fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 13 يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

«مدبولي» يلتقي السفير الإيطالي بمصر لبحث مجالات التعاون الجديدة مع روما (بوابة الأخبار)

التقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، السفير ميكيلي كواروني، سفير إيطاليا لدى مصر.

واستعرض السفير الإيطالي عدداً من مجالات التعاون الجديدة المقترحة مع مصر خلال الفترة القادمة، في مجالات الطاقة، والنقل البحري، والاستصلاح الزراعي وغيرها.

رئيس الوزراء يلتقى سفير جمهورية العراق لدى مصر (بوابة الأخبار)

التقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اليوم، السفير د.أحمد نايف الدليمي، سفير جمهورية العراق لدى مصر.

من جانبه، تطرق سفير العراق إلى التحضيرات الجارية لعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق، مستعرضاً أهم الموضوعات المقترح أن يتم تناولها خلال الاجتماعات، كما أكد أنه سيتم العمل خلال الفترة القادمة على آليات جديدة لتعزيز مشاركة الشركات المصرية فى جهود إعادة الإعمار في العراق.

أمين عام النواب يستقبل وفدًا عسكريًا سعوديًا لاستعراض دور المجلس التشريعي  (بوابة الأخبار)

استقبل المستشار أحمد مناع أمين عام مجلس النواب، صباح اليوم الخميس الموافق 12 يناير 2023، بمقر مجلس النواب وفدًا عسكريًا سعوديًا من الدارسين ببرنامج ماجستير الدراسات الاستراتيجية في مصر، وجه أعضاء الوفد العسكري السعودي الشكر للمستشار أحمد مناع أمين عام مجلس النواب ولمجلس النواب المصري على استقبالهم في تلك الزيارة لمقر المجلس والتي تأتي في إطار رغبتهم في الاطلاع على دور مجلس النواب خاصة في تحقيق الأمن القومي المصري.

مصر تدين التفجير الإرهابي في كابول (بوابة الأخبار)

أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم 12 يناير، التفجير الإرهابي الذي وقع أمام مبنى وزارة الخارجية في العاصمة الأفغانية كابول، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات، وتقدّمت مصر بخالص التعازي إلى ذوي الضحايا متمنية الشفاء العاجل للمصابين، مؤكدة إدانتها ورفضها لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب.

السعودية تدعو إثيوبيا لعدم اتخاذ إجراءات أحادية بشأن سد النهضة (القاهرة 24)

أكدت المملكة العربية السعودية، دعمها الكامل للأمن المائي المصري باعتباره جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، وتضمانها مع كل ما تتخذه مصر من إجراءات لحماية أمنها القومي، داعية إثيوبية لعدم اتخاذ أي إجراءات أحادية بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

كما دعت السعودية حسب البيان الصادر عن اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي المصرية السعودية على مستوى وزراء الخارجية، بالتحلي بالمسئولية والإرادة السياسية اللازمتين للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة تنفيذًا للبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن في سبتمبر 2021 بما يحقق أهداف التنمية لإثيوبيا ويحول دون وقوع ضرر ذي شأن على أي من مصر والسودان.

مصر والسعودية تؤكدان دعمهما الحل الليبى – الليبى تحت رعاية الأمم المتحدة (اليوم السابع)

أكدت المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية على دعمهما الحل الليبي الليبي تحت رعاية الأمم المتحدة، وعلى ضرورة وقف التدخلات الخارجية في الشئون الليبية، ورفضهما لأي إملاءات خارجية على الأشقاء الليبيين.

 جدد الجانبان التأكيد على دعمهما للجنة “5+5” العسكرية المشتركة، وطالبا بضرورة تنفيذ خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة، والمقاتلين الأجانب من ليبيا في مدى زمني محدد، وحل الميلشيات تنفيذاً لقرارات مجلس الأمن ومخرجات مساري برلين وباريس ذات الصلة وبما يعيد ليبيا إلى الليبيين ويحقق أمنها ووحدة أراضيها ويصون سيادتها ومقدرات الشعب الليبي العزيز.

وزيرة داخلية بلجيكا تؤكد دور مصر الريادي في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية (بوابة الأخبار)

أكدت أناليز فيرليندن وزيرة الداخلية والإصلاح المؤسسي في بلجيكا على دور مصر الريادي في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، معربة عن استعداد الجانب البلجيكي للمزيد من توثيق التعاون الثنائي مع جمهورية مصر العربية.

جاء ذلك خلال لقاء السفير المصري الدكتور بدر عبدالعاطي لدى مملكة بلجيكا ولوكسمبورج ومؤسسات الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلنطي “الناتو”.


تطورات السياسة الداخلية

مصطفى بكري يوجه رسالة إلى الحكومة: صحصحوا واشتغلوا لوجه الله (الشروق)

وجه الإعلامي مصطفى بكري، رسالة إلى الحكومة بعد أزمة ارتفاع الدولار.

وقال بكري خلال برنامج «حقائق وأسرار»: «الحكومة لازم تصحصح، كل واحد يشتغل لوجه الله، فيه وزراء يعملون، ويجتهدون ويحاولون تقديم إصلاح، لكن إذا لم يكن هناك جهد جماعي سنعود إلى المربع صفر».

ضياء رشوان يعلن موعد البدء الفعلي للحوار الوطني.. ويؤكد: عقدنا مئات الاجتماعات بهدف إحداث التوافق (بوابة الأهرام)

قال الدكتور ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إن موعد البدء الفعلي للحوار الوطني سيتم الإعلان عنه عقب الانتهاء من المشاورات الجانبية في منتصف الأسبوع المقبل، وبعدها سيتم الإعلان تفصيليا عن موعد اجتماعات اللجان.

ولفت خلال برنامج مصر جديدة، إلى أنه تم عقد مئات الاجتماعات الجانبية التشاورية بهدف التوافق في بلد متنوع، وفي ظل وجود 85 حزبا سياسيا و25 نقابة مهنية، مشيرا إلى أن مجلس الأمناء استقر على محاور الحوار الوطني واستقر خلاله على 3 محاور هي “السياسي والاقتصادي والاجتماعي” وداخل هذه المحاور 19 لجنة يتفرع منها موضوعات.

وزير العدل يقرر تشغيل 17 فرع توثيق فترة مسائية ليرتفع لـ82 فرعا (اليوم السابع)

قرر المستشار عمر مروان وزير العدل زيادة عدد فروع التوثيق التي تعمل بالفترة المسائية، وذلك بإتاحة العمل في عدد (17) فرع توثيق موزعة على (11) محافظة وهي (الإسكندرية – الدقهلية – دمياط – الغربية – بني سويف – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان – البحر الأحمر)، ليصبح إجمالي عدد الفروع التي تعمل خلال الفترة المسائية عدد (82) فرع توثيق توثيق.

الفقي: اقترحت الشعراوي والقرضاوي وسابق لمشيخة الأزهر (عربي21)

قال السياسي المصري السابق مصطفى الفقي، إنه اقترح على الرئيس السابق محمد حسني مبارك، أن يتولى الشيخ محمد متولي الشعراوي، أو الدكتور يوسف القرضاوي، وآخرين رئاسة مشيخة الأزهر، وقال الفقي خلال استضافته بقناة “إم بي سي مصر”: “كنت سكرتيرا للرئيس، وقلت له في 1990، بما أن الإرهاب طايح بنا، اكتشفت أن أي داعية ديني خارج الإطار الرسمي، مقبول عند الناس أكثر من الرسميين الذين يعتبرونهم الناس موظفي حكومة”.

وأضاف: “لماذا لا نفكر في رجل مثل الشيخ الشعراوي، الشيخ الغزالي، الشيخ السيد سابق، الشيخ القرضاوي الذي كان بوقتها مفيش بينا وبينه مشاكل بالشكل الكبير”.

وقال إن مبارك أبلغه بأنه تم بالفعل عرض مشيخة الأزهر على الشيخ الشعراوي، إلا أن الأخير رفض ذلك.

المفاجأة بحسب الفقي، أنه حينما تمت مراجعة الشعراوي بالأمر، قال: “والله ما عرضت علي، هل يعرض على شخص إمامة الإسلام السني في العالم ويرفضها؟ إنه في هذه الحالة جاحد أحمق، والله من قال هذا كذاب أشر”.

وأرجع الفقي سبب ذلك، إلى أن رئيس الوزراء الراحل أحمد فؤاد محيي الدين، لم يكن متوافقا مع الشعراوي، وكان يرفض اعتلاءه أي منصب.

مشروع قانون لنقل أموال إخوان مصر إلى خارج موازنة الدولة يثير جدلا (عربي21)

يناقش البرلمان المصري مشروع قانون مقدم من الحكومة لإنشاء جهاز جديد لإدارة والتصرف في الأموال المصادرة والمتحفظ عليها، التي آلت ملكيتها للدولة، بما فيها أموال جماعة الإخوان المسلمين، التي تصفها الحكومة المصرية “بالجماعة الإرهابية”.

وكشف موقع “مدى مصر” المستقل أن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ناقشت المقترح في اجتماع منعت وسائل الإعلام من تغطيته، ويمنح المشروع الجهاز الجديد، سلطة التعاقد مع شركات والمشاركة بحصة عينية مع صندوق مصر السيادي عند إدارته لتلك الأموال أو الأصول.

ونقل الموقع عن مصدر قضائي لم يذكر اسمه، أن تلك الصلاحية هي بمنزلة باب خلفي لتقليص موارد الخزانة العامة للدولة لصالح قنوات موازية، ومقدمة لطرح تلك الممتلكات (مدارس، مستشفيات، شركات)، للبيع للأجانب.

رئيس “برلمانية المصري الديمقراطي” يقدم 3 مقترحات للتموين: أسعار جبرية وكسر احتكار الأعلاف وقانون استثنائي (درب)

تقدم النائب محمود سامي، نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ بثلاثة اقتراحات إلى الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.

وقال سامي، أن “الاقتراح الأول كان لمواجهة نقص الأعلاف، خصوصًا أعلاف الدواجن وهو أن تقوم الدولة بالدخول بالتنظيم والمراقبة عن طريق شراء احتياطي تلك الأعلاف لكسر احتكار بعض المستوردين الذين قاموا برفع قيمة الأعلاف بشكل كبير عن سعرها الحقيقي، مما نتج عنه زيادة في أسعار الدواجن”.

تطورات المشهد الاقتصادي

«رويترز»: تدفق 800 مليون دولار على القطاع المصرفي المصري (الوطن)

قال مصرفيون، إنّ سوق الإنتربنك الدولاري في مصر شهد تدفق مئات الملايين من الدولارات.

وقدّرت المصادر المصرفية، لـ«رويترز» حجم التدفقات بأكثر من 800 مليون دولار على سوق الإنتربنك الدولاري في مصر.

كانت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، نقلت عن مصادر، أنّ حجم المعاملات التي تمت عبر سوق الإنتربنك الدولاري، تراوحت بين 650 إلى 750 مليون دولار، مقارنة بنحو 150 مليون دولار كمتوسط في الفترة الماضية.

بـ 4.5 مليار جنيه| تنفيذ  172 مشروعا في البنية التحتية بالقاهرة (بوابة الأخبار)

شهد عام ٢٠٢٢ تنفيذ ١٧٢ مشروع مرافق بتكلفة إجمالية بلغت ٤.٥ مليار جنيه، في القاهرة حيث تم الانتهاء من تنفيذ مشروعين  في قطاع مياه الشرب بتكلفة ١١٥ مليون جنيه تشمل تطوير محطة مياه المرج ورفع كفاءتها، وعمل توسعات وإعادة تأهيل محطة مياه التبين لرفع الطاقة من ٣٠٠ ألف م٣/يوم إلى ٤٠٠ ألف م٣/يوم.

النص الكامل لتعديلات اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة (مستند) (المصري اليوم)

تنشر «المصرى اليوم» النص الكامل لتعديلات اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة، والتى أصدر محمد معيط وزير المالية اليوم قرارًا بشأنها، اليوم الخميس، وتتضمن التعديلات العديد من الإجراءات الجديدة والمستحدثة والتيسيرات للقطاع الصناعي والإنتاجي، وكذا ما يخص خضوع التجارة الإلكترونية باعتبارها من الخدمات.

أين تتوقف رحلة انهيار الجنيه؟ سؤال يشغل المصريين وقلق بشأن الأرباح الحقيقية لشهادات الاستثمار (فيديو) (الجزيرة)

شهدت قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية تقلبات حادة، وتراجع الجنيه إلى مستويات قياسية عند حوالي 32 جنيهًا مقابل الدولار الأمريكي، قبل أن يستقر في بعض البنوك عند 30 جنيهًا، وذلك بعد أن كان متداولًا بسعر 15.6 في مارس الماضي، مما يعني أن الجنيه تراجع بنحو 100% من قيمته خلال 10 أشهر فقط.

وقبل أيام قليلة، أقبل آلاف المصريين على شراء شهادات الاستثمار الأعلى في تاريخ البلاد، التي طرحها البنك الأهلي المصري وبنك مصر، بعائد سنوي بلغ 25% أو شهري يصل إلى 22.5%.

لكن ناشطين أوضحوا، أن انخفاض العملة تسبب بشكل غير مباشر في خسارة مَن اشتروا الشهادات.

البورصة تخسر 13 مليار جنيه خلال الأسبوع الحالي (بوابة الأهرام)

سجلت البورصة المصرية تراجعا جماعيا لمؤشراتها خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، ووفقا للتقرير الأسبوعي للبورصة المصرية فقد بلغ إجمالي القيمة السوقية 1.020 تريليون جنيه، مقابل 1.033 تريليون جنيه الأسبوع السابق، مما يمثل انخفاضا بنحو 1.2%% بمقدار 13 مليار جنيه، سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 7.7 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 36 مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 43.5 مليار جنيه لسد عجز الموازنة (الوطن)

رفع البنك المركزي أسعار الفائدة على أدوات الديّن قصيرة الأجل «أذون الخزانة المصرية»، إلى 21.5% أجل عام، في عطاء اليوم، بعدما كانت 20.88% الخميس الماضي، طرح البنك المركزي أذون خزانة بقيمة إجمالية 43.5 مليار جنيه، آجال «عام» بقيمة 23.5 مليار جنيه و«6 أشهر» بقيمة 20 مليار جنيه.

ارتفاع حاد بأسعار الدواجن في مصر ونقص بالسلع وسط دعوات للمقاطعة (عربي21)

تشهد مصر أوضاعا اقتصادية متردية، بفعل الانخفاض الحاد لقيمة الجنيه أمام الدولار، نتج عنه خلل في قطاع واردات السلع الأساسية، الأمر الذي أدى إلى نقص حاد فيها، إضافة إلى ارتفاع غير مسبوق في سلع أخرى كالدواجن التي تخطت حاجز الـ60 جنيها للكيلو الواحد، وقال محمود العسقلاني رئيس جمعية “مواطنون ضد الغلاء”، إن الجمعية تؤيد حملات مقاطعة الدواجن على وسائل التواصل الاجتماعي لوقف الزيادة غير المبررة في أسعار الدواجن في السوق المحلي، غير أنه حذر من استمرار هذه الحملات لأكثر من أسبوع حتى لا تتسبب في خسائر ضخمة للمنتجين نتيجة نفوق الدواجن مما سيؤثر سلبا على المستهلك.

تطورات المحور المجتمعي

الصحة

الأطباء: مجلس الدولة يحيل قضية الأطباء لوقف الفاتورة الإلكترونية للدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بالدقي (درب)

قالت نقابة الأطباء، إن المحكمة الإدارية بمجلس الدولة نظرت، الخميس، القضية المقامة من نقابة الأطباء ضد وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب بصفتيهما، بشأن قرار إلزام الأطباء بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية.

وذكرت في بيان لها، الخميس، أن الدعوى القضائية برقم ١٦٧٥٩ لسنة ٧٧ قضائية شق عاجل، وتطلب فيها النقابة فيها وقف تنفيذ قرار وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب بإلزام الأطباء بالتسجيل في منظومة التوقيع الإلكتروني والإيصال الإلكتروني والفاتورة الإلكترونية، لحين البت في الدعاوى القضائية التي تنظرها المحكمة الدستورية بخضوع الأطباء لضريبة القيمة المضافة من عدمه.

مؤسسات دينية

شيخ الأزهر: العراق عزيز على قلب كل عربي ومسلم وأتطلع لزيارته (بوابة الأهرام)

أعرب فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، عن تطلعه لزيارة العراق، هذا البلد العزيز على قلوب كل العرب والمسلمين، لما له من تاريخ حافل بكثير من الجهود والأعمال المخلصة التي أسهمت في الحفاظ على الهوية وإثراء الثقافة الإسلامية والعربية.

مجلس حكماء المسلمين يدين الهجوم الإرهابي في كابول (الشروق)

أدان مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع بالقرب من وزارة الخارجية الأفغانية في العاصمة كابول، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

الزراعة

وصول 63 ألف طن قمح روسي لميناء سفاجا (بوابة الأخبار)

أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة بلغ 11 سفينة، حيث تم تداول 79000 طن بضائع عامة ومتنوعة، 759 شاحنة و58 سيارة.

واستقبل ميناء سفاجا اليوم السفينة GLORIA . A وعلى متنها 63-ألف طن قمح روسي لحساب هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية حيث قامت الجهات المعنية بالميناء باتخاذ اللازم من اجراءات نحو فحص الشحنة للتأكد من سلامتها قبل السماح بالإفراج عنها وتفريغها.

الطرق والمواصلات

غلق امتداد محور 26 يوليو كليا لمدة 3 أشهر (الوطن)

أجرت محافظة الجيزة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور بالمحافظة، تحويلات مرورية بسبب إغلاق طريق امتداد محور 26 يوليو، كليا، مع الساعات الأولى من صباح اليوم، ويستمر الإغلاق حتى 9 أبريل المقبل؛ لمدة 3 أشهر، لتنفيذ الأعمال الإنشائية الخاصة بمشروع المونوريل – خط 6 أكتوبر، تحت إشراف الهيئة القومية للأنفاق، وتركيب الأعمدة الخرسانية، والأسترادل الخرساني «كمر خرساني من الحجم الكبير».

أخرى

مصرع شخص وإصابة اثنين آخرين بحادث تصادم في بني سويف (بوابة الأخبار)

تلقى اللواء أسامة حلمي مدير أمن بني سويف، إخطارا من اللواء منصور الدغيدي مدير المباحث الجنائية، بوقوع حادث تصادم 3 دراجات بخارية بالطريق الفرعي “عزبة داود ـ ابشنا”، في نطاق مركز ناصر شمال المحافظة، نتج عنه مصرع شخص وإصابة اثنين آخرين.


تطورات المشهد العسكري

يزيد صايغ يتحدث عن دور الجيش بالأزمة الاقتصادية الحادة في مصر (عربي21)

تناول تحليل للباحث الرئيسي في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، يزيد صايغ، تعهد الحكومة المصرية لصندوق النقد الدولي بشأن تقليص دور الجيش في اقتصاد البلاد الذي يعاني من أزمة حادة.

ويشير التحليل إلى دور الجيش المصري ضمنيا بالأزمة الاقتصادية الخانقة في مصر، لافتا إلى أن قبول الحكومة بإدراج الشركات العسكرية رسميا تحت سقف اتفاقها مع صندوق النقد الدولي، وإخضاعها إلى القواعد الضريبية وقواعد الإبلاغ المالي نفسها التي تنطبق على نظيراتها المدنية، هو أمر يخطف الأنفاس.


تطورات المشهد السيناوي

وزير العدل يُصدر قراراً بعودة العمل إلى محكمة شمال سيناء الابتدائية (بوابة الأخبار)

أصدر المستشار عمر مروان – وزير العدل، قراراً بانتظام العمل بالمحكمة والنيابة العامة وعودة انعقاد الجلسات الجزئية والكلية إلى مقر محكمة شمال سيناء الابتدائية، بمدينة العريش، كما تضمن قرار الوزير أيضاً عودة العمل بنيابتي قسمي أول وثاني العريش الجزئيتين بمقر المحكمة.. يأتي ذلك تنفيذاً  لتوجيهات السيسي.

تنقل 5849 مسافرًا بين مصر وقطاع غزة خلال أسبوع (المصري اليوم)

شهد معبر رفح البري في محافظة شمال سيناء تنقل ٥٨٩٤ مسافرًا في كلا الاتجاهين، خلال الأسبوع الماضي «من ٨ إلي ١٢ يناير الجاري».

وقالت مصادر بمعبر رفح البري، في تصريحات، اليوم الجمعة، وصل إلى الأراضي المصرية قادمًا من قطاع غزة ٢٧٥١ مسافرًا، بينما غادر الأراضي المصرية إلى القطاع ٣٠٩٨ مسافرًا، مؤكدة إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب العطلات الرسمية التى يصدر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء.

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة ، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم ، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

كانت السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق ١٦ مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الإعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

وزير الداخلية يصدق على تخرج طلبة الدور الثاني بكلية الشرطة (الشروق)

صدق اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بالموافقة على تخريج عدد من طلبة “الدور الثانى” من بالسنة الدراسية الرابعة للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة، والسنة الدراسية الثانية من الحاصلين على ليسانس فى الحقوق، بكلية الشرطة، جاء ذلك بمقر أكاديمية الشرطة، وبحضور عدد من مساعدى الوزير وقيادات الأكاديمية، حيث أدى الخريجون اليمين؛ تمهيداً لاستلامهم مهام عملهم الجديد بمختلف المواقع الشرطية.

نجاد البرعي: لجنة حقوق الإنسان بالحوار الوطني ستناقش الحبس الاحتياطي وحجب المواقع والتعذيب ومفوضية منع التمييز.. وتوصياتها سترسل للسيسي (درب)

قال المحامي الحقوقي، نجاد البرعي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن لجنة حقوق الإنسان بالحوار ستناقش العديد من القضايا الهامة على أن تصدر توصياتها وتعلنها وترسلها إلى السيسي.

وأضاف البرعي، عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، “موضوعات لجنة حقوق الإنسان في الحوار الوطن ستكون عن التعذيب، الحبس الاحتياطي، أوضاع السجون، ومراكز الاحتجاز، حرية وسائل الاعلام، والحبس في قضايا النشر، والإبداع وقانون جديد لتداول المعلومات؛ حرية البحث العلمي؛ مفوضيه منع التمييز”، مشددًا على أن “كل شئ سيناقش بحرية وستصدر التوصيات وتعلن وترسل إلى السيسي”، وكان البرعي قد اعتبر أن مشكلة مصر الاقتصادية تحتاج إلى حلول سياسية، خطة صندوق النقد الدولي لن تصل بنا إلا إلى الفوضى.

زوجة القصاص: أرسلت 3 تلغرافات للمطالبة بتغيير نظام الزيارة لتصبح مباشرة بدلا من الكابينة.. أتمنى رؤيته (درب)

أرسلت إيمان البديني، زوجة القيادي السياسي المحبوس محمد القصاص، 3 تلغرافات إلى وزير الداخلية ورئيس مصلحة السجون ومأمور سجن بدر 1، للمطالبة بتغيير نظام زيارتها لزوجها في محبسه، وقالت البديني: “التمس منهم التدخل لتغيير وضع زيارتي لزوجي محمد القصاص والسماح بأن تكون الزيارة مباشرة خارج الكابينة مراعاة لوضعي الصحي بناء على تقرير طبي يوضح الحالة”، وأضافت: “سأتوجه يوم الأربعاء للزيارة الاستثنائية، وسأقوم بتسليم نسخة مطبوعة من الالتماس والتقرير لمأمور سجن بدر 1، واتمنى يوم الأربعاء أقدر اشوف محمد”.

بالأسماء.. المفوضية المصرية: “أمن الدولة” تجدد حبس 5 متهمين في قضايا سياسية متنوعة باتهامات متشابهة (درب)

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت، اليوم الخميس، تجديد حبس 5 متهمين في قضايا سياسية متنوعة، بينهم سيدتين.

وعلى اختلاق أرقام القضايا، يواجه المتهمين جميعا اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية.

بعد 7 سنوات تقاضي.. النقض ترفض طعن “سيدة الكرم” على براءة المتهمين بسحلها وتعريتها في المنيا (درب)

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن محكمة القبض، قضت، اليوم الخميس، برفض الطعنين بالنقض، المقدمان من النيابة العامة والسيدة سعاد ثابت المدعية بالحق المدني، من حيث الموضوع، بما يعني أن الحكم الصادر في 17 ديسمبر 2020 من محكمة جنايات المنيا ببراءة المتهمين الثلاثة في قضية تعرية سعاد ثابت عبد الله، والمعروفة إعلاميا بـ “#سيدة_الكرم” أصبح نهائيًا.

جاء الحكم في جلسة 9 يناير الجاري، بعد ما يقرب من عامين على تقديم النيابة العامة الطعن بالنقض رقم 3070 لسنة 91 ق جنايات في 10 يناير 2021.

تأييد الحكم بسجن الطالب بدر محمد 5 سنوات في قضية أحداث رمسيس.. وزوجته: تكفي كل هذه المعاناة (درب)

 قال المحامي في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إسلام سلامة، إن الدائرة 2 إرهاب بمحكمة الجنايات، قضت بتأييد الحكم بسجن الطالب بدر محمد 5 سنوات، على ذمة القضية 4163/2013 والمعروفة إعلاميًا بـ”أحداث رمسيس”. 

وأضاف سلامة لـ”درب” إنه من المقرر التقدم بطعن على الحكم بتأييد سجن بدر محمد أمام محكمة النقض، خاصة أن موكله كان قاصرا في وقت وقوع الأحداث، وتواجد بالصدفة في مكان وقوع الأحداث، حيث كان في طريقه لشراء مستلزمات دراسية حينها.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close