fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 12 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السعودية تحذر من التداعيات الخطيرة لاستهداف مدينة رفح (وفا)

حذرت المملكة العربية السعودية، من التداعيات الخطيرة لاقتحام واستهداف مدينة رفح في قطاع غزة، وهي الملاذ الأخير لمئات الآلاف من المدنيين الذين أجبرهم العدوان الإسرائيلي الوحشي على النزوح.

وأكدت المملكة في بيان، السبت الماضي، رفضها القاطع وإدانتها الشديدة لترحيلهم قسريا، مجددة مطالبتها بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وأن هذا الإمعان في انتهاك القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي يؤكد ضرورة انعقاد مجلس الأمن الدولي عاجلا لمنع إسرائيل من التسبب بكارثة إنسانية وشيكة، يتحمل مسؤوليتها كل من يدعم العدوان.

الرئاسة المصرية ترد على بايدن وتؤكد أنها فتحت معبر رفح بدون قيود (الجزيرة)

قال بيان للرئاسة المصرية إن مصر فتحت منذ بداية الحرب في غزة معبر رفح من جانبها دون قيود أو شروط، وذلك بعدما قال الرئيس الأميركي جو بايدن في تصريحات الليلة الماضية إن الرئيس المصري “لم يكن يرغب في فتح المعبر للسماح بدخول المواد الإنسانية”.

وجاء في البيان: “بالإشارة إلى تصريحات الرئيس الأميركي في الثامن من فبراير 2024 بشأن الأوضاع في قطاع غزة، تؤكد رئاسة الجمهورية توافق المواقف واستمرار العمل المشترك والتعاون المكثف بين مصر والولايات المتحدة بشأن التوصل لتهدئة في قطاع غزة، والعمل لوقف إطلاق النار وإنفاذ الهدن الإنسانية، وإدخال المساعدات الإنسانية بالكميات والسرعة اللازمة لإغاثة أهالي القطاع”، وأضاف بيان الرئاسة المصرية أن “مصر ضغطت بشدة على جميع الأطراف المعنية لإنفاذ دخول هذه المساعدات إلى قطاع غزة”.

وأشار البيان إلى أن استمرار قصف الجانب الفلسطيني من المعبر من قِبل إسرائيل -الذي تكرر 4 مرات- حال دون إدخال المساعدات، مضيفا أنه “بمجرد انتهاء قصف الجانب الآخر من المعبر قامت مصر بإعادة تأهيله على الفور”.

وتابع البيان أن “مصر قامت بإجراء التعديلات الفنية اللازمة بما يسمح بإدخال أكبر قدر من المساعدات لإغاثة أهالي القطاع”.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد كشف أن السيسي لم يرد في البداية فتح معبر رفح لدخول المساعدات إلى قطاع غزة، لكنه تحدث معه وأقنعه بفتحه، حسب قوله.

ووصف بايدن سلوك الرد الإسرائيلي في غزة بأنه تجاوز الحد، وذلك في تصريحات غير مسبوقة تنتقد السلوك الإسرائيلي، وأكد أنه يعمل من أجل التوصل إلى وقف مستدام للقتال.

أكسيوس: بايدن يرسل بيرنز لمصر للتوصل لصفقة تبادل أسرى بغزة (الرابط)

قال موقع أكسيوس الأمريكي إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيرسل رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إلى مصر هذا الأسبوع في أحدث مسعى للتوصل إلى صفقة رهائن في غزة. حيث من المتوقع أن يسافر مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز إلى القاهرة الأسبوع المقبل لعقد اجتماعات مع مسؤولين مصريين وإسرائيليين وقطريين حول الجهود المبذولة لإطلاق مفاوضات حول صفقة جديدة (لتبادل الأسرى) وتأمين إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المتبقين في غزة (وفي المقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين لدى الاحتلال)، حسبما ذكر مسؤولان أمريكي وإسرائيلي. وتكمن أهمية ذلك في أن بيرنز هو الشخص الرئيسي الذي يمثل الرئيس بايدن في الجهود المبذولة لتأمين صفقة تبادل أسرى ووقف القتال، وأن إرساله إلى القاهرة يضع ضغوطاً على الوسطاء القطريين والمصريين ليقوموا بدورهم بالضغط على حركة حماس للموافقة على صفقة معقولة. ومن المنتظر أن يتوجه بيرنز إلى مصر يوم الثلاثاء المقبل. وتخطط إسرائيل أيضاً لإرسال وفد من المتوقع أن يضم رئيس الموساد ديفيد بارنيا ومدير الشاباك رونين بار والجنرال  نيتسان ألون، مسؤول قوات الدفاع الإسرائيلية عن مفاوضات الرهائن. ومن المتوقع أيضاً أن يشارك في الاجتماع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل. ويقول مسؤولون إن البيت الأبيض يعترف بأن صفقة الرهائن هي السبيل الوحيد للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.  وقال بايدن في تصريحات متلفزة يوم الخميس إنه يضغط بقوة من أجل التوصل إلى اتفاق.

جيروزاليم بوست: إسرائيل ترسل وفداً للقاهرة للتفاوض بشأن الأسرى لدى حماس (الرابط)

قالت صحيفة جيروزاليم بوست إن إسرائيل سترسل وفداً رفيع المستوى إلى القاهرة لإجراء محادثات بشأن الأسرى لدى حركة حماس مع مصر وقطر والولايات المتحدة. ووفقاً لشخصيات إسرائيلية رفيعة المستوى، فإن المناقشات الجارية مع مصر وقطر تركز على إطلاق سراح الأسرى، مع تحديد موعد نهائي حاسم يوم الثلاثاء المقبل. وتعتزم إسرائيل إرسال وفد إلى القاهرة هذا الأسبوع، حيث سيقود الفريق مدير الموساد ديدي بارنيا، ورئيس الشاباك رونين بار، واللواء المتقاعد نيتسان ألون. ومن المقرر أن يجتمعوا مع مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، ومدير المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني للتداول حول الجهود المبذولة لتأمين إطلاق سراح الرهائن، كما أبلغ بذلك اثنان من كبار المسؤولين الإسرائيليين. وزعم مصدر رسمي إسرائيلي أن قرار إرسال رؤساء وكالات الاستخبارات يعتمد على “تغيير الاتجاه” في محادثات صفقة تبادل الأسرى التي تتفاءل إسرائيل بحدوثها. وقد أكد المسؤولون الإسرائيليون على أهمية هذه المهمة، حيث أشاروا إلى أن ذهاب الوفد يتوقف على قدرة مصر وقطر على إقناع حماس بالتراجع عن مطالبها القصوى والموافقة على المفاوضات على أساس إطار باريس الذي تم وضعه قبل أسبوعين. وقال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى: “إذا حدث تغير في الموقف، فسوف نمضي قدماً في ذلك”.

مصر تعزي الإمارات والبحرين في ضحايا الهجوم الإرهابي في الصومال (الشروق)

تقدمت مصر، بخالص التعازي والمواساة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين الشقيقتين، في استشهاد ثلاثة من منتسبي القوات المسلحة الإماراتية وضابطاً من قوة دفاع البحرين إثر تعرضهم لعمل إرهابي آثم في العاصمة الصومالية مقديشو، وذلك أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية.

الرئيس الإيراني يدعو لطرد دولة الاحتلال من الأمم المتحدة (عربي21)

دعا الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في الذكرى الـ45 لانتصار الثورة الإسلامية، إلى طرد الاحتلال الإسرائيلي من الأمم المتحدة لكونه لا يلتزم بقررات المنظمة الأممية والمؤسسات الدولية، كما أنه انتهك قرارتها مرارا، وجاء في جانب من كلمته التي ألقاها وسط المتظاهرين، أن “السبيل لتدمير النظام الصهيوني ومنع هذا النظام من ارتكاب جرائمه هو قطع كافة العلاقات والمعادلات الاقتصادية مع النظام الصهيوني”، في إشارة إلى المجازر والدمار في غزة.   

آلاف المغاربة يتظاهرون في الرباط للتنديد بمجازر الاحتلال في غزة (عربي21)

توافد عشرات آلاف المغاربة، إلى العاصمة الرباط، صبيحة الأحد، للتأكيد على موقف ثابت من دعم الشعب الفلسطيني، وللتنديد بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المُتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، في تعدّ صارخ على كافة القوانين الإنسانية، وأمام مرأى من العالم، وندد المحتجون بصمت المجتمع الدولي تجاه ما يقترفه الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، ودعوا إلى إسقاط التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وصدحت أصوات المحتجين، في المسيرة الشعبية الوطنية، التي دعت إليها “الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع”، بعدد من الشعارات من قبيل: “شعب الأقصى سير سير.. حتى النصر والتحرير”، و”الشعب يريد إسقاط التطبيع”، و”لا إله إلا الله.. والشهيد حبيب الله”، و”غزة غزة.. رمز العزة”، و”كلنا فداء فداء.. وفلسطين الصامدة”.

المركز العربي: استطلاع عن الرأي العام العربي حول الحرب على غزة (الرابط)

أجرى المركز العربي واشنطن دي سي، بالتعاون مع المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، استطلاعاً للرأي العام في 16 دولة عربية لقياس آراء الجمهور العربي حول الحرب الإسرائيلية على غزة التي بدأت في 7 أكتوبر  2023، والتصورات العربية للدور والسياسات الأمريكية تجاه الحرب. اعتمد الاستطلاع على مقابلات هاتفية أجريت في الفترة ما بين 12 ديسمبر 2023 و 5 يناير 2024، مع عينة تمثيلية مكونة من 8000 فرد من المشاركين في 16 دولة عربية التالية: الجزائر، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عُمان، قَطر والسعودية والسودان وتونس والضفة الغربية في فلسطين واليمن – حيث تمثل هذه البلدان أكثر من 95% من السكان في المنطقة العربية.

بالنسبة للمواقف العامة ودوافع الحرب، أظهرت النتائج مجموعة متنوعة من الأسباب وراء هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023. فبينما قال 35% من أفراد العينة أن السبب الأهم هو استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، قال 24% أن السبب هو استهداف إسرائيل للمسجد الأقصى، و8% قالوا أنه الحصار المستمر على قطاع غزة، وأرجع 6% ذلك إلى استمرار الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية. وأظهر الاستطلاع أن 82% من المستطلعين قالوا إن حماس لا تشبه داعش، بينما قال 3% أن حماس تشبه داعش. وحول العوامل التي تُمكن إسرائيل من مواصلة حربها على غزة، أشار 50% من الجمهور إلى أن الدعم العسكري والسياسي الأمريكي هو العامل الأهم، بينما قال 14% أن فشل الحكومات العربية في اتخاذ إجراءات حاسمة ضد إسرائيل لوقف الحرب  هو العامل الأكثر أهمية.  وأشار 11% آخرون من المشاركين إلى اتفاقيات التطبيع الأخيرة بين إسرائيل وبعض الحكومات العربية، بينما أفاد 10% أن دعم الحكومات الغربية لإسرائيل هو السبب الرئيسي.

وبخصوص مواقف المشاركين تجاه دور الجهات الدولية والإقليمية، فعندما سئلوا عن ردود فعل القوى الإقليمية والدولية على الحرب الإسرائيلية على غزة، فإن ما يقرب من الإجماع (94%) اعتبروا الموقف الأمريكي سيئاً، فيما اعتبره 82% سيئاً للغاية. ورأى أغلبية من 79% من المشاركين أن الموقف الفرنسي سيئ أو سيئ للغاية مقابل 10% قالوا إنه جيد أو جيد جداً.  ورأى 75% من المشاركين أن وضع ألمانيا سيئ أو سيئ للغاية، مقارنة بـ 9% رأوه إيجابياً.  وبالمثل، أفاد 78% من المشاركين أن الموقف البريطاني كان سيئاً وسيئاً للغاية، مقارنة بـ 8% قالوا إنه إيجابي. وتشير النتائج إلى انقسام في الآراء حول موقف روسيا والصين؛  وقيّم 42% من المشاركين الموقف الروسي بأنه سلبي (سيئ وسيئ جداً)، في حين قيمه 41% بأنه إيجابي (جيد جداً وجيد).  وبالمثل، رأى 38% من المستطلعين الموقف الصيني سلبياً، في حين كانت 40% من الردود إيجابية، وأفاد نحو ربع المستطلعين أنهم لا يعرفون. ومقابل 48% من المستطلعين الذين عبروا عن وجهة نظر إيجابية للموقف الإيراني، كان 37% لديهم وجهة نظر سلبية.  في حين قيم 47% الموقف التركي بشكل إيجابي، مقابل 40% قيموه سلبا.

ورأى أغلبية من 67% من المشاركين أن وضع الإمارات سيئ أو سيئ جداً مقابل 20% قالوا إنه جيد أو جيد جداً.  ورأى 64% آخرون أن وضع السعودية سيئ أو سيء للغاية مقابل 25% رأوا الموقف إيجابيا، و54% رأوا الموقف المصري سلبيا مقابل 38% رأوه إيجابيا.  وبالمثل، أفاد 54% من أفراد العينة أن موقف السلطة الفلسطينية كان سيئاً وسيئاً جداً، مقابل 32% قالوا إنه إيجابي. وتشير النتائج إلى أن 45% من أفراد العينة قيموا الموقف الأردني بالسلبي (سيء جداً وسيئ) في حين قيمه 40% بالإيجابية (جيد جداً وجيد)، و36% من أفراد العينة رأوا الموقف القطري سلبياً في حين أن 51% من الردود كانت سلبية.  إيجابي. وحول التدابير التي ينبغي على الحكومات العربية اتخاذها لوقف الحرب في غزة، تباينت مواقف المشاركين في الاستطلاع.  بينما قال 36% من أفراد العينة أن على الحكومات العربية إلغاء جميع العلاقات أو عمليات التطبيع مع إسرائيل، قال 14% أنه يجب إدخال المساعدات والدعم إلى غزة دون موافقة إسرائيلية، ورأى 11% أن الحكومات العربية يجب أن تستخدم ورقة النفط للضغط.  على إسرائيل وداعميها. في حين يعتقد 9% أن على الدول العربية تشكيل تحالف عالمي لمقاطعة إسرائيل، بينما يرى 8% أن الحكومات العربية يجب أن تقدم الدعم العسكري لشعب غزة.

وحول التغيرات في المواقف العربية تجاه التطبيع واتفاقات إبراهيم، تشير النتائج إلى أن الرأي العام العربي ينظر إلى القضية الفلسطينية باعتبارها قضية عربية، وليست قضية فلسطينية خالصة. ويكاد يكون هناك إجماع بين مواطني الدول التي شملها الاستطلاع بنسبة 92% على أن القضية الفلسطينية تعني العرب جميعا وليس الفلسطينيين فقط. وقال 6% فقط إن الأمر يتعلق بالفلسطينيين وحدهم وعليهم وحدهم العمل على حله.

ومن الجدير بالذكر أن هذه النسبة هي الأعلى المسجلة منذ عام 2011، عندما بدأ المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بطرح هذا السؤال في استطلاعاته ضمن مؤشر الرأي العام العربي.  ومقارنة باستطلاع 2022، ارتفع التأييد الشعبي العربي لفكرة أن القضية الفلسطينية تهم العرب جميعا بنسبة 16%. في المقابل، انخفضت نسبة من قالوا إن القضية الفلسطينية تخص الفلسطينيين وحدهم وأن عليهم وحدهم العمل من أجل حلها، انخفضت بنسبة 10%، مقارنة بـ 16% في استطلاع 2022. وهذا يدل على تغير كبير إحصائيا في الرأي العام. ويظهر الرأي العام في كل دولة من الدول التي شملها الاستطلاع نسبة مماثلة من الاتفاق على أن القضية الفلسطينية هي قضية عربية، حيث سجلت أعلى النسب في السعودية والجزائر والأردن ومصر والسودان والمغرب وتونس والعراق، حيث أكثر من  وافق 90% من المشاركين. وطرأ تغير جوهري على آراء المشاركين في عدد قليل من الدول العربية بعد الحرب الإسرائيلية على غزة.  على سبيل المثال، في عام 2022، رأى 68% من المستطلعين السودانيين أن القضية الفلسطينية تهم العرب كافة، لترتفع إلى 91% في هذا الاستطلاع. والأمر نفسه ينطبق على السعودية حيث بلغت النسبة 69% عام 2022 لتصل إلى 95%، أما في المغرب فقد ارتفعت النسبة من 59% عام 2022 إلى 95%.

وبقياس الرأي العام العربي بشأن الاعتراف بإسرائيل، أظهرت النتائج أن الرأي العام العربي يكاد يكون مُجمعاً على رفض فرضية الاعتراف بإسرائيل، بنسبة 89% مقابل 4% فقط يؤيدون الاعتراف بها. وبمقارنة نتائج هذا الاستطلاع بنتائج استطلاع 2022 تشير إلى ارتفاع نسبة المعارضين للاعتراف بنسبة 5%، من 84% عام 2022 إلى 89% في الاستطلاع الحالي. وقد سجل هذا الاستطلاع تغيرات كبيرة في الرأي العام في جميع البلدان التي شملها الاستطلاع.  وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى ارتفاع نسبة المعارضين للاعتراف بإسرائيل في السعودية، من 38% في استطلاع عام 2022 إلى 68% في هذه الجولة.  وتنطبق زيادة مماثلة ذات دلالة إحصائية أيضاً على دول أخرى مثل المغرب، حيث ارتفعت النسبة من 67% إلى 78%، والسودان، حيث ارتفعت من 72% إلى 81%. ومن المهم أن نلاحظ أن غالبية المشاركين في الاستطلاع من الدول التي وقّعت حكوماتها اتفاقيات سلام مع إسرائيل – وهي الأردن وفلسطين ومصر والمغرب، التي انضمت مؤخراً إلى عملية تطبيع العلاقات السياسية، وكذلك السودان – عارضوا اعتراف بلدانهم بإسرائيل، حيث هناك شبه إجماع في الأردن وفلسطين ومصر على معارضة الاعتراف بإسرائيل.

مصطفى البرغوثي: بايدن منح الضوء الأخضر لإسرائيل لاجتياح رفح (الجزيرة)

قال مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعطى الضوء الأخضر لنتنياهو لبدء العملية العسكرية الواسعة النطاق في رفح جنوب قطاع غزة.

وأضاف البرغوثي في لقاء مع الجزيرة مباشر، أن بايدن عكس ما كان يقول في السابق، إذ أجاز العميلة العسكرية الإسرائيلية ضد المدنيين النازحين بعدما صرّح في السابق بأن العمليات العسكرية في كامل قطاع غزة تجاوز الحدود.


تطورات السياسة الداخلية

«خطة النواب» توافق نهائيا على تعديل قانون الضريبة على الدخل (الوطن)

وافقت لجنة الخطة والموازنة خلال اجتماعها اليوم، برئاسة الدكتور فخري الفقي، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، لإحالته للجلسة العامة تمهيدا لإقراره.

وتاتي التعديلات تفعيلا لتوجيهات السيسي برفع حد الإعفاء الضريبي لجميع العاملين بالدولة بالحكومة والقطاعين العام والخاص بنسبة 33%، من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه.

بهجت: نفسنا في ربع الأدب ده مع المصريين! (الرابط)

في معرض تعليقه على البيان الذي أصدرته الرئاسة المصرية ردا على تصريحات للرئيس الأمريكي جو بايدن حول رفض السيسي في البداية فتح معبر رفح للمساعدات الإنسانية وتدخل الرئيس الأمريكي لإقناعه بفتح المعبر، قال حسام بهجت، الناشط الحقوقي ومدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إنه يتمنى أن يلاقي المصريون ربع هذا الأدب من السلطات في التعامل معهم. حيث قال بهجت: “‏نفسنا بس في ربع الأدب ده مع المصريين والله.” وأضاف ساخراً: “بيان رئاسة الجمهورية ناقص هو اللي يعتذر لأمريكا”!!

دعوى قضائية لاستبعاد سامح عاشور من كشوف المرشحين لمنصب نقيب المحامين (بوابة الأخبار)

أقام كلا من أيمن مصطفى محمود وعصام فاروق محمد وهشام حسن دسوقي، مايسة احمد عبد الرؤف، المحامون، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة تطالب باستبعاد اسم سامح عاشور، من كشوف المرشحين على منصب النقيب العام للمحامين.

«النواب» يعلن خلو مقعد النائبة أمنية رجب (الوطن)

أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، خلو مقعد أمنية رجب، عضو مجلس النواب عن المنيا، وعضو لجنة الصحة، والتي لقيت مصرعها إثر حادث تصادم بالطريق الصحراوي الشرقي في المنيا قبل أيام.

«يسري على الأجانب».. «النواب» يوافق على تطبيق «قانون المسنين» على من بلغ 65 عامًا (المصري اليوم)

وافق مجلس النواب، على أن أحكام مشروع قانون حقوق المسنين تسري على من بلغ 65 عامًا.

 ونصت المادة الأولى على أنه «مع عدم الإخلال بالحقوق أو المزايا المقررة للمسنين في أي قانون آخر، يعمل بأحكام هذا القانون والقانون المرافق له في شأن رعاية حقوق المسنين، وتسري أحكامه على المصري ممن بلغ سن الخامسة والستين».

وتسري أحكامه على الأجانب المقيمين إقامة قانونية بجمهورية مصر العربية البالغين للسن المحددة للإحالة للمعاش، وفقا لقوانين الدول التي يتمتعون بجنسيتها بشرط المعاملة بالمثل، ويجوز بقرار من السيسي وللاعتبارات التي يقدرها الاستثناء من شرط المعاملة بالمثل.


تطورات المشهد الاقتصادي

هانكي: معدل التضخم في مصر 120%، أكثر من 4 أضعاف المعدل الرسمي (الرابط)

في تقريره عن التضخم السنوي الصادر هذا الأسبوع، قال الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي إن البنك المركزي المصري أصدر مؤخراً بياناً يقول فيه إن معدل التضخم الرسمي في شهر يناير 2024 بلغ 29% على أساس سنوي. وعلّق على ذلك بقوله: “معدل التضخم الرسمي هذا هو محض هراء”. وأضاف: “اليوم، أقيس بدقة معدل التضخم في مصر عند مستوى مؤلم يبلغ 120% سنوياً. وهذا يزيد عن 4 أضعاف معدل التضخم الرسمي الهراء.”

“موديز” تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني إلى “A2” بنظرة مستقبلية سلبية (اقتصاد الشرق)

خفضت وكالة “موديز إنفستورز سرفيس” تصنيف إصدارات حكومة إسرائيل بالعملتين المحلية والأجنبية إلى “A2” من “A1″، بنظرة مستقبلية “سلبية”، بعدما كانت وضعت التقييمات قيد المراجعة تمهيداً لخفض التصنيف.

أرجعت موديز خفض التصنيف الائتماني إلى أن الصراع العسكري المستمر مع حماس وتداعياته وعواقبه الأوسع “تزيد بشكل ملموس المخاطر السياسية على إسرائيل، فضلاً عن إضعاف مؤسساتها التنفيذية والتشريعية وقوتها المالية في المستقبل المنظور”.

تحليل: اقتصاد مصر .. دولار “يتأرجح” ونظام “يتبجح” (i24NEWS)

ألقت أزمة مصر الاقتصادية بظلالها على الحالة السياسية في البلاد، فرغم القبضة الأمنية المشددة على الحريات انتشرت مقاطع كثيرة للمواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي يشكون غلاء المعيشة وضيق ذات اليد، وهو ما ينذر بارتفاع مستوى الغضب الشعبي ضد سياسات النظام لدرجة لم يعد فيها المواطن يخشى تهديدات البطش الأمني بالاعتقال والأحكام الجائرة، فخرج معبرا عن رأيه بالصوت والصورة وقد تساوى أمامه الموت والحياة.

مصر التي تعد أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان ذات 110 مليون نسمة، أضحت الآن بحاجة ماسة لإغاثة عاجلة مع استمرار أزمتها الاقتصادية وانخفاض قيمة عملتها المحلية بصورة غير مسبوقة، وهو ما يهدد استقراراها السياسي.

خلال الساعات الماضية تصدرت في مصر وسوم “الدولار بكام النهاردة” و”البنك المركزي” و “السيسي خربها” واجتاحت منصة «إكس» حيث يتابع المهتمون بشغف أسعار الدولار والسياسات المصرفية للدولة المصرية، وسط مخاوف من ارتفاعات جديدة في أسعار السلع الأساسية وانخفاض قيمة الجنيه، حيث يبلغ السعر الرسمي للدولار في مصر (30.9 جنيه مصري)، بينما يتراوح في السوق الموازية (السوداء) بين 65 و70 جنيهاً، بحسب وسائل إعلام محلية. 

ومن مظاهر الغضب الشعبي ما جاء في بيان “الاشتراكيون الثوريون” على موقع أكس الأثنين :” إن السلطة التي دفعت الأوضاع الاقتصادية لحافة الهاوية، وحملت الطبقات الفقيرة نتيجة تلك السياسات، لن تتحمل مسؤوليتها في توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين إلا عندما تستعيد الجماهير أدواتها في مقاومة الإفقار والغلاء.

الحد الأدنى للأجور 2024 بعد قرارات السيسي الجديدة (الوطن)

أعلنت وزارة المالية أن تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بحزمة الحماية الاجتماعية سيكون بداية من أول مارس المقبل، وفي مقدمة تلك القرارات رفع الحد الأدنى للأجور إلى 6000 جنيه بدلًا عن 4000 جنيه، بالإضافة إلى رفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي إلى 60 ألف جنيه بدلًا عن 45 ألف جنيه.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 62 مليار جنيه لسد عجز الموازنة (الشروق)

طرح البنك المركزي أذون خزانة بقيمة 62 مليار جنيه نباية عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

وبحسب بيانات البنك المركزي، على موقعه الإلكتروني سيتم الطرح على شريحتين، الشريحة الأولى بقيمة 35 مليار جنيه على أجال 91 يوما، والشريحة الثانية بقيمة 27 مليار جنيه على أجال 273 يوما.

بلومبرج ترجح تجاوز سعر صرف الدولار الرسمي 50 جنيها نهاية 2024 (الشروق)

قال زياد داود كبير الاقتصاديين فى الأسواق الناشئة لدى وكالة «بلومبرج»، إن سعر صرف الدولار الرسمى قد يتجاوز 50 جنيها بنهاية 2024، مقابل 30.9 جنيه فى البنوك حاليا و60 فى السوق الموازية.

واستبعد داود تعثر مصر فى سداد ديونها هذا العام، مشيرا إلى أن مصر لديها إنفاقا كبيرا على الديون، وهى من أحد أكبر الدول فى الإنفاق على الديون من حيث حجم الاقتصاد.

وذكر أنه سيتم الاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولى، لكن بشروط أسهل من ناحية الصندوق فى وقت قد يرتفع فيه القرض المقرر أن تحصل عليه مصر إلى 10 مليارات دولار، لا سيما فى ظل الاضطرابات الجيوسياسية التى تشهدها المنطقة كحرب غزة.

غورغييفا: الزيادة بدعم صندوق النقد إلى مصر ستكون “كبيرة” (اقتصاد الشرق)

كشفت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، بمقابلة مع “الشرق”، أن الزيادة المرتقبة على الدعم المرتقب إلى مصر ستكون ذات “حجم كبير”، معلنةً أيضاً أن فريق الصندوق بلغ المراحل النهائية لإنجاز المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج مصر”خلال أسابيع قليلة”.

أنهت بعثة صندوق النقد الدولي زيارتها إلى القاهرة مطلع فبراير الماضي وأعلنت عن إحراز تقدم في المناقشات مع السلطات المصرية، فيما ستواصل عقد لقاءات افتراضية لتحديد حجم الدعم الإضافي اللازم لسد فجوة التمويل المتزايدة في البلاد. وكانت بلومبرغ تحدثت عن صفقة محتملة، قد تجلب شركاء، وتتجاوز تمويلاتها 10 مليارات دولار.

يأتي ذلك في وقت يشهد الاقتصاد المصري أزمة خانقة، نتيجة الشح الحاد في السيولة الدولارية وزيادة الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي لصرف الجنيه، مع تراجع تحويلات العاملين في الخارج والصادرات، وهي أزمة عززتها التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

تعليمات جديدة من البنك المركزي بشأن استخدام البطاقات الائتمانية بالخارج (الشروق)

أصدر البنك المركزي المصري تعليمات للبنوك خاصة بالعملاء الذين لم يتقدموا بما يثبت استخدام بطاقاتهم الائتمانية أثناء التواجد بالخارج خلال فترة حدها الأقصى 90 يوما من تاريخ فتح حدود الاستخدام.

وتضمنت تلك التعليمات إيقاف تلك البطاقات، وإدراج العملاء على المنصة المعدة لهذا الشأن من جانب الشركة المصرية للاستعلام الائتماني، وكذلك نظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي.

كما تتضمنت التعليمات إيقاف استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج للعملاء المدرجين بالتقرير اليومي المعد من الشركة المصرية للاستعلام الائتماني وفقا للمنصة، وعدم إصدار بطاقات ائتمانية جديدة لهم أو فتح حدود البطاقات القائمة للاستخدام بالخارج.

وشدد البنك المركزي على ضرورة إرسال رسائل نصية للعملاء في حالة عدم التقدم بالمستندات اللازمة خلال فترة الـ90 يوما وقبل إيقاف البطاقات.

وزير المالية: قد نلجأ لفتح اعتماد إضافي بالموازنة لتغطية حزمة الحماية الاجتماعية (المصري اليوم)

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن وزارته قد تلجأ إلى التقدم للبرلمان بطلب لفتح اعتماد إضافي في موازنة العام المالي الحالي 2023/2024 إذا تطلب الأمر لتغطية متطلبات تمويل حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة.

وأضاف وزير المالية، أن هذا الأمر متوقف على تقدير الموقف خلال الربع الأخير من العام المالي الحالي، لكنه لم يذكر أي قيمة مالية متوقعة للاعتماد الإضافي المنتظر، مؤكدًا أنه سوف نتقدم للبرلمان بذلك إذا دعت الحاجة.

وتابع: تبلغ قيمة الحزمة الجديدة للحماية الاجتماعية، التي تعد الأكبر من نوعها نحو 180 مليار جنيه، وسيتم العمل بها اعتبارًا من الأول من مارس المقبل.

جي بي مورجان يتوقع خفض قيمة الجنيه لـ 45–50 جنيها للدولار (آراب فاينانس)

توقع بنك “جيه بي مورغان” خلال تقريره الصادر في 9 فبراير الجاري، خفض قيمة الجنيه إلى 45 – 50 جنيها للدولار، على أن يصاحب ذلك رفع أسعار الفائدة على الإيداع بنسبة 2% إضافية لتصل إلى 23.5%.

كما توقع تركيز الحكومة المصرية في الفترة المقبلة على تقليص الإنفاق خارج الميزانية، كأحد المطالب الرئيسية من صندوق النقد الدولي، وقال إن خفض قيمة الجنيه والارتفاع الكبير لمعدلات التضخم في فترة المقارنة على أساس سنوي، سوف تساهم في تباطؤ وتيرة ارتفاع التضخم في الفترة المقبلة.

بلومبرج: الحكومة المصرية و”طلعت مصطفى” قد يحتفظا بـ 20% من أرض رأس الحكمة بعد بيعها لمستثمر خليجي (انتربرايز)

جهات حكومية ومجموعة طلعت مصطفى القابضة قد تحتفظ بحصة 20% من أرض رأس الحكمة في الساحل الشمالي البالغة قيمتها نحو 22 مليار دولار، والتي سيجري تطويرها بمشاركة من إمارة أبو ظبي، وفقا لما نقلته بلومبرج عن مصادر وصفتها بالمطلعة.

يأتي هذا بعد يوم واحد من أول تأكيد رسمي حول الصفقة، إذ كشف رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حسام هيبة تفاصيل المشروع وحجم الاستثمار، ليحسم الشائعات حول المشروع. وقال هيبة أيضا إن الهيئة اختارت تحالفا إماراتيا لتطوير أرض رأس الحكمة البالغة مساحتها 180 مليون متر مربع.

“مجلس الوزراء هو فقط المنوط به الإعلان عن تفاصيل هذه المشروعات الاستثمارية الكبرى، بعد الانتهاء من تفاصيلها”، وفق ما قاله رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي في بيان يوم الخميس. ورغم أن البيان لم يحو أي تفاصيل حول مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة، إلا أن توقيته دفعنا إلى الاعتقاد بأنه صدر بسبب تصريحات هيبة حول المشروع. ولم تقدم الحكومة أو الصحف أية مؤشرات عن هوية المشتري (أيه دي كيو، أم تحالف من المطورين العقاريين، أم مؤسسة أخرى) أو الجدول الزمني للمشروع. ومن غير الواضح أيضا قيمة الدفعة المقدمة من سعر الشراء، أو الجدول الزمني لأعمال الإنشاءات. وأوضح هيبة في تصريحاته في وقت سابق من هذا الأسبوع أن الطرف المشتري سيكون مسؤولا عن ترتيب التمويل اللازم للمشروع.

بالأرقام: تقدر قيمة أرض رأس الحكمة بما يتراوح بين 18-21.6 مليار دولار، بالنظر إلى تقدير متوسط سعر بيع المتر المربع في الساحل الشمالي بين 100 – 120 دولار، وفقا لحسابات بلومبرج.

المزيد في الطريق؟ تجري دراسة عروض استثمار في مشروعات مُهمة “من المقرر أن تُدِر موارد ضخمة من النقد الأجنبي” من قبل لجنة قانونية وفنية بمجلس الوزراء ومكتب محاماة عالمي، وفقا لما قاله رئيس الوزراء مصطفى مدبولي على هامش اجتماع الحكومة الأسبوعي يوم الخميس، دون كشف المزيد من التفاصيل. وسيجري الإعلان قريبا عن كامل التفاصيل “عقب الانتهاء من المفاوضات مع المستثمرين”، حسبما أضاف مدبولي.

يأتي هذا في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة لجمع سيولة دولارية كافية لدى البنك المركزي قبيل التخفيض المرتقب لقيمة الجنيه. وتسعى الحكومة لتوفير 6 مليارات دولار على الأقل قبل التخفيض الوشيك، وهو شرط أساسي للحصول على حزمة أوسع من صندوق النقد الدولي.

صندوق النقد يقترب من إتمام المراجعتين المؤجلتين لقرض مصر.. وحزمة تمويلية كبيرة في الطريق (انتربرايز)

هل نقترب من إتمام مراجعتي صندوق النقد المؤجلتين؟ وصلت المراجعة الأولى والثانية لبرنامج قرض مصر البالغة قيمته 3 مليارات دولار والمؤجلتين منذ فترة طويلة، إلى المراحل الأخيرة، ومن المتوقع الانتهاء منهما “خلال أسابيع قليلة”، وفق ما قالته المديرة العامة لصندوق النقد كريستالينا جورجيفا في مقابلة مع اقتصاد الشرق أمس على هامش القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي. اتفق الجانبان على “على جميع القضايا الرئيسية للمراجعة”، حسبما قالت جورجيفا في تصريح آخر للعربية بيزنس على هامش القمة.

وحول حجم الحزمة التمويلية المرتقبة، قالت جورجيفا إن الصندوق يقوم حاليا بإعداد “مبلغ كبير” من التمويل الإضافي، “لإعطاء جرعة ثقة للاقتصاد المصري من خلال تعزيز حجم برنامج الدعم”.

لا يزال الحجم الدقيق للحزمة التمويلية مجهولا، إلا أن مصادر مطلعة قالت لإنتربرايز إن قيمتها تتراوح بين 6-9 مليار دولار. من ناحية أخرى، قال مصدر حكومي مطلع إن الحكومة تقترب من الحصول على تمويل بإجمالي 12 مليار دولار، حيث سيضاعف صندوق النقد الدولي قيمة القرض الممنوح لمصر إلى 6 مليارات دولار، فيما ستحصل البلاد على الـ 6 مليارات دولار الأخرى من “شركاء تنمية” لم يكشف عن هويتهم، وهو الرقم الذي أيده بنك جولدمان ساكس.

تعدد أسعار الصرف في مصر “كارثي”، حسبما أكدت جورجيفا للعربية بيزنس. وشددت على ضرورة تحرك مصر في الاتجاه الذي يجعل قوى السوق هي التي تحدد سعر الصرف، للحد من تأثيرات السوق الموازية. وكانت جورجيفا قد لفتت بشكل واضح إلى ضرورة خفض مصر لقيمة الجنيه، مؤكدة أنه أي إجراء يخالف ذلك، يعرض البلاد لخطر استنزاف احتياطياتها.

لا تعويم كامل للجنيه: أكدت جورجيفا أن محادثات الصندوق مع مصر تتعلق بسعر صرف مرن، وليس تعويما كاملا للجنيه. وينتظر الصندوق حاليا أن “تسمح السلطات بسعر صرف أكثر مرونة والوفاء بوعود أخرى قبل تسليم المزيد من الأموال”، حسبما أضافت جورجيفا، دون أن توضح طبيعة هذه الوعود.

خفض التضخم لا يزال الهدف الأساسي: “على صانعي السياسات في مصر التركيز على التضخم”، حسبما قالت جورجيفا لاقتصاد الشرق، مؤكدة على تصريحات مديرة الاتصال في صندوق النقد الدولي جولي كوزاك الشهر الماضي بأن الصندوق يدعم التزام الحكومة “بخفض التضخم والانتقال تدريجيا إلى سياسة تستهدف خفضه”.

الصندوق يخفف لهجته بشأن طرح أصول الدولة: “الأوضاع في غزة ضغطت على مصر، ومن ضمن ذلك على برنامج الطروحات الحكومية، ونحن نريد أن تبيع مصر في الوقت المناسب”، حسبما قال جورجيفا، التي دعت الحكومة المصرية إلى عدم التسرع “في بيع حصص بشركات حكومية في ظل الظروف الحالية”، وذلك على عكس موقف الصندوق في أبريل الماضي، حينما أرجأ المراجعة الأولى لقرض الثلاثة مليارات دولار، بدعوى عدم إحراز تقدم في برنامج الطروحات الحكومية.

مديرة صندوق النقد للعربية: تعدد أسعار الصرف في مصر “كارثي” (العربية)

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغيفا، إن تعدد أسعار الصرف في مصر كارثي ولا بد أن يحددها السوق.

وأضافت غورغيفا في مقابلة مع “العربية Business”، على هامش المنتدى المالي العربي، المنعقد في دبي، أمس الأحد، أنه على مصر التحرك باتجاه يجعل السوق تحدد سعر الصرف.

وأوضحت أن الحاجات التمويلية لمصر باتت أكبر ونعمل مع أطراف أخرى لتوفيرها.

“من المهم استعادة القدرة الاقتصادية بشكل كامل وأكثر مرونة – نحن نركز على أن يكون القطاع الخاص مصدرًا للنمو يساهم في خلق الوظائف”.

12 فبراير 2024.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 2 مليار جنيه (الشروق)

أعلن البنك المركزي، اليوم الاثنين، طرح سندات خزانة بقيمة إجمالية 2 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة، وقال البنك المركزي، عبر موقعه الإلكتروني، إن الطرح بلغت قيمة 2 مليار جنيه لأجال 3 سنوات، وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

وقدر معهد التمويل الدولي حجم الفجوة التمويلية التي ستواجه مصر خلال العام المالي الحالي 2023/2024، بنحو 7 مليارات دولار، مشيراً إلى أن تمويل هذه الفجوة سيكون بصورة أساسية من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر والتدفقات المالية الرسمية.

البورصة المصرية تختتم بتراجع رأس المال السوقي 2 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة الأحد، بداية جلسات الأسبوع، بتراجع جماعي لكافة المؤشرات، وسط تداولات بلغت 4.8 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 2 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.998 تريليون جنيه.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب: لو هتبيعوا حاجة خلصوا.. أنا بسمع عن بيع الوطنية من وأنا بشورت (الشروق)

علق الإعلامي عمرو أديب، على تصريحات الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بشأن تلقي العروض النهائية لبيع حصة من الشركة الوطنية، لبيع وتوزيع المنتجات البترولية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، خلال الـ48 ساعة المقبلة.

وقال لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»: «يلا يا جماعة خلصوا، لو هتبيع حاجة بيعها، لو هتشتري حاجة اشتريها، لو هتوقع اتفاق مع الصندوق وقعه، أنا بسمع عن بيع الوطنية من وأنا بشورت»، بحسب تعبيره.

وأشار إلى أن البعض قد يتهمه بحث الدولة على بيع أصولها، قائلًا: «لا عمرو مش عاوز يبيع، عمرو عاوز يحل، أرجوكم الأخبار والاتفاقات مبشرة وجميلة، ننفذ بقا أنا في عرضك لأن الدنيا بتتكعبل».

لميس الحديدي: الأسعار في مصر تزيد بشكل خرافي.. والتضخم يأكل دخول الناس (الشروق)

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن الأسعار تشهد ارتفاعًا «خرافيًا» في مصر، موضحة أن المواطن في الشارع يشعر بارتفاع الأسعار بشكل أكبر مما هو عليه في الأرقام الرسمية الصادرة من مؤسسات الدولة بشأن تراجع معدلات التضخم.

وأضافت خلال تقديم برنامجها «كلمة أخيرة» المذاع على قناة «ON E»، أن التضخم المتزايد يلتهم الزيادات في دخول المواطنين، قائلة:«مهما رفعنا من دخل الناس؛ لن يستطيعوا مواكبة هذا الارتفاع في الأسعار».

الصحة

نائبة تتقدم بطلب إحاطة عن تداول الأدوية الطبية المستوردة بالسوق السوداء: الأمر خرج عن السيطرة.. وهناك مخازن للأدوية في المنازل (درب)

أعلنت سارة النحاس، عضوة مجلس النواب، وعضو لجنة الصحة في مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بشأن تداول الأدوية الطبية المستوردة بالسوق السوداء.

وقالت النائبة في طلبها، إنه بات الأمر خارج السيطرة دون الرقابة، فضلًا عن نقص شديد في الأدوية وتفاوت الأسعار، بالإضافة إلى وجود مخازن للأدوية بالمنازل، والمتحكم هو التاجر- بحسب قولها -.

وفاة 3 مرضى إثر منع جيش الاحتلال الإسرائيلي دخول الأكسجين لمستشفى بغزة (الجزيرة)

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وفاة 3 مرضى في مستشفى الأمل التابعة لها بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، بسبب منع الجيش الإسرائيلي دخول الأكسجين إلى المستشفى.

وقالت الجمعية، إن منع الاحتلال دخول الأكسجين لمستشفى الأمل منذ نحو أسبوع أدى إلى استشهاد 3 مرضى.

وأضافت: “قوات الاحتلال دمرت أجهزة طبية داخل المستشفى واعتدت على الأطقم الطبية واعتقلت 9 أشخاص منهم”.

وذكرت أن 40  نازحا من أصل 7 آلاف لا يزالون داخل مستشفى الأمل وهم عرضة للموت، مشيرة إلى أن القوات الإسرائيلية تطلق النار على المستشفى بشكل متواصل وتمنع حركة الناس حولها.

ونفت الجمعية إدخال القوات الإسرائيلية أي أجهزة طبية إلى المستشفى.

موظفو الهلال الأحمر يعتصمون احتجاجًا على جرائم استهداف طواقمه في قطاع غزة (درب)

اعتصم العشرات من طواقم الهلال الأحمر، اليوم الأحد، أمام مقر الجمعية في مدينة البيرة، احتجاجا على استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي باستهداف المسعفين في قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد وإصابة العشرات.

واستشهد منذ بداية العدوان في السابع من أكتوبر 14 من طواقم الإسعاف وهم على رأس عملهم، آخرهم المسعفين يوسف الزينو وأحمد المدهون، فيما أصيب ثلاثون آخرون بجروح، وجرى استهداف 35 سيارة إسعاف ما أدى لخروج 15 منها من الخدمة، وتم استهداف 30 مقرا ومركزا تابعا لجمعية الهلال الأحمر من قبل قوات الاحتلال ولحقت بها إثر ذلك أضرار مختلفة.

السياحة

شركات السياحة ترهن انخفاض رحلات عمرة شعبان بتراجع الدولار (الشروق)

رهنت شركات السياحة المصرية لرحلات السياحة الدينية “الحج والعمرة” حدوث انخفاض في رحلات العمرة التي سيتم تنظيمها في شهر شعبان المقبل، باستمرار انخفاض العملات الأجنبية خاصة الدولار والريال السعودي.

الزراعة والتموين

الإحصاء: 41% انخفاض فى قيمة الورادات المصرية من القمح خلال نوفمبر 2023 (الشروق)

تراجعت قيمة الورادات المصرية من القمح بنسبة 41% خلال شهر نوفمبر عام 2023، لتسجل نحو 354.9 مليون دولار، مقارنة بـ 601.7 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام السابق له 2022، بقيمة انخفاض قدرها 246.7 مليون دولار، وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادره عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

الطرق والمواصلات

«النقل» تعتزم التفاوض على قرض بقيمة مليار دولار لتمويل المرحلة الثانية من الخط الرابع للمترو (المال)

تخطط وزارة النقل لطرح مناقصة عالمية على الشركات الدولية خلال الربع الثانى من العام الحالى، لتدقيق دراسات ومسار المرحلة الثانية من الخط الرابع لمترو الأنفاق، تمهيداً لبدء مفاوضات مع عدد من المؤسسات الدولية لتوفير قرض ميسر بقيمة مليار دولار لتغطية الشق الأجنبى من أعمال المشروع، وفقا لتصريحات مصادر مطلعة.

أخرى

قناة عبرية: تجار “حشيش” مغاربة يقاطعون الزبائن الإسرائيليين بسبب الحرب على غزة (عربي21)

زعمت القناة العبرية 12 أن تجار مادة الحشيش المخدرة في المغرب، أعلنوا مقاطعة الزبائن الإسرائيليين على خلفية الحرب على قطاع غزة، ونقلت عن أحد التجار الإسرائيليين قوله؛ إنهم محرومون من التعامل مع التجار مباشرة، أو حتى عبر الوسطاء، بسبب الحرب.

وقال “المجرم الإسرائيلي” بحسب وصف القناة؛ إن تجارته في المخدرات تأثرت، وإنه فقد ملايين الشواكل بسبب توقف التجار في أحد مناطق المغرب عن التعامل معه.

وفي مارس 2021، صادقت الحكومة المغربية على قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.


تطورات المشهد العسكري

جاويش: السفينة المصرية “بان جي جي” في رحلات من مصر إلى اسرائيل (الرابط)

قال الإعلامي المصري أسامة جاويش في حسابه على منصة إكس،  تويتر سابقا، إن السفينة المصرية “بان جي جي” ذهبت في رحلات متكررة من مصر الى اسرائيل ذهاباً وإياباً. حيث يقول جاويش في تغريدته: “السفينة المصرية PAN GG في طريقها من مصر الى اسرائيل. هذه السفينة التي تحمل العلم المصري ومسجلة منذ عام 2002 انطلقت من ميناء بورسعيد ظهر اليوم 8 فبراير 2024 في طريقها إلى ميناء أسدود الإسرائيلي وستصل اليوم. هذه السفينة المصرية تكررت رحلاتها بين مينائي بورسعيد المصري وأسدود الإسرائيلي أكثر من مرة في الأسبوع الماضي ذهابا وإيابا. لا توجد معلومات كافية عن حمولة السفينة وما إذا كانت مصر تمد اسرائيل بمساعدات غذائية عبر هذه السفينة أم لا. في وقت لا تستطيع مصر ادخال شاحنة مساعدات واحدة إلى قطاع غزة دون اذن اسرائيل ، ترسل سفينة كاملة الى ميناء أسدود أكثر من مرة. وأرفق أسامة جاويش مع التغريدة صوراً توضح مسار السفينة والمعلومات الرئيسية عنها وعن خط سيرها بين ميناء بورسعيد وأسدود.

هآرتس الإسرائيلية تشبّه الدمار في غزة “بما بعد القنبلة الذرية” (الجزيرة)

استخدمت صحيفة هآرتس الإسرائيلية صورا جوية قبل الحرب المتواصلة على قطاع غزة وبعدها، للدلالة على حجم الدمار الهائل الذي أحدثه الجيش الإسرائيلي، واصفة المشاهد بأنها أشبه بما بعد القنبلة الذرية.

وفي تقرير تحت عنوان “سكان غزة فروا من منازلهم.. ليس لديهم مكان للعودة إليه”، قالت إن “الأقمار الصناعية تكشف حجم الدمار الهائل الذي لحق بقطاع غزة. الواقع الجديد الذي أوجدته عمليات الجيش الإسرائيلي سوف يؤثر على المنطقة برمتها لسنوات عديدة”، ولفتت الصحيفة إلى تهجير مئات الآلاف من سكان غزة من منازلهم وتدمير مساحات واسعة من القطاع، وقالت إن السكان والمسؤولين العسكريين والصحفيين يصفون مشاهد الدمار الهائل، وقال أحدهم (لم تسمه) بعد زيارة شمال غزة “الأمر أشبه بما بعد القنبلة الذرية”.

وزير الدفاع يلتقي نظيره البلغاري لبحث سبل التعاون العسكري (بوابة الأخبار)

التقى الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، تودور تاجاريف وزير الدفاع البلغارى والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً على هامش انعقاد لجنة التعاون الأولى المصرية البلغارية بالقاهرة، حيث أجريت مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطنى لكلا البلدين الصديقين.

تناول اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون العسكري بين الجانبين فى العديد من المجالات، وتطرق اللقاء إلى تداعيات الأوضاع الراهنة وانعكاسها على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

«مصنع 18 الحربي» يستقبل وزير الصناعة البلغاري ووفد رفيع المستوى (الوطن)

استقبلت شركة أبو زعبل للكيمياويات المتخصصة (مصنع 18 الحربي) التابعة للوزارة بوجدان بوجدانوف وزير الاقتصاد والصناعة البلغاري ووفد مرافق رفيع المستوى، ضم نائب وزير الصناعة البلغاري وممثل الملحق التجاري لسفارة بلغاريا بالقاهرة وستيفان جلابوف مدير عام شركة TBS البلغارية.

شهد اللقاء مناقشة أوجه التعاون بين الطرفين، حيث استعرض الدكتور مهندس صلاح جمبلاط رئيس مجلس إدارة شركة أبو زعبل للكيمياويات المتخصصة (مصنع 18 الحربي) نبذة عن مجالات عمل الشركة وأبرز منتجاتها، حيث تعد الشركة رائدة في مجال الصناعات الكيميائية المتخصصة ولها دور حيوي في المجالين العسكري والمدني.

رونيل: الإعلام الإسرائيلي يعترف بتعذيب وإعدام الأسرى الفلسطينيين (الرابط)

قال عساف رونيل، الصحفي السابق في صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن”وسائل الإعلام الإسرائيلية الرئيسية أصبحت تعترف الآن علناً بأن القوات الإسرائيلية في غزة تقوم بتعذيب الأسرى الفلسطينيين ثم تقوم بإعدامهم” في نهاية المطاف. وفي نفس السياق، قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إنه تلقى شهادات جديدة عن تعرض معتقلين فلسطينيين من قطاع غزة -بمن فيهم نساء وأطفال- لعمليات تعذيب قاسية ومعاملة تحط بالكرامة الإنسانية، بما في ذلك التعرية والتحرش الجنسي أو التهديد به، مطالبا بتحرك دولي عاجل لوقف تلك الانتهاكات. وأوضح المرصد أن فرقه تلقت شهادات من مجموعة من المعتقلين المفرج عنهم خلال الأيام الماضية، بعد أن أمضوا مددا مختلفة من الاعتقال تحدثوا فيها عن تعرضهم لممارسات قاسية، شملت ضربهم بشكل “وحشي وانتقامي”، وإطلاق الكلاب تجاههم، وشبحهم لساعات طويلة، وتعريتهم من ملابسهم بشكل كامل، وحرمانهم من الطعام والذهاب لدورات المياه. وأشار المرصد إلى أن أخطر ما تلقاه من شهادات هو تعرض معتقلات لتحرش جنسي مباشر، موضحا أن عددا من المعتقلات أبلغن أن “جنودا إسرائيليين تحرشوا بهن، بما في ذلك وضع أيديهم على أعضاء خاصة، وإجبارهن على التعري وخلع الحجاب”.

قبول دفعة جديدة من الأطباء الحاصلين على الماجستير والدكتوراة كضباط مكلفين (الشروق)

صدق الفريق أول محـمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من الأطباء البشريين الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراة للعمل كضباط مكلفين بالقوات المسلحة بالصفة العسكرية دفعة يوليو 2024.

القيادة المركزية الأمريكية تعلن عن ضربات جديدة في اليمن (المصري اليوم)

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أنها نفذت ضربات ضد مسيرتين وثلاثة صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن شمال محافظة الحديدة في اليمن كانت معدة للإطلاق ضد السفن في البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) في بيان لها على موقعها الرسمي في منصة «إكس»: «في يوم 10 فبراير، بين الساعة 4 إلى 5 مساء (بتوقيت صنعاء)، نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) بنجاح ضربات دفاع عن النفس ضد سفينتين مسيرتين غير مأهولتين (USV) بالإضافة إلى ثلاثة صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن (ASCM) شمال الحديدة في اليمن حيث كانت معدة للإطلاق ضد السفن في البحر الأحمر».

“القسام” تعلن مقتل أسيرين إسرائيليين وإصابة 8 إثر استمرار العدوان في غزة (عربي21)

أعلنت “كتائب القسام” عن مقتل اثنين من الأسرى الإسرائيليين وإصابة ثمانية آخرين بجروح خطيرة جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة خلال الـ96 ساعة الأخيرة.

وقالت “القسام”، في بيان لها، إن أوضاع الأسرى لديها تزداد خطورة في ظل عدم التمكن من تقديم العلاج الملائم لهم، محملة “العدو المسؤولية الكاملة عن حياة هؤلاء المصابين في ظل تواصل القصف والعدوان”.

وتقدّر حكومة الاحتلال وجود نحو 136 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف فلسطيني، بحسب مصادر رسمية.  

جيش الاحتلال يقرر سحب الفرقة 36 من غزة وينقلها إلى حدود لبنان (عربي21)

قالت إذاعة جيش الاحتلال، إن رئيس أركان “الجيش”، هرتسي هاليفي، قرر سحب الفرقة 36 من غزة ونقلها إلى الحدود اللبنانية بالتزامن مع التوتر هناك، واحتمال اندلاع مواجهة مفتوحة مع حزب الله.

والفرقة 36 هي فرقه مدرعه إسرائيلية تشكلت سنة 1954 وتتبع القيادة الشمالية لجيش الاحتلال، وتعتبر الفرقة المدرعة 36 أكبر التشكيلات العسكرية العاملة، وتضم الفرقة 36 اللواء غولاني واللواء 188 واللواء السابع من سلاح المدرعات، وفرقة إطفاء تابعة لسلاح المدفعية ولواء عتسيوني الاحتياطي.

القسام تكشف مصير 10 من أسرى الاحتلال في غزة (الجزيرة)

كشفت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عن مصير 10 من أسرى الاحتلال الإسرائيلي المحتجزين لديها في قطاع غزة.

وقالت الكتائب في بيان عبر قناتها على تليغرام “القصف الصهيوني المتواصل على القطاع خلال الـ96 ساعة الأخيرة أدى إلى مقتل 2 من الأسرى، وأصاب 8 آخرين إصابات خطرة”.

وأكد البيان أن “أوضاع المصابين تزداد خطورة في ظل عدم التمكن من تقديم العلاج الملائم لهم”، وحمّلت الكتائب “العدو” المسؤولية الكاملة عن حياة هؤلاء المصابين مع تواصل القصف والعدوان، حسب البيان.

وقال قيادي كبير في حماس، إن أي هجوم لجيش الاحتلال على رفح يعني نسف مفاوضات التبادل.

مصر تحذر من “عواقب وخيمة” للهجوم على رفح (الجزيرة)

أعلنت مصر، مساء الأحد، رفضها تنفيذ إسرائيل عملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، محذرة من أن استهداف رفح بمثابة إسهام فعلي في تنفيذ سياسة تهجير الشعب الفلسطيني، وتصفية قضيته.

واعتبرت القاهرة أن “استهداف رفح، واستمرار انتهاج إسرائيل لسياسة عرقلة دخول المساعدات الإنسانية، بمثابة إسهام فعلي في تنفيذ سياسة تهجير الشعب الفلسطيني وتصفية قضيته”.

وأكدت مصر في البيان، رفضها الكامل لتلك التصريحات، محذرة من “العواقب الوخيمة لمثل هذا الإجراء، لا سيما في ظل ما يكتنفه من مخاطر تفاقم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة”.

وطالبت مصر بـ”ضرورة تكاتف جميع الجهود الدولية والإقليمية، للحيلولة دون استهداف مدينة رفح، التي باتت تأوي ما يقرب من 1.4 مليون فلسطيني نزحوا إليها لكونها آخر المناطق الآمنة بالقطاع”.

استطلاع إسرائيلي: 42% من جنود الاحتياط الطلاب يفكرون في ترك الدراسة (الجزيرة)

كشف استطلاع حديث للرأي أن 42% من جنود الاحتياط الإسرائيليين الطلاب في الجامعات يفكرون في ترك الدراسة بسبب تدهور حالتهم النفسية جرّاء الحرب في قطاع غزة.

وأجرت الاستطلاع رابطة الطلاب والطالبات في إسرائيل، وشمل 7350 مشاركًا، حسب القناة 13 العبرية، وحمل عنوان “استطلاع الرابطة الوطنية للطلاب لعام 2024”.

وذكرت القناة أن “أكثر من 60% من الطلاب قالوا إن حالتهم النفسية ساءت منذ (اندلاع الحرب في) 7 أكتوبر 2023)”.

وأضافت أن “نحو 40% منهم يفكرون في الانسحاب من الدراسة بسبب آثار الحرب، بينما ترتفع النسبة بين جنود الاحتياط الطلاب إلى 42%”.

كما أظهرت النتائج أن “48% من الطلاب والطالبات قالوا إنهم حصلوا أو قد يحصلون مستقبلًا على مساعدة نفسية بسبب الحرب”، وفقًا للقناة.

الحوثي: استهدافنا سفينة أمريكية في البحر الأحمر وحققنا إصابات مباشرة ودقيقة (الشروق)

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، اليوم الاثنين، استهدافِ سفينةِ أمريكيةِ في البحرِ الأحمرِ بعددٍ من الصواريخِ البحرية.

وقال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية التابعة للحوثيين يحيي سريع، في بيان صحفي نشره على حسابه بمنصة “إكس” اليوم، إنه تم استهداف السفينةِ “ستار أَيرس” الأمريكيةِ في البحرِ الأحمرِ بعددٍ من الصواريخِ البحرية المناسبة، مشيرا إلى أنِ “الإصابةُ كانت دقيقةً ومباشرة”.

وأكد سريع على مواصلة تنفيذِ قرارِ منعِ الملاحةِ الإسرائيليةِ أوِ المتجهةِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ في البحرين الأحمر والعربي حتى وقفِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عن الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة.

مقتل اثنين من “الكوماندوز” الإسرائيلي في معارك جنوبي قطاع غزة (الجزيرة)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مقتل اثنين من لواء “الكوماندوز” وإصابة 3 بجروح خطيرة في المعارك البرية جنوبي قطاع غزة.

وقال جيش الاحتلال في بيان إن الرائد عدي إلدور (21 عامًا) من حيفا، والرائد احتياط ألون كلاينمان (21 عامًا) من تل أبيب في وحدة ماجلان بلواء الكوماندوز، قُتلا بمعارك في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

أسوشيتد برس: مصر هددت إسرائيل في حال الهجوم على رفح (الجزيرة)

نقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤولين مصريين ودبلوماسي غربي قولهم إن القاهرة هددت بتعليق معاهدة السلام مع تل أبيب إذا تم إرسال قوات إسرائيلية إلى مدينة رفح الحدودية ذات الكثافة السكانية العالية، حيث تقول مصر إن القتال قد يؤدي إلى إغلاق طريق إمدادات المساعدات الرئيس في القطاع المحاصر.

وجاء التهديد بتعليق اتفاقيات كامب ديفيد “التي تمثل حجر الزاوية في الاستقرار الإقليمي منذ ما يقرب من نصف قرن”، كما تصفها الوكالة، بعد أن قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إرسال قوات إلى رفح ضروري لتحقيق النصر في الحرب المستمرة منذ 4 أشهر على غزة.

مجازر مروعة في اليوم الـ129 من العدوان.. أكثر من 300 شهيد وجريح بقصف جنوب القطاع (عربي21)

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجازر مروعة في مناطق عدة وسط وجنوب قطاع غزة، راح ضحيتها أكثر من 300 بين شهيد وجريح، معظمهم من النساء والأطفال، وذلك مع تواصل العدوان الوحشي لليوم الـ129 على التوالي.

أبرز المجازر كانت في رفح، حيث أفادت مصادر طبية باستشهاد وإصابة العشرات في القصف المكثف والأحزمة النارية التي استهدفت مناطق متفرقة برفح فجر الاثنين، في استهتار واضح بكل التحذيرات الدولية التي حذرت من مجازر في عموم المنطقة التي تكتظ بمئات آلاف النازحين.

وقالت مصادر طبية فلسطينية، إن نحو 70 فلسطينيا استشهدوا وأصيب نحو 200 في غارات جوية ومدفعية استهدفت منازل ومساجد في منطقة الشابورة بمدينة رفح.

جيش الاحتلال يعترف بتعرضه إلى كمين محكم “كبير جدا” بخان يونس (عربي21)

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية فجر الاثنين، تعرض جيش الاحتلال إلى كمين “كبير جدا” في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وقالت هيئة البث؛ إن “الجيش يعاني من وضع صعب في خان يونس، بعد تعرضه لكمين كبير جدا”.

وأوضحت هيئة البث أن قيادة الجيش تتابع تفاصيل الكمين المحكم، لحصر حجم الخسائر، مضيفة: “الحدث الأمني وقع جنوب شرق خان يونس على شكل كمين محكم، واستغرق نقل القتلى والجرحى ساعات”.

وتواصل المقاومة الفلسطينية تصديها لقوات الاحتلال، وتخوض اشتباكات يومية في مناطق أبرزها خان يونس.

وارتفعت حصيلة قتلى الاحتلال، منذ بدء العدوان على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر 2023، إلى نحو 570 قتيلا.

دعوات لتحرك الجيش المصري بعد قصف إسرائيلي طال مناطق على حدود رفح (عربي21)

تصدر وسم “الجيش المصري” مواقع التواصل الاجتماعي، فور العدوان الإسرائيلي المكثف على مدينة رفح الحدودية جنوبي قطاع غزة، وقال ناشطون؛ إن تنفيذ جيش الاحتلال لمخططاته بشكل أولي عبر قصف رفح، هو تمهيد لاستكمال الخطة باقتحام المدينة، وأوضح ناشطون أن العدوان على رفح الذي طال مناطق حدودية مع مصر، هو أوضح رسالة إلى الجيش المصري لضرورة التدخل.

وقال ناشطون؛ إن على الجيش المصري الاستعداد لمنع جيش الاحتلال من تنفيذ مخططه باقتحام رفح، وتهجير أكثر من مليون فلسطيني يقطنون فيها حاليا.

واستبعد آخرون إقدام مصر في ظل حكم رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي على فعل أي شيء، لاسيما أن السلطات تواصل التضييق على أهالي قطاع غزة، وتعرقل حركة الخروج من معبر رفح بشكل سلس.

جيش الاحتلال يزعم تحرير اثنين من أسراه خلال العدوان على رفح (عربي21)

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر الاثنين، أنه نجح في تحرير اثنين من أسراه لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال جيش الاحتلال في بيان؛ إنه خلال العدوان على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، تمكن من تحرير “‏فرناندو سيمون مرمان (60 عاما)، و‏لويس هير (70 عاما) “، وذكر جيش الاحتلال أن مرمان وهير هما في حالة جيدة، وتم تحريرهما بعملية مشتركة للجيش والشرطة وجهاز الأمن العام.

ونفذ جيش الاحتلال عدوانا على رفح، بدأ بتحليق مروحي قريب مع إطلاق مكثف للرصاص، قبل تنفيذ غارات جوية.

وبحسب الإعلام الإسرائيلي، فإن الأسيرين تم أسرهما من مستوطنة “كيبوتس نير إسحاق” في عملية طوفان الأقصى بالسابع من أكتوبر الماضي.

ولم يصدر عن فصائل المقاومة أي رد على المزاعم الإسرائيلية التي تأتي بعد تنفيذ عدوان جوي وحشي على مدينة رفح، أدى إلى استشهاد نحو 100 مدني بينهم أطفال ونساء.

“حماس” تدين عدوان الاحتلال على رفح وتحمّل بايدن المسؤولية عن المجازر (عربي21)

أدانت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الاثنين، هجوم جيش الاحتلال الدموي على رفح جنوب قطاع غزة، مشيرة إلى أن المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين في المدينة الحدودية “تعد استمرارا في حرب الإبادة الجماعية”.

وشن الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة على مناطق متفرقة من رفح المكتظة بالنازحين، ما أسفر عن عشرات الشهداء والمصابين.

وقالت “حماس” في بيان، إن “هجوم جيش الاحتلال النازي على مدينة رفح هذه الليلة، وارتكابه المجازر المروعة ضد المدنيين العزل والنازحين من الأطفال والنساء وكبار السن، والتي راح ضحيتها أكثر  من مئة شهيد حتى الآن، يعد استمرارا في حرب الإبادة الجماعية ومحاولات التهجير القسري التي يشنها ضد شعبنا الفلسطيني”.


تطورات المشهد السيناوي

تواصل التحذيرات من كارثة وشيكة برفح.. ونتنياهو يتعهد بـ”ممر آمن” (عربي21)

تعهد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتوفير “ممر آمن” للمدنيين قبل شنّ عملية عسكرية في رفح وسط تحذيرات ومخاوف دولية متزايدة من هجوم على المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، والتي أصبحت الملاذ الأخير لأكثر من مليون ونصف نازح جراء العدوان.

وقال نتنياهو في مقابلة عبر قناة “إيه بي سي نيوز”، الأحد: “النصر في متناول اليد. سنفعل ذلك. سنسيطر على آخر كتائب حماس، وعلى رفح، وهي المعقل الأخير”.

وتابع: “سنفعل ذلك مع ضمان المرور الآمن للسكان المدنيين حتى يتمكنوا من المغادرة. نحن نعمل على وضع خطة مفصلة لتحقيق ذلك، ولا نتعامل مع هذا الأمر بشكل عرضي”.

وزعم نتنياهو أن مناطق في شمال رفح تم تطهيرها، ويمكن استخدامها كمناطق آمنة للمدنيين، على حد قوله.

وردَّ نتنياهو على المنتقدين القلقين بشأن مصير المدنيين في حال شن هجوم على رفح، قائلاً: “أولئك الذين يقولون إننا يجب ألا ندخل رفح مُطلقاً، يقولون لنا في الواقع إنَّنا يجب أن نخسر الحرب، ونترك حماس هناك”.

الجيش الإسرائيلي يستعد لتنفيذ عملية برية في رفح جنوب قطاع غزة (الأناضول)

يستعد الجيش الإسرائيلي لتنفيذ عملية عسكرية برية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، فيما يعتزم الجيش والأجهزة الأمنية صياغة خطة لإخلاء السكان من المدنية، بحسب إعلام عبري.

وادعت هيئة البث الإسرائيلية، أنه “بناء على طلب مصر والولايات المتحدة، ستبدأ العملية البرية في رفح بعد الانتهاء من عملية إخلاء واسعة النطاق للمدنيين من رفح وضواحيها، وبعد توصل تل أبيب والقاهرة إلى اتفاق بشأن نشاط الجيش الإسرائيلي ضد الأنفاق على طول الطريق في محور فيلادلفيا (بين غزة ومصر)”، وبحسب هيئة البث، “أبلغت إسرائيل عددا من دول المنطقة والولايات المتحدة أنها تستعد لنشاط عسكري في منطقة رفح”.

وقالت “نظرا لمطالب مصر والولايات المتحدة، فإن العملية البرية في رفح لن تبدأ إلا بعد استيفاء شرطين: الأول إخلاء واسع النطاق للمواطنين من رفح ومحيطها، والثاني؛ اتفاق بين إسرائيل ومصر بشأن نشاط جيش الدفاع الإسرائيلي ضد الأنفاق في محور فيلادلفيا”.

وأشارت الهيئة، إلى أنّ “الجيش والأجهزة الأمنية يعتزمان صياغة خطة لإخلاء السكان من رفح، حيث يدرسان تطبيق أحد الخيارين؛ إما إخلاء المواطنين إلى خان يونس شمال رفح، أو السماح بعودة عشرات آلاف النازحين إلى رفح لمنازلهم في شمال القطاع”.

 

 

تفاصيل ابتزاز المخابرات البريطانية أحد مواطنيها في غزة بهدف تجنيده (عربي21)

كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، تفاصيل محاولة جهاز المخابرات الداخلية البريطاني “إم آي 5” (MI5)، تجنيد أحد المواطنين الفلسطينيين الحاملين للجنسية البريطانية في قطاع غزة.

ونقل الموقع عن الرجل قوله؛ إنه تعرض للابتزاز من قبل المخابرات البريطانية، التي أرادت تجنيده مقابل مساعدته وأسرته في الخروج من قطاع غزة.

وبحسب المواطن البريطاني الفلسطيني الذي لم يُكشف عن اسمه، فإن “جهاز المخابرات عرض عليه المساعدة، شرط أن يوافق على العمل في وكالة التجسس”.

وقال الرجل؛ إن رفضه لهذا العرض، أدى إلى تجاهل الجهات الرسمية في بريطانيا للتعاون معه في نقله من قطاع غزة.

وتابع أنه يخشى على حياته وحياة أسرته، مشيرا إلى أن لديه رضيعة تبلغ من العمر سنة واحدة، تعاني من حالة طبية خطيرة، وطفلين صغيرين آخرين.

وقال الرجل الفلسطيني البريطاني؛ إنه سجل اسمه واسم أفراد أسرته في مكتب الخارجية والكومنولث والتنمية (FCDO)؛ في محاولة للمغادرة عبر معبر رفح إلى مصر، إلا أن التسجيل مضى عليه أسابيع دون أي نتيجة.


تطورات المشهد الأمني

دائرة الإرهاب بجنايات القاهرة تنظر الإثنين تجديد حبس عشرات المتهمين في 35 قضية سياسية (درب)

أفاد المحامي الحقوقي محمد أحمد، عبر حسابه على “فيسبوك” بأن محكمة جنايات القاهرة دائرة الإرهاب تنظر يوم الإثنين مد حبس عشرات المتهمين في 26 قضية تعود إحداها للعام 2005.

وعلى الرغم من اختلاف أرقام القضايا، إلا أن جميع المتهمين يواجهون اتهامات متفاوتة بالانضمام أو مشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close