما هي آليات الدولة في الحفاظ على الأراضي الزراعية؟.

الأقباط

عضو لجنة تقنين أوضاع الكنائس: انتهينا من تقنين 2599 كنيسة (الشروق)

كشف المستشار، جميل حليم، عضو لجنة تقنين أوضاع الكنائس، عن موافقة الحكومة المصرية على تقنين أوضاع 73 كنيسة، ليصل الإجمالي حتى الآن إلى 2599 كنيسة ومبنى.

وأكد خلال حوار متلفز ببرنامج «من مصر» مع الإعلامي عمرو خليل، أن عمل اللجنة يسير بنظام بشكل جيد ومعتدل، معقبا: «الـ73 كنيسة الأخيرة؛ كانت هدية الدولة للكنائس الثلاثة في مصر».

رعاية سعودية لأول قداس مسيحي تقيمه الكنيسة المصرية بالمملكة (عربي21)

أقامت الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، الاثنين، أول قداس لعيد الميلاد في السعودية برعاية كاملة من سلطات المملكة، بحسب ما ورد في العدد الأخير من مجلة “الكرازة” الناطقة بلسان الكنيسة، والكنيسة الأرثوذكسية المصرية يتبع لها العدد الأكبر من المسيحيين في مصر، وهي الكنيسة الأم التي تتبعها كنائس عديدة في عدد من دول العالم.

أخرى

إصابة ٤ أشخاص في حادثي انقلاب منفصلين بالمنيا (المصري اليوم)

تلقى اللواء أسامة عبدالعظيم، مدير أمن المنيا، اخطارا من عمليات النجدة، بإصابة ٤ أشخاص في حادثي انقلاب منفصلين إحداهما غرب المنيا، مما تسبب في إصابة شخصين والثانية غرب بني مزار، وأدى إلى إصابة شخصين أيضا.

مقطع كوميدي لصانعي محتوى بمصر يدخلهما السجن (عربي21)

أوقفت السلطات المصرية، صانعي محتوى كوميدي عبر تطبيقي يوتيوب وتيك توك، مشهورين باسم “بسة ووردة”، بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وجاء الاعتقال وتوجيه التهم، على خلفية نشر فيديو فكاهي منذ أسبوعين، تظهر فيه الفتاة وكأنها تزور حبيبها في السجن، وهو محتجز، وحصد المقطع ملايين المشاهدات خلال أيام قليلة، ونفى المتهمان أن يكون قصدهما جنائي من ورائه، وأنه يهدف فقط للضحك وجمع المشاهدات والتفاعل.


تطورات المشهد العسكري

المجمع الطبي للقوات المسلحة يحصل على شهادة الاعتماد (بوابة الأخبار)

حصل مركز الأشعة التشخيصية بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادى على شهادة التسجيل بمعايير مراكز الأشعة بالهيئة العامة للإعتماد والرقابة الصحية وذلك فى إطار الدعم المستمر الذى توليه  القيادة العامة للقوات المسلحة لتحقيق إستمرارية جودة الرعاية الصحية فى مستشفيات القوات المسلحة المختلفة. 

“الإنتاج الحربي” تنظم قوافل طبية للعاملين والعاملات بالشركات والوحدات التابعة (بوابة الأهرام)

استقبلت وزارة الإنتاج الحربي، تحت إشراف الإدارة العامة لشؤون المرأة ووحدة تكافؤ الفرص بالوزارة، عددًا من القوافل الطبية داخل الشركات التابعة لإجراء تحاليل للعاملين إلى جانب توفير وحدة متنقلة للكشف عن سرطان الثدي لعدد من العاملات بالشركات والوحدات التابعة، وذلك في ضوء التنسيق والتعاون المثمر بين وزارتي الإنتاج الحربي والصحة والسكان.

خبير عالمي في أمراض الكبد بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالإسكندرية (الوطن)

يستضيف المجمع الطبي للقوات المسلحة في الإسكندرية، الدكتور طارق حسنين «أمريكي الجنسية»، أستاذ أمراض الكبد بجامعة كاليفورنيا – الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال الفترة من 11 وحتى 26 فبراير القادم.

وتستقبل اللجان التحضيرية بالمجمع حاليا، الحالات التي ترغب في العرض على الخبير أيام «الأحد – الإثنين – الأربعاء» من كل أسبوع للعسكريين والمدنيين في الفترة الصباحية، وأيام «السبت – الإثنين – الأربعاء» بالعيادة المسائية من الساعة 6 مساءًا إلى الساعة 8 مساءًا للمدنيين فقط.

السيسى يستقبل وزير دفاع موريتانيا (اليوم السابع)

استقبل السيسي اليوم الفريق “حنن ولد سيدي” وزير الدفاع الوطني بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى مصر، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالإضافة إلى السفير سيدي محمد عبد الله سفير موريتانيا بالقاهرة، وصرح المستشار أحمد فهمي المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء يأتى فى إطار تعزيز العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين الشقيقين، وتفعيل التعاون المشترك بينهما فى المجالات العسكرية والأمنية، لاسيما فى ضوء دور موريتانيا المهم في مكافحة الإرهاب بمنطقة الساحل.

الفريق أول محمـد زكي يلتقي وزير الدفاع الموريتاني (البوابة نيوز)

التقى الفريق أول محمـد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، بالفريق حنن ولد سيدى وزير الدفاع الوطنى بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، وتناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك، وبحث سبل أوجه التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

خبير فى جراحة الفم والوجه والفكين بالمجمع الطبى للقوات المسلحة بكوبرى القبة (المشهد)

يستضيف المجمع الطبى للقوات المسلحة بكوبرى القبة بمستشفى الأسنان التخصصى الدكتور أشرف أيوب “إنجليزى الجنسية” زمالة الكلية الملكية بإنجلترا وأستاذ جراحة الفم والوجه والفكين جامعة جلاسكو بالمملكة المتحدة بمستشفى جلاسكو المملكة المتحدة، جاء ذلك خلال الفترة من 16 – 25 فبراير المقبل، حيث تستقبل اللجان التحضيرية حالياً الحالات التى ترغب فى العرض على الخبير أيام “السبت – الإثنين – الأربعاء” من الأسبوع القادم.

عباس يتسلم رسالة حملها رئيسا مخابرات مصر والأردن (عربي21)

أجرى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، اجتماعا مع رئيسي جهازي المخابرات المصري والأردني عباس كامل، وأحمد حسني، في مقر المقاطعة برام الله، وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”، إلى أن كامل وحسني نقلا رسالة دعم وتضامن، من السيسي والعاهل الأردني عبد الله الثاني، وأوضحت أن الرسالة “تضمنت تأكيد دعم مصر والأردن، لعباس والفلسطينيين، والحرص على الأمن والاستقرار في المنطقة”، من جانبه شدد عباس على أهمية استمرار التنسيق مع الجانبين المصري والأردني دون تقديم مزيد من التفاصيل عن فحوى الرسالة.

سارة ليا واتسون: مصر تعاني فقرا مدقعا.. وعلى الجيش أن ينسحب من الاقتصاد ويتركه للمدنيين (فيديو) (الجزيرة)

قالت المديرة التنفيذية لمنظمة (الديمقراطية الآن للعالم العربي) سارة ليا واتسون، إن الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في مصر أصبحت أسوأ بكثير مما كانت عليه، مطالبة الجيش بالانسحاب من الأنشطة الاقتصادية، وأضافت سارة خلال مشاركتها في برنامج “المسائية” على الجزيرة مباشر، أن المعطيات الدولية أسهمت بالتأكيد في تدهور الاقتصاد المصري، ولكن مشكلات الفقر والفساد والهيمنة العسكرية على الاقتصاد لا علاقة لها بجائحة كورونا ولا بالحرب على أوكرانيا.


تطورات المشهد السيناوي

مقتل 3 اطفال واصابه اخر في انفجار عبوة ناسفة من مخلفات داعش جنوب الشيخ زويد (مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان)

مقتل 3 اطفال واصابه اخر في انفجار عبوة ناسفة من مخلفات داعش، بمنطقة تجمع اسعيد بقرية الظهير جنوب الشيخ زويد شمال شرق سيناء.

وبحسب مصادر طبيه فقد وصل لمستشفى العريش العام جثامين 3 أطفال وهم “عبد الرحمن صابر أسعيد 12 عام، عبدالله صابر أسعيد 8 سنوات، صالح طالب محمد أسعيد 7 سنوات”.

تواصل فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

وأضاف المصدر أن السفر سيكون اليوم للحافلة الرابعة من كشف المسافرين «٢٠٢٣/٤»، والحافلة الرابعة من كشف الجوازات المصرية.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close